الأذان ليوم الجمعة

لاحظت في بلدكم المملكة العربية السعودية أنه يوجد أذانان للجمعة فما الدليل؟ كم أذان للجمعة ؟ عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه؟ حكم الأذان الأول بالجمعة؟ عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين فيمن بعدي؟ علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه؟

هل زيادة الأذان في الجمعة من البدعة وما هي البدعة وما أقسامها؟ من أحدث في أمرنا هذا؟ من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد؟ إياكم ومحدثات الأمور؟ الاحتفال بالمولد؟ البناء على القبور؟ اتخاذ المساجد على القبور؟ عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه والأذان الثاني؟ ما المصلحة من لأذان الثاني في الجمعة وهل أقره الصحابة رضي الله عنهم؟ جمع المصحف لماذا كتبه الصحابة؟ عمر رضي الله عنه وجمعه للناس في رمضان الناس للتراويح؟

عندنا أذان واحد يوم الجمعة ثم الخطبة فهل هذا الصحيح؟ عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه؟

هل للجمعة أذان واحد أم أذانان وهل هناك سنة قبلية للجمعة؟ سنة الخلفاء المهديين من بعدي؟ عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه؟

متى شرع الآذان في يوم الجمعة وهل كان الآذان موجود في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم علماً بأنه عندنا من أخذ بآذان واحد وترك الآخر مع سنة الجمعة وآخرين وهم الأغلبية يأخذون بالأذانين وبينهما سنة الجمعة فأيهم الصحيح؟ من الذي سن الأذان الأول في الجمعة ولماذا؟ عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه؟ لماذا أخذنا بفعل عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه وأرضاه؟ هل اتباع سنة الخلفاء الراشدين من اتباع السنة النبوية؟ كيف الرد على من قال بأن الأذان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم هو أذان واحد فقط؟ أذان بلال رضيالله عنه وأرضاه وسببه؟ هل الأفضل الأذان مرة في الجمعة أم مرتين؟ ارجع للفتوى 14322 لوجود توضيح متعلق بالسؤال؟

في بعض المساجد يؤذن للجمعة آذانين بينما يؤذن في الفجر آذان واحد فهل هناك دليل شرعي على ذلك حيث أني قرأت أنما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم كان يؤذن للجمعة آذان واحدوالفجر بآذانين وما يحدث الآن مخالف لذلك فأرجو الإفادة عن سؤالي؟ ما هو الأذان الذي قبل الفجر؟ متى بدأ الأذان الأول في الجمعة وما سببه؟

يوجد في بلدي عدة مساجد وفي يوم الجمعة أكثر هذه المساجد تؤذن آذانين وأغلب هذه المساجد للأخوة السلفيين الذين يؤذنون آذان واحد فسألت أحد الأخوة لماذا لا يكون الآذان مرتين فقال لي الآن المساجد كثيرة ولا داعي للأذانين فأرجو من سماحتكم أن تفتونا في هذا؟ متى بدأ العمل بالأذان الأول في يوم الجمعة؟

هل الأذان الثاني في صلاة الجمعة جائز أم لا حيث أن هناك بعض الأخوة يقولون بأنه بدعة وضحو لنا ذلك؟ من سن الأذان الأول في الجمعة؟ هل ما سنه الخلفاء الراشدون هو من السنة؟ما هو سبب الأذان الأول للجمعة؟

هل ترك الآذان الأول في الجمعة أولى إذا كان لا يحصل منه فائدة حيث أن العادة عندنا في بلادنا بأن الفاصل بين الآذانين لا يجاوز خمس أو سبع دقائق ويقوم المصلون فيصلون بين الآذانين ركعين يعتقدون بأنها سنة للجمعة؟ كم يكون من الوقت بين الأذان الأول والثاني في الجمعة؟ ما الحكمة من سن عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه الأذان الأول للجمعة؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com