الصيام

هل اللزوم في الإمساك في رمضان كحاله عند الغروب؟

امرأة تبلغ من العمر ثلاثين سنة ولم تصم خلال المدة ولم تنكرها ولكنها مكلفة بأعمال شاقة برعي الإبل والغنم فهل تقضي الصوم؟ الصيام؟ الإطعام عن تأخير الصيام؟ قضاء الصيامعن الأشهر الكثيرة؟ الصاع ومقداره؟

في العام الماضي لم تستطع صيام رمضان بسبب الحمل ولم تستطع القضاء بسبب صحتها فماذا تفعل وهناك أياماً لم تصمها بسبب الحيض وهي لا تعرف عددها فماذا تفعل؟ تاخير القاضء كسلاً؟ جمع الفدية وإعطائها مرة واحدة؟

يسأل عن حكم من أفطر يومين في رمضان حتى أدركه شهر رمضان القادم؟ القضاء لرمضان؟ إطعام مسكين عن كل يوم نصف صاع من قوت البلد؟

يوجد في القرية لدينا رجل مسيحي يصوم رمضان ولا يصلي هل صيامه صحيح؟ النصراني الذي يصوم ولايصلي؟

أفطرت اليوم الأخير بالعراق بعد سماعي حسب السعودية مع العلم أن لبلد الذي أنا فيه أهله صائمون وما السبب في اختلاف الناس في الصيام؟ اتباع أهل البلد في الصيام والفطر ؟ هلالخلاف شر؟ الصوم يوم تصومون؟ ابن عباس رضي الله تعالى عنه؟

علي صيام من ست سنوات وبعض الناس تقول إن اليوم بيومين فما الحكم؟ التأخير للقضاء بسبب مرض؟

أفطرت بعض أيام من رمضان وحينئذ أخرت في القضاء والآن أقضيها فما الحكم؟ تأخير القضاء إلى بعد رمضان الذي يليه؟

اشتد علي العطش في رمضان وأقوم برعي الغنم فأغمي علي وأفطرت فماذا علي؟ الإفطار في رمضان عند الضرورة؟

هل يجوز من صلى الفجر بالمسجد جماعة أن يأكل ويشرب لعدم تبين الخيط الأبيض من الأسود؟ الصلاة أعظم من الصيام؟ التقاويم؟

إذا كان شخص يداوم على صيام الاثنين والخميس وست من شوال فهل يجوز له تركها أم يلزمه الاستمرار عليها؟ صيام التطوع؟ صوم التطوع؟

أفطرت في رمضان لأني كنت أعمل عملاً شاقاً وأسأل عن القضاء في أيام الجمع بالذات؟ الإفطار بسبب العمل؟ تخصيص يوم الجمعة بالصيام؟ الصوم يوم الجمعة؟ الصيام يوم الجمعة؟

الإفطار بشهر رمضان بسبب المرض؟ هل يجوز قضاء الصيام بأيام متفرقة ؟

الإفطار في شهر رمضان بسبب المرض؟

هل ابتلاع الريق جائز للصائم؟ النخام؟

ما حكم صيام يوم الجمعة فقط قضاءً لا تطوعاً؟

أفطرت من رمضان يوماً واحدة من عدة سنوات ولم أصمه ولا أستطيع القضاء فماذا أفعل؟

كنت في رمضان في الصحراء واضطررت للإفطار في رمضان وأتممت القضاء بعد العيد وصادف الجمعة فهل صيامي صحيح؟ ما حكم صيام يوم الجمعة في التطوع؟

عن معنى حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم (من أفطر في رمضان متعمداً لا يقبل الله منه صوم وإن صام الدهر كله) وماذا لو تاب الإنسان وأراد قضاء اليوم الذي أفطره متعمداً؟

هل يجوز قضاء صيام شهر رمضان يوماً بعد يوم أي بلا تتابع في الصيام لمن أتاها العذر أو النفساء في رمضان وما حكم تأخيره للرمضان الذي يليه هل يلزمها كفارة؟

كنت في يوم من أيام رمضان مريضاً فلم أصم ذلك اليوم وسألت والدي هل أفطر أم لا فقالوا إنهم لا يعلمون شيئاً فأفطرت وذهبت للطبيب ولم يلزمني فهل علي شيء؟

في ليلة من ليالي رمضان صحونا والمؤذن يؤذن فتسحرنا وصمنا فما حكم صيامنا؟ الذان على التقاويم؟

أفطرت يوماً في رمضان وكنت قادماً من سفر وأتممت في اليوم التالي ثم أفطرت فهل علي فطر؟ إذا قدمت إلى بلد وأنا مفطر في رمضان فهل علي أن أمسك؟ هل تمسك الحائض والنفساء في رمضان لو طهرت في يوم كانت حائضاً فيه؟

إذا نوى الإنسان صيام بعد صلاة الفر فهل يصح ذلك؟

يسأل عن قضاء الصيام الذي فاته وهو منوم في المستشفى بسبب الحادث؟

أصيب ابني بحادث أفقده الوعي لثلاث سنوات حتى الآن فما حكم الصيام بالنسبة له هل يسقط وهو غير مكلف لفقده الوعي؟ هل فاقد التكليف عليه صلاة أو صيام أو مثلها من الأحكام؟ ماحكم المجنون؟

توفي جدي لأبي وعليه صيام من رمضان وقمت مع أبي بالصيام عنه فما الحكم؟

ما حكم من أفطر سهواً في نهار رمضان وأكمل باقي الصيام ليومه وما حكم من أفطر سهواً في يوم يقضيه وأكمل صيامه؟ ما حكم من أفطر سهواً في يوم كان يصوم لأداء كفارة ما؟

يوجد عندي أخت وهي في جبل مقطوع من الماء بينها وبين الماء مسافة لا تقل عن ست ساعات أفطرت في شهر رمضان كاملاً فما رأي سماحتكم في ذلك؟ من أفطر رمضان كاملاً فكم عدد الأيامالتي يقضيها؟

أفطرت ثلاثة أيام قبل خمس سنوات ولم أقضها فما الذي يلزمني في هذه الحالة؟ ما حكم من أفطر عمداً في رمضان؟

أنا شاب أعذب غير متزوج أسافر إلى بعض الدول العربية من أجل العمل لكي أقدم لأخوتي وأخواتي العيش ثم صادفني شهر رمضان المبارك وأنا في لبنان وأفطرت في بعض الأيام منه لأنهصادفتني بعض الصعوبات فيه لأنني بعيد عن أهلي وليس لي من يخدمني وكان عمري في ذلك الوقت تسع عشرة سنة الآن عمري أربع وعشرين سنة وأنا أصلي في هذه الايام أرشدوني وأنا أريد أن أقضيها هل يصح صيام أم كفارة وما هو الحل بهذه المسألة علماً عندما أفطرت في ذلك الايام غير مقصود لكن من ضيق الوقت وفقكم الله؟ ما هو السفر؟ أفطر وهو في التاسعة عشر وهو الآن في سن الأربع والعشرين ما الحكم في ذلك؟

والدتي أفطرت شهرين من رمضان وذلك قبل خمسة عشر عاماً بسبب الولادة وكانت لا تعلم أن هناك قضاء وعندما سمعت أخيراً بالقضاء صارت في حيرة من أمرها ولا تستطيع القضاء لأنها مريضة بسبب الضعف والهزل وعمرها يقارب ستون عاماً مع العلم أن لها سبع سنوات تصوم الست من شوال تطوعاً لله أفيدوني جزاكم الله خيراً ماذا يترتب عليها ونحن مستعدون لكل ما يترتب عليها ولكم جزيل؟ ما حكم تفريق قضاء صيام رمضان؟

صمت شهر رمضان في العام الماضي وأفطرت يوماً وحداً وأتاني رمضان آخر وأنا لم أقض اليوم علماً بأنه ليس هناك ما يمنعني من قضائه فهل يجوز لي القضاء أفيدونا جزاكم الله عنا خيراً؟ ما حكم تأخير قضاء الصوم بدون عذر حتى يأتي رمضان الثاني؟

ما هي مفسدات الصوم وهل يشترط عقد النية للصيام في كل يوم؟ هل النية شرط في صحة العبادة؟ ما هي النية وكيف تكون؟ ما هي الحمة من النية عند فعل العبادة؟ كيف تنعقد النية للصيام؟ إذا نام إنسان في رمضان بعد العصر ولم يستيقظ إلا باليوم التالي من رمضان فهل يصح صيام اليوم الثاني؟ هل إنزال المني عمداً يفسد الصيام؟ ما الدليل على أن المني شهوة؟ هل الإبر المغذية من المفطرات في رمضان؟ ما حكم الإبر التي ليست في حكم الأكل والشرب في رمضان؟هل الحجامة من مفطرات الصوم؟ هل القيء عمداً من المفطرات؟ ما الحكمة من أن الحجامة أو القيء من مفطرات الصوم؟ من أفطر بغير عذر في رمضان بهل يأكل ويشرب أم لا؟ من قاء أو احتجم بعذر في رمضان فهل له الأكل والشرب؟ هل خروج الدم مفطر للصوم؟ هل الرعاف من مفسدات الصيام؟ هل يفطر من يؤخذ منه دم للتحليل؟ من أخذ منه دم للتبرع لشخص مريض فهل يفطر بذلك؟ ما حكم التبرع بالدم لمن كان صائماً صياماً واجباً؟ ما حكم قطع صيام الفريضة؟ما حكم الإفطار في رمضان لإنقاذ معصوم؟ ما حكم إفطار المرضع إذا خافت نقص اللبن عن ولدها؟ ما حكم الإفطار للحامل في رمضان عند الخوف؟ ما حكم السعوط في الأنف والكحل والقطرة في الأذن أو العين هل تفسد الصيام؟ هل خروج دم الحيض والنفاس من مفطرات الصيام؟ لو أحست امرأة بدم الحيض قبل غروب الشمس ولم يخرج إلا بعد الغروب فهل يفطر الصيام؟ إذا رأتالمرأة الدم بعد الغروب فما حكم صيامها؟ كيف يفسد الصوم؟ من أكل يظن أن الفجر لم يطلع فهل الصيام صحيح؟ من أكل يظن أن الشمس غربت فهل يفسد صومه؟ ما حكم من أكل أو شرب ناسياًفي رمضان؟ من أكره على شيء من المفطرات فهل يفسد الصوم؟ ما حكم من أكره على الكفر؟ من جامع زوجته في نهار رمضان وهو مسافر صائم فهل عليه كفارة الجماع؟ الجماع في نهار رمضانممن يجب عليه الصوم هل تكون الكفارة على الزوجين؟ ما حكم الزوجة المكرهة على الجماع في رمضان هل تجب عليها الكفارة وهل يفسد صومها؟ هل الكفارة عند الجماع في رمضان على الترتيب أم على التخيير؟ ما هي كفارة الجماع في رمضان؟

من احتلم في نهار رمضان فهل عليه قضاء ذلك اليوم أم يغتسل ويكمل صيامه وليس عليه شيء؟ من طار إلى حلقه شيء وعجز الصائم عن إخراجه ونزل لمعدته فهل يفطر به؟

في يوم من أيام شهر رمضان بالغت في وضوئي لصلاة العصر فنزل شيء قليل من الماء إلى جوفي وأنا غير مبال بذلك وقد حصل بدون إرادتي وكان ذلك أثناء المضمضة فسألت عن ذلك فقيل لي لا شيء عليك في هذا ويجب عليك إتمام صومك إلى الليل فأتممت صومي فماذا يجب على في هذه الحالة هل صومي كامل أم بنزول القليل من الماء إلى جوفي قد بطل الصيام علماً بأنني كما قلت غير قاصد لذلك؟ ما حكم المبالغة بالمضمضة والاستنشاق للصائم؟ من وصل إلى جوفه شيئاً من الماء دون إرادته وهو صائم فما حكم صيامه؟

إنني رجل مسلم وملتزم بأوامر الله سبحانه وتعالى وعند قيامي بأداء الصيام في شهر رمضان تكون عندي إجازة من العمل ولذلك أكون طول الليل أتعمد السهر يومياً بحيث تستمر هذه السهرة حتى منتصف الليل وذلك حتى أنام في النهار كثيراً ولذلك لا أشعر بالعطش هل صيامي صحيح في حالتي هذه؟ هل من شرط الصيام اليقظة؟

بدأت أصلي منذ سنوات ولكن عند صيامي لأول مرة صمت نصف الشهر من رمضان وأفطرت النصف الآخر دون سبب ولم أكن أعلم بحديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الذي ما معناه إنه منأفطر في شهر رمضان دون عذر لم يقبل منه صوم الدهر فهل أكون آثم بذلك وماذا أفعل في هذه الحالة علماً بأنني كنت أجهل الكثير من أمور ديني في بداية بلوغي؟ ماذا على المسلم تجاه دينه والعبادة التي يريد أن يؤديها كالحج والزكاة والصلاة؟

يبلغ الثالثة والخمسين من العمر لم يصم في حياته إلا سنة واحدة نسأل الله الثبات علماً بأنني أحافظ على الصلوات في أوقاتها إن موضوع عدم صومي الذي حدث مني تهاوناً يشغلني ويقض مضجعي فكيف أعمل في كل هذه السنوات الماضية أفيدونا مأجورين؟ من ترك صيام رمضان متعمداً فهل يقضيه؟ من ترك الصلاة متعمداً حتى خرج وقتها ثم صلاها فهل تقبل صلاته أم لا؟ما حكم تأخير الصلاة حتى يخرج وقتها؟

في رمضان الماضي اشتد بي العطش حتى أشرفت على الهلاك فشربت قليلاً من الماء هل يلزمني القضاء فقط أم أن علي الكفارة وإذا كان علي كفارة فأرجو أن توضحوها؟

شاب تجاوز العشرين من العمر وقبل مدة أي وأنا في الخامسة عشرة من عمري أردت أن أصوم ولكن والدي قال لي بأنك لا تزال صغيراً على الصيام أطعته في ذلك ولم أصم تلك السنة هل عليأثم في هذا وهل يلزمني القضاء أم أن علي كفارة ونفس الشيء حصل مع قريب لي عمره الآن في حوالي الأربعين ويسأل عن نفس الأسئلة؟ بما يحصل البلوغ بالنسبة للفتى؟ ما هي علامات البلوغ؟ ما حكم من يمنع أبناءه من الصيام اعتقاداً أن هذا من الشفقة؟ ما حكم من يمنع أبناءه من الصلاة؟ ما هو الواجب تجاه الأبناء في الصلاة؟ من حاول الصحابة رضي الله عنهم فيتعليم أبنائهم وتعويدهم على الصيام؟ ما هو الأجر الذي يستمر للميت؟

رجل صائم وهو يتكلم كثيراً في مجلسه فهل صيامه صحيح أم لا الكلام بدون فائدة؟ من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت؟ ما حكم الكلام اللغو؟

أحياناً يصاب الإنسان بزكام وهو صائم وقد يبتلع شيء من ريقه وهو صائم فهل عليه شيء وهل صومه صحيح؟ هل يفسد الصيام ببلع الريق؟

إذا ذقت طعاما لحاجة فهل يفطر أيضا حيث أنني أريد أن أعرف أن هذا الطعام مالح أم لا أيضا أرجو بهذا إفادة؟ إن تذوقت المرأة الطعام لحاجة وهي صائمة ثم بقي الطعم في فمها فماذا تفعل هل تتمضمض بالماء؟

إذا نزل في حلقي بنزين أو رائحة من البنزين ووصل إلى جوفي بدون قصد فهل ذلك يفطر علما بأنني لم أفعل ذلك متعمدة بل كنت أريد أن أسقي المزرعة أرجو بذلك إفادة؟ ماهو شروط المفطرات في رمضان؟ لو أكل الإنسان أو شرب وهو ظن أن الفجر لم يطلع وقد طلع فهل عليه شيء؟

في أحد شهور رمضان الماضية وأنا صائمة قمت بدهن شعري ولم أكن أعلم أن هذا يبطل الصوم ونبهتني إحدى الأخوات بأن صومي غير صحيح فقمت بالإفطار في ذلك اليوم علماً بأنني قضيت ذلك اليوم بعد انتهاء رمضان وكان ذلك الشهر أو صيام لي فهل علي إثم فيما فعلت؟ هل ادهان الصائم يفطره؟ ما حكم الإفتاء بلا علم؟ ما حكم القول على الله تعالى بلا علم؟

هل الدموع تفطر الصائم؟ هل دموع العينين تفطر الصائم؟

تصوم من كل شهر ثلاثة أيام فعند بلع الريق يزداد عن حدود هل يجوز بلغ الريق وهي صائمة؟ ما حكم جمع الريض للصام ثم ابتلاعه؟ ما حكم ابتلاع الصائم لريقه؟

سمعت أن الصائم عند إفطاره يجب أن يفطر على عدد فردي من التمر أي خمس أو سبع تمرات وهكذا فهل هذا واجب؟ ما حكم الإفطار على وتر من التمر عند الفطر من الصيام؟ ما حكم الفطر على الوتر من التمرات في عيد الفطر؟

إذا ابتلع الصائم بعضاً من بقايا الطعام التي توجد في فمه هل يفسد صومه وهل عليه القضاء؟

هل يفسد صوم من يستنشق رائحة دخان المدخنين الذين يمرون بقربه؟ هل يفسد الصيام بالبخور إن كان مجرد شم الرائحة وما حكم من يستنشقه حتى يصل لمعدته؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com