غياب الزوج عن زوجته

كفيله لا يعطيه إجازة إلا بعد السنة فهل عليه شيء في غيابه عن زوجته؟ النفقة على الزوجة حتى في الغربة؟

هل هناك قول أن المدة للغياب عن الزوجة لا تزيد عن ستة أشهر؟

سماحة الشيخ هل لكم من كلمة حول غياب الزوج الوقت الطويل عن زوجته؟

بحكم ظروف العمل والظروف الصعبة نغيب عن زوجاتنا سنة وسنتين وأكثر فما الحكم؟ ما حكم غياب الزوج عن زوجته؟

كثيراً من الناس تدعوهم الظروف المعيشية للسفر والهجرة تاركين زوجاتهم فما هو الحد في غياب الزوج عن زوجته؟

ما يجده كثير من الناس في الحرج في السفر عن زوجاتهم مدة تزيد عن أربعة أو ستة أشهر والجهات الحكومية التي تحتج بعمر بن الخطاب رضي الله عنه في قصة غياب المجاهدين عن زوجاتهم؟ ما حكم غياب الزوج عن زوجته مدة طويلة؟

لي مدة ثلاث سنوات وأنا داخل بالربعة غائب عن زوجتي وأطفالي ولكنني كفيتهم المأونة فهل علي شيء؟ كم مدة غياب الزوج عن زوجته؟

إنه يعمل سائق سيارة ويغيب عن زوجته أكثر من عامين ويسأل عن حكم ذلك؟ ما حكم غياب الزوج عن زوجته مدة طويلة؟

له زوجتان في بلاد عسير ويمنعهما آباؤهما من السفر معه ويبقى عنهن عدة شهور هل يأثم في ذلك أم لا؟ ما حكم الشرط في العقد بأن لا تسافر الزوجة مع زوجها؟

رجل ترك زوجته أكثر من سنة في البادية وبدون عذر شرعي ولذلك هو يجمع في الفلوس فقط وحب الدنيا والتفاخر والآن تاركها في البادية مع أهلها ولكن دون رجل إلى بعد مدة أكثر من سبعة شهور ولكي يجمع الفلوس فقط فهل مثل هذا العمل يجوز أم لا نرجو الإفادة سريعاً وفقكم الله؟

أنا مصري أعمل بالمملكة ومن تاريخ دخولي إلى المملكة لم أرجع إلى أهلي خمسة عشر شهراً وأنا متزوج وسمعت من بعض الناس بأن من غاب عن زوجته عام كامل يكون واجب عليه التحلل قبلأن يجتمع وزوجته ولا أدرى كيف هذا التحلل وهل لو لم أفعل يكون حرام أرجو من فضيلتكم الإفاضة في الإجابة ويكون لكم عنا جزيل الثواب والله يوفقكم ويرعاكم؟ ما حكم الزوج الذييغاب عن زوجته؟

تزوجت عند عمي أخو والدي وقد طرح على مهراً كثيراً وطرح عليه نصاب ذهب في غير للزوجة وقد قدمت المهر كله والبعض من الذهب ولا يبقى عليه سوى البعض من الذهب وطلبت زوجتي من عمي فرفض ذلك إلا أن أقوم بدفع النصاب وأنني عاجز في نفس الوقت أن أدفع وطلبت منه مهلة حتى أقوم بدفع ذلك قال عمي لا يمكن أن أعطيك زوجتك حتى تدفع لها ما يلزم فبعد ذلك أنني صممت أن أتغيب لمدة سنة ونصف حتى أجمع قيمة ذلك الذهب مع العلم أنني متوظف بعيداً عنهم وأنني قد سمعت في حديث سابق في برنامج نور على الدرب الحجر على المرأة حرام لمدة أكثر من ستة شهور وهل يكون الإثم في هذا الموضوع على أم يكون الإثم على والد البنت أفيدوني عن ذلك جزاكم الله عنا خيراً؟ هل للمرأة أن تمنع نفسها حتى تحصل على تمام المهر؟ هل للمراةأن تسقط مهرها عن زوجها؟

إذا غاب رجل عن زوجته مدة طويلة ولا يعلم خبره فتزوجت من رجل آخر وبعد عشرتهم مدة عاد زوجها الأول من غيبته فهل يستمر نكاح الرجل الثاني بها أم ينفسخ ولو قدر بينهما ولد فبمن يحلق نسباً وهل تعتد من الزوج الثاني وإذا عادت للأول فهل يكفي عقدهما القديم أم لابد من تجديد عقد؟ ما حكم تزوج امرأة المفقود؟

إنني متزوج وقد تركت زوجتي مع أهلي في بيت الزوجية وسافرت إلى بلد عربي لأسعى على رزقي وقد طالت مدة سفري عام كامل فهل هذا حرام وما محرماته؟ ما حكم سفر الزوج وبعده عن زوجته من أجل الرزق؟

هل يجوز للرجل مفارقة الزوجة أكثر من سنتين علماً بأنه في غربه يطلب الرزق وما هي المدة الشرعية في نظركم الذي ينبغي للزوج الرجوع فيها وماذا يجب عليه في هذه الحالة أفيدونا؟ ما حكم سفر الزوج وترك زوجته؟

كم المدة الشرعية التي يجوز بها للرجل أن يغيب عن زوجته وهو مسافر علماً بأنه ينفق عليها وعلى أولادها وفي بيته وحسب علمكم بأن الشخص قد يوفقه الله في عمل طيب فيعود في مدةقليلة سنة تقريباً وقد لا يوفق بعمل فيتأخر عن العودة قد تطول سنتين أو ثلاث فما هو ردكم بهذا بارك الله فيكم؟ ما حكم غياب الرجل عن زوجته مدة طويلة؟

سوداني ومقيم في العراق يقول بأنه متزوج وله أبناء من زوجته يقول سافرت من وطني لأحسن وضعي وكانت فترة غيابي تقارب ثلاث سنوات مع العلم بأنه لم أقطع المصاريف والمراسلة باستمرارهل لها في الشرع حق وما هو وهل علي إثم في هذا؟ من حقوق الزوجين؟ ما حكم غياب الزوج عن زوجته وما شروط ذلك؟

كم يجوز للرجل البعد عن زوجته مثلاً في الغربة وهل العلم عبادة كما بعض الناس؟ ستة أشهر؟ هل العمل من أجل الدنيا عبادة؟

متغيب عن زوجته منذ ثلاث سنوات من أجل لقمة العيش وقد سمعت من بعضهم يقولون إن غيابك عنها طوال هذه المدة يستوجب الطلاق فأرجو منكم التكرم بالإجابة عن حالتي؟ هل من غاب عن زوجته ثلاث سنوات تستوجب الطلاق بينهما؟

ما الحكم فيمن غاب عن زوجته أكثر من سنة لأسباب وأيضاً ظروف المعيشة ومن أجل إيجاد ظروف ملائمة للجميع وذلك لتسديد الديون التي هي سبب الاغتراب والبعد عن الأهل؟ ما هو شرطغياب الزوج عن زوجته؟

رجلٌ سافر وجلس في الغربة أكثر من عشرين سنة ولمتهم منه خبر فهل يجوز للزوجة أن تتزوج أم لا؟

هناك البعض من الناس يخرجون من بلادهم لطلب الرزق في البلاد الأحسن وهم المغتربون والواحد يكون بعيداً عن زوجته فترة طويلة ثلاث أو أربع سنوات فهل هناك حق يسأله الله عز وجل عن أولاده؟ ما حكم تضييع الأولاد من أجل طلب الرزق؟

نحن نعيش في المملكة العربية السعودية والحمد لله للعمل ولغرض لقمة العيش وبعيدين عن الأهل وزوجاتنا وأطفالنا نطول عليهم في السفر والبعد عنهم تصل المدة إلى حوالي أكثر من سنتين أو ثلاث ما حكم الشرع في ذلك وبالذات البعد عن الزوجات؟

هل هناك مدة محددة في الشرع حددت للرجل الغائب عن امرأته في حالة طلب الرزق والاغتراب وهل من الشرع أن يطلب الرجل عند عودته من امرأته تسمح له عن فترة غيابه؟

بالنسبة للعمالة التي تركت أوطانها وهاجرت إلى كسب العيش لأسرهم هل عليهم إثم بتركهم الزوجات بضع سنين مثل سنة سنتين ثلاث خمس وكم المدة التي يحاسب فيها المسلم عن غيابه عن زوجته؟ ما شروط غياب الزوج عن زوجته؟

ما حكم صيام يوم السبت ويوم الجمعة نفلاً؟ ما حكم إفراد صيام يوم الجمعة؟ ماحكم إفراد صيام يوم السبت؟

سافرت عن زوجتي ولي ستة أشهر وأريد أن أزيد عن السنة سافرت عن زوجتي ولي سنة عنها وأريد أن أزيد عن السنة لظروف البلد فهل عليه إثم لغيابي سنة أو أكثر؟

أريد أن أسأل عن المدة الشرعية للزوج في غيابه عن زوجته وأطفاله وهل إذا طالت المدة في السفر خارج البلاد هل لها تأثيرٌ على عقد الزواج بينه وبين زوجته وهل للمسافر مدةٌ معينة يجب عليه العودة إلى أهله فيها؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com