الوقف والصدقة الجارية

يقول الله تعالى : ((وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ، لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ)) أرجو توضيح معنى الآية لأن الذي دعاني لهذا أن الشخص الذي أمامي رجل قويولكن يطلب المال صدقة فهل يجوز التصدق على أمثال هؤلاء؟

أي الأعمال في هذا الوقت أفضل هل هو بناء المساجد أم غيره؟ العقارات في أعمال الخير؟

هل يجوز أخذ أي كتاب كتب عليه كلمة وقف وضع بالمسجد؟

إنني أريد أن أركب ثلاجة أو برادة في الصيف في الشارع وأريد الأجر من الله ولكن الماء سأضعه من مصلحة المياه فما الحكم مع العلم أنني سأسدد الفواتير من عندي؟

يوجد لدي أغنام أخرجها والدي سبيلاً عن أمي وقد توفي فهل يجوز أن نتصرف بها أم لا؟ الأوقاف؟ الصدقة الجارية؟ هل يجوز للولي أن يأكل من الوقف؟

والدي توفي وأوصى ثلث ماله بأعمال بر وأنا الوصي على التنفيذ وأرغب بحصر ثلث ماله بأرض يقام عليها مسجد فما الحكم؟ ما أفضل الطرق في الوقف؟ الغلة المستمرة؟

أختنا تقول إنها قادرة على شراء الكتب وتوزيعها فهل هناك قائمة تنصحون بها؟ الصدقة الجارية؟ التوزيع الخيري؟

أوصت والدتي بثلث مالها واشترينا بيت وأجرناه وأنفذ الأضحيتان ويزيد نقود بعد الأضاحي والإصلاح فهل أوزع الباقي وما النصيب لكل شخص مع العلم أنها توفت عن زوج؟ الفاضل من الوقف؟

هل تجوز الصدقة على المساجد؟

فتاة والدها مدين للناس وهذه الفتاة أحياناً تعمل وتخيط وتكسب نقوداً وتتصدق به فهل لها أن تتصدق بثلثها وتتصرف بالباقي أم هناك مانع من التصرف بمالها؟

أريد الصدقة على والدي بعد وفاتهما كبناء مسجد أو معهد لتعليم القرآن فهل يجوز إشراكهما في مشروع واحد؟

توفي ابن خالتي وقامت أمه بالتصدق عن ولدها فأعطتني بقرة كوقف لابنها وشاء الله أن تموت البقرة بالنطح فذبحتها وبعت لحمها فهل أشتري بقرة بعدها أم كيف أتصرف؟

والدي متزوج من أربع نساء وله أبناء وبنات ولكنه لا ينفق علينا رغم أنه غني وبنى ستة مساجد ويصلي ويتصدق ولكنه معنا على العكس من الآخرين ولما ناقشته يقول عندما أموت ستنسونني؟ حكم الإنفاق على الزوجة؟

لنا صندوق خيري لصالح المسجد ولنا رجل يمر على المصلين قبل الصلاة فما الحكم في هذا من العمل؟

إذا كان والدي متوفي وأردت الصدقة الجارية فهل له الأجر فقط أم يكون لي معه؟

هناك بعض الناس يذبح ذبيحة سنوية ويسميها صدقة البيت فما مشروعيتها؟

هل يجوز لي أن أتصدق من مال أبي وهو لا يعرف مع العلم أن الصدقة قليلة؟

ما هو الشيء الذي إذا فعله الإنسان الحي يصل ثوابه للميت؟

والدي للأسف الشديد لا يصلي ويعطيني أموالاً في المناسبات فهل يجوز لي أخذها ولو تصدقت بها هل تصح الصدقة؟

أيهما أكثر ثواباً الصدقة أم ثواب القرض؟

هل يجب أن تغسل ملابس الميت جميعها والتصدق بها؟

إنسان لا يعمل ويصرف ماله فيما لا يفيد وثم يحتاج لما هو في أشد الحاجة فهل أعطيه ما يطلب؟

إذا كان زوجي يخرج كل شهر مالاً من راتبه لله وكان اقتراحاً مني فهل له الأجر وحده؟

إذا زرع أحدهم زرعاً ونوى أجره للميت إن أكل منه أحد الناس أو الحيوان فهل هذا جائز؟

احترت فيمن يتسولون هل أعطيهم أم أمنعهم؟

ماذا تعني كلمة الصدقة الجارية بالنسبة للميت والعلم الذي ينتفع به؟ ما حكم بيع البيت الذي فيه شيء موقوف ؟

إذا توفي أحد أقاربي بعد فترة نذبح بذبح ذبيحة ونوزعها في المسجد ونأكل منها فما الحكم؟

يوجد معنا بعض المساكين يكنون منزلاً مستقلاً وأعطيهم طعاماً كل يوم دون علم زوجي فما الحكم؟

أريد أن أقسم تمراً على من نعرفهم ومن لا نعرفهم فهي عن ميت وهذا الميت ليس لنا به صلة قرابة فما الحكم؟

عندما أذهب لبلدي في الإجازة آخذ معي مصاحفاً وفرشاً للمسجد فهل هذا من الصدقة الجارية؟ ما هي الصدقة الجارية؟ متى تبقى الصدقة الجارية صدقة جاريةً؟

ظاهرة التسول منتشرة في كثير من البلدان فما حكم الامتناع عن التصدق عنهم لأن كثير منهم ليس في حاجة؟

أريد التصدق على روح والدتي مبلغاً للمال فهل يجوز أن أعطي المبلغ لأخي لأن عليه ديون؟

ما حكم من تصدق بشيء وقال اللهم اجعل أجر ذلك لوالدي أو والدتي أو لزوجتي المتوفاة؟ ما حكم الصدقة عن الميت؟ ما حكم الحج عن العاجز؟

هل غرس أشجار لافواكه من لاصدقة الجارية وهل تنتهي بالصدقة بعد موت الأشجار؟

هل يجوز أن أتصدق بالمال الذي يعطيني الزوج كمصروف لي دون علمه؟

هل لطالب العلم الشرعي والذي ليس لديه من المال ما يكفيه من الدراسة مثل السكنى والمواصلات هل يجوز له أخذ الصدقة أم لا؟

هناك أحاديث كثيرة تحث على الإنفاق في سبيل الله وعدم خشية الفقر فهل توجيه؟

هل الصدقة لميت على صلة من نوع البر وهي يجب التلفظ بالنية وهل لي أجر؟

هل الأولى أن أحجج والدي أم أفتح مدرسة لمكافحة الأمية؟

بعضالناس يذبح شاة ويقول هي صدقة ولا يعطيها المساكين بل يأكلها مع جيرانه فما الحكم؟

امرأة لها جارة وهي أختها من أم وأب وتقول إنها تتصدق من فترة لأخرى وبسبب خلاف بين زوجينا منع زوجي من التصدق عليها فهل آثم لو طلبت مني شيء ولم أعطيها؟

امرأة تتصدق من مال زوجها فلما علم قال لا أسمح لك وكلمته عن زكاة ماله بأنه من زكاة ماله فرفض؟

حصل وأن قمت ببيع بيت صغير مبني من الطين وبعد البيع عثرت الوالدة على وثيقة للبيت فيه وقف على أضحية دون علمي ولم يدخل علي شيء في هذا البيت من الإيجار فماذا يلزمني؟ هل يجوز تغيير الوقف؟

توفي خالي واردت الصدقة عنه فقالوا لا يجوز الصدقة إلا عن والدك أما غيره فلا تصله الصدقة فما رأيكم؟ ما حكم الصدقة والحج والعمرة عن الميت؟

من هم الذين الذين لا تجب لهم الصدقة أو الزكاة وإن كانوا من المحتاجين؟

أسأل عن الوقف وما هو الأفضل فيه الصدقة أم الوقف؟ عمر بن الخطاب رضي الله عنه؟

شخص جاءني وقرع الباب وطلب نقوداً وهو غير مسلم فقضيت حاجته فهل علي إثم؟ ما حكم الصدقة على الكافر الغير محارب؟

لي والدي متوفى رحمه الله وأريد الصدقة عنه وأخص ذلك بالصدقة وصول الصدقة أم الدعاء؟ هل بقي من بر والدي شيء؟ كيف أبر والدي أو والدتي حتى بعد موتهما؟ من أحق الناس بحسن صحابتي؟

هل صحيح أن أموال الوقف إذا كانت من أموال الوالد لا تكون إلا للرجال دون النساء؟ كيف يصرف الوقف؟ كيف تتم إدارة الوقف؟ الزبير بن العوام رضي الله عنهم؟ أن كان الأبناء والبنات لا يحتاجون الوقف فلمن يكون ريع الوقف؟ ما هي شروط الوقف ولمن يكون؟

هل الصدقة والحوليات التي يعملها أهل الميت تصل إليه وهل الفاتحة تصل إليه أم لا؟ ما حكم الحج عن الميت؟ ما حكم العمرة عن الميت؟ ما حكم الدعاء والاستغفار عن الميت؟ ما حكمقضاء الصيام كالنذر والكفارة عن الميت؟ من مات في مرضه هل عليه صيام؟ ما حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان والسابع العشرين من رجب؟ ما حكم الأضحية عن الميت؟

هل يجوز لرجل أن يذبح شاة ويجعل منها طعاماً ويتصدق بها للوالدين ويسميه عشى للوالدين؟

هل من يغرس نخلاً أو زرعاً هل ينال أجراً بعد وفاته؟

كانت لي أرض زراعية وأوقفتها لإخراج ما ينتج من زراعتها في سبيل الله ولكن حصل إهمال تلك الأرض من الزراعة مع كل ممتلكاتي الزراعية ومضت سنوات فهل نتبرع بها أم نبيعها أم تترك؟ الوقف؟ الصدقة الجارية؟ التصرف بالوقف للأصلح؟

كان يوجد لدي قطعة أرض فتبرعتبها مقبرة لأهل القرية المجاورة ولكن استأذى صاحب الأرض التي تحد أرضي بسبب المطر فهل يجوز لي استعادتها واستبدالها بأرض أخرى؟

يوجد لدي أغنام أخرجها والدي سبيلاً لوالدتي وتوفي فهل نجوز أن نتصرف بها؟ الوقف؟ الصدقة؟ هل من يقوم على الوقف له الأخذ منها؟

توفي والدي وأوصى بثلث ماله بأعمال بر وأنا حالي الوصي على الوصية وأرغب في حصر ثلث ماله في أرض يقام عليه مسجد فما توجيهكم؟ ما أفضل طريقة لتنفيذ وقف؟

جدي له قطعة من الأرض زراعية وقف على مسجد تزرع بالذرة المحلية وكان يهب صاحب الأرض خبز الذرة فطوراً للصائم في رمضان والآن تغير الطعام ولاندري ماذا نعمل بمنتوج هذه القطعة مع وجود المحتاجين والأرامل فما توجيهكم؟

كان والدي رحمه الله أوقف أرضاً زراعية بجانبها بئر بغرض سقيا من يمر بها فأوقف الأرض لهذا الغرض والآن لم يعد هناك مشاة وتركت الأرض من الزراعة فما توجيهكم تجاه هذا الوقف؟

إذا انقطعت منافع الوقف فهل يباع لينتفع بثمنه في جهة أخرى؟ هل يترك الوقف عاطلاً؟

طلب إيضاح أحكام الوقف وهل يجوز بيعه إن تعطلت منافعه ونقله لوقف آخر؟

هل يجوز للمرأة أن تتصدق على أبويها من مال زوجها؟ ما حكم صدقة الزوجة من مالها الخاص؟

أرى على الشوارع الكثير من الفقراء ومنهم المعوق فاتحين أيديهم طلباً للمال فأعطيهم وأحياناً أعطيهم صدقة عن والدتي المتوفاة فهل أعطيهم المال لأنظاهرهم الفقر؟ اتقوا النار ولو بشق تمرة؟ ما حكم التسول؟ لمن تحل المسألة؟ رجل تحمل حمالة ورجل أصابته جائحة ورجل أصابته فاقة؟

هل تجوز الصدقة على أناس لا يصلون؟ ما حكم الإحسان إلى الكافر الغير مقاتل؟ صلة الأب أو الأم الكافرين؟ ما حكم الزكاة على الكافر؟ من هم المؤلفة قلوبهم؟

ما حكم عن الصدقة على غير المسلمين؟

إن أنا تصدقت عن والدي فهل يصيبني نفس الأجر حيث إن والدي متوفى وما هي الأوجه التي يصل بها الميت وماذا عن الدعاء للميت؟ من دل على خير فله مثل أجر فاعله؟ هل الدعاء يقوم مقام الصدقة؟ متى يكون الدعاء أفضل من الصدقة ومتى يكون العكس؟

يسأل أخونا ويقول يوجد عندنا أناس كثيرون يقفون بالطرقات ويمدون أيديهم طلباً للنقود ولا نعلم هل هم يستحقون الصدقة وهل هم يصلون أم لا فهل نعطيهم لعدم علمنا بتطبيقهم لحدود الله تعالى؟ ما هي أحوال السائل؟ اتقوا النار ولو بشق تمرة؟

لدي أخت توفي ابنها في حادث سيارة ولم يترك مالاً إلا ما يأتيه من التقاعد ويستلمه والده ولم يعطها شيئاً للتصدق به عنه فما الحكم؟ هل تلزم الصدقة عن الميت؟

عندي منزل صغير في الرياض وحيث إنني وحيد وليس لي زوجة ولا أولاد وأريد أن أسبل بيتي إلى والدتي على يد ابن أخ لي صغير السن في العاشرة ثم أخته من بعده مع العلم أن لدي خمسة أخوة من الأب وهما ولدان وثلاث بنات وأربع أخوان من الأم ثلاثة أولاد وبنت واحدة وأرجو أن تفيدونني هل يجب أن أسأل أخوتي؟ الوقف والصدقة؟

هلالذبح يندرج تحت باب الصدقة إن أردت الذبح من أجل التصدق عن الميت فهل هذا جائز؟ بماذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يضحي؟ ما حكم التصدق بالملابس؟ ما حكم الذبح من أجل التقرب للموتى مثل الذبح للبدوي والحسين؟ التصدق عن الميت بالذبيحة هل هذا جائز؟

وقف لله وقد كنت أقوم بشئونه حتى عام 91 ثم انتقلت عنه في وظيفة والآن أصبحت بعيداً عنه وليس لدي إمكانية حتى أقوم بشغله وأفرغ الذي يخرج منه على المساكين الآن أصبح مهجوراًبدون شغل أرجو إفادتي عن ذلك ولكم الشكر؟ ما حكم الاعتناء بالوقف؟

إن عند والده بعض الأغنام وقد كانت وقف وماتت الأغنام ويوجد عنده قطعة أرض وقف وقد مات والدي وأنا صاحب وظيفة وقد قسمت هذه الأرض وقامت فيها الأشجار ولم أجد أحداً يحي هذه الأرض لكي تستثمر ثمرتها هذا أرجو إفادتي ماذا افعل علماً أنني قد وضعت فلوس لمن يحرثها ولكن للأسف لم أجد أحداً يقوم بزراعتها نرجوا التفصيل في ذلك وفقكم الله؟ من أتلف وقفاً فماذا يلزمه؟

رجل توفي وخلف بعده عيال وأخوان وهم يحبون التصدق عنه بمثل الذبيحة ومثل دفع الفلوس ودفع الطعام والملابس ونحو ذلك يقولون كل هذا الدفع والفعل عن روح الميت فلان هل هذا العمل يزيد في عمل الرجل الميت من الأعمال الخيرية وهل هي تنفع الميت هذه الصدقات الذي تصدقوا بها أقاربه وتقربه إلى الصالحين عند؟ ما حكم العمل للأموات؟ افنسان أولى بعمل نفسه من غيره؟

والدي بائع ومشتري في كان وأنا بعض الأوقات أساعده في البيع ولكن إذا جاء محتاج مسكين وأنا في الدكان فإنني أعطيه ما أستطيع عليه بدون إذن والدي مع العلم إنني أقول في نفسياللهم أجعلها على نية أبي؟ فهي هذه الصدقة جائزة أم لا؟ إذا كان الولد مثلاً مشارك لأبيه في المال الولد مثلاً يدفع إذا كان عنده راتب أو دخل يدفعه لوالده فما حكم الصدقة من دون علم أبيه؟

والده بنى مسجداً له ولأخوته وهذا المسجد قديم ولكنه صغير وأخيراً قامت الحارة عنده وكثر السكان ويريد أهل هذا الحي أن يهدموا المسجد وينقلوا أحجاره لبناء مسجد أوسع من ذلك فهل يجوز بناء مسكن في مكان المسجد القديم الذي يراد هدمه؟

إن شخص توفي ولم يكن له ذرية فأوصى أن البيت ضحية له ولوالديه وأنه قال ملعون بائعه وشاريه إلا أن يرث الله الأرض ومن عليها والبيت الآن طايح منذ سنين أي أنه خرابة لا يساويشيء وأن المتوفى له أخ كبير في السن فماذا يعمل أو فماذا يعمل لكي يبرئ ذمته من هذه الوصية وهي موجودة معه الآن وجزاكم الله عنا خير الجزاء؟ ما حكم الوصية بكامل الميراث؟ ما حكم من أوصى بكل ما يملك وله ورثة؟

لدينا مسجد ويوجد له أوقاف سابقة من عدة أشخاص وهذه الأوقاف عبارة عن أرض زراعية تزرع بمختلف أنواع الحبوب وكانت تصرف قيمتها بعد بيعها على المحتاجين الذين يسألون في شهررمضان وحيث أنه هذه الأيام ولله الحمد لم يعد هناك من يتجول في الشوارع بحثاً عن هذه المادة إلا نادراً أرجو إفادتي وتوجيهي بما ترونه في موضوع هذه الأوقاف هل يجوز تحويلهافي مصالح أخرى للمسجد أو لمن كان محتاجاً من المواطنين ولو في غير شهر رمضان؟ ما الواجب في الأوقاف؟ ما حكم الاشتراط المحرم في الأوقاف؟ ما حكم التعديل في مصارف الوقف لمنيقوم عليه ويشرف؟ ما حكم صرف الوقف لما هو أنفع ولوخالف شرط الواقف وما هو الدليل؟ ما حكم تغيير النذر لما هو أنفع منه؟

تطالب زوجتي بأن أقول لها باللفظ عفوت لك عن نصف أو ربع أو خمس ما أناله من ثواب بسبب ما تصدقت به من مالي ما تصدقتي به من مالي في حضوري وغيابي من طعام وكساء ودراهم في حدودما سمحت لها به بالتصرف فيه برضاً مني فهل يصح أن ألفظ ذلك بالتحديد بالنصف أو الربع أو الخمس إلى آخره أم أن الله وحده هو الكفيل بإعطاء كل ذي حق حقه وإن كان ذلك التحديد يصح فإنا لا أمانع من إعطاء جزء لها لأن رحمة الله وثوابه أوسع مما نتصور وما عنده لا ينفد؟

هناك وقف يسمى وقف الجحوف بالطائف وينص الوقف على أن تكون عائداته لأحفاد أربع نساء على شرط أن يكون مستحق هذا الوقف من أحفاد النساء الأربع فقراء معدمين لا يملك أحدهم قوتيومه وبما أن الله تعالى قد أنعم علينا من نعمته وفضله وأن العشر من دخل الوقف يقدر بمائتي ألف ريال في الوقت الحاضر يخصص بالكامل لناظر هذا الوقف مما يعني انتفاء شرط الفقر والعوز فما رأي الشرع في ذلك؟ ما الحكم إن كانت شروط الواقف في معصية الله تعالى؟ بما أنني أقل المستحقين حيث أنني طالب وأعول أسرة وقد حرمت من ريع هذا الوقف بناءً على أمر ناظره فهل يحق له التصرف في هذا الوقف بهذا الشكل وحرماني من شيء منه؟ هل يجوز الوفاء بالنذر بأفضل منه؟ إن لم يكن هناك من يستحق الوقف فهل يصرف بما هو خير منه؟

هناك امرأة قريبة لي كانت تسكن في بيتنا وعندها أملاك ورثتها عن والدها ووالدتها وزوجها وأولادها المتوفين وقد أمرتني أن أبحث لها عن موضعين يكون ريعهما وقفاً لإعادة بناء مسجد قديم مهدم وقد عينت الموقعين وحينما أرادت الذهاب لمشاهدتهما والتوقيع على المستندات الخاصة بذلك حصل لها حادث سيارة توفيت على إثره فهل يلزم ورثتها الوفاء بهذا الوقف ففيهم من يعارض ذلك وأشدهم معارضة زوج ابنتها فهل يملك ذلك وهل يلزم موافقتهم على إتمام الوقف أم يؤخذ من تركتها رغماً عنهم وإن لم يكن لدي شهود على إيقافها آن ذاك أفيدونا بارك الله فيكم؟ هل على الزوجة أن تطيعزوجها في مالها ولماذا؟

لدي قطعة أرض ولها صك شرعي قديم ومكتوب في الصك وقف لله تعالى ومكتوب عليه وقف لله ملعون بائعها وملعون شاريها مع العلم بأني استقل هذه الأرض بالزراعة وآكل من دخلها فهل هوحلال أم حرام أم ماذا وهل يصح الوقف بهذا الأسلوب؟ ما حكم اللعن واستخدامه؟ ما حكم التصرف بالوقف أو نقله؟

بعد وفاة والدنا ترك لنا مزرعة في مدينة حائل اتفقنا على بيعها نحن الورثة وفعلاً قمنا ببيعها وتقاسمنا وأخذ كل ما يخصه من الإرث حسب الشريعة ولكنه ترك مسكناً وقد كتب ورقةً بحيث تكون الفيلا وقفاً بيد أخي الأكبر ويد أخي من الزوجة الثانية ولهما حرية التصرف بها بعد أخذ قيمة الضحايا منها وصدقة وغيرها والتي لا تكلف إلا مبلغاً يسيرا وقد كتبأيضاً في حالة احتياج أحد من أولاده لهذه الفيلا فلا يحرم منها ولكن للأسف الآن لها ما يقارب ثمانية سنوات وهي تؤجر بمبلغ ثمانين ألف ريال وكل واحد منهما يأخذ سنوياً أربعين ألف ولا نرى منها شيئاً أبداً نحن بقية الأولاد والبنات ولا يقومون بالصدقة ما عدا قيامهما كل سنة بالأضحية بعدد أربعة ضحايا فقط وقد طلبنا منهما إعطاءنا من تلك الأجرة أو بيعها وتقسيم قيمتها على الجميع وبعد أخذ الثلث منها لعمل شيء خيري له في الدنيا والآخرة ولكنهما امتنعا وقالا ليس لكم أي شئ في هذه الفيلا وجعلاها كأنها موهوبةً لهما منوالدنا فهل يجوز لهما هذا؟ ما حكم تخصيص وقف أكثر من ثلث المال؟ ما حكم تخصيص بعض الأولاد دون بعض أو دون البنات؟

توفي والدي يرحمه الله وكان قد أوصى في حياته أن يؤدى عنه الحج وخصص قطعة أرض من أملاكه لمن يحج عنه وبعد أن بلغنا سن الرشد أنا وأخي قدمنا إلى هنا في المملكة إلى عمل واتفقنا مع شخص أن يحج عن والدنا مقابل مبلغ ألفين ريال ولم ندفع إليه قطعة الأرض التي جعلها والدي لمن يحج عنه فهل الحج صحيح وهل علينا شيء في ذلك؟

هل يجوز أخذ دية المقتول والعمل بها في عمل يكون وقفا له كبناء مسجد أو أي شيء يكون صدقة جارية له أو التصدق بها للفقراء والمساكين؟ لمن تكون دية المقتول؟

سمعت من بعض الناس أن الصدقة المبذولة من شخص عليه دين غير مقبولة ولا يؤجر عليها فهل صحيح هذا وما هي الحقوق الشرعية المالية التي يعفى منها من عليه دين حتى يقضيه؟ ما هي شروط قبول الصدقة؟ إذا كان الدين يستغرق كل مالي فهل أتصدق؟ هل تصدق الزكاة لمن عليه دين؟

أوقف رجلا أرضا لولي وقد جعل في كل سنة مولداً لذلك الولي الآن قد ترك عمل المولد والواقف توفي فهل يبقى هذا الوقف على ما كان عليه أو يصرف إلى أي جهة أخرى أو يقسم على الورثة أفيدونا ماذا علينا أن نعمل فيه بارك الله فيكم؟ ما حكم الوصية بوقف شيئاً من المال على أحد الورثة؟ ما هي شروط الوقف الشرعي؟ ما حكم الوصية بأكثر من ثلث بالمال بتوقيفه؟ما هي سبل الوقف الشرعي؟ هل طباعة الكتب السليمة من الوقف؟ هل الجهاد في سبيل الله يكون بالقلم والبيان أيضاً؟ ما حكم الوقف للموالد؟ ما حكم أعياد الموالد؟

لو تعطلت مصلحة الوقف بأن كان يزرع مثلا أو يتصدق ويتصدق بثمره أو مثل هذه الحالة فتعطلت منافعه هل يجوز بيعه في مثل هذه الحالة؟ وجوب البيع هل يجوز للواقف نفسه أن يشتريه أو أبنه مثلا؟ ما حكم استرجاع من أوقف شيئاً بشرائها وما هو الدليل على ذلك؟ من تصدق على إنسان ثم مات هذا المتصدق عليه وورثه الرجل الأول فهل عليه شيء إن ورث ما تصدق به أولاً؟ كيف يباع الوقف عند الحاجة؟ من اخرج شيئاً لله لا يجوز أن يرجع فيه؟ عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه؟ الملك بالميراث ملك قهري لا اختياري؟

ما حكم بيع الأراضي الموقوفة وما حكم المشتري في ذلك؟ ما حكم بيع الوقف إن تعطل مصلحته ونقله لمصلحة أخرى؟ في حال البيع القيمة أو قيمة هذا الوقف هل تصرف للفقراء دفعة واحدة وينتهي الأمر أم تصرف في أشياء أو في صدقات جارية يستفيد منها المسلمون باستمرار؟

لقد أوقف جدي قطعة أرض زراعية يصرف ريعها في تلاوة للقرآن بكامله على رأس كل سنة يعود ثوابها له أي للواقف وجعل هذه المهمة إلى أكبر أبنائه سناً وأرشدهم فكان أبي متولي ذلكبعد وفاة والده ولكن زوجة أبيه تطالبه بما يخصها من هذا الوقف فهل لها أو لباقي الورثة شيء من الوقف وما حكم الوقف بهذا الشكل وهل يبقى على هذا الحال أم يباع وتصرف قيمته فيشيء آخر أما ماذا أرشدونا على ما يجب علينا فعله جزاكم الله خيراً؟ ما حكم الوقف بعد الموت؟ ما حكم الوقف أثناء القوة والصحة؟ ما حكم تغيير الوقف إلى وقف أفضل منه؟

من المعلوم إذا كان الشيء محرماً فإن المال المكتسب منه يعتبر حراماً أيضاً فالخمر مثلاً حرام لذا المال الناتج عن بيعها حرام أيضاً وعليه فقد أقيم حفل فني كبير في أوروباوفي كثير من بلدان المسلمين جمعت عن طريقه لشراء أغذية لمنكوبي المجاعة في إفريقيا ولاشك أن هذا الحفل يشتمل على أشياء محرمة وبناء على ما ذكرناه فهل يعتبر هذا المال وهذهالأغذية حرام وكذلك ما يتلقاه المسلمين المحتاجين من غيرهم من غير المسلمين من إعانات نقدية أو عينية هل هي حرام أم حلال؟ ما حكم أخذ الشيء المسروق لرده لصاحبه استتقاذاً؟ ما حكم قبول الأموال من الكفار من باب مساعدتهم؟

توجد عند والدي أرض يقال لها السبيل لصالح المسجد المذكور ووالدي يقوم بواجب هذه الأرض ويأخذ النصف مقابل القيام بها والنصف الآخر للمسجد يسجله عنده بعد تحديد القيمة ويظل المبلغ عنده رصيداً دون أن يعمل به شيء لصالح المسجد فهل يجوز ذلك أم يجب ترك هذا السبيل للمسجد بالكامل وهل على والدي شيء لعدم قيامه بأي عمل لصالح المسجد من المبلغ الموجود عنده وهل هو ملزم بذلك؟

توجد أرض لشخص يقال إنه أخذها من واحد قال له إذا أنت ترغب في أخذ هذه الأرض ملكاً فيجب أن تقرأ كل يوم جزءً من القرآن بعد صلاة الفجر وأخذ هذا الرجل الأرض بذلك الشرط والآنهذا الشخص يريد أن يسلم هذه الأرض لأنه عاجز عن الاستمرار في القراءة لكبر سنه وأولاده لا يقرأون القرآن وهو يخاف أن يموت أو يحدث له أي مكروه بسبب ترك الأرض عند أولاده فيقول كيف يعمل في هذه الأرض لأن جميع الناس عندهم رفضوا أخذها بسبب شرط القراءة فكيف يتصرف فيها وما حكم أخذها وتملكها بذلك الثمن الذي هو القراءة؟

هل الصدقة على غير المسلم فيها أجر إذا كان في أشد الحاجة نرجو الإفادة بذلك؟ ما حكم الصدقة على الكافر؟ ما حكم الزكاة على الكافر؟ ما حكم الصدقى على من يقاتل المسلمين؟

هل من الممكن أن تكون النفقة للإخوان والأصدقاء صدقة للمال؟ هل تصلح الزكاة للأخوة في الدين؟ ما حكم الزكاة على الأخوة اللازم النفقة عليهم؟ كل قريب تجب عليك نفقته لا تحلله زكاتك عليه مما تقوم به تلك النفقة؟ ما حكم إعطاء الزكاة لمن تلزم النفقة عليه لقضاء دين دون أن تكون النفقة سبباً في ذلك الدين؟

صدقة التطوع لمن تعطى وهل يشترط فيها ما يشترط في الزكاة المفروضة نرجو بهذا إفادة؟ لمن تحل الزكاة؟ من هم الأصناف الثمانية التي تحل لهم الزكاة الواجبة؟ من أبواب الصدقة؟ما حكم الصدقة على الغني من أجل الألفة والمحبة؟

إذا كان شخص حفر بئر أو اشتراها فيجعلها في سبيل لله لمن أراد أن يشرب أو من أراد أن يأخذ من هذا الماء فما حكم الشرع في نظركم من يأخذ الماء من هذا البئر ويبيعها إلى الناس الآخرين إما ليشربوا وإما ليسقوا به مزارعهم أفتونا؟ ما هو الواجب في اتجاه الوقف؟

يوجد زوجة وزوج وطلبت منه الزوجة أن تتصدق من أموالهم المشتركة بينهم ولكن الزوج قال أنا لا أمنعك ولكن لا أسامحك فماذا تفعل الزوجة أفيدونا بهذا؟ هل للزوج أن يمنع زوجته من لاصدقة من مالها؟

كنت أعمل في أحد الوحدات الريفية من حوالي عشرة سنوات وأثناء عملي بها جاء إلى الوحدة معونة إلى فقراء البلد وللأسف قام المسئول عن هذه المعونة بتوزيع النصف على أصحابها أي فقراء البلد والنصف الآخر قام بتوزيعه على الموظفين في الوحدة وأنا كنت ضمن الموظفين فيها في هذه الوحدة وأنا الآن ضميري دائماً يحاسبني على هذا الموضوع الرجاء من فضيلةالشيخ الاجابة على رسالتي؟

لدي محل تجاري وهو عملي الوحيد وهذا المحل التجاري عليه ديون فهل أتصدق أو أتبرع ببعض مدخول هذا المحل التجاري أم أسدد ديون هذا المحل أولاً أفيدوني أفادكم الله؟ هل أداء الواجب والمحافظة عليه أفضل من التطوع؟

شخص له أرض سبالة في شارع يمر عليها الناس فأرادت إحدى الشركات تثمين هذه الأرض القريبة من الشارع والقيام بتعويضه عنها فأراد أن يسأل ما هو الأفضل ترك الأرض هذه السبالة ويمر عليها الناس وبهذا توسعة للمسلمين أو إعطائها للشركة وأخذ التثمين والاستفادة منه في بناء مسجد أو مكتبة إسلامية أو مشاريع خيرية؟

ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أحاديث أن على كل مسلم في كل يوم تطلع فيه الشمس صدقة وبأن التسبيح والتذكير صدقة وفي كثير من الأحيان نقوم بتسبيح الله وذكره وأن في قلبيإن أجر ثواب ما أقوله صدقة لوالدتي المتوفاة وإذا قمت بالطبخ فأقول إن أجر هذا العمل أي أجر الطبخ صدقة عن والدتي رحمها الله فهل هذا العمل صحيح؟ ما هي السلامى؟ من أنواع الصدقة؟ هل الأولى للإنسان أن يجعل الأعمال الصالحة لنفسه والدعاء لوالديه؟

أسأل عن صدقة الميت هل تجوز أم لا؟ ما حكم أن اتصدق عن الميت؟ ما هو أفضل ما يقدم للميت؟

حدثونا عن صدقة السر ما هي؟ ما هو فضل الإنفاق سراً وعلانية؟ متى تكون صدقة العلانية خير من صدقة السر؟ متى تكون صدقة السر خير من صدقة العلانية؟

يا فضيلة الشيخ حدثونا عن صدقة السر ما هي؟ هل الأفضل في الصدقة السر أم العلانية؟

في هل يجوز للمرأة أن تتصدق بنصيبها في ميراث الزوج على إخوان الزوج؟

أيهما أفضل للمسلم الذي أنعم الله عليه هل يقوم ببناء المساجد أم يتصدق على الفقراء والمساكين والمحتاجين وجهونا في ضوء هذا؟ هل بناء المساجد من الصدقة الجارية مادام الناس ينتفعون بها؟

هل طباعة الكتب الإسلامية والقيام بتوزيعها يعتبر من الصدقة الجارية أفيدونا وماذا يدخل في الصدقة الجارية جزاكم الله خيراً؟ ماذا على المسلم عند طباعة أحد الكتب؟ من الطرق النافعة في قراءة الكتب؟

تذكر بأنها معلمة تحب فعل الخيرات وتحب مساعدة المحتاجين وعندما أريد أن أتصدق من مالي على ذوي أرحامي وصديقاتي المحتاجات تقف والدتي ضد هذه الأعمال بحجة أنني أبدد مالي فيما لا يفيد وأنني بحاجة إلى أن أدخر هذا المال فيما ينفعني فيما بعد فهل لوالدتي الحق في التدخل في راتبي وهل يصح أن أتصدق وأعطي دون أن أخبرها بذلك أم ماذا أفعل؟ ما حكم منيتصدق بجميع ماله؟

هل يمكن أن نجري وقفاً بكتاب أو كتابين نافعين؟ هل يجوز أن يوقف الإنسان الكتب؟ هل طلب العلم نوع من الجهاد؟ ما حكم توقيف الكتب على شخص معين من الناس أو على مكتبة معينة؟ أين يصرف الوقف المنقطع الانتهاء؟

ما حكم إحضار الطعام إلى المساجد بنية الصدقات وجهونا في ضوء؟

جاري يتعامل بالربا ويربح كثيراً ويتصدق على الجيران في كل أسبوع هل أخبر الجيران بأنه مرابي؟ ما حكم قبول الصدقة من المرابي؟ هل أكل النبي صلى الله عليه وسلم من طعام اليهود؟

امرأة أوصت عند وفاتها بجميع ذهبها بأنه للمسجد وللماء البارد مع العلم بأن الماء البارد متوفر في هذا المسجد حيث يوجد هناك برادات هل يجوز بيع هذا الذهب وشراء مكيفات للمسجد مع العلم بأن الورثة لا يمانعون من تنفيذ هذه الوصية بكاملها وليس بالثلث حسب الشرع؟ هل وقف الماء للشرب أفضل من المكيف؟

لي والدٌ كبيرٌ في السن وقد فقد العقل بسبب تقدمه في السن وليس له أولاد وأنا أبره إن شاء الله وفي بعض المرات تأخذ من ماله قدراً قليلاً عشرة ريالات أو عشرين ريال وتتصدق به على بعض الأطفال من أولادها وغيرهم وتنوي بذلك الصدقة عنه فهل يلحقها إثم بذلك؟ هل لأحد أن يتبرع بمال أحد؟ إذا كان هناك والد كبير في السن وفقد عقله بسبب الكبر وله أبناءفقراء فهل لأحد الورثة أن ينفق عليهم من مال أبيهم؟

قمت مرة بطلب مساعدة لشراء مكبر صوت لمسجد القرية عندنا وحصلت على الفلوس من محبي الخير ثم ذهبت لشراء مكبر الصوت ولكنني جعلت نفقة الذهاب والرجوع على نفقة من نفقة الفلوسالتي جمعتها للمسجد علماً بأن السفر كان بعيداً وأنا ليس معي فلوس فهل هذا العمل جائز وماذا يلزمني إذا أخطأت؟

أيهما أفضل إذا أراد الشخص يشارك في أعمال الخير هل يبني مدرسة تحفيظ قرآن أم يبني مسجد؟

أكرمني الله عز وجل وحجيت عدة مرات فهل الأفضل أن أقوم بالحج كلما استطعت أو أن أقوم بالتصدق بمصاريف ذلك الحج على الفقراء والمساكين؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com