التحلل في الحج والعمرة

هل هناك إثم على الحاج لو ذبح قبل الرمي أو حلق قبل الذبح وهل هناك كفارة؟

والدي بعد أن وصل منى ذبح كبشاً وحلق رأسه ولبس ثيابه فما الحكم؟ ما تقديم الذبح على الرمي؟ ما هي السنة للحاج يوم العيد؟ صفة تقصير الشعر؟كيف يكون التحلل الأول؟ ما هي أفعال الحاج صباح العيد؟ الرمي؟ الذبح؟ الحلق؟ التحلل الأول؟ الطواف؟ لو رمى الحاج وحلق وطاف بالبيت ولم يذبح فما الحكم؟

إذا تحلل الحاج التحلل الأصغر وبقي عليه الإفاضة والسعي فهل عليه الخطبة وعقد القران؟ الخطبة والعقد أثناء الحج؟ لا ينكح المحرم؟

ما حكم من عكس العمرة فقدم السعي على الطواف وتحلل؟ افعل ولا حرج؟

ما حكم من خرج خارج الحرم بعد الطواف والسعي ليحلق عند الحلاقين؟ بقاء الإزار والرداء بعد التحلل؟ الحلق والتقصير قبل لبس المخيط؟ التحلل الأول؟ التحلل الكامل؟

حجيت في سنة من السنوات ولكن لم أقصر فما الحكم؟

متى يفك الإحرام؟

قبل التحلل الأول نتفت شعرة أو شعرتين من جسدي دون تعمد فهل علي شيء؟

نويت العمرة متمتعاً بها للحج وطفت وسعيت ولكن لم أقم بتقصير شعر رأسي كله ولكن أخذت من أماكن متفرقة فهل هذا جائز؟

نويت الحج في اليوم الثامن ووقفت بعرفة وبت بمزدلفة ولكن بعد الفجر تحركنا ورمينا جمرة العقبة قبل طلوع الشمس ثم حلقت وثم تحللنا ثم بعد صلاة العصر اتجهت للطواف فهل علي شيء؟

لم أقصر شعر رأسي وصمت عشرة أيام ولكن لم أصمها إلا بعد أن عدت من الحج فما الحكم؟ هل للتقصير حد معين؟

عند فك الإحرام وبعد العمرة هل يجب التقصير من كل الرأس أم من أجزاء معينة؟

ذهب أحد أصدقائي وعمل عمرة فأفتاه أحد الناس بأن يأخذ خمس شعرات فقط والآن عاد للجبيل وعرف أنه يجب أن يأخذ من كل شعره فما الحكم؟

أرجو أن تعطوني فكرة عن التقصير في الحج والعمرة؟

أديت مناسك العمرة بالكامل ولكنني لم أقصر كل شعري إلا من الأمام والخلف واليمين واليسار فهل عمرتي تامة؟

التحلل قبل التقصير في رمضان ما حكمه؟ ماحكم من جامع في العمرة؟ العمرة بدل العمرة التي فسدت بسبب الجماع من أين يحرم؟

أديت العمرة ولم أقصر من شعر ناسياً فماذا أفعل؟

المرأة إذا اعتمرت أو حجت فهل عليها تقصير من الشعر وكيف يكون؟

اعتمرت ولم أحلق ولم أقصر فما الحكم؟ جماع المرأة قبل التقصير في العمرة؟ أين تذبح الفدية للجماع الذي حدث في العمرة؟

يقول البعض عند المسعى وعند تقصير الشعر بأن الرجل لا يجوز أن يقص شعره لنفسه وإنما رجل آخر فهل هذا صحيح؟

إن لي خال وقد توفي منذ حوالي سنتين أو اكثر ولخالي أخ أكبر منه وطلب مني أن أحج لهما وحجيت ولما ذهبت إلى الحج وفي يوم رمي الجمرات ضعت عن الأخوة الذين معي وتعبت في البحث عنهم فلم أذبح في اليوم الأول وذبحت في اليوم الثاني وقد حلقت رأسي في اليوم الأول فهل يجوز لي أم لا وهو يقول وقد حجيت عنهما أنا أعتقد أنه حج عن أحدهما وسيحج عن الآخر إن شاء الله تعالى؟ هل يجوز الحج عن شخصين بواسطة رجل واحد في سنة واحدة؟

حجيت وبعد انصرافي أنا ومن معي من مزدلفة ذهبنا إلي الحرم ولم نرم جمرة العقبة ثم عدنا إلي منى ونحرنا وحلقنا واسترحنا إلى العصر ثم ذهبنا للجمرة ورميناها هل فعلنا هذا موافق للشريعة الإسلامية أو علينا شيء في ذلك؟ ما هي الأعمال في العيد للحاج؟ كيف يتحلل الحاج؟ ما حكم تقديم بعض أعمال الحج بعضها على بعض؟

نشاهد في سنوات عديدة كثيراً من اللحوم تذهب هدراً في منى فهل يجوز لي في يوم العيد أن أرمي جمرة العقبة وأطوف بالبيت وأحلق رأسي وأتحلل وألبس ثيابي وفي اليوم الثالث أو الثاني أذبح فديتي لكي آكل منها و أجد من يأكلها أيضاً أو أنه لابد من ذبحها قبل التحلل؟ ما هي الأنساك الأربعة التي يفعلها الحاج في العيد؟ ما حكم تقديم أعمال وتأخير بعضها في يوم العيد للحاج؟ متى يكون التحلل الأول؟ متى يكون التحلل الثاني؟

إنني شخص أصبت بآفة في رأسي أتت على كل شعري حتى أصبح كأنه راحة اليد وقد حجيت وسوف أحج إن شاء الله ولكن حيث يتعذر أخذ شيء من رأسي فإني أعمد إلى شاربي وأطراف لحيتي فآخذ منها فهل هذا صحيح؟ من لم يكن له شعر رأس فهل يلزمه شيء عند التحلل؟ من لم تكن له د من المرفق فما فوق هل يجب عليه غسل اليد عند الوضوء أم ماذا يفعل؟ هل العبادة التي يفوت محلهاالتي علقت به تسقط؟ ما حكم الأخذ من الشارب؟ ما حكم الأخذ من اللحية؟

هل يجوز لي أن أرمي جمرة العقبة وأطوف بالبيت وأحلق رأسي وأتحلل واللبس ثيابي قبل أن أذبح ذبيحتي؟ كيف يكون التحلل الأول؟ كيف يكون التحلل الثاني؟

بعدما رميت العقبة حلقت ثم ذهب إلى مكان الاستراحة في منى ثم قمت بذبح الهدي ثم قال لي بعض الناس لا يجوز أن تحلق قبل أن تذبح وأنا لا أعلم ذلك فهل جائز أم على شيء في ذلك أفتوني جزاكم الله عني خيراً؟ ما حكم الحلق قبل النحر؟ ماهي الأنساك التي يفعلها الحاج في العيد؟

حج معي رجل العام الماضي لكنه حج مفرداً وبعد الطواف والسعي حلق رأسه أسوة بالآخرين فماذا عليه هل يبقى مفرداً أم له أن يحلق أن يجعلها عمرة وفقكم الله؟ متى يكون الأفضل التحول للتمتع في الحج؟ ما حكم من حلق رأسه جهلاً وهو محرم؟

وفقني الله لأداء فريضة الحج في العام الماضي علماً بأنني قد أديت العمرة في الشهر الحرام فقال لي أحد الأخوة المسلمين إنك متمتع وأنه يجب عليك هدياً فذبحت هدياً بعد أن رميت الجمرة الأولى علماً بأنني تحللت من الإحرام قبل أن أحلق أو أقصر أو آخذ شعيرات من رأسي وقبل الذبح كذلك فعلمت من أحد الحجاج يوم الجمرة الثالثة أن علي هدي أن على هدياًللمرة الثانية أو صيام عشرة أيام ثلاثة في الحج وسبعة بعد رجوعي علماً بأن ثلاثة الأيام مضى منها يومان والمبلغ الذي معي لا يتجاوز الألف ريال وكما وضحت لكم سابقاً فقد ذبحت منه هدياً وما بقي منه في حدود مصاريفي أيام الحج فأرجو منكم أن توضحوا لي ما حكم حجي هذا أصحيح هو أم لا وماذا أعمل في هذه الحالة وقد فات الأوان أفيدوني جزاكم الله خيراً؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى ينصح المسلمين من الفتوى بغير علم لأنها جناية كبيرة حرمها الله تعالى وقرنها بالشرك؟ هل الإفتاء بغير علم من الصد عن سبيل الله تعالى؟ بماذا يتحلل الحاج؟ ما هي فدية المحظورات في الحج؟ هل يكفي أخذ الشعيرات عن الحلق أو التقصير في التحلل؟

إذا اعتمر الإنسان ولم يقصر شعره أو لم يحلق جهلاً منه أو نسياناً فهل تصح عمرته أم لا وإذا لم تكن صحيحةً فماذا عليه أن يفعل؟

لقد منّ الله علي وأديت فريضة الحج وحين انتهيت ن الطواف والسعي رأيت صديقاً لي وضع رداءه على رأسه فوضعت ردائي على رأسي ولكن صديقي الذي حج هذه الحجة التي حجها ليست له بلهي لإنسان متوفى فهل على إثم في ذلك يا فضيلة الشيخ؟

منّ الله علي وأديت فريضة الحج أسئلتي عندما تحللت من إحرامي في اليوم العاشر من ذي الحجة عند رمي الجمرة الكبرى قصرت شعري بعض الشعر ولم أكن أعلم بأن المقصود هو تقصير كل الشعر نقطة أخرى في اليوم الحادي عشر وبعد رمي الجمرات الثلاث أرهقت إرهاقاً شديداً لا استطيع معه السير وخاصة لأن صحتي ضعيفة لست مريضاً ولم أكن أستطيع السير على الأقدامإلا بوضع الثلج فوق رأسي وفي اليوم الثاني عشر وهو اليوم الثاني لرمي الجمرات الثلاث أفادوني أصحابي بأنني لا أستطيع رمي الجمرات لشدة الزحام والحر وهذا فيه مشقة كبيرة علي خوفاً من أن يحدث لي مثل ما حدث بالأمس فوكلت أحد أصحابي لرمي الجمار نيابة عني وبعدها ذهب إلى طواف الإفاضة ثم إلى المدينة المنورة لزيارة رسول الله صلى الله عليه وسلم والسؤال هل حجي صحيح ياوهل يجب علي هدي لعدم تقصير الشعر علماً بأنني كما ذكرت لم أعلم وقتها بأن المقصود بتقصير الشعر هو الشعر كله وإذا كان هناك هدي فكيف أوديه ومتى وبالنسبة لتوكيلي أحد أصحابي برمي الجمرات الثلاث في اليوم الثاني عشر من ذي الحجة نظراً لما شرحته فيه لظروف صحتي هل هو صحيح أم ماذا أفعل أفيدونا مأجورين؟ ابن عثيمين رحمه الله ينصح الناس بالتعرف على العبادة قبل التلبس بها؟ هل للتقصير والحلق له وقت محدود؟ ما حكم توكيل الضعيف غيره ممن لا يقدر على الشمس ولا يقدر يتأخر بالرمي إلى الليل أن يوكل غيره على الرمي؟ ما حكم من لا يقدر على التوكيل لا بالليل ولا بالنهار؟ سوف أقوم بتأدية العمرة فبماذا تنصحونني في جميع أداء مناسك العمرة و واجباتها علماً بأنني سوف أديها بمشيئة الله سبحانه وتعالى العمرة الثانية لوالدي المتوفى بعد أداء العمرة الخاصة بي وهل يجوز الدعاء لنفسي أثناء تأدية عمرة والدي لي؟ هل المقصود زيارة النبي صلى الله عليه وسلم أم زيارة المسجد النبوي أم زيارة القبر صلى الله عليه وسلم؟ أين يوجد قبر عثمان رضي الله تعالى عنه وأرضاه؟ ما هي الأماكن التي تزار في المدينة؟ من كان في حج أوعمرة موكلاً عن آخر فهل له أن يدعو عن نفسه ولماذا؟

من أين تقص المرأة شعرها بعد فك الإحرام أهو من مؤخرة الضفيرة أم من مقدمة الرأس جزاكم الله خيراً؟ كيف تقص المرأة شعرها عند التحلل من الحج او العمرة؟ ما معنى الظفيرة من الشعر؟

بعد السعي للعمرة قمت بقص شعرات من رأسي هل يصح ذلك أو يكون التقصير للشعر كله؟ كيف يكون التقصير عند التحلل في الحج والعمرة؟ هل يكفي قص شعرات ثلاث أو أربع من الرأس تكفي عن التقصير في التحلل؟ هل يجب ذبح فدية في مكة وتوزع فيها لمن ترك واجباً؟

أنا تمتعت بالعمرة إلى الحج ولم أذبح هدي ولم أصم فما رأيكم في هذا؟ ما هو التمتع؟ من اعتمر وقصد التمتع بالحج ولكنه عاد بسفر وأنشأ فيما بعد الحج فهل يكون متمتعاً أم لا؟ ما هي شروط الهدي؟ ما هو الزمن الذي يذبح فيه الهدي؟ ما حكم ذبح الهدي قبل العيد؟ أين يذبح الهدي؟ ما حكم من يذبح الهدي في عرفة هل يجزيه؟ ما حكم نقل لحم الهدي إلى خارج الحرمبعد الذبح؟ هل لحاضر المسجد الحرام عليه هدي؟ من هم حاضروا المسجد الحرام؟ هل جهة التنعيم من مكة؟

أناس رجال ونساء أحرموا للعمرة في ليلة السابع والعشرين من رمضان ثم عندما وصلوا الكعبة طافوا بالبيت ثم بدأوا بالسعي ولكن لشدة الزحام في تلك الليلة خافوا على أنفسهم الخطر فخرجوا من المسعى بعد مرة أو مرتين من السعي ورجعوا إلى بيوتهم بدون إتمام السعي وبدون حلق أو تقصير طبعا العمرة ليست تامة ولكن هل عليهم شيء وماذا ينبغي لهم أن يفعلوا وجزاكم الله خيراً؟ على المسلم أن يحرص على دينه أكثر من دنياه؟ ما حكم من يقول لا تسأل عن الأحكام الشرعية حتى لا يكلف نفسه ويبقى جاهلاً؟ ما حكم السؤال عن أحكام دينه؟

أديت فريضة الحج ولم أقصر من رأسي من جميع النواحي ولكنني أخذت البعض فما الحكم وهل الحج صحيح؟ من ترك واجباً من واجبات الحج فماذا عليه؟

قدمت من بلدي السودان إلى المملكة العربية السعودية وكان ذلك في شهر ذي القعدة عام أربعة عشر وأربعمائة وألف من الهجرة ثم ذهبت إلى المدينة حين مجيئي وقمت بزيارة المسجد النبي والشريف وي قدومي إلى مكة المكرمة أحرمت من الميقات آبار علي بنية الحج وكان ذلك في اليوم الثالث والعشرين من ذو القعدة وأتيت البيت الحرام فطفت وسعيت ثم حللت إحراميحيث أنني لم أستطع البقاء على الإحرام وكانت المدة المتبقية على الصعود ليوم عرفة أربعة عشر يوماً أرجو الإفادة؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يأسف فلماذا؟ هل على الإنسانأن يتبصر بالعبادة قبل القيامة بها؟ ماذا يلزم من ترك واجباً في الحج؟

قمت بعمل عمرة وهي أول عمرة لي ونسيت أن أقص من شعري فقلت عندما أذهب للبيت سوف أقصه ولكنني عندما ذهبت إلى البيت نسيت ذلك فماذا علي الآن؟

قمت بأداء فريضة العمرة ولكنني لم أقصر من رأسي ظنا مني بأنها سنة للرجال فقط وأن النساء ليس عليهن تقصير وبعد أن رجعت من العمرة علمت بأن علي دم ولكن زوجي لا يريد أن يذبح عني وأنا لا أملك المال لكي أذبح عن نفسي فماذا أفعل يا فضيلة الشيخ؟ إذا لم يقدر الإنسان على شيء فهل يسقط عنه؟ من القواعد الفقهية لا واجب مع العجز؟ ماذا على الإنسان إن أراد الحج أو العمرة؟ هل من عجز عن الفدية عن الواجب يصوم عشرة أيام أم لا؟ من عليه دم ولم يقدر عليه هل عليه شيء؟ دم القران والمتمتع إذا لم يجد فماذا عليه؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com