رمضان والمريض

كنت مريضاً بالكلى وأعفاني الدكاترة عن الصيام ولم أتصدق عن كل السنوات فهل من توجيه؟ جمع الإطعام؟ الصاع؟ تأجيل الصيام إلى البرء من المرض؟

أنا امرأة مسلمة منذ سنتين لم أصم شهر رمضان لأني في السنة الأولى كنت نفساء والثانية كنت مريضة وحامل وأنا لم أقض الصيام حتى الان فماذا أفعل؟ النفاس؟

أنا مريضة منذ ثلاث سنوات وهذه الرابعة ولم أصم فهل علي الصيام أم الكفارة وهل يجوز أن أؤخر القضاء لأيام الشتاء؟ المريض وتأخير الصوم؟ المرض الذي لا يرجى برؤه؟

أنا مريضة ولا أستطيع الصيام وإذا صمت يضرني فهل علي كفارة أم ماذا أفعل؟ المرض الذي يرجى برؤه؟

والدتي مريضة ولا تستطيع الصيام فهل تكفيها الكفارة؟

إذا كان المريض مستمر به المرض وحياته هذا دأبها فماذا يفعل للصوم سماحة الشيخ؟

تعالجت لمدة سنتين وذلك لأني أعاني من مرض مزمن ولازال بي حتى الآن وفي رمضان أحتار كيف أصوم فهل أطعم أم كيف توجهوني جزاكم الله خيراً؟

إنني كنت مريضة قبل عشرين عاماً وأفطرت أياماً من شهر رمضان ولا أدري هذه الأيام كم عددها وصمت الآن عشرة أيام فبما توجهوني الآن؟

إن زوجته مريضة بالصرع منذ صغرها منذ يلزمها بالتزام برنامج علاجي صعب يصعب معه صيام شهر رمضان ولكنها كانت تصر على الصيام رغم التعب وبعد الانتهاء من الصيام لا تقدر على القضاءلما أفطرته من الصيام فهل الصيام واجب عليها؟

عندنا مريض كبير بالسن لا يصلي ولا يصوم ولا يشعر بنفسه فهل نصوم أو نصلي عليه وهل عليه شيء؟ هل على الهرم الذي فقد الشعور تكليف؟

مرض والدي مرضاً شديداً ولم يصم أول سبعة أيام من رمضان فهل نصوم عنه؟

والد صديقتي يصلي باستمرار ولكن قبل ست سنوات ترك الصيام لمرض قلبه المزمن ونحن نسأل هل تستطيع بناته الصوم عنه؟

كنت خلعت ضرساً في أول شهر رمضان وبعدما خلعته كان يأتي دم ولا شك بدخول دم بسيط في جوفي فما حكم الصوم؟ ما حكم قلع الطرس في رمضان؟ من تمضمض وغلبه بدخول جوفه فما الحكم؟

لي أخت أكبر مني سناً تعاني في أحد قميها بسبب مرض ولو انقطعت عن العلاج يعود المرض لها فأصبحت لا تقدر على الصيام إلا ثلاثة أيام وتريد القضاء ولكن لا تقدر على الانقطاع عنالعلاج فما الحكم والحال ما ذكر؟

أصابني حريق في شهر رمضان فلم أتمكن من الصيام والطبيب كان طبيباً مسلماً ونصحني بعدم الصيام ولا أقدر على الإطعام؟

لم أستطع صيام شهر رمضان المبارك بسبب الحمل وبعد الولادة الإرضاع فأفيدوني هل تجوز الصدقة عن الصيام؟ هل المرضعة والحامل مثل المريض؟

هل قطرة العين تؤثر على الصيام؟

والدتها مصابة بالقرحة ونصحها الطبيب بعدم الصيام إلا بعد سنتين أو ثلاثة وثم تصوم يومين في كل أسبوع فما الحكم؟

أنا شاب أبلغ من العمر الخامسة والعشرين قدر الله وأصبت بمرض بإحدى الكليتين ودخلت المستشفى وثم سافرت للهند وأجريت لي عملية وتكللت بالنجاح ولله الحمد ونصحني الدكتور عنالصيام ذلك أن علي من الصيام مضرة وسألت طبيب مسلم وقال نفس الجواب فماذا أفعل؟ هل يجوز إخراج الكفارة لعدم القدرة على الصيام في يوم واحد لفقير واحد؟

أنا رجل متزوج ومعي عائلتي ووضعت زوجتي في أول يوم من شهر رمضان الماضي وأتى رمضان الآخر وهي مرضع فماذا عليها؟ الحامل المريضة المرضع معذورات حتى تستطيع الصيام؟

لا أستطيع الصيام بسبب المرض الذي طال معي ولم أصم أياماً من رمضان الماضي وأريد معرفة الكفارة وهل النقود تكفي؟

والدتي تبلغ من العمر سبعين عاماً تقريباً والحمدلله على كل حال ابتلاها الله بمرض مزمن اضطرت معه بالافطار في كل عام ولا ندري تاريخ الإصابة بالمرض ولكن تطعم بسبب عدم توفر الوعي الديني عندها ولأن القرية لا يجود من يستحق الفدية والآن أريد أن أخرج فدية عن الشهور التي أفطرتها ولكن لا نعلم عددها ولا أعلم مقدار الفدية عن الشهور التي مضت وهل يجوز إعطاءها لأختي الفقيرة مع أطفالها مع العلم أن زوجها على قيد الحياة؟ لو كان على فقير فدية أطعام بدل إفطار في رمضان لمرض فما الحكم؟

الطبيب نصحني أن لا أصوم لحاجتي الشديدة لشرب الماء لتناولي العقاقير المهدئة فهل يسقط الصيام عني؟ ما هو الإطعام عن صيام رمضان ؟ الشيخ الكبير العاجز ماذا عليه إن أدرك رمضان؟ ما حكم إعطاء الإطعام عن صيام رمضان لفقير واحد؟

هل المفطر في رمضان لعذر شرعي ويقوم بالإطعام هل له أجر الصائم؟ ما حكم الذي لا يقدر على الإطعام هل عليه شيء؟

هل يجوز للحامل أو المرضع الإفطار في رمضان وعليهما الفدية دون القضاء؟ هل يقصر المريض الصلاة؟

امرأة أفطرت في رمضان لثلاث سنوات لأنها كانت تحمل ويصادف رمضان وللجهل بحكم لاصيام ولم يكن هناك مرشدين وقد أفتاه بعض المجتهدين أن عليها إطعام دون قضاء فهل من توجيه؟ المرضع ورمضان ؟ الحامل ورمضان؟ المريض ورمضان؟

مرضت ولم أتمكن من صيام رمضان فأخرته لرمضان السنة القادمة فهل يجزئ الصوم فقط أم هناك كفارة؟

إنني مرضت مرضاً شديداً مما اضطرني للسفر لخارج العالم الإسلامي للعلاج وأمرني الطبيب المسيحي بالإفطار بحجة الأدوية وطلب الطبيب الاستمرار على العلاج مدة وقد نصحني طبيب مسلم بالإفطار وحاولت الصيام ولكن تدهورت صحتي فهل يجوز الإطعام؟ المريض والإفطار في شهر مريض؟ لو كنت مريضاً ولم أقدر على الصيام فهل أحتاج طبيب للإفطار؟

امرأة مريضة بالقرحة بالمعدة من خمس سنوات تقريباً صامت سنتين متقطعة وبقيت ثلاث سنوات ووجدت أنها متعبة صحياً وترجو التوجيه؟

تقول أختنا في شهر رمضان لم أستطع لإكمال الصيام لوضع الحمل ثم انتابتني حالة صحية فماذا أفعل؟ الحبلى وشهر رمضان؟ المرضعة؟

إنني مريضة بالسكر والقرحة فإن لم أستطع الصوم فماذا أفعل؟

عندما كنت حاملاً قبل تسع سنوات سألت أحدهم فكيف أفعل وأنا لا أقدر الصوم في رمضان فأجابني أن لا علي صوم مستدلاً بحديث ضعالصوم عن الحامل والمرضع فصرت لا أصوم عندما أكونحاملاً أو أرضع ولكن سمعت من برنامج نور على الدرب أن على أمثالي القضاء وإن تأخر تكون معه كفارة فماذا أفعل إن أدركني الموت قبل القضاء؟ الحامل والمرضع في حكم المريض تقضيان إن استطاعا وإن تأخرا؟

لقد مرضت العام الماضي بمرض عطلني عن صيام شهر رمضان وعزمت على القضاء فلي أيام أخرى ولكن لم أزل مريضاً فماذا أفعل؟ لماذا كانت عائشة رضي الله عنها تؤخر قضاء صيام رمضان؟هل للمسافر أن يفطر في رمضان؟ من عجز عن القضاء فما الكفارة؟ ما مقدار نصف الصاع بالوزن؟ متى تدفع كفارة الإطعام هل تعجل أم تؤخر؟

كانت زوجتي حاملاً في الشهر التاسع عندما هل شهر رمضان فقلت لها إذا لم تستطيعي الصيام فافطري فأفطرت ذلك الشهر كله على أن تقضيه بعد الوضع ولكن تعرضت لحادث أصبحت بعده ربعمشلولة وأمرتها بالقضاء فلم تقضه علماً أنها صامت أكثر من رمضان بعده فهل لي أن أصوم عنها أم يصوم أحد أولادها عنها أم يجب أن تقضيه هي؟

امرأة وضعت قبل خمسة عشر عاماً ووافق ثلاثاً من رمضن وأفطرت للوضع ولم تقض فماذا تفعل هل يكفي الإطعام؟

قبل سنوات أفطرت رمضان كله بأمر الدكتور لأني كنت مريضاً وبعدها أفطرت خمسة عشر يوماً فماذا أفعل؟

امرأة كانت لا تعلم أن على المرضع أو النفساء قضاء الأيام في رمضان فماذا عليها وهل يكفي الإطعام؟ الحامل المريض المرضع في رمضان؟

علي أيام صيام من رمضان وكنت وما زلت مريضاً وسبق أن أطعمت عن كل يوم مسكيناً حيث لا أقدر على لاصيام فهل يكفي الإطعام؟

والدتي أفطرت شهرين من رمضان وذلك من مدة سنوات لا تقل عن خمسة عشر عام وذلك بسبب الولادة في عامين متتاليين وكانت لا تحسب أن فيها قضاء وأخيراً سمعت بقضاء ما فات ولكن والدتي سنها الآن ما يقارب ستون عاماً وعندها عدة أمراض ولا تستطيع قضاء هذه المدة علماً أن لوالدتي حوالي سبعة أعوام تصوم الست الستة الأيام في شوال تطوعاً لله أفيدوني ماذا يترتب على والدتي بحيث أنها قلقة جداً جزاكم الله خير الجزاء؟ ما حكم قضاء صيام رمضان بأيام متفرقة؟ كيف توزع كفارة عدم القدرة على الصيام وكم عدد المساكين؟ ما حكم إعطاء الكفارة لمسكين واحد في قضاء الصيام؟ إذا لم يكن في المدينة فقراء يستحقون الزكاة فهل تدفع إلى فقراء مدينة ثانية؟

أشعر بمرض حساسية في خشمي وأستعمل لها علاج بخاخ للأنف وإذا لم أستعمله يكون فيه مشقة على عظيمة من ضيق النفس ولا أستطيع الصبر على العلاج أكثر من ثلاث ساعات وإن لم أستعمله يضيق نفسي نهائياً والمشكلة العويصة هي إقدام شهر رمضان حيث أنني أستعمله وأخشى أن يجرح صيامي وإن تركته لا أستطيع علماً أنني كنت في بعض الأيام من رمضان أستعمله ولكن أني كثير الحرص من وصوله إلى حلقي فما حكم ذلك وما حكم استعماله وفقكم الله لما فيه الخير؟ ما حكم استعمال المريض للبخاخ في رمضان؟

في أحد الأيام من شهر رمضان كان عندي مرض بسيط بعد هذا المرض طرشت وكان ذلك بعد الإفطار مساءً وسمعت من بعض الناس أن من طرش أفطر فما الحكم؟ ما حكم الصائم الذي خرج منه قيء أو التطريش دون تعمد؟ ما حكم الصائم الذي يخرج ما في بطنه متعمداً؟ ما حكم من ارتكب إحدى مفطرات الصيام جاهلاً؟

كنت في نهار رمضان صائم وجاءني قيء أثناء نهار رمضان لكنه قليل فقمت بإفراغ ما في معدتي بنفسي فهل بطل صيامي في ذلك اليوم أم لا وفقكم الله؟ التطريش في نهار رمضان؟ ما حكم من تقيأ في رمضان جاهلاً؟

هل يجوز أن يكتحل الإنسان أو أن يقطر في عينه أو أن يقطر أذنه إذا كانت تؤلمه وما الحكم لو وجد طعام ذلك في حلقه نرجو الإجابة وفقكم الله؟ هل القطرة في العين أو الأذن من الأكل والشرب؟ ما حكم التقطير في الأنف للصائم؟ ما حكم الصوم إذا استنشق الإنسان وذهب ماء لمعدته؟ من كان يعبئ البنزين وتهرب من البنزين باللي إلى معدته فما الحكم للصائم؟

هل يجوز للصائم المريض أن يأخذ الحقن المغذية في الوريد أو في العضل وفقكم الله؟ ما حكم الإبر المغذية للصائم؟ ما حكم الإبر التي للتداوي في رمضان؟ لماذا حرم الأكل والشربعلى الصائم؟ متى يتم القياس؟

إني مواطن سعودي الجنسية وقد أجريت عملية في الكلية اليسرى من أول شهر رمضان المبارك الماضي ولم أصم ذلك الشهر لأنني لم أستطع أن أصبر عن الماء ولو نصف ساعة ولم أقضي إلى هذا الوقت فماذا يجب علي؟ ما حكم المريض بالكلى ولا يقدر على صيام رمضان؟ ما حكم المريض الذي يعجز عن صيام شهر رمضان طوال حياته؟

سيدة مسنة مريضة ضعيفة يقف مرضها حائلا بينها وبين أداء فريضة الصوم إزداد مرضها إن هي صامت حتى ولو نصف النهار وعلى هذا فهي تفطر الشهر كله ولا تستطيع القضاء وقد تعدد ذلكلعدة سنوات وتقول قدرتي المالية متواضعة للغاية تجعلني لا أستطيع أداء كفارة الصوم مهما كانت فماذا علي في ذلك بالنظر إلى حالتي المادية؟ ما حكم من لا يقدر على أداء الكفارة؟ هل تسقط الواجبات بالعجز؟

إنسان عنده حالة ربو وفي حالة وهي حالة مزمنة ويستعمل العلاج بصفة مستمرة ويحاول قدر الإمكان عدم استعمال العلاج وهو صائم لكي لا يفطر ولكن هناك بخاخ يستعمل عن طريق الفم ويستعمله ولا يستعمله إلا في الحالة الضرورية فهل مثل هذا العلاج يفطر إذا كان كذلك فماذا يفعل جزاكم الله خيراً؟ ما حكم استعمال البخاخ للمريض عن طريق الفم في شهر رمضان؟ ماذا يفعل الشيخ الكبير الذي لا يقدر على الصيام؟ ماذا يفعلالمريض الذي لا يقدر على صيام رمضان ولا يرجى برؤه؟

أفطرت بعض أيام من رمضان لمرض أصابني و لم استطع قضاء تلك الأيام كلها في نفس السنة أو قضاء تلك الأيام كلها في نفس السنة ولم أقضها إلا بعد مرور سنة أخرى فهل علي شيء في ذلك؟ ما حكم تأخير قضاء رمضان بعد أكثر من سنة بسبب عذر شرعي؟

إني مصاب بمرض الصرع ولم أتمكن من صوم شهر رمضان المبارك وذلك لاستمراري على العلاج ثلاث أوقات يومياً وقد جربت صيام يومين ولم أتمكن علماًَ أنني متقاعد وتقاعدي يصل إلى ثلاث وثمانين دينار شهري وصاحب زوجة وليس لي أي وارد غير تقاعدي فما حكم الشرع في نظركم في حالتي إذا لم أتمكن من إطعام ثلاثين مسكيناً خلال شهر رمضان أفيدوني وما هو المبلغالذي أدفعه؟ هل يجب إطعام المساكين في شهر واحد أم يجوز تفريقه؟

أنا فتاة أبلغ من العمر التاسعة عشرة من عمري وقائمة بصلاتي والحمد لله ومحجبة ولله الحمد مشكلتي أنني أعاني منذ فترة طويلة من آلام في المعدة وأتضح أنها القرحة وكنت أعالج ولكن لم استفد شيء ومع هذا كنت أصوم طيلة تلك الفترة ولكن هذا العام اشتد بي المرض وعرضت نفسي على دكتور واستمريت في العلاج إلى أن جاء شهر رمضان وحاولت أن أصوم ولكنني لمأستطع الصوم لشعوري بالآم تمزقني بسبب الجوع علماً بأن الدكتور لم يعارض من الصوم ولكن عندما أخبرته بالألم عندما أخبرته بالألم نصحني بأن أفطر عندما أحس بتلك الآلام الآن صحتي تحسنت والحمد لله ولم أعد أشرب الدواء إلا عند اللزوم ولكنني لا أقدر أن أظل بدون طعام لفترة طويلة علماً بأن الدكتور أوصاني بأن آكل بنظام ساعات حتى لا أجوع لأن ذلكيؤثر على صحتي كما أن مرضي ليس له دواء ينهيه سؤالي ما حكم الشرع في نظركم إذا لم أصم شهر رمضان المقبل وهل يصح لي أن أكفر عن كل يوم أفطرته وهل هذا جائز أم لا أفيدونا باركالله فيكم؟ ماذا يفعل المريض إذا لم يرجى برء مرضه فلا يقدر على الصيام؟

إن مرضي يستوجب أخذ العلاج مدى الحياة وكذلك شرب الماء باستمرار جزء من العلاج كما يقول الأطباء وأنا في شوق عظيم لصيام شهر رمضان فماذا أفعل وأنا أريد الحصول على فضل شهررمضان العظيم؟ ماذا يفعل من لا يقدر على صيام رمضان ولا على قضائه بسبب مرض لا يرجى برؤه؟

أصيبت والدتي بمرض في الكبد وهو مرض الاستسقاء أو تليف جزئي من الكبد وقد قال الطبيب المعالج لها وهو طبيب مسلم إن الصيام قد يكون ضرر عليها وقد يسبب ألم أيضاً ونصحت بعدم الصيام فما حكم الشرع في نظركم في هذه الحالة وهل علينا أن نسمع كلام الطبيب ثم إذا أفطرت الوالدة هل نطعم عنها عن كل يوم مسكين وما صفة الإطعام وإذا منّ الله عليها بالشفاءفي المستقبل بإذن الله تعالى هل عليها إعادة الصيام أفتونا مأجورين؟ ماذا يفعل المريض الذي لا يقدر على لاصيام ولا يرجى برؤه؟ هل يجعل مع الإطعام لحماً ولماذا؟

إنني شاب أبلغ من العمر سبعة وعشرين عاماً وقد أصبت بمرض مزمن لم أعرف له علاجاً وقد قمت بمراجعة عدة مستشفيات في الداخل والخارج وأجريت عدة عمليات ولكن دون جدوى ومرضي فيبطني وقد مضى عدة سنوات وأنا أصوم بعض الأيام من رمضان وأفطر ولكن تمضي السنة ويأتي رمضان ولم أقض بسبب المرض واليوم الذي أصوم فيه أتعب ولا يتهيأ الوقت ألا وقد أجهدت كثيراً وحيث أن الإنسان معرض للوفاة في أي وقت فكيف أفعل في هذه الأيام والشهور التي لم أقضيها وماذا أفعل في الشهور المقبلة من رمضان أفيدونا؟ ما حكم الذي لا يقدر على الصوم وعاجز عنه عجزاً مستمراً؟ ماذا يفعل كبير السن الذي لا يقدر على الصيام؟

لقد أصبت بمرض فشل كلوي ونقلت إلى الولايات المتحدة الأمريكية بواسطة الدولة حفظها الله وعلمت غسيل كلى وتم العلاج لمدة سنتين وكان في أثناء الغسيل ظهور دم باستمرار ولم أصم شهر رمضان المبارك بسبب المرض ومنعني الدكتور أيضاً من الصوم وكان أول مرض هو الضغط وقد سبب لي التهاب في الكلية اليسرى وجاء شهر رمضان المبارك عام 1404 هـ في أثناء المرضومنعني الدكتور أيضاً من الصوم وعارضت كلام الدكتور وقمت بالصيام في شهر رمضان شهراً كاملاً بعد ذلك بعد ذلك جاء شهر شوال وذهبت للدكتور لبعض التحاليل فقال لي لقد فشلت الكلية عندك فقلت له كل شيء من عند الله تعالى والآن أريد أن أعرف وهل علي إثم من الله تعالى أولاً لأنني عارضت كلام الدكتور الذي حافظ على حياتي بفضل الله وأما اليوم ولله الحمد فلقد زرعت لي الكلية في عام 1406 هـ في شهر في شهر إحدى عشر يوم 27 14067 هـ ومن يوم زراعة الكلية أنا استعمل العلاج أربع وعشرين ساعة ولا زالت نصيحة الدكتور لي بعدم الصيام لأن الكلية لن تشفى وتأخذ قواها الطبيعي فأفيدونا جزاكم الله خيراً علماً بأنني من يوم زراعة الكلية مضى علي سنتين ولم أصم رمضان في تلك السنوات فأرجو من الله تعالى أن تفيدونا بارك الله فيكم؟ هل يجب على الإنسان أن يحافظ على صحته؟ ما أنواع المرض بالنسبة للصيام؟ المريض الذي يرجى برؤه؟ المريض الذي لا يرجى برؤه؟

إن أبي قد أفطر في شهر رمضان وكان عمره يناهز السبعين تقريباً عليه دين ولم يرد هذا الدين الذي عليه وذلك لمرضه ثم وفاته فما الذي يجب أن نفعله في مثل هذه الحالة؟ ماذا يفعلمن به مرض لا يرجى زواله؟ ماذا على من أفطر الإنسان في رمضان لكبر؟ ماذا يفعل من أصيب بمرض مرجو الزوال ولكنه استمر به المرض حتى مات هل عليه شيء؟ من أصيب بمرض مرجو الزوالأو غير مرجو الزوال ثم شفي ولكن لم يصم فماذا عليه؟ إلى كم ينقسم العذر في ترك الصيام؟

شاب يؤدي ما أوجب الله عليه من الفروض ويحمد الله على ذلك لقد حصل لي حادث سيارة قبل رمضان بما يساوي نصف شهر وصرعت بعد هذا الحادث ولم أستيقظ إلا بعد رمضان فهل يجب عليّ صيام رمضان قضاء أم لا فإن كان يجب علي القضاء فكيف أقضي ولقد صمت بعده ثلاث رمضانات أو مضى عليّ ثلاثة سنوات فهل أقضي وأدفع كفارة في التأخير أم ماذا أعمل؟ هل هناك كفارة مع القضاء لمن أخر قضاء رمضان حتى أدركه رمضان الثاني ولم يقض ما عليه من صيام؟

أفطرت عدة أيام من شهر رمضان لسوء حالتي الصحية ولم أستطع صيامها لضعفي فماذا أفعل أأصومها حتى ولو سبب لي ذلك متاعب صحية أم ماذا أفعل أرجو الإفادة يا فضيلة الشيخ؟ ماذا يفعل المريض إن كان معه مرض مستمر لا يمكن من أن يبرأ ليصوم؟ ما حكم المريض الذي يرجى أن يشفى من مرضه هل يقض الصيام الذي يفوته؟ ما صفة إطعام المساكين لم لا يقدر على الصياملمرض أو عجز لا يرجى برؤه؟

يوجد إنسان مريض لا يستطيع أن يصوم رمضان بسبب مرضه وله حوالي خمسة عشر عاما ماذا يجب عليه أن يفعل علماً بأن قريته التي يسكن بها لا يوجد بها مساكين؟ ماذا يفعل العاجز عن الصيام ولايقدر على القضاء ولا يقدر على الإطعام فهل يسقط عنه الواجب؟ لا واجب عند العجز؟

مصابة بمرض بضيق التنفس في الصدر ووصف لها الأطباء بخاخ يساعدها على التنفس تستعمل هذا البخاخ في الفم و الأنف والبخاخ عبارة عن هواء فتستعمل هذا الدواء أحياناً في شهر رمضان في النهار وهي صائمة هل هذا البخاخ يفطر أم لا؟ هل الأكسجين إذا احتاجه المريض في رمضان يفطر به؟

أفطرت في رمضان ما يقارب عشرين يوماً بسبب مرض وأعطيت مساكين كفدية إطعام والظاهر بأن هذه الفدية لا تساوي ما أمر به القرآن فما العمل نحو ذلك؟ ماذا يفعل المريض الذي لا يقدر على الصيام في رمضان؟ كيف يكون الإطعام عمن لا يقدر الصيام في رمضان؟

ما حكم من خرج منه قي بدون قصد في أحد أيام رمضان؟ ما حكم من تعمد القي وهو صائم هل يفسد صائمه؟

زوجتي تبلغ من العمر خمسة وخمسين عاماً وهي كفيفة البصر ومريضة بمرض السكر وأيضا الكلى والضغط ومشاكل أخرى في القلب ولابد من أخذ الإبر صباحا ومساء يوميا وأخذ الأدوية علىمدار اليوم وقد نصحها الأطباء بعدم الصيام للآثار على صحتها أو لآثاره على حال صحتها منذ أربع سنوات تقريبا ولكن رفضت وأعانها الله على الصيام تلك المدة فصامت والحمد للهولكن منذ سنة لم تعد تستطيع الصيام لأسباب صحية كما ذكرت فما هو رأيكم في ذلك في فتوى الصيام؟ ماذا على من كان مريضاً مرضاً يرجى برؤه هل يطعم بدل الصيام أم ينتظر حتى يبرأثم يقضي الأيام التي أفطرها بسبب المرض؟

لقد أجريت لي جراحة بسيطة في الرأس وأخذت بنج لإجراء العملية وكنت صائماً في ذلك اليوم وأكملت يومي صائماً بعد العملية فهل هذا الصيام صحيح أم يجب علي الإعادة؟ هل خلع الجورب بعد المسح عليه ينقض الوضوء أم لا؟ هل من تمت مدة المسح في الوضوء على الخفين ينقض الوضوء؟

أنا صمت رمضان منذ أن بلغت ولله الحمد وفي شهر رمضان الماضي ذهبت إلى الطبيب بقصد الفحص وقال لي أنك مصاب بالقرحة المعدية ومنعني من الصوم حتى أشفى ولكنني صمت وأكملت شهر رمضان بدون معاناة ولم أحس بشيء فهل أصوم رمضان القادم إن شاء الله إن شاء الله علماً بأنني لا أحس بشيء بماذا توجهونني؟

رجل عمل عملية جراحية في شهر رمضان قبل ست سنوات ولم يصم ذلك الشهر وبعد مضي هذه المدة لم يتسن له أن يصوم ذلك الشهر يرجو من فضيلتكم الإجابة حول عمله؟ ما حكم تأخير قضاء رمضان دون عذر؟ ما حكم الإطعام لمن ترك قضاء رمضان حتى أدركه رمضان اللاحق دون عذر؟

البنج الذي يوضع في السن في نهار رمضان هل علي قضاء في ذلك اليوم إذا أخذت ذلك البنج؟

تذكر أنها فتاة ولها أم متوفية وقبل وفاتها بلغها بأن أمها لم تستطع الصوم وبلغها رمضان الثاني وهي لم تستطع أيضاً الصوم وانتهت السنة وتوفيت الأم بسبب مرضها ولم تقض ما فاتها من رمضان في السنتين مع العلم هذه الفتاة أن والدي كان يطعم عنها عن كل يوم مسكين فهل يجب على ابنتها القضاء عنها وهذه الفتاة بأنها قادرة على الصوم والحمد لله وهذا الأمر قد فات عليه عشر سنوات؟

مريضة بالقلب لم تصم أربع رمضانات وعندما جاء العام الخامس تحاملت على نفسها وصامت مع أن الأطباء قد قالوا لها لا تصومي إنها يتيمة وفقيرة جداً ولا تستطيع الإطعام ولا تستطيع الصوم نظراً لظرفها هل يسقط الصوم هل تسقط الكفارة عنها؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com