الصوفية والمتصوفون

بالحي مسجد بناه بعض الصوفيين ويؤدون فيه شعائرهم فما حكم الصلاة معهم؟ كلمة في الصوفية ؟ الأشعار الكفرية؟ التعامل مع الصوفية؟ قصيدة البردة؟ شفاعة الرسول صلى الله عليهوسلم؟ الصلاة خلف المبتدع؟ أهل السنة والجماعة وتعاملهم مع أهل الصوفية؟ أهل السنة والجماعة والتعامل مع أهل البدع؟ ادع إلى سبيل ربك بالحكمة؟

ما حكم الطرق في الإسلام؟ طرق الصوفية؟ الصراط المستقيم؟ الخط بالأرض؟ الخطوط بالأرض؟ ادعاء علم الغيب؟

يوجد ناس عندنا يقولون أبناء الشيخ عيسى أو غيره وقد لبسوا لباساً أخضراً وبأيديهم أسياخ من حديد ويطلبون المال فإما نعطيهم أو يضربون أنفسهم فمن هم؟ الصوفية؟ الصوفيون؟الصوفي يقتل نفسه؟ من أنواع السحر التزمير؟ هل يشاهد المسلم أفعال الشعوذة والسحر؟

هل يوجد أصل للطرق الصوفية في الإسلام مثل الشاذلية والبيومية والنقشبندية وماذا يجب علينا تجاهها حيث بعض الناس يقول لا يتعبد إلا إذا صار له شيخ؟

ما حكم المساجد التي فيها قبور هل يجوز النذر للصالحين والمشايخ وما حكم الطرق أمثال الصوفية والبهائية والبومية والمعتزلة وما حكم التسبيح وقراءة القرآن الذي يقومون به؟ حكم تجصيص القبر؟ حكم البناء على القبر؟ الاستغاثة بالأموات ودعاء الأحجار والأصنام والكواكب؟ تعظيم القبور؟ القياديانية؟ هل البهائية طائفة كافرة ولماذا؟هل القاديانية طائفة كافرة ولماذا؟

لدينا في كل يوم اثنين أو جمعة جماعة تمدح الرسل والأنبياء والله ثم يدخلون أنفسهم بالنار أو بالأسياخ ولا يدفعون الذبائح للسيد ويقولون هذا للشيخ عبد القادر أو الدسوقي أو إلى فلان فما الحكم؟ الصوفية؟ الضرب؟ الطرق؟ أولياء الشيطان؟ البدعة في الدين؟ الذبح لغير الله شرك أكبر؟ طلب الغوث من الأموات؟

بعض الناس عندنا يدعون الشيخية كالطريقة النقشبندية ويقول بعضهم ها هي هو ويتكلمون بالغيب فما الحكم؟ البدع؟ من أحدث في أمرنا هذا؟ الاجتماع على هو هو هو؟ هل ادعاء علم الغيب كفر؟ الصوفية وقولهم الله الله الله؟

نرجو إفادتنا عن شيخ عندنا بالبلاد له أتباع كثيرون يسافرون إليه معتقدين أنه من أولياء الله يأخذون الطريقة السمانية الصوفية وهناك قبة على قبر والدة يتبركون بها ويضعونبها النذور ويقيمون الذكر بضرب الدفوف والطبول وهذا العام أمرهم شيخهم بالسفر لزيارة قبر آخر فبما تنصحونهم؟ الصوفية؟ شد الرحال لزيارة القبور؟ متى يجوز شد الرحال للمساجد الثلاثة؟ متى يشرع الدف للنساء؟ تجصيص القبور والقعود عليه؟

يوجد لدينا الكثير من علماء الدين كما يصفهم السائل باستخدام دف الطبول في المساجد والناي ويسألون العون من المقبورين فمن هم؟ الصوفية؟ ما هي الصوفية؟ كيف نشأت وبدأت الصوفية؟ الشرك الأكبر؟ طلب المدد من الأموات؟ العيدروس؟ البدوي؟ الست زينب؟ الجيلاني؟ الاستغاثة بالأموات والنذر لهم من الشرك الأكبر؟ ذبح الذباب لغير الله؟ الخط الذي رسمه صلى الله عليه وسلم؟ الصوفية والبدع؟ من صنف شياطين الإنس من الصوفية؟

إنني سالك طريق من شيخ خلوتي ومن علم أنه تقي وطيب فأفيدوني عن الطرق الصوفية؟ جميع الطرق الصوفية من البدع؟ الذي يوافق الحق عند الصوفية ماحكم الأخذ به ولماذا؟ ابن باز رحمه الله وذكاؤه؟

أحد الأشخاص أخذ طريقة من أحد السادة وبعد ذلك يستطيع ضرب نفسه بالسيف أو أكل الزجاج فما الحكم؟ الطريقة الرفاعية؟ الصوفيون؟

توجد لدينا في كل ليلة خميس واثنين يذكر الصوفين الله بالطبول فهل ذكر الله بالطبل جائز وما حكم الطرق الصوفية؟ ما حكم ذكر الله بالموسيقى والدفوف؟ كتاب إغاثة اللهفان لابن القيم رحمه الله تعالى؟ ماذا يفعلالإمام بعد قضاء الصلاة؟ ما هي صفة الذكر الشرعي بعد الصلاة؟ ما صفة التسبيح بعد الصلاة؟

أسألكم عن الصوفيين وحقيقتهم وخرافاتهم حيث إننا نسمع كثيراً عنهم خاصة في كتب ابن عربي الصوفي؟ ما رأيكم في ابن عربي الصوفي؟ ما الحكم ذكر الله بالقول: هو هو هو هو أو اللهالله الله هل هو من الذكر وكذلك ضرب الدف مع الذكر والرقص؟ من هو المبتدع؟ ما حكم من تعبد الله بغير ما شرع سبحانه وتعالى؟

هل يجب على الإنسان أن يكون بينه وبين الله عز وجل واسطة فأنا لا أصلي لله إلا بواسطة شيخ وإن لم أفعل فإن شيخي يكون الشيطان فهل ألتزم بالشيخ الشاذلي أو الطريقة الخلوية فما الحكم؟ ما حكم الطرق الصوفية؟

هناك بعض المشايخ يضربون أجسامهم بالسكاكين والسيوف متوسل كل واحد لشيخه فما الحكم؟ الصوفية وأعمالهم؟ هل من هذا من الصوفية كفار ولماذا؟

من هم الصوفيون وما موقف الإسلام منهم؟ ما هو التصوف؟ هل الزهد من التصوف؟

ما حكم الشرع في الطرق الصوفية خاصة الطريقة التيجانية؟ النقشبندية؟ الخلوتية؟

في بلادنا ضل الكثير بسبب الطرق الصوفية ومنهم حفظة للكتاب وأئمة للمساجد فهل هم كفار أم لا؟

ما حكم ما يفعله الصوفية من الطبول والتعبد إلى الله بها والأغاني والتجمع بهذا الأمر؟ ما حكم التمباك؟ ما حكم الشمة؟ ما حكم التدخين؟

لنا جماعة هم أصحاب الطريقة التيجانية يجتعون كل جمعة واثنين ويرددون الله الله بصوت عالي فما الحكم؟ من الطرق المبتدعة؟ الطرق الصوفية؟ إذا وافق شيء عند الصوفية موافقاًللشرع فما حكمه؟ ما حكم الترديد هو هو؟

عندما ينضج الزرع ويصبح جاهزاً للحصاد تأتي بعض الطيور وتأكل من هذا الزرع وقد جرت العادة عندنا أن نحضر شيخ طريقة فيحضر ومعه عصا فيشير بها على الزرع ويشير بها على الطيورفلا تأتي مرة أخرى الطيور فما الحكم؟ الصوفية؟ ما حكم نصب شيء تظن الطيور أنه إنسان وليس بصورة لإبعاد الطيور عن الزرع؟

هناك شيء منتشر لدينا وهو الحضرة وهي شيخ يأتي ومعه أتباعه ومعهم دف ويجتمع الناس عليهم وفي يكون بالخميس بالليل ثم يشعل ناراً كبيرة ثم يبدأ الشيخ بالقرع على الدف مع أتباعه ويستنجد بالله والأولياء الثصالحين مثل سيدي مرعي ويبدأ أحدهم بالمدح مع الشيخ ويغمى على بعض الحاضرين ويضربهم الشيخ ضرباً مبرحاً فيقول اخرج من المسلم يا كافر ويقصدبذلك أنه يكلم الجن الذي سكن الإنسي المغمى عليه والنساء يضربها على وجهها. فما حكم هذا العمل لأن الحاضرين بالآلاف وكل عائل تذبح شاة أو ماعزاً؟ من أعمال الصوفية؟ ما حكمالاستغاثة بالأولياء؟

هناك أشخاص أحياء يرزقون يذهب لهم أهلنا البسطاء لأخذ ما يسمى بالطريق وأخذ الفاتحة منهم لأن دعوتهم مستجابة على حد تعبيرهم ويركبون الطريق إليهم لبعدهم ويكلفهم مبالغ همفي حاجة لها فما الحكم؟ من أعمال الصوفية؟ من كان معروفاً بالتصوف لا يقتدى به ولا يتلقى عنه؟

سؤالي عن بعض الطرق الصوفية التي تنتشر في بلادنا ويقول العلماء يجب على كل مسلم أن يسلك طرقية صوفية معينة وإلا فهو على ضلالة كما يوجد رجل يقال له خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم فلان نقشبندي فما توجيهكم؟ المتصوفة؟ ما مذهب المسلم حول الطرق الصوفية؟ النقشبندية؟ تيجانية؟ خلوتية؟ شاذلية؟ ليس يصلح آخر هذه الأمة إلا ما أصلح أولها؟ ماذا يستفاد من العلماء؟ هل تقدم أقوال العلماء على الكتاب أو السنة؟

أنا شاب من الهند جئت إلى السعودية الرياض لمنحة دراسية فيجامة الإمام محمد بن سعود الإسلامية قسم العقيدة وتخرجت منها بحمد الله ووما درست عرفت مما في بلادي من الطرق الصوفية والبدع فذهبت للدعوة إلى الله وتخليصها من الطرق ولكن المشكلة فيالهند أن لديهم أن من الطرق لا يبايع فليس بمسلم وصارت فينفسي فكرة أريد استشارتكم فيها بأن أبايع منيأتي على قول صورة الصحابي بايعنا الرسول صلى الله عليه وسلم... الحديث فأبين لهم أن المطلوب هو إخلاص العبادة لله وحده وأبين فيها البدع وتحريم الطرق الصوفية وأحصهم على السنة وقراءة القرآن وهذا الفعل يكون عندهم مبايعة ويغنيهم عن الذهاب للصوفية فما رأيكم؟ المبايعة تكون لأولياء الأمور على أمور فما هي؟ ما حكم بيعة الصوفية بعضها لبعض؟ ما حكم المبايعة على الخروج على ولاة الأمور؟ ما حكم الجماعات التي تقوم بعملية المبايعات؟ ابن باز رحمه الله يوجه الجماعات الإسلامية بأن المقصد هو اتباع الرسول صلى اللهعليه وسلم؟ هل تشترط المبايعة لطاعة ولي الأمر؟ لو اعتادت جماعة المبايعة فهل يوافق عليهم؟ البيعة؟ المبايعة؟

هنالك طرق كثيرة جداً مثل البرهامية والشاذلية والدسوقية والتيجانية إلى آخرها ومن بينها أنصار السنة المحمدية التي تقدتي بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم فهل من نصيحة لمشايخ هذه الطرق؟ ما هي الطرق الصوفية؟ إن خير الحديث كلام الله؟ من هم الذين على الطريق الصحيح في اتباع النبي صلى الله عليه وسلم؟

نحن بالسودان عندنا طرق صوفية وبعض الناس يزور مشايخهم ويشكو إليهم حاجته ويأخذ منهم البركة والتراب من حجرة الشيخ وإذا تجادلت مع هؤلاء الناس يقولون إن هذا الشيخ من أولياء الله الصالحين فهل ما يقولونه صحيح ومن هم أولياء الله؟ ما حكم من يرى وحدة الوجود؟ ابن عربي؟

رسالة عن الصوفية وعن بعض مشائخهم مثل البدوي والجيلاني والكونين ويقول هل تصدقون أنني طفت حول خشبة بشكل تابوت ولم أكن لوحدي وقد نظمته إحدى الجهات؟

قرأت كتاباً بعنوان الفيوضات الربانية في المآثر والأوراد القادري جمع وترتيب إسماعيل القادري ويضم الكتاب مجموعة من أشعار وأوراد منسوبة للشيخ عبد القادر الجيلاني فمارأيكم فيه؟ الصوفية؟ من هو الشيخ الجيلاني؟

لقد تعلمت في بلدي الحبشة بعض العلوم الدينية ولا أعلم صحتها خاصة في العقيدة إذا يتخللها الصوفية فأرجو توجيهي؟ ما هي دعوة الرسل عليهم الصلاة والسلام؟ زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة؟ ماذا كان يقول النبي صلى الله عليه وسلم إذا زار القبور؟ ما حكم دعاء غير الله تعالى؟ ما هو المشروع في زيارة الموتى؟ ما حكم طلب المدد من الموتى؟ من أنواع الشرك الأكبر؟ ما حكم طلب الحي فيما يقدر عليه؟

عندنا أناس متمسكون بالتيجانية وسمعت ببرنامجكم أنها طريقة مبتدعة وعند أهل يورد الشيخ أحمد التيجاني ويقولون إن صلاة الفاتح هي صلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فما حكمها حيث يقولون من قرأها ثم تركها وهو يتحملها يكون كافر؟ إذا وافقت أحد الأمور في أحد أحد الطرق الشرع فما موقف المسلم؟ ما حكم إطلاق الفاتح على النبي صلى الله عليه وسلم؟أقوال النبي صلى الله عليه وسلم مقدمة على كل من جاء بعده حتى لو كان أبو بكر رضي الله عنه فكيف نأخذ أقوالاً ليست من الدين في شيء من الصوفية أو غيرهم؟

ما هو موقف الإسلام من الصوفية؟ لماذا سميت الصوفية بهذا الاسم؟ ما هي طرق الصوفية وهل فيها طرق تصل للكفر الصريح؟ قول الصوفية في وحدة الوجود؟ كتاب هذه الصوفية؟ الانتفاع على متن أبي شجاع يقول ما مدى صحة هذا الكتاب أو ورد الانتفاع على متن أبي شجاع والذي فيه نبذة عن الصوفية والمذهب الصوفي وأيضاً به بعض الأحاديث للرسول صلى الله عليه وسلم وخطب الإمام على كرم الله وجهه وكلها تذكر في أشياء ستحدث في آخر الزمان أو تذكر فيه أشياء ستحدث في آخر الزمان أو تذكر فيه أشياء ستحدث في آخر الزمان وقد حدثت بعضاً منهاوأخيراً السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؟

مسألة الطرق وكثرة مشايخها مما تجعل الإنسان يعيش في حيرة من أمره فهل لهذه الطرق داعٍ أو أن الإنسان إذا كان على مذهب من المذاهب الأربعة لا يلزمه الاهتمام بهذه الطرق أفتونا جزاكم الله خيرا؟ ما حكم الطرق في الإسلام؟ ما الدليل على بطلان الطرق في الإسلام؟ كم عدد الطرق في الإسلام أم هو صراط واحد مستقيم؟ هل الكثرة من الأتباع دليل على الصلاح؟ هل يلزم المسلم العمل على مذهب من المذاهب الأربعة أم إن الإسلام مذهب واحد؟ لماذا ظهرت المذاهب الأربعة في الإسلام؟ ما الفرق بين الطرق الصوفية والمذاهب الأربعة؟

عندنا في السودان عملية ذكر الله سبحانه وتعالى فعندنا يذكر معظم مشايخ الطرق بالنوبة هل عملية النوبة هذه في الذكر صحيحة وهل يجوز للإنسان أن يذكر الله بغير القرآن و أسماء الله عز وجل أو ليس من الأفضل أن يذكر الإنسان الله بقراءة القرآن والدعاء هو في الحقيقة كما يعرف لدى البعض أنهم هناك يذكرون الله بطريقة جماعية واقفين يلتفتون إلى اليمين والشمال ويضعون أحذيتهم بينهم وهذه تكون جماعية وقد يسقط بعض المشايخ في هذه الحالة؟ هل العبادة مبنية على الاتباع لا الابتداع؟

أنا شخص أنعم الله عليه بالهداية وسلكت الطريق الصحيح للإسلام وطبقت جميع الشروط من صلاة إلى صيوم ...الخ والتزمت أكثر من اللازم حيث التجأت إلى أحد الشيوخ الصوفية وأصبحتتلميذاً من تلاميذه حيث أمرني من الحضور لحلقة الذكر يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع وأن أصلي وأسلم على الرسول صلى الله عليه وسلم ألف مرة يومياً وتسابيح أخرى فأرجو إرشادي على أن طريقة الصوفية هل صحيحة وسليمة في الشريعة الإسلامية وتعاليمها أم غير صحيحة أفيدونا أفادكم الله؟ ما حكم الطرق الصوفية؟ الطرق المبتدعة؟ هل بعض الطرق الصوفية تؤدي للكفر؟

يقول الصوفية في زعمهم أن الأولياء تنكشف عنهم الحجب ويتلقون علماً مباشراً من الله يسمونه العلم اللدني وعندما عارضناهم استشهدوا بما رآه عمر بن الخطاب وهو على المنبر من بعض سراياه وهو في ميدان القتال وحذرهم من الجبل الذي كان خلفهم وأن العلم الإلهي الذي يأتيهم هو مما يختص الله بعض عباده به؟ ما حكم من يدعي العلم؟ ما حكم من يصدق من يدعيعلم الغيب؟

إني أحد خلفاء الطريقة الرفاعية سؤإلى حول موضوع الطرائق الصوفية إني سمعت من فضيلة العلماء أنهم يشكون في الطرائق في برنامجكم هذا ويقولون بعض العلماء إن الطريقة بدعة حيث أنها لم ترد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث أني أخذت الطريقة عن شيخي وأن شيخي أخذ الطريقة عن أبيه وأبوه عن جده وهكذا إلى سيدنا الكبير سيد أحمد الرفاعي أما السيدأحمد الرفاعي هو ابن السيد سلطان بن على وستة أظهر ينتسب إلى سيدنا الحسين بن على بن أبي طالب وهو الذي له الطريقة الرفاعية وتنسب إليه وهو الذي أسس ضرب الحراب والسيوف والدخول في النار وعمل الرفاعي كيف تنكرون هذا وقال الله سبحانه تعالى (ويختص برحمته من يشاء) وقد خص الله سيد أحمد الرفاعي بالكرامات والشواهد التي جاءت بها الكتب الصوفية مثل قوله أمام حضرة الرسول صلى الله عليه وسلم يا مصطفى أنت من أسرار منزلها إلى أخره فمد يدك أو فمد يمينك لأقبلها لكي تحظى بها شفتي وظهرت يد الرسول فقبلها سيد أحمد الرفاعيهل هذا حق أفتونا فيها وشكراً لكم؟ الرد على أهل الصوفة وطرقهم؟ لماذا اتخذ اليهود والنصارى أرباباً لهم من أحبارهم؟

أقوم بتدريس مجموعة من الناس الفقه الحنفي والتصوف ونقوم بممارسة الذكر الحضرة ودليلنا أن النبي صلى الله عليه وسلم عندما هاجر إلى المدينة المنورة استقبله الناس بالإنشاد وضرب الدفوف فأقرهم على ذلك ولم ينكر عليه وكذلك ورد في القرآن قوله تعالى (قل الله) وكذلك فإنني أعلم تلامذتي ضرورة طاعة الشيخ ومحبته وعدم الاتجاه إلى شيخ غيره عملاً بقول النبي صلى الله عليه وسلم من لا شيخ له فشيخه الشيطان ولكن أحد تلامذتي قد أخذ يجادلني مؤخراً في هذه الأمور وينكر على ذلك بحجة أنها بدع وأنها تخالف هدي النبي عليه الصلاة والسلام فقد أصبحت في حيرة من أمري ولما سألت عن تصرفاته تلك قيل لي إن الشاب الذي يجادلني متأثر بالوهابية وقال بأن هذه الفكرة الوهابية بدعة تدعو إلى التطرف وتحرم المدائح النبوية والمولد وتقول عن كثير من الأمور المستحسنة إنها من البدع فقد أشكل علي الأمر أرجو إرشادكم وتوضيح هذه الحقيقة؟سؤال عظيم؟ هل إجماع المذاهب إجماع للأمة؟هلالئمة الأربعة كانوا يحذرون من تقليدهم إلا فيما وافق السنة النبوية؟ متى يكون العمل صالحاً؟ كيف يكره الوهابية الرسول صلى الله عليه وسلم وقد جعلوا الصلاة عليه شرطاً لصحة الصلاة

أنا أسلك طريقة صوفية ولا أعتقد في الشيخ أي اعتقاد يخالف الشريعة وكل الأمر أنني أرى في الشيخ أستاذاً يهدي لطريق الشرع إلتفاقا مع الشريعة الغراء فقط ولكنه ينظم أذكاراشرعية فيها الخير ولا يقول بغير ما جاءت به السنة أو جاء به الكتاب فما رأيكم في إتباعها؟ المؤمن من يتبع أولاً؟ ما حكم اتباع أحد العلماء الموثوقين عند عدم القدرة على استنباط الحق الأدلة؟

من خلال متابعة الدائمة لبرنامجكم الكريم وخلال إجابة الأسئلة الخاصة بالتصوف سمعت إجابات مختلفة من أساتذة أفاضل وقد أجمعوا تقريباً على ذم هذا الأمر بدون استثناء وإنيلأعجب أشد العجب من ذلك لأن في اعتقادي والله أعلم أن الأحكام في ديننا العظيم لا تأتي على التعليم في أمور الدين فمثلاً إذا كان هناك شخص سوء في مكان ما لا يمكن أن أحكم على جميع من فيه بأنهم أشرار فعندما نحكم على التصوف بأنه سيء هل معنى ذلك أن التصوف كمبدأ سيء أم هناك من يدعي الصوفية وهو ليس من أهلها وإذا كان التصوف كذلك فماذا نقول عن أئمة التصوف والذين أفادونا في الدين أعظم إفادة من خلال علمهم وعملهم أمثال الإمام الغزإلى وكذلك ابن عطاء الله وعبد القادر الجيلاني والشيخ السنوسي وزواياهم معروفة وفي العصر الحديث الدكتور عبد الحليم محمود رحمه الله وماذا يقول الدين عن التصوف في أبسط معانيه والتي نفهمها وهو يتمثل في الزهد في الدنيا مع عدم ترك ما أحل الله لعباده وإخلاص العمل والنية لله تعالى وذكره كثيراً واستغفاره وحمده مع نبذ كل ما يلتصق بالدين والتصوف من خرافات وبدع وأشياء تؤدي إلى الكفر أعوذ بالله من ذلك؟ ما حكم الأعمال التي يفعلها المتصوفون وتوافق السنة المطهرة؟ ما هو الزهد في الدنيا؟

يسأل عن الناس الذين يعطون الناس العهود مثل الطرق الشاذلية والصوفية والرفاعية والبينية ويقيمون الأذكار في موارد أولياء الله الصالحين مثل الحسين وزينب والبدوي و الكثير من أولياء الله الصالحين نرجو منكم ما حكم الشرع في نظركم في ذلك؟ ما حكم دعاء الأولياء؟ هل دعاء غير الله تعالى شرك أكبر؟

دخل في عدة طرق من الطرق المتعددة وخرج منها هل ما ضاع من عمري في هذه الفترة والسيئات التي وقعت فيها محسوبة علي أم تنفى عني بتوبتي ثانياً وهل كل ما حصل علي من الدخول في هذه الطرق الباطلة قبل هذا كان مكتوباً علي من الأزل وكان الله عالماً بهذا نرجو بهذا إفادة؟ من أعظم النعم التي ينعم بها الله تعالى على عباده؟ ما هي أكبر نعمة أنعم الله بها على عبده؟ هل إذا تاب العبد من أي ذنب يتوب الله عليه؟ ما هي مراتب الإيمان بالقضاء والقدر؟ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن؟ هل للإنسان قدرة؟ هل الكفار مكتوب لهم من الأزل أنهم كفار ولماذا يعذبون في المكتوب قديماً إذا كان كل شيء يجري على ما سبق في الأزل؟ متى يكتب عمل الإنسان؟ خلق الإنسان؟ كلمة جامعة في الرد على الكفار الذين يحتجون بكفرهم بالقضاء والقدر؟ هل مكتوب أيضاً أن فلان يتزوج فلانة مثلاً لا غيرها ويحصل له ذلك حتماً أم أن هناك يدخل اختيار الإنسان للمرأة التي تعجبه ويدع الأخرى فمثلاً أجبرنيوالدي على الزواج من بنت عمي دون اختياري ولكن بعد المعاشرة وجدتها من خيرة النساء التي تطلب من المرأة وغيرت الكراهية حباً جماً والآن أنا نادم كلما أتذكر كراهيتي لها سابقاً هل الله سبحانه وتعالى كتب علي أنني أتزوج بها وتحصل هذه الكراهية ثم أحبها؟ بنقض العزائم وصرف الهمم؟ حتى زخات المطر مكتوبة عند الله مقدرة؟

زعم بعض الصوفية بأن لأهل القبور كرامات واستدلوا بقوله تعالى في سورة الكهف ((وأما الجدار فكان لغلامين..)) الآية وقالوا أيضاً لولا أن أباهم ما كان صالحاً ما خرج الكنز وعدوا هذه من الكرامات له بعد موته، أرجو الشرح والتوضيح لإزالة الغموض و نرجو رد دعوى الصوفية الباطلة التي أضلت العباد أيضاً في ملحوظة في نهاية رسالته نحن في السودان نعيشفي مجتمع تكثر فيه الشركيات والخرافات والبدع نسأل الله الإنقاذ وبرنامجكم هذا له الدور العظيم في الإنقاذ وكثيراً من الأسر اتجهت إليه نرجو الإفادة جزاكم الله خيراً؟ ما أقسام أصحاب القبور؟ هل يقدر أهل القبور أن يجلبوا لأنفسهم أو لغيرهم ضراً أو نفعاً؟ ما حكم الدعاء لأهل القبور من الكفار وما هو الدليل على ذلك؟ ما الموقف تجاه قبور الكفار التي قد تخرج منها نوراً أو روائح طيبة أو ماء أو نحو ذلك هل هذا دليل على صلاح صاحب القبر وأن له كرامة؟ من الذي يجب تقليده في الدين؟ على المسلمين أن يزنوا من يدعي الولاية بالأدلة من الكتاب والسنة؟ ما هو الميزان في القرآن الكريم لأولياء الله تعالى فنعرفهم به؟ هل يجوز أن نجزم لشخص معين بالولاية لله تعالى؟ كل من كان لله تقياً فهو للهولياً؟ هل قد يفتن الإنسان بأمور كالتعلق بالقبور والتبرك بالتراب فيحصل المطلوب فما هو السبب؟ ما حكم دعاء غير الله تعالى؟ ما قصة أصحاب يوم السبت؟ من أنواع الامتحان للصحابة رضي الله عنهم عند تحريم الصيد عليهم وهو حرم؟ ماذا على المسلم إن تهيأت له أسباب الفعل المحرم؟

كثرت الفرق الضالة في زماننا هذا ومن هذه الفرق الضالة الصوفية والتيجانية حيث أن لها أنصار يدعون أنهم على طريقة صحيحة وأنهم على حق نرجو منكم معالجة هذه الطرق الباطلة وإبانة الحق لأولئك المنخدعين والمغرورين بهذه الطرق الضالة؟ ماذا كان يقول صلى الله عليه وسلم في خطبة الجمعة؟ ما حكم اعتقاد أن أن أحد الناس أو الأموات أنهم من أولياء الله وأنهم يعلمون الغيب أو يجلبون نفعاً أو ضرراً؟ من أعظم الناس عبودية لله تعالى؟ هل ينشرح الصدر للكفر والعياذ بالله؟

يقام في بلدنا كل يوم خميس حلقات دينية في بيوت المشايخ يقوم صاحب الزاوية أو الشيخ الذي تقام في داره الحلقة بتعليم الناس الذين يأتون لحضور هذه الحلقة ويقومون بمدح الرسول والصحابة والشيخ عبد القادر والشيخ الرفاعي وغيرهم كما يضربون على الدفوف ويتحركون حركات هادئة تشبه الركوع ولكنها كثيرة وسريعة ماذا تقولون في مثل هؤلاء؟ هل من المدائح مما يصل إلى الكفر؟ ما حكم المدائح النبوية؟ ما حكم عبادة الله عز وجل بضرب الدفوف في الزوايا؟ الصوفية؟

لي زوجة لم أدخل بها بعد تقوم بتحفيظ القرآن الكريم في أحد المساجد للطرق الصوفية بدون أجر النقاط هل هذا العلم حلال وهل هذا العمل فيه موالاة للطرق الصوفية وهل هذا العمليضر بعقد الزوجية؟

ما قولكم في التصوف والصوفية مع العلم أن التاريخ الإسلامي قد حفظ لنا من خريجي التصوف من غير حصر رجالاً لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وهذه حقيقة لا تحتاج إلى مزيدمن البحث فنرجو منكم الإجابة حول هذا؟ ابن عثيمين رحمه الله وذكاؤه وحسن بديهته؟ ماحكم الطريق الصوفية؟ ماحكم الطريقة الصوفية؟ هل الطرق الصوفية مبتدعة؟ هل من التصوف مايوصل إلى الشرك ومنها ما يوصل الفسق؟ على ماذا بنيت الطرق الصوفية؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى وتلطفه مع السائل؟

في يوم الخميس وقبل صلاة العشاء يقوم المؤذن في المسجد بعمل المديح للرسول والدعاء وغالباً ما يكون في هذا المديح من شعائر الصوفية كقولهم "يا حبيب الخلق ما لي سواك" فالتوجيه جزاك الله خيراً ونفع بعلمكم؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يشهد الله على جواب فما هو؟ التحذير من البدع؟ من أنواع الشرك الأكبر؟ النبي صلى الله عليه وسلم عبد رسول؟ ماهي أشرف أوصاف النبي صلى الله عليه وسلم؟ هل يمك النبي صلى الله عليه وسلم لنفسه أو لغيره ضراً أو نفعاً؟ من كان صادقاً في الرسول صلى الله عليه وسلم فليتبع النبي صلى اللهعليه وسلم؟ ما حكم الغلو بالرسول صلى الله عليه وسلم؟ ما هو الواجب على أهل العلم تجاه الناس؟ ما حكم المداهنة في دين الله؟ ما حكم السكوت وترك العامة على ما هم عليه من البدع؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى وكلمة جامعة في تحقيق عبادة الله تعالى ومتابعة النبي صلى الله عليه وسلم وترك البدع المضلة عن الدين؟

عندنا الكثير من كتب التصوف فما رأي الشرع في نظركم يا فضيلة الشيخ هذه الكتب وبالتصوف؟ ما حكم مراجعة كتب الصوفية للرد عليهم؟ ما حكم الاطلاع على كتب البدع من أجل الرد عليهم؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com