الخوف والرجاء وحسن الظن والقنوط

في فترة الشباب المبكر من العمر ارتكبت بعض المعاصي وقد تبت إلى الله ولله الحمد وله الشكر ولكن مازال في نفسي شيء وقد سمعت عن صلاة التوبة فأرجو نصيحتي نحو هذا؟وجوب حسن الظن بالله؟ أنا عند ظن عبدي بي؟ ما هي صلاة التوبة؟ ما هي صفة صلاة التوبة؟ ابن باز رحمه الله وقوة حفظه لمواضع الأحاديث الشريفة؟

قرأت في أحد الكتب وهو حكم وإرشادات يقول صاحب الكتاب هذه الوصية (كن راجياً عفو الله تعالى ورحمته وحسن الظن بالله عز وجل) فهلا شرحتموها؟ الخوف والرجاء وحسن الظن بالله تعالى؟ من ساء فعله ساء ظنه؟

كيف يكون عدم الأمن من مكر الله في حياة المسلم؟

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله)) فما المعنى؟ أنا عند ظن عبدي؟ وجوب الحسن بالظن بالله تعالى؟ كيف أحسن ظني بالله تعالى؟ إذا ساءفعل المرء ساءت ظنونه؟

ما معنى حديث قراب الأرض الذي ورد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما مصير المشرك؟ التوبة؟ إحسان الظن بالله عز وجل والخوف من الوعيد؟ الخوف والرجاء؟ ما حكم الاعتماد على الرجاء فقط؟

هل تتفضلون بالحديث ولو موجزاً عن الوعد والوعيد في شريعة الله؟ حسن الظن بالله؟ القنوط؟ الخوف والرجاء؟

ما معنى القنوط من رحمة الله؟

ما هو مذهب أهل السنة والجماعة في الرجاء والخوف؟ ما هو الرجاء وما هو الخوف؟ كيف يكون الإخلاص لله تعالى؟

في الحديث بما معنها (لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله) ما معنى حسن الظن بالله؟

هل يحاسب الإنسان على سوء ظنه بالناس لأن الظروف تجعلنا نسيء الظن بالجميع؟ الاتهام بالسوء؟

يصور نفسه بأنه سيء الظن بكثير من الناس فبماذا تنصحونه؟

ما معنى العبارات التالية (سوء الظن بالله)؟ ما هو سن الظن بالآخرين؟ يجب الظن بالله كل الخير؟ الإنسان وتوبته والإصلاح قبل النوم؟

ما هو الأمن من مكر الله تعالى؟

أشعر بحالة نفسيه وأعاني عندما أجلس لوحدي أتذكر الموت وسكراته وعذاب القبر وتكفين الميت فأخاف كثيراً ثم يدق قلبي كثيراً وأخاف وأقول الآن سوف أموت أنا سوف أموت والآن سوف يأتي ملك الموت ويأخذ روحي وأظل سهرانة حتى الساعة الثالثة صباحاً ولا أستيقظ لصلاة الفجر فماذا أفعل أرجو إعطائي بعض الأدعية لمنع ذلك أرجو الإفادة؟ ما هو علاج الوحشة؟ما هو علاج الخوف؟ ما فضل من يقرأ آية الكرسي في الليل؟ ما سبب انصراف الناس وإحجامهم عن التحصين بالذكر؟ على رب البيت أن يكون حريصاً علىتعليم أهل بيته الأذكار؟ من تنفع قراءة الأوراد؟ ما قصة رقية أحد الصحابة لسيد قوم بجعل؟ من فضل سورة الفاتحة؟ هل سورة الفاتحة رقية؟

فتاة ملتزمة تحمد الله على ذلك منذ ما يقارب من سنة ولكن قلبي في تغير مستمر وتقلب فأحيانا أشعر بقوة في إيماني وإقبال على الصلاة بخشوع وحب للخير وأحيانا تقل هذه القوة وأشعر بقسوة في قلبي فلا أبقى على حال واحدة لدرجة أني بدأت أشعر بالخوف على ديني وأخشى أن أعود كما كنت وأشعر بأن إيماني بدأ يقل تدرجيا وجهوني بما يقوي إيماني ادعوا لي بالهداية والثبات على الحق؟ عل المؤمن أن يسأل الله على الثبات دائماً؟ كيف يلين قلبي عند قراءة القرآن الكريم؟ ما حكم اليأس من رحمة الله؟ على الإنسان أن ينظر أمامه من الخير؟

البعض من الناس يعملون أشياء تخالف الشرع ويقومون بالنفاق أو الهمز أو اللمز وعندما أقول لهم بأن هذا حرام وأن الله سبحانه وتعالى سيحاسب على ذلك يقولون يوم الجحيم ربنا رحيم فماذا تقولون أنتم لمثل لهؤلاء؟ ما حكم من يتكل على رحمة الله عز وجل وينسى عقابه؟ هل الإصرار على الصغيرة كبيرة؟ بم تغفر الكبيرة؟ ما حكم همز ولمز المؤمنين؟ الخوف والرجاء والسير بينهما؟ الخوف عند المعصية والرجاء عند الطاعة؟ هل أغلب الخوف أم أغلب الرجاء من الله عز وجل؟ القنوط من رحمة الله والأمن من مكر الله تعالى؟

ما مذهب أهل السنة والجماعة في الرجاء والخوف وأيهما الذي يقدم؟ ما هي الحكمة من الخوف والرجاء؟ هل يغلب الإنسان الخوف أم الرجاء؟ ما حكم من يتكل على العبارات التي تعني اتخاذ الأماني على الله تعالى؟ من القنوط؟

اشرحو لنا حسن الظن بالله؟ كيف يكون حسن الظن بالله؟

عندما أدعو ببعض الأدعية ينتابني الشك فأقوم بتكرارها مراراً في نفس الوقت فأخاف بأنني لا أحسن الظن بربي أو لا أدعوه وأنا مؤمنة بالإجابة فيصيبني القلق بسبب ذلك فماذا تسمون مثل هذه الحالة؟ كم كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو الله من المرات إذا دعا؟ الله عز وجل عند ظن عبده به؟ ما حكم القنوط من رحمة الله عز وجل؟

كيف يكون المؤمن بين الرجاء والخوف وإذا كان عند الإنسان خوف كثير وأنا أعلم بأن فضل الله عز وجل على عباده كبير وأن رحمته سبقت غضبه فأنا دائما خائفة جداً لتقصيري وأسأل الله عز وجل أن يمن علينا وعليكم بعفو وفضله وجهونا في ضوء هذا؟ كيف يكون المؤمن بين الخوف والرجاء؟ ماهو قول الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله في الرجاء والخوف؟

إذا انتهيت من دعاء الله عز وجل والتضرع بين يديه والبكاء من خشية الله أظن ظناً جازماً بأن الله عز وجل سيستجيب لي وأظن أن الله أحبني سبحانه وتعالى فهل ظني جائز؟ هل إحسانالظن بالله من أسباب القبول والإجابة؟ هل يفرح الإنسان إذا وفقه الله تعالى للدعاء والعبادة؟ من سرته حسنته وساءته سيئته فذلك المؤمن؟

يعتريني أحيانا شعور بالذنب وتأنيب الضمير والإحساس بالنقص وأستحضر الأخطاء التي وقعت فيها ولو لم تكن برغبتي والأشياء الصغيرة مضى عليها سنوات كثيرة فهل هذا من وساوس الشيطان وما الحل والعلاج؟ ما حكم إساءة الظن بالله عز وجل؟ ماه ي شروط التوبة إلى الله عز وجل؟ من سرق من شخص وتاب إلى الله فهل لابد من رد ما سرقه إلى صاحبه وكيف يرده إن خافأن يدعي من سرق بأن ما سرق منه أكثر؟ ما حكم من تكون نيته بعد التوبة أن من حصلت له العودة للذنب عاد هل تقبل توبته؟ لماذا لم يقبل الله توبة فرعون؟ متى لا تقبل التوبة؟ هل الناس يؤمنون كلهم إذا طلعت الشمس من مغربها وتابوا من ذنوبهم وهل ينفعهم ذلك؟

إذا كانت المرأة شكاكة في أهلها وأقاربها ومن عندها وعندها سوء ظن فيمن عندها هل تأثم؟ ما حكم سوء الظن دون قرينة؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com