تحويل النقود والعملات

سمعت ببرنامجكم أن التعامل مع البنوك والشيكات محرم وأنا بحاجة لإرسال النقود وتحويلها لمصر فما الحكم؟ ما حكم الاقتراض من البنوك؟ ما حكم تحويل المال؟

ما رأيكم في تبديل العملات بأن يأخذ الشخص نقوداً ليبية ويستبدلها بمصرية ثم بالدولارات وما حكم من باعها بأعلى من قيمتها؟

ما هو حكم الدين في استبدال أوراق نقدية في بلد ما بأوراق نقدية في بلد آخر بالزيادة أعطيكم مثالاً ألف دينار جزائري تساوي في البنك حوالي ألف ومائة فرنك فرنسي يقول إن كثيراً من المواطنين بعضهم يستبدلون ألف دينار بثلاثة آلاف فرنك فرنسي هل هذا يعد ربا أم لا؟ما هي شروط تبديل العملات؟ فيأتي شخص ليسافر خارج المملكة مثلاً سيسافر مثلاً إليلندن أو إلي أمريكا أو إي جهة أخري فيذهب إلي البنك مثلاً يأخذ منه شيك مقابل نقود يدفعها للبنك ويحوله البنك في هذا الشيك إلى أي بنك في الدولة الخارجية وربما أن البنك تصرف في النقود قبل أن يصل المسافر فهل هذا جائز أو غير جائز؟ ما حكم تحويل العملات؟ ابن عثيمين رحمه الله وقوة دفاعه عن شرائع الإسلام؟

ما حكم تحويل الدراهم عن طريق البنك بمعنى أن أدفع ريال سعودي هنا في السعودية ويعطي لي درهم مغربي هناك ريال مغربي والشيك أو يقول بموجب الشيك يسلم إلى من هنا وأبعثه إلى المغرب عن طريق البريد وبعد ذلك يستلم به المبلغ المبعوث هناك والمتفق عليه؟ ما حكم الحوالات عن طريق البنوك بعملات مختلفة؟ السفكجة؟

عندما يريد أحد الأشخاص تحويل أمواله من عملة إلى عملة أخرى فماذا يلزمه؟ ما حكم تغيير العملات وكيف تكون؟

بعض العملات ترتفع أحيان وأحياناً تنخفض فمع انخفاضها نقوم بشرائها حتى ترتفع قيمتها ونبيعها بعد ذلك بثمن أكثر هل يجوز لنا ذلك مع إيضاح الدليل؟ ما حكم شراء العملات عندرخصها وما شرط ذلك؟ ما حكم شراء السلع حال رخصها وبيعها عند ارتفاع سعرها؟ كل بيع أصله الحل حتى نتيقن أنه من الربا؟ ما هو شرط تغيير العملة؟

ما حكم بيع الهلل التسع بعشرة ريالات ورقية من أجل التكليم في التلفون أوالهاتف؟ ما شرط تغيير النقود من ورقية إلى حديد؟

أقرضت رجلاً مبلغاً من المال بعملة الدولار وقد اتفقت معه على أن يرد المبلغ بالدولار أيضاً إلا أن كلمة دولار اختلف عن ذلك اليوم الذي أقرضته فيه وذلك بالزيادة وأصبح هناك فرقاً في السعر كبير هل هذا الفرق يعتبر ربا؟ ما حكم الوفاء من عملة أخرى وما الشرط في ذلك؟

سمعت فتوى من أحد أهل العلم بأنه يجوز استبدال العملة الورقية بأخرى معدنية مع التفاضل والزيادة في أحدهما كأن يستبدل خمسين ريال ورقية بثمان وأربعين معدنية فما حكم الشرع في نظركم في هذا وإن كان هذا يجوز فأرجو توضيح العلة في ذلك أثابكم الله؟ ما هو شرط تبديل العملات الورقية بالمعدينة؟ ما شرط بيع الذهب بالذهب أو الفضة بالفضة؟ ما شرط بيعالذهب بالفضة؟ ماحكم الدراهم بالدنانير؟

نحن نشتغل في المملكة وبعد فترة من الزمن نرسل مصاريف للأهل بالسودان مع بعض الأخوة السودانين ونقوم ببيع الريالات لهم مقابل الجنية السوداني ويقوم هؤلاء الناس بتسليم المبلغ بالجنيهات السودانية إلى الأهل فهل في ذلك ربا أرجو التوضيح؟ ما هو حكم الربا؟ هل الربا من كبائر الذنوب؟ ما حكم من نبت جسمه على الربا؟ هل المرابون من هذه الأمة مشابهون لليهود؟ كيف يتوقى ربا الفضل وربا النسيئة؟ ما حكم بيع صاع من البر بدرهم أو بدرهمي دون قبض العوض؟ هل هناك ربا بين مكيل وموزون؟ ما شرط تبديل العملات؟

يوجد جوار الحرم المكي أشخاص عند كبينة الهواتف الموجودة في جوار الحرم وإذا طلب أحد الأخوة أن يصرف ريالات حديد للاتصال يقولون الريال الحديد بريالين من الورق أو ثلاثة ريالات حديد بخمسة ريالات من الورق أرجو منكم إرشادي في هذا هل هذا حرام أم حلال؟

ما حكم بيع عملة بعملة أخرى بالأجل أفيدوني؟ ما حكم صرف تسع ريالات معدنية بعشرة من الريالات الورقية؟

إذا اقترض شخص من الناس مبلغاً ثم تغير صرف العملة فهل يرجع المال بسعره القديم أم الجديد خاصة بأن هناك عملات تغيرت أسعارها بشكل كبير جداً وضحوا لنا ذلك؟ إذا اقترض أحد الناس من آخر بعملة فهل يرده بنفس العملة؟ إذا ألغيت أحد العملات وكان بين أحد الناس دين فكيف يرد المال؟

ما حكم تحويل ريالات سعودية من المملكة مثلاً إلى دولارات إلى خارج المملكة عن طريق الحوالات؟ ما حكم تحويل المبالغ إلى الخارج؟

ما حكم التجارة في العملات النقدية؟ كيف تكون المتاجرة بالعملات النقدية؟

إذا سافرت خارج المملكة وطلبت مبلغاً عن طريق بطاقة الصرف الإلى فإنها تعطيني مبلغاً بعملة ذلك البلد ولكنه لا يخصم من رصيدي إلا بعد عدة أيام هل في هذا تقابض؟

أنا مقيم بالمملكة ولدي أولاد في بلدي مما يدعوني لإرسالي إليهم مصاريف إما عن طريق البنك أو عن طريق شخص يتعامل في التحويل أو تبديل العملات ويتم ذلك عبر الاتصال التلفوني ولم يكن هناك تقابض مع الطرف المحول فهل علي شيء في ذلك علماً بأنني قرأت حديث في منهاج المسلم ما يخص الصرف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بيعوا الذهب بالفضة كيف شئتميداً بيد ومن شروط صحة جواز الصرف التقابض في المجلس وأنا يتعذر علي ذلك فهل علي شيء؟

كنت في أحد البلدان وعند سحبي مبلغاً من المال بعملة ذلك البلد من آلة السحب يحسبون صرف العملة وكذلك يحسبون مبلغ آخر يقولون مقابل استخدام الآلة فهل يعتبر هذا من الربا؟ ما حكم المال المأخوذ بسبب استخدام آلة الصراف؟ ما حكم من يضع في الصراف نقوداً سعودية وحصل على جنيهات استرليني أو دولارات؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com