عبارات متنوعة

سمعت من بعض الناس إذا فعلت عملاً في الدين والدنيا وسألك أحدهم لا تقل إن شاء الله وإنما قل نعم؟

ما حكم من أتى إليه ناس وقال في السنة عيدين واليوم الثالث؟

تزوجت وأنا صغيرة السن ولم أقل لأم زوجي عمة أو خالة ولم أقلها وقد كبرت فهل تلقيب أم الزوج بذلك واجب؟

يدور على ألسنة بعض الناس أنا محافظ أنا ملتزم أنا متدين أو يصف بعضهم بعضاً بذلك فهل في هذا شيء؟

يدور على ألسنة الناس الكلمة ((لا حياء في الدين)) فهل هذا صحيح؟

هل كلمة أرجو أو الرجاء لغير الله جائزة؟ ما حكم قول أرجوك يا والدي أعطني كذا؟ ما حكم قول أرجو من ميت؟

ما معنى سبحان؟

ما حكم ما يجري على ألسنةبعض الناس "اللهم إنا لا نسألك رد القضاء ولكننا نسألك اللطف فيه"؟

ما الفرق بين الهلع والجزع؟ الهلوع؟ الجزوع؟

ما الفرق بين الأيام المعدودات والأيام المعلومات؟

ما حكم الألفاظ التالية (بحق السماء) (ترعاك عين السماء)؟

بعض الناس يقول (الله يحرمني أهلي إن كنت كاذباً) فما الحكم؟

إذا مر ذكر أحد السلف فهل يقال رضي الله عنه؟

نسمع في كثير من الأحيان هذه الألفاظ (فال الله ولا فالك) و (دفن في مثواه الأخير)؟

هل تجوز كلمة "ألو" في الهاتف فيقولون هي لفظ للنصارى وليست للمسلمين؟ الكلمات الأعجمية التي تعارفت بين الناس ما حكمها؟

أخبروني عن هذه الجملة (من قتل يقتل ولو بعد حين)؟ بشر القاتل بالقتل ولو بعد حين؟

بعض الناس يحرجوننا بكلمة (أسألك بالله أن تعطيني كذا) أو (أسألك بالله أن تبيعني كذا) فما حكم الرفض؟

ما هو رأي الشرع في الذين يكتبون على جنبات عرباتهم بعض العبارات مثل (يلشيخ الياقوت) (يالشيخ المكاشفي) ويوقون إنهم أولياء لله وهم ميتون وعلى قبورهم قباب؟

بماذا تنصحون ماذا يقول (أشهد أن محمداً يا رسول الله)؟ ما معنى السلام عليك السلامة الرحمة البركة؟ ما حكم الحلف بالآباء والأبناء؟

هل هذه العبارات صحيحة:( إن من قرأ البسملة عند النوم إحدى وعشرين مرة أمنه الله تلك الليلة من الشيطان الرجيم ومن السرقة ومن موت الفجأة وتدفع عن كل بلاء) (من كتب اليملة فيأول المحرم مئة وثلاثين مرة وحملها إنسانه لا يناله مكروه) (إذا كتب الرحيم في ورقة إحدى وعشرين مرة وعلقها نفعها)؟

(الأعمال بالنيات وليس بالعمل) (الإيمان بالقلب) يرددها الكثير من الناس فما توجيهكم؟

شيخ عبد العزيز يكثر بعض إخواننا من قول كلمة مولانا فهل من توجيه؟ ما حكم قول كلمة مولانا؟

يوجد أهل قرية لا يتكلمون إلا بالحرام وهذه الكلمة سائرة بينهم فمثلاً يقولون علي الحرام تعطيني كذا فما الحكم؟ ما حكم تحريم ما أحل الله؟ ما حكم تحريم الزوجات؟ ما حكم قولعلي الحرام ما أقول أو أعمل كذا؟ العسل؟ من أراد بالتحريم الطلاق أم الظهار فما الحكم؟

سمعت أن الساكت عن الحق شيطان أخرس فهل هذا صحيح؟ الناطق بالباطل شيطان ناطق؟ الواجب على المؤمن إنكار النكر والدعوة إلى الخير؟

أسمع بعض الناس يقولون مولانا وسيدنا فما الحكم؟ ما حكم قول يا سيدي؟ ما حكم قول سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم قول سيد بني فلان؟

يقول بعض الناس إذا تحرك حاجبه أو أسفل عينه يمنى بدون إرادته فهو من دواعي الشر وفي عينه اليسرى من داوع الخير فهل هذا صحيح؟

قول صدفة وقول من حسن الخظ جائز أم لا؟

نرجو من سماحتكم توضويح معنى كلمة (مهاجر)؟

ما حكم قول (شاءت إرادة الله أو شاءت أقدار الله)؟

يقول هل يجوز الصلاة على الأنبياء الآخرين غير محمد صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم الصلاة على غير الأنبياء من المؤمنين؟ هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي على بعض الناس؟ما حكم الصلاة على أحد الصحابة كعلي رضي الله عنه وأرضاه؟

كنا عند أحد الكبار في بلدتنا ودخل علينا شخص جليل وسلم على هذا الكبير وقال له بالحرف الواحد لقد حجيت إليك حجة الأشواق لا ما يوجب الإسلام فجاء في نفسي من هذا القول فاعترضت عليه أثناء المجلس وقلت له ما يجوز إنما الحج للبيت العتيق في مكة المكرمة فرد علينا بمحاضرة طويلة قال فيها إن ما الحج هو القصد وأنا قد قصدت أبا فلان والحجاج إنما يحجون إلى البيت لأنهم يشتاقون إليه وقد فعلت وأنا اليوم اشتقت إلى هذا الشخص فحجيت إليه وقد أفهمني هذا الرجل بمقدرته البارعة وقرب بديهته وقوة لهجته فأنا اليوم أضع هذه القضية بين أيديكم إن كنت مخطئاً استغفرت الله وإن كنت مصيباً شكرته ولعلّ هذا الشخص يسمع ما يقولون؟ ما هو معنى الحج في اللغة وفي الشرع؟ ما أنواع الحقائق؟

أنا أحب مشاهدة المصارعة الحرة لأنها ترفه عني وتذهب الملل عن نفسي وكنا سابقاً نقضي بعض الوقت في السباق والرحلات والصيد وقد تعقدت الأمور أو أمور وقد تعقدت الآن أمور المعيشة فأصبحنا لا نلك الوقت الكافي للعمل واللهو المباح ونظراً إلى أن ونظراً إلى أني لا أملك جهاز تلفاز فإني أذهب في وقت المصارعة إلى أحد المنتزهات أو المقاهي لمشاهدتها وذات مرة جاء أحد المصارعين بحركات مثيرة لجمهور المشاهدين فأخذوا يتصايحون تشجيعاً لهم فإذا بأحدهم يقول يا حبيبي النبي استر عليه يا رب يا رب خليه وسؤالي هو هل يجوز إطلاق كلمة يا حبيبي النبي لشخص غير مسلم؟ ما حكم مشاهدة الذي لا فائدة فيه؟ ابن عثيمين ورحمه الله وأهمية الوقت؟

بعض المحدثين إذا قرأ على الجماعة في المسجد أو غيره إذا انتهى من القراءة قال والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد إلى أخره أو يقول وبالله التوفيق أو يقول صدق الرسول الكريم إلى أخره ما حكم هذا القول وما حكم قول صدق الله العظيم لمن انتهى من القراءة وهذه تقال بكثرة وجزاكم الله عنا أحسن الجزاء؟ ما معنى كلمة صدق الله العظيم؟

أليس فيه تعليق على قول بعض الناس أو بعض السائلين هل حجي مقبول أو هل صلاتي مقبولة أو هل صيامي مقبول في كلمة مقبول؟

سمعت كثيراً من الناس يقول لبعض الناس أنت بني آدم حيوان ناطق فهل هذا الكلام صحيح أقول ابن آدم حيوان ناطق والله هذا الكلام مجرد فلسفة وأرجو الإفادة فيه وشكراً؟ ما هو لحيوان عند الفلاسفة؟

ناقل الكفر ليس بكافر هل هذا صحيح أم لا؟

هل كلمة شكراً وأرجوك فيها حرام إذا قال رجل لصاحبه شكراً ونحن نعتقد أن الشكر إنما يوجه لله سبحانه وتعالى؟ ماذا أفعل لمن صنع لي معروفاً؟ قول جزاك الله خيراً خير من قول شكراً؟

كلمة الأديان السماوية هل يجوز إطلاق هذه الكلمة علماً أننا إذا أطلقناها فقد أقررنا بأن هناك أديان أرضية وهل تدخل هذه الكلمة في باب البدع لأنها لم تؤثر عن المصطفى عليهالسلام؟ لماذا يسمى الدين ديناً؟ هل جميع الأديان السماوية منسوخة بالدين الإسلامي ولماذا؟ ماذا يجب على اليهود والنصارى؟ هل بشر عيسى عليه الصلاة والسلام بمحمد صلى الله عليه وسلم؟ ما معنى بشارة عيسى عليه الصلاة والسلام بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم قول هناك أديان سماوية وهناك أديان أرضية؟ هل عيسى عليه السالم نسخ شيئاً مندين موسى عليه السلام؟ هل كان على اليهود اتباع دين عيسى عليه السلام قبل مبعث النبي صلى الله عليه وسلم؟

ما حكم الدعاء بطول العمر لأحد الناس؟ ما حكم تقييد طول العمر بطاعة الله عز وجل؟ من هو شر الناس؟ ما هو عمر الإنسان حقيقة؟

أرى بعض الناس عندنا عندما يريدون الاحتفاظ بطعام إلى وقت آخر يضعون تمرة على غطاء الإناء الذي فيه الطعام يزعمون أنها تحفظه من كل سوء كالحشرات ونحوها فهل في فعلهم هذا مايناقض التوحيد؟

درج على ألسنة الكثير من الناس حينما يفعل أحد شيئاً لا يرضى عنه أو يحصل أمر غير مرغوب فيه أن يقولوا حرام هذا أن يحصل أو حرام أن تفعل هذا وإن لم يقترن هذا من القائل بنية تحريم شيء أحله الله ولكنه أمر اعتادوا قوله فهل عليهم في ذلك شيء أم هو من لغو القول الذي لا يؤاخذوا عليه؟ ما حكم قول حرام تفعل هذا لما حرم الله أو لما لم يحرم الله تعالى؟

أرى بعض من الناس يكتب في خطابته لأخيه مثلاً أو لوالده فمثلاً والدي العزيز أو أخي القدير أو أختي الكريمة وغير ذلك من أسماء الله الحسنى هل هذا العمل فيه شيء؟ من هو الكريم ابن الكريم ابن الكريم؟

بعض الناس يلزمون الضيف بوجه الله مثل عليك وجه الله أن تأخذ واجبك عندي إلى غير ذلك ما حكم الشرع في نظركم في مثل هذه الأقوال؟ ما حكم إحراج الضيف عند الرغبة في إكرامه والتلزيم عليه؟ هل المبالغة في الإكرام إهانة؟ ما حكم قبول الهدية ممن يقدمها خجلاً وليس رغبة من الواهب للهدية؟ ما الضرر الذي قد يلحق من يحلف بالطلاق عند التلزيم لدعوة الضيف؟ وجه الله عز وجل أعظم من أن يسأل به الإنسان الدنيا؟

البعض إذا قدم على الناس لا يؤدي تحية الإسلام فلا يقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ولكنه يستبدلها بتحية أخرى ثابتة عند بعض الناس مثل يا الله حيهم إلى غير ذلك فما الحكم؟ الجهل أهون من التهاون؟ ما حكم من يأتي بتحية بعد السلام المشروع من التحايا الغير ممنوعة؟ ما الواجب على من سلم عليه إنسان؟ إذا قال قائل السلام عليكم ولم أرد عليههل آثم؟ ما هي صيغ رد السلام لمن سلم وما هو الدليل؟ ما معنى السلام عليكم؟

يقول السائل بعض الناس يلزمون الضيف بوجه الله مثل عليك وجه الله أن تأخذ واجبك عندي إلى غير ذلك ما حكم الشرع في نظركم في مثل هذه الأقوال؟ المبالغة في الإكرام إهانة؟ ما حكم قبول الهدية ممن أهداها له خجلاً؟ ما حكم من يلزم على الضيف بالحلف بالطلاق؟ ما حكم سؤال شيئاً من الدنيا بوجه الله تعالى؟

يقوم بعض المصلين بالمصافحة بعد الانتهاء من الصلاة قائلين لبعضهم تقبل الله ويرد الآخر عليهم فهل لهذا أصل في السنة؟ ما هو المشروع للإنسان بعد الصلاة المكتوبة؟ ماذا يفعل المسلم بعد الصلاة المفروضة؟

هل يجوز للرجل أن يقول لزوجته يا أختي بقصد المحبة فقط أو يا أمي؟

درج على كثير من ألسنة الناس عبارة شورك في بيت الله تقال هذه العبارة عندما يتشاور بعض الناس في شيء ماذا تقولون في هذا فضيلة الشيخ؟

نسأل عن صحة القول إذا ضاقت الصدور فعليكم بزيارة القبور هل هذا حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم وإذا كان حديثاً فنرجو التوضيح له مأجورين؟ ما حكم قول إذا ضاقت الأمور فعليكم بأصحاب القبور؟ ما حكم الذهاب لأصحاب القبور لينجوه من البلاء؟ هل دعاء أهل القبور يخرج من الإسلام؟ هل ينتفع من يدعو أهل القبور؟ هل قد تقع الإجابة أحياناً عند القبور لأهلها؟ إذا رأيت من نفسك الانغماس بالدنيا فعليك بزيارة القبور لتتعظ؟ زوروا القبور فإنها تذكر الآخرة؟ ماذا يقال عند زيارة القبور؟

يسمع من الأخوة في الندوات الطيبة الدينية قولهم الحمد لله وكفى فأرجو التكرم بتوضيح هذه العبارة عن كلمة وكفى؟

إنه يسمع من الأخوة في الندوات الطيبة الدينية قولهم الحمد لله وكفى فأرجو التكرم بتوضيح هذه العبارة عن كلمة وكفى مأجورين؟

تجرى على ألسنه كثير من الناس عبارة هذه من تقاليدنا أو من عاداتنا لعل لكم توجيه في هذه العبارات يا شيخ؟ ما حكم من يظن أن سترالمرأة لوجهها من العادات وليس من العبادات؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يرد على من يقول بأن حجاب المرأة من العادات وليس من العبادات؟ لماذا جعل الاستئذان؟

نلاحظ في الطرق الطويلة لوحات كتب عليها عبارة مثل اذكروا الله صلوا على النبي سبحوا الله لا تنسوا ذكر الله فهل هذا العمل بدعة؟ هل ذكر الله عز وجل مشروع في كل وقت؟ ما الفرق بين الغايات والوسائل؟

إذا ذكر بعض الناس الحمام أو الحمار أو الكلب أو نحو ذلك قال أعزكم الله أو أكرمكم الله فما حكم ذلك؟ ما حكم من يقول أكرمك الله إن تحدث عن المرأة؟

ما حكم قول فلان غفر الله لك إن شاء الله؟

ما معنى لا حول ولا قوة إلا بالله؟ ماذا يقول المسلم عندما يسمع المؤذن يقول حي على الصلاة حي على الفلاح ولماذا؟

يسأل عن عبارة أو قول أنا على باب الله؟

يوجد أناس يقولون بعض الكلمات ولا نعلم عن جوازها وحرمتها مثلاً شخص يبحث عن زميل له فلما وجده قال له ما صدقت على الله أو ما صدقت على الله إني أجدك؟

ما حكم الشرع في نظركم في عبارة بالرفاء والبنين للعروسين؟ ماذا يقال عند التهنئة بالزواج للعروسين؟ ما حكم العدول عما جاءت به السنة إلى ما كان عليه الناس في الجاهلية؟

ما حكم الشرع في نظركم في هذه العبارات من حسن الطالع أن يحصل كذا وكذا ثانياً رب صدفة خير من ميعاد وثالثاً هذا اليوم نحس نرجو بهذا إفادة؟ ما حكم إضافة الصدفة إلى فعل الله تعالى؟ ما حكم وصف الأيام بما تستحق من وصف بما لا يقصد به الذم أو التقبيح؟

يستشهد بعض الناس ببعض الآيات والأحاديث في أمورهم الدنيوية مثلا اذكرني عند ربك وأشتعل الرأس شيبا وحولها نددن وما أشبه ذلك نرجو الفتوى في مثل هذه الأمور؟ ما حكم جعل القرآن الكريم بدل الكلام للمعتى الذي يريده؟

هل تصح كلمة المرحوم للأموات مثلاً أن نقول المرحوم فلان أرجو بهذا إفادة؟ ما حكم الشهادة لأحد بالمغفرة أو الرحمة دون علم؟ ما حكم الشهادة لأحد دون علم؟

ما حكم عبارة حمل إلى مثواه الأخير هل في هذه العبارة شيء فضيلة الشيخ؟ ما هو المثوى الأخير؟ ما حكم إنكار البعث؟ ما هي أركان الإيمان بالله تعالى؟ ماذا قال أعرابي حينما سمع قارئ يقرأ قوله تعالى ((حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ))؟ والله ما الزائر بالمقيم والله إن هناك شيء وراء هذه المقابر؟

يردد بعض العامة يا هادي يا دليل، لا سمح الله، لا قدر الله، فما الحكم أيضاً في ذلك؟ ما أنواع الهداية؟ هداية دلالة وهداية توفيق؟ ما حكم قول لا سمح الله؟ ما حكم قول لا قدر الله؟

ما حكم من يستعمل ألفاظاً غير لائقة في القرآن أو عبارات أو جمل وهذا من باب المزاح كذكر كلمة من القرآن وربطها بكلمةٍ عامية فما رأيكم بما يفعل في ذلك؟ هل هناك فرق في الكفر بين المازح والجاد؟ ما حكم من يستهزئ بشيء من القرآن الكريم لاعباأ أو جاداً أو مازحاً؟ على المؤمن أن يعظم كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم؟

ما مدى صواب هذه العبارة من عاشر قوما أربعين يوما صار منهم؟

البائع الذي يحلف للزبون بكلمة صدقني هذا آخر شيء مثلا هل هذا صحيح؟ هل كلمة صدقني من اليمين؟ ما حكم من يقول إن البضاعة اشتريتها بكذا أو سيمت كذا؟ ما حكم إنفاق السلعة بالحلف الكاذب؟

ما معنى أن النساء شقائق الرجال؟

ما هو السر في قولن ما شاء الله تبارك الله عند رؤية ما يعجبك؟ ماذا يفعل من خاف من أن يحسد أحداً أو أن يصيبه بالعين؟ ماذا يقول من أعجبه شيء؟

شخص قال في مجلس بسم الله سيدي رسول الله فقال له أحد الأخوة بان هذا شرك هل هذا صحيح وماذا يجب على القائل وبماذا توجهونه؟ ما حكم خطاب النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم المناداة بقول يا سيدي يا رسول الله؟

عبارة أمانة سوف تفعل كذا أو أمانة لا تفعل كذا هل فيها بأس؟ ما حكم السر الذي يوصى بأن لا يخبر به أحد فيقول أمانة لا تخبر أحد؟ ما حكم من أوصى إنساناً أن يبلغ خبراً وأن هذاأمانة ليبلغه؟ ما حكم قول أمانة من باب الوصية؟ ما حكم قول أمانة من باب القسم؟

هناك أناس يسمون الممرضات ملائكة الرحمة ما حكم هذه التسمية؟ ما حكم إطلاق عبارة ملائكة الرحمة على الممرضين؟

قد يتساءل بعض العامة من عبارة (هذا معلوم بالضرورة من الدين) فما معناها؟

هل قول اللهم لا شماتة هل هذه الأدعية واردة؟

ما حكم قول اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً فإنك تجعل الحزن إذا شئت سهلاً وهل هو حديث؟ اللهم يسرنا لليسرى وجنبنا العسرى؟ ما الدعاء الذي على العبد أن يحرص عليه فيه الصلاة وبين الأذان والإقامة وفي عرفة ومزدلفة؟ العامة قد يقولون لا نحفظ من الأدعية المأثورة فبماذا يدعون؟ يا محمد أنا لا أحسن دندنتك ولا دندنة معاذ ولكني أسأل الله الجنة وأستعيذ به من النار فبماذا أجاب النبي صلى الله عليه وسلم الأعرابي؟ ما حكم تكرار اللهم اغفر لي في الطواف والاقتصار عليه في الدعاء؟ ما حكم الطائفين الذين معهم كتب دعاء الشوط الأول والثاني والثالث إلى آخره؟

في الآية ((سَلامٌ قَوْلا مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ)) هذا بعض الناس عند سماع خبر أو حادث محزن أو شيء مستغرب هل هذا جائز؟ ما حكم قول اللهم الطف بنا في قضائك عند وجود ما يفزع؟

عبارة اللهم لا شماتة هل هي دعاء وهل يجوز أن نقول ذلك إذا تيقنا بأنه ليس من الأحاديث؟

يقول بعض العامة عساك تبارك ما حكم هذه العبارة؟

هل يجوز أن نقول رضي الله عنه لأي مسلمٍ أم هي خاصة؟ ما حكم قول رضي الله عنه لأحد التابعين كعمر بن عبد العزيز رحمه الله تعالى؟

هل يجوز أن أقول كلمة شكراً لمن عمل لصاحبه معروف أم أنها من خصائص الله عز وجل؟ ما حكم قول شكر الله لك لمن صنع معروفاً؟

في بعض الشوارع نقرأ عبارات النظافة من الإيمان وأكرموا عمتكم النخلة ويقولون تحت ذلك حديثٌ شريف ما صحة ذلك؟ كم وقت الشرع لأخذ الظفر والشارب والإبط والعانة؟

إذا بدأ المسلم التحية بقوله مساء الخير أو صباح الخير هل هي تحية جاهلية؟

تسأل عن بعض العبارات العامية التي تتردد على بعض الألسنة وهل يجوز التلفظ بها مثل عليك وجه الله أن تعطيني هذا وعبارة الله لا يستحي منك وعبارة إن الله لا يستحي من الحق وعبارة أنا في وجه الله وعبارة يا وجه الله عند التعب والنصر والغضب؟ أقول عند الغضب من والدي حسبي الله فما الحكم؟

ما حكم الشرع في قول الرجل متحدثا عن نفسه أنا عملت كذا وكذا؟ ماذا يقول المستأذن عند البيت؟ ما حكم من يقول عند الاستئذان أنا للدخول عند صاحب البيت؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com