المسح على الخمار والعمامة

لو توضأت على التحجيبة الموضوعة على الرأس لأنه لا يوجد وقت بالعمل لرفعها ووضعها مرة أخرى فما الحكم؟ المسح على الخمار؟ المسح على العمامة؟ متى يمسع على العمامة؟ ما صفةالعمامة الممسوح عليها؟ المسح على الغترة العادية؟

هل يجوز المرأة أن تمسح رأسها من فوق الملابس التي تلبسها؟ ما صفة الخمار الذي يمسح عليه؟ ما مدة المسح على العمامة وما صفتها؟

بعض أخواتنا الطبيبات والممرضات يرتدين التحجيبة وهي من تحت الذقن وتغطي الرأس فهل لهن المسح عليهن؟

يمتاز شعرها بتجعده لذلك تضطر أحياناً إلى إجراء بعض العمليات المتعارف عليها وهي اللف جعل الشعر على شكل خصلات صغيرة وهو رطب ويلف على اسطوانات ثم بعد جفافه تزال هذه الاسطوانات فيكون الشعر بعد ذلك منسدلاً ويزول التجعد أود معرفة فيما إذا كانت هذه العملية محرمة في كونا تغير لخلق الله مع العلم بأن الشعر يرجع إلى طبيعته عند تعريضه للماءأي يزول بمجرد الاستحمام كما أن عملية اللف تسغرق وقتاً حيث تبقى خصلات الشعر ملفوفة على هذه الاسطوانات إلى أن يجف الشعر وقد يأتي وقت الصلاة فأصلي وشعري على هذه الحالةفهل الصلاة صحيحة علماً بأن الشعر لا يكون منسدلاً بل كل صلة منه تكون ملفوفة حول الاسطوانة الخاصة بها كما أن حجم الرأس يكون كبيراً بسبب وجود الاسطوانات كذلك عند الوضوءأعمل على تغطيته رأسي بقطعة قماش فأمسح من فوقها حتى لا يتعثر ويفسد شعري بالماء وذلك بالاعتماد على قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه من لم يطهره المسح فوق العمامة فلا طهرهالله؟ ما حكم استخدام اللففافات للشعر؟ هل مسح النبي صلى الله عليه وسلم على العمامة؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com