السحور

أحياناً لا نشتهي السحور بسبب العشاء فهل علينا إثم؟ تسحروا فإن في السحور بركة؟

في ليلة من ليالي رمضان قمنا للسحور متأخرين فأكل البعض والفجر قد طلع فما حكم صومه؟ ما حكم من أكل بعد طلوع الفجر؟ هل يثبت الفجر على التقوييم؟

رجل يشك في صيامه لبعض أيام رمضان لأنه يبلع من لعابه ويشرب الماء أحياناً أثناء الأذان بعد السحور أو بعد انتهاء الأذان بقليل فما الحكم؟ ما حكم بلع اللعاب للصائم؟ ما حكمبلع النخامة من الصدر أو الرأس للصائم؟

أسأل سماحتكم عن حكم صيام من لم يتسحر سواً كان تطوعاً أو فرضاً؟ ما حكم السحور؟

من استيقظ قبل شروق الشمس ولم يتسحر فهل صيامه صحيح؟

إذا سافر السخص في الليل وسوف يصل لمكان إقامته بعد السحور فهل يمسك ويبقى صائماً؟

كنت نائماً وقمت للسحور وبعد السحور بخمس دقائق سمعت الإقامة فما حكم صيامي؟

في أحد أيام رمضان استقيقظت بعد أذان الصبح بعشر دقائق وشربت فما حكم صيامي؟

يتردد على ألسنة بعض الناس أن التقويم فيه خمس دقائق زيادة فهل يمسك الصائم بمجرد سماع الأذان؟ هل الحساب يعول على الرؤية الشرعية لدخول وخروج الأشهر؟

في شهر رمضان نحضر السحور قبل الأذان بثلث أو نصف ساعة ويؤذن ونحن لم نتم السحور فنأكل وهو يؤذن فهل نمسك عند الأذان أم أفضل وقت للسحور عند الأذان؟ ما السنة في السحور؟ خمسين آية؟

أنا رجل أسكن في بيت لوحدي ومرة قمت لأتسحر فنظرت للساعة فإذا هي الثالثة صباحاً وهناك متسع للوقت للحور وليس في البيت منفذاً للضوء فتسحرت ثم خرجت للصلاة فوجدت الناس قد صلوا الفجر وخرج النهار فماذا علي وهل أكمل الصيام؟

يؤذن في الراديو قبل المسجد القريب منا وأسمع النداء من بعيد ولا أفهم ما يقول المؤذن ثم يؤذن مسجد أقرب ثم مسجد أقرب فأي النداء أمسك عنده أو أفطر؟ لا تعجل بالفطور حتى يؤذن اثنان ثلاثة؟

أفيدونا عن نية الصيام فقد سمعت حديثاً معناه (من لم يبيت نية الصيام من الليل فلا صيام له) فكيف يكون التبييت هل هو بالقلب أم بالتلفظ وما حكم من نسي النية بالليل ونوى بهابالسحور فما حكم من قام على أذان الفجر فنوى الصيام؟ هل تشترط النية للصيام في النفل؟ لو نوى أحدهم لاصيام للنفل في منتصف اليوم فكم يكون الأجر له؟

يوم من أيام رمضان عقدت الصيام وبعدها نعست وصحيت وسمعت الحديث بالراديو فظننت أنه لم يؤذن فشربت بعض الماء ثم عرفت أن الفجر أذن فهل علي القضاء؟

هل يجوز للصائم أن يؤخر الإمساك إلى أن يؤذن لصلاة الفجر أن عليه أن يتحرز ويمسك قبل الأذان بدقيقتين أو ثلاث؟ ما هو حد الإمساك للإنسان؟ ما حكم التقرب لله تعالى في غير ماشرع سبحانه وتعالى؟ ما صحة رواية ما بين أذان ابن مكتوم وبلال رضي الله عنهما إلا أن ينزل هذا ويصعد هذا؟ ماحكم الإمساك قبل طلوع الفجر؟ ما حكم تعجيل الفطر للصائم ومتى يكون؟ إذا سمعت أذان المغرب في رمضان والشمس لم تغرب فهل أفطر أم أنتظر حتى غروبها؟

هل وردت أدعية مخصصة عن الرسول صلى الله عليه وسلم عند الإفطار وعند السحور؟ يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك؟ ما حكم قول اللهم إني نويت الصيام إلى الليل عند الفراغ من السحور؟ ما حكم التلفظ بالنية عند العبادة؟ ما هو الدعاء عند الفطر؟ ذهب الظمأ و ابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله؟ ما صحة قول اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت؟ ما هو معنى الحديث المرسل؟

هناك أدعية مأثورة عن المصطفى صلى الله عليه وسلم عند الإفطار وعند السحور؟ من أوقات الإجابة؟

ما الحكم في شخص أكل في شهر رمضان معتقداًَ إنه ليل فبان إنه نهار؟ ما حكم الصائم إن تناول إحدى المفطرات جاهلاً؟

هل طعام السحور من الشروط أو الواجبات لصيام التطوع وإن صام رجل ونسى أنه تسحر وهو قادر على إتمام الصيام هل يتم صومه؟ ما الفرق بين السحور بالفتح والسحور بالضم؟ ما الفرقبين الطهور بالفتح والضم؟ ما حكم أكل السحور؟ تسحروا فإن في السحور بركة؟ لو لم يتسحر الإنسان ونوى أثناء النهار صيام النفل فهل عليه شيء وكم يكون له من الثواب هل يكون عندبدء الصيام؟

ما الحكمة من تأجيل الفطور وتأخير السحور في رمضان؟

بالنسبة للصوم ما رأيكم فيمن صام دون أن يتسحر علماً بأنه مواصل صوم الشهر فهل لا يجوز الصوم إلا بنطق النية صباحاً صباح ذلك اليوم وخصوصاً إذا نام ولم يستيغظ وقت السحور وينوي الصيام مثلاً نويت الصيام أفيدونا أيضاً بهذا؟ ما حكم الوصال بالصيام؟ ما هو الوصال بالصيام؟ كيف تكون النية في رمضان؟ هل من حاجة لتجديد النية في رمضان في كل ليلة؟

متى يمسك الإنسان عن الأكل والشرب هل هو أثناء الآذان أم بعد الانتهاء أرجو بهذا إفادة؟ متى يمسك الإنسان عند الصيام؟

متى يبدأ وقت السحر وكيف نحسب الوقت الثلث الأخير من الليل؟

ما حكم من شرب أو أكل والمؤذن يؤذن لصلاة الفجر في رمضان؟

قبل آخر ركعة من سنة الوتر يجلس الإمام في استراحة ويقول انووا الصيام بارك الله فيكم فنقول جميعا اللهم إنا نوينا صيام غد من شهر رمضان فتقبله منا ما حكم ذلك جزاكم الله خيراً؟ من أنواع البدع؟ متى تكون نية الصيام؟ هل يحتاج التلفظ بالنية عند الصيام؟ ما حكم النطق بالنية باللسان؟

هل هناك دعاء يقوله المسلم عند تناوله السحور وما هو؟ هل من لم يسم عند الأكل يشاركه الشيطان عند أكله؟

في شهر رمضان يتم الاختلاف بين أئمة المساجد في بيان طلوع الفجر مع العلم بأنه يوجد بهذه المساجد تقويم للأذان من قبل علماء فلكيين ومعتمدين من قبل وزارة الأوقاف والإرشادولكن بعض الأئمة لا يتبعون هذا التقويم وخاصة في صلاة الفجر فقط حيث يؤخرون الأذان بمعدل ما يزيد على ربع ساعة عن وقت التقويم مع العلم بأنه لا يشاهد طلوع الفجر للأسباب التالية وهي أنوار الكهرباء فما نصيحتكم لمثل هؤلاء وما هي وجهة نظركم عن علماء الفلك؟ ما حكم المبادرة بالصلاة أو الصيام عند دخول الوقت مباشر حسب التقويم؟

هل الاقتصار في السحور على الماء يسمى سحوراً؟

هل صحيح أن الصائم له أنكل ويشرب حتى يقول المؤذن لا إله إلا الله وما الدليل؟ إذا كان المؤذن لا يؤذن على الفجر وإنما يتحرى فهل يجوز الأكل والشرب طول الأذان؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com