عمل المرأة وخروجها من المنزل

زوجتي تصر على العمل موظفة مع العلم أن مكان العمل ليس فيه اختلاط ولكن الطريق إليه فيه اختلاط فهل يجوز أن أمنعها مع العلم أنها محتشمة؟

الحجاب أثناء وجود الرجال الأجانب؟ أبلغ من العمر أربعين عاماً ويخرج لي الرجال والنساء الأجانبة ويخرج مني الوجه والكفان وأخاف عذاب الله فهل علي إثم بالعمل؟

هل علي إثم في بقايا الأقمشة القصيرة التي أرميه مع القمامة حرام مع العلم أنها إذا كانت كبيرة أعيدها لأهلها؟ هل في الأجرة زكاة؟ بقايا القماش الصغيرة التي أرميها في النفايات هل في عملي إثم؟ اسمي أم رزاق خياطة ملابس فهل علي زكاة بالأجرة التي أتقاضاها؟ ما حكم التسمية أم رزاق؟

إنني ربة بيت وشغلي خياطة ملابس نسائية والأجرة التي أقتضيها أصرفها على البيت والأولاد فهل علي زكاة وأنا أخيط من عشرة سنوات؟ داود عليه السلام؟

ما حكم الشرع في خروج المرأة للعمل وكسب الرزق وتحدثها مع الرجال مع العلم أنها متحجبة؟

ما حكم خروج المرأة من بيتها للعمل أو الزيارة فهل تركب مع الأجنبي؟

خروج المرأة من بيتها لإجابة الدعوة للأفراح والوليمة والعرس؟

هل يصلح للمرأة أن تضع عطراً على ملابسها وتخرج للعمل أو الشارع بالحجاب الشرعي؟ الاختلاط مع الرجال بالعمل؟

امرأة موظفة وهي بحاجة للعمل وتسأل عن شروط الحجاب للمرأة في العمل؟ ما هو البرقع؟ ما هو النقاب؟

يشكو من زوجته تصر على الذهاب لأهلها كل أسبوع وتدفع راتبها لأهلها وتهمل رعاية البيت وتترك ذلك للخادمة وكثيرة الخروج للناس فبماذا توجهون؟ خروج المرأة دون إذن زوجها؟ لمن راتب الزوجة هل هو للزوج؟

إنه يوجد بمنطقتنا نساء ونحن بادية ويفد رجل للنساء فتكرمهم النساء إذا كان الزوج غائباً فهل في هذا شيء وما توجيهكم؟

أنا امرأة مسلمة وأعمل فما هي مواصفات الملابس الإسلامية التي يجب أن أرتديها هل لبس الألوان الزاهية والحريرية اللامعة حرام أم لا وكذا الملابس المزركشة؟ حجاب المرأة فيأماكن العمل؟ ما حكم العمل بين الرجال؟

زوجتي تعمل حلاقة للسيدات من قص وصباغة فهل هذا حلال أم حرام؟ هل يجب إذن الزوج عندما تقص المرأة شعرها؟

والدتي كبيرة في السن وأبيه لديه زوجة وأولاد صغار وراع غنم فهل له أن يأمر أمي بالأعمال الشاقة؟ إنما الطاعة بالمعروف؟ هل تعمل المرأة في بيتها؟

ما حكم الشرع في ذهاب المرأة للسوق؟

هل يجوز للمراة ان تذهب للخياط الرجالي بقصد خياطة الفساتين وهل متحجبة؟

زوجي لا يأتي بطلباتي كاملة ولا ينزلني للسوق فإذا نزلت مع ابن زوجي أو أخي بلا استئذان فهل علي إثم؟ ما حكم خروج المرأة من بيت زوجها دون إذن؟

بجواري نساء يزرنني وإذا أردت زيارتهن يرفض زوجي مع العلم أنهن من جماعته فما الحكم؟

يوجد لدي مشغل نسائي والعاملات فيه نساء وارغب بفتح كوافير فما حكم هذا الكسب؟ ما حكم افتتاح محلات الكوافير؟

أصبح الناس في المجتمع ينظرون للمراة التي لم تكمل تعليمها بنظرة احتقار وأنا أريد إكمال دراستي ولكن زوجي رافض فهل أطلب الطلاق؟

تقول السائلة إن المجتمع ينظر للمرأة التي لا تكمل تعليمها بنظرة احتقار فهل هذا صحيح؟

هل يجوز للمرأة أن تعمل في مكان قريب للمنزل وفي المكان رجل أو أكثر أم لا؟

أحياناً تجلس الفتاة بمنزل والدها بعد عقد قرانها وهي أصبحت متزوجة فممن يكون الاستئذان بالخروج من الوالد أو من الزوج؟ عصمة الزوج؟

ما حكم خروج الفتاة دون علم والدها لزيارة المرضى أو الدعوة لله تعالى؟

امرأة متزوجة وعندها أطفال وتعمل مدرسة وتقول إن زوجي يريد أن أجلس مع الأطفال وأترك التدريس فما الحكم؟

ما حكم عمل المرأة خارج البيت وهي تبلغ الحادية والثلاثين وهي ملتزمة بالحجاب الشرعي وتتنقل بالأتوبيس؟ ما حكم عمل المرأة وهل يلزم إذن الزوج؟

ما حكم خروج الفتاة بدون إذن زوجها وقبل الدخول بها هل تستأذن من زوجها أو من والدها؟

أرتدي الحجاب الإسلامي ولكن أسرتي بحاجة للمساعدة في مصاريف المنزل وأعمل في موقع مختلط ولكن عملي الأساسي يخلو من الاختلاط فهل في هذا شيء؟

نسأ بينها وبين زوجها خلاف حول عملها فهو لا يرى جواز ترك عملها وهي محتاجة للعمل للإنفاق على أسرتها وأقارب لها فما الحكم؟ ما حكم اشتراط المرأة عند عقد الزواج بشرط العمل؟ المسلمون على شروطهم؟

أريد السؤال عن عمل المرأة وإقامتها بغير محرم في غير بلادها حيث إنني أعمل مع نساء ولا يوجد اختلاط في العمل أو السكن وحاولت استقدام أخي كمحرم ولكن لم أوفق؟ ما حكم إقامةالمرأة في بلد بدون محرم؟ ما حكم السفر للمرأة بلا محرم؟ قضية الحاجة إلى عمل المرأة في مكان معين ومحرمها فهل من كلمة أو نصيحة؟ ما حكم الخلوة بالرجل الأجنبي للمرأة؟ ماحكم عمل المرأة بين الرجال؟

ما رأي سماحتكم في عمل المرأة كمدرسة أو طبيبة نساء في حالة وجود رجال في مكان العمل؟

خياطة وتخيط للناس حسب أذواقهم وبعضهم من يريد العاري الفاضح فهل عليه إثم إن اشتغلت على رغباتهم؟ ما حكم اللباس العاري؟ الخياطة والتفصيل؟

هل عملي في المؤسسة بين الرجال حرام أو حلال مع العلم أنني متزوجة ولكن راتب زوجي لا يكفي لسد حاجتي؟

إني أخيط الملابس النسائية والأقمشة منها الشفاف وغير ذلك وآراء النساء مختلفة فمنهن من يلبس القصير فما حكم كسبي من هذه الملابس؟

ما حكم المرأة التي تخرج دون إذن من زوجها أرشدونا والله يوفقكم؟ ما حكم خروج المرأة إذا كان زوجها مسافراً؟

إذا خرجت المرأة مع زوجها أو محرمها إلى السوق متحشمة وذلك لقضاء بعض حاجتها التي لا يمكن قضاؤها إلا بوجودها فما الحكم في ذلك؟

إن الحريم عندنا في القرى يشتغلن في المزارع ولكون أرضنا صعبة المسالك مما يؤدي الحرمة تنجبر على أنها لا تغطي وجهها بمعنى تستر فما رأيكم في ذلك وفقكم الله؟

لو خرجت المرأة للعمل بدون محرم وتركت أولادها عند أمها برضا زوجها لضرورة الحياة وهي محجبة ومحافظة على أمور دينها وغياب زوجها فهل هي آثمة في حق أولادها أم لا؟ هل الزوجمأمور بالإنفاق على الزوجة؟ ما الأدلة على وجوب إنفاق الزوج على الزوجة؟

ما هو مجال العمل المباح الذي يمكن للمرأة المسلمة أن تعمل فيه بدون المخالفة لتعاليم دينها؟ ما حكم عمل المرأة في الأماكن التي تختص بالرجال؟ ما حكم الاختلاط بالعمل بالرجال بالنسة للمرأة؟ ما هي فتنة بني إسرائيل؟

ما الحكم في المرأة التي تخرج من بيت زوجها بدون إذنه؟ ما حكم إذن الزوج لزوجته بالخروج من المنزل إن كانت متطيبة فاتنة؟

ما حكم جلوس المرأة في الطريق سواء في الليل أو النهار ومع محرم لها ؟ ما هو الواجب على المرأة إن خرجت للأسواق؟ ما حكم خروج المرأة للسوق وهي متزينة بلباس أو ريحة؟

هل يجوز للمرأة أن تخرج من بيتها من غير إذن زوجها ثم هل يجوز لها أن تخرج من غير حجاب حتى وإن كان لبيت أبيها وهل يجوز لزوج أختها أن ينظر إليها وهي من غير حجاب و في يوم من الأيام اطلعنا على هذه الأشياء ومنعناها من الذهاب إلى بيت أبيها أو منزل أختها ثم قالت لنا إن هؤلاء من الأرحام فأفيدونا من هم الأرحام ومن هم الذين لا يجوز الذهاب إليهم نرجو التوضيح في هذه المسألة؟ كيف يكون إذن الزوج لزوجته؟ ما حكم خروج المرأة من بيتها إلى سوق أو غيره من غير حجاب؟ ما حكم خروج المرأة إلى السوق وهي متطيبة أو متزينة؟ ما حكم كشف المرأة لوجهها أمام الرجال الأجانب ولو لأزواج أخواتها؟ من هم المحارم؟ يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب؟ من هن المحارم؟

هل يجوز للمرأة المسلمة أن تحضر مجالس العلم والدروس الفقيه في المساجد علماً بأنها تخرج إليها متسترة وبالزي الشرعي وأيهما أفضل حضورها لمثل هذه المجالس أم بقاؤها في المنزل علما بأننا الآن نخرج للتعليم في الجامعات والمدارس بناء على رغبة أبائنا وأمهاتنا ومع العلم أيضاً بأن الاستفادة من هذه المجالس أكبر من الاستفادة من القراءة في المنازل أرجو إفادة حول هذا السؤال؟

هل يجوز للمرأة أن تترك زوجها وأولادها الصغار وتذهب للعمل في دولة أخرى بعيدة عنهم وما هي المدة التي يسمح بها الإسلام عن بعد الزوجة عن بعلها وهل هناك ضرر من ذلك؟ ما حكمسفر المرأة من غير إذن زوجها؟ ما حكم سفر المرأة من دون محرم؟ هل للزوج أن يمنع زوجته من السفر؟ هل للزوج أن يمنع زوجته من مزاولة العمل إلا كان هناك شرط في العقد؟

من عادة النساء في قريتنا الجلوس في الشوارع وفي معظم أوقات النهار وخاصة بعد العصر وعلى شكل جماعات فما حكم الشرع في نظركم في هذا العمل وهل من نصيحة لهنّ؟ ما حكم خروج المرأة من بيتها من غير حاجة؟ ما حكم خروج المرأة للتمشي والتنزه؟ ما هو نقاب المرأة الشرعي؟ ما حكم خروج المرأة للأسواق متطيبة؟

النساء في القرية عند خروجهنّ للمزارع أو خارج البيوت فإنهنّ يلبسنّ أحسن الملابس ويتعطرنّ وفي بيوتهنّ مع أزواجهنّ نجدهنّ لا يبدين الاهتمام بهذا وإذا حاولنا أن ننصحهنّ فلا يستمعنّ القول نرجو منكم إفادة حول هذا جزاكم الله خيراً؟ ما حكم خروج المرأة إلى السوق متطيبة أو متبرجة بالثياب الجميلة الفاتنة؟ ما الحكمة من نهي المرأة عن الخروج للأسوق متطيبة متبرجة؟

إني وأخواتي البنات كتب علينا أن نظل بلا زواج هذا لأننا قد تخطينا سن الزواج إلى ما بعده بكثير جداً جداً وإن لم يكن اقتربن من سن اليأس بالفعل هذا مع العلم ولله الحمد والله على ما أقول شهيد فنحن على درجة من الأخلاق مع العلم بأننا ولله الحمد قد حصلنا على شهادات جامعية جميعنا أيضاً ولكن هذا هو نصيبنا والحمد لله نسأل الله سبحانه وتعالى الصبر والإيمان والتقوى ولكن الناحية المادية هي التي لا تشجع أحد بأن يتزوجنا لأن ظروف الزواج وخاصة في بلدنا يقوم على المشاركة بين الزوجين باعتبار ما سيكون في المستقبلوالآن وبعد انتهاء سن الزواج وفقني الله عز وجل للعمل في الإمارات العربية المتحدة ألا أنني سمعت في برنامجكم المفضل نور على الدرب عن حرمانية هذا السفر اتباعاً لسنة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم فقررت بمشيئة الله أن أقدم استقالتي للرجوع إلى بلدي مرة أخرى هذا لأنه هناك ليس لدي من تسمح ظروفه بالسفر معي والآن أسألكم يا شيخ كيف نقي أنفسنا شر الأذى الذي قدر لنا وكيف نحمي أنفسنا بكثرة الأسئلة التي توجه إلينا من الناس جميعاً عن السبب في عدم زواجنا لقد أصبح اختلاطنا بالناس أمر محال بسبب هذا الأمر ذلكحتى نتجنب الأسئلة الكثيرة عن سبب عدم زواجنا وأنا أعلم أن الصبر والصلاة والاستعانة بالله جل شأنه هو السبيل ولكن لاشك في أن في هذا الأمر مشقة على النفس أرجو من نصيحة وتوجيه نيابة عن أخواتي اسأل الله لي ولهنّ الخير يا فضيلة الشيخ و من بعد ذلك فقرات نأتي إليها؟ هل عدم زواجنا هذا لما يسببه لنا من ألم فيه تكفير لذنوبنا فهل هذا الحرمان ينطبق على حالنا أم هو نصيب ومكتوب فقط؟ هل والدنا الفاضل أعطاه الله الصحة وإياكم إن شاء الله تعالى يمكن أن يسأل عن ذلك الأمر يوم الدين؟ من أسباب إجابة الدعاء؟ لا شيء أقوىمن اللجوء إلى الله عز وجل ودعائه؟ الفرج مع الكرب؟ هل للمسلم أجر إذا صبر واحتسب على المصيبة وما هو الدليل على ذلك؟ هل على الوالد شيء إن رد الخاطب المناسب من الزواج بموليته؟ ما حكم رد الخطاب للمصلحة المادية؟

هل يجوز عمل المرأة في المكاتب إذا كان هذا العمل في مكتب الشؤون الدينية والأوقاف؟ ما حكم عمل المرأة بالمكاتب؟ ما حكم عمل المرأة في المكاتب المختلطة بالرجال؟ ما هي أضرالفتن على الرجال؟ ما الحكمة من أن أول صفوف النساء في المسجد شرها وخيرها آخرها؟

ما حكم خروج المرأة إلى السوق لقضاء حاجتها وتكون في حجاب ساتر لا يظهر منها شيء ولا تذهب في أوقات ازدحام الرجال؟ ما شروط خروج المرأة للسوق؟

هل يجوز للمرأة أن تذهب إلى الأسواق لوحدها؟ ما حكم خروج المرأة إلى الأسواق؟ هل يشترط خروج المرأة بمحرم عند ذهابها للسوق؟ ما هي شروط خروج المرأة للأسواق؟ كيف تخاطب المرأة الرجال الأجانب في المحلات؟ ما حكم خروج المرأة متطيبة إلى الأسواق؟

هل خروج المرأة إلى العمل حلال أم حرام علماً بأنني قد خرجت إلى العمل بعد التخرج ولكن كثيراً ما أحاسب نفسي على خروجي هذا وأقول هل ربي عز وجل راضٍ عني أم لا أفيدوني وانصحوني؟ ماذا يجب على المرأة إن أرادت الخروج من بيتها؟ ما هو الحجاب الشرعي للمرأة؟ لماذا خير صفوف النساء آخرها وشرها أولها؟ ما حكم الاختلاط بالرجال؟

متزوجة منذ عشرين عاما وخلال عشر سنوات التزم زوجي فتغيرت معاملته معي ومع أبنائي فمنعني من زيارة الجيران والأقارب والأهل ويستدل لذلك بقوله تعالى ((وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ)) وامتثلت لرأيه ولكن لم نجد في مقابل ذلك ما يعوضنا عنه من معاملةٍ حسنة ومن خروج في نزهاتٍ بريئة وزيارات للأهل والأقارب وبتلك المعاملة القاسية كرهته أنا وأطفالي فما نصيحتكم في ولهذا الأب الذي بأنني أرشدكم إلى الصواب فهل هذا صائب؟ ما حكم معاملة الزوج لأهله بالخير؟ هل سابق النبي صلى الله عليه وسلم عائشة رضي الله عنها وأرضاها؟ما حكم منع الزوجة من زيارة أهلها أو أقاربها؟ ما المراد بقوله تعالى ((وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى))؟

سمعت بأنه يجوز للمرأة أن تعمل في البيع والشراء فهل هذا جائز مع التزامي بالحجاب؟ ما حكم اختلاط المرأة بالرجال اختلاطاً محرماً؟

إنني أعمل في محل لبيع الملابس النسائية وهذا المحل حكومي وأحيانا يطلب الزبائن أو يطلب الزبون بعض البضائع التي غير متوفرة في المحل والجهة التابع لها المحل لا يتوفر فيها فهل يجوز لي أن أوفر هذه البضائع وأبيعها لحسابي؟

فتاة ملتزمة بدينها وتحمد الله على ذلك ومشكلتي بأن أهلي يرفضون خروجي من البيت أبدا بحجة أن خروجي البنت عيب ولا يجوز وعندما أتكلم مع صديقاتي على الهاتف ويوجهن لي الدعوة للزيارة لا أعرف ماذا أفعل أرشدوني بها؟

إذا كانت المرأة تعلم بأن زوجها يسمح لها بالذهاب عند أهلها وأقاربها فهل يجوز أن تذهب بدون إذنه للحاجة؟

ما حكم ذهاب المرأة إلى السوق وإذا كانت متحجبة ومتسترة كاملا ماذا تنصحون النساءاللاتي يكثرن الذهاب إلى الأسواق؟ هل الأفضل صلاة المرأة في بيتها أم في المسجد؟ هل المرأة مساوية للرجل أم أن للأعداء أمراً؟ ماذا يريد أعداء المرأة من المرأة المسلمة؟

ما الحكم إذا تبخرت المرأة وخرجت من بيتها هل الحالة في ذلك مثل حالتها كمتعطرة؟ ما حكم خروج المرأة وفيها رائحة الطيب التي يشمها الرجال؟

إنها فتاة لها صديقة لم تراها منذ سنوات وتريد أن تزور هذه الصديقة هل يجوز لها أن تذهب إليها دون علم والدها علماً بأن أمي تأذن لي في الذهاب والذي يذهب بي ويرجع هو أخي ولكن إذا علم أبي سوف يغضب هل من الأفضل أن استأذن الوالد أم أذهب بغير علمه أفتونا؟

يسأل حكم خروج المرأة للدروس والمحاضرات بدون محرم إذا كان المكان بعيد؟ هل من كلمة للنساء اللاتي يعتبرن بأن المنزل سجن؟ الذين ينادون بخروج المرأة ويقولون بأنها طاقة معطلة كيف نرد عليهم؟ ما حكم خلوة المرأة مع السائق؟ ما حكم الخلوة بالحمو؟ من مخاطر خروج المرأة والتقائها بالرجال؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com