التقليد في العبادة والمذاهب الأربعة

أحسن رجل الوضوء مقلداً الإمام الشافعي رحمه الله وثم مس امرأة أجنبية وقال قلدت الإمام مالك وصلى فهل صلاته صحيح بالخلط بين المذهبين؟ حكم التقليد في العبادة؟ ما حكم اتباع الهوى في المسائل الفقهية؟ تتبع الدليل لا الأهواء؟ هل مس المرأة ينقض الوضوء؟ ما هي أقوال العلماء في مس المرأة والطهارة؟ الاعتناء بالأدلة الشرعية وتحري الحق ولا التقليد؟ ما معنى الملامسة التي وردت في القرآن الكريم؟

أنا فتاة مسلمة ملتزمة أعمل الخير وأتجنب الشر إلا إنني لم أقم الصلاة بسبب الحيرة لأن الناس بالعراق منقسمة بين الشيعة والسنة وكل منهما مختلف عن الآخر في الصلاة وكل واحد يدعي أن صلاته هي الصحيحة ولا أدري ماذا أصلي مثل الشيعة أو مثل السنة فهلا بينتم الصلاة صفتها من الوضوء حتى التسليم حتى أنشرها على شريط ويتعلم الناس؟ هذه الحلقة من الوضوء حتى الرفع من الركوع؟ التحذير من الشيعة؟ وجوب الدعوة لاتباع أهل السنة والجماعة؟ الميزان في الإسلام؟ أهل السنة والجماعة؟ فقه وبعد نظر ابن باز رحمه الله تعالى فيبدأ بأصل الأصول وهو التمسك بالكتاب والسنة؟ ما حكم ترك الصلاة؟ ما هو فضل المحافظ على الصلاة في الدنيا؟ ما هو الأفضل الاستنجاء أم الاستجمار وما هو الفرق بينهما وما حكم الجمع بينهما؟ ما هي صفة الوضوء الشرعي؟ ما حكم الوضوء مرة مرة لكل أعضاء الوضوء؟ ما هو الدعاء الذي يقال بعد الانتهاء من الوضوء وهل يجب أن يكون خارج الحمام؟ ما هي أنواع الاستفتاح في الصلاة ؟ابن باز رحمه الله يقرأ الفاتحة؟ ما حكم قول آمين بعد الفاتحة وهل تقال في الصلاة السرية والجهرية؟ ماذا يقرأ من الآيات بعد الفاتحة في الصلاة وفي أي ركعة؟

هناك أشخاص يقولون نحن نصلي على المذهب الشافعي أو الحنبلي أو المالك أو الحنفي فما الحكم؟

ما الرد على من سمى العلماء بالسعودية بالوهابية؟

أنا من أسرة مالكية تعلمت بالسعودية التجويد من مدرس سعودي واتخذت كتاب السيد سابق رحمه الله ولما عدت لامني بعض الناس كالقبض ونحوها فهل يجوز اتباع أحد الأئمة الأربعة أمأتبع الإمام المالكي؟ اتباع كتاب الله وسنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم؟ أبو حنيفة ومالك والشافعي وأحمد ؟ الظاهرية؟ كيف يكون الرد للرسول صلى الله عليه وسلم في الأحكام؟ القبض في الصلاة؟ التقليد في العبادة؟ الاتباع؟ المذاهب الأربعة؟

لنا إمام راتب بمسجد قريتنا ولكن يترك بعض الصلاة عمداً مثل القبض والتسليمة ويقول أنا مالكي فما الحكم؟ هل المذاهب والتقليد ملزمة على المسلمين؟ الاحتجاج بالمذهب الحنبلي أو الشافعي أو المالكي أو الحنفي في الدين؟ ابن باز والدليل؟ أقوال العلماء تعرض على الكتاب والسنة؟ الحكم ما وافق الدليل؟ مراجعة أقوال أهل العلم؟ الإمام مالك هل مرضفلم يقبض؟ التنازع في الأدلة؟

اختلاف الفتوى في أمور هامة كالموسيقى والغناء؟ مجلة تقول لا يفتي بتحريم الغناء إلا جهول وتشكك بالحديث في صحيح البخاري وما شأن المصورين ليكون جزاءهم مثل القتلة ولماذالم ينزل التحريم بالقرآن فما حكم هذه المجلة؟ العود والطنبور والملاهي؟ الشعر العربي؟ كعب بن مالك وحسان بن ثابت رضي الله عنهما؟ الأغاني من النساء والمغنيات بالحب والغرام؟ حجاب المرأة المسلمة؟ السفور الذي ليس معه زينة في الوجه؟ هل الحجاب واجب مطلقاً؟ حادثة الإفك؟ كشف الوجه؟ حكم التصوير؟ تصوير العظماء في الطرقات؟

اختلط علي أمر المذاهب فهل على المسلم أن يتقيد بمذهب معين وكيف نحتكم لو اختلفت المذاهب؟ المذاهب الأربعة؟

هل يجوز لشخص أن يترك المذهب الذي عليه ويعتنق مذهباً آخراً؟ هل المذاهب الأربعة لازمة للناس؟ العمدة على الدليل؟

الطرائق الأربعة أو المذاهب الأربعة هل هي صحيحة وفي أي زمن وجدت؟ هل أصحاب المذاهب معصومون من الخطأ؟ لعل اختيار مذهب معين أو التقليد لأحد المذاهب فيه شيء؟ تقليد المذاهب؟ العامي يسأل أهل العلم؟ العبرة فيمن معه الدليل؟ الحكم لله وحده

هل يمكن أن أختار أحد العلماء الأربعة المشهورين لأعمل على طريقته دون الآخرين؟ ما حكم التقليد في العبادة؟

إذا اختلفت أقوال العلماء في مسألة ما فمنهم من قال مكروه ومنهم من قال حرام ومنهم من قال لا يجوز فكيف أتصرف وكذا في المباح والمستحب؟ تحري الفتوى؟ الأكثر ورعاً؟ استفت قلبك؟

هل المذاهب الأربعة المعروفة تأخذ بالسنة النبوية وهل جميع ما فيها مطابق للسنة النبوية الشريفة؟

إذا تعارضت أقوال الأئمة في مسألة ما كاختلافهم في زكاة الحلي فهل نعمل بالأحوط أم الأيسر؟ تعرض الأقوال المختلف فيها على الكتاب والسنة؟ ما هو موقف المسلم تجاه مسائل النزاع؟ ما الصواب في زكاة الحلي التي تلبسه المرأة؟ زكاة الذهب والفضة الملبوس؟

هل يجوز للمسلم أن يأخذ الأحكام الفقهية من جميع المذاهب الأربعة فمسألة من كل مذهب؟ ما حكم اتخاذ الأحكام على الهوى؟

هل ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم بما معناه (بأن اختلاف العلماء رحمة)؟ ما الحكمة في الاختلاف بين العلماء؟ لمن الرحمة؟

أرجو تعريفاً كاملاً لأولياء الله ومن هم وهل لديهم علامات مميزة وهل تجوز زيارتهم للتبرك وقضاء الحوائج سواءً كانوا أحياءً أو أمواتاً؟ ما حكم البناء وتجصيص القبور وبناء الغرف عليها والمساجد؟ كيف تكون زيارة القبور؟ ما حكم دعاء غير الله؟ ما حكم طلب المساعدة من الحي الحاضر المستطيع؟ كيف كان شرك المشركين؟ ما حكم من أراد القبور أن يكونوا شفعاء لهم عند الله؟ البدوي؟ الحسين؟ عبد القادر الجيلاني؟ ابن عربي؟ ما هو أهم واجب في الإسلام وأصل الملة؟ العبرة بالحقائق والمعاني لا الأسماء أو الألفاظ؟ ألا سألواإذ لم يعلموا؟ ابن باز رحمه الله يوجه العلماء في الفتاوى بأن تكون من الكتاب والسنة وليس بالتقليد؟

هل هناك ضرر في اتباع أكثر من مذهب من المذاهب الإسلامية المعروفة فإذا اتبعت المذهب الحنفي في بعض الأمور والشافعي في غيرها هل هذا جائز؟ المؤمن يتبع الدليل فإذا قام عليه الدليل أخذ به؟ ما حكم اتباع المذاهب بالهوى؟

هل المسلم ملزم باتباع مذهب معين من المذاهب الأربعة أم لا؟

هل يجوز التمسك بمذهب واحد من المذاهب الأربعة في أمور الفقه والعقيدة وغيرها؟ ما من مذهب إلا وفيه مسائل مرجوحة؟ المؤمن يأخذ الدليل من الكتاب والسنة بغض النظر عن المذهب؟

هل الإنسان ملزم باتباع مذهب معين وهناك كتاب عنوانه أن لا مذهبية أقصر طريقة تهدد الشريعة الإسلامية وكتاب اسمه السلفية مرحلة متميزة مباركة ولكنها ليست مذهباً إسلامي فما رأيكم؟ ما حكم التعصب لأحد المذاهب الأربعة؟ ما معنى السلفية؟ من هو السلفي؟

المذاهب الأربعة هي ثمرة الاجتهادات الفقهية في الدين فإن كان الأمر كذلك فهل للمسلمين أن يأتوا بمذهب جديد؟ الرد للكتاب والسنة عند النزاع؟

هناك أشخاص قدوة للجميع ولكن يحلقون لحاهم فما رأيكم؟ هل إذا عصى العالم ربه فهل هو قدوة فيما عصى ربه به؟ من فسد من علمائنا ففيه شبه من اليهود ومن فسد من عبادنا ففيه شبه من النصارى؟ إذا أخطأ العلم فلينصح ولا يتبع في معصيته؟ الاتباع الأصل للرسول صلى الله عليه وسلم لأنه الإمام المقتدى به في الدين؟

يقال إن هناك عدة مذاهب في الإسلام منها المذهب الشافعي والمذهب الحنبلي والمذهب الحنفي والمذهب المالكي ويقال إنه في بعض مذاهب أخرى هل تلك المذاهب كانت موجودة في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم جعل أقوال الأئمة الأربعة بمنزلة النصوص الشرعية؟ من كان على قول أحد المذاهب ووجد دليلاً صحيحاً خلاف المذهب فماذا يفعل؟ ما هي مصادر الشريعة؟ متى ظهرت المذاهب الأربعة في الإسلام؟

هل من الوجوب على المسلم أن يعتنق مذهباً معيناً من المذاهب؟ المذاهب الأربعة؟ ما هو المواجب على المسلم في دينه إن جهل الأخذ من الأحكام من الكتبا والسنة؟

مناظرة الإمامين الجليلين أحمد بن حنبل والإمام الشافعي رضي الله عنهما وهي في كتاب فقه السنة المجلد الأول للسيد سابق صفحة خمس وتسعين والمناظرة هي ذكر السبكي في طبقات الشافعية أن الشافعي وأحمد رضي الله عنهما تناظرا في تارك الصلاة قال الشافعي يا أحمد أتقول إنه يكفر قال نعم قال إذا كان كافراً فبما يسلم قال يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله قال الشافعي فالرجل مستديم لهذا القول لم يتركه قال يسلم بأن يصلي قال صلاة الكافر لا تصح ولا يحكم له بالإسلام بها فسكت الإمام أحمد رحمه الله تعالى فما رأي فضيلة الشيخ أن يجيب على هذه الرسالة في هذه المناظرة وأرجو أن يفسر ما تعنيه يعني هذه المناظرة وأخيراً أرجو من الله أن يجمعنا وإياكم على الخير؟ هل تكفي شهادة أن لا إله إلا اللهوأن محمداً رسول الله وهو منكر شيئاً مثل الصلاة أو الزكاة فهل هو مسلم؟ ما حكم تارك الصلاة وإن كان ينطق بشهادة التوحيد؟ ما الفرق بين الكافر الأصلي الذبي يدخل الإسلام بشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وبين المرتد؟ طبقات الشافعية؟

هل الناس العوام غير العالمين بالمذاهب ملزمين أو ملزمون بتباع مذهب معين من المذاهب الأربعة وما هو المذهب الذي تحددون إتباعه وجزاكم الله عنا خير الجزاء؟ هل يلزم أي إنسان التمسك بمذهب معين؟ موقف المسلم مع المذاهب الأربعة؟

نقرأ في بعض الكتب أن لأحمد بن حنبل في المسألة الفلانية قولين أو ثلاثة فلا أدري هل يعني ذلك أن هذه الأقوال هي عدة آراء رآها الإمام أحمد ولم يترجح عنده أحدها أم أنها آراء قد نسخ اللاحق منها السابق أم ماذا نرجو بيان ذلك؟ لماذا تختلف اجتهادات العلماء الكبار؟ لماذا تختلف اجتهادات أبي حنيفة ومالك والشافعي وابن حنبل رحمه الله جميعاً؟ لماذا يرد أكثر من قول لأحد العلماء؟ هل الاجتهاد ينقض باجتهاد مثله؟ ما حكم طلاق السكران عند الإمام أحمد؟ من أمثلة تراجع الإمام أحمد عن أحد أقواله؟ النص مع الاجتهاد يالثاني ينقض الاجتهاد الأول؟

ما مدى صحة الحديثين من لم يكن له شيخ فشيخه شيطانه ومن لم يكن له شيخ يكون مسخرة للشيطان وهل معنى هذا أنه لابد للمسلم أن يقلد شيخاً ويصدقه في أقواله وأفعاله؟ هل على المسلم أن يقلد أحداً غير الرسول صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم من اعتقد أنه يجب أن يقلد غير النبي صلى الله عليه وسلم؟ ماذا على المسلم العامي؟ هل يجب اتخاذ شيخاً معيناً يقتدى بأفعاله وأقواله؟ من هم العلماء الذين يتبعون؟

ما حكم الشرع في نظركم فيما قاله الإمام الشافعي عن قضاء الصلاة الفائتة عمداً علماً بأن ما قاله الإمام الشافعي عن إباحة قضاء الصلاة جعل الكثير من الناس تتهاون في إقامةالصلاة في أوقاتها مما يؤدي إلى تركها وهل ما قاله الإمام الشافعي يعتبر في نظر الإسلام سنة سيئة ينطبق عليها ما جاء في الحديث الشريف من سن سنةً سيئة فعليه وزرها ووزر منعمل بها إلى يوم القيامة نرجو التفصيل؟ ما حكم من يقضي الصلاة بعد خروجها من وقتها متعمداً بأن لا يصليها في وقتها؟ ما هو وقت صلاة الفجر؟ ما هو وقت صلاة الظهر؟ ما هو وقت صلاة العصر؟ ما هو وقت صلاة المغرب؟ ما هو وقت صلاة العشاء؟ ما حكم الرجل الذي يصلي الصلاة قبل دخول وقتها هل تقبل منه؟ ما حكم من نام عن الصلاة وقد أخذ احتياطاته للاستيقاظ من النوم ولكن لم يستيقظ هل يقضيها ولو خرج الوقت؟

عرفونا بالاجتهاد والتقليد ما هو التقليد وما هو الاجتهاد وهل التقليد كان موجوداً في زمن الصحابة والتابعين فيقلد بعضهم بعضا أم لا؟ هل هناك شروط للمجتهد أو للاجتهاد فضيلة الشيخ؟ كيف يتم استنباط الأحكام؟ مما تستنبط الأدلة في الإسلام؟ ما حكم التقليد في الإسلام؟ هل كان في زمن النبي صلى الله عليه وسلم من لم يستطع الوصول للأحكام الشرعية بنفسه؟ هل من التقليد الأخذ بكلام أهل العلم عند سؤالهم؟ من أقل في الأحكام الشرعية؟ من هم أطباء القلوب؟ إذا مرض الواحد منا وكان في البلد أطباء كثيرون فمن سيختار ليعالجه؟ هل يذهب الإنسان لطبيب قاصر يعالجه من مرض البدن أم يختار الأحسن؟ العلم والتقوى الدليلان عند البحث عمن تسأله في دين الله؟ هل يكون في العلماء من يقدر على الاجتهاد فيمسائل ولا يقدر على أخرى؟

ما هي شروط الاجتهاد ومن هو المقلد؟ هل المقلد من أهل العلم؟ ما حكم استفتاء شخص مقلد؟ كيف ينقل المقلد الفتوى؟

يردد بعض الناس بأن اختلاف الفقهاء أو الأئمة في مسألة شرعية رحمة فهل هذا صحيح؟ ما صحة حديث (اختلاف أمتي رحمة)؟ الإنسان إذا اجتهد في حكم مسألة وبذل جهده للوصول للحق ثم لم يوفق للوصول إلى الحق هل يأثم؟ إذا حصل اختلاف حول مسألة يسوغ فيها الاجتهاد بين طلبة العلم هل يجعل الخلاف سبباً للفرقة؟ ماذا يفعل السائل إن سأل عالماً فقال حلال وقالالعالم الآخر هذا حرام؟ ماذا أفعل عند اختلاف الفتاوى في المسألة؟ ما حكم التنقل بين العلامء لأخذ أكثر من فتوى؟ ما حكم من يسأل العلماء حول الفتوى ليتتبع الرخص؟

ما حكم تقليد مذهب من المذاهب الأربعة فضيلة الشيخ؟ هل كان ابن تيمية حنبلياً رحمه الله تعالى؟ هل كان ابن تيمية رحمه الله يخرج عن المذهب الحنبلي؟ ما الحكمة من الانتماء إلى مذهب معين من المذاهب الأربعة وما الضابط في ذلك؟ ما حكم من يؤل الأدلة لتوافق مذهبه؟ كلمة جامعة حول من يقلد أحد المذاهب الأربعة؟ من كان لا يستطيع أن يعرف الحق بنفسه فهل له تقليد أحد المذاهب؟ إذا سأل العامي شيخاً من العلماء فأفتاه وسمع بعد ذلك شيخاً يفتي بخلاف الفتوى الأولى فبمن يأخذ بقوله؟ إذا استوى القولان والأدلة لدى العامي فبماذا يأخذ؟

بعض الأخوة يقول بأنه لا تجوز المذهبية أي تقليد أحد المذاهب الأربعة وإنما العلم بالدليل لكن ذلك يجعلني أتساءل دائماً لقد كانت منابع هؤلاء الأئمة الكتاب والسنة والسؤال هل يجوز تقليد أي مذهب من المذاهب الأربعة دون التعصب لها مع العلم أني لست عالماً ولا طالب علم؟ ماذا يفعل من لا يقدر على استخراج الدليل من الكتاب والسنة؟ من يقلد العامي من العلماء؟ ما حكم من يقلد على الأيسر والأسهل بين العلماء؟ من الذي يجب طاعته على وجه الإطلاق؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com