رمضان والسفر

إذا أفطرت في رمضان وأنا على سفر ثم وصلت محل إقامتي بعد العصر فهل لي يجوز الأكل والشرب؟ الإقامة أربعة أيام؟ من نوى الإقامة في بلد أكثر من أربعة أيام فهل ينتظر أربعة أيام وهو يقصر أو يقصر من حينه؟

ما هو البعد الحقيقي للسفر الذي يرخص فيه بالفطر في رمضان؟ متى يسمى السفر سفراً؟ ومتى يقصر المسافر هل يجوز أن يؤخر صلاته حتى لو كان داخل البنيان؟

سافرت في رمضان وأفطرت فما هي الكفارة؟ المريض في شهر رمضان؟ وما الكفارة إذا تاخر عن القضاء؟

إنني أشتغل في سيارة شحن بترومين وهل شهر رمضان وكنا تسافر فكنت أصوم والسائقون يفطرون وقالوا الأجر للمفطر في السفر فهل من إرشاد؟

سافرت في أحد أيام رمضان إلى منطقة تبعد أكثر من ثلاثمئة كيلومتر ولما وصلت لم أستطع إكمال الصيام فأفطرت فبما تنصحوني؟ ليس من البر الصوم في السفر؟

أفطر شخص في نهار رمضان متعمداً ولم يقض حتى الآن فماذا يجب عليه؟ الإقامة المعينة وغير الإقامة المعينة؟

أفطر في رمضان وأنا في العراق من أجل العمل ولكن أستطيع إعادة الصيام عند العودة لمصر فما الحكم؟

أفطرت العام الماضي في رمضان المبارك بعذر شرعي وهو السفر وقضيت ذلك اليوم وكان مصادفاً لأحد أيام الدراسة وقد غشيت فقرة في الاختبار وهو اختبار شهري فهل تأثر صيامي بما فعلت؟

فاتني يوم من شهر رمضان وأنا مسافر وجاء شهر رمضان الثاني ولم أقض هذا اليوم الذي فاتني هل يجوز لي أن أقضيه فيما بعد علماً بأن السنة دارت وأنا لم أقضه وهل يجوز لي القضاء الآن؟ من كان عليه قضاء لشهر رمضان وأخره حتى أدركه رمضان التالي فماذا يفعل؟

الكثير من الناس يسافرون في سيارات مكيفة ومريحة ولكنهم يفطرون مع العلم بأنهم إذا أكملوا صيامهم لم يحسوا بشيء من التعب والظمأ لو أكملوا صيامهم فهل عملهم هذا جائز أم لاأفيدونا جزاكم الله خيراً؟ متى كان يوم الفتح لمكة؟ النبي صلى الله عليه وسلم وإفطاره عند قدومه إلى مكة؟ هل متى جاز القصر للصلاة جاز الفطر في السفر؟

ما الحكم في الصائم الذي يسافر من منطقته الحارة إلى منطقة باردة في الجو أو إلى بلد يكون النهار قصيراً فيه؟ ما حكم فعل ما يخفف العبادة؟ هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يصب الماء على رأسه وهو صائم ولماذا؟ من فعل الصحابة رضي الله عنهم وفعلهم لتخفيف الحر والعطش أثناء الصيام؟ ما حكم الصلاة مع مدافعة الأخبثين؟ ما حكم الصلاة للحاقن؟

أعمل باليمن والعطلة في نهاية العام الدراسي عندنا تكون دائماً في أواخر شهر شعبان ونسافر للسودان في شهر رمضان وبما أن هنالك رخصة فإننا نفطر في الطائرة ثم نصل إلى بلدناولكننا نتأخر يومين أو ثلاثة في الخرطوم لقضاء بعض الأمور هناك ثم نسافر منها إلى بلدنا أو قرانا والتي تبعد عنها على مسافة تبيح الفطر فهل يجوز لنا الإفطار هذه الثلاثة أيام قبل الوصول إلى قريتنا أم لا؟ كم هي رخصة المسح على الخفين للمسافر؟ متى ينقطع السفر؟

لقد سافرت إلى اليمن في شهر رمضان وأنا صائم ولم أفطر فمنهم من قال لي بأن الصوم جائز ومنهم من قال هنالك مخالفة للسنة لأن الإفطار في السفر رخصة كما نعلم هل يجوز الإفطار في مثل هذه الحالة إذا لم أتعب؟ ما حكم الصيام في السفر؟ حديث أبي الدرداء رضي الله عنه وأرضاه وصيام النبي صلى الله عليه وسلم وعبد الله بن رواحة رضي الله عنه في السفر؟ هل الصوم أفضل للمسافر أم الفطر؟

رجلٌ سافر في رمضان إلى خارج البلاد وصام ثلاثة أيام ولم يصم الباقي ولما عاد إلى بلده لم يصم بل أطعم عن الأيام التي لم يصمها فهل يصوم عنه أبناؤه أم يكفي ما أطعم علماً بأنه مسافر للنزهة؟ متى يجزي الإطعام عن الصيام؟ من مرض وكان يرجى برؤه فهل يطعم أم يقضي عند الشفاء؟ إذا مات أحد الناس وعليه صيام فمن وليه الذي يصوم عنه؟ هل تصوم الزوجة قضاءما على زوجها الميت؟ ما حكم تقاسم الورثة الصيام عن ميتهم؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com