التخلص من المال المحرم

التخلص من المال المحرم؟ الذي يتزوج من حلال وحرام من المال وانتبه قلبه فما حكم الزواج هل عقد النكاح صحيح؟

أحدهم تاب إلى الله ولكن توبته كلفته نصف مليون ريال فما رأيكم وكيف يتصرف من يشتري بشيء محرم؟ كيف يتخلص من المال المحرم؟ لنفترض أن فلاناً كان يبيع أشياءً محرمة ثم أرادالتوبة فكيف يتصرف بالربح ورأس المال؟

شخص أودع مبلغاً من المال في بنك أجنبي وصار للمبلغ فائدة معينة فكيف يتصرف بالفائدة؟ كيف أتخلص من المال المحرم؟

رجل شريك في دكان لآلات الصوير وقد تاب فكيف ينهي شراكته فيه بحيث لا يخسر؟ كيف أتخلص من المال المحرم؟

أعطيت أخي في مصر مبلغاً من المال وقلت له ضع المبلغ في جهة للاستثمار فوضعه في جهة ربوية وأصبح له أرباح فماذا أفعل؟ كيف يتم التخلص من الأرباح المحرمة؟

إذا وضع إنسان مالاً له في أحد الجهات الاعتبارية واتضح له أن الجهة تتعامل بالربا فهل له أخذ الأرباح التي حصل عليها نتيجة وضعه لماله فيها؟ كيف أتخلص من مال الأرباح المحرمة؟ إن خيار الناس أحسنهم قضاء؟

هل يجوز لي التصدق بالفائدة التي تضاف للمبلغ الذي أضعه بالبنك فهي تضاف سواءً رضيت أم أبيت؟

إذا كان الإنسان لصاً وعاش على اللصوصية ثم تاب هل يجب عليه رد كل شيء فعله ثانياً إذا اكتسب إنسان مالاً غير حلال ثم تاب فما حكم هذا المال؟ كيف يتم رد المال المسروق إن كانصاحبه قد مات أو لم يعرف صاحبه؟ ما حكم الصدقة بالمال المسروق؟ ما حكم الكهانة أو طلب الكهانة؟ ما معنى الحلوان؟ من أخذ مالاً على وجه محرم لقاء عوض فهل يرده لصاحبه؟ ما حكم أخذ العوض من أجل دفع الظلم؟

كان والدي وعمي شريكين في مكتب تجاري توسعت أعماله ومساهماته حتى نالت المصانع والشركات وجزءً وجزء من رأس المال التأسيسي لمؤسسة تتعامل بالربا وقد توفي عمي رحمه الله ولكن والدي تولى الشركة والتي يقوم بإدارتها أبناء الشريكين وقد تقدمت لوالدي بالنصيحة في إلغاء أسهم تلك المؤسسة الربوية التأسيسية وقد انتقل والدي إلى رحمة الله من عهد قريب ومنذ وفاته لم نتحدث مع إخوتي وأبناء عمي عن الميراث أبداً وقد حضر إلينا كاتب العدل وقرأ علينا نموذج الصكوك المطبوعة والتي فيها البيع والشراء والمساهمات ومن ضمنهامساهمة تلك المؤسسات وبعد ذلك طلب منا الموافقة والتوقيع وأنا في نفسي تلك اللحظة أعرف تمام المعرفة أن المساهمة في مثلها والقرض والاقتراض منها أمر محرم ولكنني لم أستطعأن أقول أي شئ أما كاتب العدل لأنني أحرص أشد الحرص على مشاعر أخوتي ولو أنني كنت أود أنهم قرأوا على هذا النموذج قبل حضور كاتب العدل لأناقشهم فيه فهل على شيء وما هو الذييجب على فعله الآن إزاء هذا الموقف أرجو إفادتي وجزاكم الله عنا كل خير؟ ما حكم مشاركة من يتعامل بالربا؟ تقوى الله مقدمة على كل شيء

كنت أعمل في العراق في إحدى الشركات لتوزيع بعض المنتجات الغذائية وقد أتيحت لى الفرصة لزيادة دخلي ولكن عن طريق غير مشروع وذلك بأن أزيد في قيمة البضاعة على المشتري وهذهالزيادة آخذها أنا وأعطي الشركة القيمة المحددة وقد بقيت عدة أشهر على هذا الحال إلى أن تكون عندي مبلغ لا بأس به ولكني غير مرتاح لذلك الدخل وضميري يؤنبني بشدة وقد عدت إلى بلدي مصر بعد أن تبت توبة نصوحة وبعد عودتي طلب والدي مني أن أأمن لهما الإركاب إلى المشاعر المقدسة للحج وذلك وكذلك نفقة الحج والزيارة وقد وجدت صعوبة بالغة في رفض طلبهما وحياء من كشف الحقيقة لهما وأن مالي مختلط بحرام وقد لا أصدق في ذلك وينسب إلى شيء آخر فهل يجوز لي تلبية طلبهما ذلك وماذا يجب على فيما ذكرت؟ كيف أتخلص من المال المحرم؟

كنت أعمل موظفا في إحدى الشركات وكانت توكل إلى أحيانا مهمة الصرف للعمال رواتبهم ولكني كنت لا أقوم بها على الوجه الأكمل وذلك لأنني كنت أخذ جزءا يسيرا من راتب كل واحد منهم بحجة أنه لا يوجد لدي صرف وسرت على هذه الطريقة لمدة عام وقد تركت العمل بها منذ أربعة أعوام وندمت ندما شديدا على ما فعلت خصوصا لما علمت أن حق العباد لا تكفي فيه التوبةبل لابد من إرجاعه إلى أصحابه وأصحابه يتعذر على معرفتهم الآن خصوصا وأن عهدي بهم قد طال وكذلك تعذر على معرفة نصيب كل واحد منهم على وجه التحديد فماذا أفعل أفيدوني أثابكم الله؟ كيف أتخلص من المال المسروق؟ التصدق بنية التخلص من المال المحرم لا بنية التقرب إلى الله تعالى؟

إذا جمع شخص أموال كثيرة من تجارة في أشياء محرمة ثم تاب إلى الله فهل يجوز له أن يحج من ذلك من المال أو يتصدق منه أو يتزوج منه أو يبني منه مسجداً لله؟ ما حكم المال الذي منالكسب المحرم؟ كيف يتم التخلص من المال المحرم؟ ما حكم بناء المسجد من المال المحرم بنية التخلص من المال وليس التقرب به لله تعالى؟ لماذا لا يتقرب إلى الله تعالى بالمالالمحرم؟

أخذت أشياء من أصحابها دون أن يعملوا وأنا أعلم أنهم يستحقون ذلك لأنهم لا يخافون الله والآن أنا لا أعلم أين أصبحوا حتى أخبرهم بذلك أو أقدر قيمة ما أخذته منهم وأنا لا أعرف لهم مكان فماذا أفعل؟ كيف أتخلص من المال الذي سرقته؟

كيف يتخلص الشخص من حقوق العباد سواء أن كان مالاً أو غير ذلك ولم يستطع الوفاء به؟ ما هي أنواع حقوق العباد؟ كيف يتم التخلص من حقوق العباد البدنية كالقصاص؟ من كان عليه حقمال لأحد الناس مات الدائن وليس له ورثه فكيف يرد المدين المال؟

نسي عندي أحد الأخوة من السعوديين مبلغاً من المال قدره خمسمائة ريال نتيجة خطأ حسابي ولا أعرف مكانه وهو لا يعرف هذا الخطأ وأريد أن أتخلص من هذا المبلغ إبراءً لذمتي هل يجوز لي أن أتصدق بهذا المبلغ بالريال السعودي أم بالعملة السودانية على بعض الفقراء والمحتاجين من أقاربي وجيراني أم أن هناك طريقة أخرى أفيدونا أفادكم الله؟ في كل مال أجول لصاحبه لم يوجد ماذا يفعل به؟ إذا نسي احد الناس ماله عندي ولم أجده لأعيده له فماذا أفعل؟

سمعت مرة من أستاذ التربية الدينية أن من أكل لقمة واحدة من حرام فإن الله لا يستجيب لدعائه أربعين نهاراً فهل هذا صحيح؟ ما حكم من يأكل المال المحرم؟ من أسباب عدم إجابة الدعاء؟

أعمل في محل حلوى أي بائع حلوى ويحدث أن يكون هناك بعض من الأخطاء في الحساب مع الزبائن بالنقص أحياناً وبالزيادة في أحياناً أخرى فماذا أفعل علماً بأنني لا أرى الأشخاص مرة أخرى فانصحوني ووجهوني؟ ما حكم من كان له مال عندي ولكنني نسيته أو لم أجده كيف أتخلص من ماله؟

توفي والدي قبل ثلاثين سنة وكان عليه حقوق على الناس كثيرة حيث إنه مات ولم يسدد هذا الدين الذي في ذمته وكان ذلك للأسباب التالية أولاً إنه معسر ولم يوجد لديه شيء ثانياً لم يعرف أصحاب هذه الديون وأنا الآن محتار تجاه والدي ماذا أفعل لكي نسدد ما بذمته وأنا كذلك لا أعرف هؤلاء الأشخاص أصحاب الديون فهل يجزئ أن أتصدق بشيء من مالي على نية أو على أهل الديون أما ماذا أصنع جزاكم الله خيراً؟ على المرء المسلم أن يكتب وصيته؟

إذا أخذ الإنسان من أخيه حق بغير علمه وأراد أن يرده له وخاف من الفتنة ماذا يعمل؟ كيف يكون التأول عند الحلف؟

رجل أخذ أموال بغير حق كيف يردها إلى أصحابها وهل عليه كفارة؟ كيف أتخلص من مال الناس الذين لا أعرفهم؟

عندما كان شاب كانوا يخرجون مع بعض الشباب إلى البر ويسرقون ما يجدون من ماعز أو بقر ويقومون بذبح هذا الذي سرقوه ويأكلوه والحمد لله تبنا إلى الله وهدانا إلى الطريق المستقيم مع العلم بأن أصحاب هذه المواشي موجودون الآن وإذا صارحناهم قد تحصل مشاكل لا حد لها وبعضهم قد مات ماذا نفعل؟ من هو المفلس؟ ما هو الواجب على من أتلف حيواناً لشخص هل عليه أن يرد له مثل الحيوان؟ إذا اعتديت على مال أحد الناس ثم لم أعرفه أو ورثته فكيف أتحلل؟

البائع الذي يخطئ في الحساب قد يعطي للزبون بالزيادة وبالأقل وبدون قصد هل يدفع الخسارة ويأخذ الزيادة نرجو بهذا إفادة؟

كنت أقوم بإعطاء الدروس الخصوصية نظراً لأنني مدرسة وكنت لا أعتقد أنها حرام لأن معظم المدرسين يفعلون ذلك أما الآن فقد تأكدت بأنها لا تجوز وندمت على ذلك ولكن هل المال الذي جمع من هذه الدروس حرام أم لا وما السبيل إلى التوبة ول تكفي لتطهير أي لتطهير المال وإن كان حراماً فكيف أتصرف فيه خاصة بأن هذا المال وضعت عليه راتبي من الرواتب السابقة طول المدة فكيف لي التخلص من ذلك؟ هل الدروس الخصوصية محرمة شرعاً أم لنهي ولاة الأمور عنه؟

تبت إلى الله وعندي مال اكتسبته من الحرام ويستحيل عليّ أن أرده لأهله فماذا أفعل به وإذا تصدقت به فما هو موقف المتصدق عليه إذا كان يعلم أن هذا المال حرام؟ كيف يمكن التخلص من المال الحرام وهل يجوز أن أتصدق من هذا المال على أهلي؟ ماذا أفعل إن أخذت مالاً من أناس بشكل محرم ولا أدري أين هم؟ ما حكم من أراد التخلص من مال محرم بعلم صاحبه كالمعاملات الربوية؟ ما حكم التصدق بالمال المحرم على الفقير بنية من أخذ منه ولا يعلم صاحبه؟

في إحدى الحلقات كانت لكم إجابة على أحد السائلين بأن الرجل الذي أكل مال غيره بغير وجه حق إذا تاب توبة نصوح بأن يرد المال لصاحبة ولكن إذا كان هذا المال من المال العام فكيف يفعل أفيدونا؟ من تصدق عن مال اكتسبه من مال محرم لعدم معرفته بصاحبه ثم وجد صاحبه فماذا عليه؟

ما حكم من تزوج من فلوس حرام و سكن في منزل من فلوس حرام وحتى الآن لم تنجب الزوجة منه أطفال فما الحكم في هذا؟ ما حكم من تزوج من مال الربا أو مال الميسر؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com