زيارة القبور في الجمعة أو العيد

حكم زيارة القبور بعد صلاة العيد أو صلاة الجمعة أو في وقت محدد؟ هل يجوز للرجال زيارة القبور أم لا؟ حكم زيارة النساء للقبور؟ طلب المدد من القبور؟ طلب المدد من أهل القبور؟

أهل مسجدنا يخرجون جميعاً بعد كل صلاة عيد إلى القبور لزيارتها فما الحكم؟ ما حكم تخصيص الجمعة أو العيد لزيارة القبور؟ ماذا يقال عند زيارة القبور؟ ما حكم زيارة النساء للقبور؟ هل تصلي المرأة على الجنائز في المسجد أو المصلى؟

في أيام العيد نضع على قبور الموتى جريداً أخضر فهل في هذا أصل؟ لماذا وضع النبي صلى الله عليه وسلم جريدتين على قبرين وهل هو خاص به صلى الله عليه وسلم؟

هل الشخص الميت يراك أثناء زيارتك لقبره وهل الزيارة يوم الخميس أو الاثنين وهل لها وقت محدد في الليل أو النهار؟

يذهب الناس عندنا في العيد للمقابر وينادون الشيوخ كما يطلقون عليهم لقضاء حوائجهم فما حكم ذلك؟ ماذا يقال عند زيارة القبور؟

نذهب أيام العيد للسلام على موتانا والترحم عليهم ويصر بعض أقاربنا من النساء على الذهاب معنا ويقولن نحن ندخل على الله أن لا تحرمونا أحبابنا علماً أنهن لا ينحن ولا يجزعن في ذلك هل نذهب بهن معنا أم لا؟ وفقكم الله؟ ما حكم زيارة القبور ليلاً؟ ما الحكم إذا استجار إنسان بالله من شخص منعه المحرم فهل يجيره الله تعالى؟

النساء تخرج معنا عند القبور وفي يوم العيد نذهب ونعيد على الميت فما حكم ذلك أرجوكم تفيدوني لأنني محتار من هذا الفعل في مجتمعنا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته؟ ما حكم زيارة المرأة للقبور؟ ما حكم تخصيص أيام العيد للمقابر؟ ما حكم المرأة التي مرة من غير قصد بمقبرة فوقفت وسلمت على أهل القبور؟

هناك أهل قرية من أحدى قرى بني مالك الحجاز بمنطقة بجيلة وأهل تلك القرية عندهم عادة دون غيرهم من أهل القرى والقبائل وهي أنهم عقب انتهائهم من صلاة المشهد في كل يوم عيد سواء كان عيد الأضحى أو عيد الفطر يذهبون إلى زيارة قبور أهليهم ومن في تلك المقبرة من أموت المسلمين وذلك من أجل السلام عليهم وفي أثناء الطريق يتضرعون إلى الله ويدعون ومنجملة تضرعهم ودعائهم قولهم الله الله أنا يا الله عبداً ضعيفاً يطلب الغفران إلى أن يقولون أربع تكابير أربع تكابير وهم واقفون ولكنهم لم يشدوا رحال وعند مشاهدتهم للمقبرة وعلى بعد حوالي ثمانين متر تقريباً يرفعون أصواتهم تحت تذلل وخشوع بقول لا إله إلا الله ثم يتقدم أحد القراء وهم واقفون ثم يسلم على الميتين بما ورد عنه صلى الله عليه وسلم السلام عليكم إلى آخر الدعاء لا نريد الإطالة بذكره يقول نريد أن تذكروا لنا حكم هذه الزيارة وحكم ما يقال فيها وما يفعل؟ ما حكم زيارة القبور للرجال ليلاً أو نهاراً؟ ماحكم زيارة القبور في الأعياد أو في غيرها؟ ما هي فائدة زيارة القبور؟ ما حكم تخصيص يوم معين لزيارة القبور؟ من أمصلة البدعة الزمنية؟ ما حكم الدعاء الجماعي في المقابر؟

عمي قتل في المعركة وقد بلغ بنا الحزن عليه أن قررنا زيارة قبره كل خميس وجمعة ولبسنا السواد مدة خمسة وثلاثين يوماً وقد رفع أهله قبره عن الأرض فما الحكم في هذه الأعمال هلهي صحيحة أم مخالفة لكتاب الله وسنة رسوله؟ ما هو الواجب على المرء إن أصيب بمصيبة؟ ما حكم لبس السواد عند موت أحد الناس؟ ما حكم رفع القبر؟ أبي هياج الأسدي؟ إن لله ما أخذوله ما أبقى وكل شيء عنده بأجل مسمى

عندنا في القرية وفي ليلة عيد الفطر أو في ليلة عيد الأضحى المبارك عندما يعرف الناس أن غداً عيد يخرجون إلى القبور في الليل ويضيئون الشموع على قبور موتاهم ويدعون الشيوخليقرأوا القرآن على القبور ما صحة هذا الفعل جزاكم الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء؟ ما حكم زائرات القبور؟ ما حكم اتخاذ السرج على المقابر؟ ما حكم تخصيص يوم أو ليلة العيد لزيارة المقبرة؟ ماذا على المسلم أن يفعل في عبادته؟ ما هو الأصل في العبادات؟

يبلغ من العمر الخامسة والعشرين وبأنه دائماً مريض وجسمي نحيف جداً وحالتي الصحية غير جيدة ورغم هذا فأنا أمارس الشعائر الدينية إلا الصوم فإنه يتعبني جداً وإذا أردت أن أصوم يمنعني وإذا أردت أن أصوم قال لي والدي لا تصوم خشيةً على صحتك ورحمة بي فماذا أفعل فأنا أعيش في حيرةٍ قلق وخوف من الله فماذا يجب علي في مثل هذه الحالة هل عليّ الصياموأنا غير قادر أم علي الكفارة أفتونا بهذا؟ من كان لا يقدر على الصوم لسبب لا يرجى زواله فماذا يفعل؟ من لا يقدر على صيام رمضان بالصيف ويعجز عن هذا فهل يؤجل الصيام إلى أيام الشتاء؟

لدينا ظاهرة منتشرة وهي توجه كثير من الناس أو كثيرٍ من الناس إلى المقابر بعد الفراغ من صلاة العيد فما حكم الشرع في نظركم في هذا العمل؟ ما حكم زيارة القبور في الأعياد؟ ما حكم زيارة القبور في الليل أو في النهار؟

هل ورد في زيارة القبور يوم الجمعة فضل عن بقية الأيام؟ هل ورد في زيارة القبور يوم العيد فضل عن بقية الأيام؟ ما حكم زيارة القبور ليلاً أو نهاراً؟

ما حكم زيارة الميت يوم الجمعة وتخصيص ذلك اليوم نرجو بذلك إفادة؟ هل تخص زيارة الميت بيوم معين؟ ما الحكمة من زيارة القبور؟ ما حكم زيارة القبور من أجل الاستنجاد بالمقبورين ودعاؤهم أو دعاء الله عندهم؟ ما أنواع زيارة القبور؟

عندما كنت في السودان موجوداً للعزاء في والدي رحمه الله وجميع موتى المسلمين ذهب اخوتي وأخواتي صبيحة عيد الأضحى إلى المقابر لزيارة قبر والدي بعد مضي أسبوع من وفاته وطلبت منهم عدم الذهاب بالرغم من حزني على فراقه لنا خاصة وإنني بعيد منه كما ذكرت فإنني طلبت منهم عدم الذهاب إلى المقابر في أول يوم للعيد لأنه يوم فرح المسلمين ولا يجوز الحزن فيه بل إبداء السرور والإيمان بقضاء الله وقدره وطلبت من اخوتي ومن رافقهم من نسوة بعدم الذهب لأن زيارة النساء عموما للمقابر ليس فيها من الخير بشيء خاصة في زماننا هذاإلا أنهم ذهبوا مع إخواني امتثالاً لما هو شائع من تقاليد وعادات أرجو من فضيلتكم التكرم إذا كنت محقا في ما ذكرت لهم بعدم الذهاب إلى المقابر في ذلك اليوم وخاصة النساء؟ ما حكم زيارة القبور في يوم العيد خاصة ؟ ما حكم تحديد يوم معين لزيارة القبور؟

هناك البعض من الناس كل يوم جمعة ويدفعون مبلغاً من المال لأناس امتهنوا قراءة القرآن عند القبور ظناً منهم أن ذلك ينفع الموتى فهل هذا صحيح؟ ما حكم من أراد الدنيا بعمل الآخرة؟ ما حكم اسئجار أحد الناس ليقرأ القرآن عند أحد القبور؟

هناك أناس يذهبون إلى المقابر فور انتهاء صلاة العيد بقصد السلام على موتاهم وذلك في كل عيد بصفة مستمرة فما حكم ذلك العمر؟ متى تكون العبادة التي يقوم بها العبد بدعة؟

البعض من الناس يذهب إلى القبور وخصوصاً يوم وقفة عرفة ويوم العيد حيث تمتلئ المقابر بالرجال والنساء ما توجيه فضيلتكم لهؤلاء؟ ما حكم زيارة النساء للقبور؟ ما معنى اللعن؟ ما حكم تخصيص يوم معين لزيارة القبور؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com