قراءة سورة بعد الفاتحة

يسأل عن الدليل من الكتاب أو السنة على أن المصلي لا يقرأ في الرباعية في الثالثة والرابعة إلا فاتحة الكتاب؟ حكم قراءة سورة بعد الفاتحة في الركعة الثالثة والرابعة؟

مشكلتي أنني أمية ولا أعرف القراءة ولا الكتابة وأصلي الصلوات في أوقاتها ولا أعرف إلا سورة الحمد وقل هو الله أحد، وأعيدهما في الصلاة فهل هذا يكفي ؟ الاستماع لإذاعة القرآن الكريم من المملكة وبرنامج نور على الدرب؟ هل تكفي سورةالفاتحة في الصلاة؟

ما حكم الذي يصلي الفرض ولا يقرأ إلا الفاتحة فقط ولا يقرأ آيات أخرى؟ ما حكم ترك قراءة سورة بعد الفاتحة في الصلاة؟

أدرس في مرحلة التكميل وأتمنى قرآءة القرآن وأقرأ بسورة الفاتحة وثم سورة الكوثر في الصلاة في الفجر وغيرها من الصلوات فما حكم صلاتي؟

إذا أخطأت بالقرآءة أثناء الصلاة في السورة التي بعد الفاتحة هل علي سجود سهو؟

أنا لا أحفظ إلا سوراً قصيرة وعند تكبير الإمام أقرأ الفاتحة وسورة فتنتهي فهل أقرأ سور أخرى أو أكرر السورة التي قرأتها؟ ترديد الفاتحة لمن لا يحفظ سواها؟

في الركعة الثالثة أو الرابعة أكون انتهيت من الفاتحة والإمام لم يركع فهل أقرأ سورة ثانية أم اصمت؟

إذا قرأ الإمام بالصلاة الجهرية بالفاتحة وأتبعها بسورة فهل أقرأ بالفاتحة أم أصمت؟ لعلكم تقرأون خلف إمامكم؟ السنة تخص الكتاب؟ والأحاديث تخص بعضها بعضاً؟ إذا تعارضت النصوص وجب تخصيص العام بالخاص وتقييد المطلق بالمقيد؟

هل على من زاد في الصلاة فقرأ سورة قصيرة أو آيات بعد الفاتحة في الركعة الثالثة أو الرابعة عليه شيء؟

هل يجوز التلاوة من مصحف صغير لمن لم يمكن له حفظ القرآن الكريم كله دون إسباب حركة تبطل في الصلاة؟

كنت أصلي بمجموعة من الأخوان وتجاوزت آية من القرآن فما الحكم؟

إذا قرأت سورة بعد الفاتحة في الركعتين الأخيرتين أو الركعة الأخير في المغرب فهل علي سجود سهو؟

هل يجوز قراءة قل هو الله أحد فقط في جميع الصلوات؟

إذا شعرت أنني لم أحسن القراءة بالصلاة فهل أعيدها؟

إذا نسيت قراءة سورة بعد الفاتحة في فرض فهل يلزمني شيء؟

في صلاة الظهر والعصر أصلي الركعتين الأوليين ثم أقرأ الفاتحة وسورة وفي الثالثة والرابعة لا أقرأ إلا الفاتحة فما الحكم؟ ما حكم قراءة سورة بعد الفاتحة في صلاة الظهر؟

إذا نسي الإنسان ولم يقرأ سورة بعد الفاتحة وهو يصلي فهل عليه سجود سهو أم تبطل الصلاة؟

حصل جدال في الصلاة الرباعية والثلاثية هل يجوز أن نقرأ ما تيسر من القرآن بعد الفاتحة في الركعتين الأخيرتين من الرباعية والثالثة من المغرب؟

هل يجوز للمصلي أن يقرأ أكثر من سورة في الركعة الواحدة في الصلاة المكتوبة أو النافلة؟

الإمام إذا أطال في الركعتين الأخيرتين فهل للمأموم القراءة بما يتيسر من الفاتحة حتى يركع الإمام؟

في أحد الجماعات كان أحد الناس يؤم جماعةً وقرأ سورة بعد الفاتحة وقبل أن يتم السورة تحول إلى آية في سورة أخرى غير السورة الأولى وأكمل السورة الأولى فهل على هذا جائز وهلبطلت الصلاة وإنه على وهم انصحوني جزاكم الله عني خيراً؟ ما حكم الاسم المعبد لغير الله تعالى؟ ما حكم تنكيس الآيات فيبدأ بآية قبل آية أو يدخل آية بين آيات مختلفة عنها؟

أثناء الصلاة وأثناء قراءتي لإحدى السور من القرآن أنسى كلمة ما أو أخطئ في لفظها فما حكم صلاتي تلك مع العلم بأنني عندما أواجه هذه الحالة لا أتابع القرأءة في السورة بل أركع وأكمل الصلاة أرجو بهذا إفادة؟ هل الشك المتكرر عند قراءة الفاتحة هو من الوسواس الذي لا يلتفت إليه؟

ما حكم إعادة السورة نفسها في الركعة الأولى والركعة الثانية سهواً وليس عمداً؟ ما حكم إعادة السورة نفسها في الركعة الواحدة؟ هل ردد النبي صلى الله عليه وسلم آية من القرآن في صلاة الليل؟

هل يقرأ بعد الفاتحة في الركعة الثالثة والرابعة في الصلاة الرباعية ما يتيسر من القرآن أم تكفي سورة الفاتحة؟ إذا كان الإنسان مأموماً وانتهى من قراءة الفاتحة في الركعةالثالثة والرابعة فهل له أن يقرأ ما تيسر من القرآن حتى يركع إمامه؟

شخص فاتته من الصلاة الرباعية ركعتان فماذا يفعل في الركعتين الأخريين هل يقرأ الفاتحة فقط أم يقرأ الفاتحة وسورة بعدها؟

هل يجوز الجمع السورتين في الفريضة في الركعة؟ ما حكم قراءة أكثر من سورة في الركعة الواحدة في الصلاة؟

هل في صلاة الرواتب أو في غيرها من السنن تكون قراءة بعض الآيات بعد قراءة الفاتحة؟ بماذا كان يقرأ النبي صلى الله عليه وسلم في راتبة الفجر من القرآن؟ ماذا يقرأ في ركعتي الطواف؟ هل ترتيب السور سورة آل عمران أم سورة النساء أولاً؟

هل يجوز أن أصلي بسور معدودة حيث أنني لا أحفظ إلا القليل من القرآن؟

الأمي الذي لا يقرأ ولا يكتب هل يجوز له أن يقرأ بسورةٍ واحدة بعد الفاتحة في جميع الركعات؟ ما حكم ترديد سورة في كل الصلوات بعد الفاتحة لمن لا يحفظ غيرها؟

كثيرٌ من أئمة المساجد يقرأون قراءة متسلسلة من البقرة وحتى سورة الناس في غير رمضان وقيل أن هذا بدعة ويحتج بعضهم بالمراجعة وضبط الحكم وإسماع الجماعة آيات مباركات من القرآن الكريم قل أن يسمعوها فما رأي فضيلتكم في هذا؟ بماذا يقرأ في الصلاة المكتوبة من القرآن الكريم بعد سورة الفاتحة؟ ما هو المفصل من القرآن؟ ما هو طوال القرآن؟ ما هو قصار القرآن؟ ما هو أوساط القرآن؟

هل من حرجٍ شرعي إذا كان الإمام يقرأ القرآن في صلاة الفجر أو العشاء بتتابع بدء من البقرة إلى نهاية القرآن يقصد بذلك أن يتعاهد القرآن وأن يسمعه للمصلين على مدار السنة تقريباً علماً بأنه يحرص على قراءة السجدة والإنسان فجر الجمعة ويقرأ أحياناً من جزء عم في العشاء تحقيقاً للسنة؟ ما هي البدع في العبادة؟ ما حكم الإمام الذي يقرأ من أواسطالسور أو آخره دائماً في الصلاة ؟ ما حكم الإمام الذي يقرأ من وسط سورة البقرة مثلاً في الفريضة؟ ما هو المفصل من القرآن والطوال منه وقصاره؟

صليت مع الجماعة الركعتين الأخيرتين من صلاة الظهر هل أكمل الركعتين الباقيتين بالفاتحة وسورة بعدها أم بالفاتحة فقط؟ هل أول صلاة المسبوق هي ما يدركه مع الإمام؟

هل يجب على الإمام أن يقرأ سورة من منتصف الصور الطويلة بعد الفاتحة عند كل صلاة أم الأفضل أن يقرأ السور القصيرة من أولها؟ في الآية ((فَاقْرَأُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ القرآن)) أما ينطبق هذا على منتصف السور؟ ما أفضل ما يقرأ الإمام بعد سورة الفاتحة في الفرائض؟ ما هو المفصل وطواله وأوساطه وقصاره؟ لماذا سمي المفصل بهذا الاسم؟ ما حكم القراءة بالفريضة من أواسط السور أو أواخره؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com