رؤية الله تعالى

هناك جدل و رؤية الله تعالى في يوم القيامة فمن الناس من يقول إن الله لن يرى وبعضهم يقول سيرى وكل يحضر دليل فما هوالقول الصحيح؟ الحسنى الجنة والزيادة النظر إلى الله عز وجل؟

ما حكم من ينكر رؤية الله؟ هل يرى المؤمنون الله عز وجل في يوم القيامة؟ هل يكفر من أنكر رؤية الله عز وجل في الآخرة للمؤمنين؟ رؤية الله في العرصات؟ رؤية الله في الجنة؟

قال صلى الله عليه وسلم ((إنكم سترون ربكم عياناً كما ترون هذا القمر لا تضامون في رؤيته...)) الحديث فلماذا قرن بين رؤية الله عز وجل وصلاة الفجر والعصر؟ هل يرى المؤمنون الله عز وجل في الجنة؟ ما أعلى درجات نعيم الجنة؟ هل في الجنة ليل؟

هل هناك دليل على أن الرسول صلى الله عليه وسلم رأى الله عز وجل وهل هناك دليل على رؤية المؤمنين لله تعالى في الجنة وما حكم من أنكر ذلك؟ نور أنى أراه؟

هل رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ربه ليلة الإسراء والمعراج وما معنى آيات سورة النجم هل المقام في جبريل عليه السلام؟ ما هي صفة جبريل عليه السلام؟ هل رأيت ربك؟ نور أنى أراه؟ ((لا تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ )؟ هل يرى المؤمنون الله عز وجل في يوم القيامة؟ ما معنى حديث تشبيه الرؤية في الوضوح كرؤية الشمس والقمر؟

ما قول أهل السنة والجماعة في رؤية المسلم لربه عز وجل يوم القيامة؟ مامعنى قوله تعالى ((وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ، إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ))؟ ما معنى قوله تعالى ((كَلا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ))؟ هل يرى المؤمن ربه يوم القيامة؟ هل يدرك العبد ربه بالحواس أو الأفكار أو الخواطر حتى لو رآه في يوم القيامة؟ متى يرى المؤمن ربه يوم القيامة؟ هل يرى الكفار الله عز وجل؟ هل يرى المنافقون الله عز وجل يوم القيامة؟

لدينا طلاب متفقهين في الشرع ويقولون بأن الله عز وجل سيرى يوم القيامة فهل هذا صحيح مع الدليل من الكتاب والسنة وكذلك فهم يدخلون المساجد بلبس الحذاء والصلاة فيها أفتونابهذا جزاكم الله خيراً؟ هل يرى المؤمنون الله تعالى في يوم القيامة وما الأدلة الشرعية على ذلك؟ من أعلم الناس بمراد الله تعالى في كلامه سبحانه وتعالى؟ هل يرى الله تعالىيوم القيامة بالعين للمؤمنين؟ ماهي أفضل الصلوات؟ ما هما البردان من الصلوات؟ ما حكم من أنكر رؤية الله تعالى في يوم القيامة؟ بماذا يدعو ابن عثيمين رحمه الله تعالى لمن أنكر رؤية الله تعالى في يوم القيامة؟ ما الرد على من أنكر رؤية الله تعالى يوم القيامة للمؤمنين؟ ما قصة سؤال موسى لله تعالى بأن يراه في الدنيا؟ هل يرى العبد الله عز وجل في الدنيا؟ هل تدنو الشمس من الناس يوم القيامة؟ من أهوال يوم القيامة؟ من صفة الصراط؟ هل يقف الناس يوم القيامة دون أكل أو شرب في يوم القيامة؟ هل حرف لن يفيد التأبيد؟ هل من العقيدة عند السلف الواجبة أن يؤمن الإنسان بأن الله تعالى يرى يوم القيامة؟ متى يرى الله في يوم القيامة؟ من يرى الله في عرصات يوم القيامة؟ هل يدرك الله إن رآه المؤمن في يوم القيامة؟ هل الإدراك أخص من الرؤية؟

اختلاف السلف في العقيدة في مسألة رؤية النبي صلى الله عليه وسلم لربه أم لا نريد توجيه سديد في هذه المسألة؟ هل رأى النبي صلى الله عليه وسلم ربه في ليلة الإسراء والمعراج؟ بم احتجب الله تعالى عن عباده؟ ما صحة القول عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى ربه؟ ما تفسير قوله تعالى ((وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَاوَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ))؟ هليُرى الله تعالى في الآخرة رؤية حقيقة بالعين؟ لماذا أضيف النظر إلى الله تعالى في الآخرة بالعين إلى الوجه كما في قوله تعالى ((وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ، إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ))؟ هل أجمع الصحابة رضي الله عنهم على رؤية الله تعالى في الآخرة؟ إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر لا تضامون ‏في رؤيته؟ ما ألذ اللذة في الجنة؟

أسأل عن هذا الدعاء هل هو وارد ما حكم اللهم من لا تراه العيون ولا يصفه الواصفون؟ هل يرى المؤمنون الله يوم القيامة؟ ما حكم تحكيم الإنسان لأمر بعقله من أمور الغيب؟ قال الإمام الشافعي إن الله لم يحجب هؤلاء- أي الفجار - في حال السخط وقد أذن للأبرار أن يروه؟ ما الأدلة على رؤية المؤمنين لربهم يوم القيامة؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يدعو منأنكر رؤية الله تعالى في الآخرة بأن يأتوا ويجلسوا في أحد المساجد وليدعو بأن من أنكر رؤية الله في الآخرة بأن يحرموا من ذلك؟

تستفسر عن معنى هذا الحديث عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أتاني ربي في أحسن صورة) قال أحسبه قال في المنام فقال لي يا محمد هل تدري فيما يختصم الملأ الأعلى الحديث هل هذا الحديث يدل على أن الرسول صلى الله عليه وسلم رأى ربه سبحانه وتعالى وهل هذا يتناقض مع قوله تعالى ((وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلا وَحْياً أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولاً))؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com