النياحة والبكاء على الميت

في بلادنا عند موت إنسان يبقى أقارب الميت سبعة أيام وخلال ثلاثة الأيام تذبح الذبائح فما الحكم؟ هل للعزاء مدة معلومة؟ الجلوس للعزاء؟ هل يمكن العزاء قبل الدفن؟ النياحةعلى الميت؟ جرير بن عبد الله رضي الله عنه؟ دعوة الجيران للأكل من الوليمة المعدة لأهل الميت؟

إنني أرتاح عندما يغني جماعة بأحد الموتى ويرثونه فهل علي شيء؟ رثاء الميت؟ النياحة على الميت؟ الغناء عند قبر الميت؟

ما حكم الاحتفال عند الموت بأحد الناس؟ تصور الرسالة العادات للناس بعد توفي أحدهم ولو استلف الناس؟ ذبح أهل الميت الذبائح للناس؟ النياحة على الميت؟

عند وفاة أحد الشخاص نحن النساء يحتضن بعضنا البعض ونبكي بأعلى صوت لعشرة دقائق وتفرش الأرض ثلاثة أيام فما حكم هذا العمل؟ من هي الصالقة؟ من هي الحالقة؟ من هي الشاقة؟ بكىالنبي صلى الله عليه وسلم على بعض أبنائه وبناته؟ ابن النبي صلى الله عليه وسلم إبراهيم عليه السلام؟ النياحة على الميت من أسباب التعذيب؟

إذا قال الإنسان لأهله لا تقيموا علي النياحة فهل يبرأ من هذا؟

إذا مات الإنسان وقبل موته نهى عن النياحة فهل يسلم من الإثم؟

توفيت والدتي في رمضان وبكينا عليها كثيراً وقيل لنا يجب صيام الأيام التي بكينا فيها علينا وأنها تعذب بسبب بكاءنا عليها وأنه يأتيها ملكان يرشان عليها الماء الساخن ويقولان هذا هدية أهلك لك فهل هذا صحيح وهل للميت أضحية؟ النياحة على الميت؟ اللسان؟ هناك فرق بين النياحة والبكاء عند وفاة الميت؟ بم نوصي محبين إذا متنا؟ النياحة؟ إياكم والنياحة علي؟

هل بكاء الأم على موت ابنها يكون حرام؟ النياحة؟ ما حكم البكاء على الميت؟

عندما يتوفى قريب للزوجة تمتنع من فراش زوجها فترة تصل إلى سنة كاملة ولو اتفقا هل فيه شيء؟

هل يتضرر الميت بالبكاء عليه؟ ما هي النياحة؟ ما حكم النياحة على الميت؟ ما حكم البكاء بدمع العين على الميت؟

هل هناك فرق بين من يوصي بالنياحة عليه ومن لم يوص بالنياحة عليه؟

ما هي وصيتكم حتى لا يناح على الميت؟ ماصفة النياحة على الميت؟ ضرب الخدود وشق الجيوب ودعوى الجاهلية؟ ما هي الصالقة والحالقة والشاقة؟

عندما يأتيني خبر وفاة أحد الأشخاص أقول "لا" استغراباً مع الشهيق فهل هذا يضيع الأجر أو من النياحة أو من الاعتراض على القدر أو من عدم الصبر عند الصدمة الأولى؟ ما هي النياحة؟ من هي الصالقة والحالقة والشاقة؟

اعتاد بعض النسوة التعزية بالأموات قبل دفن الميت ويرددن لا إله إلا الله ونساء يقلن الباقي فما الحكم؟

هل يجوز البكاء بصوت عال أو ضرب الصدور إذا مات عزيز؟ النياحة على الميت؟ من هي الصالقة والحالقة والشاقة؟ أربع في أمتي من الجاهلية؟

ما حكم البكاء على الميت؟ الصالقة؟ الحالقة؟ الشاقة؟ ما حكم البكاء بدمع العين على الميت؟

عندنا عادة في بلدتنا إذا مات أحد يقمن النساء بالصراخ ووضع التراب على رؤوسهن فما حكم ذلك؟ ما المشروع إذا مات أحدهم؟ ما أقول إذا مات لدي ميت؟

ما هي النياحة على الميت؟ ما حكم النياحة على الميت؟ ما حكم الاستماع للنايحة؟

افتوني عن المرأة التي تمزق ثوبها وتقص شعرها وتخرط خديها حتى تسيل منها الدماء على من يتوفى وكيف تتوب?

أمي لا تعرف القراءة والكتابة وأكتب إليكم باسمها فهي عندما تذهب لأهل المتوفى تصيح بأعلى صوتها وتلطم كفيها وعلى صدرها وعندما يكون الشخص قريباً عليها تتوارى بالتراب وتشق ثوبها وتقول كل النساء هكذا منذ زمن بعيد هل تريدين تغيير الزمن وما يدريني ماتقولين هو الحق أرسلي رسالة لبرنامج نور على الدرب ليتبين الحق فأتوب إلى الله عز وجل؟ النياحة على الميت؟ من هي الصالقة والحالقة والشاقة؟ فإن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى؟ من قصص السيرة النبوية عند وفاة قريب؟ النبي صلى الله عليه وسلم يبكي؟ ابن باز رحمه الله متأثراً من أحد القصص النبوية؟ فضل الصبر؟ ماذا يتضمن الصبر؟ ابن باز رحمه الله يدعو بالخير على القائمين على برنامج نور على الدرب؟

إني قلت لأهلي إذا توفيت لا تبكو علي ولا تذيعو بالمايكروفون وأنا أخاف أن يفعلوا ذلك فما توجيهكم؟ النياحة؟ من أمور الجاهلية؟

عن حكم الندابة التي تندب على الميت؟ ما حكم النياحة على الميت؟ عقوبة النائحة في الآخرة؟ حينما توفي ابن النبي صلى الله عليه وسلم ماذا قال صلى الله عليه وسلم؟

يحدث في مصر عندما يموت رجل أو امرأة تقوم النساء بالبكاء وتقوم عموماً بوضع التراب والطين على أنفسهن وتقول الفراق صعب هل هذا صحيح أم غلط نرجو الإفادة؟ ما حكم النياحة على الميت؟ عندما يمضي سبعة أيام على الميت يقوم أهل الفقيد من النساء بالذهاب إليه في المقبرة ويقومون بالبكاء مرة أخرى، وعندما يكمل خمسة عشرة يوماً يكررون نفس الطريقة ومرة أخرى عندما يكمل الأربعين ويقومون بالحزن عليه لمدة عام أو أكثر ويحرمون الصغار من اللعب والمرح هل يجوز أم لا نرجو من فضيلتكم الإفادة أفادكم الله؟ ما حكم الاحداد لمدة عام؟ ما حكم زيارة المرأة للمقابر؟

لأهل قريتي عادة عندما يموت أحدهم تقوم النساء بالبكاء وشق الجيوب وللطم على الخدود والنياحة فيقوم بعض رجال الدين بنصيحتهن ولكن دون فائدة وزيادةً على ذلك فإنهن يتعبن الجنازة إلى المقبرة بحالتهن تلك ويقمن بحثو التراب على رؤوسهن في الطريق وكذلك الرجال إذا وصلت الجنازة إلى المقبرة ودفنوها فإنهم يجلسون على القبر يبكون وينوحون وبعد مضي مدة أربعين يوماً يعملون عشاءً للميت يدعون إليه كل من حولهم بدون استثناء وينتهي العشاء بأن تراق القهوة والشاي على الأرض فما رأيكم في هذه العادة وما هو الحكم فيمن يفعلها؟ ما هو الواجب على المسلم عند المصيبة؟ الرجل تصيبه المصيبة فعلم أنها من الله فيرضى ويسلم؟ ماذا أقول عند وقوع مصيبة؟ ما الدعاء الذي يقال عند حدوث مصيبة؟ أم سلمة رضيالله عنها وقصتها؟ نمن هي المستنيحة والنائحة؟ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن

إننا قبائل ولنا عادات في العزاء وهي إذا مات الميت عند أحدٍ منا أو عند أقاربنا يكون العزاء عنده ثلاثة أيام بلياليهن دون أن يكون في هذا أي كلفة ولا تقدم القهوة ولكن يحضرون الناس عند صاحب المصاب من أقاربه يدوم ثلاثة أيام متواصلة ثم علمت من برنامجكم أن الاجتماع هو نوع من النياحة فهل في ذهابي إلى التعزية حرج نرجو بهذا إفادة جزاكم الله خيراً؟ من فوائد المصائب؟ ماذا يقول المؤمن عند وقوع المصيبة؟ قصة موت زوج أم سلمة رضي الله عنهما وأرضاهما؟ بماذا يعزى أهل الميت؟ مامعنى أن الميت يعذب ببكاء أهله عليه؟ هل يعذب الميت ببكاء أهله عليه؟ هل يحس الميت ببكاء أهله عليه؟ ما معنى أن السفر قطعة من العذاب؟ من أنواع العزاء المنكرة ضرب الخيام وإيقاد المصابيح؟ هل الاجتماع لأهل الميت من النياحة؟ ما حكم إهداء الغنم والذبائح لأهل الميت؟ ما السنة عند إطعام أهل الميت؟ متى يكون العزاء هل هو بعد سماع نبأ وفاة الميت أم بعد الدفن؟ هل تشترط التعزية أن تكون بعد دفن الميت أم لا؟ هل يتقيد بالتعزية بالأقارب فقط؟ ما هو المقصود بالتعزية؟

هل صحيح أن الميت يعذب ببكاء أهله عليه؟ هل الراضي بالمنكر كفاعل المنكر؟ هل السفر قطعة من العذاب وما معنى ذلك؟

اقرأ في مجالسي الفواتح بما يسمى البركايات أي النياحة علي الميت أمام أهله وحسب طلبهم فهل هذا العمل حلال أم حرام مع العلم بأنني أكسب رزقي من هذا العمل؟ ما حكم النياحة على الميت؟ هلالنياحة على الميت من كبائر الذنوب؟ ما العقوب المتوعد بها النائحة؟ ما حكم الجسم الذي ينمو من المال المحرم؟

يوجد بعض العادات عند العزاء فبعض مرور أربعين يوما عن الوفاة يقوم أهل الميت بالذبح ودعوة الأقرباء والمعارف للأكل من هذه الذبيحة مع العلم بأن هؤلاء الذين يدعون إلى هذهالوليمة ليسوا في حاجة وأيضا يعتبر هذا نوع من أنواع النياحة المحرمة فهل عليّ إثم عند حضور مثل هذه المناسبات؟ جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه؟ هل الاجتماع لأهل الميت وصنعة الطعام من النياحة؟ قل الحق ولو كان مراً ما لم يترتب عليه مفسدة أعظم؟ ما حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إن ترتب عليه مفسدة أكبر؟ المداراة؟

هل الميت يعذب ببكاء أهله عليه؟ ما حكم البكاء الطبيعي الذي على الميت هل فيه إثم أو تعذيب للميت؟

عندما يموت الإنسان ويبكي عليه أهله هل هذا البكاء يعذب الميت في قبره وما رأيكم في جمع صور الميت والاحتفاظ بها هل هذا جائزاً أم لا؟ هل السفر قطعة من العذاب؟

عندما يموت شاب غير متزوج في بلادنا فإن النساء يزغردن عند خروجه من المنزل ما حكم الشرع أيضاً في نظركم في هذا العمل؟ ما حكم الزغردة في الأفراح؟ ما الوعيد المتوعد به النائحة في يوم القيامة؟

فتاة توفي والدها قريباً وقد نصحها كثيرٌ من الناس بأن لا تبكي على والدها فهل بكائي على والدي يضره علماً بأنه في بعض المرات لا أستطيع أن أمنع نفسي من البكاء وخصوصاً إذارأيت ثيابه وأغراضه وأذكر ما يقوم به من مساندةٍ لنا وجهونا؟ ماذا على الإنسان إذا أصابته مصيبة فقد أحد من الناس؟ ما حكم من يستجلب البكاء؟ ما معنى النياحة على الميت؟ مامعنى الندب على الميت؟ ما حكم من يكتب في الصحف عن صاحب له مات فيخاطبه كأنه معه هل هو من الندب المنهي عنه؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com