تمني الموت

قرأت في كتاب النصيحة في الأدعية الصحيحة لا يتمنين أحدكم الموت من ضر أصابه... الحديث فهل هذا الدعاء عدول عن الإنتحار؟ ومتى يقال هذا الدعاء؟ حكم الانتحار؟

أشعر بالإحباط في بعض الأحيان وأكره الحياة وأتمنى الموت مع العلم إنني أداوم على الصلاة وأذكر الله فهل علي إثم في تمني الموت؟

توفيت أمي منذ أربع سنوات رحمها الله وأنا أبكيها دائماً ولم أستطع نسيانها قرأت القرآن ودعوت الله لها ولوالدي بالرحمة وتصدقت عنها ودعوت أن أموت لألحق بها ولكن عمي نهاني وقال لا يجوز فكففت عن ذلك وندمت ولم أعد لذلك أيداً ومع ذلك ما زلت حزينة فما توجيهكم؟ ما حكم دمع العين عند وفاة أحد الأحباب؟ إنها رحمة؟ ما حكم النياحة برفع الصوت أو شقالثوب أو نتف الشعر أو ضرب الخدود؟ من الصالقة والحالقة والشاقة؟ ماحكم الصدقة عن الوالدين والأخ والأقرباء والعمرة والحج عنهم؟ ما حكم تمني الموت واللحاق بالموتى؟ لا يتمنى أحدكم الموت ولا يدعو به؟ عمر المؤمن لا يزيده إلا خيراً؟

هل للشخص أن يتمنى الموت لوجع أصابه؟ تمني الموت؟ كل ساعة تمر بالمؤمن ينتفع بها؟

الوالدان غصباني من الزواج من بنت عمي وتزوجتها خوف معصيتهما ولشدة غضبي تمنيت لها الموت وبعد سنة توفيت في الولادة وخلفت بنتاً فهل أنا آثم؟ أجبرني والدي من الزواج من ابن عمي وكنت مشمئزة وتم الزواج وأشعر بالهموم ولم أجد مخرجاً وقد أنجبت ثلاثة أولاد وكلهم بكم الألسنة صم الآذان وقيل إن السبب أنه حصل رضاع مع ابن عمي المذكور وسألت أمي فقالت لقد حدثت عدة رضعات وأخبرت والد الرجل بل أثناء الخطبة وأنا في حيرة فما توجيهكم؟ ما حكم إكراه البنت على الزواج دون رضاها أبكاراً وثيبات؟ إذا علم الرضاع بين الزوجينولها الأطفال فمت يتبع الأطفال وما حكم الزواج؟ هل تصدق النساء في أمور الرضاع؟ كم عدد النساء المطلوب عددها لإثبات لارضاع؟ إذا تم الشك في عدد الرضعات فبماذا يؤخذ؟ اللهلا يعقاب أحداً بذنب غيره سبحانه وتعالى. كثير من الزيجات تفشل وإذا فكر الزوجان وجدا في أسبابها أن في ذلك أصلاً مما يعتقدون تزوج أحدهما وهو كاره فهل من توجيه؟ ما أسبابفشل الزواج؟ إحداهن أكرهت على الزواج وتزوجت من رجل معينودعت على نفسها دعاء وقدر أن تستمر الحياة وثم أصيبت بمرض مقعد فما نصيحتكم؟

واجهت في حياتي عدة مشاكل جعلتني أكره الحياة فكنت كلما أتضطجر أتوجه إلى الله تعالى بأن يأخذ عمري بأقرب وقت وهذه أمنيتي حتى الآن لأنني لم أر حلاً سوى الموت هو وحده يخلصني من هذا العذاب فهل هذا حرام علي أرشدوني أفادكم الله؟ ما حكم تمنى الإنسان للموت لضر نزل به؟ لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به؟ من فضائل المصائب للمؤمن؟

هل يجوز للمسلم أن يتمنى الموت بعد أن يصطدم بأشياء وأمور لا تجوز في هذه الدنيا الفانية؟ متى يكون أمر المؤمن كله خير في السراء والضراء؟

ما حكم الدعاء على النفس في الموت وما جزاء ذلك وماذا يفعل الإنسان إذا أحس بضيق في نفسه وهل من ينتابه أرجو التوجبه والنصح في هذا؟ ما حكم تمني الموت؟ ما حكم الدعاء على النفس بالموت؟ ماذا يفعل من أصابه الهم أو الغم؟ هل المصائب يكفر بها الذنوب؟ من فوائد المصائب؟ هل حسن الظن بالله من العمل الصالح الذي يثاب عليه العبد؟ ماذا يزيل الهم والغم من الذكار؟ من فائدة ذكر الله تعالى؟ لماذا كثرت الهموم والغموم والأمراض النفسية في هذا العصر؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com