المولد النبوي والموالد والاحتفال بالإسراء والمعراج

سمعت منكم أن المولد النبوي من البدع وفي المولد النبوي يجتم الأخوة ويقرأون الشعر والقرآن الكريم فهل من توضيخ لهذا ورعاكم الله؟ هل أوحي وولد النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الاثنين؟ الشيعة والرافضة والفاطمية؟ الفاطميين؟ قصيدة البردة؟ يازلة القدم؟ الغلو في النبي صلى الله عليه وسلم؟

يوجد لدينا في جميع البلاد بمصر أنهم يحتفلون بمولد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فما الحكم؟ المولد النبوي؟ الشيعة من أحدث المولد النبوي؟ الفاطميون؟ المدائح؟

ما حكم المولد النبوي وما حكم من يحضره وهل يعذب فاعله لو مات على هذه الصورة؟

يوجد كتاب اسمه المولد التبيعي تمدح الرسول صلى الله عليه وسلم فما حكمه؟ المولد النبوي؟

لقد سمعت عن إقامة الموالد مثل المولد النبوي وقد تفضلتم بأن هذا العمل منهي عنه ولكن نرى في مصر أن فضيلة العلماء والمشايخ يحضرون موالد مثل السيدة زينب والحسين فما هو الصواب؟ تعرض الأعمال على الكتاب والسنة؟ هل للموالد أصل بالكتاب والسنة؟ بدأ الفاطميون بدعة المولد المنتسبون زوراً لآل البيت؟ الشيعة؟ ما حكم الاحتفال بمولد السيدة زينب؟ نشاهد في مصر من يحضر الموالد من العلماء والمشايخ فما الحكم؟ ضرر علماء السوء على الإسلام؟ وهل أهلك الناس إلا علماء السوء؟ إكمال للفتوى حول حضور بعض علماء مصر للموالد؟ لماذا لا يحدث اجتماع بين العلماء جميعاً حتى يغير ما يحدث بالإسلام من بدع مثل المولد النبوي وغيره من الاحتفالات؟

كتاب المولد الربيعي أو التبيعي تكثر في المدح والسيرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم فما الحكم؟ ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي؟

لدينا بعد وفاة الشخص بثلاثة أيام أو أكثر يقومون أهل الميت بعمل مولد للنبي صلى الله عليه وسلم بذبح بقرة أو بشراء لحم وتوزيعه فما حكم هذا؟ الموالد؟ البدعة؟ هل حكام مصرالفاطميين من الشيعة؟

نعلم أنه في بعض الدول تقام حفلة لمولد من الموالد كمولد النبي صلى الله عليه وسلم أو علي بن أبي طالب رضي الله عنه فما الحكم؟ أحدثها حكام المغرب ومصر الفاطميون وهم من الشيعة ظاهرهم الرفض وباطنهم الكفر المحض؟ البويصيري؟ مولد البدوي والجيلاني؟

مولد النبي صلى الله عليه وسلم هل هو بدعة سيئة أم بدعة حسنة؟ الشيعة الفاطميين؟

سؤاله عن الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم في شهر ربيع الأول من كل عام ويعملون الحفلات ويقولون هناك بدعة حسنة وبدعة سيئة فما توجيهكم؟

ما حكم الإسلام في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف؟ الفاطميون الشيعة الرافضة؟ إعلاء ذكر النبي صلى الله عليه وسلم؟ ماذا كان يقول النبي صلى الله عليه وسلم في خطبة الجمعة؟ محدثات الأمور؟ البدع؟ الاحتفال بالموالد؟

ما حكم المولد النبوي ومن يقوم به خاصة إن قام به إمام المسجد واحتجاجهم بأن صلى الله عليه وسلم ولد بيوم الاثنين؟ هل الفاطميون من الشيعة؟ ما حكم الاحتفال بالإسراء والمعراج؟

عندنا عادة في اليوم الثاني عشر من ربيع الأول نعمل وجبة إفطار من الصباح الباكر ونوزعها على الجيران بحجة الفرح بالمولد النبوي فما حكم عملنا والاحتفال؟

الموالد التي تقيم لبعض الأضرحة أو الاحتفال بالمولد النبوي تدار الزفة ودق الدفوف وما تجلبه الجموع من اختلاط ما حكمها؟ مولد البدوي؟

هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوي؟هل المولد النبوي من وسائل الشرك؟ ما حكم التوسل بمحبة النبي صلى الله عليه وسلم والإيمان به؟

أحد الأشخاص قال لي إن المولد النبوي غير وارد في ديننا وأنا أقول إنه يوم عظيم ونحتفل فيه فما هو القول الصحيح؟ ما حكم الاحتفال بالموالد كمولد الحسين والبدوي؟ ما هي القرون المفضلة؟ من أحدث بدعة الموالد؟ الرافضة؟ خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة؟ ماذا كان يقول صلى الله عليه وسلم في خطبه؟ البدع بدع وإن فعلها الناس؟ ليست العبرة بكثرة الناس؟

ما هو قولكم فيمن يقول إن إقامة المواليد وقراءة القرآن للأموات جائز؟ أي روح النبي صلى الله عليه وسلم؟ هل ترد روح النبي صلى الله عليه وسلم إليه كلما سلم عليه؟ البدعة؟ سؤال علماء السنة الذين يحكمون الكتاب والسنة ويحكمون بها لا علماء البدعة والخرافة؟

عندنا في القرية شيخ له ضريح ويعمل الناس مولداً له كل عام ويجمع مال ويشترون ذبائح لمن يحضر المولد فما الحكم؟ ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي أو موالد الصالحين؟ التوسلبالأموات؟ الطواف بالقبور؟ التمسح بالقبور؟ ما حكم طلب البركة من القبور؟

ما حكم الإسلام في الأمور التالية احتفال بعض الناس في أعياد ميلادهم وتكرارهم للاحتفال كلما مر على اليوم عام؟ ما حكم الاحتفال بمولد الأنبياء عليهم الصلاة والسلام؟ عيدالميلاد والاحتفال به؟

بعض العلماء يقولون إن الموالد ليست صحيحة فهل هذا صحيح أم لا؟ ما حكم الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم؟ على المسلم أن يتبع ولا يبتدع؟ من أمثلة البدعة؟

ما حكم الموالد التي تقام كل عام؟ أمثلة على أنواع البدعة؟ ما حكم الاحتفال بالنبي صلى الله عليه وسلم؟ من أحدث الموالد؟ الفاطميون؟ الشيعة؟

أسألكم عن قبور الأولياء مثل مسجد الحسين والسيد البدوي وهم كثيرون جداً وكل واحد تقام له الاحتفالات وتنذر النذور ولا أحد ينكر فهل من توجيه؟ ما حكم الاحتفال بالموالد؟

ما رأيكم بالاحتفال بالمولد النبوي الشريف وقد تكرر في بعض كلام الناس أن العلماء أجازوه؟ الفاطميون؟ من أحدث المولد النبوي؟ ليس اتباع الآباء حجة إن لم يكن أعمالهم على دليل؟

في يوم مولد النبوي الشريف يتم فيه التوزيح الحلوى في الطرقات وإن توزيعها أي الحلوى لها أجر عظيم عند الله فهل هذا صحيح؟ ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي؟ من أول من أحدث المولد النبوي وللحسين ولفاطمة؟ الشيعة؟ الفاطمية؟ ما حكم الاحتفال بالسابع والعشرين من رجب وليلة النصف من شعبان؟

ما حكم الاحتفال بذكرى الهجرة النبوية الشريفة وليلة النصف من شعبان والإسراء والمعراج؟ ما هي الأيام أو الليالي التي تعظم في الإسلام؟ ما حكم الاحتفال بمولد علي والحسينرضي الله عنهما؟ متى بدأ الاحتفال بالمولد النبوي ومن بدأه؟ الفاطميون؟ الشيعة؟

هل من ذنب عليك إذا استمعت للمولد مجبراً احتراماً للأب؟ ما حكم الموالد ومتى ظهرت ومن أول من أحدث الموالد؟ الرافضة؟ القداح؟ الفاطميون؟ ما هو الرد إلى الله؟ ما هو الرد إلى الرسول صلى الله عليه وسلم؟ هل احتفل النبي صلى الله عليه وسلم بمولده؟ هل الموالد من البدعة؟ ما حكم طلب الغوث والمدد من أحد الأموات؟ من أول من تنشق عنه الأرض يوم القيامة؟ كيف يكون الحب لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم؟

حفلات أعياد الميلاد ما حكمها؟ ما هو الميزان في الإسلام؟

حيرني مع أهلي قضية وهي تقام في قريتنا احتفالات وموالد وهناك أشخاص يضربون أنفسهم بالخنجر أو السيف وتقطيع أيديهم أو أصابعهم وإذا كانت من عمل الشيطان كيف نرى الشخص الذييقول له إن هذا من الشعوذة يصاب بمرض خطير حتى يتعذر منهم فما توجيهكم؟ ما حكم الاحتفال بالأعياد؟ ما هي الأعياد الشرعية؟

سؤالي هذا عن الاحتفال في ليلة الإسراء والمعراج وهنا في السودان نحتفل أو يحتفلون في ليلة الإسراء والمعراج في كل عام هل هذا الاحتفال له أصل من كتاب الله ومن سنة رسوله الطاهرة أو في عهد خلفاءه الراشدين أو في زمن التابعين أفيدوني وأنا في حيرة وشكراً لكم جزيلاً؟ ما معنى العموم في قوله صلى الله عليه وسلم كل بدعة ضلالة؟ متى كان الإسراء والمعرج؟ ماذا يفعل من وافق ليلة الإسراء والمعراج؟

بماذا نحكم على من أنكر المعراج أو أوّل في تفسيره له؟ ما الدليل من القرآن الكريم على الإسراء والمعراج؟ ما صحة الكتاب المنسوب لابن عباس رضي الله عنهما في رواية المعراج؟

ما حكم الشرع في نظركم في أعياد الميلاد والاحتفال بذكرى المولد للرسول صلى الله عليه وسلم لأنها تنتشر عندنا بكثرة؟ من علامات المحبة للنبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم إقامة عيد لميلاد النبي صلى الله عليه وسلم؟ متى بدأت بدعة الاحتفال بالمولد النبوي؟ ما هو شرط العبادة؟

في بلدنا بعض العادات التي خرجنا ووجدناها في بعض المناسبات يعني في عيد الفطر يعملون الكعك والبسكويت وأيضاً في السابع والعشرين من رجب يحضرون اللحوم والفاكهة والخبز كذلك في النصف من شعبان وفي مولد النبي صلى الله عليه وسلم يحضرون الحلوى والعرائس وغيرها في شم النسيم كما يقولون يحضرون البيض والبرتقال والبلح وكذلك في عاشوراء يحضرون اللحم والخبز و الخضروات وغيرها ما حكم الشرع يا في هذا العمل في نظركم؟ ما حكم إظهار الفرح والسرور في عيد الفطر وعيد الأضحى بالحدود الشرعية؟ أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله عز وجل؟ ماهي أيام التشريق وكم عددها؟ ما حكم الاحتفال بليلة السابع والعشرين من رجب أو يوم عاشوراء أو في رجب؟ إذا دعيت إلى احتفال ليلة السابع والعشرين أو النصف من شعبان فما حكم إجابة الدعوة ولماذا؟ من أشد الناس حرصاً على اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم إظهار الحزن أو الفرح في يوم عاشوراء؟ لماذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بصيام يوم قبل يوم عاشوراء أو يوماً بعده؟

لقد اعتدنا في نصف شهر شعبان كل سنة بتوزيع بعض الأطعمة والمأكولات على الجيران تصدق فهل هذا العمل بدعة؟ هل كل ما يتقرب به العبد إلى الله من غير أن يكون عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه فهذا من البدعة وما الحكم لمن قال إنها عادة؟

لقد سمعت بعض أهل العلم من يرغب في صيام النصف من شهر شعبان ويذكر أن الرسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصوم ثلاثة أيام من كل شهر ومن ضمن هذه الأيام النصف من شعبان ولذا فهو سنة وليس ببدعة أيضاً وما حكم الاحتفال بأيام شعبان لأنها الأيام التي تحولت فيها القبلة من بيت المقدس إلى المسجد الحرام أجيبونا أجابة فصلة حول هذا الموضوع؟ ما حكم صيام الأيام البيض في شهر شعبان؟ ماحكم تخصيص يوم النصف من شعبان بالصيام؟ ما حكم الاحتفال بأيام شعبان؟ هل تم تحويل القبلة من بيت المقدس إلى البيت الحرام في شهر شوال أم لا؟ ما هو الواجب على المسلمين في عبادتهم؟

هل احتفل الرسول صلى الله عليه وسلم بميلاده كما يفعل البعض أم لا أرجو منكم التوجيه والنصح في هذا الموضوع؟ ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي؟ متى ابتدع الاحتفال بذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم؟ كيف يكون حب النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم البدعة الشرعية في دين الله؟

ما حكم مدح الرسول صلى الله عليه وسلم في ذكر مولده وهل في زمن النبي صلى الله عليه وسلم كان الصحابة يمدحونه وهل نؤجر في مدحه أو نؤثم في تركه نرجو نكم التوجيه؟ ما فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم الإكثار الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة؟ هل هناك يوم يخص لمدح النبي صلى الله عليه وسلم؟ متى ولد النبي صلى الله عليه وسلم؟ هل للنبي صلى الله عليه وسلم ذكرى في كل عبادة يقوم بها حي؟ البردة للبوصيري ومن الملاحظات الشرعية عليها؟ ما هي الأعياد الشرعية عند المسلمين؟ ما حكم إقامة الموالد النبوية؟

نرجو إلقاء الضوء على العبر والمواعظ من الإسراء والمعراج والمشاهد التي رآها الرسول صلى الله عليه وسلم التي تؤثر في القلوب الغافلة؟ ما هي قصة المعراج؟ أين كان النبي صلى الله عليه وسلم حين أري به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى؟ ما هو حجر الكعبة؟ ما هو الجدار المقوس عند الكعبة هل هو منها؟ من وجد النبي صلى الله عليه وسلم في السماء الأولى والسماء السابعة؟ ماذا سمع النبي صلى الله عليه وسلم حينما عرج به؟ أين فرضت الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما قصة الخمسين صلاة التي فرضت على النبي صلى اللهعليه وسلم؟ كم أجر الصلوات الخمس؟ هل أجر الصلوات الخمس بأجر خمسين صلاة؟ ما أعظم ليلة في حق النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما أعظم الأعمال البدنية في الإسلام؟ ما الدليل علىعظم حق الصلاة؟ هل الإسراء والمعراج في ليلة واحدة؟ هل أسري النبي صلى الله عليه وسلم ببدنه وروحه؟ في أي في سنة وفي أي شهر وفي أي ليلة كانت ليلة الإسراء والمعراج؟ ما حكمالاحتفال بليلة الإسراء والمعراج ؟

تسأل عن حكم صيام رجب والخامس عشر من شهر شعبان وقيام ليلهما؟ هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم من شهر شعبان؟ هل للخامس عشر من شعبان ميزة أو يقدر فيه الأعمال؟

ما هو الرد على من قال هل كان سلام الرسول صلى الله عليه وسلم ليلة المعراج وردهم عليه كان بالروح أم بالجسد أم بهما معاً؟ هل العروج والإسراء بالنبي صلى الله عليه وسلم كانبروحه أم بروحه وجسده وما الدليل على ذلك؟

يحتفل الأزواج فيما بينهم بيوم زواجهما ويجعلون لذلك اليوم خاصية عند الأيام الأخرى وذلك للذكرى فيتبادلون الهدايا بينهم فما الحكم في ذلك؟ ما هي الأعياد الشرعية؟

كثير من الناس يقول بأن المولد ليس ببدعة لأن فيه ذكر للرسول صلى الله عليه وسلم وتمجيد لذكره وليس فيها لهو من غناء وغيره بل هو ذكر فقط في سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلمما حكم إذا كان المولد بهذه الصورة أريد جواباً شافياً وواضحاً لهذا الموضوع لأن الكثير من الناس يرون إنه ليس فيه شيء من البدع لأنه ذكر فقط؟ متى ولد النبي صلى الله عليهوسلم؟ من أبيات البردة؟ ما هو دعاء الرسل عليهم الصلاة والسلام عند عبور الصراط؟ هل يعلم النبي صلى الله عليه وسلم الغيب؟ ماصحة من يقول أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى إلى المولد وجلس فيه؟ متى يخرج النبي صلى الله عليه وسلم من قبره؟ ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي؟ متى ظهرت بدعة المولد النبوي؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com