الكبيرة والكبائر

أخونا يسأل عن قولها تعالى ((وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَوَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا)) هل المرتكب لأحد هذه الكبائر أو غيرها يخلد بالنارأم لا؟ مذهب أهل السنة والجماعة في صاحب الكبيرة؟ الكبائر؟ نهر الحياة؟

لقد أديت الحج وأنا في سن العشرين ولم أتزوج وبعد الفريضة ارتكبت معاص ومنها بعض الكبائر فهل بطل حجي؟ لو ارتد الإنسان هل يبطل حجه؟ هل تسبب المعاصي غضب الله تعالى؟

هل لكم الحديث عن الوعيد بالقرآن أو الحديث؟ شرب الخمر؟ العقوق؟ الربا؟ ما مذهب أهل السنة والجماعة في صاحب الكبائر والمعاصي؟ هل يزيد وينقص الإيمان؟ الخوارج؟ المعتزلة؟

هناك أحاديث للرسول صلى الله عليه وسلم يقول فيها ليس منا من فعل كذا وليس من منا فعل كذا فهل كلمة ليس تخرج من الملة وهل يكون مخلداً في النار وكيف الجمع بين هذه الأحاديث وأحاديث الشفاعة بإخراج من كان في قلبه حبة إيمان؟ ما حكم من قال الزنا حلال؟

من السبع الموبقات قذف المحصنات فكيف يكون هذا؟

من الكبائر تغيير منار الأرض فما المعنى؟

حديث من قال سبحان الله وبحمده مئة مرة غفرت ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر. فهل يعني الحديث صغائر الذنوب أم تدخل الكبائر؟

هل تقبل التوبة عن الكبائر فقد سمعت من البعض أن التوبة لا تقبل بعد الكبائر متعمداً؟ أي الذنب أعظم؟ ما حكم دعاء الحسن أو الحسين أو البدوي؟ ماشروط التوبة الصحيحة؟

ما هي كفارة الكبائر؟ التوبة تجب ما قبلها؟ الإسلام يهدم ما قبله؟

ما هي السبع الموبقات وهل صاحبها يدخل النار؟ هل السحر من الشرك؟ ما هو حد الساحر؟ ماتى يكون القاتل خالداً في النار ومتى يكون خلوداً مؤقتاً؟ الشرك بالله؟ السحر، القتل بغير حق؟ أكل الربا؟ ما أنواع الربا؟ ربا النسيئة؟ ربا الفضل؟ ما حكم بيع مئة ريال بمئة جنيه في غير المجلس؟ ما حكم بيع صاع بر بصاعي شعير من غير تقابض؟ أكل مال اليتيم؟ من هواليتيم؟ التولي يوم الزحف؟ قذف المحصنات المؤمنات؟ هل يدخل المحصن من الرجال فيمن قذفه؟

ما مدى صحة هذا الحديث وما معناه عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (من قال لا إله إلا الله دخل الجنة) فقال أبو ذر وإن زنا وإن سرق قال (وإن زنا وإن سرق) وفي رواية (على رغم أنف أبي ذر)؟ ما هو مذهب أهل السنة والجماعة في صاحب الكبيرة؟ هل يخرج المؤمن من الإيمان إن فعل كبيرة من كبائر الذنوب؟

يذهب أهل السنة والجماعة إلى القول بأن مصير الموحدين إلى الجنة في نهاية المطاف وجاء في الحديث أنه لا يدخل الجنة قاطع رحم وأيضاً جاء لا يدخل الجنة نمام فهل الموحدين منهاتين الفئتين لا يدخلون الجنة كما هو ظاهر هذه النصوص أم كيف يكون الجمع بينها؟ لماذا قال أهل المعتزلة والخوارج بخلود أهل الكبائر في النار؟ ما هو مصير أهل الكبائر؟ ما هو مذهب أهل السنة والجماعة في أصحاب الكبائر؟ ما هو تفسير أحاديث الوعيد المطلقة لأهل المعاصي؟ ما معنى لا يدخل الجنة نمام؟

هل أهل الكبائر من أمة محمد صلى الله عليه وسلم يخلدون في النار أم لا وهل تحل لهم الشفاعة أم لا وكيف يكون ذلك أرجو منكم الإفادة؟ ما هو مذهب أهل السنة والجماعة في أهل الكبائر التي في دون الكفر؟هل أهل الكبائر من أهل الشفاعة وهل يعني أن يتهاون الإنسان في الكبائر؟

فضيلة الشيخ هل أهل الكبائر من أمة محمد صلى الله عليه وسلم يخلدون في النار أم لا هل تحل لهم الشفاعة أم لا وكيف يكون ذلك أرجو منكم الإفادة؟ ما حكم من يصر على كبائر الذنوب؟

هل يخلد صاحب الشرك الأصغر في النار؟ هل يخرج الشرك الأصغر من الملة؟ هل يخلد المشرك بالله شركاً أكبراً بالنار؟ ما حكم من يحتج على قوله تعالى ((إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُأَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ)) في فعل المعاصي والذنوب إذا نهي عن المعصية؟

ما الواجب الذي يمكننا أن نتخذه حيال شخص يؤذن بمسجد في الحي الذي نقطن فيه عندما علمنا أن هذا الشخص من أهل الكبائر والعياذ بالله والأدهى إنه جاهر بمعصيته في المجالس بعدأن ستره الله وجهونا بهذا؟ من تفسير قوله تعالى ((وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ))؟

هل الكبائر يكفرها الحج؟ هل الحج المبرور يكفر الكبائر؟ هل يستطيع الإنسان أن يعرف أن حجه مبرور؟ هل الغيبة من كبائر الذنوب؟ ما حكم الغيبة؟ هل للغيبة درجات؟ ما حكم غيبة العلماء وما هو ضررها؟ كلمة جامعة حول الغيبة وأثرها؟ ما حكم غيبة الأمراء وضررها؟ ما حكم غيبة ولاة الأمور بقصد الإصلاح؟ ما معنى قوله تعالى ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوااللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ))؟

أريد أن أعرف مدى صحة هذا الحديث قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (أتاني آتٍ من ربي فأخبرني أو قال فبشرني أنه من مات من أمتك لا يشرك بالله شيئاً دخل الجنة قلت وإن زنا وإنسرق قال وإن زنا وإن سرق) وسؤالي ما صحة هذا الحديث وما معناه بالتفصيل جزاكم الله؟ ما حكم التساهل في كبائر الذنوب؟ هل المعاصي بريد الكفر؟

ما المقصود بالحديث التالي قال صلى الله عليه وسلم ((لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن إلى آخر الحديث))؟ هل الزنا والسرقة من كبائر الذنوب؟ ما هو حد الزاني الذي لم يتزوج؟ ماهو حد الزاني المحصن وما شرط الإحصان؟

هل الفاسق هو صاحب كبائر الذنوب؟ هل المصر على صغار الذنوب تكون كبيرة؟

ورد حديث ورد فيه من قال أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه غفر الله له ذنبه ولو كان فاراً من الزحف هل معنى ذلك إنه يدخل في الكبائر؟ هل التولي من الزحف من الكبائر؟ ما معنى الموبقات؟

ما هي الكبائر من الذنوب وما هي الصغائر وما معنى اللمم؟

قرأت في كتاب بأن أهل التوحيد لا يخلدون في النار فمن هم أهل التوحيد؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com