الكرامات والمعجزات

حدثت ظاهرة عندنا وهي أن ميتاً كان على النعش محمولاً فأخذ النعش أصبح يجري لوحده ويجري في البلد حتى شاء الله وأركبوه السيارة فهل هذه كرامة؟ هل يرى الإنسان الشياطين؟ الطواف بالقبور؟

عن الكرامات التي يهبها الله تعالى لعباده الصالحين فهل هناك ما يثبت أن لبعض الناس كرامة معينة وهل أن لهذا المرء كرامة؟ ما هي الكرامة؟ ما الحكمة من الكرامات؟ هل هناك خوارق للشياطين؟

هناك بعضاً من الناس لا يعترفون بكرامة الأولياء فهل من توجيه؟ من هم الأولياء؟ ما هي الكرامات؟ أهل الكهف؟

هناك من يخلط بين الكرامة وشعوذة المشعوذين ومعجزات الأنبياء فما الحكم؟

هل للأولياء كرامة وهل لهم التصرف في عالم الملكوت في السموات والأرض وهل يشفعون للناس وهم في البرزخ؟ من كرامات الأولياء؟ ما هي الكرامة؟ ما هي المعجزة؟ ما الفرق بين المعجزة والكرامة؟ الصوفية وظنهم في الأولياء؟

هل صحيح أن الألياء تحدث لهم كرامات خارقة؟ من أمثلة الكرامات للصحابة رضي الله عنهم أجمعين؟

يوجد لدينا مقابر أولياء توفو منذ قديم الزمان ويعتقد كثير من الناس بأن لهم كرامات فيحضرون الحلوى والأرز من بلد آخر ويقولون إن هذه من كرامات هذه الأولياء ويأكدون بأن ما كانت من معجزات النبي كانت من معجزات هذه الألياء فما التوجيه؟ ما حكم من اعتقد ان الأولياء يأتون بالحلوى أو الطعام؟

سمعت حديثاً معناه (يأتي زمن تتحدث فيه عزبة الصوت إلى صاحبها وتحدثه عزبة صوته وتخبره مما أحدثه أهله من بعده) فما معناه؟ ((لا تقوم الساعة حتى يكلم الرجل فخذه بما صنعه أهله وحتى تكلم الرجل عزبة صوته بما صنعه أهله))؟ من علامات يوم الساعة؟ المسجلات؟ من المعجزات النبوية؟

سمعنا عن كرامات المجاهدين الأفغان وسمعنا عجباً فهل هذه الكرامات صحيحة والذي سمعناه وجدنا بعضاً نه في كتاب آيات الرحمن في جهاد الأفغان للدكتور عبد الله عزام رحمه الله؟ من أقبح الدول الدولة الشيوعية؟

نسمع عن الكرامات لبعض الناس ونسمع كثيراً في بلدنا عن الموضوع بأن هذا الرجل من أولياء الله الصالحين فما حكم ذلك أيضا؟ ما هي الكرامات؟ من قصص الكرامات؟ قصة مريم عليها السلام؟ قصة أهل الكهف؟ ما الحكمة من تقليب أهل الكهف؟ من كرامات عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه؟ من الكتب التي تتحدث عن الكرامات؟

في أغلب الأوقات عندما أستمع لأحد العلماء وهو يؤدي الصلاة من خلال المذياع يخطر في قلبي بأنه سيقرأ في الركعة الأولى خواتيم سورة البقرة مثلاً وفي الركعة الثانية خواتيمسورة التوبة وأتكلم بذلك فيأتي كما قلت وهذا يحدث لي كثيراً ولا أقول بأني أعلم الغيب حاشا فلا يعلم الغيب إلا الله عز وجل ولكن هل هذه تعتبر هل تعتبر هذه مكرمة لي من الله؟هل كل ظن يصيب هو من الكرامات؟ ما هي الكرامة؟

هل هناك فرق بين المعجزات وآيات الأنبياء؟ هل هناك معجزات ولكن لسن بآيات؟ هل قد يرى الساحر وهو يطير وكيف هذا؟ ما هي الكرامات؟ هل كل كرامة لولي هي آية للنبي الذي يتبعه هذا الولي؟ من أمثلة الكرامات في الأمم السابقة؟ كم لبث أهل الكهف في كهفهم؟ من قصة أصحاب الكهف؟ هل نمت أظفار أو شعور أهل الكهف أم لا وما الدليل على ذلك؟ من قصة مريم بنت عمران رضي الله عنها؟ من قصة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو في خطبة الجمعة؟ ما هو مذهب أهل السنة والجماعة في كرامات الأولياء من هو الولي؟

ما قصة الجذع الذي كان يخطب عليه الرسول صلى الله عليه وسلم فلما تركه الرسول صلى الله عليه وسلم لفترة صار له صوت أو حنين؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com