التبذير والإسراف

أحفظ قولاً هو: لا تسرفوا بالماء ولو كنتم على نهر جار. فهل هذا حديث؟ التبذير؟

إذا كانت الدعوة لحضور الزواج تكلف المدعوة من أجل زينتها وملابسها فهل يجب إجابة الدعوة لأن التكاليف مبالغ خيالية؟ إجابة الدعوة؟ من لم يجب الدعوة؟ ليلة العرس؟ أعذار شرعية للتخلف عن الدعوة؟ الأغان المنكرة؟ الاختلاط بالنساء؟ الدف بين النساء؟ الاسراف في الحفلات والملابس؟ ما هو التبذير؟

ابتليت بعادةالاسراف ولا أدري كيف أتخلص منها فما توجيهكم؟

ما هو حد الإسراف في المأكل والمشرب؟

كثير من النساء يرتدين الملابس الغالية الثمن خاصة في مناسبات الزواج وهناك أيضاً الإسراف في مثل هذه المناسابات فما توجيهكم؟

شخص يستعمل الماء بكثرة في الوضوء والغسل فما الحكم؟ الإسراف في الوضوء وغسل الأعضاء أكثر من ثلاث مرات ما حكمه؟

ما حكم الإسراف والتبذير بالأكل والماء؟ ما هو الإسراف؟ ما هو التبذير؟

دائماً أسمع عن الاقتصاد بالمال وعدم التبذير فما هو الضابط في عدم الإسراف والتبذير؟ ما هو الفرق بين التبذير والإسراف؟

ما رأيكم فيما يجري في حفلات الزواج من إسراف وتبذير حيث تستمر عدة ليال؟

نحن نعلم أن الإسراف محرم ومن ذلك الإسراف في الملبس ولكن ما الحكم إن كان الزوج يطلب من زوجته التفصيل ويحب أن يرى عليها الملابس الجديدة فما حد الإسراف في الملبس؟ ما هو حد الإسراف؟

نقرأ كثيراً في القرآن كثيراً عن النهي عن الإسراف وكذلك النهي عن البخل. البخل معروف ولكن كيف نعرف أن هذا إسراف وكيف نفرق بين الإسراف والكرم والسخاء؟ ماهو الإسراف أو التبذير؟ ما هو البخل؟ من أنواع البخل بالعمل عدم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند ذكره؟

هل يجوز تشميت العاطس أثناء خطبة الجمعة والإمام على المنبر؟

إذا عطس المصلي هل يحمد الله؟ ما قصة معاوية بن الحكم رضي الله عنه وأرضاه حينما تكلم في الصلاة؟ هل كل ما يوجد سببه من الذكر في الصلاة يؤتى به؟ ما حكم إجابة المصلي للأذانفي الصلاة؟

هل شراء وتجديد أثاث المنزل وأدواته الكهربائية متوسط الثمن هل يعتبر هذا من الإسراف علماً أن الذي سوف يشتري هذا في حاجةٍ إليه وما أمثلة الإسراف وما حدوده؟ ما أنواع الإسراف؟ ما قصة المرأة التي وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم؟ ماحكم من يستقرض لشراء شيارة فخمة فيتساهل بالدين؟ ما عظم حق الدين؟ هل الشهادة تكفر الدين أم لا؟ ماذا سألالنبي صلى الله عندما قدم له ميت ليصلي عليه؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com