الجماع في الحج

ما معنى قوله تعالى ((الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ)) وما هي الكفارة؟ الجماع في الحج؟ التحدث مع الزوجة عن الجماع والتقبيل في الحج؟ الجدال في الحج؟

هل يحل من طاف طواف الإفاضة وقبل السعي أن يباشر زوجته؟ الحاج ومباشرة الزوجة بالجماع؟ التحلل الأول؟ التحلل الثاني؟

إذا صار الحاج متمتعاً فهل يجوز له الجماع بعد الحل من العمرة؟

في العام الماضي أديت فريضة الحج ولكني بعد أن أحرمت من الميقات بتنا قبل دخول مكة المكرمة وجامعت زوجتي فما الذي يترتب عليّ بالتفصيل علماً بأني قد ذبحت شاةً العام الماضي؟ هل على المرأة المكرهة بالجماع في الحج شيء؟

سول لي الشيطان ووقعت علي زوجتي وجامعتها جماعاً في مني ولكن هذا وقع في الليل وقال بعض طلبة العلم أن حجك قد فسد فصرعوني بهذا القول وركبت سيارتي وهربت إلى بلدي وتركت زوجتي مع أخيها وأنا لم أهرب إلا خوفاً من الله حيث أني أبقى في مشاعره المقدسة وأنا قد عصيته وليس لي حج أرجو الإفادة؟ ما حكم الجماع بعد التحلل الأول؟ ما حكم الجماع في الحج قبل يوم عرفة؟ من فسد حجه فمتى يقضيه؟ كيف يتم التحلل لمن فسد حجه؟

أرجو عرض سؤإلى هذا على فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين حيث أني قد سمعت له حديثاً في العام الماضي يتحدث فيه عن محظورات الإحرام وفيه شيء لفت نظري حيث أني جامعت زوجتي بعد أن تلبست الإحرام للعمرة متمتعاً بها إلى لحج فهل يبطل الحج هذا العام أم تبطل العمرة فقط وأعود للميقات لأخذ عمرة ثانية وليس في حجي شيء وما الفدية لهذا العمل؟ ما حكم الجماع في العمرة؟

أفيدكم أنني قد حجيت مفرداً وقد أكملت الحج وعندما رميت جمرة العقبة وحلقت رجعت وفسخت الإحرام وهو يوم العيد ومعي زوجتي وقد رفضت، رفضت معه في الليل يعني جامعته في الحقيقة كتابة الأخ رديئة جداً لكنه يقول أنه جامع زوجته ويقول وأنا والله ثم والله لا أعلم أنه يفسد الحج وأنا جاهل في هذا الكلام وأنا أول مرة أحج ومعي زوجتي وإني حجيت عام 1399هـفما حكم حجي هذا؟ ما حكم الجماع في الحج لمن كان جاهلاً؟

في عام من الأعوام الماضية حج إلى بيت الله الحرام لكنه بعد أن أحرم وقبل أن يصل إلى مكة بات هو وزوجته فحصل بينهما الجماع فما الذي يترتب بالتفصيل علماً يقول أنني قد ذبحتشاة العام الماضي وحيث أنني قد نويت أو أنوي الحج هذا العام أرجو أن أكون على بينة من أمري؟ ما حكم الجماع في الحج لمن كان جاهلاً بالحكم؟ ما حكم الحاج الذي حصل منه جماع وهومتمتع أو قارن أو مفرد؟

ماذا يجب على الرجل إن واقع زوجته وهو محرم بعمرة أو وهو محرم بحج؟ ما حكم من جامع زوجته بعد التحلل الأول في الحج وقبل التحلل الثاني؟ من أي ميقات يحرم من جامع زوجته بعد التحلل الأول وقبل التحلل الثاني؟ هل المحرم مخير بين فعل الواجب والفدية أم لا؟

رجل واقع زوجته وهو محرم بالحج جهلاً منه ما الحكم الشرعي في نظركم؟ ما هو أعظم محظورات الإحرام؟ ما هو الرفث؟ ما حكم الحج إن جامع الرجل المرأة قبل التحلل الأول وما الحكمإن كان بعد التحلل الأول؟ ماذا على من جامع في الحج وهو محرم؟ من كان في حج نافلة وجامع فلماذا عليه القضاء ومتى؟ متى يكون التحلل الأول؟ ما الدليل على أن الإحلال بعده الطواف بالبيت وسابقه الحلق أو التقصير؟ ما حكم من جامع زوجه قبل التحلل الأول وهو جاهل؟ من حكم من علم أن الجماع حرام في الحج ولكن لم يعلم أن له تبعات فهل يعذر بالجهل؟ من كانيعلم ان الزنا حرام ولكن لا يعلم ما جزاء من يفعل ذلك فهل يعذر بالجهل أم لا وما هو الدليل على هذا؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com