الأيتام واليتيم

في رسالة سؤال قال تعالى :((فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ)) فهل تأديب اليتيم من ظلمه؟

لدي مال لأيتام بمبلغ قدره مئة ألف ريال وحكمت على الظرف بصرفه فماذ افعل؟ تنمية مال اليتيم؟ حق اليتيم؟ الأيتام وأموالهم؟

عندما يكون المرء ولياً على أيتام ما نصيحتكم سماحة الشيخ؟ تنمية مال اليتيم؟

عندي أيتام وهم أبناء أخي وأنا أخدمهم وأوفر ما يطلبون ويستلمون الضمان فهل يجوز أن آكل من هذا الضمان؟

إذا اجتمع أناس وجمعوا من أموال الزكاة لشراء بيت لأيتام فقراء فما الحكم؟

صديقة لها متوفى زوجها تقول أحياناً تأخذ منها أموالاً فتقول أخاف أن يكون من مال أيتام فما الحكم؟

هل من كلمة للذين يقومون على الأيتام؟

عندما يكون وكيل أموال اليتامى رجل ويعمل في مصالحهم ويساعد العمال في المزرعة والرعاية ويأخذ من ثمر المزرعة هل يجوز ذلك؟ ما حكم الأكل من أموال اليتامى؟

هل تعتبر كفالة الأيتام من مصارف الزكاة؟

امرأة ارملة ولدي أيتام ولدي دخل أقتات منه ولدي عشرة آلاف ريال من الزكاة من أهل الخير فهل تجب فيها الزكاة مع العلم إننا فقراء؟ هل في أموال الأيتام زكاة؟

امرأة توفي زوجها ولها خمس من الأولاد ولم يتوظفوا وترك لهم مبلغاً من المال فأعطت المال لأخ كبير ليبيع ويشتري به لينمو فهل علي شيء؟

توفي رجل وله ابنتان صغيرتان وقت وفاته ورعاهما أولاد عمه وترك أرضاً فذهبوا لأحد العلماء فخصص لهم ثلث الأرض لتربيتهما والآن البنتان كبرتا فلمن هذه الأرض؟

تقول لدينا بعض المال في المصرف يبلغ حوالي الف وسبعمئة دينار لي ولإخوتي تركها والدي لنا ونحن لا نتصرف به حتى يكبر أخوتي القصر فهل تجب فيه زكاة؟ مال اليتيم وتنميته؟ ماحكم جعل مال اليتيم في يد أمينه لتنميته؟ ماحكم جعل أموال اليتيم تنمو بالربا؟

لي عم توفي وأنا في السجن وترك ثروة وأسرة أنا المسئول عنهم بعد الله فهل يجوز عند الخروج التقسيم للورثة قبل بلوغ الصغار وهل يجوز الاستثمار في أي مشروع وأن أسدد حصتي من رأس مالي ومن دخل المشروع حيث إنني فقير وليس عندي ما أصرفه على نفسي وأسرتي ومن ضمن الورث سيارة فهل لي استخدامها للمتابعة؟

أنا مقيم في بيت أخي المتوفي وله أولاد وأنا عائلهم وفي حالات أغضب وأزجرهم بدون شعور ثم أندم فهل علي إثم أم لا مع العلم أنهم لا يغضبون علي؟ ما حكم تأديب الأيتام؟

إذا تصدق رجل بمبلغ معين للأيتام شهرياً ولم يخرج زكاة ماله مع العل مأن صدقته أكبر من الزكاة فهل تجزئ عن الزكاة حتى لو لم ينوي أن تكون زكاة ماله؟

نرجو إرشادنا عن مبلغ عند رجل أمانة وصاحبه يتيم ومنعه من الزكاة أن يخرجها على من يكون الإثم على المأمون ولا على اليتيم علماً بأن اليتيم بلغ الرشد؟ تى تزول ولاية أحد الناس على اليتيم؟ هل على ولي اليتيم إخراج الزكاة وإن لم يرض اليتيم؟

لدي قصار أرعاهم وليس لديهم أي مال بعد والدهم ولكني أقرب الناس إليهم وحالتي والحمد لله المادية ميسورة فحينما أخرج زكاة مالي أدفع إليهم جزء منها ثم أقوم بالصرف منها فيقضاء حوائجهم فهل يجوز لي ذلك أم لا؟ ما حكم الزكاة على القريب المستحق ولا تلزم النفقة عليه؟

لي أخت توفيت وكان لديها مجموعة من الحلي الذهبية وقد أنجبت ابنتين وابناً واحداً فقامت والدتي وأخذت رأي زوجها ووالدها في بيع الذهب وجعل قيمته لعدة حجج تعطيها لشخص يقومبالحج لأختي المتوفاة فوافق زوجها ووالدها على ذلك فقامت والدتي ببيعه وبقي منه ما قيمته عشرون ألف ريال فهل يجب أخذ رأي الأولاد علماً أنهم قصر فلا يتجاوز عمر الكبرى منالبنات خمس سنوات وجميعهم تحت كفالة والدتي التي هي جدتهم منذ توفيت أمهم وهل لهم الحق في المطالبة بما تركته أمهم من مال بعد بلوغهم سن الرشد وهل يلحق والدتي إثم على تصرفها ببيع الذهب وإنفاق شيء منه في الحج لأمهم وماذا عليها أن تفعل الآن؟ ما حكم التبرع من أموال القصر أو الأيتام؟ على المسلم أن لا يتصرف شيئاً إلا بعد سؤاله أهل العلم؟

بجواري مزرعة لأولاد أحد أقارب المتوفى نزحوا عنها وتركوها بلا راعي الأمر الذي حملني على إحيائها وسقيها حتى أثمرت وأصبحت من المزارع المعدودة وقد صرف هؤلاء اليتامى النظر وتركوها لي ولكني أخشى الله ورسوله وأخاف يوم الحساب من أني أخذت ثمارها وحدي علماً بأنها تكلفني كثيراً من الجهد والمال ولو حاسبت هؤلاء الأيتام عن التكلفة لما يرضي الله ورسوله لما بقي منها لهم شيء يذكر أرجو إفادتي عن الحكم في ذلك علماً بأني لم أطالب منهم بشيء؟

توفيت زوجتي وتركت مبلغاً من المال مودع في حسابها بأحد البنوك الإسلامية والمبلغ مقسم بين الأولاد والزوج والوالدين ونصيب الأولاد يوقف البنك صرفه لحين بلوغ الأولاد القصر سن الرشد والسؤال هو هل تجب الزكاة في نصيب الأولاد الممنوع صرفه من البنك وهل تجب على المبلغ جملة واحدة أم على نصيب كل طفل على حدة علماً بأن المبلغ الذي يخص الأولادحوالي أربعة آلاف ونصف جنيه مصري تقريباً يخص كل طفل حوالي ألف جنيه وإذا وجبت الزكاة فهل تدفع عن كل سنة من الآن أم تدفع جملة واحدة بعد صرف المبلغ مستقبلاً؟ هل الزكاة واجبة في مال المجنون؟ هل الزكاة واجبة في مال الصبي؟ ما حكم المال الذي لا يقدر على أخذه من البنك هل عليه زكاة وهل هو كالدين على المعسر؟

توفي أخي وله ثلاثة أطفال وتزوجت من أمهم رأفةً بهم ورزقت منهم بثلاثة أطفال أيضا وأسكن معهم في منزلهم أي منزل الأيتام وأنا ولي أمرهم وكافلهم الوحيد وأقوم باستلام معاشهم وأضمه إلى معاشي وأحاول أن أدخر جزءً منه ليكون المدخر بيني وبينهم بالتساوي مع العلم أن معاشهم يزيد عن معاشي بثمانمائة ريال يمني كما أني حادٌ في طبعي وأقسو عليهم بقصدالتربية التي ترضي الله عز وجل أسئلتي هي كما يلي ما حكم سكني معهم هل هو جائز أم لا وما حكم استلامي لمعاشهم وهل يحق لي أن أضمه لمعاشي لأدخر منه مالاً نقتسمه بالتساوي ثالثاً ما حكم قسوتي عليهم هل أنا على صواب أم على خطأ نرجو الإفادة؟ ما حكم القسوة في التأديب إن كان هناك بدلها تجاه اليتيم أو غيره؟ ما هو المراد بالتربية؟ الإصلاح لا الانتصار للنفس؟ إن الله يعطي بالرفق مالا يعطي بالعنف؟

ما صحة حديث (أول من يفتح باب الجنة أنا وأم اليتيم)؟

هل علي إثم إذا ضربت أبني اليتيم عند أي خطأ بقصد عدم الرجوع للخطأ؟ ما حكم ضرب اليتيم من أجل تربيته؟

لي أخت ولها خمسة أولاد وقد بلغوا الحلم ووالدهم قد مات منذ ثلاث عشرة سنة وقد ظل أولادها في كفالتي وأخي الكبير في كل ما يسد المعاش وقد تطوع بعض أهل الخير قبل سنة بمبلغ منالمال لشراء مسكن لها ولأولادها ولكن بسبب الانتظار لمزيد من المال فقد حال عليه الحول فهل تجب فيه الزكاة مع العلم أننا لا نأخذ منه شيئاً؟ ما حكم الزكاة في مال اليتيم إنبلغ النصاب؟

ما هو أجر المتكفل بالأرملة وأولادها وهل تدخل المرآة في ذلك في أجر المتكفل؟ ما هو فضل كفالة اليتيم؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com