الوسوسة والوسواس

عند دخولي في الصلاة يتهيء لي أنه يخرج مني ريح ولا يخرج مني شيء ولا صوت ولا رائحة فأتحكم في نفسي وأضغط حتى تنتهي صلاتي فما الحكم؟ وساوس الشيطان والشك بخروج رائحة أو صوتأثناء الصلاة؟ لا ينصرف حتى يجد ريحاً؟ من يشك أنه يخرج منه بول أو ريح فهل تنتقض صلاته؟

عندما يتبول وينقطع البول ويغسله يعود بالاحساس بنزول قطرات من البول بعد الوضوء فماذا أفعل؟ الوسواس في الوضوء ؟ الأوهام في الوضوء؟ الشيطان ووسوسته؟ الرجل يخيل له أنهأحدث في الصلاة ؟ الشك بخروج صوت أو ريح في الصلاة ؟

أبلغ من العمر ثمانية عشر عاماً ومنذ سنتين أشعر كلما شرعت بالصلاة بخروج بول مني فماذا أفعل ؟ الوسوسة؟ الوساوس؟

عندما تصلي يأتيها وسواس في الصلاة فتعيد الآية أكثر من مرة وهكذا حتى تنتهي صلاتها وهي في وساوس فماذا تفعل؟ الوسوسة في الصلاة؟ الوسواس؟

امرأة كثيرة الوسوسة في الصلاة فماذا تفعل؟ الشيطان عدو مبين ؟ الوسواس والوسوسة؟

إذا قمت لصلاة الصبح فشكيت هل أديت صلاة العشاء فماذا أفعل إذا تساوى الأمران أو إذا كان الراجح أني صليت أو الراجح أني لم أصل؟ الوسواس والوسوسة؟ من اعتاد على فعل الصلاةفي المسجد ثم داخله الشك في يوم أنه لم يؤدي الصلاة فماذا يفعل؟

ما حكم من شك في انتقاض الوضوء فهل يتوضأ أم لا؟ ما حكم أن أصلي صلاة الظهر بوضوء الضحى؟ ما حكم صلاة الفجر بوضوء التهجد؟ من يشك هل انتقض وضوؤه في الصلاة أو في المسجد ماذايفعل؟

هل يجوز للمسلم أن يزيد على عدد مرات الاستنشاق عن ثلاث مرات إذا كان مصاباً بالرشح الزكام؟ صفة وضوء النبي صلى الله عليه وسلم؟ حكم الوضوء مرة في بعض الأعضاء ومرتين في بعضها وثلاث في بعضها؟ ما هو الفرق بين الغرفة والغسلة في الوضوء؟

عندما أريد أن أتوضأ للصلاة يخيل لي أنه سيخرج مني رائحة عن طريق السبيلين فما هو الحل؟ الوسوسة والوسواس في الوضوء؟ ما هو الاستنجاء؟ ما هو الاستجمار؟ ما هو الوضوء الشرعي؟

إنه تنتابه كثير من الهواجس أو الوساوس أو الشكوك حول أمور الطلاق والظهار والوضوء والصلاة ويرجو من سماحة الشيخ أن يتفضل بإرشاده؟ الوسوسة؟ كيف أتخلص من وساوس الشيطان؟كيف تبتعد الوسوسة عني؟ كيف أتخلص من الوسوسة إذا كنت داخل الصلاة؟ عثمان بن العاص رضي الله عنه؟

أنا رجل يغلب علي الوسواس في كثير من الأحيان فعندما أريد أن أذهب من طريق يعارضني الوسواس بأن الطريق من جهة أخرى وكذا عندما أريد أن آكل طعاماً وأنا أخاف النذر فماذا أفعل؟ من أين تأتي الوساوس؟ كيف أتخلص من الشيطان؟ إذا توضأت اجزم ودع الوسوسة وامض بالوضوء ولا تلتفت للشيطان؟

عند دخولي في الصلاة أشعر أنه يخرج مني ريح وأضغط على نفسي؟ الوسواس والوسوسة؟

إذا كان طاهراً يشك أن نجس فماذا يفعل؟ الوسوسة والوسواس؟

أعيش في دوامة من نفسي وحيرتي ولا أجد الطمأنينة فعندما أريد القيام بها لا أستطيع القراءة والطمأنينة؟ الوسواس والوسوسة؟

أصيب بالوسوسة في كثير من الأمور حتى أنه جعل في الوضوء من يتابعه في عدد أعضائة في الوضوء؟ الأطباء قالوا له معك وسواس قهري؟ أحد السائلين يناقش الشيخ في إجابة للشيخ رحمهالله تعالى؟ علاج الوسواس القهري؟ إن الشيطان عدو للإنسان؟ كيف تعالج نفسك من الوسواس والوسوسة؟ تكذب عينك وتطيع الشيطان؟ كيف تنتصر على الشيطان؟ ابن باز رحمه الله كالأب الحنون في نصحه؟ أوراد وأذكار للتغلب على الوسوسة؟ القوة في التغلب على الوساوس كيف يكون؟

إذا كان بدن الإنسان مبللاً بالماء أو ملابسه مبللة ولامس أشياء نجسة فهل ينجس وهل تنتقض الطهارة؟ الوسواس والوسوسة؟

هل يؤثر الوسواس والوسوسة بالصلاة؟

ما هو الدعاء أو السور التي تبعد الوسوسة عن الإنسان؟ صفة النفث والتعوذ من الشيطان؟

الوسواس في السجود؟ إني أكثر من سجود السهو هل فيه شيء؟ إذا نسيت في الصلاة أكثر من مرة فكم مرة أسجد للسهو؟ النبي صلى الله عليه وسلم نسي في الصلاة فكم مرة سجد؟ الوسواس والوسوسة؟

لمن صلى العصر وبعد إن انتهى وخرج ثم شك هل صلى ثلاثاً أم أربعاً فماذا يفعل؟ الوسواس والوسوسة؟ الشك بعد الانتهاء من الصلاة؟

أشعر أثناء الوضوء بالسلس وقطرات البول فما نصيحتكم؟ الوسوسة والوسواس؟ الشك ولو واحد بالمئة بالطهارة؟ رش موضع الفرج بالماء بعد الوضوء؟

شاب كثير من الوسواس فأرجو أن تدعو لي وكيف أتخلص من الوسواس؟

أنا كثير الوسواس فكيف أتخلص منه؟ عثمان بن العاص الثقفي رضي الله عنه يشتكي للنبي صلى الله عليه وسلم الشيطان؟

ينزل مني بعض البول سائل أبيض اللون مذي فما حكم وضوئي مع العلم أنا أعصر ذكري بعد الاستنجاء ولكن قالوا إن هذا غير صحيح ومضر فأضع الورق فهل صلاتي صحيحة؟ عصر الذكر؟ الوسواس والوسوسة؟ من أسباب سلس البول والوسوسة؟ الودي المذي؟

عندما تصلي تعيد الآية أثر من مرة بسبب الوساوس فماذا تفعل لتتخلص من ذلك؟ الوسواس في الصلاة؟ الوسوسة في الصلاة؟ صفة النفث والتفل في الصلاة؟ الوسوسة تؤدي للجنون؟

إذا صلى شخص واكتشف بعد الصلاة أن شيئاً قد نزل منه فهل عليه إعادة؟ الشك؟ الوسوسة؟

أنا رجل يغلب علي الوسواس في الطريق بأنه من جهة أخرى وكذلك يوسوس لي الطعام بأنه غير صالح وأخاف النذر فماذا أفعل؟ الوسوسة؟ الشيطان؟ التخلص من الشيطان؟

إذا وسوس الشيطان للإنسان في صلاته فماذا يفعل وهل صلاته صحيحة؟

هل الوساوس من الشيطان؟ كيف يكون باستطاعة المسلم إبعاد وساوس الشيطان عنه؟ الوسوسة؟ سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله؟ نصيحة من ابن باز رحمه الله؟ سبق المفردون؟التربية للأبناء؟ حفظ الوقت؟ ذكر الله عز وجل؟

إذا كنت في صلاة وكنت في شك وبنيت على الأقل وبعد الصلاة قال لي أحدهم إن صلاتك زائدة فما الحكم؟

ماذا يجب على من دعا بعد التشهد الأول سهواً؟

رجل شك في عدد السجدات وكان في ركعة أخرى بعدها؟ الشك بعد السلام والانتهاء من الصلاة؟

عندما أقوم للصلاة أشعر بالوسوسة فهل علي إثم وكيف علاجها؟ الوساوس من الشيطان؟ الوسوسة؟ مطاوعة الشيطان ؟

إذا شككت في أداء فرض بعد عدة فروض هل أعيد ذلك الفرض؟ الشك بعد اكتمال العبادة؟ الوسوسة؟

من سلم من الصلاة ثم تذكر أو شك بأنه ترك ركناً من أركان الصلاة فماذا يفعل؟ الشك بعد الصلاة؟ الوسوسة؟

أشكو من كثرة الوساوس في الوضوء وعند الفاتحة والتشهد ولا أخشع وخائفة من أن لا تقبل صلاتي ووالدتي تغضب كثيراً عندما تجدني أطيل الصلاة وربما اكتشفتني فماذا أفعل؟ الوسوسة والوسواس؟ وسواس الوضوء والصلاة؟

ما هو علاج الوسوسة؟ الوسواس؟

الغبار المنبعث من مكان نجس هل هو نجس؟ الدخان هل هو نجس؟الوسوسة والوسواس؟

أنا في الصلاة أعيد الركن أكثر من مرة للنسيان وعدم التركيز والوسوسة فكيف أتخلص من هذه العادة؟

تقول أنا مصابة بداء الشك وهو مسيطر عليه فلو تكلم شخص أشك هل تكلم أم لم يتكلم فكيف توجهوني؟ الوسوسة والوسواس؟ التثبت في الأمور؟ عدم الاستعجال بالحكم؟

قضيت شبابي في طلب العلم ولكن المشكلة التي تواجهني أن أوهاماً وخواطراً تسيطر علي ومنها ما تكون كفراً وحاولت أن أعود إلى الله وأتضرع إليه ولكن لم تذهب وأشعر كأن قلبي صحراء قاحلة وحب للرياء وكبر فهل أنا مواخذ عليها وكيف أعالج نفسي؟

هل الحركة والوسوسة تبطل الصلاة؟

أنا فتاة مواظبة على الصلاة ولكن مشكلتي بالوسواس فعندما أستيقظ من النوم أجد بللاً وأغتسل لأني أظنه احتلاماً وأنا لا أدري ما هو الاحتلام وأشك في نظافة ملابسي وأستبدل الملابس الداخلية عند كل صلاة فوجهوني؟ الوسوسة والوسواس من الشيطان؟ استحضار عظمة الله؟ الرطوبة في الفرج والملابس؟ مني المرأة؟ صفة المني؟

ما هي الأدعية التي تقال لغرض التخلص من وسوسة الشيطان سواءً داخل أو خارج الصلاة؟ كيف أتخلص من الوسواس والوسوسة؟ القوة في حرب عدو الله؟ كيف تغلب الشيطان إذا قال ثوبك نجس و البقعة نجسة والحمام فيه نجاسة؟

امرأة تعتريها بعض الوساوس رغم أنها متعلمة وقد ذاقت حلاوة الإيمان كما تقول ولكنها رأت رؤية بالمنام فأصبحت تشك بالدين وترجو الدعاء لها؟ الوساوس التي تنتاب المسلم في التوحيد؟ آمنت بالله ورسله، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم؟

عندما أذهب لأحد أقاربي وتحل الصلاة يقدمون لي ثياباً للصلاة فيها فأصلي فيها وأنا كارهة لأنني أرى الصغير والكبير يصلي فيها وتوضع على الأرض ويكون بالغرفة أطفال فهل صلاتي صحيحة أم أعيدها؟ الوسوسة والوساوس في الطهارة؟

هل تجوز صلاة فروض بدل التي لم تكن قد لا تقبل فقد وجدت أختاً تعيد الفروض لأنها قد لا تقبل؟ الوسوسة والوساوس في صحة الصلاوات؟

كثيراً ما أحد نفسي بالصلاة مفكراً بأمور دنيوية فهل تؤثر على صحة الصلاة؟ ما تأثير الوسوسة على الصلاة؟

أرجو من سماحة الشيخ أن يوجهني للأقوال والأفعلا التي تعين على اجتناب الشيطان والوسوسة؟ ما هي أسباب الوسوسة؟ ما هي فائدة ذكر الله؟ دعاء الله والضراعة إليه بالإعانة والتوفيق لذكره؟

تشكو من الوساوس من اثني عشر عاماً فما نصيحتكم؟ كيف أتخلص من الوسوسة؟

أنا امراة أصلي منذ الصغر وأصبت بسنتين بمرض الوسوسة والشك فإذا قرأت القرآن أشعر بالراحة ولكن بعدها تأتيني الوسوسة فهل يعاقب الإنسان بسبب الشك؟ جعلت قرة عيني في الصلاة؟ كيف أستحضر عظمة الله؟ كيف أشعر أنني بين يدي الله؟ كيف أتخلص من وسوسة الشيطان؟

أنا فتاة أعاني من الوسوسة والوسواس فلا أصلي كل الصلوات في وقتها لأني أمكث من الوضوء من أول وقت الصلاة حتى خروجها فأدلك العضو حتى أتأكد من إسباغه فماذا أفعل؟ إن الشيطان عدو يزين الشدة والوسوسة للمؤمن؟ كم عدد مرات الوضوء لكل عضو؟ كم عدد مرات الاستجمار؟

إذا أصبت بالوسوسة في الصلاة فماذا أفعل؟

في بعض الأوقات يوسوس الشيطان في قلبي وأقرأ آية الكرسي والمعوذتين ولا أستفد فماذا أفعل؟

كثيراً ما يحصل عندي الكثير من الشكوك في عدد الركعات والسجود في الصلاة فهل إذا كثر يكون من الوساوس ولا ألتفت إليه؟

إذا جاءت الوسوسة في الصلاة فهل له التعوذ في أثناء الصلاة؟

تصف نفسها سماحة الشيخ تقول كثيراً ما تشك بالصلاة فبماذا توجهونها؟

إنني أحفظ بعاض من القرآن الكريم وكثيراً ما يتغلب علي الشيطان في كثير من الأمور فكيف أبتعد عن الشيطان والأعمال السيئة؟

ورد في حديث إذا وسوس الشيطان للإنسان في الصلاة فيدفع بالاستعاذة والنفث على اليسار فكيف ينفث إذا كان يساره مصلٍ؟

رجل أمي لا يقرأ ولا يكتب ويريد توضيح بعض التحصينات لأتحصن بها من الشيطان؟

أثناء الصلاة يحدث لي سهو فأضطر لقراءة الفاتحة أكثر من ذلك وكذا التحيات فما الحكم؟

يعاني من فترة طويلة من وسوسة الشيطان وأتفوه كلمات بيني وبين نفسي تصل بعضها للكفر وتكثر الكلمات في الحمام فما العلاج؟ آمنت بالله ورسله، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.

شاب يبلغ السابعة عشرة من العمر ولكنه مصاب بمرض الوسوسة والتفكير بالمعصية فبماذا تنصحونني؟ كيف أتخلص من الوسوسة التي تأتيني؟

أعاني من الوسواس ولا أدري لأنه يزيد كل يوم وفي حيرة من أمري فقد سألت البعض فقالوا اطمئني فأنت مأجورة فما نصيحتكم؟

ماذا يفعل الإنسان المبتلى بالوسواس القهري؟

الشيطان يشككني بعدد الركعات في الصلاة فكيف أتخلص من هذا؟

إذا كثر الشك في الصلاة في عدد الركعات فماذا أفعل؟ الشيطان والوسوسة؟

إذا قام الرجل في صلاته وصلى ركعتين وفي الثالثة دخله الشك هل قرأ الفاتحة في الثانية أم لا ولم يترجح لديه وذلك يتكرر فماذا يلزمه؟ الوسواس المتكرر في الصلاة؟

بالنسبة للوسواس ما هو العلاج منه؟ عثمان بن العاص الثقفي رضي الله عنه وأرضاه؟

إذا كان الشخص مريضاً نفسياً بالوسواس ويصدر تصرفات خاطئة فهل يحاسب على هذه الأخطاء وهل هي ابتلاء من الله أم هي من الشيطان ولا يؤجر عليها؟ متى يحاسب الانسان على الوسواس القهري؟

عندما يكون الشخص يصلي ووسوس له الشيطان فماذا يفعل؟

في بعض الأحيان توسوس نفسي في أمور العقيدة فأجاهد الشيطان فهل آثم وهل هو ابتلاء من الله؟ هل جميع الوساوس من الشيطان؟

هل يحاسب الإنسان على ما يدور في نفسه وماذا يفعل ليتخلص منها؟

أحافظ على الصلاة والصوم وجميع واجبات الإسلام ولكن يداخلني الشك أحياناً فكيف أطرد هذا الشك وهل يخرج المسلم إلى الكفر؟

إنه والحمدلله متمسك بدين الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ولكنه يداخله الشك في أي إنسان ويوسوس أحياناً؟ الظن؟ ما حكم إساءة الظن فيمن يصاحب أهل السوء؟

منذ سنتين ونصف ابتليت بالوساوس والخواطر التي لا أقدر على دفعها وأصابني الخوف والقلق والاضطراب وأنا خائف منها خوفاً شديداً فأنا أخاف أن تضرني بديني وقيل لي إن الوسوسة من الإيمان وأحياناً يصيبني القنوط فما توجيهكم للنجاة من هذه البلية؟ ما معنى صريح الإيمان؟ هل الوسوسة من صريح الإيمان أم إنكار القلوب للوسوسة نفسها؟

أنا شاب أبلغ الثامنة عشرة ومخلص لله تعالى في العبادة وأؤدي الفروض الخمسة ولا أستمع الأغاني ولكن قضيتي أنني بعد انتهاء كل فريضة أحس أنني لم أوفيها حقها ولا أشعر أن صلاتي قد قبلت فما توجيهكم؟

يراودني تفكير غريب لا أعرف كيف أصفه لكم وهو أني أشك بديني الإسلامي وأعلم أن هذا من الشيطان فأقول لنفسي ما الذي يثبت لي أن هناك جنة وناراً وأخاف من يوم أرجع فيه إلى الله تعالى فانصحوني ولكم الشكر؟ الشيطان يدعو الناس إلى الشك بدين الله؟ آمنت بالله ورسله أعوذ بالله من الشيطان الرجيم؟ منه بدأ وإليه يعود؟ كيف أتخلص من وسوسة الشيطان الرجيم؟

ما حكم الشك في الزوجة إذا جاء عن طريق الوسواس والأوهام وهل يجب الطلاق؟

أنا دائماً أتوضأ للصلاة خمس مرات أو أكثر لأنني أشك في الطهارة فما هو الحل لديكم وفقكم الله؟ كيف أتخلص من الوسوسة والوسواس؟ كيف يدخل الشيطان على المسلم بالوسوسة؟

أعاني من مرض نفسي شديد وهو نوع من الوسواس الخبيث ومن أمثلة ذلك إذا كان مثلاً أمامي شخص شخص ما وأنا أذكر الله فإن الشيطان يصرف نفسي إلى ذلك الشخص كأني أعنيه بالذكر أو إذا قلت أشهد أن محمداً رسول الله فإن قلبي ينصرف بسبب الشيطان إلى شخص آخر مثلاً اسمه محمد وأنا في قلق ونكد من العيش بسبب هذا المرض الخبيث وهو نتيجة تمادي الوسواس عندي وهل أكفر أو أكفر بذلك أو أعيد الحج أفيدونا وفقكم الله؟ كيف أتخلص من وساوس الشيطان؟

لي والدة تبلغ من العمر خمسة وأربعين سنة كلما أرادت أن تصلي يقول يأتيها أو يتهيأ له شيء يحول بينها وبين الصلاة وحاولت العلاج كثيراً ولم يفلح العلاج وحتى عندما تذكر الله وتريد أن تصلي أو تصلي فعلاً فإنها تمرض وتغيب عن الوعي ولا تدري بما حولها وهي تحب القرآن كثيراً وتسمع القرآن والأحاديث النبوية الشريفة أريد أن أسأل هل تسقط عنها الصلاة في هذه الحالة وما الواجب عليها أن تعمله والذي يتصور لها مثل الشيطان الكافر ولا يريد أن يجعل هذا المسلمة أن تصلي ووالدتي متشائمة من قلة الصلاة وتشعر بذنب كبير على ذلك نرجو الإفادة وفقكم الله؟

إني أشكو من كثرة الوسواس ومن عدم قدرتي على السيطرة على نفسي من كثرة التفكير والوسواس الذي يصل في بعض الأحيان إلى حد الكفر حتى عند أدائي لصلاة وعند قراءة القرآن الكريموإني دائمة الاستغفار ولكن لا جدوى منه أني أتعذب من هذا الوسواس فأرشدني أثابك الله؟ ماهي طرق التخلص من الوسوسة؟ كيف أتجو من الوسواس؟

أشك في الصلاة عندما أصلي وأعيد الصلاة عدة مرات لأني أشك فيها ولا أعرف كم ركعة صليت وهكذا دائماً أرجو إفتائي في ذلك وهل كثرة الشك تبطل الصلاة أم لا؟ ما حكم ضبط عدد الركعات بحصى أو بنوى؟

سمعت أن من شروط صحة الوضوء استصحاب النية وقد زادت الوساوس عندي عندما سمعت هذا فإذا وصلت إلى مسح الرأس أعدت الوضوء من أوله أو إلى اليد اليسرى كذلك أعدته وقد تتكرر هذه الحالة أكثر من أربع مرات فبماذا تنصحوني؟ ما معنى استصحاب النية؟ هل يجب أن أتذكر النية من أول الوضوء لآخره؟ من مداخل الشيطان على المؤمن في عبادته؟

مصاب بضيق الصدر وكثرة الشكوك والوساوس وخاصةً حينما يقرأ في كتب الفقه في أبواب الطلاق والأيمان وخصوصاً حينما يصف حالة رجل طلق زوجته ويذكر قوله بلسانه كأنه هو الناطق بذلك فإنه يخشى أن يقع منه طلاق رغم أنه يصف طلاق شخص آخر مما سبب له القلق والشك فهل يقع منه أو من أمثاله ممن يرون حالة طلاق من الغير على ألسنتهم أو مثلاً في حالة تعليم أونحو ذلك كما أنه يطلب شرح الحديث إن كان صحيحاً بهذا اللفظ ثلاثة جدهن جد وهزلهن جد الطلاق والنكاح والعتاق؟ هل يزال اليقين بالشك؟ الوسوسة والشيطان؟ من قرأ في كتب العلم عن الطلاق أو علم أحداً لا يعني أن زوجة القارئ تطلق حتى لوقال بالطلاق بدون قصد ولا إرادة؟ بعض الموسوسين يجد من نفسه حرجاً حتى ينطق بالطلاق فهل يقع طلاقه؟ متى يقع الطلاق؟ هل يقع طلاق الموسوس؟ ما هو دواء الوسوسة؟ هل ينعقد النكاح أو الزواج بالوعد فقط؟

هذه الحالة التي أنا عليها مضى عليها خمس سنوات تقريبا وأحاول أن أتخلص منها ولكن ليس لدي طريقة صحيحة للتخلص وأخيرا خطر على بإلى أن أحلف بالله ألا أغسل يدي مثلا أكثر من ثلاث مرات ولكني أشك بعد ذلك أنها لم تطهر فأغسلها مرة أخرى وقد تكرر ذلك مني كثيرا أحلف على ألا أغسل العضو أكثر من عدد معين ولكني أغسله مرة أخرى فهل على كفارة مع كوني لا أحصي عدد المرات التي حلفت فيها لأنها كثيرة بل هي في كل مرة يحصل لي ذلك وهل تكفي كفارة واحدة أم بعدد الأيمان مع أنني كما قلت لا أحصي عددها ولكن الغرض منها واحد؟ ما الحكمالحلف على ترك معصية أو فعل واجب؟ كم عدد الكفارات التي تجب على من حلف أيمان من جنس واحد؟ ما هي كفارة اليمين؟ كيف يكون إطعام المساكيم؟

عندي امرأة كثيرة الشك والوسواس فهي تتوضأ عدة مرات وتستغرق وقتاً طويلاً في الوضوء وماءً كثيراً كذلك وتعيد الصلاة أكثر من ثلاث أو أربع مرات وقد تعبت معها كثيراً بالنصحوبعض الأحيان أغضب من فعلها وأتكلم عليها بشدة ويحصل بيني وبينها خصام ومن الممكن أن يتسبب ذلك في الفراق بيننا مع العلم أن لنا أولاداً أرجو أن تدلونها وترشدونها إلى طريق الحق في ذلك الأمر وقد خرجت مني كلمة الطلاق عدة مرات ولكني لا أنوي الطلاق وإنما أهددها فقط فما الحكم في ذلك؟ ما حكم طلاق التهديد هل يقع؟

أنا رجل متزوج ولي ثمانية أشهر منذ تزوجت ولكني كثير الوسوسة ودواماً أشعر بنفسي أوسوس في الطلاق وليس بيني وبين زوجة أي مشكلة ولا أستطيع أن أطلقها وأكثر الأحيان تأتي هذه الوسوسة وأنا في الصلاة يعني أشعر بنفسي إذا ما وقع كذا على أي شي معين فعلي بالطلاق وبعض الأحيان قد يقع ذلك صحيح وبعض الأحيان لا يقع وأيضاً في بعض الأيام أجلس أنا وزوجتي فنتحدث في أي حديث كان لا يتعلق بهذا الشيء ولكن لا أشعر إلا بنفسي تقول طالقة ولكني لا أنطق بهذه الوسوسة عند زوجتي وقد دخلني الشك من هذا الأمر أفيدوني ماذا أفعل جزاكم الله خيراً حتى أتخلص من ذلك الوسواس وهل يقع شيء لذلك أم لا؟ هل الشيطان عدو للإنسان وإلى ماذا يدعو أصحابه؟ هل يقع الطلاق بالوسوسة داخل القلب؟ هل يقع الطلاق لمن عزم على الطلاق ولم ينطق أو يتحدث به؟ هل يقع طلاق الموسوس إذا نطق بلسانه وسوسةً؟ لا طلاق في إغلاق؟ ما حكم من إذا داخلته الوسوسة في انتقاض الوضوء قام بإخراج الريح أو تبول ليعيد الوضوء؟

أبلغ من العمر عشرين سنة وقد هداني الله لأداء الواجبات والحقيقة أنني أعاني من مشكلة وهي بعد ما أنتهي من قضاء البول وأغسل الأثر وبعدما ألبس الثياب يسقط على الثياب قليلمنه دون قصداً مني وإذا كنت في الصلاة وقمت من السجود يسقط أيضاً غصباً عني أرجو أن توضحو لي هل تصح صلاتي وماذا أفعل هل أغسل الثياب الداخلية كلما سقط عليها مأجورين؟ ما حكم من معه سلسل البول وكيف يتوضأ؟ ماذا يفعل من معه سلس البول؟

شاب في الخامسة عشرة من العمر مقيم للصلاة بفروضها ولكن تقابلني مشكلة وهي وسواس النفس فوسواسي عن الخالق مع أنني مؤمن ومتحمس شديد الإيمان فهذه تضايقني كثيراً فكيف أتخلص منها أفادكم الله؟ كيف يمكن التخلص من وساوس الشيطان؟ ماذا رد عبد الله بن عباس رضي الله عنهما على اليهود حينما قالوا إننا لا نوسوس في صلاوتنا؟

عندما أبدأ في الصلاة وفي منتصفها أشك في نقض الوضوء أحياناً ولذلك أتوضأ مرتين أو أكثر وسبب نقض الوضوء هو انحناء في الظهر نرجو منكم إفادة؟ ماذا يفعل من كان في الصلاة وشك هل خرج منه شيء أم لم يخرج؟ من قواعد الشريعة أن اليقين لا يزول بالشك وأن الأصل على ما كان؟ ماذا على من تيقن الحدث في أثناء الصلاة؟ ما حكم من أحدث في صلاته وخجل من الانصراف في الصلاة بسبب الناس؟ الله أحق أن يخشى؟ ماذا يفعل من أحدث في في الصلاة وخجل أن يخرج من الصلاة هل يضع يده على أنفه وكأن به رعاف؟

أحياناً يوسوس لي الشيطان من خلق هذا إلى أن يقول لي من خلق الله سبحانه وتعالى وأفزع كثيراً وأحزن وأترك هذا الموضوع أفيدوني على ما أصرف به هذا الوسواس وهل الوسواس يؤثرعلي في حياتي؟ ما هو الدواءالناجع من وسوسة الشيطان؟

تراودني نفسي في عمل المنكر أو قول سوء ولكنني في أحايين كثيرة لا أظهر القول أو الفعل هل أثم بذلك؟ من ترك المحرم هل يؤجر أم لا يؤجر؟ من هم بمنكر فلم يفعله خوفاً من الله تعالى فهل عليه شيء أم يكون له أجر؟

مشكلتي التي أعاني منها هي كثرة الوسوسة في كل شيء حتى أصبحت أكره الحياة وأكره نفسي وأتضايق من كل شيء ولكني لا زلت أعاني من هذا الوسواس منذ زمن بعيد أرجو إرشادي إلى ما فيهراحة نفسي وتفكيري جزاكم الله خيراً؟ ما هو دواء الوسواس؟ كيف أتخلص من الوسواس؟ من مداخل الشيطان لتطليق الزوجة بالوسوسة؟ هل يقع طلاق الموسوس المغلق عليه في عقله بسبب الوسوسة ولماذا؟ لا طلاق في إغلاق؟

أنا شابٌ كنت في ضلالٍ كبير ولكن الحمد لله الذي هداني إلى الطريق المستقيم وأنار لي الطريق طريق الحق إنه على كل شيء قدير ولكنني عندما أكون في الصلاة بعض الأوقات عندما أكون أصلي يحاول الشيطان أن يذكرني بأيام الجاهلية وعندما أكون في مكانٍ خالٍ مع نفسي ماذا أفعل وبماذا تنصحونني مأجورين؟ ما حكم تذكر الإنسان المعاصي وأيام الضلال ليتذكرنعمة الله بالهداية؟

امرأة متزوجة وعندها طفلين تحمد الله على ذلك ومواظبة على الصلوات الخمس في مواعيدها ومواظبة على قراءة القرآن ولكن مشكلتي عند الوضوء وعند الصلاة في كل فرض يصيبني وساوسأن وضوئي غير سليم وأن صلاتي فيها شك وتستمر معي المشكلة على هذا الحال فانصحوني ماذا أفعل؟ من وسائل الشيطان لإفساد عبادة المؤمن؟ كيف أتخلص من وسوسة الشيطان الرجيم؟ منأمثلة وسوسة الشيطان للعباد الله في الطهارة والصلاة والطلاق؟ ما دواء الوسوية؟ إذا قال لي الشيطان بعد الوضوء إنك لم تسبغ وضوءك فماذا أفعل؟ من تتكرر معه الوسوسة في الطهارة والصلاة فكيف يتخص من هذا الأمر؟ بعض الناس يأتيه الشيطان ويقول له أحدث فيتعمد الإنسان الحدث بيعيد الوضوء فكيف أتخلص من الوسوسة؟ من أنواع الوسوسة عند تكبيرة الإحرام؟ من انواع الوسوسة عند النية عند الصلاة ؟ من أسباب القلق النفسي الوسوسة؟ الشيطان يأتي للإنسان ويقول أنت طلقت زوجتك فبعض الناس يقول أستريح بالطلاق والعياذ بالله؟الشيطان يأتي العبد فيقول من خلق كذا من خلق كذا حتى يقول من خلق الله؟ بعض الشياطين تقول أنت تصلي للصنم وهذا من خداع الشيطان؟ من وساوس الشيطان يقول للعبد أين الله؟

شاب يبلغ من العمر السابع والعشرين نشأ في أسرة متمسكة بدينها ونشأ سليم العقل والبدن يحمد الله على ذلك ولكن يجب الإيمان بالقضاء والقدر حيث إنني أصبت بمرض نفسي ولا يوجدلهذا المرض أسباب إلا في حالة واحدة وهي أني كنت أهلك نفسي في أيام لامتحانات وأنا بالمرحلة الثانوية حيث كنت أسهر الليل ولا أنام إلا قليل من الليل وبعد نهاية الامتحاناتفوجئت برسوبي في مادة الرياضيات وأخيراً ضغطت على نفسي أيام العطلة الصيفية في الدراسة وأتممت الامتحان في الدور الثاني والحمد لله تم النجاح وبعد ذلك بفترة بسيطة جداً أصبت بمرض في نفسي مثل الأرق أحاول في الليل أن أقاوم هذا المرض فلم أفلح ولكن بدون دوى أحس بضيق وهلوسة بعد ذلك راجعت كثير من العيادات النفسية وكثير من الأطباء شخصوا هذا المرض بأنه وسواس وهمي والبعض منهم قال لي إن هذا المرض ناتج عن مرض وراثي وأنا الآن ما زالت غير مقتنع بكلام الأطباء لأنهم لم يتوصلوا إلى نتيجة سؤالي بماذا تنصحونني أثابكم الله ثانياً أحياناً يحصل لي عدم التركيز وأنا في الصلاة ثالثاً في بعض لأحيان يصدر مني كلام خارج عن إرادتي مثل سب أو شك هل يكتب عليّ شيء في ذلك أرجو النصح والتوجيه؟ مافائدة مجالسة الصالح من الناس؟ كيف أتخلص من الهواجس في الصلاة؟ كيف أتخلص من الغضب؟

أنا أعاني من كثرة الوساوس وبالخصوص في الصلاة والوضوء فعندما أتوضأ أشك في وضوئي فأعيده وفي الصلاة أحياناً أشك بعدم قراءتي للفاتحة أو غير ذلك ما الحل أرشدوني؟ ماذا يفعل من تكثر عليه الشكوك في الصلاة أو الوضوء؟ ما حكم من شك هل نوى أو لم ينو للوضوء أو الصلاة؟ هل كل من ابتلي بالوسواس يكون شكه وهماً؟

عندما أصلي يتساورني أشعر بوساوس من الشيطان مما يجعلني أتكلم في نفسي رغم هذا فإني أتعوذ من الشيطان لكن دون فائدة هل صلاتي مقبولة أفيدونا أفادكم الله؟ ماأعظم العباداتبعد الشهادتين؟ محاولات الشيطان في الوسوسة على العبد الذي يريد الصلاة؟ ما علاج الوسوسة في الصلاة؟ كيف يكون التفل على اليسار ثم التعوذ بالله من الشيطان الرجيم في الصلاة؟ هل ينقص الأجر من الصلاة لمن يوسوس في صلاته؟ إلا نصفها أو ربعها أو عشرها؟

رجل يصوم ويصلي ويعبد الله ويحمد الله على ذلك ولكن أخشى من أشياء أجدها في قلبي وأكون دائماً قلق منها كثيراً ولكن لا أتحتم على ما في قلبي هل يكون الإنسان بما في ذلك دون أنطق بها أفيدونا مشكورين؟هل يكفر الإنسان بما يجد في قلبه من الوساوس الرديئة؟

أفيدكم بأنني مبتلى بمرض نفسي ما هي الأدعية التي تكشف هذا المرض مع العلم ما هي الأدعية التي تكشف هذا المرض مع العلم بأنني لا أريد الذهاب إلى الأطباء والمرض دام معي أكثر من خمس سنوات مع الدعاء لي بالشفاء؟

طلبت أن نعرض هذه على فضيلتكم وتقومون بقراءتها ثم تردون عليها من خلال برنامج نور على الدرب وإليكم هذه فضيلة الشيخ؟

ما هو العلاج الشرعي للوسواس؟

هل يؤاخذ الله عز وجل المصابين بالوسواس القهري؟ ماذا على من ابتلي بالوسواس؟

فتاة من عائلة محافظة وتحمد الله مشكلتي هي إنني كنت على درجة طيبة من التقوى والدين كثيراً ما أقرأ القرآن وأكثر من الصلاة والتهجد والصيام والعبادات وكم بكيت كثيراً منخشية الله عز وجل كنت في سعادة كبيرة لإيماني بالله ولكن منذ فترة بسيطة تغيرت حالي تماماً كثيراً أصبحت كثيرة القلق والاكتئاب أحاول قراءة القرآن ولكن دون جدوى حتى إذا قرأت لا أستطيع أن أكمل التلاوة وكذلك إذا قرأت أذكار الصباح والمساء أقول في نفسي لا فائدة منها لم أعد أهتم بصلاة التهجد أو الصيام وأحس بأن كل ما أفعله من سيئات بأنه ليسبإرادتي أصبحت أعيش حية تعيسة جداً لدرجة أنني أحيانا أنكر البعث والحساب وأنكر عذاب القبر وأنكر الجنة و النار وأنا الآن إنسانة أخرى لا أعرف ما السبب وكثيراً ما أخاف منخاتمة السوء ماذا أعمل مع العلم بأنني فشلت كثيراً في محأولاًتي وجهوني وأرشدوني؟ كيف يكون الدواء من الوسواس؟ من مداخل الشيطان على العبد الصالح؟

أنا شاب أبلغ من العمر حولي الثامنة عشرة أحب الله وأحب الرسول صلى الله عليه وسلم وأبذل جهدي للابتعاد عن المعاصي قدر المستطاع وأحافظ على الفرائض التي فرضها تبارك وتعالى ولكني ينتابني وسواس يشككني وأنا متيقن منه يشككني في عقيدتي هذا الوسواس سبب لي القلق الشديد فأرجو التعليق أو كيف السبيل للخلاص من هذه الوساوس؟ هل الوسواس من الشيطان؟ ما هو دواء الوسواس؟

كثر في الآونة الأخيرة ممكن يشكون من مرض الوسواس فما هو العلاج الناجع في نظركم من الكتاب والسنة؟ ما هو العلاج من الوسوسة في العقيدة والأعمال؟ إذا شك الإنسان هل أحدث بعد الوضوء فهل الأصل الوضوء باق؟ هل إذا شك الإنسان هل طلق زوجته فهل الأصل أنه لم يطلقها؟

أغسل العضو المراد غسله في الوضوء أكثر من المطلوب هل يكون هذا حرام إنني أغسل العضو بسبب الوسواس كثيراً وأيضا في الصلاة أعيد قراءة الفاتحة اكثر من مرة وكذلك القراءة الفاتحة وكذلك قراءة الفاتحة اقرأها اكثر من مرة واكرر أيضا التسليم عدة مرات وفي إحدى المرات دار خلاف بيني وبين زوجي إذا حول هذا الموضوع فقال بأن هذا محرم فما رأيكم فضيلةالشيخ؟ ما حكم الزيادة في الوضوء على ثلاث مرات؟ ما حكم تكرير التكبير في الصلاة أو أذكار الصلاة إلا ما وردت السنة به؟ ما حكم تكرار قراءة سورة الفاتحة في الصلاة؟ ما حكمتكرار التسبيح في الركوع والسجود في الصلاة؟ من طرق استدراج الشيطان لابن آدم؟

أنا مسلمة الحمد لله أصلي وأصوم ولكن المشكلة عندي في الوضوء ينتابني الوسواس الذي يجعلني أستمر في الغسل وطول الوقت أفكر في الآخرة والعذاب في نار جهنم وأنا الآن خائفة جداً لذلك أطلب من فضيلتكم أن توجهو لي نصيحة حول هذا الموضوع؟ كم مرة كان النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ؟ من أنواع علاج الوسوسة في الطهارة؟ ابن عقيل رحمه الله وقصة رجل أتاه يستفتيه بأنه تكون عليه الجنابة وينغمس بالماء للغسل ويخرج ويقول الجنابة لم ترتفع فماذا أجابه الشيخ رحمه الله تعالى؟

هل يؤاخذ الإنسان على الوساوس التي تحصل له ويضيق بها الصدر وما هو الوسواس القهري وما العلاج في ذلك؟ ماذا يفعل من يجد الوسوسة في نفسه؟

هل الوسواس في القلب يعتبر من النفاق أم يدل ذلك على ضعف الإيمان بهذا الشخص حيث إنه لا طاقة له في ذلك ويراوده الوسواس في فترات كثيرة خاصة عندما ينوي فعل عمل الصالحات؟ هلالوسواس في القلب دليل على النفاق؟ ماذا قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما حينما قال اليهود يفتخرون نحن لا نوسوس في صلاتنا؟ ما علاج الوسوسة؟

بعض الأحيان يطرأ علي شك في بعض الأمور الشرعية فهل من علاجٍ له في الكتاب والسنة؟ من شرع في الوضوء ثم شك هل نوى أم لا فهل يستمر بالوضوء أم يعيده؟ من شك أثناء الصلاة هل نوى أم لا فهل يقطع الصلاة أم يستمر؟

كيف يمكن الخلاص من الوساوس في الطهارة في كل شيء والوسواس في الوضوء والصلاة؟ لو الرجل في صلاته وقلق وقال نقصتني ركعة أو لم أقرأ الفاتحة فهل يلتفت له؟