الحائض والحامل والمرضع وصيام وقضاء رمضان

فئة من الناس نساؤهم لا يصمن الأيام التي أفطرنها بسبب العذر الشرعي في رمضان ظناً أنه مثل الصلاة فما نصحكم؟ ما حكم الصلاة على الحائض؟ ما حكم الصيام على الحائض؟

إذا أتت المرأة العادة الشهرية في رمضان قبيل المغرب فهل عليها الصيام؟

أنا فتاة بلغت العادة منذ اثنتي عشرة عاماً ولم أقض ما كنت أفطر في رمضان وتبت إلى الله فهل أفضي السنوات الماضية مع العلم أنني لا أقدر القضاء ولا الإطعام لصحتي وفقري؟

أنا فتاة في العشرين وتأتيني لام العادة الشهرية في رمضان حتى لا أكاد أستطيع الصلاة وتأتيني قبل أذان المغرب بخمس دقائق فهل أعيد صيام اليوم؟

جاءتني العادة الشهرية في سن مبكر وعمري ثلاث عشرة سنة وجاء شهر رمضان ولم أصم طول الشهر لأنني لا أقدر على ذلك وأستحي أن أخبر أهلي بذلك وفي السنة التالية صمت شهر رمضان ولم أصم القضاء حتى الآن وأستحي أن أخبر أحد بذلك ماذا أفعل الآن بعد أن كبرت ومضى على ذلك خمس سنوات أرجو إفادتي ما الذي على وما الذي يجب أن أفعله؟ ما حكم الاستحياء من الحق؟هل يجب التتابع في الأيام عند قضاء صيام رمضان؟

المرأة التي تفطر في رمضان بسبب العادة الشهرية هل يحق لها الإعادة لتلك الأيام التي أفطرتها؟ ما حكم قضاءالمرأة للأيام التي أفطرتها بسبب الحيض في شهر رمضان؟

أنا صاحبة وسواس فإذا جائتني العادة في رمضان وأفطرت سبعة أيام لازم أزود يوم وتصير ثمانية وإذا كانت ثمانية أيام أخليها تسعة وإذا كنت صائمة وطار في حلقي شيء من الهواء أوشيء كان في رمضان أن في قضاء الدين أوسوس في هذا اليوم ويخيل لي أن صيامي غير صحيح فأعيد ذلك اليوم في شهر رمضان وفي شهر رمضان إذا جائتني العادة يوم أو يومين وبعد ذلك المهم أنها تقول في رسالتها طويلة وتعدد فيها صيام رمضان تقول إنها تزيد دائماً فما الحل لها؟ كيف أتخلص من الوسوسة؟ إذا طهرت المرأة من الحيض فهل لها أن تزيد يوماً؟

صمت رمضان السنة الماضية وجاءتني العادة الشهرية وأخذت ستة أيام مثل كل شهر ثم انتهت وبعد كم يوم رجعت مرة ثانية وأنا لا أعرف السبب وأخذت يوم انتهت وصمت اليوم الأخر ثم رجعت مرة أخرى وهكذا وأنا لا أعرف كم يوم أفطرت فيه لأنها متقطعة وفي أخر الشهر رجعت ثاني وأخذت سبعة أيام ولأن التي أعرفها هي الستة والسبعة أيام أما الأيام الأخرى المتقطعةلا أعرف كم ولهذا السبب ما صمتها وجاء رمضان الثاني وهي عليه ثم صمت وأفطرت فيه خمسة أيام فقط أفيدوني جزاكم الله خيراً وهل على كفارة وهل يجوز لي أن أطعم من بيت أبي؟ من شكت في عدد القضاء ماذا تفعل؟

أنا فتاة في التاسعة عشرة من عمري عندما جاءتني العادة الشهرية في رمضان المبارك وانتهت وبعد نهايتها بثلاثة أيام رجع الدم مرة أخرى واستمر معي بقية شهر رمضان وصمت تلك الأيام التي رجع على الدم فيها وصليت فهل أعيد صيام تلك الأيام أم لا؟ ماذا تفعل من تأتيها الاستحاضة في رمضان؟ ما حكم الحبوب المانعة للحيض؟ هل يجوز لي أن أقرأ في القرآن وأدخل الحرم في تلك الفترة التي رجع على الدم فيها أم لا؟ ما حكم قراءة المرأة الحائض للقرآن الكريم؟

هل يجوز جمع صيام القضاء مع صيام التطوع بنية واحدة؟ هل يجب أن يتقدم قضاء رمضان قبل صيام الست من شوال؟ ما حكم تقديم صيام الست من شوال على قضاء رمضان؟

إذا فات على المرأة المسلمة المتزوجة صيام رمضان بسبب إرضاع طفلها فماذا عليها إذا لم تستطع قضاء ذلك الشهر هل تفدي عنه وهل زوجها هو المكلف بالفدية عنها إذا كانت لا تملكما تفدي به؟ فات عليها أو صامت ثمانية عشرة يوماً من أيام شهر رمضان ثم أفطرت البقية بسبب مرضها الشديد لضعفها وعدم قدرتها على الصيام فماذا عليها إذا لم تستطع قضاء الأيام المتبقية من رمضان والتي أفطرتها مرغمةً بسبب المرض؟

إنها منذ خمس سنوات بدأت تصوم رمضان وحرصا منها على عدم الإفطار وطمعا في فضل صيام رمضان فكانت لا تفطر أبداً حتى إذا أتتها الدورة الشهرية جهلا منها بوجوب الإفطار و القضاء ولكنها بعد أن علمت أنها كانت تخالف الواجب بفعلها ذلك فقد ندمت عليه وحينما أهل شهر المحرم عزمت على صيامه وفعلا صامته كله كفارة وتعويضا عن ذلك فهل هذا يكفي أم يلزمها شيء آخر؟ ما حكم تخصيص شهر الله المحرم بالصيام؟

إنها منذ أن وجب عليها الصيام فهي تصوم رمضان ولكن لا تقضي الأيام التي أفطرتها بسبب الدورة الشهرية فماذا عليها الآن؟

أخبرتني إحدى صديقاتي أنها كانت صائمة قضاء وقد فوجئت بضيوف في منزلها ومن باب المجاملة أرادت أن تفطر لتشاركهم في الأكل والشرب فسألتني عن ذلك فأجبتها بأن ذلك جائز وأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يأتي إلى إحدى زوجاته وهو صائم فيسألها إن كان لديها طعام أفطر وأكل معها وإلا واصل الصيام فهل هذا صحيح وهل يجوز للصائم قضاءً إذا حصل ما يجعله يفطر أن يفطر أم لا؟ هل قطع صيام القضاء لوصول الضيف جائز؟ ما حكم قطع صيام النفل؟ ما حكم قطع صيام التطوع؟ ما حكم الإفتاء؟ ماذا يعني الإفتاء؟ ما حكم الإفتاء بغير علم؟

إذا أتت المرأة العادة الشهرية في رمضان ثم طهرت منها في أثناء نهاره فماذا تفعل في صيام ذلك اليوم؟ ما حكم اليوم الذي تأتي فيه العادة للمرأة وهي صائمة؟ ما حكم أكل وشرب الحائض في رمضان؟ من أكل أول النهار فليأكل آخره؟

إذا كانت المرأة صائمة قضاء أو صوماً في حينه ثم أتتها الدورة الشهرية فقطعت صيامها وبعد أن طهرت استأنفت الصيام وبعد يوم من صيامها رجعت عليها العادة فأفطرت فهل ذلك اليوم الذي صامته يكون صيامه صحيحاً أو عليها أن تقضيه؟

هل يجوز لمن عليها قضاء أيام من رمضان أن تصوم تطوعاً قبل أن تقضي وهل يجوز الجمع بين نيتي القضاء والتطوع مثل أن تصوم يوم عرفة قضاء عن يوم من رمضان وتطوعاً لفضله؟ ما حكم صيام الست من شوال قبل قضاء رمضان من أجل إدراك الست قبل القضاء؟ ما حكم التطوع بصيام لمن عليه قضاء من رمضان؟

كانت زوجتي نفساء وأتى عليها شهر رمضان ولم تصوم وبعد أن تقضي هذا الشهر وبعد خمسة أشهر فقط حملت بالمولود الثاني وفي خلال الأشهر الخمسة لم تتمكن من القضاء نظراً لأنها كانت مرضعة ولأنها تتعب جداً تعباً شديداً في بداية الحمل يتسبب في ضعفها ويضطرها أن ترقد في المستشفى ثم مرة ثانية جاءها شهر رمضان وهي حامل في شهرها بالمولود الثالث فحاولت أن تصوم ولكنها لم تستطع الصيام فأفطرت وأطعمت عن باقي الأيام عن كل يوم مسكين كما أنها أطعمت عن الشهر الأول فهل يكفي الإطعام عن الصيام أسوة بالشيخ الكبير العاجز أم يلزمها القضاء وإذا كان يلزمها القضاء فهل عن كلتا الحالتين أم عن إحداهما وإذا كان الجواب بالقضاء فما معنى كلام الصحابي الجليل عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عندما سئل عنالمرأة الحامل إذا خافت على ولدها وأشتد عليها الصيام فقال تفطر أو وشق عليها الصيام فقال تفطر وتطعم عن كل يوم مسكيناً مد من حنطة بمد النبي صلى الله عليه وسلم وإذا اعتبرنا هذا صحيحاً بالنسبة للحامل فهل تدخل فيه النفساء علماً بأن الإطعام كان أو حصل في كلتا الحالتين في المرة الأولى بالنقد وزع المبلغ على المساكين وفي المرة الثانية كانأيضاً بإفطار أحد المساكين طعاماً جاهزاً يأكل ويشرب يومياً حتى نهاية رمضان فهل هذا الأمر صحيح ويجزئ بهذا الشكل أم لا؟ هل الحامل والمرضع تقضيان الصيام؟ هل لابد من تنوعالمساكين في الإطعام برمضان؟ هل يجزيء إخراج النقود عن الإطعام؟

هل يمكن صيام السنة مثل يوم عرفة وعاشوراء قبل أن أقضي ما علي من قضاء أيام أفطرتها في رمضان كما تعلمون عن حواء أفيدونا أفادكم الله؟ ما حكم صيام النفل قبل قضاء الصيام الواجب من رمضان؟ ما حكم من يصوم تطوعاً مع عليه واجباً من رمضان؟ ما حكم صيام الست من شوال قبل قضاء رمضان هل يحصل به الأجر؟

امرأة كانت في الرابعة عشرة من العمر وقد أتتها الدورة الشهرية ولم تصم شهر رمضان في تلك السنة علماً أن هذا العمل ناتج عن جهلي وجهل أهلي حيث أننا كنا منعزلين عن أهل العلمولا علم لنا بذلك وقد صمت في الخامسة عشرة وكذلك فقد سمعت من بض المفتين أن المرأة إذا وافتها الدورة الشهرية فإنه يلزم عليها الصيام ولو كانت في أقل من سن البلوغ نرجو بذلك إفادة بارك الله فيكم؟ كيف يكون بلوغ المرأة؟

شاب في الثانية والعشرين من عمره ومتزوج ويحمد الله على ذلك وزوجتي مضى لها ثلاث سنوات تقريباً وهي تنجب في شهر رمضان المبارك وكما تعلمون بأن الحائض والنفساء ليس لهما صيام في ذلك الشهر وليس لديها الاستطاعة للقضاء في الأشهر التي تلي ذلك فماذا نفعل هل يصح أن تصوم هل يصح أن نصوم عنها؟ لو مات شخص وعليه صيام فهل يصوم عنه وليه؟ من مات ولم يحج فهل يحج عنه؟ هل تقضى الصلاة عن الميت؟ بعض المرضى إن وصل لحد الإجهاد والتعب ترك الصلاة حتى ينشط ويتوضأ فهل هذا جائز أم لا؟ المريض يصلي على أي حال كان؟ إن أغمي على المريض يومين أو ثلاثة فهل يقضي الصلاة؟

حدث لها في أحد أيام شهر رمضان المبارك الماضي بداية نزول الحيض في الساعة السابعة إلا ربع والمغرب يؤذن عندنا الساعة السابعة أي قبل المغرب بربع ساعة فأتممت صيامي ولم تفطر فهل يجب عليها القضاء أم الصوم صحيح أفيدونا بهذا؟ لو حدث الحيض للمرأة ولو قبل غروب الشمس فهل يفسد صومها؟ لو خرج دم الحيض من المرأة بعد غروب الشمس ولو لم تصل صلاة المغرب فما حكم صلاتها؟

امرأة عليها أيام من رمضان وقد سمعت من حديث بأنه من صام رمضان وأتبعه ستاً من شوال فكأنما صام الدهر كله، تقول ولا تستطيع أن تقضي فهل لها أن تصم الست من شوال وتقضي في ذي القعدة؟ إذا لم تتمكن المرأة من القضاء في شوال بسبب النفاس في أول رمضان فكيف تحصل على أجر الست من شوال؟ ما حكم التطوع بالصيام قبل القضاء؟

ما حكم من لم يقض الأيام التي أفطرها في رمضان قبل ثلاث سنوات وما الكفارة في ذلك مع العلم بأنني لم أكن أصلي ولا أصوم الأيام التي أفطرتها في رمضان مع العذر أرجو الإفادة؟ما هو الواجب على من عليه قضاء من رمضان؟ ما حكم تأخيير قضاء رمضان إلى رمضان التالي؟ من أخر قضاء رمضان إلى أن أدركه رمضان التالي فهل عليه إطعام مع القضاء أم لا؟

هل يجوز للمرأة المسلمة أن تقضي أي تصوم ما قد يفوتها من شهر رمضان مقدماً أي قبل حلول شهر رمضان المبارك مقارنة بجواز تقديم زكاة الفطر لعدة سنوات خوفاً من القحط أو الفقر؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى واستغرابه من أحد الأسئلة؟ ما حكم أداء الصلاة قبل دخول وقتها من غير أحكام الجمع؟ ما حكم تقديم زكاة الفطر؟ ما حكم تقديم زكاة الفطر في منتصفرمضان؟ ما حكم تقديم زكاة الفطر بيومين؟

إذا صمت يوم قضاء ولكن في وقت الظهر جاءها العذر الشهري فهل يجب أن تعيد صوم هذا اليوم؟ هل يفسد الصيام بالحيض؟ مانقص عقل المرأة؟ ما نقص دين المرأة؟ إذا كانت المرأة تصوم صيام تطوع ونزل معها الحيض فهل تقضي اليوم؟

امرأة عليها قضاء من رمضان ولكنها شكت هل هي أربعة أيام أو ثلاثة والآن صامت ثلاثة أيام فماذا يجب عليها؟ إذا شك الإنسان في عدد أيام القضاء فبماذا يأخذ؟

عندي قضاء صوم ومر عليه سنوات الرجاء معرفة كيف القضاء وهل أدفع عن تلك الأيام أرجو الإفادة؟

سبق لي أن صمت في السنوات الماضية لقضاء دينٍ علي فأفطرت متعمدة وبعد ذلك قضيت ذك الصيام بيومٍ واحد ولا أدري هل سيقضى بيومٍ واحد كما فعلت أم بصيام شهرين متتابعين وهل تلزمني كفارة أرجو منكم إجابة؟ هل كل من شرع بشيء واجب فلا يحل له قطعه إلا بعذر شرعي؟

من عليه قضاء أيام من رمضان ولم يتذكر ذلك إلا بعد دخول شهر رمضان فماذا يفعل؟ ما تفسير قوله تعالى ((وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِي))؟

في أيام من رمضان في الأعوام الماضية أو في الأعوام الماضية لم أصمها بدون عذر مع أنني لا أعرف عدد هذه الأيام والآن بعد أن التزمت والحمد لله أريد منكم أن تبينوا ما يجب علي وجزاكم الله خيراً؟

دخل علي رمضان وأنا ما زلت في النفاس وفي اليوم الثاني عشر من رمضان الموافق السابع والثلاثين من النفاس انقطع الدم قبل الفجر فنويت الصيام ولكن لم أكن متيقنة من الطهر انتظرت طوال اليوم ولكن لم أر شيئا يؤكد الطهر ولم ينزل دم ولم أغتسل إلا بعد آذان المغرب فهل يحتسب لي ذلك اليوم صوم أم أن عليّ قضاء وهل عليّ شيء آخر وجوهوني؟ ما حكم صلاة أو صيام المرأة إذا لم تتيقن الطهر؟

فتاة تبلغ من العمر التاسعة عشر مشكلتي أنني قبل سبع سنوات قد مرضت وكان ذلك في أول شهر من رمضان ونتيجة لذلك المرض أجريت عملية ولم أصم من الشهر إلا حوالي خمسة أو ستة أياموأنا لا أدري كم بالتحديد لصغر سني في ذلك الوقت فهو أول شهر يجب علي الصوم فيه فهل يجب علي صوم الشهر كامل متتالي دون انقطاع أو تفرغ وهل أصوم ذلك أو أترك الأيام التي ظننتأنني صمتها وجهوني في ضوء هذا؟ هل يجب عند قضاء رمضان أن يتم صيامه متتابعاً أو متفرقاً؟ ما حكم المسارعة للسؤال عن الفتوى عند الحاجة إليها؟ ما حكم التأخر عن التبصر بالأحكام الشرعية؟

فتاة تبلغ من العمر العشرين عام ومنذ أن وجب الصيام علي وأنا في السن لم أصم لعدم إدراكي وتوعيتي من قبل الأسرة لضرورة الصيام ولقد التزمت نصف الصيام وأنا في سن الثالثة عشر ولكن ما يحيرني هو أن أقضي الصيام أم لا؟

شاب ملتزم ويحمد الله ولا أزكي نفسي وقد فاتني أيام من رمضان في السنوات الماضية لم أصمها وبدون عذر والآن بعد أن هداني الله عز وجل وأحمد الله على ذلك أريد أن تبرأ ذمتي منهذه الأيام ماذا أفعل عماً بأنني لا أعرف عدد هذه الأيام؟ من مداخل أصدقاء السوء على من كان منهم ثم تاب إلى الله عز وجل؟

عندما كنت في الرابعة عشرة من عمري وكنت قد بلغت سن التكليف في الحيض لم أتمكن من صيام شهر رمضان وذلك لإلحاح والدي عليّ بعدم الصيام ظناً منه بأنني صغيرة ولا أحتمل الجوع والعطش وقد مر على هذه الحادثة حتى الآن أكثر من عشر سنوات ولم أصم ذلك الشهر فإذا كنت لا أستطيع أن أصوم نظراً لحالتي الصحية وأنا مرضع فبماذا يجب علي علماً أن سبب تأخير لقضاء الصوم كان لعدم معرفتي بأنه لابد من قضاء ذلك وهذا الخطأ يقع فيه غالب الناس وهو الذي جعل والدي يمنعني من الصوم لأنهما لم يعلما أنني أقضي فما هو توجيهكم؟ كلمة للآباءوالأمهات الذين يمنعون أولادهم من الصيام قبل البلوغ؟ لماذا شرع الضرب لمن بلغ العشر سنوات ولم يصل لأمرهم بالصلاة؟ ما حكم منع الصغار من الصيام إن لم يقدروا على تحمل العطش؟ من أنواع العذر بالجهل؟

بعد رمضان لحقني صيام بعض الأيام فقمت بتأخيرها إلى فصل الشتاء وذلك لأن الصيام يتعبني جداً وأحيانا لا أتحمله فصمت بعضهن في شعبان وكنت أريد الإكمال فجأتها الدورة على غير عادتها فجاء رمضان هذه السنة ولم تقض منهن إلا ثلاثة أيام فما الذي يجب على أن أفعله وما كفارة ذلك وهل لحقني إثم لتأخيري هذا الصيام؟

أفطرت يوماً من رمضان بدون عذر شرعي فهل أصوم اليوم بيوم واحد أم بشهرين؟ ما كفارة من أتى الجماع في نهار رمضان وهو غير مسافر؟ ما حكم من أفطر رمضان من غير جماع؟

هل يجوز للمرأة أن تنوي صيام الست من شوال قبل صيام القضاء بحيث تصوم القضاء في شهور أخرى؟ إذا أخرت المرأة صيام القضاء في شوال بسبب النفاس أو سفر فهل لها أن تقضيها وتصومالست من شوال معها؟

تذكر وبأنها طهرت من الحيض قبل الفجر الثاني ونوت الصيام واغتسلت بعد خروج وقتها بدقيقة أو دقيقتين فهل عليها قضاء ذلك اليوم؟ ما حكم من يصبح جنباً فيصوم؟

أفطرت في رمضان الماضي بسبب حملها هل عليها قضاء؟ من تعمد أن يفطر يوماً من رمضان بلا عذر شرعي فهل يجزيه أن يقضي بدلاً منه؟ من أفطر يوماً من رمضان دون عذر ثم أراد القضاء فماذا عليه؟

فتاة بلغت منذ الحادية عشرة من عمرها ولكن لصغر سنها وجهلها بأحكام الدين كانت تظن بأن الصيام لا يجب إلى على من يبلغ الخامسة عشرة لذلك مرت أربع سنوات بدون أن تصوم فيها رمضان فماذا عليها الآن أن تفعل؟

هل يلزم قضاء ما فات من رمضان متفرقاً أم يلزم فيه التتابع؟

إن والدتي توفيت منذ عشرين عاماً وهي لم تصم رمضان كاملاً لظروف الولادة وأنا الآن في حيرة هل علي قضاء هذا الشهر وهل هنالك كفارة وذلك يكون نيابةً عنها؟

النفساء هل تقضي رمضان أم عليها فدية فقد سمعت أن عليها فدية لأنها مرضع؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com