الجهل بالأحكام وأهل الفترة

بلغت الاحتلام وأنا في الثالثة عشرة من عمري ولم أصم ولم أصلي إلا حينما بلغت الخامسة عشرة فهل علي القضاء للصلاة والصيام؟ الجهل وترك الصلاة والصيام ؟ العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر؟ تارك الصلاة مرتد؟ من ترك الصلاة والصيام بعد البلوغ وثم تاب فهل عليه قضاء الصيام والصلاة؟

أنا شاب مصري لم أكن أصلي حتى بلغت العشرين عاماً بسبب الجهل فارتكبت معاصٍ كثيرة ومن الله علي بالتوبة فكيف أفعل فيما فات من حياتي؟ التوبة؟ قضاء الصلاة التي فاتت؟

امرأة كانت لا تقضي الأيام التي أفطرتها في رمضان ولا تعلم هل كانت تصلي أو لا وتصف نفسها بالجهل فماذا تفعل؟ الإطعام عن الأيام في رمضان؟

هل يعذر الإنسان بجهله مثل رجل زار قبور الأولياء بنية التبرك؟ أمور العقيدة لا يعذر بها بالجهل؟ أم النبي صلى الله عليه وسلم؟ إن أبي وأباك في النار؟ شريعة إبراهيم عليه السلام؟ متى يعذر الإنسان بالجهل؟

كونه أنه يذكر أن الجهل من نصيبه ولم يعلم أنه يؤثر على عقد الزواج حيث كان متهاوناً في الصلاة قبل الزواج وبعده فهل يؤثر؟

هل العذر بالجهل مسألة قياسية تختلف من زمان لزمان في العقيدة؟

أنا أعيش في قرية فيها الشرك والجهل ولا يسمعون لنصحي ويقولون لي أنت مشرك بالله فهل أبقى في القري مع المجاهدة؟ الصبر والاحتساب عند الدعوة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟

هناك رجل لا يجيد القراءة والكتابة ولا يتفقه بالدين فهل يعذر بالجهل؟

سمعت أن من يسب الدين كافر فهل يتساوى فيه الجاهل مع غير الجاهل في هذا الأمر وهل العذر بالجهل وارد؟

هل يعذر عباد القبور بالجهل رغم وجود دعاة التوحيد بينهم؟

لي جدة لا تصلي وهي جاهلة لا تعرف القراءة والكتابة فكيف أعلمها فهي لا تعرف حتى الطهارة؟

ما حكم رجل مسلم ارتكب الشرك الأكبر فهل يعذر بالجهل؟ ما حكم من لم تبلغ الدعوة من الناس؟

إذا كان الإنسان في قرية ويغلب عليهم الجهل فهل له أن يتخذ مسجداً آخراً؟

العذر بالجهل عموماً هل له قواعد وهل هو عام في كل زمان ومكان؟ قصة من أمر أبناءه بحرقه وذر رماده في البحر؟

من هم أهل الفترة وهل يوجد منهم أحد الآن وما مصيرهم في الآخرة؟

تساهل بعض الناس بالعبادات ثم يسألون هل من توجيه؟

ما حكم أهل الفترة لأنني سمعت حديثاً عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه جاءه رجل فقال أين أبي فقال (في النار) فذهب الرجل يبكي فناداه فقال (إن أبي وأباك في النار) فهل هذا الحديث صحيح؟ كيف يمتحن أهل الفترة في يوم القيامة؟ العنق من النار؟ أم النبي صلى الله عليه وسلم؟ الأصل في الكفار في النار إلا من لم تبلغه الدعوة فهو من أهل الفترة؟

هل يوجد عذر بالجهل في أمور التوحيد وهل ينطبق على من يدعون وينذرون بالأولياء؟ قبر البدوي؟

هل نسيان الشخص للسؤال عن تحريم الشيء يعفيه من العقوبة؟

قٌضية قرأتها في كتاب أثرت على نفسي ولم أقتنع وهي العذر بالجهل فمن هم الذين يعذرون بجهلهم هل بالأمور الفقهية أم بأمور العقيدة فمن أقر بالشهادة قام بامور تنافي الشهادةمن زيارةلقبور الصالحين والذبح لغير الله وسب الدين وعلماء تلك المناطق لا ينكرون ذلك البلاء بل صامتون فما هي طريقة الإنكار؟ هل كل أحد يعذر بالجهل؟

بماذا نحارب الجهل والأمية وهل هما شيئان مختلفان أم لكل منهما حد معين؟ ما هو الأصل أمة الإسلام؟ من هو الأمي؟

عن فعل الذنب مع الجهل بحكمه هل يسقط الحد أم لا؟

ما موقف السلف رحمهم الله كابن تيمية وابن عبد الوهاب من قضية العذر بالجهل وهل هي واردة؟ من أمثلة العذر بالجهل؟ هل مجرد التلفظ بالشهادتين يعصم الإنسان ودمه وماله وماذالو انتفى علمه بمعنى لاإله إلا الله وهو يرددها هل تكفيه وتدخله الجنة وتنجيه من النار؟

فيما يتعلق بالعذر بالجهل متى يعذر ومتى لا يعذر وما حكم من فعل ذلك مرة فاستغاث بالنبي صلى الله عليه وسلم وهو لا يعلم أن ذلك حرام أو شرك ثم حج دون أن ينبهه أحد حتى توفاه الله وكان يصلي ويستغفر الله فما حكمه؟ من سب الدين أو استهزأ بشيء من دين الله وهو يصلي ويصوم ما حكمه؟ أم النبي صلى الله عليه وسلم؟ إن أبي وأباك في النار؟ قصة الذ أمر أولاده أن ينثروه في يوم عاصف؟

ما رأي سماحتكم بمسألة العذر بالجهل وخاصة في أمر العقيدة؟ ما هي العقيدة والإيمان بها؟ ألا سألوا إذ لم يعلموا؟

ما حكم من تعاطى مفسداً من المفسدات للصوم جهلاً هل يعيد صيامه؟ ما حكم الأكل والشرب نسياناً؟

بالنسبة للدعوة الإسلامية على أيام الرسول عليه الصلاة والسلام هل وصلت إلى الدول الأوروبية وخلافها وما موقفهم منها وكيف كانت تنقل إليهم؟ هل سيصل الإسلام إلى جميع الأقطار؟ ما حكم من مات قبل وصول الإسلام إليه؟

أرجو توضيح بشكل مفصل متى يعذر الإنسان بالجهل ومتى لا يعذر به من ناحية العقيدة والأحكام الفقهية؟ من أسباب الجهل في الدين؟

لقد خاب وتاه الكثير من الشباب في مسألة العذر بالجهل متى يعذر الجاهل بجهله ودلونا على مراجع في هذه المسألة التي أثيرت وهل وقع خلاف قديم بين السلف وهل هو معتبر أم لا؟ هللا كفر إلا بعد العلم؟ هل الجاهل معذور؟ من شروط التكفير؟ من سبق لسانه لكفر بسبب شدة غضب أو شدة فرح أو بسبب تأويل فهل يكفر؟ حديث من ضاعت راحلته؟ كيف يقع التكفير؟ كيف يكون التحليل والتحريم؟ لماذا اللسان آفة الآفات؟

هل يجب أن نتعلم الدين كله وما الذي يجب أن نتعلمه من الدين وهل صلاة الكسوف والخسوف وصلاة العيد وغيرها من الصلوات يجب أن نتعلمها أم لا؟ ما حكم صلاة الكسوف؟ هل هناك فرق بين الكسوف والخسوف؟ متى تشرع صلاة الكسوف؟ كيف ينادى لصلاة الكسوف؟ هل الأفضل أن تؤدى صلاة الكسوف في الجوامع ولماذا؟ ما صفة صلاة الكسوف؟ هل هناك خطبة بليغة بعد صلاة الكسوف وما محتواها؟ هل لأحد الناس أن يعظ الناس بعد صلاة الكسوف إن لم يقدر الإمام بعد الصلاة؟ هل خطبة الكسوف راتبة أم لا؟ كم مرة وقع الكسوف في عهد النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما الحكمة من وقوع الكسوف؟

ما هي الأمور الشرعية التي يجب على المؤمن أن يتعلمها؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com