الاستدانة الاستلاف والدين وزكاته

الديون هل تدفع عنها الزكاة أم لا؟ متى تجب الزكاة في الدين؟

إذا استدان شخص مالاً لسنة أو سنتين وحل ولم يستطع الدفع فقال لصاحب المال قيدها علي بنفس الاتفاق السابق بسنة أو سنتين قادمتين؟ الاستدانة بالزيادة؟ الاستدانة مع مربح ما حكمه؟ الربا؟

منذ خمس سنوات بدأت أقترض من أحد الأشخاص حتى بلغت خمسين ألفاً فعلى من زكاتها؟ الدين والسلف على من زكاته؟

ما حكم الاقتراض من البنوك الربوية والتي تشترط رهن الصك؟

شاب عليه دين وأخذ من أحد البنوك عشرة آلاف ريال على أن يعيده اثني عشر ألفاً فهل هذا ربا؟ إذا رددت ديناً مع زيادة دون شرط ما حكمه؟

أخذ ديناً من رجل ولم أعرف له أحداً وله مدة طويلة متوفى فماذا أفعل؟ التخلص من الدين؟ السلف؟ الاستلاف؟

ما حكم رجل استلف قدراً من المال بنسبة مئوية هل هذا من الربا؟

لي دين عند أحد الأخوة فهل تلزمني زكاته؟ السلف والدين؟ الزكاة في السلف والدين؟

المعروف حالياً أن الناس تأخذ القروض من بينهم من لا يفقه حلال أم حرام فما هي الطريقة الإسلامية؟ كتابة الدين والأجل؟ الدين الاقتراض؟ ما حكم القرض أو السلف الذي يجر نفعاً؟

اتفق حسن وعلي وهما صديقان بالعمل على مشروع بناء عمارة سكنية يقوم علي بتمويل المشروع ثلاثمئة ريال على أن يسدد حسن من موارده الخاصة لعلي. وقد وعد حسن علياً أن يعطيه إيجار ثلاث شقق هبة وزاد المبلغ من ثلاثمئة لأربعمئة فهل المبلغ المطلوب من حسن حلال أم فيه شيء من الربا؟ إعطاء مبلغ او هدية للإمهال بالدين؟

في ذمته مبلغ خمسون ديناراً لمسيحي متوفى فلمن يدفع المبلغ؟ هل يخفف عن الكافر عذابه؟

مديون لعدد من الأشخاص ولم أكن أجد المال والآن وجدت المال وبعضهم موجود وبعضهم غير موجود فماذا أفعل بمال من لم أجد؟

هل يجوز أن يستدين المسلم لشراء الكتب الشرعية للاطلاع والتعلم في الفقه في الدين وهل له بيعها؟

شخص مات وعليه دين لأحد المؤسسات وسيسدد الدين على شكل أقساط شهرية هل ذمة الميت تكون معلقة حتى ينتهى من تسديد كل الدين؟

ما حكم اقتراض الحيوان بالحيوان؟

علي دين لصديق انقطع الاتصال به ولا أدرس عنوانه فكيف أرد الدين؟

هل يجوز السلف من الشعير بالشعير الذي يعد علفاً للأغنام ثم يرده مثلاً بمثل؟

قام أخو زوجي بإقراض شخص مالاً وأخذ رهناً من الأجهزة الكهربائية ووضعها عندنا وسمح لنا صاحب الأجهزة استعمال هذه الأجهزة فما حكم استعمالها؟

أخذت من شخص مبلغاً من المال ولا أدري أين هو الآن فهل لي الصدقة به على أقاربي؟

يوجد لي مبلغ من المال فهل عليه زكاة لأنها أسلاف عند الناس؟

إذا كان لي دين عند أناس مضى له سنوات فمنهم المماطل ومنهم من لا يستطيع السداد فهل عليه زكاة؟

ما الرأي في الدين الذي يمضي عليه الحول وهو عند المدين هل أخرج في الزكاة؟

استدنت من امرأة مبلغاً من المال وكنت أضع من مرتبي مبلغاً حتى لو جمع مبلغ أسدده فكيف تزكيه وعلى من الزكاة؟

لي خال توفي وفي ذمتي له ألف وخمسمئة جنيه فكيف أتصرف بهذا المبلغ؟

أخذت حاجة ولم أعطيه الثمن ولما أردت إعطاه بعد أكثر من سنة لم أجد صاحب الدين وسألت أكثر من واحد ولم أعرف صاحب الدين فماذا أفعل؟

هل يجوز إخراج الزكاة على مؤخر صداق المرأة مع العلم أنها لا تقدر على مطالبة الزوج وعلى من تكون الزكاة؟ الدين الذي لا يقدر صاحبه على الحصول عليه لا زكاة فيه؟ هل على المال الضائع زكاة؟

أعطيت شخصاً خمسين ألف ريالاً للاستثمار ولم أعرف ماذا سآخذ منه ثم أخذتها بعد سنتين كما هي فهل فيها زكاة؟

لدي نقود عند شخص وقد حال عليها الحول فهل فيها زكاة أي أنه دين علماً أن الرجل عليه ديون كثيرة؟ إذا كان الدين عند رجل معسر فهل أزكي مالي الذي اقترضه مني؟

هل يجوز إسقاط الدين واحتسابه من الزكاة؟ إذا اشترط أحدهم أن يعطيه من الزكاة بشرط السداد لدين فما الحكم؟

هداني الله عز وجل لطاعته وعلي دين لشخص من فعل حرام فهل أسدده؟ لو تبت من الخمر وكان دين فيه لشخص هل أعطيه؟

إذا استعار الشخص أشياءً ولم يردها أو تساهل فيها وأهلها يحتاجون لهذه العارية فهل عليه إثم؟

هل يجوز خصم قيمة دين على ممعسر من قيمة الزكاة الواجبة؟ ما حكم إعطاء الذي لا يصلي من الزكاة؟ من هم المؤلفة قلوبهم؟

أقرضت رجلاً مبلغاً من المال وقد تأخر في السداد فهل أزكيه؟

عندما يحتاج شخص إلى نقود يذهب لشخص آخر ويقول له أريدك أن تدينني سيارة فيذهبان للمعرض ويتفقان على القيمة قبل الشراء للسيارة وبعد الاتفاق يشتري صاحب المال السيارة ويبيعها على الشخص الثاني نقداً فما الحكم؟

استعار شخص من آخر دابة ليحمل عليها متاعاً معيناً فحمل عليها غيره أثقل منه فماتت فما الحكم؟

لي في ذمة أحد الناس مبلغ من المال ويرجى سداده ولكن المدين لا يقدر على السداد ونفس المدين يستحق الزكاة فهل أعطيه زكاة أم أسقط مما عليه من الدين؟

هناك إنسان من يقرض الناس بفائدةفيقرض المئة بعشرين فما الحكم؟ الربا في الدين؟

أرجو أن تتفضلو بشرح معنى (كل قرض جر نفعاً فهو ربا)؟ ما حكم إعطاء أرض ليزرعها الدائن حتى يرد الدائن المال؟ ما حكم زيادة القضاء دون شرط؟ إن خيار الناس أحسنهم قضاء؟

هل يجوز أن أستلف من شخص تجارته معروفة بالحرام وأنه يتعاطى الحرام؟ الإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس؟

كيف تخرج الزكاة من أموالي التي في ذمة الغير كالديون ومضى على بعضها أربع سنوات فأكثر؟

أموال الناس التي في ذمتي ومضى عليها أكثر من سنتين هل تجب فيها الزكاة علي أم على أهلها؟ الديون التي في ذمة الناس على من زكاتها؟

شخص اقترض مبلغاً حوالي مليون ريال من شخصية تحت حساب جار مدين وبعد فترة لم يقدر على التسديد فوجد هذه الشخصية تأخذ فوائد مقدارها عشرة بالمئة كما أن هذه الشخصيةلم تعطيهإلا مقابل عقار وهو لا يساوي شيء فما الحكم؟

لقد عرفت منزلة المقرض عند الله وأحب أن أخوض في هذا العمل ولكن المشكلة أن والدي لا يرضيا بذلك فهل لي الإقراض دون علمهما؟ إقراض الله عز وجل؟ ما حكم الصيام سراً؟ ما حكم المجاملة في إظهار الطاعة للوالدين لأداء العمل الصالح سراً؟ إذا لم يسمح الوالدان بصيام النفل فهل يصوم الابن أو البنت؟

عندي مبلغ من المال وقد أقرضته بعض المحتاجين له فصرفوا المال ولم يبق معهم شيء فهل علي زكاة أم لا؟ المعسرين؟ المماطلين؟ المليء؟

ما هي صفة المداينة السليمة التي على الوجه الشرعي السليم؟ ما حكم الحيل الموصلة للحرام؟

اقترضت من صديق مبلغاً من المال بالدولار فهل سداده بعملة أخرى؟

إنني أقرضت رجلاً مبلغاً ثم تبين أنه سيدفع المبلغ من زكاة وهو لا يستحقها وهو يعلم ذلك فهل يجوز أن آخذ المال منه؟

لي صديق طلب مني مبلغاً وقال أسلمك هذا المبلغ خلال شهر أو شهرين وسلمته عام ستة وثمانين والآن نحن في ثمانية وثمانين فهل تجب علي زكاته؟

أنا أملك مبلغ حوالي العشرين ألف ريال منها عشرة آلاف سلف لدى شخص والثاني عشرة في البنك وكلا المبلغين مر عام عليهما وأنا أحتاج لبناء بيت في مصر فهل يصح عليهم الزكاة أم لا؟ هل النقود المحفوظة بالبنك عليها زكاة؟ هل على القرض زكاة؟

هل قرض البنك العقاري والزراعي يعتبر دين على الشخص إن استقرضه وتوفي قبل سداده وماذا يجب على الورثة تجاه ذلك؟

إنني مزارع وأحتاج لمال لأسدد به وأنفق على المزرعة فأذهب لأحد الوسطاء فآخذ قرضاً منه مقابل أن أبيع خضرتي عنده ويأخذ دلالته فقط فما الحكم؟ ما حكم الإقراض بشرط؟ القرض الذي يجر منفعة فما حكمه؟

شاءت إرادة الله عز وجل أن أقترض خمسين ديناراً عراقي كدين إلى أن أرده وسافرت للسعودية دون مقابلته وقد وفاه الأجل وأسرة الفقيد معنا فكيف أرد المبلغ هل أرده دينارات أم ريالات أم عملة سودانية؟

هل تجوز الزكاة في مال الدين الذي ليس عند صاحبه؟

أنا مدان لبنك التنمية العقاري وأدفع زكات مالي فهل أترك من مالي مقدار ما للبنك بدون زكاة أم لا؟ ابن عثيمين رحمه الله وفتوى مفصلة في حكم الزكاة فيمن يملك مالاً وعليه دين؟ من حل عليه وقت الزكاة ووقت وفاء الدين فهل يبدأ بالزكاة أم يبدأ بالدين الذي عليه؟

يوجد عندنا بعض التجار الذين يدينون لمدة سنة يكون مثلاً عند التاجر مائة أو مائتين قطمة هيل في دكانه ويجيء الذي يريد أن يتدين منه من هذه القطم الهيل ويقول له التاجر استلم منه مثلاً عشرة عشرين حسب الذي استدان منه ويتسلمها الضعيف ثم يجيء آخر يستدين ثم يدينها إياه مرة ثانية وهي بمكانها ما حركت ويدينها عدة أشخاص فهل هذا يجوز على أنه يدينها عدة أشخاص وهي بمكانها هل هذا ما فيه شيء من الربا؟ هل المنافق أشد من الكافر؟ لماذا المنافق في الدرك الأسفل من النار؟ ما حكم الذي يتحايل على الربا؟ ما هي الحيلة الصفقة الربوية الثلاثية؟ ما هي مسألة التورق؟ ما حكم بيع السلع حيث تبتاع؟ هلمجرد العدد للشيء يسمى قبض؟ ما معنى أن يكون الشيء في قبضة المرء؟ ابن القيم وفي كتاب الجواب الكافي وقصة منه؟ ما حكم أخذ الربا من أجل الزواج؟

ما حكم الخميرة التي توضع في الدقيق ليسهل خبزه ويكون منتفخاً؟ استدنت من أحد الأصحاب مبلغاً بعملة أجنبية ووعدته أن أردها له بعملة بلاده ولكنها ستزيد في هذه الحالة وهويعلم وهو لم يطالبني بزيادة حيث أنه صديقي وليس في نيته التعامل بالربا ثم أني لجاءت للتقدير فوجدت التقدير مقارب للمبلغ الذي ذكرته له فدفعت له هذا المبلغ بعد أن استفتيتقلبي لكن لازلت خائفاً أفيدوني رحمكم الله؟ ما حكم استبدال العملات من باب الصرف وليس من باب القرض وما شروطه؟ ما مثال ربا النسيئة؟ ما حكم استفتاء أهل العلم في الأحكام قبل استفتاء القلب؟

إنني رجل غير مديون أي لا يطلبني أحد البتة لكن لي بعض النقود عند الآخرين فهل يلزمني كتابتها علماً أني لو توفيت فأنا مسامحهم ولو توفى أحد منهم فأيضاً أنا مسامحه في ذلك؟كتابة الدين؟

أخذت من بعض الوافدين إلى بلادنا مبلغاً من المال وحضرت إلى هنا في المملكة العربية السعودية وعندما رجعت إلى بلادي وجدت ذلك الرجل قد توفي وسألت عن أقرب الناس إليه ولم أجد وأريد التخلص من دينه ذلك الذي علي فماذا أفعل به كي أبرئ ذمتي؟ لمن يكون مال الإنسان إن ماتوليس له وارث؟

إذا مات شخص وعليه دينً ولم يخلف مالاً بحيث يقضى هذا الدين منه فهل يجب على ورثته أن يؤدوا عنه ذلك الدين أم لا؟

أقرضت شخصاً مبلغاً من المال ولم أستلم منه وثيقةً تثبت هذا الدين في ذمته وقد مكث مدةً طويلةً عنده وعندما طالبته به أنكر ورفض إعطائي فهل يجوز لي أن أختلس من ماله بقدر مالي عنده بدون علمه وهل هذا يشتمل عليه معنى قوله تعالى ((فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ)) وإن لم يكن كذلك فما معنى الآية؟ ما حكم السرقة لاسترجاع المال؟من وجه له تهمة وأنكر فماذا يفعل المدعي إن لم يكن عنده بينة؟ما حكم من حلف بيمين فاجرة يقتطع بها مال امريء مسلم؟

سافرت في إحدى المرات إلى أحدى البلاد واقترضت مبلغاً من المال من أحد الأشخاص ولكن فقدت ذلك المال وقد أخبرته بذلك فلم يصدق ولم يقتنع وأصر على أن أعطيه نقوده في وقت ضيق حدده هو فما العمل وهل يلزمني دفع ماله حتى لو كان سرق مني؟ ما حكم تأجيل القرض؟ ما حكم تأجيل الدين؟ ما حكم طلب الدين أو السلف قبل انتهاء المدة المحددة له؟ ما حكم من أعطي مال ليوصله إلى مكان وسرق منه بدون تفريط هل يضمن المال لمن أعطاه؟

كان لي عم وقد توفاه الله وبعد مضي مدة على وفاته قام أحد الأشخاص من يقول إن لي على عمك ديناً فاوفينيه، فقلت أثبت هذا الدين بوثيقة أو نحوها فلم يكن عنده شيء ثم طلبت منه أن يحلف بالله فرفض فما العمل في هذه الحاله هل أعطيه ما ادعاه من الدين أم لا؟

اقترضت مبلغا من المال من أحد الناس إلى أجل محدود وقد حان وقت السداد ولم يكن عندي ما أوفي دينه فرفع على شكوى في المحكمة وحين سألني القاضي أنكرت أن يكون له في ذمتي شيء خوفا من الحكم علي بالسجن إذا لم أدفع وحلفت على ذلك أنني لم أقترض منه شيئا وكانت نيتي أنني إذا وجدت مالاً أقضيه دينه الذي له علي فماذا علي في هذه اليمين التي حلفتها كاذباً متعمداً لأنجو بها من السجن وهل لها كفارة أم لا؟ ما حكم اليمين الغموس؟ ما حكم مطالبة المعسر بالدين؟ ما حكم مطالبة الذي لا يقدر على سداد الدين بالدين؟ ما حكم الاستدانة من شخص لإقراض شخص آخر وهكذا؟ ما حكم مطالبة الفقير بسداد الدين؟ ما حكم التأخر عن السداد لمن يبذر المال؟ ما حكم من يملك المال ولا يفي بالدين؟

إذا كان المدين أخرج زكاة عن الدين الذي عليه بدون إذن صاحبه وأخرجها ليس عن نفسه ولكن عن صاحب الدين فهل تجزئ عن صاحب الدين أو يلزمه إخراجها مرة أخرى؟ ما كم إخراج الزكاةعن شخص دون إذنه؟

رجل اقترض مالاً من رجل ولكن المقرض اشترط أن يعطى قطعة أرض زراعية من المقترض رهن بالمبلغ يقوم بزارعتها وأخذ غلتها كاملة أو نصفها والنصف الآخر لصاحب الأرض حتى يرجع المدين المال كاملاً كما أخذه فيرجع له الدائن الأرض التي كانت تحت يده ما حكم الشرع في نظركم في مثل هذا القرض المشروط؟ هل اقترض النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم جعل القروضمن الربح المادي؟ ما حكم المقرض إن اشترط شيئاً مادياً على المقترض؟ كل قرض جر منفعة فهو ربا؟

إذا أقرضت أحداً مالاً لعدة سنوات هل يجب علي دفع زكاة هذا المال وقت القرض أو وقت استردادي لمالي عن المدة الماضية وهل إذا أشترى أحد أرض ليبني عليها منزلاً له وأخر بناء ذلك المنزل حتى يتوفر عنده مال للبناء أسأل هل عليه دفع زكاة عن هذه الأرض؟ إذا كان المقترض للمال غنياً فما الحكم الزكاة للمال وما الحكم إن كان المقترض فقيراً؟ هل العقارات التي لا تقصد بها الاتجار وإنما للسكن هل فيها زكاة؟

ماذا يفعل من أخذ من إنسان شيئاً على يرده إليه ولكن قبل أن يرده إليه توفي ذلك الدائن فهل يتصدق بهذا المال أم ماذا يفعل؟ إذا استدان شخص أو استعار شيئاً ثم مات صاحب الحقفماذا يفعل وما الحكم إن لم أجد الورثة؟ هل بيت مال المسلمين وارث من لا وارث له؟ ما الحكم إن جهلت ورثة إنسان مات وقد استدنت منه هل أتصدق بالمال عنه؟ كل مال جهلت صاحبه تتصدق به عنه؟

تدينت مبلغاً من المال من بعض الأشخاص وقد أنفقت ذلك المبلغ ولا أملك المبلغ حتى أرده لهؤلاء الأشخاص لأنني رجل فقير وإني في حيرة من أمري لخوفي أن دنوت من الموت قبل أن أتمكن من سداد الدين فما الحكم في ذلك إذا لم يسامحوني هؤلاء الأشخاص؟ من أخذ أموال الناس يريد أداءها ومن أخذها يريد إتلافها أتلفه الله؟ ما حكم الاستدانة لما ليس له حاجة؟ ما هو شأن الدين؟ هل نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه؟ هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي على من عليه دين؟ أبو قتادة رضي الله عنه وأرضاه؟

هناك شخص كان عليه دين وبعد مدة ليست بالقصيرة نسي هذا الشخص هل سدد هذا الدين لمستحقيه أم لا فماذا يفعل هذا الشخص نريد الجواب على هذا؟ من عليه دين لشخص ونسي الشخص فماذايفعل؟

هل تجب الزكاة على من يوجد عليه مبلغ من الدين؟ من كان عليه الدين حالاً قبل وجوب الزكاة فهل يؤدي الدين قبل الزكاة؟

عندما كنت في الثانية عشرة من عمري كان بجواري مدرستنا نساء يبعن حلويات وكنت أخذ منهن بالدين ولم أسدد هذا الدين وذهبن تلك النساء عن مدرستنا ونسيتهن والآن عمري ما يقاربمن ثمانية عشر عام أريد أن أبرئ ذمتي من تلك المبلغ التي تقارب من عشرة ريالات هل أتصدق بهن أماذا أفعل؟ كيف أتخلص من الدين إن لم أعرف أصحابه؟

إذا كان شخص عنده دين لشخص ما وأعطاه حاجة ثمنها يساوي هذا الدين الذي عنده هل هذا العمل جائز؟ ما حكم المكآفأة على الدين بلا اشتراط؟

أقوم الآن ببناء منزل لي ولكن النفقة قليلة وأرغب في اقتراض مبلغ لا يزيد عن مائة ألف ريال وعندي ولله الحمد مقدرة على السداد على أقساط شهرية ولكنني متردد لما ورد من النصوص في شأن الدين فما نصيحتكم لي ولإخواني المسلمين؟ هل الشهادة في سبيل الله تكفر كل شيء إلا الدين؟ هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي على من عليه دين؟

رجل أقترض مبلغا من المال من أبنته وأخبر أولاده بذلك وقد توفي هذا الرجل فهل للبنت المطالبة بحقها أم أن مالها يكون ملك لأبيها؟

لي أخ متوفى وعليه دين ونحن مع ظروف الحياة لا نستطيع ان نسدد هذا الدين ونحن نعلم أيضا أن الميت لا يدخل الجنة الا عند سداد دينة وللعلم صاحب المبلغ يطالب بة فنرجو من فضيلتكم أن تفتونا في هذا؟ هل الميت لا يدخل الجنة حتى يقضى دينه؟ ما صحة حديث نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه؟ ما حكم توزيع التركة قبل قضاء الدين والوصية؟ من لم يخلف تركة وعليه دين فهل يقضى الدين عن الميت عن طريق الورثة؟ التحذير من التهاون بالدين أخذاً وقضاءً؟ ما حكم المماطلة بأداء الدين؟

هناك شخص يطلب أخر مبلغا من المال ويخشى أن يطلبه منه لأنه قليل فهل يجوز له أن يأخذه على وجه الخفية؟ ولا تخن من خانك؟ ما حكم أخذ المرأة للنفقة جون علم زوجها إذا لم يعطها؟كم على المضيف أن يضيف ضيفه إن حل به؟

توفي والدنا وعليه ديون كثيرة وله مجموعة من الأبناء البعض ميسور الحال والبعض غني فهل على الأولاًد الأغنياء أن يسددوا عن والدهم وهل تسقط عن الأولاد الفقراء أرجو منكم إجابة؟

ما حكم من أخذ مبلغا من المال وقدره ما يقارب عشرين ألف ريال ثم أنكر هذا المبلغ وجحده حيث لا توجد ورقة ولا يوجد شهود وقال سوف أتحمل الضرب والسجن ولكن لن أدفع ولا ريال واحد مع العلم بأن هذه سلفة وهل يعتبر السلف دين أم ماذا أفتونا وجزاكم الله خيراً؟ ما هو السلف وهل هو إحسان؟ ما حكم من أنكر السلف الذي عليه؟ ما هو السلف أو الدين؟

هل في القرض أجروهل يجب كتابة ورقة عند القرض؟ هل في التسليف أجر؟ هل اقترض النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم المن والأذى؟

توفي رجلٌ وله علي بعض النقود فماذا افعل؟ إذا لم أجد من أقرضني مالاً أو مات ولا أعرف ورثته فماذا أفعل؟

أقرضت رجلاً مبلغاً من المال وقد تأخر عنده هذا المبلغ وهو كامل النصاب فهل أزكيه؟ هل في الدين أو السلف زكاة؟

فضيلة الشيخ أقرضت رجلاً مبلغاً من المال وقد تأخر عنده هذا المبلغ وهو كامل النصاب فهل أزكيه؟ هل الدين عند الفقير أو المماطل فيه زكاة؟

هناك شخص أقرض شخصاً مبلغاً من المال ومضى عليه عدة سنوات ولم يتمكن هذا الشخص الذي اقترض المبلغ من تسديده فهل يجوز لصاحب المبلغ أن يحتسبه من الزكاة التي يقوم بدفعها وذلك كل عام عن المال الذي عنده أفيدوني؟ ما حكم إسقاط الدين عن الفقير واحتسابه من الزكاة؟ لو كان عند فقير عشرة آلاف لغني وكان معسر فهل لصاحب المال أن يقط من الفقير مقدار زكاته الذي عليه؟ ماهو القول الراجح في زكاة الديون؟

ما رأيكم فيمن يقرض أخاه قرضا لأجل غير مسمى على شرط أن المقترض يدفع للقارض كل يوم مائة ريال أو أكثر أو أقل من البضاعة التي يتاجر فيها فما حكم ذلك فتح الله علينا وعليكم؟ما حكم اكتساب منفعة من القرض؟ ما حكم القرض الذي تدخله المبايعة أو الفائدة؟ ما حكم بيع النقود بالنقود دون القبض؟ كل قرض جر منفعة فهو ربا؟

لي جد متوفى منذ عشر سنوات وله دين يصل إلى مبلغ كبير وله عدة زوجات ومنهن أبناء وبنات ولكن لم يسدد دينه حتى الآن مع العلم أن أبناءه ليس فيهم الاستطاعة لقضاء الدين ليس لصغرهم ولكن لعجزهم المادي فما مصير هذا الجد من ناحية الشرع هل عليه ذنب وهل على الأبناء ذنب وهل صحيح بأنه لا يحاسب على أعماله حتى يسدد ما عليه من دين؟ هل هناك شيء على من أخذ مال الناس يريد أن يرده وماذا عن من أراد أن يأخذ المال من الناس ليتلفه؟

تسلفت من شخص مبلغاً من المال ووافته المنية قبل أن أرد له هذا المال وله أبناء صغار وكبار ماذا أفعل في هذا مأجورين؟ ما حكم التهاون في قضاء الدين؟ ما حكم الاستلاف من أجلأمور كمالية؟ ما حكم المماطلة في أداء الدين مع القدرة؟ ما حكم من يموت ولم يقض الدين تهاوناً؟ ما حكم إسراع الورثة في قضاء الدين؟ ما قصة تأخر النبي صلى الله عليه وسلم عنالصلاة على ميت قدم له وعليه دين ومتى كان ذلك؟ كلمة جامعة في عظم الدين؟ ما حكم الاستدانة للحاجة أو للإسراف؟ ما حكم تشبه الفقير بالغني والغني بالفقير؟

قريبي يبني منزلا خاصاً به وقد أقرضته مبلغاً كبيراً من المال وعليه ديون كثيرة من جراء هذا البناء وأعرف حالته المادية ومضى على ذلك ما يقارب من سنتين ولم أخرج زكاة عن تلك الأموال هل في هذا زكاة؟ هل في الدين الذي على غير القادر على الوفاء زكاة؟ هل في الدين أو السلف زكاة؟ هل تجب الزكاة في الدين الذي على مماطل؟

توفي والدي وعليه بقية من قرض من الصندوق العقاري فهل يسقط هذا الدين أم يلزمنا أن نسدده؟ هل توفي النبي صلى الله عليه وسلم ودرعه مرهونة عند يهودي؟ هل مات النبي صلى الله عليه وسلم وذمته بريئة؟ ماذا كان يسال النبي صلى الله عليه وسلم إن قدم له ميت؟ هل الميت إن كان عليه دين وضمن دينه أحد الناس هل يسقط الدين بالكلية عن الميت؟

عليه دين يزيد عن المليون ليرة سورية ويأتيه بالسنة ما يقارب من ثلاثمائة ألف ليرة وهذا المبلغ لا يسدد ربع الدين ولا أستطيع أن أخرج الزكاة لأنني لا أملك التصرف بماتيني من مال والآن أنا في حيرة أفيدوني على الطريق الصواب في ذلك؟ هل من عليه دين له أن يسقط الزكاة منه؟

إذا باع الرجل سلعة إلى أجل فما هي الطريقة الشرعية لتوثيق الدين؟ ما هو الرهن وما فائدته؟ هل للدائن بيع الرهن إن حل سداد الدين ولم يوفي المدين الدين؟ كيف يكون ضمان الدين من شخص؟ كيف تكون الكفالة؟ ما الفرق بين الضمان والكفالة؟

هل هناك دعاء معين مأثور لمن ركبته الديون حتى تقضى عنه؟ هل يحب الله تعالى الملحين بالدعاء؟

إذا مات المدين وهو لم يستطع سداد ما عليه من دين لأنه معسر هل يأثم؟ ماذا على الإنسان إن استدان شيئاً؟ ما فائدة النية بأداء الدين؟

ما هو الدعاء الذي يقال لقضاء الدين؟

علي دين لرجل متوفى وهو مبلغ بسيط الآن لا يساوي شيء لكن في وقته كان يساوي ما يعادل الآن شراء ثوب هل يجوز لي أن أدفع هذا المبلغ لأحد أبنائه أم أتصدق به عنه؟

اقترضت من زوجتي مبلغ ألف جنيه منذ عام ألف وتسعمائة وخمس وثمانين وهي الآن تريد أن أرجع ذلك المبلغ ألفي جنيه فما الحكم في ذلك؟ من اتفق على أن يرد المال المستدان زائداً من الدين فهل يلزم الشرط أم لا؟

عندي نقود لرجل ولكنني بحثت عنه ولم أجده فماذا يجب علي أن أفعل؟

إذا اقترضت مبلغاً من أحد الأشخاص الذين يحصلون على المال بطرق غير مشروعة فما الحكم هل هذا القرض محرم إذا رددته فيما بعد بدون زيادة؟ هل قبل النبي صلى الله عليه وسلم هدية اليهود وباع واشترى منهم؟ ماذا رهن النبي صلى الله عليه وسلم لأحد اليهود؟

رجل أعطى لآخر ديناً من ماله فمضت مدة فذهب ليسترد الدين فقال المدين أعطيتك الدين واختلفا فما الحكم؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com