الذي يصوم ولا يصلي

ماحكم من يصوم شهر رمضان ولا يصلي الصلاة ؟ وأحياناً يصلي بمفرده وأحياناً يصلي الجمعة؟ هل تسمع النداء؟ كفر أكبر؟ من يصلي أحياناً؟ جحود الصلاة ؟ التساهل بأداء الصلاة؟ هل ينفع الصوم من لا يصلي؟

ماحكم الإسلام في رجل يصلي في رمضان ويصوم في رمضان ولكن لا يصلي في غيرها؟ ما حكم من لا يصلي إلا في الجمعة؟ ما حكم من ترك الصلاة؟ ما حكم من جحد ترك الصلاة؟ هل يقتل تارك الصلاة كفراً أو حداً؟ ماذا بين الرجل وبين الكفر؟ ما حكم من يترك صلاة الفجر فلا يصليها؟ من تاب من ترك الصلاة فماذا يفعل؟ هل ترك الصلاة أعظم من شرب الخمر والزنا واللواط؟ ما من شيء بعد الشرك الله مثل ترك الصلاة؟ من حفظ الصلاة فهل له النجاة والنور يوم القيامة؟ مع من يحشر تارك الصلاة؟ ماذا كان أهم شيء عند عمر بن الخطاب رضي الله عنه لأمرائه؟ لاحظ في الإسلام لمن ترك الصلاة؟

ما الحكم في رجل يصوم ولا يصلي إلا في شهر رمضان؟ ما حكم تارك الصلاة وإن لم يجحد وجوبها؟ ما حكم الذي يحج ولا يصلي؟

شخص يصوم ولا يصلي هل يصح له صوم لا يصلي البتة؟ هل الذي لا يصلي تقبل زكاته أو أعماله الصالحة؟

يعيب العلماء أو بعض العلماء على المسلم الذي يصوم ولا يصلي فما دخل الصلاة في الصيام فأنا أريد أن أصوم لأدخل مع الداخلين مع باب الريان ومعلوم أن رمضان إلى رمضان مكفراتلما بينهم أرجو التوضيح عبر برنامجكم وفقكم الله؟ هل الذي يصوم ولا يصلي مسلم أم كافر؟ هل يقبل الصيام من الذي لا يصلي؟

لماذا يسلم كثير من الكفار في نهار رمضان أو في شهر رمضان فيصلون ثم يكفرون بعد خروجه فيتركون الصلاة أرجو أن لا يكون في سؤالي هذا حدة على مستمعي برنامجكم الكريم؟ هل الإنسان إذا ترك الصلاة يعتبر مسلماً؟ كم هو الأجر لمن يعمل في وقت غلبة الدين؟ الناس الذين يعتبرون من المسلمين لأن قبل رمضان لا يصلون أبداً فإذا دخل رمضان اتجهوا للمساجد وصلوا فإذا ذهب رمضان تركوا الصلاة ورجعوا إلى ما كانوا عليه؟ ماذا نقول عن الذي لا يصلي وما هو الدليل؟

أفطرت في الثمانية أيام الأخيرة من شهر رمضان الماضي بسبب الدورة الشهرية ولكنها في ذلك الوقت لم تكن تصلي وإنما تصوم رمضان فقط ولكنها الآن والحمد لله قد ندمت على إهمالها وتركها الصلاة وتابت إلى الله لذلك فهي تسأل هل عليها أن تقضي تلك الأيام الثمانية فقط أم تقضي الشهر كله وهل يقبل الصوم مع ترك الصلاة؟ ما حكم تارك الصلاة تركاً مطلقاً؟هل يؤمر الكافر بقضاءالعبادات التي فاتته إن أسلم؟

أرى كثيراً من الناس يؤدون فريضة الحج ويصومون شهر رمضان مع أنهم لا يصلون هل هذا مبرر لهم عن باطل؟ ما حكم الذي يصوم ويحج ويعتمر ويتصدق ولكنه لا يصلي فهل تقبل أعمالهم الصالحة عند الله عز وجل أم مردودة؟ هل يكفر تارك الصلاة؟ عبد الله بن شقيق العقيلي رحمه الله تعالى؟ إجماع الصحابة على كفر تارك الصلاة كفراً مخرجاً عن ملة الإسلام ؟

ما حكم من يصوم شهر رمضان وهو لا يصلي وكذلك سمعت من الناس أن صوم الأول من شهر محرم سنة فهل هذا صحيح؟ هل الذي لا يصلي مرتد كافر خارج عن الإسلام؟ هل من شرط صحة العبادة أن يكون الفاعل مسلماً؟ إذا من الله على الإنسان بالإسلام ورجع فصلى فهل يثيبه الله على مافعل من العمل الصالح في خلال ردته؟ أسلمت على ما أسلفت من خير؟

ما حكم من يكون عليه جنابة قبل وقت السحور أي أثناء وقت السحور ثم تسحر وبعد الآذان نوى الإمساك ثم ذهب ونام وهو لم يؤد الصلاة ولم يغتسل من الجنابة ونام حتى المغرب ولم يؤدالصلاة ولم يغتسل أفيدونا أفادكم الله علماً بأن الزوجة قامت بأمره وهو مستيقظ ولم يسمع كلامها فأفتونا في هذا؟ ما حكم الذي يصوم ولا يصلي؟ هل تارك الصلاة كافر كفراً أكبرمخرجاً من الملة وهو مرتد عن الإسلام؟ مع من يحشر تارك الصلاة يوم القيامة؟ من أصبح جنباً وهو صائم فهل صومه صحيح أم لا؟ من حصلت عليه جنابة ولم يغتسل إلا بعد طلوع الفجر فهل صيامه صحيح أم لا؟

زوجي يتسحر في رمضان في ما يقارب الثالثة صباحاً وينام حتى الخامسة عصرا ثم يصلي الصلوات فهل يسمى ذلك كافراً وهل أبقى عنده أرجو الإفادة؟ ما حكم الذي يصوم وينام عن الصلوات ثم يصلي ما نام عنها؟

كان لزوجتي صديق له يعمل سائق عند الأثرياء وكان هذا الرجل الثري يذبح العديد من الذبائح لتوزيعها على الفقراء فكان هذا السائق يأتي لنا ببعض اللحوم ويقول بأنه لا يجد من يعطي هذه اللحوم رغم أن حالة المادية ميسرة فهل هذا أو هذه اللحوم رام علينا أم لا وإذا كان حرام فماذا يجب علينا مقابل ما أخذناه من اللحوم نرجو الإفادة؟ ما الحكم إن تصدق غني على فقير بشيء ثم أهداه الفقير لغني؟ إذا قال أحد الناس أن ألبسة أو لحوم هي صدقة ولم يقل إنها للفقراء فهل للغني أن يأخذ منها؟

إننا نرى إذا أقبل شهر رمضان المبارك نرى البعض من الناس يتهيئون إلى الصلاة حتى يصومون شهر رمضان وإذا انقضى رمضان نراهم يتركون الصلاة ولا يصلون إلا في شهر رمضان ويعللون ذلك ويقولون نحن نصلي في هذا الشهر حتى يقبل صيامنا هل يقبل منهم مثل هذا الصيام وهل تقبل الصلاة في هذا الشهر مع العلم بأنهم لا يقضون ما فاتهم من صلاة أفيدونا أفادكم الله؟ ما حكم من اعتقد أن الصلاة لا تجب إلا في شهر رمضان؟ ما حكم من أنكر شيئاً من الصلوات الخمس وهو في بلاد المسلمين؟ ما حكم من ترك الصلاة بتأويل أو بدون تأويل وهو في بلادالمسلمين؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يتوقف في بعض المسائل؟

أرجو أن توضحوا لمن يحرص على العبادات في رمضان ويتركها بعد أنقضاء رمضان هل عمله صحيح؟

رجل يبلغ من العمر الخامسة والسبعين لم يبدأ الصيام بالسن القانوني إنما كنت أصوم أياماً وأفطر أياماً أخرى هذا بالإضافة إلى تهاوني في أداء الصلاة فقد كنت أصلي أحيانا وأترك أحيان أخرى وقد داومت على الصلاة والصيام وأنا في الأربعين من عمري ماذا أفعل في السنوات التي فاتتني ولم أصمها مع العلم بأنني رجل عاجز ولا أستطيع القضاء؟ ما حكم من ترك عبادة محددة بغير عذر شرعي هل يستفيد شيئاً بقضائها؟

رجلٌ ترك الصلاة لعدة سنوات أثناء دراسته في الخارج وترك الصيام لمدة ثلاث سنوات وعندما عاد إلى بلده تاب فهل يقضي الصلاة والصيام؟ ما حكم إخراج العبادة الموقتة عن وقتهاثم فعلها بعد خروج وقتها هل تقبل منه؟

لدي أخ متوفى إلى رحمة الله ولم يكن يصلي تهاوناً منه ولكنه كان يصوم رمضان ومات على ذلك أولاً هل يجوز لي أو لأولاده أن يؤدوا عنه الصلاة وهل يجوز لي أن أحج وأعتمر عنه علماً بأنني قد أديت فريضة الحج واعتمرت أكثر من مرة عن نفسي؟ ما حكم الذي لا يصلي؟ هل تقضى الصلاة عن الميت؟ ما حكم الاستغفار للميت إن كان لا يصلي؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com