منى ومزدلفة

هل المبيت بمنى واجب على الحاج لحديث ابن عباس رضي الله عنهما ((إذا رميت الجمرة فبت حيث شئت))؟ صاحب العذر والمبيت في منى؟

ما السنة عند الوصول إلى مزدلفة؟ وقفنا يوم التاسع وجمعنا مع النهار طرفاً من الليل حيث أفضنا من عرفات بعد عشرين دقيقة من مغيب الشمس ووصلنا مزدلفة قبل دخول صلاة العشاء فهل نصلي أولاً أو نأخر الصلاة لأننا اختلفنا حيث البعض امتنع حتى دخول العشاء. ففريق يقول هكذا فعل النبي صلى الله عليه وسلم فصلى أول الوصول لمزدلفة والفريق الآخر يريد جمع تأخير؟ البيان عند وقت الحاجة؟

ما حكم المبيت بمزدلفة وهل للحاج أن يذهب إلى منى قبل طلوع الفجر؟ من صفة الحج؟ الاقتراب من المشعر؟ هل يكفي المرور بمزدلفة؟ أم سلمة رضي الله عنها؟ سودة رضي الله عنها؟

هل هناك أدعية يقولها الحاج في مزدلفة وما هو المشعر الحرام؟

حاج صلى يوم التروية الظهر مفرداً والعصر مفرداً والمغرب مفرداً والعشاء مفرداً؟

حجينا شباباً ومعنا سيارة فيها نساء وفي مزدلفة أحب صاحب العائلة أن ينزل لمكة ليطوف طواف الإفاضة وأصر الشباب على النزول فما حكم الحج؟ الضعيف يتبعه القوي؟

إذا تناوم الإنسان في منى ووجب عليه الماء للغسل ولكن لكثرة الحجاج يقل الماء فماذا يفعل هل يجوز له التطهر والتيمم من التراب؟ ما هو الاحتلام؟

إذا كان الحاج لمدة طويلة في منى فهل يقصر الصلاة؟

تقول إنها حجت وكانت تترك منى حوالي منتصف الليل فهل حجها صحيح؟ المبيت في منى؟

ما حكم من تعجل المسير من مزدلفة بعد منتصف الليل قياساً على أهل الأعذار؟ السنة في مزدلفة؟

لم نصل لمزدلفة إلا بعد منتصف الليل فما الحكم؟

سماحة الشيخ من جهل حدود عرفة أو مزدلفة أو منى ولم يتبين له إلا بعد انتهاء الحج فما الحكم؟

ما حكم من تعجل المسير من مزدلفة بعد منتصف الليل؟

في يوم عيد الأضحى رميت الجمرة في منى ثم نزلت مكة وطفت بالكعبة ثم عدت لمنى لغروب لشمس ونزلت لمكة لأني مريض وأختي وزوجها ضاعوا علي فما حكم عدم مبيتي بمنى؟

العام الماضي لم نبت في مزدلفة حيث معنا نساء كبيرات في السن فهل علينا شيء في ذلك؟ ما حكم المبيت في مزدلفة؟

ما حكم من لم يذكر الله عند المشعر الحرام بعد الانتهاء من عرفات؟

في ليالي التشريق وأنا حاج كنت أذهب للمبيت في متى عند الثانية عشرة وفي الثالثة والنصف آخرالليل أعود من منى للمنزل في مكة فهل علي شيء؟

ذهبت لأداء فريضة الحج وذهبنا يوم تسعة ذي الحجة إلى عرفات ولم نستطيع المبيت بمنى وعدنا من الجبل بعد المغرب لمزدلفة ووصلنا في منتصف الليل وصلينا المغرب والعشاء وذهبنالمنى ووصلنا قبل الفجر ولم نتمكن من المبيت بمزدلفة فما الحكم؟ ما حكم المبيت بمزدلفة؟

هل المسلم إذا قام باداء الحج ووقف بعرفة وانحدر لمزدلفة هل ضروري أن يلتقط الحصيات من مزدلفة؟ من أين التقط النبي صلى الله عليه وسلم الحصيات؟

لقد حج في عام 98 من القويعية مع صاحب سيارة ولكن صاحب السيارة كان جاهلاً في مشاعر الحج من حيث الطرق وقد نزلنا أيام المنى الثلاثة في مكة وبتنا ليالي منى في هذا المكان وذبحنا هدينا فهل علينا شيء؟ أين يتم ذبح الهدي؟ على المسلم الاحتياط لدينه حتى يتحقق العجز؟

بعد أن رمينا جمرة العقبة وطفنا بالبيت عدنا إلى منى وذبحنا هدينا وطوفنا في مني نبحث عن مكان ننزل فيه فلم نجد مكاناً حتى خرجنا إلى مزدلفة ونزلنا وأقمنا خيمتنا خارج منىوجلسنا ونمنا ليالينا هناك وقد سمعنا أن الحاج لا يجوز له أن يبيت خارج منى وإذا كان لابد فإن على الحاج أن يأتي إلى منى ويقف فيه ثم يعود إلى متاعه وخيمته ويجزئه هذا نرجو إفادتنا وبعضنا قد ذبح فداه في مكاننا خارج منى فما حكم هذا الذبح؟ ما حكم الصلاة في خارج المسجد بالشارع إذا امتلأ المسجد بالمصلين؟ أين يذبح الهدي؟

أرجو إفادتي عن المشعر الحرام هل هو المسجد الموجود في مزدلفة أم هو جبل فقد قرأت في كتاب عندي أن المشعر الحرام جبل في مزدلفة وهل إذا كان المشعر جبل ينبغي للحاج أن يصعدهويدعو فيه؟

ما حكم من خرج من منى في اليوم الثاني من أيام التشريق بعد أن رمى الجمار الثلاث بعد الزوال وبات في مزدلفة وعاد صباح اليوم الثالث من أيام التشريق إلى منى وجلس به قليلاً ثم انصرف إلى البيت ووادع وخرج من مكة إلى أهله؟

يقول منذ سنتين قضيت فرض الحج والحمد الله ولكن عندما كنت في الليل أو بالليلة الثالثة في منى استنومت هو يقصد يعني أنه احتلم وأصبحت اليوم الثالث جنباً وقبل الشمس تيممت وصليت حتى المساء ورجمت الشيطان وعند عودتي إلى مكة المكرمة اغتسلت وصلت المغرب والعشاء وطفت طواف الإفاضة ومضيت يقول حتى الآن لم أذبح أرجو أعلامي هل كان حجي صحيحاً؟ وهلالذبح واجباً أم لا؟ هل يكفي التيمم عن الغسل بالماء عند الجنابة؟ من تيمم ثم وجد الماء فهل يغتسل؟ هل الجنابة والوضوء هل ترفع الجنابة والحدث الأصغر تماماً؟

ما حكم من لم يستطع المبيت في مزدلفة لعذر قاهر؟

ما الذي يلزم من أخذه النوم خارج منى ولم يستيقظ إلا بعد طلوع الشمس؟

بعد أن قدمت إلى مكة نزلت في الأبطح وأريد أن أذهب إلى منى لكنني أخشى من عدم وجودي مكان فهل إذا نزلت في المزدلفة أو عرفة في اليوم الثامن وبعد العودة من عرفة هل يجوز لي ذلك أم لا وبعد العودة من عرفة هل يجوز لي ذلك أم لا؟ ما حكم النزول بمنى في اليوم الثامن؟ من جاء ووجد المسجد ممتلء فهل يجوز له الصلاة خارج المسجد؟ ما حكم من جاء منى ولم يجدمكاناً أين يقف؟

إذا تعجل الحاج في اليوم الثاني من أيام التشريق ونزل منى لمتابعة عمل أو واجب وغربت عليه الشمس فهل يلزمه المبيت؟ من خرج من منى قبل غروب الشمس ثم عاد لها بعد ذلك فهل يلزمه المبيت؟

لم يكن عندنا مكان للإقامة في منى فكنا ننتظر فيها في ليالي المبيت إلى ما بعد منتصف الليل ثم نغادرها إلى بيت الله الحرام فنقضي فيه بقية الليل فما الحكم في هذا؟ من لم يجدمكاناً في منى فأين يذهب؟ ما الحكمة من المبيت بمنى؟ إذا امتلأ المسجد بالجماعة فهل للناس الصلاة حول المسجد؟

ما هو الدليل على وجوب المبيت بمزدلفة ولا يكتفى بكونه سنة مع أن النبي صلى الله عليه وسلم قد رخص للنساء والضعفاء في الرحيل بعد نصف الليل؟ ما حكم الدفع من منى آخر الليل للضعفاء؟ وقفت هاهنا وجمع كلها موقف؟

بتنا على بعد أربعمائة متراً تقريباً من حدود مزدلفة ولم نعلم بذلك إلا في الصباح فماذا علينا؟ الانتباه لحدود المشاعر في عرفة ومزدلفة؟ وجوب تحرب حدود المشاعر المقدسة عند الحج؟ما حكم تفويت واجب في الحج؟

أثناء حجي هذا العام وبعد عرفة ذهبت إلى المزدلفة ولكن نسيت أن أذهب إلى المشعر الحرام هل علي أثم في هذا يا فضيلة الشيخ وإذا كان كذلك فما هي الكفارة؟

صليت الخمسة فروض يوم التروية يوم الثامن من ذي الحجة كل فرض أربع ركعات والمغرب ثلاث ولكن أعلمني أحد الإخوان بأنه لابد أن يكون قصراً فما حكم ذلك أيضاً؟ ما حكم إتمام الصلاة في موضع القصر؟ هل المسافر يقصر الرباعية إلى اثنتين؟

هل الشخص إذا جلس في منى ثلاثة أيام لا يجب عليه الخروج إلى السوق فإن خرج هل تكون حجته باطلة أم لا؟ متى يخرج الحاج إلى منى ومتى يغادرها ومتى يعود إليها؟ ما هي أيام التشريق؟ ما هي الأيام المعدودات؟ كيف يكون التعجل في الحج؟ هل البقاء في منى في الليل أم في النهار؟

يوم العيد عيد النحر ذهبنا إلى مكة لطواف الإفاضة والسعي عند العصر وتأخرنا بها بعد الطواف حتى الساعة الثانية والنصف مساءً ليلاً بلا إرادةٍ منا حيث فقدت أبي من شدة الزحام وظليت أبحث عنه حتى التقينا وركبنا السيارة لندرك المبيت في منى ليلة الحادي عشر ووصلنا قبل الفجر بنصف ساعة فقط فهل بذلك نكون أدركنا المبيت؟ عمن أسقط النبي صلى الله عليه وسلم المبيت في منى؟

حجت العام الماضي وتحمد الله على ذلك ولكنني في هذا الحج قلت كلمة خشيت أن تكون أثرت في حجي وهذه الكلمة قلتها وأنا أصعد مكان في منى وتعبت فقلت أعوذ بالله من هذا المكان وقلت ذلك جاهلة جهلٌ مني ومن غير قصد وأريد أن أعرف هل هذا يؤثر في حجي وأيضاً عند الجمرات دعوت بصوتٍ مرتفع قليل وأظن أن الرجال سمعوا صوتي هل إذا سمعوا صوتي علي إثم في ذلك أفيدوني جزاكم الله خيراً؟ هل صوت المرأة عورة أم لا؟ هل تخفض المرأة الصوت بالتلبية وعند الذكر بالصلاة إن صلت مع جماعة؟ ما حكم خضوع المرأة بالقول؟

عند نزولنا من عرفات إلى المزدلفة سألنا سائق الأتبيس الذي كنا نركب عن وصولنا المزدلفة فقال لنا نحن في المزدلفة وبناء على كلامه نزلنا ووجدنا الناس قد ناموا فصلينا ونمنا بها وصلينا الفجر وغادرنا المكان إلى منى بعد الصلاة ولكن أثناء السير في الصباح حدث لي شك بأننا لم نبت في المزدلفة فهل علينا شيء في ذلك؟

هل يجوز الخروج من منى بعد منتصف الليل في ليلة الحادي عشر والثاني عشر؟ هل الحج نوع من الجهاد في سبيل الله؟ كلمة حول الصبر في الحج؟ ابن عثيمين رحمه الله وحزنه عندما يذكرأحد القصص عن بعض الحجاج وتلاعبهم؟

في الحج العام الماضي وفي ليلة المزدلفة المبيت في المزدلفة قام أحد الشباب خطيب في المسلمين وهذه بعض كلماته قال أيها المسلمون لقد توصل العلماء بأن الدخان مبطلٌ للحج وأنتم الآن في المزدلفة ومزدلفة حكمها حكم المسجد والذي يصر على تعاطي الدخان فهو مجرمٌ وعليه لعنة الله اللهم هل بلغت اللهم فاشهد ما حكم هذا القول؟ ما حكم الخطبة في ليلة المزدلفة؟ ماذا فعل النبي صلى الله عليه وسلم في مزدلفة؟ هل مزدلفة مسجد؟ ماهو حكم الدخان؟ ما الذي يفسد الحج؟ هلالجماع قبل التحلل الأول يفسد الحج إذا كان الإنسان عالماًذاكراً؟

في العام الماضي أديت فريضة الحج والحمد لله وقررت بعد رمي الجمرات الثلاث لليوم الثاني عشر أن أتعجل وقد ركبت السيارة في وقتٍ ضيقٍ جداً ولم تكن هناك إمكانية لرؤية الشمسولكن ريثما تجاوزت قليلاً اللوحة المكتوب عليها حدود منى أو بداية منى سمعت الآذان لصلاة المغرب وبدأ يراودني الشك من حين لآخر ولم أكن متيقناً من أني خرجت من ذلك قبل الغروب أو بعده فماذا ينبغي عليه أن أفعل وهل حجي صحيح؟ ما حكم من تعجل المسير في منى ولكن حجزته السيارات وإن غابت الشمس؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com