تفسير القرآن الكريم

ما معنى قوله تعالى ((وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ )) وكيف نجمع مع الحديث الشريف بما معناه إن الله تجاوز عن أمتى ماحدثت به نفسها؟ الخطرات في القلوب والنفوس؟ صريح الإيمان؟ عندما توسوس النفس من خلق الله؟

ما تفسير قول الله تعالى ((إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ))؟ قارون؟ الفرح الذي يصحبه الكبر والبطر؟ الفرح بنعمة الله؟ الفرح بفضل الله؟ المرح؟

ما تفسير قوله تعالى: ((إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولا)) الآية؟ التكاليف؟

ما تفسير قوله تعالى :((وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ)) الآية؟

ما تفسير قوله تعالى ((غُلِبَتِ الرُّومُ))؟ فارس؟

يوجد في القرآن الكريم ((يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنْثَيَيْنِ...)) الآية وفي تفسير الجلالين((ألا تضلوا)) أفيدوني جزاكم الله خيراً؟

ما تفسير قوله تعالى ((يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ)) مع مثال؟

ما معنى قوله تعالى : ((فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ))؟ في عنقها؟

ما معنى قوله تعالى ((ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ))؟ الاختلاف بين العلماء؟

قال تعالى ((فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ، الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ)) فما تفسيرها؟ ؟ السهو عن الصلاة؟ التساهل في الصلاة؟ الكفر الأكبر لتارك الصلاة وإن لم يجحد صلاتها؟

قال الله تعالى ((يس)) الآيات فما تفسيرها؟ الأحرف المقطعة في القرآن الكريم؟

ما تفسير قوله تعالى ((فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقَى)) الآية؟

قال تعالى ((لَقَدْ تَابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ مِنْ بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ إِنَّهُ بِهِمْ رَءُوفٌ رَحِيمٌ)) ما معنى الآيات؟ غزوة تبوك؟ قصة الثلاثة؟

قال تعالى ((الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُولَئِكَ مُبَرَّءُونَمِمَّا يَقُولُونَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ)) الاية وقال تعالى ((الزَّانِي لا يَنْكِحُ إِلا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لا يَنْكِحُهَا إِلازَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ)) الآية فما تفسير الآيات؟ لا ينبغى أن تتزوج الزانية حتى تتوب؟ تنكح المرأة لأربع؟ إذا وقع الزوج في الزنا واللواط هل لزوجته أن تطلب الفسخ؟

ما الفرق بين الآيات الكريمة في قوله ((وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا)) وقوله تعالى ((إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ))؟ ما هو القسط؟ العدل؟ المقسطون أهل العدل؟ أقسط إذا عدل وأدى الحق؟ القاسط الظالم المتعدي لحدود لله؟

أخونا يرجو تفسير قوله تعالى ((إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ))؟

يقول العزيز الحكيم ((قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ)) الآيات فما معنى قوله تعالى ((أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ)) وهل هناك ملك يمين الآن؟

ما تفسير قوله تعالى ((وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ))؟ الطين؟

في سورة الذاريات ((وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ)) فما تفسيرها؟

ما تفسير قوله تعالى ((وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ)) الآيات؟

ما تفسير قوله تعالى ((وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ))؟

أرجو تفسير قوله تعالى ((وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا))؟

ما تفسير قوله تعالى ((وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ))؟ طريق الخير وطريق الشر؟ الهداية ومعناها؟ الدلالة؟ التوفيق؟ ما معنى قوله تعالى ((إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ))؟

ما تفسير قوله تعالى ((وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا))؟

ما تفسير قوله تعالى ((قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لأَهَبَ لَكِ غُلامًا زَكِيًّا))؟ كيف خلق عيسى عليه السلام؟

ما تفسير قوله تعالى ((وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلا أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍغَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَنْ تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ))؟

ما تفسير قوله تعالى ((قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا...))؟ سليمان عليه السلام؟ رؤية الخاطب لقدمي المخطوبة؟

ما تفسير قوله تعالى ((إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ))؟

ما تفسير قوله تعالى ((وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا)) الآيات؟ من ملك الدنيا من المؤمنين والكفار؟

أرجو تفسير سورة الكوثر؟ ما هو الكوثر؟ النهر في الجنة؟ هل رأى النبي صلى الله عليه وسلم الكوثر حينما عرج به صلى الله عليه وسلم إلى السماء؟ صلاة العيد؟ ذبح الضحايا؟

ما معنى قول الحق تعالى ((وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ))؟ ما أنواع اللغو؟ الشرك؟ المعاصي؟ كل شيء لا فائدة فيه هل هو من اللغو؟

يسأل عن تفسير بعض الآيات ((وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الأُمُورُ)) ((يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ))؟ التحمل والصبر على الأذى؟ دار الفناء؟ التساهل بالمعاصي وتسويف التوبة؟

ما تفسير قوله تعالى ((إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ))؟

أرجو تفسير قوله تعالى ((يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ))؟

يسأل عن تفسير قوله تعالى ((أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ))؟

يسأل عن تفسير قوله تعالى ((وَضَرَبَ لَنَا مَثَلا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ)) الآيات؟

يسأل عن تفسير آية الاستئذان في سورة النور؟ هل يستأذن الزوج زوجته قبل الدخول؟

يسأل عن تفسير قوله تعالى ((وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ))؟ سجود الشمس؟

يسأل تفسير قوله تعالى ((وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحَابُ الْحِجْرِ الْمُرْسَلِينَ))؟

يقول تعالى ((وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ)) ما تفسيرها؟ ما هو الفجر الصادق والفجر الكاذب؟

ما رأيكم في تفسير الجلالين؟

ما تفسير قوله تعالى ((وَلَمَّا فَتَحُوا مَتَاعَهُمْ وَجَدُوا بِضَاعَتَهُمْ رُدَّتْ إِلَيْهِمْ قَالُوا يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي هَذِهِ بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا وَنَمِيرُ أَهْلَنَا وَنَحْفَظُ أَخَانَا وَنَـزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ ذَلِكَ كَيْلٌ يَسِيرٌ)) ما هو المتاع وما المقصود بالبضاعة؟

يسأل عن تفسير آية الاستئذان في سورة النور؟ هل الاستئذان يكون حتى على الخادم وملك اليمين ومن لم يبلغ الحلم؟

ما تفسير قوله تعالى ((وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ آلِهَةً لَعَلَّهُمْ يُنْصَرُونَ، لا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَهُمْ وَهُمْ لَهُمْ جُنْدٌ مُحْضَرُونَ، فَلا يَحْزُنْكَ قَوْلُهُمْ إِنَّا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ))؟

ما تفسير قوله تعالى ((أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ))؟ ما معى إخراج الحي من الميت والميت من الحي؟

ما تفسير قوله تعالى ((وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْدَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ))؟

قال تعالى ((مُدْهَامَّتَانِ)) ما هو المعنى؟

ما هو تفسير قوله تعالى ((وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ))؟

ما معنى قوله تعالى ((كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ))؟

ما تفسير قوله تعالى ((وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَتَثْبِيتًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِنْ لَمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ))؟

ما تفسير قوله تعالى ((وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ))؟ الاعتبار بالنصوص بعموم الألفاظ لا بخصوص الأسباب؟

يسأل عن تفسير الآيات التي فيها حكم الظهار؟ ما حكم الظهار؟ ما كفارة الظهار؟ ما صفة الظهار؟ متى تجب كفارة الظهار؟

ما تفسير قوله تعالى ((لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فَاءُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ))؟

فسرو لنا قوله تعالى ((إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ))؟

ما تفسير قوله تعالى ((مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ، بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لا يَبْغِيَانِ )) هل هما في الدنيا؟

ما تفسير قوله تعالى ((لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )) الآيات في سورة البقرة؟ هل يؤاخذ الإنسان بالوساوس التي في صدره والتي تعرض ولا تستقر؟

ما تفسير قوله تعالى ((وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا))؟

ما تفسير وقله تعالى ((وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ))؟ التحدث بالنعم من شكر الله تعالى؟ كيف يتم شكر النعم؟

ما تفسير القسم كما في قوله تعالى ((لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ))؟

ما تفسير سورة البروج؟ ابن باز رحمه الله وطريقة تفسيره للقرآن الكريم؟ إقسام الله تعالى بما يشاء من خلقه؟ العبد ليس له الحلف إلا بالله؟ حكم الحلف بالشرف والآباء والأصنام؟ ما هو اليوم المشهود؟ ما هو اليوم الموعود؟ ما هو اليوم الشاهد؟ ما هو فضل يوم الجمعة؟ متى خلق آدم عليه السلام؟ من هم أصحاب الأخدود؟ هل يستجيب المكره للكفر لمن يكرهه؟

ما تفسير قوله تعالى ((لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ...))؟ ما هو لغو اليمين؟

ما تفسير قوله تعالى ((وَلا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ إِلا مَا قَدْ سَلَفَ...))؟

ما تفسير قوله تعالى ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لا تَشْعُرُونَ))؟ كيف كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه يكلم الرسول صلى الله عليه وسلم؟

أرجو أن تفسروا قوله تعالى ((وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلامًا))؟

ما تفسير أول الآيات من سورة عبس؟

تسأل عن قوله تعالى ((ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا)) الآيات

هل الأيام المذكورة كأيامنا أم اليوم كألف؟

يسأل تفسير قوله تعالى((لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ)) وهل المقصود الدخول أن الإقامة؟

ما تفسير قوله تعالى ((وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ))؟ ترك الجهاد إذا وجب؟ متى يكون الجهاد واجباً؟

يستفسر عن قوله تعالى ((وَلا عَلَى الأَعْرَجِ حَرَج))؟

يستفسر عن قوله تعلى ((وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ)) الآية؟

يسأل تفسير قوله تعالى ((وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ)) هل يلزم إتمام الحج أو العمرة وإن كانت نافلة؟ هل يجوز قطع الصلاة والصوم النافلة؟

ما بقيت تفسير قوله تعالى ((وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ...))الآية؟

ما هي الأمانة الواردة في قوله تعالى ((فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولا))؟

قال تعالى ((وَقَالُوا رَبَّنَا عَجِّلْ لَنَا قِطَّنَا قَبْلَ يَوْمِ الْحِسَابِ)) فما المعنى؟

أرجو من فضيلة الشيخ تفسير قوله تعالى ((ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ، ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ، كَلا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ))؟

يستفسر عن قوله تعالى ((وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى)) الآيات هل هي عن كل شخص أعرض عن ذكر الله؟

يسأل عن قوله تعالى ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ)) لماذا خص الله الجمعة بهذه الآية؟

قال تعالى ((وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ )) الآية ما تفسيرها؟

ما المقصود بالإنفاق كما ورد في قوله تعالى ((وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا))؟

ما معنى الآية الكريمة ((وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ))وفيمن نزلت؟

عن الآية الكريمة ((وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ..)) الآية فكيف تتم الرضاعة دون أن يكون حمل مستمر؟ ما حكم فطام الطفل قبل السنتين؟

ما تفسير قوله تعالى ((إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولا))الآية؟ ما هي الأمانة؟

عن معنى قوله تعالى((عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ))؟ المسجد الضرار؟

ما معنى الآية الكريمة ((أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ))؟

ما معنى قوله تعالى ((وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ))؟

يقول تعالى ((وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ)) فما معنى هذه الآية الكريمة؟ هل تسجد الشمس تحت العرش؟

يقول تعالى ((وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ)) الآية فما هو البرهان الذي رآه يوسف عليه السلام؟

قال تعالى ((وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَاب)) الآية فما معناها؟

ما معنى قوله تعالى ((أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا ...))؟ موت العلماء؟

ما معنى قوله تعالى ((وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ))؟

عن الآية الكريمة في سورة المائدة ((مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلا سَائِبَةٍ وَلا وَصِيلَةٍ وَلا حَامٍ))؟

الآية الكريمة ((وَأُحْضِرَتِ الأَنْفُسُ الشُّحَّ)) مامعناها؟ البخل؟ ما هو الشح؟

ماتفسير قوله تعالى ((وَإِذْ يُرِيكُمُوهُمْ إِذِ الْتَقَيْتُمْ فِي أَعْيُنِكُمْ قَلِيلا وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ لِيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولا وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الأُمُورُ))؟

ما معنى قوله تعالى ((إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ))؟

الآية الكريمة ((إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ )) ما تفسيرها؟

ما تفسير قوله تعالى ((وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ))؟

ما هو الشاهد والمشهود في سورة البروج؟ يوم الجمعة؟ يوم عرفة؟

في الآية الكريمة ما المراد بالمعية ((وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ))؟ المعية معيتان؟ معية عامة؟ ما معنى المعية في قوله تعالى ((أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلاثَةٍ إِلا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلا خَمْسَةٍ إِلا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلا أَدْنَى مِنْذَلِكَ وَلا أَكْثَرَ إِلا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ))؟ المعيةالخاصة؟

ما سبب نزول قوله تعالى ((وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ))؟

قال تعالى ((.. لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنْثَيَيْنِ.. )) هل في الميراث فقط أم في كل شيء حتى في المأكل والمشرب وهل يشمل الصغار والكبار؟ بعض الآباء يعاملون أبناءهم دون الأخرين ويفرقون في المعاملة فما نصيحتكم؟ العدل بين الأولاد؟ هل من عق والديه يكون له حق مثل من أطاع والديه وبر؟ إذا كان أحد الأبناء غنياً وابن آخر فقير فهل عندما ينفق الأب على الفقير يكون للابن الغني حق أم لا؟

ما المقصود من قوله تعالى ((وَلا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ))؟

كم مدة خلق الأرض والسماء وما بينهما؟

في الآية الكريمة ((إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولا))؟ هل العقل يسمى فؤاد؟ هل القلب يسمى فؤاد؟

الآية الكريمة ((وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ قَلِيلا مَا تَشْكُرُونَ)) ما هو الفؤاد؟ ما هو محل العقل؟ هل الفؤاد مسئول؟

ما تفسير قوله تعالى (( كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ))؟

في الآية الكريمة وفي سورة الرحمن ((وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ)) وفي آية ((تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ)) فأفيدونا الأولى بالرفع والثانية بالكسر؟ ابن باز رحمه الله وإعرابه للقرآن الكريم وقوته في اللغة ولكنه كان يسهل حديثه بطريقة يفهمها عامة الناس؟ ماذا يقصد بتعبير الوجه بقوله تعالى ((وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ))؟ الذات؟ ذاته؟

ما تفسير قوله تعالى ((قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ))؟ ما حكم الظهار؟ ما كفارة الظهار؟ ما ألفاظ الظهار؟

ما تفسير قوله تعالى ((يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ))؟ كلكم ضال إلا من هديته؟

ما سبب نزول قوله تعالى ((وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا))؟

ما تفسير قوله تعالى ((خلق الإنسان من عجل))؟ مما خلق الإنسان؟

من هم أصحاب الأخدود؟

ما معنى قوله تعالى ((وَإِنْ مِنْكُمْ إِلا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا))؟ ما هو الصراط؟ ما مصير الكافر؟ ما مصير العاصي؟ ما مصير المؤمن؟ هل النارأبدية؟

قال المولى تبارك وتعالى ((فضل الله المجاهدين على القاعدين أجراً عظيماً)) فهل المجاهدين هم فقط المجاهدين في سبيل الله تعالى؟ الجهاد إذا أطلق هو الجهاد في سبيل الله تعالى؟

يسألون عن معنى قوله تعالى ((واعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه))؟

ما هو القول الصحيح في عدد أهل الكهف وهل هم أصحاب الصخرة وما قصة أهل الصخرة؟ ماهي قصة أهل الكهف؟ ما حكم البناء على القبور؟ إجابة دعوة المضطر؟

قال تعالى ((وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لا تَعْلَمُونَ)) هل معنى ذلك أن الله تعالى خلق الإنسان قبل آدم عليه السلام وما معنى خليفة؟ هل كانهناك قوم يفسدون في الأرض؟ الجن والحن؟

نرجو أن تشرحوا قول الحق تبارك وتعالى ((مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ))؟

ما تفسير قوله تعالى ((إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ))؟ ما حال الناس في النار؟

ما تفسير قوله تعالى ((وَكَذَلِكَ زَيَّنَ لِكَثِيرٍ مِنَ الْمُشْرِكِينَ قَتْلَ أَوْلادِهِمْ شُرَكَاؤُهُمْ لِيُرْدُوهُمْ وَلِيَلْبِسُوا عَلَيْهِمْ دِينَهُمْ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ))؟

قال تعالى ((وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى)) ما هي تلك المدينة المقصودة بالآية وما هو اسم الرجل؟ ابن باز رحمه الله لا يتردد في قول لا أدري حينما لا يعلم الفتوى؟

قال تعالى ((إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ...)) ما هو الدم المحرم؟ الدم المسفوح؟ هل الدم الباقي في عروق الذبيحة من الدم المسفوح؟

يسأل عن تفسير قول الحق تبارك وتعالى ((الرحمن على العرش استوى)) فبعض الناس يقولون إن الله موجود في كل مكان بذاته؟ ما معنى استوى؟ هل يكفر من قال إن الله بكل مكان؟ علم اللهفي كل مكان؟ ما هو العرش؟ ما هو سقف المخلوقات؟

ما تفسير قوله تعالى ((وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ))؟

عن تفسير قوله تعالى ((إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا))؟

سؤال عن الآية الكريمة ((إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ)) ماتفسيرها؟

قال تعالى ((إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا)) من هو المنافق وما صفاتهم؟

تسأل وتقول قال تعالى ((إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا)) فما هو النفاق ومن هم المنافقون؟ من صفات المنافقين؟

أرجو أن تفسرو قوله تعالى ((فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا))؟ الحذر من المعاصي في كل الأوقات؟ من وجوه الخير؟

ماتفسير قوله تعالى ((إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالُواأَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا))؟ ما حكم مظاهرة الكفار؟ ما حكم المسلمين الذين يشاركون الكفار في قتال المسلمين بالسلاح أو بالمال؟ من أكره على قتال المسلمين ما حكمه؟ ما حكم الإقامة بين أظهر الكفار وهو يقدر على الهجرة؟ هل الهجرة تنقطع أم باقية ولماذا؟

طلب تفسير قوله تعالى ((وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِوَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ))؟

تسأل عن قوله تعالى ((وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ)) هل هو النجم النباتي أم النجم الذي في السماء؟

يقول تعالى ((يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلاثٍ ذَلِكُمُ)) ما معنى الآية الكريمة وما هي الظلمات؟ ظلمة البطن ظلمة الرحم وظلمة المشيمة؟

أرجو تفسير قوله تعالى ((قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ، قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ، إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ، قَالَ رَبِّبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ، إِلا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ)) فما هو التزيين والغواية؟ يريد الشيطان أن يجعل الناس معه في النار؟ كيف يزين إبليس لبني آدم المعاصي والباطل؟ كل من دعاك لعصيان الله متعمداً فهو شيطان إنسي أو جني؟

ماتفسر قول الحق تبارك وتعالى ((وَإِنْ مِنْكُمْ إِلا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا))؟ ما هو الصراط؟ اللهم سلم سلم؟

يسأل عن تفسير قوله تعالى ((إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولا))؟ ما حكم التسمع لحديث قوم وهم كارهون؟ الاستماع من البابأو النافذة أو سماعة التلفون على حديث قوم وهم كارهون؟

قال جل جلاله في كتابه ((لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ)) هل معنى هذا أن الله أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بأن يحكم بكتاب الله ولا يجتهد رأيه فيما لمينزل عليه كتاب وهل اجتهد الرسول صلى الله عليه وسلم؟

يسأل عن تفسير قوله تعالى ((بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ))؟

يسأل عن تفسير قوله تعالى ((إِلا الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ثُمَّ لَمْ يَنْقُصُوكُمْ شَيْئًا وَلَمْ يُظَاهِرُوا عَلَيْكُمْ أَحَدًا فَأَتِمُّوا إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَى مُدَّتِهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ))؟

تسأل عن قول الحق تبارك وتعالى ((إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ))؟

من هم الروم وما هو تفسير بداية سورة الروم؟ من هم الفرس؟

يسأل عن قوله تعالى ((وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ،وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ، لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ))؟ ما هو مستقر الشمس؟ سجود الشمس تحت العرش؟ ما هو تكوير الشمس؟ ماذا يفعل بالشمس والقمر إذا انتهى العالم؟ طرح الشمس والقمر في جهنم؟ ما معنى العزيز؟ ما هي منازل القمر؟ ما هو العرجون؟

ما سبب تكرار آية ((فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ))؟

ما هو تفسير قوله تعالى ((خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ إِلا مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ))؟ هل النار لها نهاية؟

السؤال عن قوله تعالى ((وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ، إِلا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ))

ما تفسير هذه الآية ((وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَلا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ، مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًاً)) وهل يقال لتارك الصلاة مشرك؟هل يقال لمن ترك الصلاة مشرك أو كافر؟

أرجو أن تتفضلوا بشرح الايات التالية ((فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ ، وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ))؟ اتق النار ولو بشق تمرة؟جاءت امرأة ومعها ابنتان تشحت، تسأل، فأعطيتها ثلاث تمرات، فأعطت كل واحدة من ابنتيها تمرة، ورفعت الثالثة لتأكلها فنظر إليها ابنتاها يستطعمانها الثالثة فشقت بينهما ولم تأكل شيئاً، فأعجبني أمرها، فلما جاء النبي - صلى الله عليه وسلم - أخبرته بشأنها فقال صلى الله عليه وسلم: (إن الله أوجب لها بذلك الجنة)؟

ما تفسير قوله تعالى ((فَأَمَّا مَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ...)) الآيات؟ ما هي الحاقة؟ ما هي الطامة الكبرى؟ ما هي الصاخة؟ من أسماء يوم القيامة؟ ما هي الغاشية؟ ما هو الفراش المبثوث؟ ما هو العهن المنفوش؟ ما هو يوم التغابن؟ هل الكفار مخلدون بالنار أبد الآباد؟ ما مصير العصاة من المؤمنين في الآخرة؟

يقول تعالى ((والحافظين فروجهم والحافظات)) هل تذكر كلمة الفرج في كتاب ربنا ويقصد بها عضو التناسل في الذكر والأنثى؟ من صفات المؤمنين؟ ما حكم وطء الزوجة في دبرها؟ اللوطية الصغرى؟ من هي السرية؟

عن تفسير قوله تعالى ((حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير...)) الآية وهل النطيحة لو ذبحت وهي حية تكون حلال أم حرام؟ ما حكم أكل الميتة؟ الدم المسفوح من الجروح؟

عن تفسير قوله تعالى ((وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ ...)) الآية أرجو من سماحةالشيخ أن يفسر هذه الاية الكريمة؟ ماهو شرط وضع الحجاب للمرأة؟ ما هو الجلباب؟

ما تفسير قوله تعالى ((هل في ذلك قسم لذي حجر))؟ ما هو الحجر؟ الليالي العشر ما هي؟ ما هو الشفع؟ ما هو الوتر؟ ابن باز رحمه الله يتوقف في بعض الفتاوى رحمه الله؟ لله أن يقسم بما شاء سبحانه وتعالى

عن تفسير قول الحق تبارك وتعالى ((إِنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا..))؟ هل الحياء يوصف به الله عز وجل؟ مذهب أهل السنة والجماعة من الأسماء والصفات؟

عن تفسير قوله تعالى ((يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلاثٍ)) ما هي الظلمات الثلاث؟

يقول تعالى ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا أَنْصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ..))؟ ما معنى احفظ الله يحفظك؟ لماذا سمي الحواري حواري؟

قال تعالى ((وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِيحَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ)) ما هو مصير القتلى من الفئة التي بغت هل هم إلى النار وما مصير الفئة التي قاتلت هل هي إلى الجنة؟

عن تفسر قول الحق تبارك وتعالى ((وَإِنْ مِنْ قَرْيَةٍ إِلا نَحْنُ مُهْلِكُوهَا قَبْلَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ أَوْ مُعَذِّبُوهَا عَذَابًا شَدِيدًا كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا))؟ من أهوال قيام الساعة؟

عن تفسير قوله تعالى ((والذين هم لفروجهم حافظون)) الآيات ما معنى الآيتين؟ ما حكم العادة السرية؟ الاستمناء؟

عن تفسير قوله تعالى ((إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ)) وهل تنطبق على الذي يخاف وهو في منزله؟

عن تفسير قوله تعالى ((وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍبِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ))؟

عن تفسير قول الحق تبارك وتعالى ((وَأَنْ لَوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقًا))؟

عن تفسير قول الحق تبارك وتعالى ((واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين))؟ من أسباب إزالة الهم؟

قال عز وجل ((إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر مادون ذلك لمن يشاء)) وقال تعالى ((ومن يقتل مؤمناً متعمداً...)) الآية أرجو أن يتفضل الشيخ بالجمع بين الآيات؟ ما مصير أهل المعاصي بالآخرة؟ كم مرة يشفع النبي صلى الله عليه وسلم؟

ما تفسير قوله تعالى ((إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ))؟

تفسير قوله تعالى ((وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ))؟

ما تفسير قوله تعالى ((أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ))؟ النمرود؟ من ملك الأرض من الناس؟

أرجو أن تفسرو قوله تعالى ((أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُوا ثُمَّ أَحْيَاهُمْإِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَشْكُرُونَ))؟ كيف يستعد العبد للموت؟

قال تعالى ((وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلا)) توضح الآية أن الله عندما أمر الملائكة بالسجود ولم يسجد إبليس فكيف يعاقبه اللهسبحانه وتعالى على أمر لم يدخل إبليس في نطاقه؟

ما تفسير قوله تعالى ((الرحمن، علم القرآن))؟ هل سمع النبي صلى الله عليه وسلم كلام الله عز وجل ؟

قال تعالى ((وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ...)) هل هذ عام أم خاص بالمطلقة وما حكم من أرضعتطفلها أكثر من عامين؟

قال تعالى ((وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا)) ما هي هذه الأسماء؟

ما تفسير آية الكرسي؟ ما فضل آية الكرسي؟ ما أعظم آية في كتاب الله؟ ابن باز رحمه الله يقرأ آية الكرسي؟ ما معنى لا إله إلا الله؟ ما هي السنة؟ تفسير جميل وسهل لآية الكرسي؟الشفاعة في يوم القيامة؟

أرجو شرح الحديث (إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها مالم تعمل أو تتكلم) والآية ((لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ))؟

قال سبحانه وتعالى ((إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ )) والمقصود باللام أو بالأمة هي الأمة المحمدية المسماة الأمة الإسلامية التي تدين بدين الإسلام والمتكونة من العرب روح الإسلام ومادته والأكراد والأتراك والفرس والأفغان وغيرهم فهل جائز شرعاً أن يتحدوا ويصبحوا دولةً واحدة وأن يعملوا لهدف واحد وهو رفع راية الإسلام عالياً وينضموا تحت قيادة واحدة أم لا يمكن وحدتهم إدارياً ولماذا؟ ما الذي ضر المسلمين؟ الشعارات التي اتخذها المسلمون ففرقتهم؟ ما هو شعار المسلمين الذي يجمعهم لو عادوا إليه؟

ما معنى قوله تعالى ((وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ))؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى وأكثر ما يحب من الأسئلة هو تفسير القرآن الكريم؟ ما هي أشرف المعلومات؟ ما حكم رمي المحصنات بالزنا؟ من هي المحصنة من النساء؟ كم مرة يجلد من رمى محصنة بالزنا حداً؟ هل يحكم الفسق على من يرمي المحصنات وهل تقبل لهم عدالة؟

قال الله تعالى (قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى * وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى) فما المراد بالذكر هنا أهو التهليل أم غيره أرشدوني والمسلمين أعد الله لكم أجراً عظيماًآمين آطال الله بقاءكم يا مشائخنا وأمد في وأمد في أعمار الحكومة السعودية التي لم تقصر في شيء نحو الإسلام والمسلمين قاطبة آمين؟ كيف يكون ذكر الله تعالى؟

هل معنى قوله تعالى ((قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ)) أنه أمر لنوح عليه السلام أن يحمل معه من كل كائن حي زوجين للمحافظة على بقاء الكائنات الحية على الأرض إذا كان الأمر كذلك فلماذا نرى أن الكثير من الكائنات الحية قد انقرضت والبعض الآخر في طريقه للانقراض؟

ما معنى قوله تعالى ((بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ ))؟ ما هو جواب قوله تعالى ((أَيَحْسَبُ الإِنْسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ ))؟

ما معنى قوله تعالى ((لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ توَلّوا وجوهَكمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ...)) إلى آخر الآية؟ إلى أين كان يصلي النبي صلى الله عليه وسلم وكم كانت المدة؟

ما معنى قوله تعالى ((إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولا)) ما المقصود بهذه الأمانة؟

ما معنى قوله تعالى ((إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ، فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ، إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ))؟ ما هي صفة الكوثر؟ ما هو الحوض المورود؟ كم ميزاب للكوثر؟ من يرد الحوض المورود؟

ما معنى قوله تعالى ((وَمَنْ كَانَ فِي هَذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلا )) وما المراد بالعمى في الآية؟

ما معنى قوله تعالى ((وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى ... )) الآيات وهل ينطبق معناها على من حفظ شيئاً من القرآن ثم نسيه بسبب الإهمال وقلة الفراغ وعدم المداومة على قراءته؟ من هو أطيب الناس معيشة؟ لو يعلم الملوك وأبناءالملوك ما نحن فيه لجالدونا عليه بالسيوف؟

ما معنى قوله تعالى ((وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ))؟ ما هو العرجون؟ ما الحمة من منازل القمر؟

ما تفسير قوله تعالى ((فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ))؟ متى تنشق السماء؟ كيف تطوى السماوات يوم القيامة؟ لماذا تنشق السماء يوم القيامة؟

كيف نجمع بين قوله تعالى ((وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ)) وبين معنى الحديث الشريف الذي هو أن الله تجاوز بأمة محمد صلى الله عليه وسلم ما حدثت به أنفسها ما لم تفعله أو تتكلم به؟ ما حكم الهواجس التي يطمئن لها قلب المسلم هل يؤاخذ بها؟ ما الحكم إن التقى المسلمان بسلاحهما أو سيفهما للقتال؟ من كان يحدث نفسه أو نوى أن يطلقه ولم يعمل كتابة أو قولاً فهل يقع الطلاق؟ ما نوى أن يتصدق بدراهم أو عزم ولم يدفع فهل تلزمه؟

قال الله تعالى في كتابه العزيز (( رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ)) وقال في موضع آخر ((رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ)) وقال ((فَلا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ)) فما معنى هذه الآيات؟ هل يتعارض الحديث الصحيح والقرآن الكريم؟ هل يتعارض القرآن الكريم؟ متى يكون آخر مشرق للشمس في الشتاء وآخر مشرق للشمسفي فصل الصيف؟ هل تنتقل الشمس في الصيف والشتاء وكيف؟ هل للشمس كل يوم مشرق ومغرب؟

ما سبب نزول قوله تعالى ((سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ)) وما معنى هذه الآية؟ أوس بن الصامت وزوجه رضي الله عنهما؟ ما حكم قول الرجل لامرأته أنت علي كظهر امي؟ هل الظهار كان موجوداً في الجاهلية قبل الإسلام؟ هل سمع الله لامرأة أوس سمعاً حقيقي؟ هل الظهار قول من الزور والكذب؟ لماذا الظهار محرم؟ ما حكم إتيان الزوجة قبل أداء كفارة الظهار؟ ما هي كفارة الظهار؟ ما من صوت بين أو خفي إلا ويسمعه الله تعالى

ما معنى كلمة الحيوان في قوله تعالى ((وَمَا هَذِهِ الْحَيَاة الدّنْيَا إِلا لَهْو وَلَعِب وَإِنَّ الدَّارَ الآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَان لَوْ كَانوا يَعْلَمونَ)) ومامعنى الآية؟ الذي في طاعة الله في الدنيا فهو حق وليس لهو؟ ما حكم الامتناع من طيبات الدنيا لغير سبب شرعي؟

ما المقصود بالأمانة في قوله تعالى ((إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَاوَحَمَلَهَا الأِنْسَان إِنَّه كَانَ ظَلوماً جَهولاً)) ولماذا كان الإنسان ظلوماً جهولا بحمله الأمانة وما هو معنى الآية إجمالاً؟

ما هي قصة الغرآنيق الواردة في بعض كتب السيرة مع شرح قوله تعالى ((وَمَا يَنْطِق عَنِ الْهَوَى، إِنْ هوَ إِلا وَحْي يوحَى)) وما هو الموقف الذي يجب أن يقفه المسلم من هذا؟ما هو موقف المسلم من الإسرائليات؟

ما معنى قوله تعالى ((وَعَلَى الَّذِينَ هَادوا حَرَّمْنَا كلَّ ذِي ظفر وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شحومَهمَا إِلَّا مَا حَمَلَتْ ظهورهمَا أَوِ الْحَوَايَا أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْم ذَلِكَ جَزَيْنَاهمْ بِبَغْيِهِمْ وَإِنَّا لَصَادِقونَ))؟ ما هو ذو الظفر من البهائم؟ لماذا أتى الضمير بصيغة الجمع وفي كلمة(لصادقون) تعود إلى الله عز وجل؟ هل الإنسان بمعصيته قد يحرم إحد الطيبات إم شرعاً وإم قدراً؟ من أسباب الجدب وقلة المطر؟ ما هو مصير من يتق الله عز وجل؟ هل جميع الشرائع منيهودية ونصرانية وغيرها منسوخة بالإسلام؟

كثيرا ما نقرأ سورة الفلق ومنها قوله تعالى ((وَمِنْ شَرِّ غَاسِق إِذَا وَقَبَ)) ما معنى هذه الآية وما معنى قوله ((وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعقَدِ)) ولماذا نسب النفث إلى النساء هل هو فعل خاص بهن أم يفعله حتى الرجال؟

يسأل عن معنى قوله تعالى ((حَافِظوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوسْطَى)) يقول ما المقصود بالصلاة والوسطى هنا؟ شغلونا الأحزاب عن الصلاة الوسطى؟ ما معنى تفسير النبي صلى الله عليه وسلم للقرآن الكريم بشيء؟ لا قول لأحد بعد قول الرسول صلى الله عليه وسلم؟

أرجو شرح هذه الآيات من سورة ص ما معنى قوله تعالى ((إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ، قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْخُلَطَاءِ لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَا هُمْ وَظَنَّ دَاوُدُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ))؟ الاستفهام بمعنى التشويق؟ ما هو المحراب؟ ما هي النعجة؟ ما حكم القصص الإسرائلية التي تقدح بالأنبياء عليهم الصلاة والسلام وما حكم قصها؟ ما صحة القول بأن لداود عليه الصلاة والسلام تسع وتسعينزوجة وشغف حباً بزوجة جندي؟

ما معنى قوله تعالى في سورة الزمر ((اللَّهُ نَـزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ))؟ ما معنى التشابه في القرآن الكريم؟ هل في القرآن الكريم تناقضاً أو اختلافاً؟ ما هي المثاني في القرآن الكريم؟ لماذا تقشعر جلود المؤمنين عند القرآن الكريم؟ ما معنى أن القرآنمحكم أو متشابه؟

أرجو إيضاح معنى هاتين الآيتين وهل بينهما تعارض الآية الأولى من سورة السجدة يقول الله تعالى ((يُدَبِّرُ الأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ)) والآية الثانية من سورة المعارج إذ يقول الله تعالى((تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ))؟ هل تتعارض آيات القرآن الكريم؟ هل تتعارض الأحاديث النبوية الشريفة؟ ماذا يفعل بمانع الزكاة في يوم القيامة؟

ما معنى قوله تعالى ((وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَان)) من سورة الرحمن وقوله تعالى ((إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ))؟ ما هو ثواب من أطاع الله عز وجل واتقاه؟

ما المراد بالآية الكريمة في قوله تعالى ((وَلا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَنْيُكْرِهُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِنْ بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَحِيمٌ))؟ هل على المكره إثم؟

ما معنى قوله تعالى ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ وَآتُوهُمْ مَا أَنْفَقُوا وَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ أَنْ تَنْكِحُوهُنَّ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَلا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ وَاسْأَلُوا مَا أَنْفَقْتُمْ وَلْيَسْأَلُوا مَا أَنْفَقُوا ذَلِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ))؟ من شروط صلح الحديبية واستثنائه؟ لماذا سمى الله تعالى الصداق للمراة أجراً؟

ما معنى قوله تعالى ((وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ))؟ ما هو الفلاح؟

جاء في الحديث الشريف قول الرسول صلى الله عليه وسلم (لا وصية لوارث) وجاء في سورة البقرة قوله تعالى ((كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ)) الآية نرجو التوفيق في هذه المسألة لبيان تفسير الحديث والآية والجمع بينهما؟ لماذا حرم إعطاء أحد الورثة ما يزيد عما فرضه الله تعالى؟

ما معنى قوله تعالى ((وَإِنْ مِنْكُمْ إِلا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا))؟ ما هو الصراط؟ كيف يعبر الناس فوق الصراط؟ لا يدخل النار من بايع تحت الشجرة؟ ما مصير من مات من أهل الكبائر؟

يقول الله تعالى ((وقولهم إنا قتلنا المسيح عيسى بن مريم رسول الله وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم وإن الذين اختلفوا فيه لفي شك منه ما لهم به من علم إلا إتباع الظن وما قتلوه يقينا)) إلي قوله تعالى وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته ويوم القيامة يكون عليهم شهيدا)) ويقول الله تعالى في سورة المائدة ((ما قلت لهم إلا ما أمرتني به أن اعبدوا الله ربي وربكم وكنت عليهم شهيداً مادمت فيهم فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم وأنت على كل شيء شهيد)) يقول السائل ما معنى هاتين الآيتين عن النبي عيسى بن مريم وهل توفاه الله تعالى أو ما زال حياً وإذا كان حياً فما معنى قوله تعالى ((فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم)) ؟ ما هو ادعاء اليهود في عيسى بن مريم عليه السلام؟ ما حكم من ادعى أن عيسى عليه السلام قد قتل؟ ما حكم من كذب بشيء من القرآن الكريم؟ هل يسمى النوم وفاةً؟ هل نزول النبي عليه السلام عيسى إلى الأرض وحكمه بشريعة الإسلام هل من كان غير مؤمن بشريعة الإسلام قبل نزول عيسى عليه السلام ثم آمن به بعد نزوله هل يعد هذا مؤمناً حقيقياً؟ متى تنتهي التوبة؟

يقول الله تعالى في سورة الكهف ((قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا)) فما معنى هذه الآية وإلى ماذا تشير؟ من صفات الله تعالى؟ ما معنى قوله تعالى ((وَلَوْ أَنَّمَا فِي الأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ))؟

ما معنى قول الله تعالى في سورة التوبة ((إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ)) الآية؟ما هو النسيء؟ ما هي الأشهر الحرم؟

من هم هؤلاء القوم الذين أرسل الله عليهم هذا العقاب المذكور في هذه الآية ((فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَآيَاتٍ مُفَصَّلاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُجْرِمِينَ)) وما معناها؟

قال تعالى ((وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ...)) إلى آخر الآية يقول من هي هذه المرأة وما هي قصتها؟

يقول الله تعالى في سورة البقرة ((فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلا فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ)) ما معنى هذه الآية وهل يدخل فيها من يكتبون الحجب من القرآن مقابل أجر نقدي يتقاضونه؟ ما حكم كتابة الحجب على المريض لشفائه من المرض؟ ما حكم كتابة الحجب للصحيح لحمايته من المرض؟ ما حكم الحجب؟ ما حكم التعبد لله تعالى بما لم يشرعه سبحانه وتعالى؟ ماحكم جعل السبب فيما ليس له سبباً؟ ما حكم وضع الحجب تحت وسادة المريض؟

ما معنى قوله تعالى ((أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ))؟ كيف كان الصيام في أول فرضه؟ من شروط الاعتكاف؟ ما هو الاعتكاف؟ متى كان يعتكف النبي صلى الله عليه وسلم؟ هل اعتكفن أزاوج النبي صلى الله عليه وسلم من بعده؟ ما الفرق بين النهي عن القربان والنهي عن الاعتداء؟

ما معنى قوله تعالى ((إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ))؟ ما هي الخشية لله؟ هل العلماء بأحوال الدنيا ممن يدخل في الآية السابقة؟ هل العالمين بأحوالالفلك والأرض ونحوها من الداخلين في الآية السابقة؟

ما معنى قـوله تعالى((فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلا أُولُو الأَلْبَابِ))؟ ما الحكمةمن جعل المحكم والمتشابه في القرآن الكريم؟ ما معنى المتشابه في القرآن الكريم؟ ما معنى المحكم في القرآن الكريم؟ ما معنى التأويل في الآية السابقة؟

ما الحكمة بأن الله سبحانه وتعالى لم يبين عدد أصحاب الكهف ومن هم أصحاب الكهف ومن هم أصحاب السبت وما قصتهم أفيدونا في ذلك؟ من أسماء الله تعالى الحكيم؟ لماذا الحائض تقضيالصوم ولا تقضي الصلاة؟ ما هي قصة أهل الكهف؟ شرح جميل لقصة أهل الكهف يرويها ابن عثيمين رحمه الله تعالى؟ ما العبر المستقاة من قصة أهل الكهف؟ ما هي قصة أهل السبت؟ ما هو مصير من سكت عن إنكار المنكر في أهل السبت؟ ما هو مصير من نهى من أمر بالمعروف وأنكر المنكر؟

ما معنى قوله تعالى ((وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ، وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ))؟ هل الأمر للنبي صلى الله عليه وسلم أم للأمة؟

ما معنى قوله تعالى((إِذَا زُلْزِلَتِ الأَرْضُ زِلْزَالَهَا، وَأَخْرَجَتِ الأَرْضُ أَثْقَالَهَا، وَقَالَ الأِنْسَانُ مَا لَهَا))؟ ما هي الأثقال التي تخرج من الأرض يوم القيامة؟ هل تشهد الأرض يوم القيامة؟

ورد في سورة يوسف اسم العزيز فمن هو العزيز هل هو فرعون؟ متى كان يوسف عليه السلام؟

ما معنى قوله تعالى((ألم غلبت الروم فِي أَدْنَى الأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ في بِضْعِ سِنْيِنْ))؟ ما هو دين الروم؟ ما معنى البضع في العدد؟

ما معنى قوله تعالى ((سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَه...ُ)) الآية وكيف كانت صفة الأسراء بالنبي صلى الله عليه وسلم من مكة إلى بيت المقدس؟ ما معنى كلمة سبحان؟ ما هو معنى التسبيح؟ كيف كان الإسراء بالنبي صلى الله عليه وسلم؟ ما هو البراق؟ كيف كان المعراج بالنبي صلى الله عليه وسلم؟ من كان في السماء السابعة؟ متى فرضت الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؟ كم كان عدد الصلاة التي فرضت على النبي صلى الله عليه وسلم وأمته في أول الأمر؟ ما معنى السميع البصير؟ تبارك الذي وسع سمعه الأصوات؟

ما تفسير قوله تعالى ((وَالْعَصْرِ، إِنَّ الأِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ ، إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ))؟ تفسير جميل لابن عثيمين رحمه الله تعالى لسورة العصر؟ ما شرط قبول العبادات؟ ما حكم عبادة الله عز وجل بما شرعه فقط سبحانه وتعالى؟ ما حكم من صلى وتعمد ترك التشهد الأول؟ كيف تتحقق المتابعة في العبادة؟ ما هي أقسام الصبر؟ ما معنى الصبر على طاعة الله؟ ما معنى الصبر عن معصية الله؟ ما معنى الصبر على أقدار الله تعالى؟

ما معنى قوله تعالى ((وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ))؟ من قصة عيسى عليه السلام؟ ما معنى المكر؟ متى يكون المكر صفة مدح؟ ما هي الخيانة؟ ما حكم إطلاق صفة المكر على الإطلاق لله تعالى؟

ما معنى الآية (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ))؟ ما حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولميجب أحد؟

يسأل عن الآيتين الكريمتين الأولى ((سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ إنه الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ إنه عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ)) والآية الثانية ((وَعَلَى الثَّلاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنْفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَنْ لا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ)) وما سبب نزول هذهالآية؟ ما أنواع شهادة الله تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم بالحق؟ كعب بن مالك وهلال بن أمية ومرارة بن الربيع رضي الله تعالى عنهم وأرضاهم؟ هل كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد غزوة ورى بغيرها؟ ما قصة الثلاثة الذين تخلفوا عن غزوة تبوك؟ ما معنى التواب؟

كيف نوفق بين قوله تعالى ((وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين)) والآية الأخرى ((فمن شهد منكم الشهر فليصمه)) وهل الرواية التي عن ابن عباس رضي الله عنه في قراءة (وعلى الذينلا يطيقونه فدية طعام مسكين) واردة؟

عن مريم العذراء هل عندما حملت كان حملها كالحمل العادي أم ماذا؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يوجه حول الأسئلة التي من فضول العلم؟

يسأل عن قوله تعالى ((وكلوا وأشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر))؟ عدي بن حاتم رضي الله عنه وأرضاه؟

يسأله عن قوله تعالى ((وَمَا كَانَ النَّاسُ إِلا أُمَّةً وَاحِدَةً فَاخْتَلَفُوا وَلَوْلا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ فِيمَا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ))؟ هل الناس كانوا على دين واحد هو دين الفطرة؟

ما تفسير قوله تعالى ((وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ)) في سورة الزخرف أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ((وَالَّذِي خَلَقَ الأَزْوَاجَ كُلَّهَا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْفُلْكِ وَالأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُونَ، لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحَانَ الَّذِيسَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ))؟

في القرآن الكريم مراجعة بين الله سبحانه وتعالى وعيسى بن مريم عندما سأله جل شأنه ((وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِنْ كُنْتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُمَا فِي نَفْسِي وَلا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ)) هل هذه المراجعة حدثت في الدنيا أم ستحدث يوم القيامة؟

ما تفسير قوله تعالى أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ((وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ))؟

ما معنى قوله تعالى ((ثمانية أزواج من الضأن))؟ ما حكم التحليل والتحريم والإيجاب؟ ما هو الأصل في العبادات؟ ما هو الأصل في غير العبادات؟

يسأل عن التوفيق والجمع بين الآيتين الكريمتين من سورة هود ((مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لا يُبْخَسُونَ)) والآية الأخرى في أخر سورة الإسراء ((مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ))؟ هل تتعارض النصوص الصحيحة؟ ماذا يفعل من لا يعلم تفسير آية أو لم يجد جواباً؟ ما هو شأن الراسخ في العلم إن لم يجد تفسيراً لآية؟

يسأل عن تفسير قوله تعالى ((وَلا تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَلا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلا))؟

يسأل عن قوله تعالى أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ((وَمَا مُحَمَّدٌ إِلا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ))؟

يسأل عن قوله تعالى ((وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنْطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍ))؟ ياطالباً خذ فائدة ما بعد إذاً زائدة؟ هل يشهد السمع على العبد يوم القيامة؟ هل بشهد البصر على العبد يوم القيامة؟ هل يشهد الجلد على العبديوم القيامة؟ بماذا يشهد السمع والبصر والجلد يوم القيامة؟ لماذا أنكروا على جلودهم شهادتهم دون السمع والبصر؟

يسأل عن قوله تعالى ((وَيَسْأَلونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْراً))؟ من هو ذو القرنين وعلى عهد من من الرسل كان؟ هل ذو القرنين ملك صالح؟ هل يأجوج ومأجوج من بني آدم وعلى شكلهم وأحوالهم؟ كم هو بعث النار؟ ما هي زبر الحديد؟ ما هو القطر من المعادن؟

يسأل عن الآية الكريمة ((حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ))؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى وكلمة جامعة في سهولة عمل الخير وحصول الربح في الآخرةوصعوبة عمل الدنيا؟

يقول الله تبارك وتعالى ((وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ)) نحن ندعو كثيراً ولم يجيب لدعائنا ترى ما الأسباب في ذلك؟ دعوت الله عز وجل ولم يستجاب لي فلماذا؟ ما هي شروط إجابة الدعاء؟ هل مد اليد من أسباب الإجابة؟ ما أكثر الدعاء الوارد بالقرآن الكريم؟ هل ينزل الله تعالى إلى السماء الدنيا عشية عرفة يباهي الملائكة بالواقفينفيها؟

قال الله تبارك وتعالى في كتابه العزيز ((وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لا تَعْلَمُونَ)) كيف عرفت الملائكة عليهم الصلاة والسلام أن آدم وذريته سوف يفسدون في الأرض ويسفك بعضهم دم بعض وهل يدل ذلك على أن هناك بشراً خلقوا قبل آدم علماً بأن الملائكة عندما عرض الله تعالى عليهم الأسماء قالوا لا نعلم وهذا ما جاء فيقوله تعالى ((وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ، قَالُوا سُبْحَانَكَ لا عِلْمَ لَنَا إِلا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ))؟ ما معنى (خليفة)؟ هل كان هناك ساكن للأرض قبل آدم عليه الصلاة والسلام؟ هلالجن خلقوا من قبل آدم عليه الصلاة والسلام؟ ما حكم الإفتاء بغير علم؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى وتحذيره للناس من الإفتاء بغير علم حتى ولو كانوا من طلبة العلم؟ اختلافالمفتين والمفسدة التي تلحق الناس بذلك؟ الحذر من الكلام بدين الله بما لا يعلم من دينه؟ من سألك وأنت لا تعلم شيئاً فقل لا أعلم؟

ما تفسير الآية الكريمة ((رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ)) والآية الأخرى ((وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ))؟ هل للشمس كل يوم مشرق ومغرب يختلف عن اليوم الذي قبله؟ ما معنى جريان الشمس؟ ما هو مستقر الشمس؟ هل تسجد الشمس تحت العرش؟ هل تنفع الأنفس التي كانت كافرة ثم آمنت بعد خروج الشمس من المغرب؟ هل حدوث الليل والنهار بسبب دوران الشمس حول الأرض أم الأرض حول الشمس؟ ما الأدلة على أن الشمس تدور حول الأرض؟ إلى متى تجري الشمس؟

يسأل عن قوله تعالى من سورة النساء ((وَلا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ إِلا مَا قَدْ سَلَفَ إنه كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتاً وَسَاءَ سَبِيلاً))إلى قوله تعالى (( وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الأُخْتَيْنِ إِلا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُوراً رَحِيماً))؟ ما أسباب التحريم للزواج من نساء معينة؟ لو عقد رجل على امرأة ثم طلقها في الحال فهل يكون والد الابن محرماً لها؟ من هن النساء اللواتي يحرم الجمع بينهن؟

يقول الله سبحانه وتعالى في آخر سورة الأحزاب ((إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الأِنْسَانُ إنه كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً)) ما المقصود بالأمانة هنا فهل هي أمانة العقل أو ما أؤتمن عليه الإنسان؟ ما هو مثل الذي لم يحمل الأمانة المذكورة؟

قال الله تعالى في كتابه العزيز ((هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ)) هل هذه الأيام من أيام الدنيا أم من أيام الآخرة نرجو بذلك إفادة؟ ((إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ))؟ ما هي الأيام التي خلق الله فيهن السموات والأرض؟

ما هو الاسم الكامل لرأس المنافقين كما قال ((لَئِنْ رَجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الأَعَزُّ مِنْهَا الأَذَلَّ)) وما اسم الابن الذي منعه من دخول المدينة؟ إخراج الخبيث من الطيب كما يخرج الطيب من الخبيث؟ هل كان أحد أبناء نوح عليه الصلاة والسلام كافراً؟ هل يخرج العالم من الجاهل والجاهل من العالم؟

يسأل عن الآيات الكريمات في سورة الفجر أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ((وَالْفَجْرِ، وَلَيَالٍ عَشْرٍ، وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ، وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ، هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ))؟ ما هو المقصود بالليالي العشر في رمضان؟ نزول الله تعالى إلى السماء الدنيا؟ هل الأفضل الأيام العشر من ذي الحجة أم الأيام في رمضان؟ كلمة حولغفلة بعض الناس في العشر من ذي الحجة؟ ما هو الشفع والوتر؟ إن الله وتر يحب الوتر؟ من الحكم في الإقسام على المخلوقات في القرآن الكريم؟ التبيان في أقسام القرآن؟

ما معنى قوله تعالى أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ((وَأَنْ لَوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقًا)) فما هي هذه الطريقة؟

يسأل عن قوله تعالى ((قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنْكُمْ وَالْقَائِلِينَ لإِخْوَانِهِمْ هَلُمَّ إِلَيْنَا وَلا يَأْتُونَ الْبَأْسَ إِلا قَلِيلا))؟

جاء عن المؤمنين الصالحين في قول الله تعالى ((يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ)) فهل معنى الآية كما فهمت أن المؤمنين يحل لهم الذهب في الآخرة كما يحل لهم الخمر في الآخرة؟ ما هي حلية أهل الجنة؟

قال الله تبارك وتعالى ((زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ...)) الآية وفي آيةٍ أخرى قال تعالى ((الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا...)) فهل المقصود بالبنين في الآية الأولى والبنون في الآية الثانية الأولاد عامة أم الذكور خاصة؟ اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم؟ ما حكم العدل في العطية بين الأولاد وكم هو حظ الذكر والأنثى من العطية؟ إذا أعطيت الذكر من أبنائي مئتي ريال فكم أعطى الأنثى؟ هل يجب العدل في النفقات بين الأولاد؟ ما حكم تزويج الأب لأبنائه إذا احتاجوا لذلك؟

ما معنى قوله تعالى أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ((وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ))؟ ما معنى قوله تعالى ((وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ لا يَسْتَجِيبُونَ لَهُمْ بِشَيْءٍ إِلا كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ لِيَبْلُغَفَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ))؟ ما حكم دعاء غير الله تعالى؟

يقول الله تبارك وتعالى في الآية العشرين من سورة يس ((وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ)) وفي الآية العشرينأيضاً من سورة القصص ((وَجَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ)) من هم الرجلين وما تفسير هذه الآية؟ ماذا يفعل المسلم إن وجد المسمى مبهماً في الكتاب والسنة؟

تسأل عن قوله تعالى في سورة النمل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ((قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ))؟ قصة حضور ملكة سبأ إلى سليمان عليه الصلاة والسلام؟

تستفسر عن الآية الكريمة في سورة المائدة أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ((لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ)) من هم الذين قالوا ذلك يا فضيلة الشيخ؟ من قصد النصارى بالثلاثة في الآية المذكورة؟

يسأل عن الآية الكريمة أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ((وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى ، قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى)) ما تفسير ذلك وما هي المآرب الأخرى؟

الرجاء تفسير الآية من سورة التكوير في قوله تعالى ((وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ)) والآية الأخرى ((وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ ، بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ))؟ ماهي العشار من الإبل؟ لماذا تسأل المؤودة يوم القيامة؟ من هي المؤودة؟

يستفسر عن قوله تعالى أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ((إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ ...)) الآية؟ ماهي الحكمة من إنزال القرآن الكريم؟ ماذا كان حال لاصحابة رضي الله عنهم مع القرآن الكريم؟ ما هو أجر من قرأ القرآن الكريم؟ كيف تتم الفائدة من القرآن الكريم عند قراءته؟ متى يكون القرآن الكريم حجة لك أو عليك؟ ما هو المحراب؟ قصة داود عليه الصلاة والسلام مع الخصمين؟ هل على الحاكم أن يكون بابه مفتوحاً لمن يأتيه من الخصوم ليحكم بينهم؟ ما حقيقة قصة أن دواد عليه الصلاة والسلام تحيل على رجل ليقتل في الغزو ليأخذ زوجته؟ من قصص اليهود الكاذبة؟

يسأل عن آية كريمة أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلا جُنُبًا إِلا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَفَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا))؟ إذا سمعت الله يقول ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا)) فماذا تفعل كما قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وأرضاه؟ ما حكم البقاء في المسجد مع الجنابة؟ ماحكم المرور بالمسجد مع الجنابة لأخذ كتاباًنسيه فيه أو للمرور من باب لباب؟ ما حكم المكوث في المسجد للجنب لمن توضأ؟ من كان مريضاً ولم يتمكن من الغسل أو مسافراً لم يجد ماءً فهل له أن يتيمم؟

ما معنى قوله تعالى أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ((فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ، الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ، الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ، وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ))؟

يستفسر عن الآية الكريمة أعوذ بالله من الشيطان الرجيم في سورة فاطر ((ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ)) أرجو إيضاح هذه الثلاثة الأقسام؟ من هو الظالم لنفسه؟ من هو المقتصد؟ من هو السابق بالخيرات؟

يسأل عن قوله تعالى ((يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ)) ما هو المقصود بذلك؟ لو حرم إنسان على نفسه شيءفكيف يحلل؟ ما هو الحديث الذي أسره النبي صلى الله عليه وسلم في الآية الثانية بهذا السورة ((وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثاً..)) إلى آخر الآية الكريمة؟

تسأل عن الآية الكريمة أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ((وَلا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ))؟ ما هي النفس المطمئنة؟ ما هي النفس الأمارة بالسوء؟ ما هي النفس اللوامة؟

تسأل عن الآية الكريمة ((وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَاباً يَلْقَاهُ مَنْشُوراً))؟ ما هو الطائر المقصود بالآية؟ ما معنى قوله تعالى ((اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا))؟

يسأل عن آية كريمة من سورة البقرة أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ((وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً))؟ من قصة موسى عليه الصلاة والسلام؟ ما قصة العجل في قصةموسى عليه الصلاة والسلام؟ هارون عليه الصلاة والسلام؟

أرجو أن تشرحوا لي الآية الكريمة ((إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ))؟ من أشد الناس خشية لله تعالى؟

في سورة البروج ((إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ)) كيف يكون الافتتان بين المؤمنين والمؤمنات نرجو إفادة؟ من أنواع فتنة المؤمنين في دينهم؟ من أنواع تهوين المعصية والعياذ بالله؟ ما حكم الفتنة التي تؤدي إلى كبيرة من الكبائر؟

أرجو تفسير هذه الآية الكريمة ((وَلا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً))؟ ما حكم العلماء الذين يحابون الناس في دين الله من أجل الدنيا أو من أجل المحافظة على بقاء الرياسة والجاه من أجل الدنيا ويدع دين الله تعالى؟ ما حكم العلماء الذين يعلمون أن هذا الشيء حرام ولكن لا يقول حرام خشية السلطان أو خشية تنحيته من منصبه أو أن ينقصه من راتبه أو خشية أن يتفرق الناس عنه؟

يسأل عن معنى الآية الكريمة أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ((فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ))؟ ما حكم من يكتب في تفسير الآية ما ليس تفسيرها من أجل عرض من الدنيا؟

يسأل عن الآية الكريمة في صورة القيامة ((أَيَحْسَبُ الأِنْسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ، بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ))؟ ما هي البنان؟

يسأل عن الآية الكريمة أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ((قَالَتِ الأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا)) أيهما أولى الإسلام أم الإيمان؟متى يجتمع معنى الإيمان والإسلام؟ هل الإيمان أعلى منزلة من الإسلام ولماذا؟

أسال عن الآية الكريمة وعن تفسيرها ((تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلا تُسْأَلونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ))؟ ما دين إبراهيم عليه الصلاة السلام؟

يستفسر عن الآية الكريمة ((وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحْسُوراً))؟ ما أقسم الإنسان في الإنفاق؟

ما هي المنافع الواردة في هذه الآية الكريمة ((يَسْأَلونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إثم كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاس))؟ كيف حرم الخمر؟ ما حكم الخمر؟ من استحل الخمر هل يكفر؟ ما هي عقوبة من شرب الخمر هل يجلد ثلاث مرات ثم يقتل في الرابعة أم لا وما هو قول ابن تيمية رحمه الله في هذا؟ من أضرار السكر وشرب الخمر؟

ما المقصود بالآية الكريمة ((سَنُقْرِئُكَ فَلا تَنْسَى))؟

ما هي كتب التفسير التي تنصحونني بقراءتها وخصوصاً لطلبة العلم؟ ما رأيكم في تفسير ابن كثير؟ ما رأيكم في تفسير الزمخشري؟ تفسير أبي بكر الجزائري؟

أرجو تفسير هذه الآية الكريمة ((اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ))؟ من هو آخر الأنبياء؟

ما هو التفسير للآية الكريمة ((وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ))؟ هل إلحاق الأبناء بالآباء بالجنة ينقص من أجورهم؟

أستفسر عن الآيات الكريمة التالية تعالى ((وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ)) والآية الأخرى ((الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى)) بعض الناس منهم من يقول أن الله موجود في السماء والبعض أن الله موجود في كل مكان اشرحو لنا ذلك؟ الله عز وجل فوق كل شيء؟ ما حكم من فسر الاستواء على العرش بالاستيلاء والملك؟ قد استوى بشر على العراق من غير سيف ولا دم مهراق؟

يستفسر عن الآيتين الكريمتين ((وَلا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ إِلا مَا قَدْ سَلَفَ)) والآية الثانية ((وَان تَجْمَعُوا بَيْنَ الأُخْتَيْنِ إِلامَا قَدْ سَلَفَ))؟ ما حكم الزواج من الأختين في وقت واحد؟ ما حكم الجمع بين المرأة وعمتها أو بين المرأة وخالتها في الزواج؟ ما حكم الجمع بين ابنتي عم وعم أو بين ابنتي خالوخال؟

ما معنى قوله تعالى ((وَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ)) وما علاقة وما علاقة اليتامى بالنساء في الآية وجزاكم الله خيراً؟

ما معنى قوله تعالى ((فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ)) في سورة الكوثر؟ ما هو نهر الكوثر؟

يستفسر عن الآية الكريمة في قوله تعالى ((فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ، خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ إِلا مَا شَاءَ رَبُّكَ أن رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ))؟ ما أقسام الناس يوم القيامة؟ هل دوام السماوات والأرض له أجل محدود؟ هل الكفار مخلدون أبداً في النار؟لماذا عذب الله أهل النار بالخلود فيها فكان الجواب إن ربك فعال لما يريد؟

أرجو توضيح كلمة القنوت بالتفصيل حتى نكون إن شاء الله من القانتين؟ على ماذا يطلق القنوت؟

تستفسر عن الآية الكريمة ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ، تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ أن كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ)) هل يدخل في هذه الآية جهاد النفس الأمارة بالسوء وجهاد الهوى وجهاد الشيطان أرجو توضيح ذلك؟ ماذا يفعل المؤمن إن صدر الله تعالى الآية بقوله تعالى ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا...))؟

ما معنى قوله تعالى ((وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا)) وهل إذا تسبب شخص بموت شخص آخر ثم تسبب بإحياء شخص آخر كانت مثل هذه الكفارة لتلك؟

يستفسر عن الآية الكريمة ((وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ)) لماذا قدم الصبر على الصلاة مع أن الصلاة هي عماد الدين؟ ما هي أنواع الصبر؟

يستفسر عن الآية الكريمة ((وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ))؟ هل قالت اليهود إن إبراهيم عليه الصلاة والسلام كان يهودياً وقالت النصارى كان نصرانياً وماذا رد عليهم الله عز وجل؟

تستفسر عن الآية الكريمة ((ذَلِكَ أَدْنَى أن يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ))؟

ما سبب نزول قوله تعالى((وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ))؟ ما قصة ابني آدم والقربان؟ ما قصة الإسرائليات التي تقول إن آدم عليه الصلاة والسلام يأتيهبنت وابن في بطن وبنت وابن في بطن آخر وكل ابن يأخذ البنت التي في البطن الآخر؟

في الآية الكريمة في سورة فاطر ((إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ)) وتفسير الآية في سورة البقرة ((وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ)) هلتأتي التقوى قبل العلم أم العلم قبل التقوى وكيف تكون التقوى بدون علم بناء على ما جاء في تفسير الآية الكريمة وأتقوا الله أي خافوه وراقبوه واتبعوا أمره واتركوا زجره جزاكم الله خيراً؟ كيف تكون الخشية التامة لله تعالى من العلماء؟ من هم العلماء المقصودون بخشية الله تعالى؟ هل التقوى مقدمة على العلم؟ ما معنى قوله تعالى ((وَيَسْأَلُونَكَعَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلا قَلِيلا))؟

يستفسر عن الآية الكريمة ((وَإِنَّ الدَّارَ الآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ))؟

هل كل شخص يفسر القرآن برأيه أم أنهم الراسخون في العلم فقط والدليل على ذلك؟ ما حكم التفسير بالرأي للقرآن الكريم؟ ما معنى التفسير للقرآن الكريم بالرأي؟ هل مفسر القرآنمترجم عن الله تعالى؟ بماذا توجهون المستمعين من كتب التفسير في قراءتها؟ ما رأيكم في تفسير الزمخشري للقرآن الكريم؟ ما رأيكم في تفسير القرطبي للقرآن الكريم؟ ما رأيكم في تفسير ابن جرير الطبري للقرآن الكريم؟ ما رأيكم في تفسير ابن كثير للقرآن الكريم؟ ما رأيكم في تفسير السعدي للقرآن الكريم؟ ماذا على الإنسان إن لم يفهم الآية؟

تستفسر عن الآية الكريمة في سورة البقرة ((وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَو تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ))؟

يستفسر عن الآية الكريمة ((وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ))؟ كيف تنحر الإبل؟ أين تنحر الإبل؟ من نعم الله عز وجل تذليل الإبل لنا؟ هل تجوز العقيقة عن المولود بالإبل أو البقر؟

ما تفسير قوله تعالى ((قُلْ أن كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ)) الزخرف؟

ما تفسير قوله تعالى ((فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ))؟

ما تفسير قوله تعالى ((ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى، فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى، فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى))؟

يسأل عن الآية الكريمة في قوله تعالى ((أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ)) ما المقصود بالكلمة الطيبة والشجرة الطيبة؟ كيف تؤتي كلمة الإخلاص ثمرتها؟ ما حكم من ترك الصلاة؟ ما هو فضل الصلاة وعظم شأنها؟

يسأل أحدنا سؤالاً عن تفسير آية أو كلمة في القرآن فالبعض منا يفسر الآية على ما يغلب عليه ظنه فهل في ذلك بأس؟ هل المفسر للقرآن شاهد على الله بأنه أراد كذا وكذا؟ ما حكم تفسير القرآن بالرأي؟ ما حكم تفسر القرآن بمقتضى اللغة العربية لمن عنده علم باللغة العربية؟

في الآية الكريمة يقول الله تبارك وتعالى ((والباقيات الصالحات خيرٌ عند ربك ثواباً وخيرٌ أملا)) فما هي الباقيات الصالحات؟ لماذا سميت الباقيات الصالحات بهذا الاسم؟

يستفسر عن الآية الكريمة في قوله تعالى ((ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ومن قتل مظلوماً فقد جعلنا لوليه سلطاناً فلا يسرف في القتل إنه كان منصورا))؟ ما هي الأنفس التي حرم الله قتلها؟ هل يقتل القاتل كما قتل المقتول الأول فإن كان المقتول قتل ذبحاً ذبحنا القاتل وإن كان بالرصاص فبالرصاص وهكذا؟

هل هناك أحاديث واردة في سورة الواقعة بأنها تفرج عن الفاقة عند قراءتها في كل مساء؟

في الآية الكريمة ((ولقد همت به وهم بها لولا أن رأى برهان ربه)) ما هو البرهان في هذه الآية؟ ما الذي منع يوسف عليه الصلاة والسلام من تنفيذ ما أمرت به سيدته؟ من قصة يوسف عليه الصلاة والسلام؟ من قصة الثلاثة الذين أطبقت عليهم الصخرة؟

أرجو أن تفسروا الآية الكريمة في سورة التكاثر ((ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر))؟ ماذا قال أعرابي حينما سمع قوله تعالى ((ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر))؟ ما حكم قول الناس إذا توفي أحد الناس انتقل إلى مثواه الأخير؟

يفسر بعض العلماء الآية الكريمة ((مثل نوره كمشكاةٍ)) بأنه نور المؤمن فما الصواب في هذا علماً بأنهم يقولون إذا فسر بنور الله صار فيه تشويه ونحن نعلم بأن الضمير كما يقول علماء اللغة بأنه يعود على أقرب مذكور؟ ما الحكمة من إضافة المخلوق لاسم الله كبيت الله أو كناقة الله أو مساجد الله؟ من تفسير قوله تعالى ((اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ))؟

في الآية الكريمة في سورة الأنعام ((ولا تقتلوا أولادكم من إملاقٍ نحن نرزقكم وإياهم)) وفي سورة الإسراء ((نحن نرزقهم وإياكم)) ماذا يفيد الاختلاف في هذا الترتيب؟

يسأل عن الآية الكريمة في قوله تعالى ((يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء أن تبد لكم تسؤكم))؟ ماحكم التعمق والتنطع في السؤال كتفاصيل ما جاء في اليوم الآخر كمثلاً هليحاسب الإنسان واقفاً أو جالساً؟

هل كل آية موجهة للمؤمنين مثل قوله تعالى ((قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ، الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ)) هل الإشارة هنا تمثل الذكر والأنثى أم الذكر فقط وهلالمرأة الصالحة المتمسكة بشرع الله تكون إن شاء الله ضمن السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله كما جاء في الحديث؟ ما هو الأصل في خطابات القرآن الكريم والأحاديث هل هو للرجال والنساء؟ لماذ أغلب الخطابات في الأدلة جاءت للرجال؟ ما هو المشهور في النفاثات في العقد؟ هل من رمى الرجال بالزنا فالحكم واحد؟ هل ما ثبت في حق الرجال يشمل النساء وما ثبت في حق النساء يشمل الرجال إلا بدليل؟ من شرح حديث السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله؟

يستفسر عن آياتٍ مباركات في سورة البقرة في قوله تعالى ((ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ، فَإِذَاقَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ)) الآيات؟ أين كان يقف أهل مكة؟ ما معنى سؤال المغفرة؟ لما شرع الذكر بعد قضاءالنسك؟ لماذا أمر الله بذكره بعد قضاء الصلاة وسعى الإنسان بالتجارة؟

يريد تفسيراً لهذه الآية الكريمة قال الله تعالى ((وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ)) ما معنى هذه الآية؟ ما معنى قوله تعالى ((وَقَالُوا لَوْلا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ))؟

أرجو تفسير الآية الكريمة ((هُوَ الَّذِي أَنْـزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أم الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ)) مع التمثيل لكلٍ من الآيات المحكمات والمتشابهات؟ ما الحكمة من وجود المتشابه والمحكم من القرآن الكريم؟

ما معنى قوله تعالى ((وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ))؟

في تفسير الآية الكريمة في قوله تعالى ((كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ، إِلا أَصْحَابَ الْيَمِينِ)) من سورة المدثر ما المقصود في الآية بأصحاب اليمين ولماذا لايرتهنون بذنوبهم؟

تستفسر عن الآية الكريمة في قوله تعالى ((وَلِيَبْتَلِيَ اللَّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحِّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ)) و ما الفرق بين القلب والصدر؟ هل جاء القرآن الكريم على أوسع ما يكون من البلاغة؟

ما تفسير هذه الآية من سورة المائدة في قوله تعالى ((حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْـزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالأَزْلامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ فَلا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ))؟ ما حكم الدم المسفوح؟ ما حكم الدم الذي يبقى في الذبيحة بعد التذكية هل هو طاهر؟ ماذا يأكل الخنزير؟ من أدرك المنخنقة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع حية وذكاها فهل هي حلال؟ هل ما ذبح على النصب وإن تمت التسمية محرمة؟

يستفسر عن الآية الكريمة ((وَاجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً))؟

يستفسر عن الآية الكريمة ((وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلآكِلِينَ)) ما هي هذه الشجرة؟

ما تفسير قوله تعالى ((إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لا يَعْقِلُونَ وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خيراً لأسْمَعَهُمْ)) الآية؟

يستفسر في عن آية كريمة في قوله تعالى ((وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ))؟ من هن القواعد من النساء؟ ماذا تضع المرأة من ثيابها إن كانت من القواعد؟

يستفسر عن الآية الكريمة في قوله تعالى ((وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ))؟

ما تفسير الآية الكريمة في قوله تعالى ((مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا))؟

يستفسر عن الآية الكريمة في سورة التوبة الله تبارك وتعالى ((إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَاماً وَيُحَرِّمُونَهُ عَاماً لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ))؟ ماذا كانت العرب تفعل في الجاهلية إن رغبت بالقتال في شهر محرم؟ هل الكفر يزيد وينقص؟ هل الإيمان يزيد وينقص؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com