الهدية

تأتيني هدايا بمناسبة عيد المعلم من بعض الطالبات فما حكمها؟ هل هناك أصل لعيد المعلم؟ ما حكم عيد المولد؟ ما حكم أعياد الموالد؟ ما هو العيد في الشريعة الإسلامية؟ ما حكمعيد المعلمة؟ هل يوم عرفة يوم عيد؟ ما حكم عيد الولد؟ ما حكم عيد رأس السنة؟ هل أيام التشريق أيام عيد للمسلمين؟ ما هو العيد؟ ما حكم الاحتفال بعيد المعلمة؟ ما حكم أخذ الهدية في أعياد غير المسلمين؟

إذا أهدى لي شخص طعاماً وهو لا يصلي ولا يصوم ويشرب الخمر فهل لي قبول هديته؟ حكم أكل فاكهة الكفار؟

أهدى قريب زوجتي لنا هدية فلما رأيتها قلت علي الحرام لا تدخل بيت فأبقوها عند الجيران وفي اليوم الثاني أدخلت بيتي فما الحكم الآن؟ ما حكم تحريم الحلال؟ الظهار؟ الطلاق؟الحلف؟ حالات الحق واليمين والطلاق؟

هل يجوز للمعلموة قبول الهدية من الطالبات وماذا عن قبولها بعد الامتحان النهائي؟

يوجد عندي خماخم ذهب الشتريتها هدية لشغالة وعند السفر نسيتها عندي فهل تنصحونني بشيء لأنني أخشى عند بعثها لها أن لا تصلها؟ ما حكم الرجوع في الهدية؟

ذهبت والدتي لإحدى جاراتها ولما أرادت الخروج أرادت الجارة إعطاءها هدية ويغلب عليها أنها حلفت ولكن الجارة غلبتها فما حكم الكفارة؟

هل تقبل الهدية من مشرك؟

هل إهداء المصحف جائز إذا أتاني كهدية؟

عندي ذهب هدية فهل فيه زكاة؟

رجل لا يصلي ويأكل الربا فهل للابن السكن في بيته وهل تقبل هديته؟ ما حكم تارك الصلاة؟ ما حكم هجر آكل الربا؟

لي جارة ملتزمة بالشرع بحمد الله ولكن زوجها يشرب الخمر فما حكم الأكل الذي تهديه لي؟ ما حكم أكل المال المختلط؟

أنا أحب معلمتي في الله وفي نهاية الدراسة أهديت لها هدية فهل فيه شيء؟ العمال؟

تقول لنا قريب يقدم لنا بعض الحاجات المنزلية البسيطة مما اعتاد الناس بيعها وقدمنا نقوداً فرفض وتبين فيما بعد أنه سرقها من شركة أجنبية فما حكم استعمالها؟ إذا علمت أن الهدية مسروقة ممني أهداني فماذا أفعل؟

إذا نلت من بلاد الغربة لأهلي آخذ هدايا لأمي وزوجتي فهل أساوي بينهم في الهدايا؟

عن الهدية التي تعطى للطبيب بعد قيامه بالعلاج هل هي مشروعة أم جائزة أم محرمة؟ من يعمل بالحكومة ما حكم إعطاؤه هدية تخصه؟

قبول الصيدلي هدايا من الشركات المنتجة لبعض الأدوية مع العلم أنه ليس صاحب المال الذي يعمل فيه وهذه الهدايا؟

لي أخ يعمل بمجال الدعاية لشركة أدوية ويستلم أدوية لتوزيعها كعينات فهل يحل له إعطاء ذويه منها؟

عندما كنت أدرس القرآن على يد أحد الناس وعدت ابنه أن أحضر له دباباً وسافرت دون الإيفاء بالوعد فهل علي الوفاء بالوعد؟

طلب العامل الذي يعمل في القسم أن أقدم له المصحف الذي تنقصه بعض الصفحات فقدمته له فهل أستعيده منه؟

عندما يأتي المرأة أهلها زائرين ويحضرون طعاماً فهل لها أن تتصدق دون إذن زوجها؟

عندما نويت الحج مجموعة طلبوا مني أن اشتري لهم من الأماكن المقدسة حاجات مثل سجادة وكفن وحناء ومصحف؟ ما حكم شراء الإنسان كفنه من مكان معين مثل مكة أو المدينة؟ ما حكم غسل الكفن بماء زمزم؟ أحد الصحابة رضي الله عنهم يسأل النبي صلى الله عليه وسلم جبة ليتكون كفناً له فصارت كفناً له؟ هل طلب عبد الله بن عبد الله بن أبي رضي الله عنه أن يكفن والده بقميص النبي صلى الله عليه وسلم؟

طلب منه مجموعة من الناس أن يأتي لهم بشيء من مكة أو من المدينة مثل حجر أو ماء أو قبيل تراب أو ما شبها ذلك فكيف أصنع وفقكم الله؟ ما حكم التوصية بأن يطلب الإنسان من آخر أنيدعو الله له في المشاعر المقدسة؟

رجل يشتغل في شركة وعمله هذا يتطلب التجول في المزارع وإصلاح الماكينات والآلات الزراعية وبعد الانتهاء من هذا العمل يعطيه صاحب العمل مبلغاً من المال غير محدد ولم يطلب العامل ذلك بل بالعكس يحاول عدم تناوله ولكنه يصر على إعطائه إضافة إلى راتبه من الشركة هل هذا يعد حلالاً أم لا يجوز له تناوله؟ قبول الموظف للهدية ممن يجب أن يخدمهم؟

ما حكم الضيافة عند رجل ماله مختلط حرام مع حلال حيث إنه يعمل في محل بيع في الدخان مثلاً وأشياء محرمة وبعض الأشياء الأخرى الحلال كبيع كتب وكراسات وأقلام وغير ذلك ما حكمعمله في ذلك حيث أن هذا الرجل يهدي إلى بعض الأشياء هل أقبلها أم أرفضها أفتونا بذلك؟ ما حكم قبول دعوة اليهودي على الطعام؟ ما حكم معاملة اليهود بيعاً وشراءً؟ ما حكم معاملة البيع والشراء لمن ماله مختلط بحرام؟

يسأل عن الهدية التي تهدى لرجل لك عنده معاملة ما حكم أخذ هذه الهدية وهناك حديث تهادوا تحابوا أرجو بهذا إفادة؟ ما هو حكم الهدية وفضلها؟ ما حم الهدية التي تتضمن مفسدة؟ ما الدليل على أن الشيء إن تضمن محذوراً قد يحرم؟ ما حكم إهداء هدية لموظف أو وزير لكي يقوم بشي ملزم بأدائه أصلاً هذا الوزير أو الموظف؟ قصة بعث النبي صلى الله عليه وسلم عبد الله بن اللجبية عاملاً على الصدقة؟ ما حكم لأحد قائم على عمل للدوة على أخذ هدية من عنده معاملة له هل هي من الرشوة؟ ما الحكم إن كان الحق لا يستخرج إلا بشيء؟

ما رأي الشرع في نظركم فيما تفعله بعض النساء اليوم حيث أنها إذا رزقت إحدى صديقاتها بمولود تقوم بإعطائها بما يسمى بالحفالة وهو عبارة عن مبلغ كبير من المال قد يشغل كاهلالزوج ويسبب بعض المشاكل هل له أصل في الشرع؟ ما حكم الهدية للمولود عند ولادته؟

ما حكم تبادل الهدايا بين الأقارب والأصدقاء في مناسبات أعياد الميلاد وعيد الزواج؟ ما حكم تبادل الهدايا في أعياد ميلاد النصارى؟ ما حكم تبادل الهدايا في مولد الرسول صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم اعتقاد أن أعياد اليهود والنصارى هي أعياد فرح وسرور؟ ما حكم مشاركة اليهود والنصارى في أعيادهم؟ ما حكم اتخاذ أيام ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم عيداً؟ متى وقع الاحتفال بعيد النبي صلى الله عليه وسلم؟ ماذا تستلزم محبة النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم من قال إن الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم هو لتعظيمه وإظهار محبته؟ إذا دار الأمر للفعل أو القول أن يكون قربة أو بدعة فماذا تفعل؟

هل يجوز للشخص أن يأخذ من شخص مبلغ من المال كهدية وهو يعلم أنها إنه من الزكاة وقد أحضر المبلغ للمذكور وأعطاه بعضاً منه فهل يحل له هذا أم لا؟ من هم أهل الزكاة وكم عددهم؟من أشد الحاجة الفقير أم المسكين؟ لو قدر أن شخص راتبه أربعة آلاف ولكن لديه عائلة كبيرة ينفق عليها ستة آلاف فهل تجوز الزكاة عليه وكم يجوز له؟ كم يعط الفقير والمسكين من الزكاة؟ من هم العاملون على الزكاة؟ من هم المؤلفة قلوبهم وهل هم مسلمون أم من الكفار ولماذا يعطون من الزكاة؟ إذا اختطف أحد الناس ويطلب مقابله فدية ولا يقدر إلا بذلك فهليعط من الزكاة لفكه؟ من هم الغارمون؟ كيف يوفى الدين من الزكاة؟ إذا وجد شخص متفرغ لطلب العلم الشرعي فهل يعط من الزكاة وإن كان يستطيع الاكتساب؟ هل طلب العلم الشرعي من الجهاد في سبيل الله تعالى؟ ما حكم صرف الزكاة في بناء المساجد أو المدارس ولماذا؟

ما حكم الهدايا التي تقدم للعروس أو للزوجة في صبيحة يوم الزواج؟ ما حكم قبول الهدية؟

هل تعطى الزكاة على أنها هدية أو مساعدة بنية الزكاة لقد حصل هذا مني فماذا علي؟ إذا كان هناك من لا يقبل الزكاة وهو من أهلها وأعطيته بطريقة لا يعلم فهل تجزئ عن الزكاة؟

عندنا عادة في بلدتنا في السودان عندما يتزوج الإنسان يجمع له نقود من الأقارب وغير الأقارب وأيضاً تسجل على الورق وعندما يتزوج الآخر يزاد له في المبلغ الذي دفعه ما حكم الشرع في هذه الزيادة وهل يكون هذا المبلغ في ذمة الإنسان إذا مات قبل الدفن لصاحبه أو المشاركة في أفراحه أرجو إفادة؟

لي عمة وهي عرافة ودائما ما تخصنا وتعطينا طعام أو تعطينا نقود علما بان هذا مورد رزقها والنقود التي تقوم بإعطائنا إياه تدر عليها من هذا العمل فما الواجب تجاه ذلك وهل فيهذا المال حرام وماذا نفعل بالمال الذي تعطينا إياه هل تجوز لنا؟ ما حكم إتيان الكهان؟ هل قبل النبي صلى الله عليه وسلم الهدية من اليهود؟

ما ردكم على من تهدي علبة عطر لامرأة أخرى هل يجوز هذا علما بأن المهدى إليها تذهب إلى الشارع وهي متعطرة بهذا العطر وهل يلحق صاحبة الهدية إثم؟ هل للمهدي أجر؟ ما حكم خروجالمرأة إلى الأسواق متطيبة؟

يهدى إلي تمر أو غير ذلك مما يشابهه هل يجوز أن أتصدق به أم لا؟ هل يجوز للفقير أن يهدي ما يتصدق به عليه إلى غني؟ ما هي البرمة؟ هل يملك الإنسان ما يهدى إليه أو ما يتصدق عليه فإن شاء باع الهدية أو الصدقة؟

هل يحق لمن وهب هبة أن يرجع فيها؟ ما حكم من وهب ابنه أو ابنته ولم يعدل؟

بالنسبة للهدية ما حكم قبول الهدية؟ ماذا على من أهدي له هدية من أحد الناس؟ من صنع إليكم معروفاً فكافئوه؟ ما حكم قبول الهدية إن كان من المهدي منة في المستقبل؟

لي صديق حميم يحسن لي ويقدم لي الهدايا والمشكلة أن صديقي يذكر إحسانه علي للناس قائلا إنني اشتريت له كذا وكذا فلما سمعت هذا الكلام تألمت أشد الألم وعزمت على أن لا أقبل منه إحساناً أبداً فهل يجوز لي أن أفعل ذلك أو ماذا فعل وكيف أتعامل معه وهل يجوز أن أقص ما فعله للناس؟ ما حكم المن بالصدقة؟ ما حكم قبول الهدية من المنان؟

يسأل عن حكم أخذ الهدية وهل كان الرسول صلى الله عليه وسلم يأخذ الهدية؟ ما حكم قبول الهدية؟ ما هي شروط قبول الهدية؟ ما حكم قبول الهدية ممن ماله حرام هل للمهدى إليه أن يردها؟ ما حكم قبول الهدية ممن ماله اختلط فيه الحلال والحرام؟ هل قبل النبي صلى الله عليه وسلم الهدية من اليهود؟ ماذاعلى من قبل الهدية؟

هل يجوز قبول الهدية من شخص نعلم إنه يتعامل بالربا؟ ما حكم البيع والشراء وقبول دعوة من يتعامل بالربا؟

ما حكم الهدية في مكان العمل مع العلم بأنني لا أقصد من ورائها شيء بل الحب في الله فقط؟ ما حكم إهداء الرجل هدية للقاضي؟ ماحكم إهداء الطالب للمدرس هدية عند الامتحان؟

هل يؤجر الإنسان في إهداء الهدية وهل هي كالصدقة؟ تهادوا تحابوا؟

مجموعة من المعلمات قمن بعمل حفلة تكريم للمديرة تقديراً لجهودها في المدرسة وقدمن الهدايا لها في آخر العام هل في ذلك بأس؟ كلمة حول هدايا العمال؟

من أهديت له هدية هل يجوز له أن يهديها لغيره؟

أهدي إلينا طعام من مال حرام مال ربا فرددناه إلى صاحبه فرده إلينا فاستحيينا وأخذناه فهل نعطيه للفقراء أم يجوز لنا أن نأكله؟ من في ماله حرام إذا أهدى لأحد شيئاً فما حكمقبول الهدية؟ هل قبل النبي صلى الله عليه وسلم هدية اليهود؟ هل بايع النبي صلى الله عليه وسلم اليهود؟ مات النبي صلى الله عليه وسلم ودرعه مرهونة عند يهودي بطعام اشتراه؟لو أهدى سارق هدية لأحد وعلم المهدى إليه أنه مسروق فما حكم قبول الهدية؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com