الآيات في البطاقات والصحف والملابس

عندما أدخل الكنيف يوجد لدي دنانير عراقية مكتوب عليها سورة الاخلاص فهل هذا جائز أم لا؟ الدخول بالنقود أو الأوراق والخاتم الذي فيه ذكر الله إلى أماكن مثل الخلاء أو الحمام؟

أحياناً نجد آيات على أوراق مكتوبة على الأرض أو نريد الاستغناء عن أوراق مكتوب عليها آيات فكيف نفعل هذا؟ دفن الآيات وحرقها؟ حرق المصحف؟ هل هناك حرج من تطاير الأوراق إذا أحرقت؟ ماحكم حرق أوراق القرآن المقطعه؟

ما حكم استعمال الصحف والمجلات والصحف للأدوات المنزلية والتنظيف؟

أرى بعض الشركات لديها فلبنيين من غير المسلمين وكتب على الفنائل بسم الله الرحمن الرحيم مع اسم الشركة فما الحكم؟ كتابة الآيات على الفنائل والثياب؟ حكم استخدام الكافرات للعمل بالجزيرة؟

في بعض المحلات لبيع الذهب ميداليات مكتوب عليها كلمة (الله) أو آيات فهل يجوز القول له بعها لنا أو أعطها لنا كهدية مقابل هدية؟ حكم الدخول بالآيات وكلمة الله في دورات المياه؟ الميداليات التي على شكل تمائم؟

بعض الناس يكتب الآيات القرآنية أو بسم الله الرحمن الرحيم في بطاقات الزواج أو غيرها وقد ترمى في القمامة أو يهينها فما الحكم؟ استخدام الجرائد والصحف كسفرة للطعام أو للتنظيف؟ دفن الصحف أو المصحف في الأرض الطيبة أو تحرق؟

يسأل أخونا عن العملة التي فيها آيات أو العبارات التي مثل لا إله إلا الله محمد رسول الله. هل على من يدخل بها في دورات المياه؟ حكم الدخول بالرسائل التي فيها اسم الله في الحمامات ودورات المياه؟ خاتم النبي صلى الله عليه وسلم؟ عند حدوث الحاجة تزول الكراهة؟

ما حكم من وضع آيات قرآنية مبروزة في المجالس أو في أي مكان آخر؟

كثير من الناس يأكلون على الجرائد والصحف وهي تحوي ذكر الله والآيات والأحاديث فهل من توجيه؟ اتخاذ الجرايد فرشاً للطعام؟ كيف أتخلص من الآيات الموجودة في الصحف والأوراق؟

سمعت أنه إذا وجد إنسان اسم الله في الشارع أو مكان قذر فيجب عليه أن يحمله ويدفنه في مكان طيب فهل هذا صحيح؟

هل يجوز تعليق الآيات القرآنية على الحائط؟

هل يجوز تعليق الآيات من القرآن الكريم والأحاديث النبوية في البيوت والمساجد وكتابتها على الجدران؟

إذا كانت الآيات القرآنية في أوراق أو ألواح خشبية فهل يجوز للبائع والمشتري لمسها دون طهارة؟

ألاحظ بعض أسماء الله تعالى على بعض الأشياء التي مصيرها للنفايات كالبضاعة الفلانية من وارد عبد الله أو من وارد عبد العزيز والتي ترمى في النفايات فما توجيهكم للناس؟ قصاصات الجرايد؟

ما حكم تعليق الآيات القرآنية على الجدران أو ماكتب على التحف والساعات؟ ما حكم تعليق الأذكار والأحاديث؟ ما حكم كتابة الآيات على الساعة والحلي؟

من عاداتي كتابة (بسم الله الرحمن الرحيم) والثناء على الرسول صلى الله عليه وسلم في رسائلي واعتراني شعور أنني لا أكتب لفظ الجلالة فأخاف أن يكون علي إثم إذا ضاعت الرسالةأو وضعت في مكان غير لائق فما الحكم؟

كيف يمكنني التخلص من الوراق التي تحتوي على آيات أو أحاديث؟

هل يأثم الإنسان إذا قرأ من الجرائد صم رماها في بئر مهجورة وما نصيحتكم لمن يستخدم الجرائي في أمور وهي تحتوي على أسماء الله الحسنى؟ عثمان بن عفان رضي الله عنه؟

الأوراق المكتوب فيها بسم الله مثل الجرائد هل لنا رميها في أي مكان أم نرميها في مكان معين؟

هل يصح وضع آيات او أذكار عن النبي صلى الله عليه وسلم على الجدران في الغرف للتذكير؟

عندي لوحات مسجل فيها آيات قرانية ومعلقة في المنزل فهل علي شيء في ذلك؟

الجرائد والكتب المدرسية التي يستعملها الناس في مسح واجهات المحلات أو الأكل عليها أو رميها وفيها لفظ الجلالة ما حكمه؟

ما حكم كتابة بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين في الكتب والدفاتر؟ ما حكم قول بسم الله الرحمن الرحيم وبع نستعين عند قراءة القرآن الكريم؟

ما حكم رمي الأشرطة المسجل عليها القرآن الكريم أو الحديث أو شيئاً من كلام العلماء في الأماكن القذرة؟

هل يجوز تعليق الآيات القرآنية في محلات الأحذية والكاتب والمجالس للتذكرة والعضة؟

عندي سلسلة من ذهب ومكتوب عليها اسم الله فهل يجوز لي استخدامها؟ ما حكم لبس الثياب التي عليها اسم الله؟

أود لفت نظركم إلى ظاهرة في بعض المكاتب تباع أوراق لاصقة كتب عليها اسم الجلالة أو آيات من القرآن الكريم وتكون مزخرفة وجذابة فيشتريها الأطفال ويشترونها وهم لا يعلمون ما كتب عليها فيلعبون بها أو يرمونها فهل من نصيحة لأصحاب المكاتب؟ حكم وضع الأيات أو اسم الله في الأشياء الممتهنة مثل الأواني? آيات قرآنية مزخرفة?

هناك من يقول بأن تعليق السور القرآنية أو الآيات على الحائظ حرام فما الحكم؟ ما حكم تعليق الأحاديث النبوية على الجدران؟ ما حكم تعليق الآية لتكون حروزاً؟

عن العملة الورقية التي تكتب عليها كلمة التوحيد كيف نتصرف تجاهها وما حكم دخول الحمام بها؟

أرجو من سماحتكم توجيه وإرشاد جميع أهل الصحف المحلية بعدم كتابة آيات القرآن الكريم فيها خاصة بالتعازي التي ينشرونها لأن مصير هذه الصحف رميها بصناديق النفاية وبعضهم يستخدمها في التنظيف المنزلي؟

هل يجوز تعليق الآيات في البيوت أم لا يجوز أم ذلك بدعة؟ ما حكم تعليق الآيات على الإنسان لحفظه من الجن؟ التمائم؟

هل كتابة القرآن الكريم أو الأحاديث على جدار المساجد جائز أم غير جائز؟ ما حكم وضع النقوش في المساجد؟

ما حكم من يعلق آيات من القرآن الكريم على جدران غرفة النوم وهي منقوشة على قطعة قماش؟

هل يجوز تعليق سور من القرآن الكريم أو الأحاديث الشريفة على جدران المنازل؟

يوجد بطاقات مكتوب عليها أسماء الله جل جلاله مثل هذه الصورة التي بجانب الرسالة وقد ضمنوا هذه الرسالة صورة لكسوة الكعبة وعليها آيات من كتاب الله المبين يقول ترمى في الأرض من قبل ناس لا يعرفون الإسلام يقول هذه فقط إشارة وما تنصحون الباعة بذلك أو من يهمه الأمر بذلك؟ ما حكم تعليق كلمة الله بجانب كلمة محمد على الجدار في لوحات؟ ما حكم قول ما شاء الله وشئت؟ ما الحكم التبرك بوضع اسم النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم بيع البطاقات التي تحتوي على آيات أو أسماء الله عز وجل؟ إذا كان العقد وسيلة لازمة أو غالبةإلى شيء محرم فإن العقد يكون حراماً؟ ما حكم تعليق القرآن والآيات على المرضى للاستشفاء؟

هل حرق أوراق ممزقة من القرآن أو فيه اسم يعني اعتقد اسم الله عز وجل لأنني سمعت أن من يحرق ورقة يكوى بها يوم القيامة أرجو من الله التوفيق ومنكم الإجابة؟ ما حكم حرق المصاحف الممزقة حيث تبقى الآيات مقروأة بعدالحرق؟

فيه ناس من الذين يجيدون الكتابة الممتازة بالخط العريض وبعض هذه الكتابات إنهم يكتبون آية كريمة على شكل رجل يصلي فهل هذا يجوز أفيدونا وشكراً؟ ما حكم تعليق الآيات في المجالس من باب البرك أو التذكير؟

ما حكم جمع الأوراق المتناثرة من المصاحف والممزقة وحرقها حتى لا تتعرض للامتهان وهل الأفضل في ذلك حرقها أم دفنها كما هي؟ كيف يتم التخلص من الأوراق التي فيها ذكر الله دون إهانتها؟ ما هو الدليل على جواز حرق المصاحف التي لا ينتفع بعها؟

هناك البعض من الناس يستخدمون الجرائد سفرة لأكلهم علماً بأن هذه الجرائد تحتوي على أسماء الله وبعض الأحاديث أرجو أن توضحوا حكم هذا بارك الله فيكم؟ ما حكم الأكل أو الجلوس على الصحف أو الأوراق التي عليها أسماء الله تعالى أو كلامه أو أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم؟

نرى كثيراً ما توضع لافتات ولوحات سواء أكانت من الورق أو القماش أو اللوحات الخشبية ومكتوب عليها جميعاً آيات قرآنية وتوضع على أبواب المساجد والعمائر والشوارع العامة مما يعرض كلام الله سبحانه وتعالى للإهانة لا سمح الله بسبب سقوط هذه اللوحات على الطرق والمحلات القذرة نرجو التوجيه من فضيلتكم بشأن هذا الموضوع الهام لحماية كلام الله من التعرض للخطأ؟ ما هي خير القرون في هذه الأمة؟ ما حكم تعليق الآيات على الجدران؟ ما الرد من يقول إن تعليق الآيات هو للتذكير والموعظة؟ ما جزاء من يقرأ آية الكرسي في الليلة؟ كيف أكون محفوظاً من الشياطين في الليل حتى أصبح؟ ما حكم كتابة الآيات على أشكال الإنسان والحيوانات والطيور بقصد زخرفتها؟ ما حكم رسم الآيات بكتابتها على غير الرسم العثماني؟ نشاهد البعض من الناس يضعون الوريقات على سياراتهم وعلى أبوابهم دعاء الخروج دعاء الجلوس الأدعية التي عن الرسول صلى الله عليه وسلم ما حكمها؟ ما حكم تعليق الأدعية التي بالأحاديث النبوية؟ ما حكم تعليق دعاء كفارة المجلس في المجالس؟

هل يجوز تعليق بعض من الآيات من القرآن الكريم في المنازل أو المكاتب وهل يأثم من حفظ القرآن ثم نسيه بعد ذلك لانشغاله في أمور حياته؟ ما حكم تعليق الآيات في المساجد على الجدر؟ ما حكم تعليق الآيات على شكل لوحات وذلك لتذكير الجالسين بالمجلس؟ ماحكم تعليق آية الكرسي في المنزل لحمايته من الشياطين هل هذا صحيح؟ ما حكم من يعلق الآيات من باب التجميل؟ ما حكم كتابة القرآن الكريم على غير الرسم العثماني؟

ما رأي الشرع في نظركم في استعمال الجرائد العربية التي قد يكون مكتوبٌ فيها أسماء لله سبحانه وتعالى وذلك بقصد استعمالها في المسح والتغليف؟ ما حكم استعمال الصحف التي فيها القرآن أو أحاديث للنبي صلى الله عليه وسلم أو ذكر لله تعالى في التغليف أو سفر الطعام أو التنظيف؟

هل يصح أن يدخل المسلم دورة المياه أعزكم الله وإخواني المستمعين وهو يحمل أوراقا فيها اسم الله تعالى نرجو بهذا إفادة؟

نرى في بعض من التجار وأصحاب الأعمال يستعملون أجزاء غير مكتملة من الآيات ويضعونها على مداخل الأبواب مثل صاحب الطعام يكتب ((لَئِنْ شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ)) صاحب الشراب ((وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا)) صاحب المكتبة ((وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا)) إلى آخر هذه الاستعمالات والتي تبدو أحياناً تجاوزت الحد الكثير نرجو بهذا التوجيه؟ ما حكم تعليق الآيات كآية الكرسي أو المعوذات على الجدران لقصد التحرز؟ ما حكم تعليق الآيات من القرآن الكريم المطرزة كم يكتب القرآن ععلى شكل منارة أو بيت أو قصر نحوه؟ ما حكم كتابة القرآن الكريم على غير الرسم العثماني؟ ما حكم تعليق الآيات في المجالس؟ ما الواجب على من عنده كتابة للقرآن الكريم على أشكال زخرفية كالطيور والبيوت وأشكال على غير طريقته في المصحف؟ ما حكم تعليق بعض الحكم على الجدران؟

هل يجوز رمي الأشرطة التي تحمل تسجيلات لبعض الآيات القرآنية الكريمة وبعض الأحاديث الشريفة في سلة المهملات وإذا كان ذلك لا يجوز فماذا يجب أن نفعل بعد تلفها؟ كيف نتخلصمن الأشرطة التالفة والتي احتوت على أحاديث أو آيات للقرآن الكريم؟ ما حكم الدخول في الحمامات أو دورات المياه بالأشرطة الإسلامية؟

عندي أوان كثيرة تحمل آيات قرآنية كريمة والبعض من الأدعية المأثورة وقال لي بعض الناس إن استعمالها أو امتلاكها حرام ويجب علي أن أحرقها فقمت بإحراقها خشية لعقاب الله عزوجل وبعد أن أحرقت البعض منها ومزقت البعض الأخر لم أعرف أين أضع المخلفات هل أقوم بدفنها أم أرميها بسلة مهملات أرجو التوجيه؟ ما حكم تعليق الآيات القرآنية على الجدر؟ ماحكم التبرك بالقرآن بتعليقه على الجدران؟ ما حكم من يعلق آية الكرسي أو سورة الإخلاص أو المعوذتين في البيت اعتقاداً أنها تغني عن قراءتها؟ ما حكم تعليق الآيات من أجل الوعظة والذكرى؟ خير الناس قرن النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم تعليق الأحاديث على الجدران؟

ما حكم الشرع في نظركم فيمن يدخلون دروات المياه وفي جيوبهم إما مصاحف أو أوراق فيها ذكر أو حديث أرجو بهذا إفادة؟ ما حكم الدخول بالقرآن الكريم إلى دورات المياه؟

والدي عنده مكائن وقرر هو وشركاؤه ببيعها وإحدى هذه المكائن فيها عيب فهل علي إثم أن أبيعها دون إخبار المشتري بالعيب خوفاً من غضب والدي أرجو بهذه إفادة؟ هل علينا زكاة معالعلم أن شراء المكائن لم يمر عليها حول وقد خسرنا؟ هل يشترط الحول على عروض التجارة ليكون فيها الزكاة أم الزكاة على رأس المال؟

ما حكم كتابة بسم الله الرحمن الرحيم على السبورة ثم القيام بمسحها؟ ما حكم كتابة آية من القرآن الكريم على السبورة ثم القيام بمسحها؟

ما حكم حرق السور التي تسقط من القرآن الكريم ولا يمكن إرجاعها هل يجوز هذا أرجو منكم إجابة؟ إذا سقطت ورقة من المصحف ولا يمكن إرجاعها أو المصحف الذي لا يمكن القراءة به فهل يحرق؟

هل يجوز رمي الكتب المدرسية والجرائد في النفايات علما بأن البلدية تقوم بإحراق جميع النفايات وعلما بأننا نضعها في كيس لوحدها حتى لا تختلط مع النفايات الأخرى فإن لم يكنذلك فماذا نفعل علما بان الكتب تحوي آيات وأحاديث أفيدونا ووجهونا بذلك؟ ما حكم احترام وتعظيم آيات الله تعالى؟ ابن عثيمين رحمه الله على البلديات التي تخصص صندوقاً للكتب؟ ما حكم إلقاء الآيات أو الأحاديث مع القاذورات؟

يكثر في أماكن تجمعات الطلاب بعض الأوراق التي تحمل لفظ الجلالة أو اسم الرسول صلى الله عليه وسلم والبعض يرميها غير مبال بها فهل يتعين على كل شخص أن يضع هذه على الأرض أوأن يحملها وإن كانت كثيرة مبعثرة على الأرض أين توضع إذا لم يجد مكاناً مناسباً لها؟ ماذا على المسلم إن رأى قرطاساً فيه آية أو حديثاً عن النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكمإلقاء مقرر التفسير في الزبالة؟

ما حكم كتابة القرآن على الجدار أو تعليق آيات من القرآن الكريم وما حكم كتابة البسملة على السبورة عند بداية الدرس؟

إذا وجدت المرأة في الطريق الذي يكون فيه رجال كثر يمشون في الطرقات فوجدت ورقة بها لفظ الجلالة فهل تنحني لأخذها أم تتركها؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com