فتاوى متنوعة في الكفارات

إذا كان علي كفارة شهرين متتابعين فهل يجب أن أبدا من أول الشهر أم يكفي ستين يوماً متتابعاً؟

رجل مطالب بصيام شهرين كفارة فهل له أن ينوي صوم شهر رمضان من ضمن الشهرين؟

إطعام ستين مسكيناً هل هو لمدة ثلاثين يوماً لكل يوم مرتين أو عن كل يوم مرة؟

أسأل عن تحرير الرقبة ولا ندري ما هي الرقبة لأننا نسمعها في كثير من الكفارات هل هو إنسان محكوم عليه بالقتل أم من الحيوانات؟ من أين تأتي الرقاق؟ الأسرى في الحروب ما مصيرهم؟ ما حكم المفادة بالأسرى؟ سماحة الشيخ الرق والسفر على الدواب كالجمال والخيل وزكاة الفطر والإقط يكاد ينعدم ذكرها وفقهنا ما زال يذكرها فماذا تقولون؟ الرقاب؟ الأرقاء؟ الرقيق؟ هل يسترق سبي العرب مثل سبي العجم؟ ما حكم أكل لحم الفيل ولحم البغال والحمير؟ ما حكم أكل لحم الخيل أو الحصان؟ ما هو الأقط؟

علمت بهذه الآية الكريمة ((لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم...)) الآية يستطيع المرء إطعام عشرة مساكين فإن لم يجد العشرة ولكن وجد مسكيناً أو اثنين فهل يجوز إعطاء المسكينالواحد كل الكفارة وهل إعطاء الرز أو الزبيب أو القمح للمسكين دون عمل طعام بالبيت وهل الكفارة بالترتيب؟

عند قضاء كفارة اليمين إذا لم نجد عشرة مساكين فهل نصوم مع القدرة على الطعام؟

هل تجوز الكفارة عن حلف اليمين بالله بدفع مبلغ من المال لشخص أو أكثر بدل الإطعام لعشرة مساكين؟ ما هي كفارة اليمين؟

حصل علي حادث منذ عشرة أشهر وتوفيت امرأة بسبب الحادث والسبب للحادث مشترك بين الطرففين وأمرنا شيخ المحكمة بصيام شهرين متتابعين وأنا لا أقدر على الصيام فما الحكم؟ من قتل خطأ او شبه عمد فماذا عليه؟

لي أخ حصل له حادث سيارة وكان معه بعض الأشخاص وتوفي واحد منهم في المستشفى فهل عليه صيام شهرين مع العلم أن لديه مرض يمنعه من الصيام؟ من أين تشترى الرقاب لإعتاقها؟ هل هناك رقاب تعتق في موريتانيا وكم تكلف الرقبة بالريال السعودية؟

كفارة اليمين إطعام عشرة مساكين أو صيام صلاصة أيام أو عتق رقبة هل يجوز إخراج خمسة عشر كيلو من البر وإعطائه لرجل وعدد أولاده يزيدون عن العشرة مساكين؟

ما مقدار ما يعادل الصاع بالكيلو؟

هل يجوز إخراج قيمة الكفارة بدلاً منها؟ كيف يتم الإطعام للمساكين؟

عند كفارة اليمين يتساءل الكثير عن الإطعام ويقول أنا لا أجد عشرة مساكين لو مثلاً أعطيت ثلاثة مساكين أو أربعة مساكين كل يوم أعطيهم ما يكفيهم هذا اليوم لمدة ثلاثة أيام أو يومين أو أربعة أيام؟ من لم يجد المساكين الذين يطعمهم فماذا يفعل المطعم هل يصوم ثلاثة أيام وما هو الدليل؟ من وجد بعض المساكين العشرة فماذا يفعل المطعم؟ ابن عثيمين رحمه الله يتوقف في بعض المسائل؟

كيف تصوم المرأة الشهرين المتتابعين وقد يصيبها الحيض ماذا تفعل هل تقطع التتابع؟ من كان يصوم كفارة شهرين متتابعين ثم مرض فقطع الصيام أو كان على سفر فماذا يحدث؟ إذا كانأحدهم تسبب في موت ثلاثة أشخاص فكم عدد الكفارات عليه؟ لماذا تجب الكفارة مع القتل الخطأ ولو تنازل أهل الميت عن الدية؟

إذا كان حالف اليمين الذي يريد أن يكفر عن يمينه مسكيناً ولا يملك أن يطعم عشرة مساكين ولا يستطيع الصيام لعذر صحي ومرض يمنعه من الصيام فماذا يفعل وكذلك بخصوص فدية الصومفي رمضان إذا كان لا يجد ما يطعم به ثلاثين مسكيناً ولا يستطيع أن يصوم فماذا يفعل وما هي صفات المسكين يعني متى يكون المرء مسكيناً وهل هناك فرق بين الفقير والمسكين أفيدونا جزاكم الله خيراً؟ هل تسقط الواجبات عند العجز عن أدائها؟ ما هو الفرق بين الفقير والمسكين؟

إذا وجب على المرأة صيام شهرين متتابعين فهل انقطاع صيامها بسبب عذرها الشرعي يؤثر على شرطية التتابع؟ هل الحيض يؤثر على التتابع في صيام الكفارة؟ ما حكم من انقطع صيام التتابع للكفارة بسبب عذر شرعي كالسفر؟ ما حكم مصادفة شهر رمضان لصيام الكفارة أو عيد الفطر أو أيام التشريق؟

ما هي كفارة القتل العمد والقتل غير العمد؟ لماذا ليس في القتل العمد كفارة؟ ما هي كفارة الظهار؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يحذر قائد السيارة الذي يقودها بتهور وعدم مبالاة ولا يلتزم قواعد القيادة؟ هل يسقط حق الله تعالى إذا تنازل الآدميين عن حقهم؟ هل تتعدد الكفارة بتعدد المقتولين؟

منذ مدةٍ طويلة وأنا أعيش في قلقٍ نفسي وتأنيب ضمير نتيجة حادثة وقعت لي عندما كانت طفلتي في الخامسة من الشهور فقد كنت نائمة وأفقت على صراخها وبدلاً من أن آخذها قمت بضربها ولكن دون أن أذكر اسم الله عليها فسكتت الطفلة فظننتها قد نامت عندما استيقظت في الصباح وجدتها لا تتحرك ولا تتكلم وجميع الأعضاء متشنجة ولا تزال على هذه الحالة حتى الآن وهي في سبع سنوات من عمرها وما إيماني بقضاء الله وقدره إلا أنني لا استبعد أن أكون أنا السبب فيما حدث لها وهذا ما يعذبني يافهل أنا آثمة وهل علي كفارة نرجو نصيحتكم؟ من لا يرحم الناس لا يرحمه الله؟ إذا جنى الإنسان على شيخ وأتلف منفعة من المنافع كالسمع أو البصر فكيف تكون الدية؟

في يوم من الأيام وقع حادث علي وهو انقلاب بسيارتي وقد توفي والدي أثناء الحادث وقد أفادني أحد الأخوان إنه يجب علي أن أصوم أو أعتق رقبة هل هذا صحيح؟ ما حكم من يتعدى بتحميل السيارة بأكثر مما تتحمل ويقع حادث هل يضمن التلف؟ ما حكم من يسرع سرعة كبيرة ويحرفها يقع حادث هل يضمن؟ من يقع منه حادث بلا تفريط كتفاديه ضرراً فتنقلب السيارة أو انفجار إطار مع الاحتياط؟ من أمثلة عدم الضمان عند الحوادث لعدم تفريطه؟ ما هي كفارة الظهار؟ ما حكم قتل من بيننا وبينه عهد؟

صيام ثلاثة أيام كفارة يمين هل تكون متتابعة؟ متى يجوز صيام ثلاثة أيام في كفارة اليمين؟ ما هي كفارة اليمين؟ من صام أول يوم في الكفارة ثم أفطر بسبب مرض في اليوم لاثاني ثماستأنف الصيام بعد أن زال المرض فهل عليه شيء؟

طفل توفي والده في حادث فهل يجوز لإخوانه الكبار أن يتنازلوا عن الدية؟

ماهية كفارة الظهار وهل هي على التخيير أم على الترتيب وما الحكم لو جامع زوجته قبل الكفارة؟ ما حكم الظهار؟ كيف يقع الظهار؟ ما حكم من يفطر أثناء صيام الكفارة المتتابع لمرض أو سفر؟ ما حكم من عليه صيام الظهار وقد جامع قبل أن يكمل الصيام هل يعيد الصيام للشهرين من جديد؟

تستفسر عن الآية الكريمة في آية القتل الخطأ في قوله تعالى ((فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ)) أرشدونا كيف تصوم المرأة هذه الأيام؟ إذا قتلت المرأة بانقلابها بالفراش صبيها فماذا عليها؟ إذا لزم المرأة صيام شهرين متتابعن وحاضت فماذا تفعل؟ لو حاضت المرأة وهي تصوم كفارة اليمين لعدم قدرتها على العتق أو الكسة أو الإطعام فلو حاضت بعد اليوم الأول فماذا تفعل هل تعيد الصيام أم تبني على اليوم الأول؟ من انقطع تتابع صيامه المتتابع لمرض أو سفر فعندما يزول السبب هل يبني على صيامه الأول؟

هل دية الرجل كدية المرأة؟ الدية في النفس؟ الدية في الأصابع؟ كم عمر بنت المخاض وبنت اللبون والحقة والجذعة؟

تذكر بأن عليها كفارة صيام شهر كامل لأنني أخرت القضاء لعدة سنوات مع مقدرتي على ذلك ولكنني قضيت الشهر كاملاً والحمد لله وبقيت الكفارة فهل أخرج عن كل يوم نصف صاع بحيث يصبح لكل مسكين نصف صاع أم أخرج خمسة عشر صاعاً دفعةً واحد ولعائلة واحدة فأرجو منكم إجابة؟ من أخر قضاء رمضان بلا عذر حتى أدركه رمضان الذي يليه فهل عليه الإطعام مع القضاء أم لا؟ ما حكم تأخير قضاء رمضان بلا عذر؟

من مات وعليه دية هل يمكن مطالبة الأولياء بذلك وهل يجب عليهم الأداء؟ على من تكون الدية لمن قتل شبه عمداً أو خطأً؟ على من تكون الدية لمن قتل عمداً؟

القاتل عمدا أو خطأ إذا دفع الدية وقبل الأولياء هل تبرأ ذمته من الدم؟ ما معنى أن المستدين إذا استدان شيء يريد الأداء أدى الله عنه؟

كم مقدرا الفدية بالكيلو لمن لم يستطع الصوم؟

هل يمكن أداء كفارة اليمين بعد تأخيرها سنة أو أكثر؟ ما هو الواجب على من حنث في يمينه؟ ما حكم التراخي في أداء الواجب ولماذا؟ هل الكفارة دين في الذمة؟

ما حكم وضع الصندوق المخصص للدم فقط مثلا لا سمح الله إذا وقع على شخص دفع دية فإن هذا الصندوق يدفعها كاملة دون تردد أفيدونا في هذا السؤال؟ ما حكم قول لا سمح الله؟ ما حكمقول لا قدر الله أو لا قدر الله إلا الخير؟

امرأة حلفت وتريد أن تكفر عن هذا الحلف بصيام ثلاثة أيام فهل يجوز أن أصومها مع صيام الست من شوال بحيث يكون صيامي ستة أيام؟ متى يجوز صيام ثلاثة أيام كفارة عند الحنث باليمين؟ من كان يقدر على إطعام عشرة مساكين ولكن لم يجدهم فهل له الصيام بدل الإطعام؟

إذا وجب على والدتي كفارة فهل يجوز أن أكفر عنها؟ ما حكم الوكيل في دفع الكفارات أو الصدقات؟ هل يجوز أن أدفع الكفارة من مالي عن أحد الناس بإذنه؟

هل يشترط اعطاء كفارة اليمين لعشرة مساكين وما مقدارها؟ ما صفة الإطعام للفقراء في غداء أو عشي؟

أنا أحلف بعض الأحيان وتجب علي كفارة وفي رمضان في كل سنة أتصدق على الصائمين من فطور وغير ذلك هل تعتبر هذه مجزئة؟ ماذا على الإنسان إذا حنث في يمينه؟ ما حكم الإكثار من الحلف؟ من معنى قوله تعالى ((واحفظوا أيمانكم))؟ ما الحكمة من قرن كلمة إن شاء الله بالحلف؟ هل من قال إن شاء مع الحلف ولم يفعل الحلف هل عليه كفارة؟ ما قصة سليمان عليه الصلاةوالسلام؟ هل كان سليمان صلى الله عليه وسلم يحب الجهاد في سبيل الله؟ ما حكم قول إن شاء الله سراً مع الحلف؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com