أحاديث صحيحة أم مكذوبة وروايات وكتب

قرأت في كتاب المجموعة المباركة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من صلى ليلة الثلاثاء ست ركعات ... الحديث. فما صحته؟ ما رأيكم في كتاب المجموعة المباركة؟

ورقة توزع في بعض الأماكن أن من تهاون في الصلاة عاقبه الله بخمسة عشر عقوبة يقال أنه مروية عن الرسول صلى الله عليه وسلم فهل الحديث صحيح أو باطل ؟ ورقة رؤية الخادم هل هي صحيحة؟

لدي كتاب يسمى ضياء الصالحين فيه كل الصلوات و التسابيح لكل يوم وكل الشهور وكل يوم فيه صلاة ليوم وليلة فهل ماجاء في هذا الكتاب صحيح؟ ما هو الميزان في الإسلام؟

هل الحديث الذي جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ابن مسعود رضي الله عنه اثنتي عشرة ركعة تصليهن من ليل و نهار وتتشهد بين كل ركعتين فإذا تشهدت في آخر صلاتك فأثني علىالله عز وجل وصل على النبي صلى الله عليه وسلم واقرأو أنت ساجد فاتحة الكتاب سبع مرات.. هل الحديث صحيح أو مكذوب؟ هل كتاب الدعاء المستجاب يعتمد عليه؟ ما حكم قراءة القرآنالكريم في الركوع أو السجود؟ ما هي السنن الرواتب وما عددها وما هو فضل من حافظ عليها؟

عندي كتيب صغير اسمه تعليم الصلاة للشيخ محمد محمود الصواف أخذت منه بعض الأدعية للسجود والتشهد وبعد الصلاة فهل هذا الكتيب من الكتب الموثوق بها؟

لقد وجدت في كتاب المجموعة المباركة لعبده محمد (أن من فاتته صلاة في عمره ولم يحصها فليقم في آخر جمعة من رمضان ويصلي أربع ركعات بتشهد واحد يقرأ في الركعة الواحدة الفاتحة وسورة القدر... إلى آخره) فهل هذا الحديث صحيح؟ ماذا يفعل من فاتته صلاة ولم يستطع إحصاءها؟

صل خلف كل بر وفاسق هل الحديث صحيح؟

ماصحة حديث اللهم أجرني من النار سبع مرات بعد صلاة الصبح؟

رجل سأل الرسول صلى الله عليه وسلم ما يحل لي من امرأتي وهي حائض الحديث نرجو شرحه؟ ماذا يجوز من المرأة الحائض لزوجها؟

هل الحديث التالي صحيح: من تهاون في الصلاة عاقبه الله بخمس عشرة عقوبة... الحديث؟ماحكم من ضيع الصلاة بسبب الرياسة أو الشهوات أوالمال؟ فرعون وهامان وقارون وأمية بن خلف؟

بعض الناس إذا انتهى من الصلاة يقول بعضهم تقبل الله العظيم فيرد الآخر منا ومنكم صالح الأعمال فهل في هذا شيء؟

ما صحة ما نشر أن تارك الصلاة يعاقب بثلاث في الدنيا وثلاثة عند الموت وثلاث بالقبر وست في يوم القيامة هل هذا صحيح أم مكذوب؟ هل هذا الحديث صحيح؟ ما هو الويل؟

قال النووي في كتاب الأذكار اعلم أن الأذكار كانت واجبة أو مستحبة لا يعتد بها حتى يسمع نفسه إذا كان صحيح السمع؟

يقع في نفسي حديثاً في فضل التكبير عشراً والتسبيح عشراً ولم أجد الحديث فهل هو صحيح؟

قرأت في أحد كتب الأحاديث الأعرابي الذي بال في طائفة المسجد وذكر من فوائد الأحاديث دفع أعظم المفسدتين باحتمال أيسرهما وتحصيل أعظم المصلحتين لتحصيل أعظمهما فهلا بينتم هذه القاعدة لنا؟ الرفق بالجاهل؟ التييسير بالجاهل؟ الماء يزيل النجاسة بمجرد إراقته عليها إذا لم يكن لها جرم؟ إزالة النجاسة؟

حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه لو يعلم الناس مافي النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا عليه .فما هو النداء؟ مامعنى أن يستهموا؟ فضل الأذان؟ أطول الناس أعناقاً يوم القيامة؟ أجر المؤذن؟

لقد قرأت حديثاً أن من قرأ سورة الدخان يستغفر له سبعين ألف ملك هل هو حديث صحيح؟

ما حكم الصلاة ليلة الثلاثاء ست ركعات على صفة مخصوصة هل هذا الحديث صحيح؟ كتاب المجموعة المباركة هل يثق بها؟

كتاب صفوة التفاسير كثيراً ما أقرأ فيه وهناك من يعاتبني ويحذرني منه فما رأيكم؟

هناك بعض الكتب الواردة بالأدعية مثل كتاب الدعاء المستجاب لكل يوم من أيام الأسبوع فما حكمه؟ حاطب ليل؟ حكم تخصيص أدعية بأيام أو ليالي؟

أرجو إرشادي إلى كتاب أحاديث جيد؟ بلوغ المرام للحافظ بن حجر؟ عمدة الحديث؟

أسأل عن تنوير المقباس من تفسير ابن عباس رضي الله عنهما ما صحته؟

ورد في الحديث عن ابن عباس رضي الله عنهما عن رجل يقوم الليل ويصوم النهار ولكنه لا يشهد الجمعة والجماعة فقال هو في النار فما صحة هذا الحديث؟ الجمعة والجماعة هل تركهما من أسباب دخول النار؟ ما حكم من ترك ثلاث جمع تهاوناً؟

عن ثوبان رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من فارقت روحه جسده وهو بريء من ثلاث دخل الجنة: الغلول والدين والكبر. ماهو الغلول وما صحة هذا الحديث؟ الغنيمة؟ الأمانة؟ أمانة الأيتام؟ مال اليتيم؟ الدين؟ السلف؟ هل يسقط الدين والسلف بالموت؟ من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه؟

ما صحة الحديثين قال عليه الصلاة والسلام (ما أسفل من الكعبين فهو في النار) وقال (من جر إزاره بطراً لم الله إليه يوم القيامة)؟ الإسبال؟ الثوب؟ منفق السلعة بالحلف الكاذبة؟ التجار والحلف الكاذب؟ ارفع ثوبك فإنهأتقى لربك أنقى لثوبك ؟

قال الحبيب صلى الله عليه وسلم ((بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبى للغرباء)) ما صحة هذا الحديث وما معنها؟ من هم الغرباء؟ كيف بدأ الإسلام غريباً في مكة المكرمة؟

الصدقة قبل الرد التي وردت بحديث بما معناه الحث بالإسراع بإخراج الصدقة قبل ظهور كنوز الأرض؟

ما صحة حديث في المجموعة المباركة بأن من فاتته صلاة في عمره فليصلي في آخر جمعة من رمضان... إلى آخر الحديث؟

أريد شرح هذا الحديث عن معاوية رضي الله عنه (إذا صليت لجمعة فلا تصلي صلاة حتى تتكلم أو تخرج)؟ الوصل بين الصلاوات؟

سمعت بعضاً من الناس يقول إن من فاتته صلاة العصر يعزى كتعزية الميت له فما الحكم وهل فيها حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم؟ من فاتته صلاة العصر؟

ما صحة الحديث: تارك الجماعة لا يشم رياح الجنة حتى ولو كان عمله أكثر من عمل أهل الأرض؟ حكم تارك الصلاة؟

ما تفسير قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من جلس يذكر الله بعد الفجر ...)) الحديث؟

أسماء الكتب المفيدة التي تقوي ديننا؟

قرأت في كتاب الأذكار للنووي أن الأذكار في الصلاة لابد أن يسمع الإنسان نفسه فإن لم يفعل لا تصح قراءته ولا ذكره فهل تعتبر صلاتي غير صحيحية لأني بالصلاة السرية أحرك شفتيدون صوت؟ تحريك اللسان؟

من لا يصلي الوتر لا تقبل له شهادة هل هذا صحيح؟ الإمام أحمد يخطيء ويصيب كبقية العلماء؟ ابن باز رحمه الله وتأدبه مع العلماء ومع المذاهب الأربعة وعلمائها؟

كثير من الناس عندما يقرأ الإمام ((إياك نعبد وإياك نستعين)) يقولون استعنا بالله وإذا قال ((ولا الضالين)) قال ربي اغفر لي ولوالدي فهل هذا صحيح؟

أختنا تقول إنها تقتني بعض الكتب وترغب بالتفضل على دلالتها على كتب مفيدة؟

قرأنا في كتاب الكبائر حديث عن لعن السلتا فهل الحديث صحيح؟

إذا امتلكت مالاً فهل أشتري كتباً أم أتصدق به؟

هل سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الشهادة فقال ألا ترى الشمس على مثلها فاشهد أو ارجع؟

حديث لا قود إلا بالسيف ما صحته؟

ما صحة الحديث يأتي على الناس يصلون ولا يصلون؟

هل الحديث ((يوزن مداد العلماء ودماء الشهداء فلا يفضل أحدهما عن الآخر...)) صحيح؟ أيهما أفضل مداد العلماء أم دماء الشهداء؟

ما رأيكم في كتاب في فصول الدين والأدب ؟

ما حكم الدين فيمن حرف السنة الشريفة؟ قول القرآن على الهوى؟ تحريف القرآن الكريم والأحاديث الشريفة على الهوى؟

سمعت من العلماء أن من بنى أكثر من عشرة أذرع ناداه أين تريد يا عدو الله؟ التطاول في البنيان هل هو من باب النهي أم من باب الخبر؟ البناء على شكل طوابق؟

هل الحديث التالي صحيح (عاقر الجار وضارب الأوتار والراقصون والراقصات في النار) وما رواه؟ حكم ضرب الأوتار؟ حكم رقص الفتيات والنساء؟ هل الرجل من أهل الرقص؟ إيذاء الجار؟

أرجو إرشادي لأسماء كتب طيبة تتحدث عن قصص الأنبياء عليهم الصلاة والسلام والصحابة رضي الله عنهم أجمعين؟ الوصية بالقرآن الكريم؟

ما رأيكم في كتاب الدعاء المستجاب ودعاء الرسول صلى الله عليه وسلم ؟

تسأل أختنا عن كتاب رياض الصالحين؟

ورد في الحديث عن رجل يقوم الليل ويصوم النهار ولا يشهد الجمعة والجماعة فقال هو في النار ماصحة هذا الحديث؟ إضاعة الجمعة والجماعة من أسباب دخول النار؟

يقول هل صحيح أنه ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه في آخر الزمان ستجتمع أمتى على جلد بعير؟ ما مر بسمعي قبل هذا اليوم؟

ذات يوم خطب بنا أحدهم بعد صلاة الظهر فقال بأن النبي صلى الله عليه وسلم ذبح ناقته على خديجة رضي الله عنها حينما ماتت وأقام عليها ثلاثة أيام. وفي حديث أشار إلى أنه شجرة وعلي ساقها وفاطمة فروعها والحسن والحسين ثمارها. وثم أن النبي صلى الله عليه وسلم لقى يهودياً ودعا شجرة فأتت شجرة وشهدت وصعدت الشجرة إلى السماوات وطافت حول العرش. وساق قصة أن عثمان يطوف بالكعبة فقال إنك زان فما صحة هذه الأحاديث أو القصص أو الروايات؟ من علامات النبوة؟

وقف أمامهم أحد الخطباء ونصحهم بعدم سماع شرح الأحاديث أو تفسير القرآن الكريم ونصحهم فقط بالاستماع إلى كتب الفقه ونصحهم على بعض البدع على الصلاة على المرتضى وبعض التوسلات؟ الطريقة الختمية؟ القرآن الكريم؟ الأحاديث الشريفة؟

سرد أخونا عن مجموعة من الأحاديث ويريد التوجيه فيها: (ثقتنا فيكم مطلقة) (أحبوا العرب وبقاءهم) (إذا ذل العرب ذل الإسلام) (لا يبغض العرب إلا منافق) (من غش العرب لم يدخل في شفاعتي)؟ نقض القومية؟ سماحة الشيخ متى يكون الأعجمي أفضل من العربي؟

أخونا بعث ورقة مطبوع عليها ما يلي ذكرى للنساء عن علي بن أبي طالب برضي الله عنه قال دخلت أنا وفاطمة لى الرسول صلى الله عليه وسلم فوجدته يبكي بكاءً شديداً فقلت ما يبكيك؟فقال يا علي رأيت نساءً من أمتي بعذاب شديد، امرأة معلقة بشعرها وامرأة معلقة بثدييها وامرأة قد شدت رجلالها ليديها وسلط عليها الحيات والعقارب.. إلى آخره فما صحة هذا الحديث؟ كثيراً ما يكذب على علي بن أبي طالب رضي الله عنه؟ خطر المنشورات يعود مرة بعد مرة فهل من كلمة فضيلة الشيخ؟ المخاطر لا تخفى في الأمن وأفكار الناس في المنشورات الباطلة فهل من كلمة فضيلة الشيخ؟

يوجد كتاب اسمه القول الأسنى في الأسماء الحسنى وبه أشياء وأعمال أعتقد أنها سحر ومن أمثلتها أن يكتب الشخص جل جلاله ثلاث وسبعين مرة على قرطاس ويمحيه ويشربه ويصير وقوراًبين الناس فهل هذا سحر؟

ما هي الكتب النافعة في الدين والدنيا والمكتبة الموجود فيها هذه الكتب؟

من قرأ ألهاكم التكاثر عند الموت وقي فتنة القبر هل هذا صحيح؟

ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه أرشد أحد الصحابة أن يقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مئة مرة بعد صلاة الفجر كل يوم وذلك عندما شكا ذلك الصحابي ضيق الرزق فهل هذا صحيح؟

يوجد عندي كتاب نصيحة المسلمين بأحاديث سيد المرسلين فما رأيكم به؟

قرأت في كتاب درة الناصحين في الوعظ والإرشاد للخوبري أن جعفراً بن محمد عن جده ان الله نظر إلى جوهرة فصارت حمراء ثم ذاب... إلى آخره وفي رواية أن العرش يحمله أربعة ملائكة.فما صحة هذه الروايات؟ الكتب التي تجمع الغث والسمين؟

قرأت حديثاً عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال يقول الله تعالى ((أنا والإنس والجن في نبأ عظيم، أخلق ويعبد غيري...)) الحديث فهل هو صحيح؟ الإسرائليات؟ عبادة الله وحده وأعظمالشكر طاعته فيما أمر واجتناب ما نهى عنه؟ كيف يكون شكر النعم؟

ما هو رأي سماحتكم بالاعتماد على ما صححه الشيخ الألباني رحمه الله؟

رأي سماحتكم في تفسير القرطبي؟

من هو أحسن من شرح رياض الصالحين؟ من قواعد الكتب التي تشرح غيرها؟

أنا قرأت في كتاب الطب النبوي إذا أراد أي شخص أن يزيح عن نفسه الاكتئاب يكتب بعض الآيات ويشربها بالماء فهل هذا مفيد فإذا كان مفيداً فماذا نكتب؟

ما مدى صحة الحديث القائل لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد وهل معناه أن الذي يجاور مسجداً لا تقبل له صلاة إلا بالمسجد؟ هل نام النبي صلى الله عليه وسلم عن صلاة الفجر؟ بلال رضي الله عنه وأرضاه؟ لقد أخذ بنفسي الذي أخذ بأنفسكم؟ الإنسان إذا فعل الأسباب ثم لم تنفع الأسباب ليستيقظ للصلاة؟ تعمد التأخر بالنوم ليس عذراً ولو ركب الساعة؟ المصيف بالنوم؟

ما صحة الحديث القائل لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد؟

هل هذا حديث لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين؟ على المؤمن أن يأخذ حذره؟ وإن كان ظلمه فليحذر أن لا يظلمه مرة أخرى؟

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((يأتي زمان على أمتي القابض فيه على دينه كالقابض على الجمر)) أو كما ورد فما معناه؟

كثير من الكتب تروي أحاديثاً وتذكر فضائلاً للسور فما توجيهكم؟ نصيحة لأهل العلم الذين يخرجون كتباً فيها أحاديثاً؟

قرأت كلاماً منسوباً للرسول صلى الله عليه وسلم من أكل كراثاً ثم نام عليه نام آمناً من ريح البواسير. فهل هو حديث صحيح؟

قال صلى الله عليه وسلم بما معناه (ثلاث من الكفر بالله شق الجيوب وحلق الشعور ولطم الخدود) أو كما ورد فما معناه؟ الحالقة والصالقة والشاقة؟ قدر الله وما شاء فعل؟

ما رأيكم فضيلة الشيخ في الكتب التالية فقه المرأة المسلمة؟ عجائب وغرائب الجن؟ عقيدة المؤمن؟

ما معنى ((نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ))؟

ما هو رأيكم في السيرة لابن هشام رحمه الله؟

اشرحوا لنا قول الرسول صلى الله عليه وسلم ((أنا ابن الذبيحين))؟ إسماعيل عليه الصلاة والسلام؟

ما معنى إن الله ليزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن؟ عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه؟

قرأت الحيث الآتي ((اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت...)) الحديث من قالها حين يمسي فمات دخل الجنة ومن قالها حين يصبح فمات دخل الجنة أو كما ورد فهل هو صحيح؟ سيد

في حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم في التحيات يقول (( قولوا في آخرها اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أسرفت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنتالمؤخر لا إله إلا أنت)) فما معنى وما أنت أعلم به مني؟ هل الناس تعرف ذنوبها كلها؟

ما صحة الحديث ((من حج ولم يزرني فقد جفاني))؟ هل الزيارة واجبة للمسجد النبوي؟

هناك حديث بما معناه (الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة) فهل هو صحيح؟

بعض الكتاب الإسلاميين يحمل على ابن كثير ويرجح ابن الجوزية فما الحكم؟

ما رأي سماحة الشيخ في كتابات خالد محمد خالد وخاص رجال حول الرسول صلى الله عليه وسلم وخلفاء الرسول صلى الله عليه وسلم؟

قول (من شرب الخمر فقد كفر بما أنزل الله على أنبيائه) هل هذا الحديث صحيح؟

ما صحة الحديث بما معناه ((لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به))؟

لقد اختلط على الناس أمر الأحاديث التي يقرأونها أو يسمعونها هل هي صحيحة أو غير صحيحة فهل كتاب صحيح الجامع الصغير وزيادته للألباني يوضح الأحاديث فما رأيكم؟ كتب الشيخالألباني رحمه الله تعالى؟ صحيح البخاري صحيح مسلم؟

قرأت قولاً (من لا يشكر الناس لا يشكر الله) فهل هذا حديث صحيح؟

تورد حديثاً عن النبي صلى الله عليه وسلم ((ما أكل أحد طعاماً خير من أن يأكل من عمل يديه وإن نبي الله داود كان يأكل من عمل يده)) فهل هو صحيح وماذا يعني؟

عن انس رضي الله عن النبي صلى الله عليه وسلم ((من قاد أعمى أربعين خطوة وجبت له الجنة)) فما صحة هذا الحديث؟

أرجو التفضل من سماحتكم بالتفضل بذكر بعض الكتب المفيدة للرجوع إليها في المسائل؟

هل المعنى: لا أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين فيقبل بقلبه ووجهه وجبت له الجنة. صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم؟

ما صحة الحديث ((من دخل السوق وقال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير))؟

صوموا تصحوا. هل هو حديث؟

النظافة من الإيمان. هل هو حديث؟

قول (لا يفلح قوم لا يعرفون الله إلا في رمضان) هل هو حديث؟ بئس القوم لا يعرفون الله إلا في رمضان؟

رأيكم في كتاب الروح لابن القيم؟

روى الحافظ الموصلي عن عثمان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عيله وسلم (العبد المسلم إذا بلغ أربعين سنة خفف الله تعالى حسابه، وإذا بل ستين سنة رزقه الله الإنابة إليه...) فما صحة الحديث؟

سمعت أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال حديثاً معناه إن الجنين في بطن أمه يكتب عليه الشقاء والسعادة. فهل الشقاء والسعادة على وتيرة أم على درجات وهل هو في الدنيا أم الآخرة؟ القضاء والقدر؟

قال الرسول صلى الله عليه وسلم بما معناه (من سن سنة سيئة فعليه وزرها وزر من عمل بها إلى يوم القيامة) أنا كنت لا أدري أنها سنة سيئة وعلمتها غيري ولم أجد من علمته فهل يلحقني الإثم رغم توبتي؟

الصدقة تقي مصارع السوء هل هذا حديث؟

ناقل الكفر ليس بكافر هل هو حديث؟ ما حكم قول إن فلان سب الله أو سب الرسول صلى الله عليه وسلم؟

هل ورد حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن مجلس علم خير من قضاء سبعين ركعة مع العلم أنني في بعض الأحيان أؤخر الصلاة لاستماع حديث؟

من أراد الدنيا فعليه بالقرآن ومن أراد الآخرة فعليه بالقرآن ومن أرادهما معاً فعليه بالقرآن. فهل هذا حديث؟

قول يتداوله الناس (الجنة تحت أقدام الأمهات) هل هو حديث؟

عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من صلى ليلة الاثنين عشر ركعات...) هل هو حديث؟ما حكم الصلاة عشر ركعات ليلة الاثنين؟

هل يأخذ المسلم بجميع الأحاديث الواردة في صحيح الجامع الصغير؟ هل طالب العلم يكون مقلداً؟

أرجو أن تتفضلوا ببيان هذا الحديث (( من شرب الماء قائماً وعمم قاعداً ابتلاه الله ببلاء لا دواء له)) هل هو صحيح؟ ما حكم الشرب قائماً؟ هل شرب النبي صلى الله عليه وسلم قائماً وقاعداً؟

من قرأ آية الكرسي خمسين مرة باليوم محيت ذنوبه خمسين يوماً. هل هذا حديث؟

هل (اغتربوا تبغوا) حديث صحيح وما السنة الصحيحة في اختيار الزوجة؟ هل الزواج من القرابة من صلة الرحم؟ ما معيار اختيار الزوجة؟

ما معنى هذا الحديث قال صلى الله عليه وسلم ((حجبت النار بالشهوات وحفت الجنة بالمكاره))؟

ما صحة هذا الحديث بما معناه عن ابن عباس رضي الله عنه أن علياً جاء النبي صلى الله عليه وسلم فشكى من تفلت القرآن من صدره فأرشده النبي صلى الله عليه وسلم إلى قيام ليلة الجمعة مع دعاء طويل في الثلث الأخير. فهل هذا الحديث صحيح؟ كيف أحفظ السنة النبوية؟ كيف أحفظ القرآن الكريم؟

هل تنصحون أخوتنا المستمعين بقراءة كتب معينة ليكونوا على العقيدة الصحيحة؟ فضل القرآن الكريم؟ تفسير القرآن الكريم؟ سنة النبي صلى الله عليه وسلم؟

يسأل سماحتكم عن مجموعة من الكتب التي تنصحون بها في العقيدة والحديث؟ فضل القرآن الكريم؟

ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم حديثاً بما معناه (من لم تنهاه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له) فما هو المعنى؟

ما صحة الحديث (إذا طنت أذن أحدكم فليذكرني وليصل علي)؟

هل يشرع شيء عند طن الأذن؟ ما صحة الحديث بما معناه ((إذا طنت أذن أحدكم فليذكرني وليصل علي)) وهل يشمل الأذنين أم أذن واحدة؟

عن معقد بن يسار عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه من قال حين يصبح أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ثم قرأ آخر ثلاث آيات من سورة الحج وكل الله له سبعين ألف ملك...الحديث فما صحته؟ الاستغفار والذكر والتسبيح في كل وقت؟ ما هي الباقيات الصالحات؟ سبق المفردون فمن المفردون؟

عن ما ورد في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الشهيد له عند الله ست كرامات. هل الحديث صحيح؟

جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم ما من عبد يسجد لله سجدة إلا رفعه بها درجة وحط بها عنه خطيئة فهل السجدة الركعة كاملة؟

جزاكم الله خيراً ما معنى العبارة التالية (إذا ابتليتم فاستتروا) هل هو حديث؟ الاستتار بستر الله عند عمل معصية؟

قال صلى الله عليه وسلم في حديث ((ومن أحب لقاء الله أحب الله لقاءه ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه) ما معناه؟ كلنا يكره الموت؟

هل صحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (لو يعلمون ما في الحلبة لاشتروها بالذهب)؟

قرأت قولاً للرسول صلى الله عليه وسلم (( ألا صلوا في رحالكم)) فما معناه؟ هل يجوز الصلاة بالبيت في المطر الشديد والزلق بالطرقات؟

عن كتاب حلية الأولياء ما رأيكم فيه؟ ما هي الكتب التي تنصحون بها؟ الترغيب والترهيب كيف أعرف الضعيف من الصحيح؟

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لأن يمشي أحدكم في حاجة أخيه خيراً له من أن يعتكف في مسجدي هذا)فما شرح هذا الحديث؟

قال صلى الله عليه وسلم: ((جاء الدين غريباً وسوف يعود غريباً كما بدأ)) فما المعنى؟

هناك بعض الأحاديث والأقاويل يشك الإنسان في صحتها فما توجيهكم؟

يسأل تفسير وشرح قول النبي صلى الله عليه وسلم ((إذا خلعت المرأة ثيابها في غير بيت زوجها فقد هتكت الستر الذي بينها وبين الله عز وجل)) فهل يعني أن المرأة لا تغير ملابسها فيمنزل أهلها؟

ما صحة الحديث قال صلى الله عليه وسلم (من صلى علي ألف مرة لم يمت حتى يبشر بالجنة)؟ فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؟ ماذا أقول بعد إجابة المؤذن؟

أرجو أن توجهوني عن بعض الكتب كيما أستفيد منها وتفيدني في أمور الدين والدنيا؟

هل هذا وارد عن النبي صلى الله عليه وسلم (إذا غضب الله على قوم جعل صيفهم شتاءً ووشتاءهم صيفاً)؟

ما هي الكتب التي تنصحونني بقراءتها؟

ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم ((إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث...)) الحديث؟ الصدقة الجارية والقف؟ علم ينتفع به؟ الولد الصالح؟

ما صحة حديث من قرأ الإخلاص في مرضه الذي يموت فيه لم يفتن في قبره؟ ماذا يجب على المريض في مرضه؟

يتردد عند كثير من الناس أن الزواج نصف الدين فهل هذا صحيح؟

قال الرسول صلى الله عليه وسلم في الإسراء والمعراج ((فلقيت البيت المعمور)) فما هو البيت المعمور؟

قال صلى الله عليه وسلم (من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقة) فما صحة هذا الحديث؟

تتداول بعض الأحاديث الضعيفة من بعض الناس فهل من توجيه؟ من كتب الأحاديث الصحيحة؟ رياض الصالحين؟ اللؤلؤ والمرجان؟ صحيح البخاري؟ صحيح مسلم؟

تسأل عن معنى (الدين معاملة) هل هو حديث؟

ما صحة الحديث ((من قرأ آية الكرسي عقب كل صلاة ليس بينه وبين الجنة إلا أن يموت)) أو كما ورد؟

ما صحة الأحاديث التالية (الفطر مما دخل وليس مما خرج)؟

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه ثم لينزعه فإن في أحد جناحيه داءً وفي الآخر شفاء))؟

قال صلى الله عليه وسلم ((لا جلب ولا جنب)) فما معناه؟

أحفظ معنى ((عمرة في رمضان تعدل حجة)) فهل هذا الحديث صحيح؟

ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم (من قرأ الهاكم التكاثر عند الموت وقي فتنة القبر) فهل هذا الحديث صحيح؟

ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه أرشد أحد الصحابة رضي الله عنهم إلى أن يقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله والحمد وهو على كل شيء قدير مئة مرة بعد صلاةالفجر من كل يوم وذلك لما شكا ذلك الصحابي ضيق الرزق. فما صحة هذا الحديث؟

قال صلى الله عليه وسلم ((إذا مات الميت يتبعه ثلاثه أهله وماله وعمله...)) الحديث فكيف يتبع المال أهله؟

قال صلى الله عليه وسلم (من قرأ قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم يصب بفاقة) فهل الحديث صحيح؟

هل ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم هذا الحديث ((‏يأتي على الناس زمان الصابر فيهم على دينه كالقابض على الجمر )) وهل هو في كل زمان وفي كل مكان؟

يسأل عن معنى حديث ويل للأعقاب من النار ما صحته وما معناه؟ ما حكم غسل العقب؟ ما حكم غسل المرفق؟ الوضوء؟

قال الرسول صلى الله عليه وسلم ((تبلغ الحلية من المؤمن حيث يبلغ الوضوء)) فما معناه؟

هل هذا حديث بما معناه (أسفروا بالفجر فإنه أعظم للأجر) وما معناه؟ صلاة الفجر بغلس؟ تفاوت الأئمة في صلاة الفجر بماذا تنصحونهم؟

ما صحة هذا الحديث (من صلى الفجر في جماعة وبقي في مصلاه حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كان له أجر حجة وعمرة تامة تامة تامة)؟

ما حكم وجود الكتب الشرعية مثل تفسير القرآن الكريم والأحاديث في مكتبة المنزل ولكن أنشغل عنها؟

ما معنى قول الرسول صلى الله عليه وسلم ((لا تصلوا العصر إلا في بني قريظة)) هل معنى ذلك وقت صلاة العصر يمتد حتى قبيل المغرب؟ يهود بنو قريظة ونقضهم للعهد؟ ما حكم التأخير لعذر شرعي؟

أسأل عن كتاب الأذكار المنتخبة للنووي؟

ما صحة حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (من صلى خلف الإمام أربعين يوماً لم تفته تكبيرة الإحرام كتبت لها براءتان)؟

ذكر ابن القيم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنكر على معاذ قراءته لسورة البقرة وقال (أفتان أنت يامعاذ) فتعلق النقارون بهذه الكلمة ولم يلتفتوا لما قبلها وما بعدها؟التخفيف في الصلاة؟ القدوة هو النبي صلى الله عليه وسلم في أفعاله كلها؟ هل هناك منفرون من صلاة الجماعة؟ ماذا كان يقرأ صلى الله عليه وسلم في الصلاة؟

هل ترشدون إلى كتب معينة يجد فيها الناس صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم؟

ما هي الكتب المفيدة التي تعين على ترسيخ العقيدة الإسلامية في نفوس الناس؟

هل هذا حديث: أنه صلى الله عليه وسلم دخل المسجد فوجد رجلاً لا يغادر المسجد وباق فيه باستمرار فسأله من ينفق عليك قال أخي فقال له صلى الله عليه وسلم أخوك خير منك؟ طلب الرزق؟

ما هي كتب التفسير التي تنصحون بها؟

أسأل عن معنى الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ((صنفان من أهل النار لم أرهما، رجال بأيديهم سياط يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة)) أو كما ورد؟

قال صلى الله عليه وسلم ((الشرك في هذه الأمة أخفى من دبيب النمل...)) الحديث فهل هذا الحديث صحيح؟ الرياء؟

ما صحة الحديث أن الإكثار من قراءة سورة السجد تكفر الخطايا؟

ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم ((من صلى صلاة الصبح فهو في ذمة الله فلا يطلبنكم الله من ذمته بشيء فإنه من يطلبه من ذمته بشيء يدركه ثم يكبه في نار جهنم )) الحديث؟ صلاة الفجر؟ أثقل الصلاة على المنافقين؟

ما صحة هذا الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم ((من تمسك بسنتي عند فساد أمتي فله أجر مئة شهيد))؟

هل صح عن النبي صلى الله عليه وسلم (من قرأ كل يوم قل هو الله أحد محيت عنه ذنوب خمسين سنة إلا أن يكون عليه دين)؟

ما مدى صحة هذا الحديث عن ابن عباس رضي الله عنهما قال بينما نحن جلوس عند الرسول صلى الله عليه وسلم إذا جاءه علي بن أبي طالب رضي الله عنه بأبي أنت وأمي تفلت هذا القرآن منصدري. فما صحة هذا الحديث؟

قال صلى الله عليه وسلم ((العمرة في رمضان تعدل حجة معي)) وفي حديث ((الحج عرفة)) فما هو الفرق بين الحديثين؟

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث بتقديم الطعام على الصلاة وأحاديث بصلاة ركعتين عند دخول المسجد فلو كنت صائماً وأذن المغرب فهل أقدم الإفطار أم تحية المسجد؟ الأخبثان؟

ما صحة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ((من دخل السوق فقال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير كتب الله له ألف ألف حسنة ومحا عنه ألف ألف سيئة ورفع له ألف ألف درجة))؟ من هم المفردون؟

قرأت في كتيب عنوانه وصيا النبي لسيدنا علي ووجدت فيه الشيء الغريب فما رأيكم فيه؟ ما هي سنن الفطرة؟

حديث الرسول صلى الله عليه وسلم في السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله... بما معناه هل الحديث خاص بالرجال فقط أم بالرجال والنساء؟ كيف يكون قلب الفتاة معلق بالمساجد؟

هل حديث السبعة الذين يظلهم الله في ظله هل هو خاص بالرجال أم يدخلن النساء به؟

من الرواي ومن الصحابي الذي روى عن النبي صلى الله عليه وسلم الحديث (إن بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة)؟

ورد في الحديث بما معناه عن النبي صلى الله عليه وسلم بأنه يأتي رجال بأعمال بوم القيامة كالجبال فيجعلها الله كالبهباء المنثور فما هوالمعنى؟

أسأل عن معنى قوله صلى الله عليه وسلم ((المسبل إزاره والمنان فيما أعطى والمنفق سلعته بالحلف الكاذب))؟

هل هناك شرح موجز لكتاب عمدة الأحكام وما الكتب الفقهية التي تنصحون بها؟

ما صحة هذه الحديث إن كان حديثاً (اتق شر من أحسنت إليه) هل هو حديث؟

هل هذا حديث (بيت لا تمر فيه جياع أهله) وما معناه؟

كثر في زماننا هذا الأحاديث الموضوعة فهل من معالجة لهذا؟ متى بدأت الأحاديث الموضوعة؟

جاء في الأثر عن عائشة رضي الله عنه (الكوثر نهر في الجنة فمن أحب أن يسمع خريره فليضع أصبعيه في أذنيه) فما صحة هذا الأثر؟

هل الحديث المروي عن النبي صلى الله عليه وسلم ((من صلى الفجر في جماعة ثم انتظر في مصلاه...)) هل هو صحيح؟

كان صلى الله عليه وسلم يقول ((اللهم مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك)) فما هو تمام الحديث وما معناه؟ أصابع الله عز وجل ومذهب أهل السنة والجماعة؟

كتاب الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ما رأيكم فيه؟

قال صلى الله عليه وسلم ((الحياء شعبة من الإيمان)) فهل هذا حديث؟ ما هو الحياء؟

ما صحة الحديث ((الراكب شيطان والراكبان شيطانان والثلاثة ركب)) عن النبي صلى الله عليه وسلم وما معناه؟

ما صحة الحديث ((المؤمنون همريون))؟

وجدت في المسجد الذي أصلي فيه معلق على جداره أحاديث لا أعلم عن صحتها فأزلتها والأحاديث هي (من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور)؟

الحديث (من ترك صلاة الظهر فليس في رزقه بركة) ما صحته؟

الحديث (من ترك صلاة العصر فليس في جسمه قوة) ما صحته؟

حديث (من تهاون بالصلاة عاقبه الله بخمسة عشر ذنباً ستاً منها في الدنيا...) هل له أصل؟

أريد التفقه بالدين وأنا طالب علم شرعي فهل من الكتب في الفقه والعقيدة التي توصون بها؟

قال صلى الله عليه وسلم((أيما جسم نبت من الحرام فالنار أولى به)) فما معنى ذلك؟

سمعت هذا الحديث (لا تصوموا السبت إلا في فريضة...) فما صحته؟ ما حكم صيام يوم السبت؟ ما حكم صيام يوم الجمعة؟ ما حكم صيام السبت والأحد مخالفة للمشركين؟

قال صلى الله عليه وسلم (أهل بيتي كسفينة نوح...) الحديث فما صحته؟ هي في بيت النبي صلى الله عليه وسلم الصالح والطالح؟ ماتجاه المسلم تجاه آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم؟ من عقيدة أهل السنة والجماعة حب أهل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم المؤمنين؟ هل يعطى أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم من بيت المال؟

ما معنى حديث (( من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها))؟ إحياء السنة وإظهارها؟ البدعة؟

عن صحة الحديث بما معناها (سافروا تصحوا)؟ (صوموا تصحو)؟

ما صحة الحديث (النظافة من الإيمان)؟ (إن الله جميل يحب الجمال)؟

ما معنى الحديث بما معناه عن النبي صلى الله عليه وسلم ((ما منكم من أحد إلا وقد علم مقعده من النار))؟

أريد أن أعرف اسم كتاب لأجل قراءته وذلك عن الأرواح والقبر؟

مامعنى قولهم كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصوم حتى يقال لا يفطر ويفطر حتى يقال لا يصوم؟

هل يوجد كتاب لابن تيمية رحمه الله يقول (إن الجنة والنار لا خلود فيهما)؟ هل تفنى النار؟

تستفسر عن الحديث بما معناه ((إن الرجل ليتكلم بالكلمة ما يلقي بها بالاً يهوي بها في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب)) أو كما قال صلى الله عليه وسلم؟

قال صلى الله عليه وسلم (من قال حين يأوي إلى فراشه أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفر الله تعالى له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر...) ما صحة الحديث؟

قال صلى الله عليه وسلم ((من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه مندخول الجنة إلا أن يموت)) ما معنى هذا الحديث؟ ما هي أعظم آية في القرآن الكريم؟ وعد إن لم يقم على الكبائر؟

ما معنى الحديث ((إن الحلال بين وإن الحرام بين...)) الحديث؟ المشتبهات؟ ما هي حمى الله؟ القلب؟ المضغة؟ ما حكم أكل اللحوم التي يشك فيها؟ يأكلون اللحم لا ندري إن ذكر اسم الله عليه؟

ما صحة هذا الحديث (اعلموا أن الله قد فرض عليكم الجمعة في مقامي هذا في شهري هذا في عامي هذا إلى يوم القيامة فمن تركها في حياتي أو بعد مماتي وله إمام عادل أو جائر استخفافاً بها أو جحوداً لها فلا جمع الله شمله...) الحديث؟

ما صحة حديث (الختان سنة للرجال مكرمة للنساء)؟ هل الختان من سنن إبراهيم عليه الصلاة والسلام؟ ما المراد بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ((ألق عنك شعر الكفر))؟ هل اغتسالالكافر إذا أسلم واجب؟

ما صحة حديث ((بلغوا عني ولو آية))؟

في حديث السبعين ألف من أمة محمد صلى الله عليه وسلم الذين يدخلون الجنة بلا حساب... هل من تفسير صفاتهم؟

ما صحة الحديث (من قرأ قل هو الله أحد ألف مرة أو أحد عشر ألف مرة فقد اشترى نفسه من الله تعالى)؟

ما صحة الحديث (الدعاء ينفع مما ينزل ومما لم ينزل فعليكم عباد الله بالدعاء)؟ الأقدار المعلقة بالدعاء؟ هل يرد الدعاء القدر؟ لا يرد القدر إلا الدعاء؟

ما صحة الحديث (ليس شيء أكرم على الله من الدعاء)؟

ما معنى حديث النبي صلى الله عليه وسلم ((عجبت لقوم يقادون إلى الجنة بالسلاسل))؟

ما المراد بقول النبي صلى الله عليه وسلم ((كلها في النار إلا واحدة))؟

في الحديث ((اللهم آجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها)) فهل يسمي المسلم المصيبة أم تكفي النية وهل له أن يجمعها إن كانت أكثر من مصيبة؟ ماذا أقول عند المصيبة؟

ما السبيل إلى معالجة الأحاديث الموضوعة؟

ما معنى في الحديث ((مائلات مميلات رؤسهن كأسنمة البخت المائلة))؟

ما صحة حديث (لا تجتمع أمتي على ضلالة)؟ لماذا إذا اجتمع الصحابة رضي الله عنهم على أمر فهو الحق؟

يستفسر عن كتاب الدعاء المستجاب في الحديث وسأل عن الحديث قال صلى الله عليه وسلم (من قلم أظافره يوم الجمعة وقي من السوء مثلها)؟

روى الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ((إن اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم)) فما معنى الحديث وبماذا تكون الصبغة؟

هل هذا الحديث صحيح (من مر على المقابر وقرأ قل هو الله أحد إحدى عشر مرة ثم وهب أجرها للأموات أعطي من الأجر بعدد الأموات)؟ ما حكم القراءة بين القبور؟ ما هي السنة في زيارةالقبور؟

تقول حديث (المبطون شهيد) ما صحته؟ من هو الشهيد الذي لا يغسل؟

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وهو محرم واحتجم وهو صائم. وفي حديث أنه أتى صلى الله عليه وسلم على رجل في البقيع وهو يحتجم في رمضان فقال:(( أفطر الحاجم والمحجوم)) فكيف نجمع بين الحديثين؟ هل الحجامة تفطر الصائم؟

عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن أكل الطافي فما صحة الحديث؟ هل أكل الصحابة من حوت عظيم يقال له العنبر طفى ميتاً فأكلوا منه وتزودوا منه وأكل الرسول صلى الله عليه وسلم؟

لقد سمعت حديثاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه أو عالماً أو متعلماً ) فما معنى الحديث؟ ما معنى قوله تعالى ((وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ))؟

ما معنى قول الرسول صلى الله عليه وسلم (خذ من القرآن ما شئت لما شئت) إن صح؟

قرأت في كتيب صغير اسمه (الحصن الحصين من كلام رب العالمين) بان من يقرأ هذه الآية لايموت من يومه وهي قوله تعالى ((لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ))؟

هل ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم (خير الناس من مات على وصية)؟ ما حكم الوصية؟

ما صحة الحديث الذي بما معناه (بأنه من صلى علي يوم الجمعة مئتي مرة غفر الله له ذنب مئتي عام)؟

يطلب شرح هذا الأثر (انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً)؟

ما هو رأي سماحتكم في كتاب صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم للشيخ محمد ناصر الدين الألباني؟ ابن باز رحمه الله يثني على العلامة الألباني؟ أدب الاختلاف بين أهل العلم؟

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال ((كل أمتي يدخل الجنة إلا من أبى...)) الحديث فما معناه؟

جاء في الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يتبع النظر إذا انقض الكوكب. ما معنى انقض الكوكب؟ الشهب يرمى بها الشياطين؟

ما شرح حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن أبغض الحلال عند الله الطلاق)؟ من مسوغات الطلاق؟

قال الرسول صلى الله عليه وسلم ((والذي نفسه بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم غيركم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم))؟

كيف نوفق بين الحديثين عن النبي صلى الله عليه وسلم ((القضاة ثلاثة واحد في الجنة واثنان في النار فأما الذي في الجنة فرجل عرف الحق فقضى به ورجل عرف الحق فجار فهو في النارورجل قضى بالناس على جهل فهو في النار)) و الحديث بما معناه ((المجتهد إذا أصاب له أجران وإذا أخطأ فله أجر واحد))؟

جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا الحديث عن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم (اثنتا عشرة ركعة تصليهن من ليل أو نهار وتتشهد بين كل ركعتين ، فإذا تشهدت من آخر صلاتك فأثنِ على الله ، وصلِّ على النبي صلى الله عليه وسلم ، واقرأ وأنت ساجد فاتحة الكتاب سبع مرات ، وقل : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمدوهو على كل شيء قدير عشر مرات ، ثم قل : اللهم إني أسألك بمعاقد العز من عرشك ومنتهى الرحمة من كتابك واسمك الأعظم وجدك الأعلى وكلماتك التامة ، ثم سل حاجتك ثم ارفع رأسك ، ثم سلِّم يميناً وشمالاً ولا تعلموها السفهاء فإنهم يدعون بها فيستجاب لهم ) هل هذا الحديث صحيح؟ قوة ابن باز رحمه الله في حفظ الأسانيد والرواة؟ كتابا الدعاء المستجاب ما رأيكم فيه؟ التمسك بالدين ليس عذاب بل هو الراحة؟

قال صلى الله عليه وسلم (ليس للنساء نصيب في الجنازة) فماذا تجتنب المرأة في موضوع الجنازة؟ ما حكم اتباع المرأة اتباع الجنازة للمرأة؟ ما حكم زيارة المقبرة للمرأة؟ هل تصلي المرأة على الجنائز؟

أرجو من سماحة الشيخ أن يذكر أهم الكتب التي تتحدث عن العقيدة والتوحيد حيث لنا أمل أن تكون شاملة وافية حتى نكون على بينة ويقين لأننا نردد الكثير من الأقوال والأفعال التي تناقض التوحيد دون أن نشعر وما رأيكم في كتاب حق الله على العبيد هل تنصحون بشرائه؟

(بارك الله في امريء عرف قدر نفسه) هل هو حديث؟

قرأت في تفسير ابن كثير قولاً لابن عباس في تفسير أول سورة النساء ألا إن المرأة خلقت من الرجل فجعلت نهمتها في الرجل وإن الرجل خلق من الأرض فجعلت نهمته في الأرض فاحبسوا نساءكم. فما معنى هذا القول؟ إن الدنيا حلوة خضرة؟ ما هي أول فتنة بني إسرائيل؟

هل هذا الحديث صحيح قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لله تسعة وتسعين اسماً من حفظها دخل الجنة) وما معنى إحصاءها؟

أرجو من سماحتكم أن تتفضلو بإبداء رأيكم في مؤلفات أبي الأعلى المودودي وأبي الحين الندوي وسيد قطب رحمهم الله؟ ما منا إلا راد مردود عليه إلا صاحب هذا القبر صلى الله عليهوسلم؟

هل كتاب الطب النبوي لابن القيم كتاب نافع؟

نحن نحب التزود من معين الدين الإسلامي ولكننا نجهل الكتب المفيدة في هذا المجال فهل ذكرتم بعض الكتب؟ ما أفضل كتب التفاسير؟ ما أفضل كتب الأحاديث؟ ما أفضل كتب الفقه؟ بلوغ المرام؟ عمدة الحديث؟ المنتقى؟ المغني يبين مسائل الخلاف؟ زاد المعاد؟ إغاثة اللهفان؟ ما أفضل الكتب في العقيدة؟ التدمرية؟ في ظلال القرآن؟ ابن تيمية؟ الشوكاني؟ تفسيرسيد قطب؟ الجلالين؟ تفسير القرطبي؟ فتح الباري؟ شرح النووي؟ نيل الأوطار؟ فتح المجيد؟ العقيدة الطحاوية؟ الأخطاء في الكتب؟ ماهي كتب المبتدئ في طلب العلم؟

ما صحة الأحاديث التالية وإذا كانت صحيحة فنرجو من سماحتكم الشرح الوافي لها (إن الرجل ليعمل الزمن الطويل بعمل أهلالجنة ثم يختم له بعمل أهل النار وإن الرجل ليعمل الزمن الطويل بعمل أهل النار ثم يختم له بعمل أهل الجنة)؟

سمعت حديثاً معناه ثلاثة أجسادهم حرمت على الأرض الأنبياء والشهداء وحفظة القرآن الذين عملوا به فهل هذا صحيح؟

لقد قرأت في كتاب مغن محتاج إلى معرفة معان ألفاظ المنهاج حديثاً يقول فيه عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا قام من الصلاة وضع يده في الأرض كما يضع العاجن. فما صحة هذا الحديث وما معناه؟

بلغني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال (اختلاف أمتي رحمة فهل هذا صحيح)؟ أيهما الأفضل الاجتماع أم الاختلاف بين العلماء؟

نرجو أن تشرحو لنا هذا الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم(( اثنتان في الناس هما بهما كفر الطعن في النسب والنياحة على الميت))؟ الكفر كفران فما هما وما الفرق بينهما؟ متى يكون سباب المسلم كفراً أكبراً؟

يرجو شرح قوله صلى الله عليه وسلم (( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدً رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله تعالى))؟

حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ((الدين النصيحة)) ما معنها؟ مذهب أهل السنة والجماعة في القرآن الكريم؟

قرأ حديثاً ويسأل عن صحته: من كان اسمه محمد فلا تضربوه ولا تسبوه؟ العبرة بالاتباع لا بالتسمي باسم محمد؟ الأسماء لا تطهر الناس وإنما تطهرهم أعمالهم وتقواهم لله تعالى؟

يسال عن صحة حديث سمعه: تعلموا السحر ولا تعملوا به؟

عن كتاب المجموعة المباركة في الصلوات المأثورة والأعمال المبرورة يوجد في هذا الكتاب الكثير من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم وفيه حديث عن صلاة لمن فاتته في عمره فيصليها في الجمعة... فما رأيكم بالكتاب وما صحة الحديث؟

ما صحة الحديث : إن المؤمن إذا دعا ربه قال الله سبحانه وتعالى يا جبريل خل دعاءه عندي والكافر إذا دعا قال يا جبريل اقض حاجته إني لا أحب أسمع صوته؟ هل يرفع دعاء الكافر؟

تسأل عن كتاب في التفسير؟

يسأل عن معني الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث... وسمعت من البرنامج أن قراءة القرآن لا تنفع الميت فكيف يدعو الولد الصالح لأبيه؟

ما معنى حديث (من لم يهتم بامور المسلمين فليس منهم فهل هذا حديث صحيح) إن ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم؟ لمن النصيحة؟

من هم أصحاب الأمهات الست؟

قرأت في كتاب تربيتنا الروحية قال المؤلف بعد ذكره الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم (إن لله ملائكة يطوفون في الطرق يلتمسون أهل الذكر فإن وجدوا قوماً يذكرون الله تعالىتنادوا هلموا إلى حاجتكم فيحفونهم بأجحنتهم إلى السماءالدنيا...) الحديث فيقول المؤلف من هذا الحديث ندرك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حث على الاجتماع على الذكر... إلىأن قال: فلو مجموعة اجتمعت على سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر وختمت جلستها بدعاء واستعاذة فإنها تكون قد حققت سنة الاجتماع على الذكر كما وردت في الحديث... فما حكم سنة الاجتماع على الذكر؟ ماحكم اجتماعات الصوفية على ذكر خاص؟

ما صحة هذا الحديث (يأتي على الناس زمان يصلون ولا يصلون) إن كان صحيحاً؟

ما صحة الحديث (من تعلم علماً مما يبتغى به وجه الله لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضاً من الدنيا لميجد عرف الجنة)؟

هل هذا معنى حديث (من ستر على مسلم ستر الله عليه) بأن من فعلاً منكراً أو فاحشة وسترت عليه ستر الله علي؟ من نفس عن مؤمن كربة من كرب يوم القيامة؟ من يظهر المعاصي أمام الناسهل يفضحون أم لا؟

للدكتور يوسف القرضاوي كتاب الحلال والحرام باب إبداء المرأة للزينة الظاهرة: روى أبو داود عن عائشة رضي الله عنها أن أسماء بنت أبي بكر دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب رقاق فأعرض عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال له (يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيص لم يصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا) وأشار إلى وجهه وكفيه ولكنني سمعت منكم أن كشف المرأة لوجهها حرام فأرشدوني للحكم؟

أفيدوني عن الحديث الذي جاء في نهايته (إن الله خلف آدم على صورته) ما صحة الحديث وما معناه وعلى ماذا ترجع الهاء في (صورته)؟ من الحكمة من النهي عن الضرب على الوجه؟

أستشير سماحتكم في كتاب فقه السنة؟

ما رأيكم في كتاب بلغة السالك لأقرب المسالك إلى مذهب الإمام مالك؟

أفيدوني عن صحة الحديث (من سود باباً عند المصيبة أو ضرب دكاناً أو كسر شجرة أو قطع شعرة بنى له بكل شعرة بيتاً في النار لا يقبل الله منه صرفاً ولا عدلاً ما دام ذلك السواد على بابه وضيق الله تعالى عليه قبره وشدد عليه حسابه ولعنه كل ملك في السماء والأرض وكتب عليه مئة خطيئة وقام من قبره عريناً...)؟ ماذا أقول عند المصيبة؟

هل كتاب رياض السامعين وبستان الواعظين صحيح لأني رأية في الكثير من الترهيب الشديد؟

ما هو رأي سماحتكم في كتاب مشاهد القيامة في القرآن لسيد قطب رحمه الله؟ رأي ابن باز رحمه الله في كتب سيد قطب رحمه الله؟

ما معنى الحديث التالي إن صح عن الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا ساد القبيلة فاسقهم وكان زعيم القوم أرذلهم وأكرم الرجل اتقاء لشره فانتظروا البلاء)؟

ما هي ساعات الجمعة التي وردت في حديث النبي صلى الله عليه وسلم بما معناه (من أتى في الساعة الأولى...)؟ متى تبدأ الساعة الأولى في الجمعة؟

قرأت حديثاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عوف بن مالك رضي الله عنه قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك وهو في قبة أدمٍ، فقال: ((اعدد ستًا بين يدي الساعة: موتي، ثم فتح بيت المقدس، ثم موتان يأخذ فيكم كعقاص الغنم ، ثم استفاضة المال حتى يعطى الرجل مائة دينار فيظل ساخطًا، ثم فتنة لا يبقى بيت من العرب إلا دخلته، ثم هدنة تكون بينكم وبين بني الأصفر فيغدرون فيأتونكم تحت ثمانين غاية تحت كل غاية اثنا عشر ألفًاً)) فهل هذه العلامات قبل العلامات الكبرى وهل الفتنة هي الفدي وما شكله وما هما الموتان الواردان في الحديث ومن هم بنو الأصفر وما الغايتان وهل يتوقف عمل الإنسان مع ظهور أولى العلامات الكبرى وما هي؟ الفتنة بمقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه؟ عليرضي الله عنه وأرضاه؟ معاوية رضي الله عنه وأرضاه؟ الحسن رضي الله عنه وأرضاه؟ ما هو عام الجماعة في الإسلام؟ ابن باز رحمه الله وتأثره بالحديث؟

هل هذا الحديث صحيح (( من قال هذه الكلمات في أول نهاره ، لم تصبه مصيبة حتى يمسي ومن قالها آخر نهاره لم تصبه مصيبة حتى يصبح: اللهم أنت ربي ، لا إله إلا أنت ، عليك توكلت وأنترب العرش ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم أعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما ، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها ، إن ربي على صراط مستقيم))؟

سمعت أن هناك حديثاً معنها أن الذي يضرب زوجته بدون سبب فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم يكون خصمه يوم القيامة فهل هذا صحيح؟ الوصاية بالنساء؟ من حقوق المرأة؟ من هو خصم الظالمين؟ ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة؟ ما حكم من يسرق أبناء الناس أو بناتهم ويبيعهم على أنهم عبيد؟ الحذر من الظلم؟

أرشدني وفقكم الله إلى أصح كتاب في العقيدة الإسلامية الصحيحة؟ ما هي الكتب التي ينصح بها ابن باز رحمه الله تعالى؟ الصحيحان للبخاري ومسلم؟ الكتب الستة؟ كتب التفسير؟

أرجو من سماحتكم بيان إذا كان الحديث التالي صحيح أم لا (الضعيف أمير الركب)؟

قال تعالى ((إن أكرمكم عند الله اتقاكم)) وقال صلى الله عليه وسلم بما معناه (كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا مريم بنت عمران...) الحديث فهل هناك تعرض بين الآية والحديث؟ من هم أكرم الناس عند الله تعالى؟ امرأة فرعون؟ ما هو الثريد؟ من أفضل النساء؟

جاء في حديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (من كفر مسلماً فقد كفر) فهل لو كفر إنسان مسلماً يكون كافراً مرتداً؟

كيف نوفق بين قوله تعالى ((يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ)) والحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ((رفعت الأقلام وجفت الصحف))؟

يذكر الشيخ الألباني في بعض كتبه الأحاديث النبوية ويقول صحيحة ويعزوها إلى سلسلته الصحيحة وأحياناً يقول ضعيفة ويسنده للأحاديث الضعيفة ولا يعزو الحديث لمصادره الأصلية فهل يتمشى هذا مع الأمانة العلمية مع المحدثين الذين كانوا سبباً في هذا؟ ابن باز رحمه الله وتأدبه مع أخوته العلماء؟

هل تنصحونني بكتاب قصص الأنبياء لابن كثير رحمه الله؟

سمعت من بعض العلماء الأفاضل هذا الحديقث فهل هو صحيح دخل يهودي على النبي صلى الله عليه وسلم وسأله: يا محمد أين أبي وكان أبو اليهودي ميتاً فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم إن أباك في النار فلما تغير وجه اليهودي قال صلى الله عليه وسلم ((أبي وأباك في النار))؟ ما حكم أهل الفترة في الدنيا؟ كم كان عمر النبي صلى الله عليه وسلم حينما مات والديه؟ هل استأذن النبي صلى الله عليه وسلم ليستغفر لأمه؟

أنا طالب في الجامعة ومن خلال قراءتي لكتاب الإسلام للمستسقر هنري مارسليه بقيت في ذهني مسألتان لم توضحان جيداً وهما نعلم أن الشهادة هي التي يقوم بها مسلم ليحارب لأجل إيمان ويموت شهيداً ولكن فكرة التضحية خلقت الاضطراب في مفهوم الشهادة والانتحار عندي فوجهوني؟ هل يغسل الشهيد في المعركة ويكفن؟ الدين والشهيد؟ موضوع الفداء والاستشهادفي سبيل الله تعالى؟ الشهيد من قصد الله وحده؟ ظهور الكتب لمؤلفين مستشرقين باللغة العربية أظهر خطرأ وأوضحه بأن كتاباً ومؤلفين يستدمون كتباً مبجلة عنهم لمن كتبوا عنهمفتجد المستشرقين ترى يعتدلون فيذكرون العيوب والجسنات أم الكاتب العربي يذكر الحسنات دون السقطات مما جعل القارئ غير واثق فهل من توضيح؟ ما حكم ذكر سيئات الأموات؟ هل للميت غيبة؟

يوجد حديث عن الإمام البخاري مروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الميت يعذب ببكاء أهله عليه وحديث عائشة رضي الله عنها حسبكم القرآن ((وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى))؟ هل السنة تخص القرآن؟

ظهرت طريقة سيئة بين بعض تلاميذ المدارس وهي الغش بالامتحان وعندما أخبرتهم بأنه لايجوز لحديث ((من غشنا فليس منا)) يعتبرون الغش أفضل وسيلة للنجاح ويحصل بعضهم على درجات وينجحون بتفوق فهل الضرورات تبيح المحظورات؟ ما حكم الغش بالامتحان أو الاختبار؟

ما هي كتب السنة التي ترون أنها مناسبة وتنصحوننا باقتنائها؟

ما هو تخريج هذا الحديث قال صلى الله عليه وسلم (متى ترعوون عن ذكر الفاجر اهتكوه حتى يحذره الناس)؟ ما حكم الكلام واغتياب من يظهر المنكر؟ أنتم شهداء الله في الأرض؟

في مسند أبي حنيفة حديث رواه ابن عباس رضي الله عنهما عن الرسول صلى الله عليه وسلم (ادرأو الحدود بالشبهات) فما معناه? المرأة المكرهة بالزنا هل يكون عليها الحد؟

هناك أحاديث نبوية تنهى عن الأكل والشرب واقفاً وبعضها تسمح بذلك واقفاً فكيف نجمع بينها؟

كم هو عدد الصحاح وهل كل ما يرد فيها من أحاديث يعتبر حجة ودليل يستند عليه؟ ما أصح الكتب المؤلفة في الحديث النبوي؟

ما صحة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم (إن لله ملكاً موكلاً بمن يقول يا أرحم الراحمين فمن قالها ثلاثاً قالالملك إن أرحم الراحمين قد أقبل عليك فاسأل تعطى)؟

ما صحة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم (من قال حين يصبح وحين يمسي حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم سبع مرات كفاه الله تعالى ما أهمه من أمور الدنيا والآخرة)؟

ما صحة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم (يقول الله عز وجل قل لأمتك يقولوا لا حول ولا قوة إلا بالله عشراً عند الصباح وعشراً عند المساء وعشراً عند النوم يدفع عنهم عند النوم بلوى الدنيا وعند المساء مكائد الشيطان وعن الصباح أسوأ غضب)؟ فضل كلمة لا حول ولا قوة إلا بالله؟ كنز من كنوز الجنة؟

عن كتاب الترغيب والترهيب؟ كيف يعرف الحديث الضعيف في كتاب الترغيب والترهيب؟

عن كتاب سبل السلام؟

عن كتب يوسف النبهاني وبالذات شواهد الحق وما نصيحتكم فيمن يقرأون كتب العرافين أمصال مهدي أمين الذي يدعي العلم وله كتاب يصدر كل عام يكتب فيه ما سيكون طوال العام المقبل؟ من يدعي علم الغيب ما حكمه؟

ما هي كتب الفقه التي ترون أن نقرأها وكذلك كتب السيرة الصحيحة؟

ما صحة الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (ركعتان بسواك خير من سبعين ركعة بدون سواك)؟

عن كتاب بدائع الزهور في وقائع الدهور هل ماجاء في الكتاب صحيح؟

أرجو أن تتفضلو بشرح الجمل التالية (رب قارئ للقرآن والقرآن يلعنه)؟

قرأت في كتاب أن من قرأ مئة مرة سبحانك اللهم وبحمدك سبحان الله العظيم غفر الله له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر فهل هذا صحيح؟ من أسباب حط الخطايا؟ ما هي الباقيات الصالحات؟

ما أسفل الكعبين فهو في النار فما المقصود بهذا الحديث؟

ورد في كتاب العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام سأل سائل رسول الله صلى الله عليه وسلم بأين كان ربنا قبل أن يخلق السموات والأرض وأجاب أنه كان في عماء. الحديث فما معناه؟ وكيع؟

أرجو أن ترشدوني إلى كتاب جامع نافع يبحث في جمع القرآن الكريم وعلم القراءات؟

أرجو أن تنصحوني بقراءة بعض الكتب بعد كتاب الله وكتب السنة للنبي صلى الله عليه وسلم؟

ما صحة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم (إن العبد ليموت والداه أو أحدهما وإنه لهما لعاق فلايزال يدعو لهما ويستغفر لهما حتى يكتبه الله باراً)؟ الصدقة عن الوالدين؟ كيف يبر الوالدين بعد وفاتهما؟

عن الكتب التي تشتمل على الأحاديث الصحيحة ما هي؟

تفسير الجلالين إن هذا التفسير مشتمل على الكثير من الأحاديث والمؤلف لا يقول إلا قال صلى الله عليه وسلم فما صحة هذه الأحاديث؟ السيوطي رحمه الله؟

سمعت حديثاً أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خط خطاً وقال هذا طريق الحق... الحديث بما معناه فما معنى الحديث؟ ما هو صراط الله؟

ما معنى هذا الحديث (لم يرخص في شيء مما يقول الناس إلا في ثلاث...) الحديث؟ متى يجوز الكذب؟

يوجد نخيل على طريق المدينة المنورة ينبت التمر ويسمى دوماً وهو غير صالح للأكل وسمعت قصة أن النبي صلى الله عليه وسلم مر على هذا البستان فأل صاحبه من هذا التمر فكذب صاحبالتمر على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال إنه دوماً فدعا عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وقال اللهم اجعله دوماً. فهل هذا صحيح؟

هناك قول مأثور (يوم صومكم يوم نحركم) فهل هذا حديث؟

قرأت حديثاً (أول ما يسأل عنه العبد يوم القيامة صلاته فإن صلحت صلح سائر عمله وإن فسدت فسد سائر عمله) أو كما ورد فما صحته؟

هل هذا حديث (من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها ومن سن سنة سيئة فله وزرها ووزر من عمل بها) أو كما ورد وما معناه وما قصة الحديث؟

في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (آية المنافق ثلاث...) الحديث هل تتفضلون بتوضيح هذا الحديث؟ ما هي خصال المنافق؟

بكروا بالصلاة في يوم الغيب فإن من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله هل ترك الصلاة هنا هل الجماعة؟من فاتته صلاة العصر فكأنما وتر أهله وماله؟من ترك صلاة العصر حبط عملها؟

كتاب ضياء الصالحين فيه جميع الصلوات والتسابيح والأدعية فما صحة ماجاء في هذا الكتاب؟ سنة الضحى؟

إذا قلنا وآمنا أن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر والبغي فكيف نفسر عمل إنسان يصلي ولكن يغتاب ويرتكب المعاصي وهل صلاته صحيحة؟

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (من صلى مئة ركعة في ليلة النصف من شعبان...) الحديث فما صحته؟

هناك من يقول بدعة حسنة ودليله حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (من سن سنة حسنة...) وحينما أرد عليهم (كل بدعة ضلالة...) شمل كل البدع فيردون علي فكيف نجمع بين الحديثين؟

يسأل أخونا ويقول ما هي الأحاديث القدسية أرجو أن تفسروا معناها وتعطوني مثالاً على ذلك؟

أسمع بعض الأقوال مثل (من تكلم كلام خوف ما لحن) هل هو حديث؟

من أفضل الرغائب دعاء غائب لغائب هل هو حديث؟

زر غباً تزدد حباً هل هو حديث؟

ما صحة الحديث (إذا اقشعر جلد العبد مخافة الله عز وجل تحاتت عنه ذنوبه كما يتحات عن الشجرة اليابسة ورقها) ؟

قال صلى الله عليه وسلم ((نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ)) فما معناه؟

في حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم رواه أنس رضي الله عنه قال ((من أحب أن يبسط له في رزق وينسأ له في أثره فليصل رحمه)) وفي قوله تعالى ((إِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَلا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ)) فكيف نوفق بين الحديث والآية؟

ذكر ابن أبي الدنيا في كتاب المجابين في الدعاء عن الحسن قال .."كان رجل من أصحاب النبي صلي الله عليه و سلم من الأنصار و كان تاجر يتجر بمال له و لغيره. يضرب به الأفاق .و كانناسكاً ورعاً .فخرج مرة فلقيه لص مقنع في السلاح .فقال له ضع ما معك .فاني قاتلك قال ما تريد من دمي... فهل القصة صحيحة؟ ما موقف المسلم من الإسرائليات؟

قال صلى الله عليه وسلم إذا أراد أحدكم أن يمدح أخاه فليقل أحسب كذا وكذا ولا يزكي مع الله أحداً. فما هو معناه؟ النبي صلى الله عليه وسلم يمدح بعض الصحابة رضي الله عنهم؟

أرجو شرح هذا الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (من القرآن سورة ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له...) الحديث فما صحة الحديث؟ سورة تبارك؟

أرجو من سماحتكم إرشاد للكتب الموثوق بها؟

هل هذا حديث (تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس) وما معناه؟

ما معنى الحديث (من خاف أدلج)؟ ما هي الدلجة؟

الكتب الدينية غالية من تفسير بن كثير والصحيحين فكيف للشباب أن يتفقهوا في دينهم؟ ما حكم دفع الزكاة لمن لا يقدر على شراء الكتب التي يحتاجها في دينه؟

ما معنى هذا الحديث وهو قول النبي صلى الله عليه وسلم إذا مات الميت انقطع عمله إلا من ثلاث وذكر منها علم ينتفع به وإذا لم ينتفع به بعد موته هل له أجر ويكون عمله كان أم ينقطع عمله بانقطاع الانتفاع بالعلم؟

قرأت في كتاب درة الناصحين في الوعظ والإرشاد من تأليف عثمان بن حسن بن أحمد شاكر من علماء القرن الثالث عشر للهجرة وصفاً لأحوال الناس عند قيام الساعة ووصفاً للجنة ونعيمها وللنار وعذابها وورد في هذا الكتاب أحاديث كثيرة وغير ذلك من أمور الدين والدنيا فنسأل عن مدى صحة هذه الأحاديث والوصف والأخبار وما هو رأي فضيلة الشيخ في هذا الكتاب؟

أنا قرأت في كتاب رياض الصالحين عن الإمام المحدث الحافظ بن محي الدين أبي ذكريا بن شرف النووي قرأت أحاديث كثيرة ويذكر قرأته ويذكر عنه شيئاً يقول قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم من قال في أخر حياته يعني عند موته من قال لا إله إلا الله دخل الجنة ومن مات له ثلاثة أولاد أو أقل قبل البلوغ دخل الجنة ومن كان له أربع بنات ورباهن على تربية الإسلام دخل الجنة ومن مات له ولد في السن الصغير وقال الحمد لله عند موته بني له بيت في الجنة وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صام يوماً في سبيل الله إلا بعد الله وجهه عنالنار سبعين خريفاً وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في باب يقال له باب الريان يدخل منها الصائمون - أو كما قال صلى الله عليه وسلم - فإذا كان ذلك من الأحاديث الصحيحة فمابال أكل الربا والزاني والقاتل والسارق والكذاب أفتنوني بهذه المسألة؟ إنسان قال لا إله إلا الله لكنه عند موته لكنه قالها وهو بعيد عن النفاق في هذه الحالة لكنه كان علىغير سبيل الهدى في حياته الدنيا وإنما لو أوقف في هذا الموقف تذكر أعماله المنافية للإسلام وأراد أن يتوب وأن يقبل على الله عز وجل بعد ما رأى الموت؟

ما الكتاب الذي يحمل أحاديث كثيرة وتنصحوني به أو بامتلاكه؟

ما معنى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عمرة في رمضان توازي حجة فيما سواه؟ هل تكفي العمرة في رمضان عن الحج؟ هل من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير تكفي عن إعتاق رقبة لمن عليه كفارة أم للأجرفي عشر رقاب؟ من قرأ سورة الإخلاص ثلاث مرات في الركعة الواحدة دون الفاتحة هل تجزئ عن الفاتحة؟

أرجو تفسير هذا الحديث لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ثم يأتي بأخريين يذنبون ثم يستغفرون الله نرجو تفسيره؟

قول الرسول صلى الله عليه وسلم (لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر ولتأخذن على يد السفيه ولتأطرنه على الحق أطرا) الرجاء من فضيلة الشيخ معنى قوله صلى الله عليه وسلم لتأطرنه على الحق أطرا وتكملة الحديث ومدى صحته إن أمكن؟ علة الإرسال والانقطاع ما معناهما؟ ما درجة الحديث المنقطع أو المرسل؟

نرجو توضيح أو معنى الحديث الذي في ما معناه إذا سقط الذباب في طعام أحدكم فليغمسه لأن في أحد جناحيه داء وفي الآخر داء أو ما في معناه ويقول حيث اعترض بعض الأساتذة على عدمصحة هذا الحديث نرجو تبين ذلك وفقكم الله؟ الذباب والبكتريا والعلاج الذي فيه؟ إذا لم يفهم الإنسان الحديث فهل له أن يرده؟

قد ورد على ألسئة الناس الأقوال التالية الدين ضال إلا ما رده الله أكثروا الخياط والخطاط فإنهما يأكلان من موقع عيونهما لا تجعلوا آخر طعامكم ماءً فهل هذه الأقوال أحاديثنبوية فإن كانت أحاديث نبوية فما مرجع كل منها؟

قرأت حديثاً في كتاب الرحمة في الطب والحكمة للمؤلف جلال الدين السيوطي يقول عن هشام بن القابض اب الحرث عن ابن عباس رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قاليا ابن عباس ألا أهدي لك هدية علمني جبريل عليه السلام إياها للحفظ قال بلى يا رسول الله قال فاكتب في طاسة بزعفران وماء ورد فاتحة الكتاب وسورة الحشر وسورة الملك وسورة الواقعة ثم تصب عليها من ماء زمزم أو ماء مطر أو من ماء نظيف ثم تشربه على الريق في السحر مع ثلاثة مثاقيل من اللبان وعشرة مثاقيل سكر ثم تصلي بعد ذلك أي بعد هذا الشراب ركعتينتقرأ فيهما قل هو الله أحد في كل ركعة خمسين مرة وفاتحة الكتاب خمسين مرة ثم تصبح صائماً فما درجة صحة هذا الحديث؟ ما حكم نشر الأحاديث الكاذبة؟

أهدى إلى أحد الإخوان قصاصة تحمل وصية تشير إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للإمام علي رضي الله عنه ما نصه (يا على لا تنم إلا أن تأتي بخمسة أشياء وهي قراءة القرآن كلهالتصدق بأربعة آلاف درهم زيارة الكعبة حفظ مكانك بالجنة إرضاء الخصوم) قال على وكيف ذلك يا رسول الله فقال صلى الله عليه وسلم (أما تعلم أنك إذا قرأت قل هو الله أحد فقد قرأت القرآن كله وإذا قرأت الفاتحة أربع مرات فقد تصدقت بأربعة آلاف درهم وإذا قلت لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات فقد زرت الكعبة وإذا قلت لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عشر مرات حفظت مكانك في الجنة وإذا قلت أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو وأتوب إليه عشر مرات فقد أرضيت الخصوم) السؤال هو ما مدى صحة هذه الأقوال والذي أعلمه أن سورة الإخلاص قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن فما هو رأيكم في هذا؟ ما حكم نقل الأحاديث المكذوبةعن النبي صلى الله عليه وسلم؟ ماحكم قول الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه؟ الأئمة من الصحابة رضي الله عنهم أجمعين؟ من هو الإمام في الإسلام؟ هل الإمام معصوم من الخطأ أم يخطئون كغير

حديث شريف أسمعه دائماً ولكنني لا أدرك معناه وهو ((تبلغ الحلية من المؤمن حيث يبلغ الوضوء)) فما معناه ؟ هل لأهل الجنة حلية؟ هل الرجال يتحلون في الجنة؟ ما حكم الزيادة فيالوضوء؟

ما مدى صحة الحديث الذي معناه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال يشرب الناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها تضرب على رؤوسهم بالمعازف القينات يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير فإن كان هذا الحديث صحيحاً فما هو لفظه الصحيح كاملاً وهل الوعيد بالخسف والتحويل إلى خنازير وقردة قد يكون هذا في زمن أمة محمد صلى الله عليه وسلم إلى قيام الساعة مع أن الله قد رفع ذلك عن أمة محمد صلى الله عليه وسلم إكراماً له؟ ما حكم قول الشراب الروحي للخمر والمسكر؟ ما هو حكم الخمر؟ ما حكم من أنكر تحريم الخمر وهو يعيش بين المسلمين؟

قرأت في كتاب للشيخ الإمام الغزالي حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم عن الشفاعة فيمن أخرجهم الله من النار بشفاعته صلى الله عليه وسلم حين يقول الله تعالى فرغت شفاعة الملائكة والنبيين وبقيت شفاعتي فيخرج من النار أقواما لم يعملوا حسنة قط فيدخلون الجنة فيكون في أعناقهم سمات ويسمون عتقاء الله عز وجل فما مدى صحة هذا الحديث وما معناه؟ الله سبحانه وتعالى يُشفع إليه ولا يشفع عند أحد سبحانه وتعالى

وجدنا كتبا مؤلفة في الطب للشيخ جلال الدين السيوطي فهل كان عالما بالطب إلى جانب التفسير حسب ما تعلمون أم أنه أسم على أسم أو هي منسوبة إليه فقط فإن كنتم قد أطلعتم على شيء منها فما رأيكم فيما أشتملت عليه وخاصة تلك الرموز والطلاسم التي لا تعرف والأحرف الأبجدية العربية والأرقام وهذه دواء للجنون وبعض الأمراض الأخرى؟

كنت ضالاً فهداني الله سواء السبيل وشرح صدري بالإسلام له الحمد والشكر ولقد وقع بيدي كتاب لأحد المؤلفات العربيات اسمه المرأة والصراع النفسي لطريقة علاج المصابات بمرضنفسي ولكنها تدعو للأسف إلى الإنحراف والإنزلاق وراء الشهوة الجنسية باتخاذ الأخدان وممارسة كل شيء معهم كعلاج ناجح لحالتها النفسية المستعصية فهل مثل هذا يعتبر علاجاًكما تزعم هذه المؤلفة وما هو ردكم من وجهة النظر الإسلامية عليها؟ ما حكم من ينكر تحريم الزنا أو شيء ثابت تحريمه وهو يعلم ذلك؟ ما حكم نشر الكتب الضالة المضلة؟ ما حكم إتلاف الكتب الضالة؟

ما هي قصة قول الرسول صلى الله عليه وسلم ليس منا من دعا إلى عصبية وقوله صلى الله عليه وسلم دعوها فإنها ممنتة وهل يدخل في ذلك من يتفاخرون بأنسابهم وعراقة أسرهم ويمنعون بناتهم من التزوج إلا بمن كان من مستواهم نسباً فقط بصرف النظر عن الاعتبارات الأخرى التي أرشد إليها الدين الحنيف وكذلك أبناؤهم لا يتزوجون من بنات غيرهم إلا من كان في مستواهم نسباً وما هي نصيحتكم لهم؟ ما حكم الطعن بالنسب أو الفخر به؟ لماذا تنكح المرأة؟ ما هو المعتبر في الزواج في اختلاف القبائل هل يصح الزواج؟

ما هي الكتب التي تفقه المسلم في أصول دينه وتوضح له الأحكام الشرعية الصحيحة علماً أنني سمعت في برنامجكم إن بعض الكتب غير مستندة على صحة فيما تشتمل عليه فأرجو إرشادي إلى أهم تلك الكتب الصحيحة؟ منتقى الأخبار؟ بلوغ المرام؟ ما مصير من سلك طريقاً يلتمس فيه العلم الشرعي؟

إنني أعمل بالتدريس في إحدى محافظات الجمهورية العربية اليمنية وذلك منذ عامين ولكنني منذ بدء عملي في هذه المنطقة لم أصل صلاة الجمعة إلا في إجازة الصيف وذلك لعدم وجود صلاة للجمعة في هذه المنطقة مع العلم أنه تكثر المساجد هناك وأيضاً لا يصلون صلاة الجماعة إلا في وجود شيخ القبلية وقد ناشدتهم كثيراً لكي يصلوا الجمعة فلم يستجيبوا فأصليها ظهراً مثلما يصلون فما موقفي أنا في ترك صلاة الجمعة حيث أن المدة التي أترك فيها الصلاة تقترب من ثمانية أشهر في كل عام؟ على من تجب الجمعة؟ هل على أصحاب المزارع المتفرقة البعيدة عن البلدة جمعة وماذا عليهم؟

حول الأذكار تقول قرأت في كتاب المأثورات شيئاً لم أجده في بقية كتب الأدعية وما قرأته يعرف بورد الرابطة وهو أن يتلو الإنسان قوله تعالى ((قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْـزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)) ... ثم يتلوا بعد هذا الدعاء اللهم إن هذا إقبال ليلك وأدبار نهارك فاغفر لي ثم يستحضر سورة من يعرف من إخوان في ذهنه ويستشعر الصلة الروحية بينه وبين من لم يعرف منهم ثم يدعو لهم مثل هذا الدعاء اللهم أنك تعلم أن هذه القلوب اجتمعت على محبتك والتقت على طاعتك وتوحدت على دعوتك وتعاهدت على نصر شريعتك فألف اللهم رابطتها وأدم ودهاواهدها سبلها وأملئها بنورك الذي لا يخبوا وأشرح صدورها بفيض الإيمان بك وجميل التوكل عليك وأحيها بمعرفتك وأمتها على الشهادة في سبيلك إنك نعم المولى ونعم النصير كما ذكر ورداً آخر يسمى ورد الدعاء يقول فيه استغفر الله مائة مرة ثم الدعاء للدعوة والأخوان والنفس بعد ذلك بما تيسر من الدعاء بعد صلاة الفجر والمغرب والعشاء وقبل النوم وألا يخضع الورد لأمر دنيوي إلا لضرورة وقد قرأت كثيراً في كتب الأحاديث ورياض الصالحين ولم أجد ما يدل صحة هذا المذكور فأرجو أن تنبهونا على مدى صحته وعن حكم الالتزام به والمداومة عليه؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يحذر من الأدعية البدعية؟

وجدت في تفسير ابن كثير حديثاً يقول فيه الرسول صلى الله عليه وسلم - بما معناه - ستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة فهل هذا الحديث صحيح وما هي الفرق الضالة ومن هذه الفرقة الناجية؟ الجماعة الذين اجتموعوا على ماكان على رسول الله صلى الله عليه وسلم من قول وفعل واعتقاد في كل الأزمنة؟

ما معنى الحديث الشريف (من صام رمضان إيماناً واحتساباًَ غفر له ما تقدم من ذنبه) هل معنى هذا أن الصوم يكفي دون سائر العبادات مثلاً رجل يصوم ولكنه لا يصلي ويؤدي بقية العبادات هل هذا داخل ضمن هذا الحديث أفيدونا؟ هل يغفر لمن يصوم ولا يصلي؟ هل يقبل صيام أو حج الذي لا يصلي؟ ما هو شروط صحة العبادة؟ ما حكم الذي لا يصلي؟ ما حكم اليهودي أو النصراني الذي يصوم هل ينتفع بصومه؟ ما حكم تارك الصلاة؟ هل الذي لا يصلي يكون أخاً لنا في الدين؟ ما حكم الذي لا يزكي دون جحود؟ لا حظ في الإسلام لمن ترك الصلاة؟ إجماع الصحابةعلى كفر تارك الصلاة؟ عبد الله بن شقيق العقيلي رحمه الله تعالى؟ ما حكم ترك الصلاة تركاً مطلقاً؟

ما هو العلم الذي نصت عليه الأحاديث وورد في آيات القرآن الكريم؟ ما هو العلم الذي وردت الشريعة بالثناء على أهله؟

ما معنى الحديث الشريف – بما معناه - إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له؟ هل الأفضل الدعاء أو العبادة ثم إهداء أجرها؟ هل يشترط أن يكون الدعاء من الولد لأبيه فقط أم يجوز الدعاء للأقارب وغيرهم؟ ما حكم إهداء القرب للأموات؟ ما حكم الحج عن شخص لا يمت للإنسان بصلة قرابة؟

ما هي الكتب النافعة التي ترشدونني في قراءتها؟ لماذا كتب ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله تعالى من الكتب النافعة؟

في الحديث الذي ما معناه لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر تقول أريد الشرح لهذا الحديث وهل الكبر معناه التكبر على الناس فقط؟ ما أنواع الكبر؟ ما حكم من يتكبرعن شريعة الله وردها أو رد بعضها هل يدخل الجنة؟

يسأل عن معنى الحديث الذي فيما معناه عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (أتقو الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة وأتقو الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم)إلى آخر الحديث؟ ما هو الظلم؟ كيف يكون التعدي على حق الله تعالى؟ كيف يكون التعدي على الخلق؟ ما هو الشح؟

كتاب عنوانه بدائع الزهور في وقائع الدهور يقول هل ما جاء في هذا الكتاب صحيح أم فيه شيء من المبالغة؟

قرأت في كتاب عنوانه قصص الأنبياء عن الخسوف والكسوف وفي الكتاب أن الشمس تدور على عجلة وفي العجلة ثلاثمائة وستون عروة وعلى كل عروة ملك من ملائكة الله وعندما يريد الله أن يخوف عباده يزيل الشمس من على العجلة ويحصل الكسوف ولكن العلم وقوع القمر بين الشمس والأرض هو سبب الكسوف أرجو توضيح هذه القدرة الإلهية؟ ما سبب الخسوف أو الكسوف؟

ما مدى صحة الحديث القائل الذي فيما معناه من بر الوالدين بعد مماتهما أن تصلي لهما مع صلاتك وأن تصوم لهما مع صيامك؟ كيف أبر والدي بعد مماتهما؟

قرأت كتاب عن عقوبة أهل الكبائر لمؤلفه أبي الليث السمرقندي من ضمن ما قرأته الأربع صفحات الأخيرة من الكتاب وهو موضوع مواصفات الجنة وأهوال يوم القيامة مما جعلني أبكي منشدة ما سمعت ولا استطيع شرح ما قرأته لأنه طويل ولكن ربما مر عليكم هذا الكتاب يا فضيلة الشيخ وقرأتموه فما رأيكم في هذا الكتاب وهل ما ورد فيه صحيح أفيدونا أثابكم الله؟ ما هو موقف المسلم تجاه الكتاب الذي فيه الصحيح والضعيف؟ ما هي شروط الترخيص لبعض الأحاديث الضعيفة عند بعض أهل العلم؟

قرأت حديثاً عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وأريد شرحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم – بما معناه – (استوصوا بالنساء خيراً فإن المرأة خلقت من ضلع أعوج وإن أعوج ما في الضلع أعلاه فإن ذهبت تقيمه كسرته وإن تركته لم يزل أعوج فاستوصوا بالنساء)؟ مما خلق حواء؟ من هي حواء؟

يسأل معنى الحديث الذي رواه أبو هريرة ؤضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم – بما معناه – (الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر) ما معنى هذا الحديث؟ لماذا الدنيا جنة للكافر رغم أنه يواجه الأكدار فيها؟ ابن حجر العسقلاني رحمه الله كان يمر بالسوق على العربة في موكب فاستوقفه رجل من اليهود وقال إن نبيكم – صلى الله عليه وسلم بما معناه– يقول (الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر) وكيف ذلك وأنت في هذا الترف والاحتفاء وأنا في غاية الفقر والذل فكيف ذلك، فكيف أجابه ابن حجر رحمه الله تعالى؟

يسأل عن معنى الحديث عن عطاء بن يسار قال أتى رجل النبي صلى الله عليه وسلم ثائر الرأس اللحية فأشار إليه صلى الله عليه وسلم كأنه أمره بإصلاح شعره ففعل ثم رجع فقال صلى الله عليه وسلم – بما معناه - (أليس هذا خيراً من أن يأتي أحدكم ثائر الرأس كأنه شيطان) أخرجه مالك ما القصد بهذا الحديث وهل هذا الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم نرجو بهذا إفادة؟ هل الحديث المرسل كالحديث الضعيف ومتى يستثنى ذلك؟ هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يرجل شعره وبماذا كان يبدأ صلى الله عليه وسلم؟ متى يجب ترجيل الشعر؟ ما معنى غباً؟ ما حكم اتخاذ الشعر على وجه لا يرضاه الشرع؟

تسأل عن صحة هذا الحديث سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم سؤال من وفد اليمن قالوا له نجد في أنفسنا أشياء نتعاظم أن نقولها فقال لهم - إن صح الحديث - (ذلك هو الإيمان فإذا جاءك خاطر يضايقك التفكير منه و تبعده عن ذهنك فهذا هو الإيمان وعليك بالاستمرار بالاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم) هل هذا الحديث ياصحيح وما معناه؟ ما هي الحممة؟ كيف أتخلص من وساوس القلب؟ ما معنى أعوذ بالله من الشيطان الرجيم؟

سمعت حديثاً عن المصطفى صلى الله عليه وسلم قال (أنت ومالك لأبيك) وقد سمعت بأن في هذا الحديث ضعف ما صحة هذا يا فضيلة الشيخ؟ ما معنى حديث (أنت ومالك لأبيك)؟ هل للأب أن يأخذمن مال ابنه بدون إضرار به؟ ما شروط أخذ الأب من مال الابن أو البنت؟ إذا كان أحد الابناء محتاج وأعطاه الأب حاجته ولم يكن بقية أبنائه بحاجه فهل على الأب شيء وهل هذا تفضيل؟

هل يجب على من يحفظ حديثاً عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أن يبلغه الناس وإن لم يسألوه عن الحديث؟ إذا كان الحديث ضعيفاً هل يجب أن أبين أن الحديث ضيف إن ذكرته؟ من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار؟ من حدث عني حديثاً يرى بأنه كذب فهو أحد الكاذبين؟ ما حكم الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم؟

هل هذا الحديث (لعن الله الشارب قبل الطالب) وارد لأنه يتردد على ألسنة كثير من الناس؟ ما حكم الكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم ولماذا هو عظيم؟ تمييز الطيب من الخبيث فيما يدور على ألسنة الناس من الحديث؟ ما صحة قول (حب الوطن من الإيمان)؟ ما صحة قول (خير الأسماء ما حمد وعبد) ؟ ما صحة قول (المعدة بيت الداء)؟

هل هذا حديث (إذا شرب اثنين من إناء واحد غفر لهما أو دخلا الجنة )؟ ما حكمشرب الاثنين من الإناء الواحد؟ فر من المجذوم فرارك من الأسد؟

قرأت في كتاب يسمى دقائق الأخبار ما يفيد بأن الإنسان بعد الموت بأنه يدخل عليه في القبر ملك اسمه دومان فيقول له اكتب عملك فيقول له إن قلمي وحبري وورقي فيسمك سبابة يده اليمنى ويقول هذا قلمك ويشير إلى فمه من هنا ويقول حبرك ويقطع قطعة من جلد يده ويقول ورقك وروي الكثير مما يحدث بعد الموت مثل استئذان الروح من ربها بعد أسبوع وتعود إلى البيتالتي كانت تعيش فيه هل هذا صحيح وهل هناك ما يثبت ذلك من القرآن والسنة؟ الأمور الغيبية لا يجوز الاعتماد فيها على شيء لم يثبت فيها شيء من الكتاب أو السنة؟ ابن عثيمين رحمه الله يحذر من بعض الكتب والآثار؟

ما معنى هذا الحديث وهل هو صحيح (إن الله سبحانه وتعالى يغضب يوم القيامة غضباً لم يغضب قبله ولن يغضب بعده) لماذا هذا الغضب؟

في كتاب تنبيه الغافلين حديث يقول (من قال لا إله إلا الله من قلبه خالصاً صافياً ومده بالتعظيم كفر الله عنه أربعة آلاف ذنب من الكبائر) هل هذا صحيح؟ ما حكم المواعظ التي فيها آثار لا تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم؟

ما معنى هذا الحديث وما صحته (بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبى للغرباء)؟

يسأل عن كتاب أهوال القيامة؟

لقد داومت على قراءة درة الناصحين في الوعظ والإرشاد وتأثرت به ولكنني أحس أن فيها أشياء مكذوبة وتأكد من ذلك فما رأيكم في هذا الكتاب يا فضيلة الشيخ؟ ما حكم كتب الوعظ؟ ماذا أفعل إذا تبين لي وأنا أقرأ كتاب أن الحديث ضعيف أو موضوع؟

في حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فيما معناه (سبعة يظلهم الله في ظله يوم القيامة يوم لا ظل إلا ظله) هل يختص هذا الظل بالرجال دون النساء علماً بأن كل بداية جملة تبدأ بكلمة رجل؟ ما جاء في النصوص من الكتاب والسنة معلقاً بالرجال فهو يشمل النساء وكذا ما كان عكس ذلك إلا ما دل الدليل على غير ذلك؟ ما حكم من يقذف المحصنين دون شهادة؟ما هو شأن النساء من أهل الدنيا في الجنة؟

يسأل ويستشيركم في هذه الكتب بدائع الزهور، الروض الفائق، تنبيه الغافلين؟ كلمة حول كتب الوعظ؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى وكلمة حول كتب الوعظ؟ ما حكم وعظ الناس بأشياء غير صحيحة؟

ما صحة حديث رواه الترمذي والحاكم ومعناه أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه كان ينفلت منه القرآن فجاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأخبره بذلك فقال الرسول صلى الله عليه وسلم صلي ليلة الجمعة أربعة ركعات تقرأ من الأولى الفاتحة وسورة يس وفي الثانية الفاتحة وسورة الدخان وفي الثالثة الفاتحة والسجدة وفي الرابعة الفاتحة وسورة الملك فإذا فرغت فاحمد الله وصلي علي واذكر هذا الدعاء وذكر دعاءً مطولاً قال الرسول صلى الله عليه وسلم افعل ذلك ثلاث أو خمس أو سبع مرات تجاب بإذن الله؟ ما هو الذي يعين على حفظ القرآن الكريم؟ تعاهدوا القرآن؟ هل عند تلاوة القرآن الكريم هل بكل حرف عشر حسنات؟

ما معنى الحديث الشريف إن الإيمان ليأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى جحرها؟ ما معنى يأرز؟ هل سيرجع الدين إلى المدينة المنورة بعد أن تفسد البلدان الأخرى؟

ما هي الكتب التي تنصحون بها الطالب الشرعي أن يبدأ بها في كلٍ من العقيدة والفقه والحديث والسيرة مع العلم بأنني أميل إلى المذهب الحنبلي؟ هل الذي لا يعرف القرآن الكريم إلا قراءة يكون أمياً؟ كم للقارئ للقرآن الكريم من الحسنات بكل حرف يقرأه؟ كتاب العقيدة الواسطية؟

يسأل عن صحة هذا الحديث خير الشهداء من يشهد بالحق قبل أن يسأل أو تسأل شهادته؟ من هو خير الشهداء؟ ما حكم الإسراع بالشهادة إن أحتيج لشهادته ولم يعلم عن شهادته؟

عندي كتب فقه وتفسير كثيرة وبعضها أو أكثرها لم أقوم بقراءته فهل أنا آثمٌ إذا لم أستفد منها وماذا أعمل بها علماً أن عندي العزم إن شاء الله إذا فرغت سأقوم بالقراءة وأيضاً أنا أعيرها لغيري عند طلب أحدٍ من الناس لذلك هل صحيح أن زكاة الكتب الإعارة؟ الخط يبقى زماناً بعد كاتبه وكاتب الخط تحت الأرض مدفون؟ هل في الكتب المقتناة للانتفاع هل فيها زكاة؟

عن معن بن يسار رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال – بما معناه – (قلب القرآن يس لا يقرأها رجل يريد الله والدار الآخرة إلا غففر الله له اقرأوهاعلى موتاكم) ما صحة هذا الحديث؟ ماحكم قراءة سورة يس على المحتضر؟ هل تثبت فضائل الأعمال إلا بدليل شرعي صحيح؟ من ذكروا إثبات الفضائل بالأحاديث الضعيفة ما هي شروطهم في ذلك؟

ما رأيكم في هذه الكتب كتاب الأذكار وكتاب الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي وأيضاً كتاب رياض الصالحين وكتاب خزينة الأسرار وكتاب تعليم الصلاة؟

يستشيركم في الكتب التالية رياض الصالحين، أستاذ الواعظين، أهوال يوم القيامة؟ كيف كان حال الصحابة رضي الله عنهم مع القرآن الكريم؟ ماذا أفعل إن مر بي حديث لا تطمئن له نفسي؟

ما هو أفضل كتاب للحفظ في علم العقيدة وأفضل شرح له وعدة شروح أخرى؟ العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى؟ الطحاوية؟ الصواعق المرسلة؟

ما هو أفضل كتاب للحفظ في علم الحديث وأفضل شرح له؟ ما أفضل الكتب في أحكام ؟ ما أفضل الكتب في النحو؟

سمعت حديثاً من أحد الخطباء قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أتعرفون من هم أكثر الناس إيماناً قالوا الملائكة قال وكيف لا يؤمنون وهم عند الله قالوا فهم الأنبياء قالوكيف لا يؤمنون وهم ينزل عليهم الوحي قالوا فنحن قال فكيف لا تؤمنون وبينكم رسول الله قالوا فمن هم قال هم قومٌ يأتون من بعدي يؤمنون بي ولم يروني فهل هذا الحديث صحيح؟ من هم أخوان النبي صلى الله عليه وسلم وهل هم أصحابه رضي الله عنهم أجمعين؟ المشاهدة عين يقين والإخبار علم يقين؟

يسأل عن معنى الحديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستح فاصنع ما شئت)؟ من آثار الأنبياء السابقين عليهم الصلاة والسلام؟

يسأل عن الحديث قول الرسول صلى الله عليه وسلم (لا ضرر ولا ضرار)؟ ما حكم من فتح نافذة على جاره وأضر جاره بذلك؟ ما الفرض بين المضارة والضرر؟

قرأت في كتاب مختار الأحاديث النبوية تأليف السيد أحمد الهاشمي رحمه الله حديث رواه ابن ماجة من باع داراً ولم يجعل ثمنها في مثلها لم يبارك له فيها أو لم يبارك له فيه ما صحة هذا الحديث؟

أرجو إفادتي بالكتب المفيدة بعد كتاب الله عز وجل وهو في القائمة الأولى الواردة فيها الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

ما معنى ولقد كان يؤتى بالرجل يهادى بين الرجلين هل هذا معناه عندما يكون مريض الرجل؟

ما صحة الحديث (من كفر مسلماً فقد كفر)؟ من قال لشخص يا كافر أو دعا رجل بالكفر ولم يكن كذلك رجع على القائل؟ ما حكم من صار عنده التكفير سهلاً؟ هل من الممكن أن يكون الفعل كفر والفاعل جاهلاً فلا يقع الكفر عليه؟ لمن موكول الوصف للناس بالكفر أو بالإيمان؟ من أين يؤخذ التحريم والإيجاب والجواز والنهي والكراهية والاستحباب؟

ما صحة هذا الحديث عمرة في رمضان تعدل حجة معي؟

أنا والحمد لله يوجد عندي كتب شرعية كثيرة من ضمنها كتاب رياض الصالحين وفي فقه السنة المجلدات الثلاثة للسيد سابق وحيث إن عندي وقت فراغ كبير أريد أن اقضيه في شيء يفيدنيفأردت أن أتفقه في الدين وأنا محتار في أي الكتابين أبدأ هل أبدأ بكتاب رياض الصالحين أم بكتاب فقه السنة نرجو إفادة بذلك؟ زاد المعد في هدي خير العباد صلى الله عليه وسلم؟من فوائد دراسة سيرة النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما هي أفضل الكتب المؤلفة في السيرة النبوية الشريفة؟ البداية والنهاية لابن كثير رحمه الله تعالى؟

يسأل عن كتاب تنبيه الغافلين بأحاديث سيد الأنبياء والمرسلين تأليف الفقيه الزاهد الشيخ نصرالدين محمد بن إبراهيم السرمقندي يسأل عن هذا الكتاب والأحاديث التي وردت فيههل هي صحيحة أفيدوننا؟ ما حكم من يحدث عن الرسول صلى الله عليه وسلم كذباً؟

ما مدى صحة هذين الحديثين فسمعنا كثير من الناس يقولون بأنها عن المصطفى صلى الله عليه وسلم (النظافة من الإيمان) والحديث الآخر (من أخذ الأجرة حاسبه الله على العمل) أرجو إيضاح مدى صحة هذين الحديثين؟ إذا لم يعلم الإنسان الحديث هل يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أو لا فهل يجوز له نشره بين الناس؟

ما صحة هذا الحديث المروي عن الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيها فقرأ قل هو الله أحد وقل أعوذ برب الناس وقل أعوذ برب الفلق ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجه وما أقبل من جسده ويفعل ذلك ثلاثة مرات وما كيفية النفث أرجو الإفادة والتوضيح؟ ماذا كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم إذا أوى لفراشه؟ كيف يكون النفث؟

ما هي الكتب الشرعية المفيدة والصحيحة عن المصطفى صلى الله عليه وسلم طبعاً بعد الدستور الخالد القرآن الكريم للإستفادة منها؟ ما فائدة القراءة على أحد العلماء عند قراءةالكتب؟

كيف نوفق بين قوله صلى الله عليه وسلم لا عدوى ولا طيرة ولا حامة ولا صفر وبين قوله فر من المجذوم فرارك من الأسد؟ هل الأمراض تعدي بنفسها؟ العدوى لا تكون إلا بإذن الله عز وجل؟ هل هناك عدوى تؤثر بنفسها؟ هل الاختلاط من أسباب العدوى؟ لا يورد ممر ض على مصح؟

ما هي الكتب الشرعية التي تنصحون بها طالب العلم المتوسط؟ تدرج طالب العلم بالكتب؟ فائدة ملازمة أحد العلماء عند طلب العلم؟

تستفسر عن هذا الحديث اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً واعمل لأخرتك كانك تموت غداً؟

نستشيركم بالكتب التالية مروج الذهب للمسعودي؟ الحصن الحصين لقصيم يوسف؟ المأثورات والدعاء المستجاب؟ الأواصل من القواصم أبو بكر العربي؟ ما موقف المسلم تجاه كتب التاريخ؟ هناك أناس كثير بعض الإخوة لا يفرق بين ابن العربي وبين العربي؟

هناك أناس كثير بعض الإخوة لا يفرق بين ابن العربي وبين العربي؟

ما هي الكتب الدينية التي ترشدوني لاقتنائها؟ ما هو كتاب الفقه والسيرة والطب؟

تسأل عن حديث وصحته إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم هل هذا الحديث شامل؟

السفر قطعة من العذاب هل هذا حديث وهل السفر أقسام وما معنى الحديث؟ هل يباح لمن سافر سفراً محرماً رخص المسافر كالمسح والإفطار في رمضان وقصر الصلاة؟

ما المقصود بالحديث اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل فإن منزلتك في الجنة عند آخر آية تقرؤها هل المقصود القراءة أو الحفظ؟

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صلى البردين دخل الجنة نقول لماذا سمي بهذا الاسم البردين؟ ما المراد بالبردين؟ ما هي أفضل الصلوات الخمس؟ ما هي الصلوات التي تشهدها الملائكة؟

ورد في معنى الحديث - إن صح - من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً ورزقه من حيث لا يحتسب ما صيغة ذلك الاستغفار؟ من فوائد الاستغفار؟

يسأل عن حديث من شغله القرآن عن مسألة الله أعطاه الله أفضل مما أعطاه السائلين؟ هل دعاء وسؤال الله عز وجل من عبادته؟

ما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم (وإذا خاصم فجر)؟

سمعت حديثاً في المذياع أن أناساً يأتون يوم القيامة بحسنات مثل الجبال فيمحوها الله قيل من يا رسول الله قال هم الذين إذا خلو بمحارم الله انتهكوها فكيف يمكن الجمع بين هذا الحديث وبين الحديث كل أمة معافاة إلا المجاهرون؟ من هو المفلس؟ ما هو المجاهرة بالمعاصي؟

يستفسر عن صحة هذا الحديث رحم الله أمراء عرف قدر نفسه هل له أصل وهل هو وراد في الأحاديث؟ هل الكبر من كبائر الذنوب؟ من تواضع لله رفعه الله؟

صعد رسول صلي الله علية وسلم المنبر ذات يوم فقال آمين ثلاث مرات فسأله الصحابة رضي الله عنهم على ما أمنت يا رسول الله فما هو الحديث وما معناه؟ ما حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم إذا ذكر عند أحد الناس؟ ما معنى رغم أنفه؟

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يسال عن هذا الحديث (من قال سبحان الله وبحمده في اليوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر) السؤال هل هذا الحديث صحيح ومن هم أصح الرواة لأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم؟ هل ما انفرد به البخاري أصح مما انفرد به مسلم رحمهما الله تعالى؟

هل هذا حديث صوموا تصحوا هل هذا حديث فضيلة الشيخ؟

وجدت في أحد الكتب في أحد المساجد حديث من أدى فريضة في رمضان فذلك يعادل سبعين فريضة ومن أدى نافلة كمن أدى فريضة وما سواه ومن أفطر يوما من رمضان متعمداً لم يقبل منه القضاء ولو صام الدهر كله وقرأت أن هذا الحديث ضعيف بينما أئمة المساجد يتحدثون بهذا الحديث بأنه صحيح وكذلك في الإذاعة فأرجو إجابتي وإرشادي جزاكم الله خيراً؟ ما حكم التساهلفي الحديث إذا كان ضعيفاً وهو في فضائل الأعمال؟ ما حكم استعمال الحديث الضعيف في الترغيب والترهيب؟ بعض العلماء يستعملون الحديث الضعيف في الترغيب والترهيب فما شروطهمفي ذلك؟

ما رأيكم في الكتب التالية تفسير مختصر ابن كثير وفقه السنة ورياض الصالحين والكبائر وقصص الأنبياء أولاً مختصر ابن كثير؟ عبد الرحمن بن رجب رحمه الله يقول يأبى الله العصمة لكتاب غير كتابه والمنصف من اغتفر قليل خطأ المرء في كثير صوابه؟

ما هو تفسير حديث الرسول صلى الله عليه وسلم من سن سنةً في الدين – أو كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم - أرجو بذلك إفادة؟ إلى من تكون سنة التشريع؟ ما هي أقسام السنة فيالإسلام؟

ما صحة حديث الساعي على الأرملة والمسكين له أجر شهيد؟

تسأل عن هذا الحديث الذي ما معناه إسباغ الوضوء على المكاره وانتظار الصلاة بعد الصلاة هل معنى ذلك الجلوس للمسجد حتى يحين موعد الصلاة التي بعدها؟ ما معنى إسباغ الوضوء على المكاره؟ هل تقصد الماء البارد بالوضوء من السنة أم لا؟

سألني أحد الزملاء في العمل عن صحة الحديث هذا نصه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رجب شهر الله وشعبان شهري ورمضان شهر أمتي فما مدى صحة هذا الحديث؟ما حكم نشر الأحاديث الموضوعة أو الضعيفة بين الناس؟

كيف الجمع بين حديث لا تزال طائفة من أمتي وحديث أن شرار الخلق الذين تقوم الساعة عليهم (بما معناه)؟ هل يمكن أن يتعارض القرآن الكريم مع السنة الصحيحة؟

ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم حديثاً ما معناه أن من صلى صلاة الصبح في جماعة وجلس يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين فإن ذلك يعدل حجة وعمرة تامة تامة هل هذا صحيح؟

فضيلة الشيخ ما الفرق بين هذا الأمر جائز وهذا لأمر حلال الجائز والحلال؟

عندنا إمام مسجد لا يستدل إلا بالأحاديث التي رواها الشيخان فقط فهل هذا صحيح فضيلة الشيخ؟ هل كل ماثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم فهو حجة؟ هل الصحيحان استوعبا كل ما ثبتعن النبي صلى الله عليه وسلم؟

عفي عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه هل هذا حديث وإن كان صحيح فما درجته؟ قصة عدي بن حاتم رضي الله عنه حينما وضع تحت وساده عقالين؟ ما حكم أكل أو شرب الصائم وهو ناسٍ؟ هل يعفى عما ينسى عن الواجبات أم يفعل عند ذكره كالصلاة؟

ما معني الحديث الذي تلك عاجل بشرى المؤمن فأرجو إعطائي أمثلة؟ بماذا يبشر المؤمن بالدنيا من العمل الصالح؟ هل كل إنسان كتب مقعده من الجنة والنار؟ ما معنى أن الصلاة كانتقرة عين النبي صلى الله عليه وسلم؟ من أنواع البشرى للمؤمن؟

زودوني أو أرشدوني إلى بعض أسماء الكتب القيمة في الفقه والعبادات؟

ما رأيكم في كتاب الروح لابن القيم وهل القصص التي ذكرها عن أهل القبور صحيحة؟

ما صحة حديث أسفروا بالفجر فإنه فانه أعظم للأجر؟

هل يجب علينا أن نحفظ الأحاديث عن ظهر قلب وكيف ذلك؟

ما صحة هذا الحديث أن الأمة لا تجتمع على ضلالة وجهونا بهذا؟ ما هو الدليل على أن اجتماع الأمة حجة؟ ما المراد باجتماع العلماء المجتهدين؟ ما المقياس في اجتماع العلماء؟

أسال عن صحة هذا الحديث أبغض الحلال إلى الله الطلاق؟ ما حكم الصبر على المرأة؟ ما معنى لا يفرك مؤمناً مؤمنة؟ من النساء من يطلبن الطلاق عند الغضب للسبب البسيط ثم يعدلن عن ذلك فما النصيحة؟ ما حكم إسراع الزوج لإعطاء الزوجة طلاقها؟ من طرق الامتناع عن الطلاق؟ هل طلب الزوجة أو أب الزوجة في الطلاق يكون عذراً للإكراه للزوج؟

نريد أن أعرف صحة هذا الحديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل الجنة أقوام قلوبهم وأفئدتهم مثل أفئدة الطير ما معنى هذا الحديث بالتفصيل وهل هو صحيح؟ ماذا أقول عندماأشك في صحة حديث؟ هل في أفئدة الطير حقد أو غل؟

ما هي خير الكتب التي يجب على المسلم أن يقتنيها؟ ما هي التفاسير التي ينصح بها؟ التبرك بتلاوة القرآن الكريم؟ ما هي كتب الحديث التي ينصح بها؟ ما هي كتب التوحيد والعقيدةالتي ينصح بها؟ ما هي كتب الفقه التي ينصح بها؟ ما هي كتب النحو التي ينصح بها؟

في الحديث الذي نهى الرسول صلى الله عليه وسلم فيه عن القيل والقال وإضاعة المال وكثرة السؤال هل هو طلب الصدقة أم هل هو الأسئلة عن الشيء الذي لا ينبغي أن يسأله المسلم؟ ما حكم سؤال المال من غير حاجة؟ ما حكم من يسأل العلماء ليضرب أقوالهم ببعضها البعض؟

نرجو أن تشرحو هذا الحديث جزاكم الله خيراً عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (صنفان من أهل النار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربونبها الناس ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا)؟ و اشرحوا لنا هذا الحديث؟ ماهي البخت؟

ما صحة الحديث القدسي التالي قال الله تعالى إذا أطعت رضيت وإذا رضيت باركت وليس لبركتي نهاية؟

أسأل عن صحة هذه الحديث قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من قرأ حم الدخان في ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك)؟

أسأل عن صحة هذه الحديث قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقة أبداً)؟

أسأل عن صحة هذه الحديث قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من قرأ قل هو الله أحد ألف مرة فقد اشترى نفسه من الله تعالى)؟

ما صحة هذا الحديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من صلى علي يوم الجمعة ثمانين مرة غفرت له ذنوبه)؟

ما صحة هذا الحديث أن لله في كل يوم وليلة مائة وعشرين رحمة تنزل على هذا البيت ستون للطائفين وأربعون للمصلين وعشرون للناظرين إليها أي إلى الكعبة؟ هل النظر إلى الكعبة عبادة؟ ما حكم نظر المصلي إلى الكعبة بدل موقع سجوده إن صلى في الحرم؟ ما السنة في النظر في حال الصلاة؟ متى ينظر المصلي إلى أصبعه في الإشارة؟ ما حكم نظر المصلي إلى أصبعه فيحال الجلوس بين السجدتين؟

يستفسر عن مجموعة من الكتب حادي الأرواح والروح لابن القيم وما رأيكم في الكتب التالية العقد الفريد لابن عبد ربه الأندلسي وكتاب الفقه على المذاهب الأربعة؟ ما الكتب التي تذكر أقوال العلم مع الأدلة والراجح؟

ما صحة هذا الحديث إذا خرجت من منزلك فصل ركعتين تمنعانك من مخرج السوء وإذا دخلت إلى منزلك فصل ركعتين تمنعانك مدخل السوء؟ ماذا كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخلبيته؟ ما حكم السواك عند الدخول على البيت؟ ما حكم السلام على من في البيت عند دخوله؟

يستفسر عن صحة هذا الحديث وما معناه سمعت حديثاً من قال حين يمسي وحين يصبح اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوأ بذنبي فأغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت أن مات من ليلته أو نهاره دخل الجنة أفتونا هل هذا الحديث صحيح وما معناه؟ مامعنى أبوء بنعمتك علي؟

يستفسر عن الحديث التالي سمعت حديثاً - بما معناه - من كثر لغطه في مجلس فليقل بعد أن يقوم سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك تغفر خطياه في ذلك المجلس؟

يستفسر عن معنى هذا الحديث وهل هو صحيح (إذا خرج أحدكم من بيته فليقل بسم الله لا حول ولا قوة إلا بالله ما شاء الله توكلت على الله حسبي الله ونعم الوكيل)؟

في الحديث لعن الرسول صلى الله عليه وسلم راكب الفلاة وحده هل هذا الحديث صحيح وما معناه؟ ما حكم سفر الإنسان وحده؟

أرجو شرح هذا الحديث قول الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب؟ هل القلب عليه مدار الصلاح والفساد؟

ما صحة هذا الحديث من صلى علي حين يصبح عشراً وحين يمسي عشراً أدركته شفاعتي يوم القيامة؟

هل هذا حديث حب الدنيا رأس كل خطيئة هل هو حديث أم أثر؟ ما حكم حب الدنيا للاستعانة بها على الآخرة؟

ما رأي فضيلتكم في كتاب الروح وحادي الأرواح لابن القيم؟ ما أفضل الكتب المؤلفة في السيرة النبوية فضيلة الشيخ؟

كيف يمكن الجمع بين حديثين فالنبي صلى الله عليه وسلم الأول حديث ما ملأ ابن آدم وعاءً شراً من بطنه والآخر في قوله صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة اشرب أبا هريرة فشرب فقالله اشرب أبا هريرة فشرب حتى قال أبو هريرة والذي بعثك بالحق لا أجد له مسلكاً أو كما قال صلى الله عليه وسلم؟

أسمع بعض العلماء يذم كتاب دلائل الخيرات فهل تبينون لنا شيئاً من تلك الأغلاط؟

يقوم بعض محبي الخير بنشر بعض الورقات التي قد تحمل في طياتها أحاديث ضعيفة أو موضوعة وقد يذكر بعض الاجتهادات التي لا دليل عليها هل من توجيهٍ لهؤلاء؟ ماذا على من أراد نشر شيئاً من المنشورات؟

في الحديث الراكب شيطان والراكبان شيطانان والثلاثة ركب إذا لم يتيسر شخص في السفر معي وأنا صاحب أسفار كثيرة وأريد أن أطبق السنة ولا يتيسر لي أن يسافر معي أحد ماذا أفعلوهل أدخل في هذا الحديث إذا سافرت لوحدي؟

لقد قرأت في حديث بأن من قرأ آية الكرسي بعد كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت هل هذا صحيح؟ ما هو فضل قراءة آية الكرسي في كل ليلة؟

هذا هل هذا الحديث وارد بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي بكر رضي الله عنه الشرك أخفى من دبيب النمل وسأدلك على شيءإذا فعلته أذهب الله عنك صغار الشرك تقول اللهم إنيأعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم وأستغفرك لما لا أعلم تقول ذلك ثلاث مرات أرجو من فضيلتك توضيح معنى الحديث وهل هو صحيح؟

لقد قرأت هذه العبارة في أحد الأحاديث الصحيحة ولم أعرف معناها ولكن وقع في نفسي أن هذه العبارة هي دليلٌ على قرب انقضاء الدنيا وعلى سرعة أيامها وزوالها هذه العبارة هي ألا أن الزمان استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض فهل ما وقع في نفسي صحيح وإذا لم يكن كذلك فما معنى ذلك؟ ما هي الأشهرالمحرمة ولماذا سميت كذلك؟ ماذا كانت العرب تفعل بالأشهر الحرم؟ كيف يتقارب الزمان؟ كلمة حول تسارع الزمان؟

تسأل عن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم نصرت بالرعب مسيرة شهر وجعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً وأوتيت مفاتيح الأرض ما هي مفاتيح الأرض؟

يسأل عن حديث (وجبت وجبتي للمتحابين فيّ والمتزاورين فيّ والمتبادلين فيّ)؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يتوقف في بعض المسائل؟

كيف يعرف الإنسان الأحاديث الصحيحة من الموضوعة وهل هناك كتب توضح الأحاديث الموضوعة؟

ما رأي فضيلتكم في مجموعة فتاوى شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله؟ ما رأيكم باقتناء كتب شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله تعالى؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com