الرياء والشرك الخفي

هناك أشخاص يحلقون لحاهم وهناك من يربيها من أجل الرياء فما الحكم والحال هكذا؟ ما حكم حلق اللحية؟ عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنهما؟ ما حكم جز الشوارب؟ ما حكم إعفاء اللحية وتوفيرها؟ الرياء؟ إظهار الطاعة خير من إظهار المعصية والإخلاص بين العبد وبين ربه؟

إني أخاف من الرياء وأحذره لدرجة لا أستطيع نصح أو نهي بعض الناس فماذا أفعل لأني أقول إنهم متعلمون ولا يحتاجون للنصح؟ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟

رجل له صوت جميل ويريد أن يقرأ القرآن الكريم للناس بالمساجد فهل هذا من الرياء؟

كان يصلي بالناس ويحسن صوته وخوفاً من الرياء امتنع من الإمامة وجعل غيره يصلي بالناس فما الحكم؟ ما معنى ليس منا من لم يتغن بالقرآن؟ لو علمت أنك تسمع لحبرته لك تحبيراً؟تحسين الصوت بقراءة القرآن هل هو من الرياء؟

دائماً أشعر ان عملي يخالطه شيء من الرياء وعندما أقرأ القرآن ويستمع الناس لي أشعر بالعجب فما توجيهكم؟

ما كفارة الرياء وما هو الرد على من يمدحني مثلاً فلان يصلي ويذكر الله حتى لا أقع في الرياء؟

أخاف كثيراً من الرياء وأتساءل هل المرائي يخلد في النار وإذا تصدقت أو صليت أخاف الرياء فما توجيهكم؟ هل الرياء شرك أصغر؟

ما هي النصيحة التي تتفضلون بها للذين يصفون أنفسهم بالاتزام ويزكون أنفسهم ويقولون سندخل الجنة إن شاء الله؟

ما هو الإخلاص وكيف يحصل العبد على الإخلاص لله وأنا أخاف من الرياء وتركت بعض الطاعات خوف الرياء؟

أعاني كثيراً من الرياء مع أني أؤدي الأعمال الصالحة فهل آثم؟

أشكو لكم حالي في أعمالي الخيرية التي أساهم فيها حيث إنني أجد الشيطان يدخل علي فأتوقف عن فعلها فما توجيهكم؟

نسأل عن الرياء وهو من مفسدات الأعمال فهل يفسد العمل الذي كان به رياء أم غيره من الأعمال؟ ماذا يقال للمرائي في الآخرة؟

أخاف الوقوع في الرياء فماذا أفعل لاجتنابه خاصة في الصلاة؟

أنا شاب في الخامسة والعشرن من عمري ومؤدي لواجباتب الدينية ولله الحمد ولكنني أشعر أنني أميل للرياء والسمعة في أعمالي وهذا رغماً عني فهل أعتبر مشركاً بالله؟ الدجال؟

أود من سماحتكم أن تعرفوا لنا الرياء شرعاً وكيف نتجنبه؟ ما حكم الرياء؟ السمعة؟

إذا حفظ إنسان علماً من علوم الدين ليقوم بدوره في القرية التي يسكنها وحفظ القرآن ليصلي بالشباب في رمضان فهل هذا من الشرك الأصغر؟ ما هو الشرك الأصغر؟ ماذا يقال للمرائين يوم القيامة؟ ما حكم الصلاة في رمضان من المصحف؟

هل يجوز أن نحكم على الإنسان أنه متكبر ومرائي أم إن الكبر والرياء من علم الغيب؟

ما هو الشرك الخفي وما الفرق بينه وبين الشرك الأصغر وكيف يمكن أن يتخلص منه المسلم؟ ما هي أنواع الشرك؟ ما هو الشرك الأكبر؟ ما هو الشرك الأصغر؟ ما هو الشرك الخفي؟ ما حكممن يسجد لقبر من القبور؟ ما حكم المشرك شركاً أكبراً؟ ما حكم من اعتقد أن أحداً يشارك الله تعالى في خلقه أو قادراً على ما لا يقدر عليه إلا الله تعالى؟ ما حكم الحلف بغير الله تعالى؟ ما حكم من يحلف بغير الله تعالى مع التعظيم؟ ما حكم الحلف بجبريل عليه السلام أو بغيره من الخلق؟

أنا والحمد لله أصلي مع الجماعة في المسجد ولكن يأتيني في أكثر الأوقات شيء يقول لي بأنك تصلي رياء للناس ولكنني أعوذ بالله من هذا وبعض الأوقات أيضاً يشككنني في الله سبحانه وتعالى حيث يقول لي إذا نصحت أخواني وأهلي و قرأت عليهم الكتب الطيبة يقول لي إنك لا تفعل هذا إلا لتكسب الشهرة حتى يقولون بأنك رجل خير ودين وما تفعله إلا رياء ماذا تنصحونني بارك الله فيكم؟ كيف أتخلص من الوساوس؟

إذا قام الإنسان ببعض أعمال التطوع كصلاة الضحى أو قيام الليل أو غيرها من العبادات وحاول أن يراه أهل البيت ليس رياء ولكن رجاء التقليد له أو الإقتداء به فيكون غدوة لهم هل يجوز هذا؟ الأصل في العبادة أن تكون سراً بين العبد وربه؟ لماذا صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في المسجد إلا صلاة العيد؟ ما حكم شهادة المرأة لصلاة العيد؟ ماذا تفعل الحائض إذا حضرت مصلى العيد؟ هل تشهد الحائض صلاة العيد ولماذا؟ ما الحكمة من جعل الإنفاق سراً وعلانية؟ ما حكم إظهار أعمال الخير أمام الناس؟ هل الأفضل الإسرار في العبادة أم إظهارها؟

إذا صليت بأناس في الصلاة أشعر كأنني أفضل منهم فأقسمت على نفسي ألا أجعل نفسي إماماً عليهم ما حكم ذلك؟ ماذا أفعل تجاه ما يلقي الشيطان في قلبي من العجب بالأعمال الصالحةعند عملها؟

ما هو الكبر وكيف يكون الإنسان متكبراً؟ من أنواع الكبر؟ ما هو أعظم أنواع الكبر؟ ما حكم رد قول الله تعالى أو للنبي صلى الله عليه وسلم تكبراً؟ ما حكم من يرد الحق تكبراً؟ما أنواع الكبر؟ ما هو غمط الناس؟ ما علامة التكبر على الناس؟ إن الله جميل يحب الجمال؟ ما حكم تجمل الناس في ثيابه أو النعال هل هو من الكبر؟

أحيانا أقرأ القرآن وأجد ان صوتي حسن وترتيلي جيداً هل يعتبر هذا من العجب الذي يبطل العمل؟

أفيدكم بأنني ولله الحمد منذ صغري قد نشأت على طاعة الله عز وجل حتى كبرت وهذا من فضل الله علي ولك نسؤالي بأنني أذكر الله واستغفر بصوتٍ مرتفع وهذا خارج عن إرادتي ودائماًيدخل علي الشيطان ويوسوس علي وأن ترائي هذا رياء ويعلم الله أنني تعودت على ذلك أي منذ الصغر وأخشى من زملائي في العمل فهل أترك ذلك أرجو ومثال على ذلك أنا أقول في العمل مثلاً أستغفر الله لا إله إلا الله لا حول ولا قوة إلا بالله انصحوني بسؤالي مأجور؟ ما حكم رفع الصوت بالتسبيح والذكر على وجه من يؤذي حوله؟ هل هناك أذكار يسن رفع الصوت بها؟هل يرفع الصوت بالتلبية حتى يبح الصوت؟ هل يرفع بالصوت بالذكر بعد الصلاة المكتوبة وما الدليل على ذلك؟

شاب في الثانية والعشرين من العمر يصلي ويحمد الله على ذلك وولكن في الفترة الأخيرة أصبت بحالة نفسية وهو داء الغرور وهو الكبر ومن طبيعة المصاب بهذا المرضأن يكون فيه النفاق والرياء وكثير من هذه الأمور حاولت أن أعالج نفسي عند الدكتور بالقرآن ولكن دون فائدة و هل تقبل صلاتي وصيامي وأنا بهذه الحالة مع العلم بأني أكره هذه الصفات المذمومةولكن لم أستطع التخلص منها لأنه بدون إرادتي وجزاكم الله خيراً؟ ماذا على من ابتلي بالوسواس أو مرض نفسي وكيف يعالج نفسه؟ هل هناك شيء على من يغلبه الوسواس؟ من دعا لإزالةما به من وسواس أو نحوه وتأخر الشفاء فماذا عليه؟

كيف يكون حال الإنسان عندما يريد أن يعمل شيء من الطاعات هل يكون في قلبه إنه يريد رضاء الله عز وجل أم الفوز بالجنة والنجاة من النار أم إبراء الذمة وهل عليه أن يتذكر الإخلاص عندما يريد فعل أي شيء أفتونا مأجورين؟ما أفضل وسيلة يرشد إليها فضيلتكم لتحصيل الإخلاص والبعد عن كل ما ينقص من ثواب الأعمال وهل من توجيه فضيلة الشيخ؟

نسمع عن الرياء فما حكمه في الإسلام وهل له أقسام جزاكم الله خيراً؟ ما هو الرياء؟

ما حكم من عملاً من أجل الله عز وجل ولكن يخبر به من يرى إنه سوف يقوم بمثل هذا العمل لكي يعم الخير؟ ما حكم الصائم الذي يقدم له الطعام أو الشراب فيقول إني صائم ليشع الآخرين على الصيام؟ ما حكم من يقوم الليلويخبر أخوانه ليدعوهم لقيام الليل؟ ما حكم من يتصدق ويخبر الناس ليحثهم على الصدقة؟

إخلاص العمل كيف يكون؟ ما حكم من يجتهد بالعبادة ليقال الناس إن فلان كثر الحج أو كثير الصلاة أو كثير العبادة؟ من تفسير قوله تعالى ((وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنْسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ))؟ كيف يكون أكل ولبس العبد عبادة لله تعالى؟ كيف تكون العادة عبادة؟ كيف يكون الوضوء الذي يستحضر العبد فيه طاعة الله عز وجل؟

كيف السبيل لكي تكون أعمالنا خالصة لوجه تعالى دون كبرياء أو رياء أو مفاخرة؟ إذا وسوس الشيطان للإنسان بأنه يفعل العبادة رياءً فكيف يتخلص من هذه الوسوسة؟

ينتابني شعور في داخلي بأنني إذا عملت أمام الناس أي عمل صالح يكون هذا العمل رياء فمثلا عندما أصلي الظهر في المدرسة أصلي السنة القبلية والبعدية فيقولون صلاة هذه المرأةطويلة فهل هذا العمل من الرياء علما بأنني أصلي السنة في كل مكان وليس في المدرسة أرشدوني؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com