النكت والضحك والطرائف والمزاح

هناك أشخاص بما فيهم المؤذن يقهقهون في روضة المسجد فما توجيهكم؟ الحديث عن الدنيا في المسجد؟ هل تبسم النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد وهل ضحك الصحابة رضي الله تعالى عنهم في المسجد؟

أختنا تتحدث عن كتاب النكت والطرائف وفيه روايات من الاستهزاء بالآيات والأحاديث النبوية وتسأل عن سبب عدم منعه؟

قال الرسول صلى الله عليه وسلم بما معناه ((ويل لمن كذب ليضحك القوم)) فما رأيكم فيمن يجعل النكت مجالسه؟

إذا التزم العبد بأوامر الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فماذا يفعل وهل يجوز له الضحك في كل الأوقات مع العلم أنه ساكن مع جماعة يكثر فيهم الضحك ويتحدثون بما لايفيد؟ لا تكن عنيفاً سيء الخلق؟ من الدين أن تكون طيب البشر طيب الكلام؟

هناك أناس يتكلمون بالكلام الفاحش ويقولون نحن نمزح فما الحكم؟ ما حكم الذي يكذب ليضحك القوم؟ لعن المؤمن كقتله؟

هل يجوز للإنسان أن يجلس مع أهل المعاصي وربما أولئك الذين يشربون الخمر ويلعبون الميسر؟

إن الإنسان قد يضطر للجلوس بالمجالس وفيها المزح فأرشدونا إلى المزح الحلال والمزح الحرام؟

ما حكم المزاح لأنه كثر في هذا الوقت؟

ما حكم المزاح مع الوالدين كمنادة الوالدة باسمها أو الوالد باسمه؟ ما حكم الإكثار من المزاح؟ كيف أنادي والدي أو والدتي؟

ما حكم النكت والطرائف المضحكة التي تكون استهزاءً وهي زور؟ من أمثلة مزاح النبي صلى الله عليه وسلم؟ إذا ماتت المرأة أو الرجل وهما ودخلا الجنة فهل يعودان شباباً؟

قرأت في كتاب لابن الجوزي يسمى الأذكيياء طرفة تقول طرفة تقول إن رجل وعد قوم بوليمة فكان كلما مر بهم يقولون (متى هذا الوعد إن كنتم صادقين) فيسكت عنهم حتى لما تم له ما أراد أي أسباب الوليمة مر بهم قالوا له (متى هذا الوعد إن كنتم صادقين)يقول لهم (انطلقوا إلى ما كنتم به تكذبون) فهل يجوز استعمال القرآن في مثل هذه المواضع وهل هذا من الاستهزاء بالقرآن أم لا ؟ ما حكم قراءة كتاب الأذكياء؟ ما حكم قراءة كتاب المستطرف؟ ما حكم استخدام القرآن الكريم في المخاطبة بين الناس؟

عند المزح مع الأصدقاء والضحك يدخل كذب للمزح والضحك فما الحكم؟ وييل لذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم؟

هل يجوز الكذب الممازح أي الكذب مازحاً؟ هل هناك كذب أبيض وكذب أسود؟ ما حكم كذبة إبريل وهل هي تشبه بغير المسلمين؟ ما حكم التشبه بالكفار؟ ابن عثيمين يدعو المسلم إلى الاعتزاز بالإسلام والفخر به؟ هل كل من سمع بمحمد صلى الله عليه وسلم ولم يتبعه يكون من أهل النار؟

هناك بعض الشباب يمزح ويقول كلاماً على الله وعلى رسوله من أجل أن يضحك زملائه وحينما ننصحه يقول أنا أمزح فبماذا تردون عليه وهل إذا كان مازحاً يجوز له أن يمزح بكلام عن الدين أو الله أو الرسول أو المؤمنين نعم؟ ما حكم الاستهزاء بالله سبحانه وتعالى أو كتابه أو دينه ولو من سبيل إضحاك القوم؟ ماسبب نزول قوله تعالى ((وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ ))؟

في كلام الإنسان وحين مزحه مع أصدقائه وأحبابه يدخل شيء من الكذب للضحك هل هذا محظور في الإسلام؟ ما حكم الكذب في الإسلام؟ ما هو فضل الصدق؟ ما عاقبة الكذب؟ ويل لمن كذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له؟ ما هي أسماء الصحابة الذين خلفوا في غزوة تبوك وتاب الله عليهم وتم الإشارة لهم في القرآن الكريم؟

شاب يقول بأنه كثير المزاح مع الأصدقاء والإخوان في الرحلات وفي المناسبات بإنه عرف بهذا العمل هل يلحقه اثم بهذا؟ ما حكم المزاح الحق الذي لا يتضمن سخرية بأحد او كذباً؟

بعض الشباب يسكنون معي ودائماً يمزحون ببعض الكلمات العفوية بالنسبة لهم فأحدهم للآخر مثلاً أن المصالح اليوم كلها تعطلت في المكان الفلاني لأنك كنت متواجداً فيه وهذا لشؤم وجهك ويضحكون لمثل هذا الأمر حتى صار هذا ديدنهم في كل كلامهم بل ويقولون أن فلاناً مات لأنك ذهبت تزوره فمات من شؤم وجهك وهذه هي الكلمات التي يقولونها فأرجو الإجابة عن حكم هذا؟

جرت العادة على المزاح بين الأصدقاء ومن بين المزاح التلفظ بالكلام البذئ فهل يعد ذلك حراماً؟

مجموعة من الشباب نصلي ونصوم ونعمل ما في وسعنا من العبادات والحمد لله ولكن أثناء الراحة من العمل ينشأ بيننا مزاح ومزاح كثير فما حكم ذلك؟ ما حكم كثرة المزاح؟ ما حكم الاستهزاء بالدين من باب المزاح؟

أطلب من الشيخ أن يسلط الضوء على كيفية المزاح بين الأصدقاء وبين الأخوة وبين الزوج وزوجته وهل عندما نقول على سبيل الإضحاك فيه مرة واحد عمل كذا وكذا لنضحك الجالسين مع أننا لا نذكر من هو هذا الشخص إنما هو واحد على سبيل المزاح هل هذا حرام؟ هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يمزح؟ ما حكم من يمزح كذباً ليضحك القوم؟ ما حكم من ينقل قصة عن شخص مضحكة دون ذكر اسم الشخص؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com