عمرة وحج المرأة بلا محرم

امراة قامت بأخذ عمرة في بيت الله الحرام وكان محرمها زوج ابنتها فهل تصح عمرتها أم تعيدها؟ من اعتمرت أو حجت بلا محرم فما حكم عمرتها أو حجتها؟

قدمت للحج مع عدد من النساء بلا محرم وعمري تجاوز الخمسين عاماً فما الحكم؟ حكم حج المرأة بدون محرم؟

حجيت بزوجتي وعرضت علي أخذ أختها معنا فما حكم حج أختها؟ سفر المرأة بغير ذي محرم؟

أديت فريضة الحج بدون محرم فما حكم حجي؟ لا تسافرامرأة إلا مع ذي محرم؟

إذا حجت المرأة دون إذن زوجها دون محرم لها وهو يمنعها فما الحكم؟

ذهبت لأداء الحج أنا وزوجي وحدث لزوجي مشكلة أدى لحبسه في السجن ثم قطعت جوازاً آخراً وحججت مع أختي وزوجها فما حكم حجي بلا محرم؟ السفر بلا محرم؟

أنا سيدة عمري خمسة وثلاثون سنة وقد أديت العمرة في رمضان وقد نظمت الجهة التي أعمل فيها رحلة للحج مقابل مبلغاً من المال وقد سجلت اسمي ودفعت المبلغ ولكن قال بعض الناس إنه لا يجوز إلا ومعي محرم فما الحكم؟

إذا حجت المرأة دون إذن زوجها ومعها محرم فما الحكم؟

هل المسافة بين جدة ومكة مسافة سفر ولابد من وجود محرم مع المرأة لأن السائلة تقول أذهب مع زوج أختي وأختي وأمي لأداء العمرة؟

ما حكم ذهاب المرأة بلا محرم إلى فريضة الحج هل يقبل حجها؟ إذا كانت المرأة في مكة وحجت دون محرم فهل عليها شيء؟

لقد حجت والدتي مع ولد أخيها وأمه وعندما بدأ في طواف القدوم ومع شدة الزحامتفرقوا وذهب الولد بعيداً وأصبحت الوالدة ووالدته بلا محرم ولكن أكملا النسك مع اناس معروفين منالقرية وللخوف من لاضياع ولكبر السن لتجاوزهن الخمسة وأربعين عاماً أكملنا الحج ولم يتقابلن مع الولد إلا بعد انتهاء الحج فما صحة الحج؟ هلمن شرط الطواف أو السعي أورمي الجمار المحرم؟ المحرم شرط في السفر أم تأدية الأنساك فلا يشترط المحرم؟

إذا لم تجد المرأة محرماً ليسافر بها إلى الحج فهل تسقط الفريضة عنها وهل من كلمة للنساء والمحارم؟

حدثونا عن حكم امرأة حجت دون محرم ولكنها مع مجموعة من النساء؟

والدتي حجت مرتين في الأولى بدون محرم وعند رمي الجمرات رمت الأولى بنفسها والباقي رماها الحجاج الموجودون معها وفي الحجة الثانية حج أبي معها ورمى أبي عنها فما حكم حجها؟هل يجوز أن توكل المرأة في الرمي ومتى يكون؟

عندما قدمت لأداء فريضة الحج أتيت برفقة أمي وشقيقتي وزوج شقيقتي فهل شقيقتي وأمي وزوجها محرم لي؟ هل المحرم ذكر أم أنثى؟ من هم المحارم؟ هل تكون المرأة محرماً؟

هل يجوز للمرأة أن تذهب مع زوج ابنتها للحج أو العمرة أو زيارة المسجد النبوي الشريف؟

امرأة حجت وكان محرمها ولدها البالغ من العمر ثمان سنوات فهل حجها صحيح وماذا يشترط للمحرم أي ما هي الشروط التي يجب توفرها فيه؟ ما حكم سفر المرأة بدون محرم؟ ما حكم حج المرأة بلا محرم؟ لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم؟ ما هي شروط المحرم؟ ما حكم السفر بالطائرة للمرأة بدون محرم؟ ما حكم المحرم إن كان صغيراً؟ ما حكم المحرم إن كان كافراً؟ ماحكمالمرأة التي يتركها أهلها عند السفر بالطائرة ويستقبلها أهلها في المطار الثاني؟

والدتي في المغرب وأنا أعمل في السعودية وأنا أريد أن أرسل لها حتى تحضر لي تقوم بأداء فريضة الحج وليس معها محرم لأن والدي متوفى وأخواني وأخوالي ليس عندهم القدرة على الذهاب إلى فريضة الحج هل يجوز أن تحضر لوحدها وتحج لوحدها أفيدونا بهذا؟ لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم؟ إذا لم يتوفر للمراة محرم عل تسقط فريضة الحج عنها؟

أنا أخت ملتزمة بدين الله ومتحجبة وأريد الحج إلى بيت الله الحرام وأعرف إنه لا يجوز لي الحج بدون محرم وأنا لا يوجد معي محرم فهل أذهب إلى الحج إلى وحدي فأنا متشوقة إلى مكة المكرمة ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم سفر المرأة إلى الحج أو العمرة بلا محرم؟ إذا لم تجد المرأة المحرم للسفر للحج أو العمرة فهل عليها إثم في ذلك؟

إذا كانت المرأة لا يوجد لها محرم ولم تؤدي فريضة الحج ويوجد نساء يردن الحج فهل تحج مع هن مع أنهن ملتزمات وموثوقات جداً جداً أم يسقط عنها الحج في في هذه الحالة أرجو منكمإجابة؟ ما حكم سفر المرأة أو حجها وأو عمرتها دون محرم؟ هل يسقط الحج عن المرأة إن لم يكن لها محرم؟ هل يحج عن من لم يحج من تركته إن مات ولم يحج؟ هل تأثم المرأة إن حجت دون محرم؟ هل وفاء الدين مقدم على الحج أم لا؟ ما حكم الحج مع الدين؟ إذا كان الدين مؤجلاً وعند الإنسان مال وافر فهل له أن يحج؟ ونحن نتحدث عن سفر المرأة يتأن الكثير من الناس فيألان قصر المدة لان مثلا إلى الطائف ساعة وأيضا هذه الطائرة موجود فيها كثير من النساء وكثير من الرجال فا أنها من أمور الفتنة ما علقكم على ذلك؟ هل تحريم سفر المرأة بلا محرم مداره على الأمن أو لا؟

أنا أعمل هنا بالمملكة وأريد أن أحضر الوالدة لكي تحج معي وهي تبلغ من العمر الخامسة والخمسين ولا يوجد محرم لها يحضرها وأريد وأريد بهذا العمل أن أبرها فما حكم الشرع في نظركم في هذا العمل؟ هل على المرأة حج إن لم تجد محرماً؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com