الرهن

عندي محل وجاء أحد الزبائن ورهن ساعته لوقت محدود وجاء الموعد ولم يأتني فلبست الساعة فهل علي شيء؟ الرهن؟ بيع الرهن في المزاد العلني؟

تسأل عن حكم الرهن في الإسلام وما هي كيفيته؟

كنت محتاجاً إلى مال فرهنت قطعتين زراعيتين وكل منهما يستفيد من ثمار المزرعة وأرسلت المبلغ لأحدهما وباقي مبلغ لآخر فما حكم عملي؟ هل يجوز استغلال الأرض من الدين؟ غلة الرهن للمالك الأصلي؟ إن خيار الناس أحسنهم قضاءً؟

ما حكم رهن الأرض الزراعية إذا كان صاحب الأرض محتاجاً لشخص يزرع الأرض ويأخذ محصولها حتى يرد المبلغ الذي دفعه؟ من صور الربا في الرهن؟

ما حكم الرهن في الإسلام وهل يعتبر من الربا؟ متى يجوز الرهان؟ الخيل الإبل الرمي؟ ما حكم من يدفعون أموالاً للدخول في المسابقات على سيارة مثلاً؟

عندي أرض رهنتها لرجل بمبلغ ألف جنيه بحيث يستغلها ويأخذ غلتها كاملة حتى أرد عليه الألف جنيه فما حكم هذا الرهن؟ ما هو الرهن في الإسلام؟ ما حكم القرض الذي يجر منفعة؟

على من تجب زكاة الشيء المرهون؟

نحن مجموعة من المواطنين أتيحت لنا فرصة الاقتراض من البنك العقاري ونريد أن نبيع أملاكنا التي قد رهنها البنك العقاري بشرط أن يلتزم المشتري بتسديد ما في ذممنا للبنك فهليجوز لنا التصرف في البيع وإذا لم يجز فما هو المخرج أو الحل من ذلك؟ ما حكم بيع البيت الذي عليه قرض للبنك العقاري؟ ما حكم بيع الشيء المرهون؟ ما حكم الشروط إلتي تحل حراماً أو تحرم حلالاً؟ هل يجب أن يكون الرهن مقبوضاً؟ ما حكم تصرف الراهن بالرهن؟

إننا نرهن كثيراً من هذه النخيل ومنذ أكثر من خمسة عشر سنة ونحن نسقيها ونلقحها وعند الحصاد يأتي المرتهن ليأخذ الحصاد ويستمر الوضع وكذا حتى يستطيع الراهن أن يرجع النقودإلى المرتهن فهل هذا هو الرهن الشرعي وهل يأثم الراهن في ذلك إذا كان محتاجاً؟ ما هي صفة الرهن الشرعي؟

ما حكم الرهن أو بعبارة أخرى الحق وهو عندما يحصل خلاف عند اثنين عند رواية قصة أو اختلاف بأشياء أخرى مثل أن يقول واحد للآخر إن صح ما أقول لك فعليك أن تدفع مبلغ من المال قدره كذا ذبيحة أو غير ذلك وإن لم يصح فأنا مستعد بدفع ما ذكر نرجو توضيح ذلك هذا ونسأل الله العزيز القدير أن يوفقنا وإياكم للحق والصواب؟ قمار؟ ميسر؟ هل الشراب الروحي يجعل الخمر مباحاً؟ ما حكم طلب العلم من أجل المغالبة؟

إذا أخذت مالك لأرض قطعة الأرض على أن أزرعها بدون مقابل إلا أنه أخذ مني مبلغاً كرهن في حالة تسليمه أرضه يعيد لي ذلك المبلغ دون أن يشاركني فيما أحصد منها فهل هذا جائز شرعاً؟

لدي قطعة أرض زراعية ولا أريد زراعتها وأنا محتاج لمبلغ من المال فهل يجوز أن آخذ المبلغ من أحد الأشخاص على أن أرهن له المزرعة ليزرعها لمدة ثلاث سنوات ثم بعد ذلك أدفع لهماله وآخذ أرضي فهل هذا جائز أم لا؟ هل كل قرض جر منفعة فهو ربا؟ ما هو مقصود القرض؟ ما هو الرهن؟ من رهن بيتاً ثم لم يقدر على السداد فماذا يفعل بالرهن؟

أخذت أرضاً زراعية من شخص ما ودفعت له رهنا فيها قدره خمسة آلاف ريال لمدة ثلاث سنين وزرعتها تلك المدة وحصدت ثمارها لنفسي ولم أعطه شيئاً منها ورغم ذلك كان المحصول يعادلنصف قيمة الرهن فقط وبعد نهاية المدة استلم أرضه وأعاد إلى ثمن الرهن كاملاً فما الحكم الشرعي في هذا التعامل؟

عندنا في السودان مشكلة رهن الأرض الزراعية وذلك بأن يقوم صاحب الأرض الذي يرغب في رهن أرضه الزراعية باستلام مبلغ من المال من المرتهن ثم يباشر المرتهن زراعة هذه الأرض ولا يعطي لصاحب الأرض شيئا من هذه الغلة ومتى أراد صاحب الأرض فك الرهن فإنه يعيد المبلغ إلى المرتهن وترد إليه أرضه وليست هناك مدة معينة باستعادة الأرض فقد يستمر الرهن عشرات السنين ونوعا آخر من الرهن يوجد عندنا أيضا وهذا تحدد مدته بسنة واحدة فيدفع المرتهن مبلغا لصاحب الأرض ثم يقم باستثمارها لمدة عام واحد وهذا النوع يشبه النوع الأول من حيث أن صاحب الأرض لا يعطى شيئا من الغلة ويختلف عن النوع الأول من حيث أن النوع الأول لا تحدد فيه المدة التي ستعاد فيها الأرض لصاحبها ولكنه متى أراد استعادتها تعاد إليه فما حكم هذين النوعين من التعامل بالرهن؟ ما هي المزارعة؟ ما حكم تأجير الأرض مقابل مبلغ معين من المال ويزرعها المستأجر ويستفيد من غلتها؟

هل تجوز الزيادة في الرهن مثلاً إذا اقترض مبلغاً من المال وطلب صاحب الدين رهناً أكثر من القرض فما الحكم في ذلك؟

ما حكم المسابقة على عوض؟ ما معنى النصل والخف والحافر الذي ورد في الحديث ولماذا خص بها العوض؟ ما حكم المسابقة على ما يختص به الحرب؟ ما حكم العوض بالمسابقة في العلوم الشرعية؟ ما حكم المسابقة على العوض بالمصارعة أو على الأقدام أو جودة الخط أو الإملاء؟ ما حكم المسابقة على الشطرنج أو النرد سواءً بعوض أو بدون عوض؟ ما أنواع المسابقات وأحكامها؟

هل يمكن للمرتهن أن يستفيد من الرهن كأن تكون مزرعة يقوم بإصلاحها المرتهن فهل يجوز له أنخذ ما يخرج منها دون أن يعطي الراهن شيء؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com