قضاء الصيام عن الميت

كانت لدي ابنة أصيبت بمرض في شهر رمضان ولم تصم إلا ثلاثة أيام واستمر معها المرض حتى محرم ثم ماتت فما الحكم هل علينا القضاء عنها؟ متى يقضى عن الميت الصيام؟ هل يجوز أن صوم أكثر من شخص عن ميت القضاء من رمضان؟

نحن ثلاث بنات وعلى والدتنا المتوفاة قضاءً من رمضان فهل لنا أن نتساعد في الصيام؟ ما حكم توزيع صيام الكفارة عن الميت أو النذر؟

هل يجوز الصلاة والصيام عن الميت؟ ما حكم صيام القضاء عن الميت؟ ما حكم صيام التطوع والنافلة عن الميت؟

رجل توفي وعليه صيام من رمضان وله أبناء رجالاً ونساءً فهل عليهم القضاء جميعاً وهل يصومون في يوم واحد وماذا لو كان على الميت صيام كفارة هل يصومها واحد؟

كانت والدتي تصوم وتصلي ثم مرضت مرضت شديداً ولم تكن تصوم ولا تصلي ثم توفيت فهل عليها شيء؟ ما صفة صلاة المريض؟

من توفي وعليه صيام رمضان أفطرها بالسفر فهل يصومها عنه ورثته؟

توفيت والدتنا رحمها الله وعليها صيام خمسة أشهر أفطرت بسبب رضاعها لأطفالها الخمسة ولم تقدر على الصيام بسبب أمراض أصيبت بها مثل السكر وكانت تريد الصيام ولكن فاجأها الموت فكيف يقضى عنها؟ إذا أدرك المريض الموت ولم يستطع القضاء ولم يكن متساهلاً فهل على ورثته أن يقضوا عنه؟ الصيام عن الميت قضاءً؟

أختنا تقول إن أختي كان عليها أياماً من رمضان تقضيها ولكن توفيت فهل أقضيها عنها؟ الإطعام عند التاخر في الصيام متى يكون؟ من مات وعليه صيام صام عنه وليه؟

حديث من مات وعليه صوم صام عنه وليه الشيء الذي أعرفه أنه محمول على النذر ولكن أحد العلماء ذكر أنه رمضان فهل هذا صحيح؟ قضاء صيام الكفارات عن الميت؟ من أفطر في رمضان دونتفريط ومات هل عليه شيء؟

توفيت والدتي وأنا لم أتجاوز الخامسة من عمري وعندما كبرت سمعت من والدي أن والدتي كانت عليها صوم وقضاء فلا يعلم عدد هذه الأيام وأسئلتي حول هذه المسألة ماذا أفعل هل أقضيه أنا أم أكتفي بالصدقة إن كنت سوف أقضي كيف أفعل وأنا لا أعلم عن هذه الأيام وهل سوف تعاقب والدتي على هذه الأيام وهذه المدة التي لم يصم أو يفتى عنها ما هي عقوبتي إن لم أفعل ما يرضي الله بالنسبة لهذه الأم؟هل على الميت شيء إن كان مريضاً قبل دخول رمضان ومات ولم يقض صيامه لاستمرار المرض معه وهل هناك فرق كان المرض يرجى برؤه أو لا يرجى برؤه؟

تقول عن والدتها الت توفيت لقد أمكنها الله من صيام شهر رمضان إلا أنه حدث لها نزيف من أسنانها من يومين من رمضان ولمرضها لم تتمكن من قضائها وسؤالنا هل يقضى على هذا الصيامأم تلزمنا كفارة عن ذلك؟ هل يبطل صيام من خرج دم من أسنانه أو أصابه رعاف وحاول الاحتراز ولم يقدر؟

مات شخص وعليه صيام فصام أولاده جميعاً عنه في يوم واحد عن هذه الأيام العديدة فهل يجزئ ذلك؟ إذا كان الصيام يشترط فيه التتابع ككفارة القتل أو الظهار او كفارة اليمين فهليجزئ تفريقها على أهل الميت؟

توفي والدي في منتصف رمضان وقالوا لنا صوموا ما تبقى عنه أو أطعموا هل هذا صحيح؟

إحدى الأخوات ماتت والدتها في شهر شوال وكانت مريضة طول شهر رمضان ولم تصم منه شيئا فهل يجب على ابنتها أن تصوم عنها؟ إذا كان هناك مريض لا يرجى شفاؤه فهل يطعم أم يقضى عنه الصيام؟ من به مرض يرجى شفاؤه ولكن مات مع استمرار المرض حتى يموت حتى على وليه أو الإطعام؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com