الطواف طواف الإفاضة طواف الوداع

سمعنا أن تحية المسجد الحرام هي الطواف ونحن نسكن بعد العمرة بالقرب من البيت فهل نطوف أو نصلي ركعتين؟ حكم الطواف؟ مواضع الطواف؟ طواف العمرة وطواف الحج وطواف الوداع؟

إذا طاف طواف الوداع ثم بات في مكة فهل عليه إعادة؟

بالنسبة لطواف الوداع هل يجب على كل من زار الحرم؟

إذا طاف الإنسان طواف الوداع لا يجوز أن يشتري شيئاً فهل هذا صحيح؟

هل لطواف الوداع من سنة عند المقام؟ ركعتا المقام؟

إني شاب أبلغ الثامنة والعشرين وحججت عام تسعة وتسعين ولما أردت مغادة مكة لم أطف طواف الوداع فماذا يلزمني؟ حكم طواف الوداع؟ النهي أصله التحريم؟ والأمر أصله الوجوب؟ هلفي طواف الوداع سعي؟

حجيت هذا العام وفي اليوم الأخير أديت طواف الوداع فأذن العصر فصليت العصر وذهبت لمزدلفة فوجدت أحد أصدقائي لم يحضر فصليت المغرب بمزدلفة وبعدها ذهبت للرياض فما الحكم؟

ما حكم طواف الوداع في العمرة وفي الحج هل يلزم؟

قمت أنا وابني بالحج وعندما وصلنا لطواف الإفاضة حسبنا الأشواط فقال بعضنا هيا ننصرف أتممنا الأشواط وبعضنا قال بقي شوط واحد واخيراً انصرف منا البعض والبعض أتى بشوط وكنت ممن انصرف فأفيدوني جزاكم الله خيراً؟ الشك في عدد الأشواط؟ متى يأتي الزوج زوجته في الحج؟

إذا كان الإنسان يطوف طواف الإفاضة وأقيمت الصلاة فهل يقطع الطواف أم يواصل وهل يجوز الإكمال بعد القطع؟

بعض النساء يكشفن وجوههن أثناء الطواف فما توجيهكم؟ ما هو النقاب؟ بعض النساء ترتدي ثياب تصف تقاطيع جسمها فما الحكم؟

أديت العمرة هذه السنة إلا إنني عندما خرجت من مكة المكرمة لم أطف طواف الوداع فما الحكم؟

هل الاضطباع في الطواف في الحج أو في نوافل العمرة؟ ما هي صفة الاضطباع؟ متى يكون المشي والهرولة في الطواف؟

ما حكم طواف الوداع للحاج والمعتمر ومن اعتمر ولم يطف طواف الوداع هل عليه شيء؟ طواف الإفاضة هل يكفي عن الوداع؟ هل يلزم المعتمر طواف الوداع؟

أثناء طوافي طواف الوداع انتقض وضوئي فما حكم طوافي؟ هل الطواف كالصلاة؟

كيف تطوف المرأة بين الرجال هل تستر وجهها أم تكشف؟ الإحرام؟ كيف يتستر الحاج والمعتمر؟ ستر الرأس بالحج؟ النقاب والقفازان؟

في طواف الإفاضة تذكرت أنني على غير وضوء فسألت فقيل لي طف طواف الوادع والإفاضة معاً فهل هذا مجزي؟

ما حكم من أجل طواف لإفاضة حتى السادس عشر؟

هل المقيم في مكة المكرمة إذا أتى بعمرة أو حج هل عليه طواف وداع؟ على من يكون طواف الوداع؟

هل ورد شيء في طواف السبع عن الوالدين؟

تسأل سماحتكم عن حكم طواف الوداع في العمرة؟

من جعل طواف الإفاضة والوداع طوافاً واحداً هل يجوز أم لا؟

عن حكم من انتقض وضوؤه في طواف الإفاضة هل يعيد الوضوء أم يبني على ما تقدم؟

حجيت متمتعاً مع زوجتي وأثناء الطواف حصل لزوجة إرهاق لأنها حامل واضطررت لإخراجها من الطواف وأكملت طوافي وفي الغد بعد ثلاثة أشواط حدث لها دوخة وتعب فأخرجتها من المطافوطفت بها عن طريق حملها فهل عملي صحيح وهل علي شيء؟

هل يصح للحائض أن تؤخر طواف الإفاضة لحج آخر؟

امرأة جاءتها العادة أثناء الطواف فماذا تفعل؟ هل تشترط الطهار في الطواف؟ هل تشترط الطهارة في السعي؟

أثناء طوافي بالكعبة مر صديقي لم أره منذ فترة طويلة فسلمت عليه وسألت عن حاله فما الحكم؟

إذا كنت مقيماَ في مكة وذهبت للحرم لنية الطواف فهل أصلي ركعتين أم أبدأ بالطواف؟

بالنسبة لطواف الوداع في العمرة إذا أتى به الشخص هل عليه بأس؟

هل علي سعي بعد طواف الإفاضة مع العلم أنني قارن؟

هل من يقضي فترة من الزمن في مكة المكرمة بعد الحج لمدة أكثر من شهرين عليه طواف الوداع وهل يشترط السعي معه؟ ما حكم المرأة التي يأتيها الحي عند طواف الوادع هل يلزمها البقاء حتى تطهر؟

وفقني الله بأداء فريضة الحج ولكن انتقض وضوئي في الشوط الخامس من طواف الوداع لعدم قدرتي على التحكم بخروج الريح لمدة طويلة فأتممت الأشواط دون وضوء فما الحكم؟ ما صفة الدم في الحج؟ ما هي الفدية في الحج؟

ما حكم استعمال الكتيبات الخاصة بأدعية الطواف وقراءتها في الأشواط؟ كيف يبدأ المؤمن الطواف؟

هل تلزم الطهارة في الطواف والسعي؟

ما حكم طواف الوادع في العمرة هل هو واجب؟

أخذت عمرة بشهر رمضان المبارك ولم أطف طواف الوداع بسبب الزحام فهل علي شيء؟

في العام الماضي أديت فريضة الحج ولله الحمد وفي طواف الوداع الشوط السادس انتقض وضوئي فماذا علي؟ هل تشترط الطهارة لطواف الوداع؟ هل طواف الوداع واجب أم ركن في الحج؟

اختلف الأخوة هل للعمرة طواف وداع فنرجو من سماحتكم بيان الصواب جزاكم الله خيراً؟

من ترك طواف الإفاضة في الحج هل عليه شيء وماذا لو أتى زوجته أو أتى الزوج زوجته وهما حاجين ولما يطوفا طواف الإفاضة؟

هل تجوز الاستراحة بين أشواط الطواف؟ إذا أقيمت الصلاة وأنا في الطواف فهل أصلي ثم أكمل الطواف؟

رجل ترك ركناً من أركان الحج ثم سافر لبلده كطواف الإفاضة أو عليه رمي فما الحكم؟

ما حكم من ترك طواف الإفاضة في الحج وهو غير متأكد هل قد طاف أم لم يطف؟

لي أخ قدم من اليمن لأداء مناسك العمرة ثم ذهب لزيارة المسجد النبوي الشريف ثم عاد لمكة المكرمة وأدى العمرة بطواف واحد وسافر فهل عليه طواف وادع أو يلزمه شيء؟

هل يجوز لي أن أوكل أحد عني أن يطوف ويسعى لعدم قدرتي على تحمل شدة الزحام؟ من دخل بإحرام الحج والعمرة نافلة فهل عليه الإتمام؟

أكملت طوافي بدون طهارة لشدة الزحام فهل أكمل طوافي بعد الطهارة أم أكمل طوافي؟

حجيت العام الماضي وطفت طواف الوداع وأنا غير متوضء كانت ناسياً الوضوء فهل علي شيء؟

والدتي كبيرة في السن طافت بالبيت العتيق وأرادت السعي فلم تستطيع وحينئذ غفت عينها ولم تستيقظ إلا بعد انتهاء السعي فهل سيعها صحيح؟ هل يضر النعاس بالصلاة؟

ما حكم من ذهب لأداء فريضة العمرة وبعد إنهاء العمرة ذهب للمدينة بدون طواف الوداع للزيارة ثم العودة للطواف ولما رجع لمكة أحرم ونوى عمرة أخرى؟

إنني قدمت لمكة المكرمة لأداء العمرة ولأنني أجهل طريقة الطواف الصحيحة طفت من خارج الحرم فما صحة طوافي؟ ما حكم قول يا سيدي لأحد الناس؟ ماحكم السعي قبل الطواف؟ ما حكم الطواف حول الكعبة بالسطوح أو عبر الأورقة من الزحمة؟

من اعتمر ولم يودع هل عليه شيء؟ ما حكم طواف الوداع للحجاج؟

ما حكم من يرتدي ملابس الإحرام ويطوف حول الكعبة حاجاً أو معتمراً وهو محتلم ناسياً أو متكاسلاً هل عليه فدية؟ هل الطواف صلاة؟ ما حكم الطواف بدون طهارة؟ ما حكم من قص أظافره أو شعره عمداً وهو محرم؟ ما حكم من أتى أهله في الحج قبل التحلل الأول؟

حججت العام الماضي والحمد لله وعندما أخذت طواف الوداع قبل المغرب بساعة بعد صلاة العشاء خرجت ولظرف غير مقصود تأخرت فهل يلزمني شيء؟ من تاخر في مكة بعد طواف الوداع هل عليه أن يعيد طواف الوداع؟

أفيدكم أنني ذهبت للعمرة وأنا امرأة مريضة وعندما دخلت للحرم وطفت حول الكعبة ثلاثة أشواط أصبت بدوخة ولم أكمل الطواف فماذا علي؟ الطواف الفصل بين أشواطه؟

اعتمرنا وقمنا بكل الشعائر للعمرة إلا إننا لم نقم بطواف الوداع فهل طواف الوداع واجب على المعتمر؟

مسلمة طافت طواف الإفاضة في الدور الثاني من الحرم وبعد أن طافت شوطين تعبت فقطعت الطواف وخرجت من مكة يقولون هل يلزمها شيء وهل تجبر حجها هل عليها إعادته من قبل نرجو الإفادة؟ هل طواف الإفاضة من أركان الحج؟ ما حكم من تركت طواف الوداع جهلاً؟

رجل حج إلى بيت الله الحرام واكمل جميع المناسك وطاف طواف الوداع ثم سعى بين الصفا والمروة يعني بعد طواف الوداع سبعة أشواط اعتقاداً منه أن الحج هكذا وهي عن طريقة الجهل فهل حجة جائز وهل يلحقه إثم؟ وماذا يجب عليه أن يفعل؟ ما حكم السؤال عن العبادة قبل فعلها؟ يجب على الإنسان أن يسأل عن العبادة قبل فعلها؟ ما حكم السعي بعد طواف الوداع؟

عند أخر يوم في الحج وهي النفرة طفنا طواف الحج وسعينا ورحنا من مكة إلى جدة والمدينة في نفس اليوم عند خروجنا من المسجد الحرام ولا طفنا طواف الوداع حيث معنا جميع الأخوة يقال يكفي عن طواف الوادع الذي هو طواف الإفاضة؟ ما حكم تأخير طواف الإفاضة إلى حين الخروج من مكة؟ ما المقصود بطواف الوداع؟ إذا دخل امصلي للمسجد والإام يصلي الفريضة ودخلمع الإمام دون أن يصلي تحية المسجد فما الحكم؟

أديت فريضة الحج مقرناً مع العمرة وطفت طواف العمرة قبل وقفة العيد بيومين وأديت العمرة ثم وقفنا يوم وقفة العيد على جبل عرفات ومن ثم بتنا ليلة العيد في منى وفي صبيحة العيد بعد صلاة العيد قمت بطواف الوداع يوم عيد الأضحى ثم عدت وذبحت الهدي لله ورجمت يوم العيد وثاني وثالث يوم العيد أي أنني بت ليلتين في منى بعد العيد ثم إنني غادرت مكة وفكيت الإحرام ولم أتمكن من العودة إلى الكعبة للطواف حولها فهل طوافي يوم العيد يسد من غيره وأسألكم أفيدونا هل حجي هذا عليه نواقص أم لا ولكم جزيل الشكر؟ ما حكم تحويل القارن نيته إلى التمتع في الحج؟ أين يتم المبيت ليلة العيد؟ متى ينصرف الحاج الضعيف من مزدلفة؟ عروة بن المضرس رضي الله عنه وأرضاه؟ ما حكم الإقامة في مزدلفة رضي الله عنه وأرضاه؟ ما حكم ترك طواف الوداع للحائض والنفساء؟

ما حكم صلاة سنة الطواف في أي مكان من الحرم أم أن السنة لا تجوز إلا في مقام إبراهيم؟

قمت بأداء فريضة الحج هذا العام وكنا مجموعة من الأخوان وجميعنا مقيمين أو مقيمون بمدينة جدة لقد قمنا بجميع المناسك ما عدا طواف الوداع إذ أننا عدنا رأساً من منى يرى البعض أنه يمكن القيام به قبل نهاية شهر ذي الحجة الحإلى والبعض الآخر يرى فيما بعد بدون تحديد للزمن على شرط قبل مغادرة المملكة أفيدونا بوجه النظر الصحيح لديكم جزاكم الله خير الجزاء؟ ما حكم طواف الوداع للحاج أو المعتمر؟ هل يشترط السعي لطواف الوداع؟ من كان ساكناً جدة وكان قد حج هل عليه طواف وداع؟ إذا أخطأ المفتي هل على المستفتي شيء إن كانقد وثق به؟ ما حكم ترك واجب من واجبات الحج؟

هل على المعتمر طواف وداع إذا ما بات في مكة أم هو فقط عن الحجاج؟ هل العمرة تسمى حجاً أصغراً؟

بعض الحجاج يأتون إلى مكة في وقت مبكر وكل يوم ينزلون إلى الحرام لطواف والجلوس فيه مما يحدث زحمة في الحرم لكثرة القادمين للحج فهل هذا من السنة أو ما حكمه وفقكم الله؟ هلمن السنة للحاج الإكثار من الطواف بالبيت؟ كم مرة طاف النبي صلى الله عليه وسلم بالكعبة في حجة الوداع؟ من جاء والإمام راكع فما حكم الإسراع للدخول معه؟ ما هو الاحتياط فيالشريعة؟ من أين يبدأ الطواف بالبيت وأين ينتهي؟ ما حكم الإمساك عن الأكل والشرب قبل الفجر عند الصيام؟ ما حكم ما يكتب في بعض التقاويم وقتين الإمساك ووقت الفجر؟ ما حكم الاحتياط للعبادة بسبقها؟

الحاج إذا خرج في يوم التروية يريد أن يخرج إلى الحل من الحرم يريد أن يخرج إلى عرفة فهل يلزمه طواف وداع أم لا؟

هل لطواف الوداع أشوط معدودة أو يطوف الإنسان ما شاء واحد أو خمسة أو عشرة المهم أن يطوف حول الكعبة؟ كم عدد أشواط الطواف حول البيت؟

نسمع من بعض الناس أن من طاف طواف الوداع لم يبت في حدود مكة نهائياً وإن نام تلك الليلة في مكة لزمه طواف مرة أخرى بالبيت فهل هذا صحيح أم لا لأننا أحياناً نخرج في ذلك حيث نأتي متعبين ولم نستطع الخروج قبل أن نأخذ الراحة في مكة وأن الطواف مرة أخرى يصعب علينا مرة أخرى لوجود الزحام المتواجد من الحجاج وشكراً لكم؟ ما حكم الصلاة إن دخل وقتها أو الشراء بالطريق لمن طاف طواف الوداع؟

والدتي ذهبت إلى الحج إلى حج بيت الله الحرام إلا أنها طافت الصفا والمروة سبعة أشواط قبل أن تطوف الكعبة فما تقولون عن ذلك أجيبوني وفقكم الله؟ ما حكم تقديم السعي على الطواف في الحج؟ ما حكم تقديم السعي على الطواف في العمرة؟ هل يجوز التحلل من نسك إلى نسك في الحج؟ هل تكفي النية للخروج من الحج؟

ما حكم من حج ولم يأتي بركعتي الطواف؟

رجل جاء بالإفراد فطاف طواف القدوم فقط وبدى له أن يسعى بعد يومين من طوافه بالقدوم فهل له ذلك أم لا؟ ما حكم تأخير السعي للمفرد ولو إلى بعد طواف الإفاضة؟

أدينا فريضة الحج أنا وزوجي للعام الماضي والحمد لله فقد أدينا المناسك جميعاً عدا طواف الإفاضة بالنسبة لي فقط وأنا والحمد لله في كامل صحتي وقوتي ولكن لشدة الزحام وخوفاً من أن يغمى علي وقد بدأت فعلاً أكاد أختنق ثم خرجت في الشوط الأول من الطواف وأدى زوجي الطواف في اليوم الثاني فجراً وخرجنا من مكة المكرمة ولم يبق لدي الوقت الكافي أفيدوني أثابكم الله ماذا يجب على أن أفعل بعد هذه المدة وأنا أنتظر جوابكم؟ ما حكم طواف الإفاضة في الحج؟ ما الدليل على وجوب طواف الإفاضة على المرأة؟ كيف يحصل التحلل الثاني في الحج؟ ابن عثيمين رحمه الله وتواضعه عند الإجابة؟

لقد قمت بأداء فريضة الحج في العام الماضي وأديت جميع شعائر الحج ما عدا طواف الإفاضة وطواف الوداع حيث منعني منهما عذر شرعي فرجعت إلى بيتي بالمدينة المنورة آملاً بأن أعود في يوم من الأيام لأطوف طواف الإفاضة وطواف الوداع ولجهل مني بأمور الدين فقد تحللت من كل شئ وفعلت كل شيء يحرم أثناء الإحرام فسألت عن رجوعي لأطوف فقيل لي لا يصح لك أن تذهبي لتطوفي فقد أفسدتي حجك وعليك الإعادة أي إعادة الحج مرةً أخرى في العام المقبل مع ذبح بقرة أو ناقة فهل هذا صحيح وإذا كان هناك حل آخر فما هو وهل فسد حجي وعلي إعادته أفيدوني عما يجب علي فعله بارك الله فيكم؟هل على المرأة طواف الوداع إذا كانت حائضاً عند ذلك الوقت؟ هل خفف عن الحائض الطواف للوداع إن كانت حائضاً؟ هل يسقط طواف الوداع عن الحائض؟ ما حكم الجاهل أو الناسي أو المكره الذي يفعل شيئاً من محظورات الإحرام؟

هل هناك دعاء خاص في الطواف أو السعي للحج أو للعمرة وهل يجوز أن يقرأ القرآن فيهما؟ ما حكم الكتيبات أو المناسك الصغيرة التي يكتب فيها أدعية مخصصة لكل شوط للمعتمرين أو الحجاج؟ هل هناك أدعية مخصصة عند مقام إبراهيم عليه الصلاة والسلام؟ هل دعى النبي صلى الله عليه وسلم عند مقام إبراهيم؟ ماذا قال النبي صلى الله عليه وسلم عندما أقبل لمقامإبراهيم عليه السلام؟ ماذا فعل النبي صلى الله عليه وسلم عند مقام إبراهيم عليه السلام؟

أديت فريضة الحج في عام مضى ولكن حينما دخلنا الحرم بقصد الطواف والسعي للعمرة وكان معنا أحد إخواننا ممن سبقونا بأداء الفريضة وبعد أن بدأنا بالطواف وطفنا أربعة أشواط أعترض طريقنا وقال يكفي هذا الطواف فقلت له الذي أعرف أن الطواف سبعة أشواط قال الطواف حول الكعبة أربعة أشواط والباقي في المسعى وفعلاً اتجهنا إلى المسعى وسعينا سبعة أشواطوأكملنا بقية مناسك الحج فما الحكم في عملنا هذا وهل يلزمنا شيء لتصحيحه الآن؟ هل يأثم من يفتي بلا علم ولماذا؟ هلالفتيا بلا علم كالقول على الله تعالى بلا علم؟ كيف يكونالإفتاء؟ ما حكم من يفتي بلا علم؟ ماذا يفعل المفتي؟ كم عدد أشواط الطواف؟ ما حكم من فعل شيء من محظوار الحج جاهلاً؟

حج أبي في العام الماضي وهو رجل عامي ويمشي على رجل واحدة معتمداً على عصا فسمع أن طواف الوداع ستة أشواط ونظراً لظروفه تركها فماذا يجب أن أفعله بالنسبة له حتى أطمئن على أداء هذه الشعيرة على الوجه الأكمل خصوصاً وأنني لم أتمكن من الحاج هذا العام فهل أعطي لبعض الحجاج قيمة الدم ثم يذبحوا عنه أم أكلفه بالطواف عنه وهل إذا ذهبت لأداء عمرة أوطواف أنا نيابة عنه أكون قد فعلت ما يجب أفيدوني جزاكم الله خيراً؟ ما حكم من ترك واجباً من واجبات الحج؟ ما حكم طواف الوداع؟

لقد قمت منذ ثلاث سنوات بالحج لي وكنت لا أعلم القليل عن مناسك الحج وذهبت مع بعض أصدقائي الذين حجوا في الأعوام السابقة ولكننا عندما وصلنا إلى عرفات تاه البعض عنا وكان معهم كل حاجاتنا ولم يبق معي غير نقودي وواحد من أصدقائنا وأكملنا باقي مناسك الحج فمثل باقي الحجاج نسير معهم ويفعل كما يفعلون حتى نزلنا من منى بعد رمي الجمرات بنوعيها ولا أدري أن علينا غير طواف الوداع ولم أعمل طواف الإفاضة ورجعت إلى جدة حيث أنني مصري وأعمل فيها وكنت أعزب ولم أعمل طواف وداع إلى عند مغادرة المملكة في فترة الإجازة ثم قمتبعد ما علمت بتقصيري في الحج في الحجة الأولى بالحج مرة ثانية لي وطبعاً بحثت في مناسك الحج وقرأت كثيراً عنها قبل ذهابي ثانياً حتى لا أقصر في شيء مرة أخرى والحمد لله وأخبروني أن الحجة الثانية تعوض النقص في الأولى فأريد معرفة حقيقة الأمر منكم هل علي شيء الآن بالنسبة لحجة الأولى التي مضى عليها أكثر من ثلاثة سنوات؟ ما حكم من يستفتي عامةالناس في الدين؟ ما حكم سؤال غير أهل الذكر؟ ما حكم طواف الإفاضة؟

أعمل في مكة المكرمة منذ عامين فهل عندما أسافر في فترة إجازتي السنوية يجب أن أطوف طواف وداع مع العلم أنني أقوم بالحج سواء لي أو لأهل المتوفين وهل يمكن عمل الطواف بالوداع ليلاً ثم السفر صباحاً هل يمكن النوم بعد الطواف وتناول الطعام أو شراءه ثم السفر أو أم لا؟ ما حكم طواف الوداع على الحاج أو المعتمر؟ من جاء لمكة لغير العمرة أو الحج فهل عليه طواف الوداع؟ ما حكم من طاف طواف الوداع ثم أقام هل يعيد الطواف؟

ما الحكم في من ذهب لأداء فريضة الحج والعمرة قارناً هل يجزئ طواف القدوم للحج عن طواف العمرة وهل يجزئ السعي للحج عن السعي للعمرة أم عليه أن يطوف طواف القدوم للحج ثم الطواف بنية العمرة ثم السعي للحج ثم السعي للعمرة؟ ما حكم طواف القدوم للقارن؟ ما حكم تقديم السعي بعد طواف القدوم أوتاخيره إلى يوم العيد بعد طواف الإفاضة؟ هل الطواف والسعييكفيان للعمرة والحج جميعاً للقارن؟

أثناء طوافي للعمرة أو الحج حان وقت صلاة الظهر أو العصر أو أي فريضة أخرى فهل يصلي ثم يكمل بقية أشواط الطواف أم يصلي ويبدأ الطواف من جديد أم يكمل الطواف ثم يصلي متأخراً؟ما حكم البناء على أشواط الطواف لمن قطعها بسبب الصلاة؟ من أين يكمل الطواف لمن قطع الشوط للصلاة؟

رجل سافر إلى أرضه ولم يطف طواف الإفاضة فما حكم هذا مع العلم أنه قد أتى أهله في تلك الفترة؟ ماذا يجوز لمن تحلل التحلل الأول؟ ما حكم من أتى أهله وهو جاهل في الحج؟ هل يفسدالإحرام بالجماع؟

إذا أديت العمرة هل على أن أطوف طواف الوداع فإني أودي العمرة بدون طواف الوداع فإذا كانت واجبة ماذا علي أن أفعل؟ ما حكم طواف الوداع في العمرة؟ هل تسمى العمرة حجاً أصغراً؟

في السنة الماضية قمت بأداء فريضة الحج طلباً للمغفرة وأداء ركن من أركان الإسلام وعند طواف الوداع أحدثت أثناء الطواف وكنت أجهل بالحكم أي نقضت الوضوء ووصلت حتى نهاية الطواف وصليت بعدها ركعتين في مقام وجهلت الحكم أيضاً أو تجاهلت لكثرة الزحام ما هو الحكم في ذلك وماذا يجب أن أفعل وهل حجي مقبول أفيدونا أفادكم الله؟ هل تلزم الطهارة عند الطواف؟ ما حكم طواف الوداع؟ ما حكم من ترك واجباً في الحج؟

ما الفرق بين طواف القدوم وطواف الإفاضة وطواف الوداع؟ ما حكم طواف الإفاضة؟ ما حكم طواف الركن وطواف الواجب؟ ما حكم طواف الوداع؟

والدي أدى معنا فريضة الحج ونظراً لتعبه وكبر سنه لم يكمل طواف الشوط الأخير من طواف الوداع فقد طاف ستة أشواط فقط فما الحكم؟ من أين يبدأ الطواف وأين ينتهي؟ ماحكم من نقص طوافه؟ ما حكم طواف الوداع؟ ما هي الفدية وهل هي ذكر أم أنثى؟

إننا لم نتمكن من مغادرة مكة بعد طواف الوداع لأن الطواف كان ليلاً ومعنا أطفال وغادرنا مكة في اليوم التالي فما الحكم؟ ما الواجب على من أراد السفر بعد حجه؟ من طاف الوداععلى أنه مغادر ولكن اشتغل بانتظار رفقة أو إصلاح السيارة فهل عليه إعادة الطواف أم لا؟ من اشترى حاجة في طريقة لا لقصد التجارة فهل عليه شيء؟

لقد حججت مع زوجي عام 1409هـ وبعدما رمينا الجمرات يوم الثاني عشر رجعنا إلى مدينة جدة وفي اليوم التالي صلينا الظهر ثم اتجهنا إلى مكة لكي نطوف طواف الوداع ومن ثم نتجه إلى مكان إقامتنا ولكن قبل أن نغادر جدة صافحني بعض الرجال الأجانب ولم أستطع أن أجدد وضوئي وطفت بالبيت طواف الوداع وأنا على هذه الحالة فما حكم طوافي هذا وماذا يترتب عليّ منذلك وإن كان هناك من كفارة فهل يجوز لي أن أرسل بقيمتها إلى المجاهدين أم لا؟ ما حكم خروج الحاج إلى جدة قبل طواف الوداع؟ ما حكم من غادر مكة قبل طواف الوداع؟ هل مصافحة المرأة للرجل الأجنبي ولو بشهوة ينقض الوضوء؟ ما حكم مصافحة المرأة للأجانب ولو كانت ترتدي القفازات؟ ما حكم مصافحة المرأة للرجل الأجنبي أبداً ولو كان أخ زوجها أو ابن خالتهاأو ابن عمها أو ابن عمتها؟ هل الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم؟ ما حكم مصافحة المرأة ممن ليس من محارمها؟ هل يؤثر امتناع الرجل أو المرأة من مصافحة الطرف الآخر الأجنبيوقلت لا يجوز؟ والله أحق أن تخشاه؟ ما حكم من يترك العادات لأنها تخالف الشريعة؟

إذا طاف الإنسان أربعة أشواط ثم قطع الطواف من أجل الصلاة والزحام ثم أتمه بعد ذلك بعد خمس وعشرين دقيقة من الفصل فما حكم هذا الطواف؟ ما حكم من قطع الطواف من أجل صلاة الفريضة أو صلاةالجنازة أو التعب ليستريح قليلاً ثم يتم الطواف؟

أدوا فريضة الحج في العام الماضي مع ابنتها وزوجها وبعد الرجوع إلى البلد أخبرتهم البنت بان الدورة نزلت عليها وهي تطوف طواف الوداع ولم تخبرهم إلا بعد الرجوع إلى البيت فماذا يعملون؟ هل تطوف المرأة الحائض بالبيت؟ هل الطواف مكث في المسجد الحرام؟ ما حكم مكث الحائض في المسجد؟ إذا حاضت المرأة قبل طواف الوداع فهل يسقط عنها؟

لقد أحرمت بالعمرة وأديت مناسكها غير أني طفت بالبيت الحرام أكثر من سبع مرات لأنني كنت مشغولة بالدعاء ولا أستطيع حصر العدد فكنت أعد من الأول في كل مرة وتقريبا طفت أكثرمن عشرين مرة وقلت في نفسي أطوف أكثر خيراً لي فهل هذا يجوز وهل عمرتي صحيحة أم غير صحيحة نرجوا التوضيح؟ ما هو المشروع عند أداء الطواف؟ من طاف ستة أشواط أو سبعة أشواط وشكل ماذا يفعل؟ ما حكم من يتعمد زيادة ركعة في الصلاة هل تصح؟

اعتمرت لوالدي المتوفى وفي نهاية العمرة نسيت أن أقصر من شعري ثم قمت مباشرةً بالطواف لأختي أي أخذت لها سبع وأختي مقيمة في الرياض ويمنعها زوجها من العمرة ولا أعلم هل يستمر في منعها أم لا بحجة أنه لا يحب السفر وبعد الانتهاء من الطواف لأختي قمت بالتقصير من شعري مرة واحدة فقط عن العمرة لوالدي وأسأل حكم الطواف لأختي في هذه الحالة والفقرةالأخرى هل أقصر من شعري بعد السبع؟ هل للرجل أن يمنع زوجته من السفر للعمرة؟

أثناء تأديتي للعمرة أديت السعي بالزيادة لأنني كنت أظن أن السعي من الصفا إلى الصفا واحدة وليس مرتين فأرجو منكم الإفادة حول هذا؟

أثناء تأديتي لفريضة الحج وبعد الرجوع من منى أديت طواف الإفاضة والوداع سويا كنت نويت ذلك هل هذا صحيح؟ هل يجزئ طواف الإفاضة عن طواف الوداع لمن أجل طواف الإفاضة حتى السفر؟

ما هو طواف القدوم وما كيفيته؟ ما حكم طواف القدوم في الحج للمفرد؟ هل من يدخل المسجد ويصلي صلاة الفريضة هل تقوم صلاة الفريضة بتحية المسجد؟ هل من العلماء من أطلق على القارن بالحج كالمتمتع؟

حج العام الماضي وأجل طواف الإفاضة مع طواف الوداع وأديت طواف الإفاضة ولم أكن على وضوء وأديت صلاة العشاء والمغرب أيضاً ولم أكن على وضوء فأفيدوني بذلك؟ ما حكم الطواف دون وضوء؟ ما حكم الصلاة دون وضوء؟ ما حكم الطواف دون طهارة من الحدث الأصغر؟ ما حكم الصلاة دون طهارة؟ هل المسافر إذا صلى خلف من يتم فإنه يتم صلاته؟

قمنا والحمد لله في السنة الماضية بأداء فريضة الحج ولقد أدينا مناسك الحج بكل يسر وسهولة ونحمد الله على ذلك ولكن قبل أداء طواف الوداع أردنا شراء بعض الحاجيات من مكة ولكن هناك من قام بقراءة فتوى فيها إنه لا بأس من شراء أي حاجات أو لوازم من مكة بعد الطواف فما كان منا إلا أن بادرنا بطواف الوداع ثم ذهبنا لشراء تلك اللوازم علماً بان ذلك لميستغرق منا سوى ثلث ساعة فهل علينا شيء في ذلك نرجو التوضيح؟ ما هو الأفضل للحاج بعد طواف الوداع؟ ما حكم شراء ما يتعلق بالسفر أو الهدايا للأسر بعد طواف الوداع؟ ما حكم شراء تجارة بعد طواف الوداع هل يعيد الطواف أم لا؟

أديت فريضة الحج منذ ثلاث سنوات وكان حجي قائم بعمرة وأتممت مناسك العمرة وذهبت لأداء مناسك الحج وعند طواف الإفاضة أخرته مع طواف الوداع وبعد إتمام المناسك دخلت الحرم ولم أؤد الطواف وذهبت إلى جدة لشراء بعض الأغراض ثم عدت في نفس اليوم وطفت من يومها وخرجت من مكة حتى يكون أخر عهدي بالبيت وعلمت الآن بأنه كان يلزمني السعي قبل طواف الإفاضةو الوداع وجهوني في ضوء هذا السؤال؟

إذا لم تستطيع المرأة أن تطوف الإفاضة يوم النحر وأخرت ذلك إلى أيام التشريق هل يجوز أن تطوف لوحدها بدون محرم أم يجب أن يكون المحرم معها اثنا الطواف؟ هل يجب أن يكون هناكمحرم مع المرأة أثناء طواف الوداع أو طواع الإفاضة أو طواف التطوع؟

هل نقض الوضوء مثل خروج الريح أثناء الطواف يبطل الطواف ويلزمني الإحرام مرة ثانية وإن لم أتوضأ فهل على ذنب وماذا أفعل؟ ما حكم الطهارة عند الطواف؟

هل الوداع في العمرة واجب؟ ما حكم طواف الوداع بعد العمرة؟

قمت بأداء فريضة الحج العام الماضي بإذن الله تعالى وقد وقع مني خطأ وهو بعد ما وقفنا بعرفة وبعد رمي الجمرات أردت أن أطوف طواف الإفاضة وذهبت في ساعة متأخرة من الليل ولم أتمكن من الانتهاء من الطواف أي طواف الإفاضة إلا بعد أداء صلاة الفجر فهل علي كفارة وجزاكم الله عنا كل خير؟

اعتمرت قبل ثلاث سنوات ولكن أثناء الطواف والسعي كانت مغطية لوجهها وذلك لحيائها مع علمي بأنه لا يجوز تغطية الوجه أثناء العمرة فما هو رأي فضيلتكم وهل عليها شيء؟ ما حكم تغطية الوجه أثناءالطواف والسعي للمرأة في الحج والعمرة؟ هل يحرم النقاب على المحرمة بحج أو عمرة؟

حصل لزوجة الوالد هذا العام في العمرة أن نسيت أن تقصر من شعرها وحلت من الإحرام بعد الطواف والسعي ولم تذكر التقصير إلا في الرياض فما الحكم؟ ماذا على المسلم إن أراد أداءعبادة لله تعالى؟

حول من بدأت أثناء السعي العمرة فنقص عليها شوط كامل جهلا منها بعد أن ضاع وليها ماذا عليها؟ هل يجب أن يكون الطواف متوالياً؟ ما حكم قطع الطواف من أجل التعب فاستراح قليلاً ثم أكمل؟ ما حكم قطع الطواف من أجل صلاة الجنازة؟ ما حكم قطع الطواف من أجل الصلاة؟

بعد طواف الوداع قمتا بشراء الهدايا للأهل وطعام الأعشاب من غير نسيان هل علينا فدية في ذلك؟ ما حكم شراء الهدايا ومؤمنة الطريق بعد طواف الوداع؟ ما حكم التوقف لشراء بضاعة للتجارة بعد طواف الوداع؟

رجل انتقض وضوؤه في الطواف هل يجب عليه أن يعيد الطواف من البداية أم يبدأ من الشوط الذي انتقض فيه الوضوء وهل هذا الحكم ينطبق على السعي بين الصفا والمروة؟ هل الوضوء شرط في صحة الطواف؟ هل يجوز الأكل والشرب في الطواف؟

قمت بأداء العمرة مع أهلي وأنا مصابة بألمٍ بالساق نتيجة إصابتي بكسرٍ بسيط والحمد لله ولكن الآلام تعاودني مع كثرة المشي وسؤالي هنا هو أثناء الطواف بدأت أطوف وأجلس قليلاً وأريح قدمي المريض وهكذا ولكن الألم اشتد علي حتى جعلني أترك الشوط الأخير ماذا علي الآن وما الحكم إذا كان والدي قد طاف عني في الشوط الأخير وفي نفس الوقت؟ إذا لم يصح الطواف هل يصح السعي أم لا؟ ما حكم المبادرة بالسؤال لأهل العلم عند الخطأ في العبادة؟ ما حكم من تزوج وهو على إحرامه هل النكاح صحيح أم لا؟

هل طواف الإفاضة يغني عن طواف القدوم والوداع؟ هل هناك سعي مع طواف الإفاضة لمن جعله عند السفر؟

فتاة ذهبت إلى مكة لاداء مناسك الحج وفي أثناء الحج في اليوم الثالث أصابها ضربة شمس فأغمي عليها فبقي لها من الحج رمي الجمرات في اليوم الثالث عشر وطواف الوداع أما رمي الجمرات فرمى عنها أخوها الجمرات وأما طواف الوداع فلم تستطع لأنها متعبة فهل عليها شيء في ذلك؟

في عامٍ مضى حججنا متمتعين في أحد الأطوفة لا أتذكر بالظبط هل هو طواف العمرة أم الإفاضة أم الوداع طفنا من داخل الحجر جهلاً منا بعدم جواز ذلك ولا نتذكر عدد الأشواط التي حصل فيها الطواف من داخل الحجر وقد حججنا بعد ذلك حجاً آخراً في عامٍ آخر وتلافينا ما حصل ماذا يجب علينا تجاه ما حصل في الحج السابق؟

قمنا بالحج متمتعين قبل عامين من الآن وقمنا بأعمال الحج كاملة إن شاء الله من طواف الإفاضة والسعي والمبيت والوقوف بعرفات والهدي ولكن ظناً منا بأنه ليس لنا طواف وداع أنا وجميع أفراد عائلتي فإننا ما قمنا بطواف الوداع لأننا نقوم بزيارة مكة كل فترة وطواف الوداع للقادمين من خارج المملكة فقط وهذا اعتقادنا فهل ما قمت به صحيح وإذا لم يكن صحيح فما العمل وما هي الكفارة ماجورين؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com