الأمانة

ما معنى الأمانة في الآية الكريمة : ((إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَاوَحَمَلَهَا الإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولا))؟

رجل وضع عندي شيئاً لمدة أسبوع ومضت ثلاث سنوات ثم أتى الرجل وقد تكسر هذا الشيء فهل يلزمني شيء؟

والدي كان عنده أمانة من الغنم لأحد الأقارب ولكن والدي توفي قبل تسليم الأغنام وبعد سنة توفي صاحب الأمانة ولديه أطفال من امرأتين فماذا نفعل؟

نزلت للسوق واشتريت قطعنة من القماش ونقص الثمن فقال صاحب المحل اذهبي واحضري الباقي في وقت آخر ولكنن لم أعرف المحل فما الحكم؟

استأمنته على مال كثير فخان الأمانه فهل لي أن أمكر به حتى أن أنال حقي وقد فعلت كل ما هو مشروع ولكن أخذ حقي لم يتم ودون جدوى؟

ابن لها استعار ساعة من زميله وسرقت منه وتوفي وهي في ذمته وهم لا يعرفون صاحب الساعة فكيف يتصرفون؟ من سرقت منه أمانة دون تفريط هل عليه شيء؟

وضع أربعون ريال فضة وسبع مئة وسبعون ريال ورق أمانة عند والدي واحتاج عليها لظروف الحياة وطلبها أصحابها إلا إنها لم تكن موجودة عند والدي وحيث كان والدي عازم على إعادة المبلغ إلا أن أصحابها توفوا فما توجيهكم؟

أنا أحمل نقود أمانات للناس ولكن عندما أحتاج أمد يدي نحوها ثم أردها دون استئذان أصحابها فما الحكم؟

أودع أحد الأصدقاء أمانةً لدي عبارة عن ذهب وأوراق وغيرها منذ ما يقرب من عام ثم سافرت لليمن وعند عودتي تفقدتها فوجدت أن ما في الأمانة من ذهب قد فقد وضاع ويقدر ثمن الذهبالمفقود حالياً بحولي ثمانمائة ريال تقريباً وما زال صديقي لا يعلم عن فقد الذهب شيئاً فهل أشتري له بدلاً منه أم أصارحه بالحقيقة وأعطيه ثمنه نقداً وأتفضل ولفضيلتكم الشكر؟ ماحكم الأمانة التي تفقد من حرز؟

عملت معلماً بمدرستين في السودان فأسندت لي في كل مرة الشؤون المالية للمدرسة وكان ذلك بتفويض من لجنة المدرسة المكونة من الأباء والمعلمين ورغم مراعاتي للأمانة وحرصي إلا أنني أحسست أنني أتلفت جزء من هذه الأموال دون قصد فصار في ذمتي إلا إنني لا أعرف له قيمة محدودة كما أن لجان المدرسة تبدلت عدة مرات وتلاميذ تلك الفترة انتقلوا إلى مراحلأخرى فهل يجوز تقدير ذلك المبلغ وإعادته إلى المدرسة في شكل مكتبة مثلاً تحاشياً للحرج وضمان لعودته لأصحابه بطريق غير مباشر أم ماذا ترون أرشدوني أثابكم الله؟

يعمل في دكان ويأتي إليه البعض الأقارب والأصدقاء ببعض المال على شكل أمانة ويدخل هذه الأمانة في أعماله ويستفيد منها وإذا طلبوها يدفع لهم نفس المبلغ الذي أودعوه له فقطفهل عليه شيء في هذا؟ ما حكم التصرف بالأمانة او الوديعة؟

كان عندي أمانة مبلغ من المال لأحد الأشخاص ونظراً لحاجتي الشديدة له تصرفت فيه وضيعته في استعمالي الشخصي وقلت لصاحبه إنه ضاع ولكن الآن أريد أن أرد هذا المبلغ بعد فترةٍطويلة ودون أن يعلم هذا الشخص فماذا أفعل هل أتصدق به أم ماذا أفعل؟ ما حكم التصرف بالأمانة دون إذن صاحبها؟

والدي كان تاجر كبير وبحكم الثقة كان كثيرٌ من الناس يضعون عنده الأموال كأمانة وفجأةً تحول كل شيء إلى النقيض انقلب الحال وصار والدي فقيراً وتوفي أحد الأشخاص الذين يطالبون والدي بالأموال وأنا متأكدٌ أن له أموال عند والدي وطالب الورثة بالأمانة ورفض والدي وتحول الأمر إلى المحكمة وأصر والدي على عدم وجود أي أمانة تخص المتوفى يرحمه اللهلعدم وجود إثبات في وقتها أنا كنت صغير والآن والحمد لله أنا أعمل بالمملكة ووضعي ممتاز والحمد لله وأرغب في دفع ما على والدي وللأسف لا أعلم بمكان وعنوان هؤلاء الورثة وأريد أن أبرئ ذمة والدي فماذا توجهونني؟

ما حكم من خان الأمانة من قولٍ أو غيره وما كفارته؟ هل الأمانة تكون قولية وفعلية؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com