العلم والعلماء وطلب العلم الشرعي

لدينا جماعة تأمر الناس في الخروج إلى سبيل الله ويترتب على هذا الخروج أن يذهبوا إلى مسجد في أي حي ويقضون فيه ثلاثة أيام يقرأون في رياض الصالحين دون شرح أو تعليق على الأحاديث ثم يخرجون في العصر يطرقون الأبواب ويقولون تعالوا إلى المسجد اسمعوا الخير والإيمان فما الحكم؟ ما حكم تنبيه الإمام للناس في المسجد لمحاضرة؟ هؤلا الجماعة يقولونعلى كل مسلم أن يخرج في سبيل الله في العمر أربعة أشهر وفي السنة أربعين يوماً وفي الشهر ثلاثة أيام فهل هذا صحيح؟

كثير من طلاب العلم يبدأون بطلب العلم بحماس ثم يصابون بالملل حتى يتركون طلبه فما نصيحتكم؟ الصبر عند طلب العلم؟ التفوق على الأقران؟

أيهما أفضل لطالب علم الدعوة إلى الله أم التفرغ لطلب العلم؟

رجل قرر أن لا يتزوج لضيق ذات اليد ولطلب العلم فهل في تركه الزواج إثم مع خوفه من الوقوع بالمعصية؟

كيف تتلقى الفتاة العلم الشرعي؟ نور على الدرب؟

هل يتنافى العلم مع الإيمان؟

ما حكم من ذهب لطلب العلم وأخذ معه زوجته ويكون هناك بلا عمل فصاحب مكان العلم متكفل بالمكان والأكل والشرب لطلاب العلم فما الحكم؟

تهاون الناس في السؤال عن الأمور الشرعية فهل من توجيه؟ وجوب تعلم أمور الدين؟

حدثونا عن أهمية العلم الشرعي المبني على الكتاب والسنة؟ ما حكم تعلم العلم الشرعي؟ ماهي القنوات المسئولة عن نشر العلم الشرعي؟ لاشك أن لنشر العلم الشرعي الصحيح إيجابيات تعود بالخير على المجتمع فما هي هذه الإيجابيات؟ المناهج الدراسية لها أهمية كبرى في غرس العلم الشرعي فأهمية تدعيم المناهج بالعلم الشرعي هل من كلمة؟ مما يحد من نشر العلم الشرعي عدم سعة صدر العالم على أسئلة التلاميذ لأنه يظن أنها واضحة فهل من توجيه؟ المؤلفون والكتاب ما دورهم في نشر العلم؟

دور وسائل الإعلام في نشر العلم الشرعي وأهميته هل من كلمة؟

هل من كلمة توجيهية حول العلم الشرعي ونشره؟

شاب يبلغ من العمر الخامسة العشرة ويرغب بطلب العلم الشرعي فبماذا تنصحونه؟

تلقي طلب العلم ما هو الأولى لطالب العلم هل يطلب العلم عن طريق شيخ أم عن طريق كتاب؟ هل يكفي الكتاب لتلقي العلم؟

أنا فتاة أدرس بالمتوسطة في سلطنة عمان وأرغمني والدي على ترك الدراسة رغم إنني شريفة ومسلمة فهل طلب العلم النافع للفتاة حرام أو يغضب الله؟ دراسة البنات في المدارس؟ ماحكم طلب العلم الشرعي؟ من يتولى تعليم النساء؟

أحسن الله إليكم سماحة الشيخ بعض الشباب يحارب من يخالف رأيه في مسألة من المسائل ويغتاب في المجالس فهل من كلمة توجيهية؟ من أدب الخلاب بين طلاب العلم؟ من أدب الخلاف بينالعلماء؟ أحسن الله إليكم سماحة الشيخ تطرقتم لأسباب الخلاف بين السلف فما أسباب الخلاف بين العلماء؟ لماذا اختلفت الأقوال بين العلماء في بعض المسائل؟

شائع لديهم أن الذي ليس له شيخ شيخه شيطان فبماذا توجهونهم؟

ٍماحة الشيخ بعض طلاب العلم قد يخطئون العلماء الكبار مما قد ينقص من قيمتهم عند الناس فهل من توجيه؟ التعصب للمذهب؟

هناك أشخاص قدوة للجميع ولكنهم يحلقون لحاهم فما رأيكم؟ إذا عصى العالم ربه فليس قدوة فيما عصى ربه؟ اليهود علماء ومع ذلك عصوا الرسول صلى الله عليه وسلم فعابهم الله وغضبعليهم؟ من فسد من علماءنا فيه شبه من اليهود ومن فسد من عبادنا فيه شبه من النصارى؟

يوجد طالب علم وداعي إلى الله ويريد التفرغ لطلب العلم والدعوة إلى الله ولكنه يشتغل عند أحد التجار بأجر شهري لأنه ليس عنده ما يصرف على نفسه وعائلته فاتفقت معه على أن أعطيه راتب شهري نصفه من الزكاة ونصفه من رأس المال على أن يدع العمل ويتفرغ للدعوة لله على أن نقتسم الأجر فما الحكم؟

أختنا تلفت النظر في مقدمة رسالتنا فتقول لم نجد أحداً يهدينا للصوب أو يرشدنا. فما توجيهكم؟

ما حكم من يتعلم لكي يأخذ الشهادة أو يصير عالماً إلى غير ذلك؟ تعلمنا العلم لغير الله فأبى أن أن يكون إلا لله؟

يقول بعض الناس إن قراءة الكتب لوحدها لا تنفع ولابد أن تقرأ على شيخ فهل هذا صحيح؟ ما هي الأشياء التي تؤهل للتعلم لمن لا يجد شيخاً ليدرس عنده؟

إن له رغبة في التفقه في أمور الدين والتجويد والتفسير ويريد التوجيه وهل تنصحون بكتب معينة؟

اختفى الوعظ والإرشاد عن بعض المساجد في المملكة فهل من تعليق في هذا؟ نصيحة للعلماء والدعاة بالدعوة إلى الله؟

المتطوع للدعوة إلى الله هل من شروط تشترط؟ البطاقة للدعاة؟ هل العلماء المشهورون يحتاجون لبطاقة للدعوة إلى الله تعالى؟ من لم يكن من هذا البلد ويريد الدعوة إلى الله كيفيكون؟

إنني كثيراً ما أندع في الدعوة إلى الله تعالى ولكن ألاحظ على نفسي عدم الامتثال لما أقول وهذا يجعلني في حيرة وقلق فبماذا تنصحونني؟

ما حكم دراستنا على الشيخ الذي يستغيث بغير الله ويتوسل بالصالحين؟ عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما وأرضاهما؟ عبد الله بن عباس رضي الله عنهما وأرضاهما؟ الطالبيبين لأستاذه وينبهه إن أخطأ بعبارات مناسبة؟ أدب الطالب؟

ما هي الصفات الواجب توفرها في الداعي المسلم لدعوة ملحد أو يهودي أو نصراني وهل باستطاعة كل مسلم أن يكون داعية لله؟ شروط الداعية المسلم؟ هل هناك فرق بين دعوة اليهودي والنصراني والملحد إلى الإسلام؟

ما هو فضل العلم؟

هل حلقات العلم بعد العشاء تعتبر قيام ليل؟ هل طلب العلم أفضل من قيام الليل بعد العشاء؟ ما السبيل إلى إعادة حلقات العلم إلى بيوت الله؟ كيف تصورون تجربة حلقات العلم؟ إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا؟ فضل طلب العلم؟ من أراد الله به خيراً يفقه بالدين؟ ابن باز رحمه الله يوصي على سماع برنامج نور على الدرب وأنه من طلب العلم؟

عن التوسع في عدد حلقات العلم في المدن والقرى؟ ما الحكم لو كانت هناك حلقات طلب العلم في كل مسجد؟

الناس يشكون أحياناً كيف يقضون أوقات فراغهم فما توجيهكم؟ التعليم؟

نحن نعيش في مجتمع يكثر فيه الدجل والشعوذة والبناء على القبور فهل يشرع في مجتمع كهذا الدعوة للتوحيد؟

فتاة مسلمة ومتدينة ولم تتجاوز العشرين من عمرها وأهل قريتها من النساء أميات وأغلبهم لم يصلو وأنا فتحت لهم دار دراسة عن الوضوء والغسل والعلوم الدينية التي تهم المسلمين فما هي الأولويات التي تنصحون بها؟ مراتب التعليم لمن يجهل الدين؟

سمعت من بعض الناس إن علماء آخر الزمان يتوسعون في الدين أي يبيحون كل شيء بحيث إنهم يقولون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا تأخذونا أو لا تأخذوا من علماء آخر الزمان فهم يضلونكم هل هذا حديث صحيح وفقكم الله في الحقيقة أيضاً كما تسأل الأخت هناك من يقول إننا نجد في هذا العصر ما لم يوجد في العصور السابقة وخاصة من قبل الطاعنين في السن يقول أحللته شيئاً أو أحللتم شيئاً بواسطة المذياع وبواسطة التلفاز وبواسطة الصحف كان محرماً علينا في السابق فهل هذا أو كيف يقال من هؤلاء؟ ما حكم طلب الدليل لمن شك فيحكم ما سمعه؟ هل يجوز للمفتى أن يقول أرى وهو يجد نص أو يجد فتوى سابقة؟ابن عثيمين رحمه الله يحذر من الذين يتسرعون بالفتوى؟ ما حكم الرأي المجرد بالفتوى من دون علم؟ هل علىالمفتي أن يلتزم بفتوى سابقة؟

هل يجوز لإمام المسجد أن يسمع الجماعة في المسجد أشرطة مسجلة مسجل عليها ندوات ومحاضرات وخطب لبعض المشايخ والخطباء إذا كان الجماعة لا يتأثرون بالأحاديث أو المواعظ التييلقيها عليهم لأنهم ألفوا ذلك نرجو بهذا إفادة؟

مشكلتي أنني عندما أشاهد ما يغضب الله أصرخ وأثور وأغضب غضباً شديداً وأبين أن هذا حرام ولكن بصراخ خاصة إذا كان الذي أمامي لم يقتنع ولا يريد أن يقتنع وحين أقدم الأدلة يفسرونها على غير تفسيرها فأغضب أكثر وقرأت أن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أخبر شخصاً سأله قال لا تغضب ثلاث مرات وقرأت حديثاً آخر بما معناه أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان لا يغضب لنفسه ولكن يغضب إذا انتهكت محارم الله أرجو توضيح كيف كان غضب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا انتهكت محارم الله وما دورنا نحن وكيف يجب أن يكون غضبنا وما هو الغضب المنهي عنه في الحديث الأول نرجو إفادة؟ ما هو الغضب الذي أمر النبي صلى الله عليه وسلم بتركه؟ كيف كان حال النبي صلى الله عليه وسلم إذا خطب؟

هل لنا أن نسأل عن أمور لم تحدث مع فرض بعيد جداً لحدوثها نرجو الإفادة؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى ينصح طلبة العلم الذين يبحثون في صفات الله تعالى؟ الإمام مالك رحمه الله وغيره من الأئمة ينكرون على من يسأل عن صفات الله تعالى؟ فأطرق برأسه حتى علاه العرق من شدة وقع السؤال عليه؟ ماذا أجاب الإمام مالك من سأل عن استواء الرحمن على العرش كيفيكون تعالى الله علواً كبيراً؟

تسأل عن معنى وصحة الحديث الذي ما معناه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال فضل العالم على الجاهل يوم القيامة كفضلي على سائر الناس؟

ما هي العلوم التي في تعلمها فرض كفاية وهل هناك علم يجب على المسلمين أن يعرفوه جميعاً؟ هل من عنده مال فعليه تعلم أحكام الزكاة ولماذا؟ من يتعامل بالبيع والشراء فهل عليهتعلم أحكام البيع والشراء؟

طالبة للعلم الشرعي ترجو من فضيلتكم النصح في هذا السؤال رغم إحساسي أني لم أبلغ العلم الكافي في التبليغ إلى الدعوة إلى الله وذلك لحيائي فهل يكفي تبليغ القليل منه أرجو الإفادة؟ بلغوا عني ولو آية؟ بمن يبدأ الإنسان حين الدعوة؟

تسأل عن صحة حديث من كتم علماً ألجمه الله بلجام من نار نرجو التفصيل كيف يكون الكتمان؟ ما هو فضل بيان العلم؟

هل صحيح أن للعلم زكاة وهي بذله للناس وتعليمه إياه؟ ما حكم بذل العلم لمن يحتاجه؟

إذا كان الشخص لديه علم شرعي وهو متخرج من أحد الكليات الشرعية ويقوم بالتدريس للصف الثانوي ويطلب منه مثلا من جماعة المسجد أو طلبة العلم أن يلقي كلمة أو محاضرة في المسجدأو في مناسبة لكنه يمتنع ويصر علي عدم المشاركة في أي درس في المسجد أو في قاعة أو في غيرها هل يؤاخذ علي ذلك ويحترز ويكفي أنني أدرس المواد الشرعية في الثانوية؟ ما حكم منسئل عن علم وهو يعلم؟

ما هي الطريقة المثلى التي يمكن بها لطالب العلم دراسة الفقه الإسلامي وهل من الممكن الاعتماد على الكتب ودراستها دون استشارة وطلب الشرح من الفقهاء والعلماء أرجو التوضيح؟ ما هي طرق تلقي العلم؟ ما صحة قول من كان دليله كتابه كان خطأه أكثر من صوابه؟ القول والحكم ممن معه الدليل الصحيح للقول أو الحكم؟ الحث على الحفظ من كتب الحديث كبلوغ المرام من أدلة الأحكام؟

هل يجوز لطلبة العلم الشرعي التغيب عن بعض المحاضرات بحجة الاستذكار للاختبار في مادةٍ أخرى خاصة إذا كان الطالب يقصر في البداية إذا بدأت الاختبارات أو الفصلية يتغيب عنالمحاضرات للمذاكرة وهل من نصيحة لطالب العلم وتوصية بإعطاء العلم حقه أرجو منكم إفادة؟ نصائح عند طلب العلم للحصول على الأجر إن شاء الله تعالى؟ قال الإمام أحمد بن حنبلرحمه الله تعالى العلم لا يعدله شيء لمن صلحت نيته قالوا كيف ذلك يا أبا عبد الله قال ينوي بذلك رفع الجهل عنه وعن نفسه؟ تذاكر ليلة أحب إلي من إحيائها؟ كلمات جميلة في فضلالعلم؟ من هم ورثة الأنبياء؟

إذا سئل المسلم عن شيء يعلمه في أمور الدين وهو ليس متفقهاً في أمور الدين فهل يجب عليه أن يخبره بهذا الشيء وإذا كان المسئول لا يعلم هذا الشيء فهل عليه أن يخبر غيره بهذا الشيء أم إنه يظل صامتاً؟ ما حكم الإفتاء بلا علم؟ ما حكم القول على الله بلا علم؟

تعلم العلم الشرعي هل يقتصر على المواد الشرعية فقط أم يدخل بذلك بعض العلوم أرجو منكم الإفادة في سؤالي؟ النحو والبلاغة؟

كيف يستطيع الشخص أن يوفق بين حفظ كتاب الله وبين حضور الدروس العلمية لأنه يصعب التوفيق بينها وبين أعمال الأهل؟ ما حكم نفقة الزوج على زوجته وعل يكون له بذلك أجر؟

ما هي المراحل التي ينبغي لطالب العلم أن يسير عليها لتحصيل العلم؟ ما هو هدي الصحابة رضي الله عنهم أجمعين في تعلم القرآن الكريم؟

أريد أن يكون لي علم شرعي وأن أتفقه في الدين وجهوني نحو أفضل الكتب المعينة في هذا المجال؟ ما فائدة طلب العلم على أحد العلماء؟

حدثونا عن أهمية العلم الشرعي بالنسبة لطالب العلم وما هي الطريقة المثلي بالنسبة لطالب العلم الشرعي وماذا يجب عليه في حفظ القرآن الكريم وكيف نستطيع أن نفهم العقيدة الإسلامية خاصة إذا كان الشخص وحيد وليس ما لديه ما يساعده على ذلك في مسألة الصفات والأسماء لله عز وجل؟ ما حكم طلب العلم الشرعي؟ كيف يبدأ أحد الناس طلب العلم الشرعي؟ متى يكون طلب العلم الشرعي فرض كفاية ومتى يكون واجباً؟ هل القيام بالفرائض أحب إلى الله تعالى من القيام بالنوافل؟ ماذا كان حال الصحابة رضي الله عنهم مع القرآن الكريم؟ ما هيخير القرون؟ من هم أفضل من فهم القرآن الكريم؟ ما هو مذهب أهل السنة والجماعة في الأسماء والصفات؟ هل لله يدين اثنتين حقيقة لا مجازاً وما الدليل على ذلك؟ هل لله تعالى أصابع؟ ما الحكمة من إرسال الرسل بلغة أقوامهم؟ ما حكم التمثيل والتكييف في صفات الله عز وجل؟ ما معنى قوله تعالى ((وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ))؟

ما هي الكتب العلمية التي تنصحون بقراتها لمن أرادت أن تكون طالبة علم وهل يكتفى بقراءتها فقط أم بحفظها نظراً لعدم تدريسها او دراستها على يد مشايخ او طالبات؟

أمنيتي أن أصبح داعية إسلامية أدعو الناس إلى الهداية وإلى هذا الدين القيم فبماذا أفعل كي تتحقق هذه الأمنية وهذا لاشك إنه أمنية لكل فتاة مسلمة في هذا المجتمع المسلم؟ ما شروط الدعوة إلى الله تعالى؟ من قصة إبراهيم عليه الصلاة والسلام والرجل الظالم الذي ناقشه؟

ما هي أحسن وسيلة لتلقي العلم النافع جزاكم الله خيراً؟ من طرق طب العلم؟

المسلم مطلوب منه أن يتفقه في دينه وأن تحقق من العقيدة فبماذا توجهون المسلمين في معرفة دينهم؟ كلمة للعلماء حول تبصير الأمور في دين الله تعالى؟

ما نصيحتكم لطالب علم اجتهد في إصلاح نيته واجتهد في الإخلاص ولكنه لم يقدر وهو خائف من أن تصدق عليه الأحاديث الواردة في الوعيد الشديد لمن كانت نيته ليست خالصة لله ويوشكأن يترك طلب العلم وجهونا في ضوء هذا السؤال؟ من مداخل الشيطان على طالب العلم؟

أبلغ من العمر الثامنة والعشرين وكنت مسرفاً على نفسي ولكن هداني الله عز وجل الحمد لله وأريد أن أتعلم العلم الشرعي وأتفقه في الدين فهل فات الوقت بالنسبة لسني وكيف السبيل لتحيل ذلك العلم خاصة وأنا أعمل هنا تقريباً في اليوم كله فأرجو من فضيلة الشيخ أن يضع جدولاً لمن هم في مثل حالتي وجزاكم الله خيراً؟ هل هناك وقت للتوبة؟

في الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم من كتب علما ألجم بلجام من نار أو كما قال عليه الصلاة والسلام أنا أحفظ البعض من الأحاديث هل الواجب علي أن أبلغها أمام الناس في المساجد حيث لا أستطيع على ذلك أم ماذا أفيدوني؟ ما حكم من سئل عن علم فكتمه؟ ليبلغ الشاهد منكم الغائب؟ ما طرق التبليغ للعلم؟

أرجو إيضاح المنهج الصحيح لطالب العلم المبتدئ وكذلك الكتب التي يبدأ فيها طالب العلم جزاكم الله خيراً؟ ما معنى قول ((القرآن حجة لك أو عليك))؟ كلمة حول الحسد؟ في كم موضع من القرآن الكريم ذكر استواء الله عز وجل على العرش؟ كلمة حول استواء الله عز وجل على العرش؟ ماذا قال الإمام مالك رحمه الله تعالى لمن سأله بقول ((الرحمن على العرش استوى)) كيف استوى؟ ما حكم من فسر الاستواء على العرض بمن قهر بالسلطة؟ ما حكم جعل المؤلفات الفقهية دليلاً يحتج بها وإنما يحتج لها؟ هل لطالل العلم أن يتخذ أكثر من شيخ أم شيخاً واحداً؟ هل لطالب العلم المبتدئ مراجعة الخلافات العلمية؟

في بعض المساجد وخاصة بعد صلاة العصر يقرأ الشخص أو أحد الإخوان عدة أحاديث من رياض الصالحين في كل ليلة فهل هذا العمل من البدع؟ ما حكم قراءة شيئاً من تفسير القرآن الكريمبعد فريضة من الفرائض؟ ما حكم الدرس بعد صلاة الفجر؟

طالب العلم هل يبدأ بحفظ القرآن الكريم أم بقراءة كتب العلم؟ ما أفضل الكتب المنزلة من الله عز وجل؟

يقول الله تبارك وتعالى ((إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ)) فكيف يعرف العالم؟

ما حكم من قال بأن الخوض في مسائل العقيدة والتوحيد والمناقشات العلمية يسبب الفرقة وضياع الجهد والفكر والدعوة وجهونا في ضوء هذا السؤال؟ هل أمور العقيدة أمور غيبية؟ بماذا أجاب الإمام مالك رحمه الله حينما سأله سائل عن كيفية استواء الرحمن على العرش؟ ما حكم البحث عن معان أسماء الله تعالى من غير تكييف أو تشبيه أو تمثيل؟

طالب العلم الذي يريد أن يقرأ في التفسير ما هي أشهر كتب التفسير التي يقتنيها طالب العلم؟

في الحديث إذا ما ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به هل يدخل في ذلك العلم علوم الدنيا الفيزياء والكيماء والرياضيات أم هو مقيد بالشرعي؟ هل يثاب الإنسان على تعلم العربية؟

كيف تكون المرأة داعية لدين الله وما هي الأسباب المعينة على ذلك وما الكتب التي أبدأ بها في تحصيل طلب العلم الشرعي؟ ما حكم التكلم بلا علم؟ ما شروط الدعوة إلى الله عز وجل؟

تدريس العقيدة أمرٌ مهم فماذا يجب على طلاب العلم والدعاة إلى الله حيال ذلك؟

إنسان يرغب في طلب العلم الشرعي ولكنه كثير الشرود والفكر والتفكير والنسيان ولا يحفظ بسهولة إلا بعد فترة تستمر كثيراً من الوقت مع العلم بأنه يقضي وقته في الأشياء النافعة مثل الاستماع إلى الأشرطة الشرعية وإذاعة القرآن الكريم والمحاضرات فبماذا توجهون مثل هذا بأي شيء يبدأ بالكتب؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com