الإمامة وانتقاض الوضوء

إذا تقدم الإمام للصلاة وهو على غير وضوء فصلى بعض الصلاة ثم ذكر أنه لم يتوضأ وانصرف فهل يبني المأمومون على مضى أم يستأنفون الصلاة؟ إذا خرج الإمام من الصلاة لعدم طهارته فهل لكل مأموم أن يتم منفرداً؟

إذا أصيب الإمام برعاف وكان باب المسجد خلف المصلين فهل له قطع الصفوف ليخرج أم ينتظر؟ الاستخلاف في الإمامة في الصلاة؟

صليت بجماعة وتذكرت بعد الصلاة أنني على غير وضوء فماذا أفعل؟

ذات يوم أميت الناس للصلاة وفي الصلاة تذكرت أنني لست على طهارة فأكملت الصلاة بهم لارتباكي ولم أخبرهم ثم أعدتي صلاتي لنفسي فما الحكم؟

بعدما صليت الفجر في جماعة اكتشفت أنني جنب فما حكم صلاتي وما حكم من صلى خلفي؟ صلاة الإمام بلا طهارة؟

قمنا لصلاة المغرب جماعة وبعد الركعة الأولى خرج الإمام بعد أن قدم واحداً من المأمومين وقد أتم الأخير الصلاة مبيتاً على الركعة التي صلاها الإمام الأول؟ وسبب خروج الإمام الأول من الصلاة عدم الوضوء وقد تذكر ذلك بعد الركعة الأولى فهل الصلاة صحيحة أو يلغى أو تلغي تلك الركعة ويأتي بركعة أخرى أفيدونا وفقكم الله؟ إذا صلى الإمام بنا وظهربعد الصلاة أنه على غير طهارة فما حكم من صلى خلفه؟ ما حكم صلاة المأمومين إذا انقطع وضوء الإمام أثناء الصلاة؟ إذا انقطع وضوء الإمام أثناء الصلاة فهل يقدم المأمومون واحداً منهم ليصلي بهم أم يتمون الصلاة فرادى؟

حدث ذات مرة أو صلى بنا الإمام صلاة المغرب وبعد أن صلى الركعة الأولى وقام لركعة للثانية تذكر أنه ليس على وضوء فقطع صلاته وكان من بين المأمومين إمام ولكنه من مساجد أخرىوكان قريباً من خلفي فقال له أم وصلي يا فلان فتقدم دون أن يقطع صلاته الإمام الثاني فأتم الصلاة كلها فهل صلاتنا صحيحة أم لا وبعد أن انتهى من الصلاة تعددت الأقوال فما الحكم وفقكم الله؟ لو علم مأموم أن إمامه محدث وصلى خلفه فما حكم صلاته؟

إذا أتى رجل للصلاة وقد سبق بشيء منها وكان قريباً من الإمام وحدث للإمام شيء يمنعه من الاستمرار في الصلاة فاستخلف هذا المسبوق ليكمل الصلاة إماماً للباقين فما الحكم فيهذه الحالة؟

إذا كنت أصلي في جماعة إماما لهم وبعد أن فرغنا من الصلاة تذكرت أنني لم أكن على طهارة فما العمل وهل علي إثم في ذلك وهل يلزم إعادة الصلاة على الجميع أم أنا فقط أعيدها وماذا لو أكتشفت ذلك أثناء الصلاة؟ هل تسقط أوامر الله سبحانه وتعالى بالنسيان إن كان وقت الطلب باقياً؟ ما حكم الإمام الذي يكتشف أنه على غير وضوء وهو في وسط الصلاة وكيف يتم المصلون خلفه الصلاة؟ ما حكم من صلى وعليه الحدث الأكبر؟ إذا صليت وأنا على غير طهارة بحدث أصغر أو أكبر فهل أعيد صلاتي وما حكم من صلى خلفي؟ ما حكم المصلي أو الإمام الذي يجد على ثوبه نجاسة بعد الصلاة؟ ما حكم من كان يعلم أن على ثوبه نجاسة ولكن نسي أن يغسلها وصلى وذكر بعد الصلاة هل صلاته صحيحة أم لا؟ ما حكم من وجد في الصلاة نجاسة على ثوبه هليخلع ثوبه وما الحكم إن كان إن كشف ثوفه ظهرة عورته؟ هل المني طاهر أم نجس؟

صلينا جماعة وتقدم أحدنا وصلى بنا فلما قضيت الصلاة أخبرنا بأنه صلى بدون وضوء ناسياً فهل تجب علينا الإعادة؟ إذا علم الإمام في أثناء الصلاة أو بعدها أن على غير طهارة فهلعلى المأمومين إعادة الصلاة أم يتمون صلاتهم؟

إذا صلى الإمام بالناس وذكر بعد تكبيرة الإحرام إن إزاره نجس فماذا عليه أن يفعل في هذه الحالة؟ إذا تذكرت أن ثوبي نجس في الصلاة فماذا أفعل؟ هل على الإنسان إذا أصابته نجاسة أن يبادر لغسلها؟

قمنا لصلاة المغرب جماعة وبعد الركعة الأولى خرج الإمام بعد أن قدم واحداً من المأمونين مبيتاً على الركعة التي صلاها الإمام وسبب الخروج عدم الوضوء فهل الصلاة صحيحة أم نلغي تلك الركعة ونأتي بركعة أخرى؟ ما حكم الصلاة التي ينتقض الوضوء لإمامها فيه؟ إذا انتقض وضوء الإمام في الصلاة فهل يصلي بهم بقية الصلاة أم يصلون فرادى؟

اثنان من المصلين أسرعا لأداء صلاة الظهر فأدركا ثلاث ركعات وحصل حدث للإمام وهم جماعة عددهم أربعة والخامس الإمام فأخذ واحد من المتأخرين فكيف تتم الصلاة وصلاته ناقصة وزميله أيضاً صلاته ناقصة يرجو إفادة؟ ماذا يفعل الإمام إذا أحدث في الصلاة؟

إذا استبدل الإمام واحداً آخراً لنقض وضوئه ودخل في الصلاة فهل صلاة المأمومين باطلة وكيف تكون الطريقة في هذه الحالة مع الدليل؟ ماذا يفعل الإمام إن انتقض وضوؤه في الصلاة؟ إذا قرأ الإمام الفاتحة ثم انتقض وضوؤه وتقدم أحد المصلين ليأخذ مكانه فهل يعيد قراءة الفاتحة أم لا؟ ماذا يفعل الإمام إن تذكر في الصلاة أنه لم يتوضأ؟ لو انقطعت صلاة الإمام بسبب السترة فهل تنقطع صلاة المأمومين؟

إذا صلى الإمام وأحدث في الصلاة أو صلى ناسياً وهو على غير طهارة ماذا يعمل وبالأخص إذا كان في الجلوس الأخير؟ إذا ذكر الإمام وهي في الصلاة أنه محدث فما حكم صلاته وما حكممن وراءه من المصلين؟ هل هناك فرق بين من صلى محدثاً ناسياً وبين من صلى وعلى ثوبه نجاسة سواءً كان جاهلاً أو ناسياً؟ ما حكم من علم أن على ثوبه نجاسة بعد انتهاء الصلاة؟ ماحكم من علم بعد الصلاة أنه قد أكل لحم إبل ولم يتوضأ هل عليه إعادة الصلاة؟ من علم أو وجد بعد الصلاة أن على ثوبه رشاش بول لم يعلم به فهل عليه إعادة الصلاة؟ ما الفرق بين يترك فعل المأمور ومن يفعل المحظور ناسياً أو جاهلاً؟

شخص أمّ جماعة وفي أثناء الصلاة أحس إنه أحدث وغلب على ظنه ذلك إلا إنه لم يخرج حياءً وبعد الصلاة تبين له إنه محدث فعلاً فما الحكم في ذلك؟ إذا شك الإنسان وهو يصلي هل أحدثأم لا فهل يخرج من الصلاة أم لا؟ ماذا يفعل الإمام إن تيقن أنه أحدث في الصلاة؟ ماذا يفعل الإمام إن أحدث في صلاته؟ ما حكم صلاة المأمومين إن أحدث الإمام؟ هل هناك فرق إن أحدث الإمام في الصلاة أو كان محدثاً قبل دخوله في الصلاة؟

صليت إماماً وأحدثت أثناء الصلاة ولكنني عللت نفسي بأنني غير متأكد ولكن في قرارة نفسي أعرف حالتي الصحية وبعد الفراق من الصلاة تبين فعلا خروج شي من البول أعزكم الله وإخواني المستمعين وأعدت صلاتي وندمت على فعلتي وتركة الإمامة فماذا علي؟ إذا انتقضت طهارة الإمام وهو في الصلاة فماذا يفعل؟ من كان خلف الإمام يصلي وانتقضت طهارة الإمام فماذا يفعل من خلفه من المصلين؟ من شك في الصلاة هل خرج منه شيئاً أم لا فماذا عليه؟

صلى الإمام بجماعته على غير وضوء نسياناً فما حكم الصلاة صلاة المأمومين نرجو إفادة بذلك؟ إذا تذكر الإمام بعد انتهاء الصلاة أو أثناء الصلاة بأنه على غير وضوء فماذا عن صلاة من خلفه من المأمومين؟ إذا انتقضت طهارة الإمام في الصلاة فكيف يكمل من خلفه الصلاة؟

عندما يتذكر الأمام الذي شرع في الصلاة بأنه على غير وضوء أو متطهر من الحدث الأصغر فماذا يفعل؟ ما حكم الإمام الذي يحدث وسط الصلاة هل يستمر بالصلاة أم يخرج منها ويقدم منيتم الصلاة بالناس؟ كيف يتم الناس صلاتهم إن خرج الإمام من الصلاة لحدث ما أو لا نتقاض وضوئه؟

رجل صلى إماماً في جماعه وخرج منه بعض الشيء وغلب على ظنه إنه الحدث بل إنه تيقن ذلك ولكنه استمر في الصلاة وغلبه الحياء ثم بعد الصلاة أعاد والآن ما المخرج وكيف يبرئ الذمةوالقصة منذ ثمان سنوات؟ ما هو الواجب على الإمام إن أحدث في الصلاة؟ الله تعالى لا يستحي من الحق؟ ماذا يفعل المأمومون إن خرج إمامهم من الصلاة لحدث؟ هل هناك فرق في أن يحدث الإمام في الصلاة أو كان قبل الصلاة؟

إذا أحدث الخطيب وهو يخطب علي المنبر يوم الجمعة وكان في الخطبة الأولى أو الثانية هل يكمل الخطبة أو ينصرف ويأمر احد المصلين بأن يصلي؟

أحدثت وأنا إمام في المسجد ولكنني لم أقطع الصلاة حياءً وخجلاً ما الذي يلزمني ويلزم الجماعة بعدما تفرقوا؟ إذا انتقضت طهارة الإمام في الصلاة فماذا يفعل المأمومون؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com