كظم الغيظ والعفو عن الناس والمخاصمة

إنني أعلم أن الزوج النار أو الجنة للزوجة ولذلك أتقي الله في هذا الزوج ولكن في بعض الأحيان يحدث خلاف وأكتم غضبي خوفاً من الله تعالى وأسأل الله الخير فهل يمكن للزوجة أنتغضب من زوجها وإلى أي حد؟ ما هو فضل كظم الغيظ؟

أنا ولله الحمد أصلي وأصوم وأديت العمرة ولكنني في خصام دائم مع أناس كثيرين فهل هذا الخصام يبطل أعمالي وهل دعائي لا يستجاب بسبب هذا الخصام؟ ما حكم طلب الحق من المحكمة ممن بيني وبينه خصومة؟

من خاصم أحد إخوانه المسلمين ويريد مصالحته والشخص الآخر لا يريد فهل عليه إثم؟

اتهمني أحد أخو مسلم بتهمة باطلة وقاطعته فما الحكم؟

أنا شاب ملتزم ولي أخوة في الله نجتمع لمناقشة أمور في الشرع وعند ذلك أتعصب لرأيي فينفرون مني فهل هذا من الشيطان؟

إذا كان الإنسان مع خصام مع إنسان آخر لمدة طويلة فهل عليه إثم خاصة إذا كان يضره؟

هل إذا رد الإنسان على شيء قبيح من قول أو فعل صادر من شخص آخر هل يكون إثم وماذا يجب على الإنسان في هذا الموقف؟ هل الأفضل العفو عن المعتدي من الناس أم أخذ الحق منه؟ ما الحكم التعجل في العفو عمن يقع منه حادث تجاه أحد الناس؟ ما حكم التعجل بالعفو على جميع الناس؟

امرأة تعاني كثيراً من سوء تعامل والد زوجها معها أحسن إليه ويسيئ إلى يتلفظ علي بألفاظ بذيئة ويفتري علي بكلام لم أقله وكذلك الحال بالنسبة لابنه الذي هو زوجي فهو سيئ القول سليط اللسان كثير السب والشتام ورفع الصوت بسبب وبدون سبب فبماذا توجهونني هل أمنع والد زوجي من دخول منزلي أو أطلب لي بيتاً خاصاً علمي أن زوجي لديه زوجة أخرى وتذكر بأنه ولده الوحيد لهذا الرجل الذي يبلغ التسعين من العمر أفتونا؟ ما معنى لا يفرك مؤمناً مؤمنة؟

إذا كان في قلبك بغضاء على شخص ما بسبب شجار أو شيء من ذلك ولكن لا تريد أن تتكلم عليه وتتهرب من ذلك ولكن تظل تتكلم عليه في نفسك دون أن تخرج ذلك لأحد فهل يسجل عليك في ذلك إثم؟ إذا حدث الإنسان نفسه بتطليق زوجته ولم يتكلم أو يكتب فهل يقع الطلاق أم لا؟ كلمة حول العفو عن الناس والصفح عنهم؟

حصل بيني وبين شخص خلاف وشجار وبعد ذلك صالحنا شخص من الأخوة وبعد ذلك لم يحصل بيننا كلام وكان عندما يمر علي وأنا وحدي لا يسلم علي ولا يلقي علي السلام فبادلته بالمثل أناوعندما أمر في جماعة كان لا يسلم علي فما حكم ذلك وما حكم هذه المقاطعة؟ ما حكم المقاطعة والمهاجرة بين المسلمين؟ إذا استمر أحد المتخاصمين على الهجر فمن هو خيرهما وما الحكم إن لم يرد السلام؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com