عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله

كثيراً ما تستشهدون سماحة الشيخ بكتب ابن القيم وابن تيمية وبما ورد فيها من أقوال ويلاحظ أن لك رأياً ولله الحمد رأياً يدعمه الصواب إن شاء الله تعالى فيا حبذا لو قلتم كلمة لطلبة العلم متى يكون الاستنباط بأقوال أهل العلم وكيف يكون؟ لا يجوز تقليد العلماء في كل شيء؟ ترك قول من خالف النص ولو من كبار العلماء أو الصحابة؟ التقليد في العبادةللمذاهب الأربعة؟ منهج عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى؟ متى قام الدليل وجب الأخذ به وترك ما خلف الدليل؟

سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز يعتقد البعض أنكم تقفون على مذهب معين فهل من كلمة حول هذا؟

في فتاواكم المؤرخة في تاريخ عشرين خمسة ألف وأربعمئة وثمانية والمرقمة بألف وثلاث وأربعين وهي "ولذا يعلم أنه لا يجوز لطائفة الموحدين الذين يعتقدون كفر عباد القبور أن يكفروا إخوانهم الموحدين الذين توقفوا في كفرهم حتى تقام عليهم الحجة لأن توقفهم عن تكفيرهم لهم له شبهة وهو اعتقادهم أنه لابد من إقامة الحجة على أولئك القبوريين مثل تكفيرهم بخلاف من لا شبهة في كفره كاليهود فقد فهم بعضنا أن الحجة تقام على الأخوة الموحدين لوقوعهم في شبهة عدم تكفيرهم عباد القبور ظناً منهم أن عباد القبور تقام عليهم الحجةقبل تكفيرهم وفهم البعض الآخر أن معنى حتى تقام الحجة عليهم أي متى تقام الحجة على القبوريين وليس معناه إقامة الحجة على طائفة الموحدين الذين يعذرون عباد القبور بالجهل"فالرجاء يا سماحة الشيخ عبد العزيز وأستحلفك بالله الذي لا إله غيره أن توضح لنا هذا الأمر؟ ما حكم الذي لم يكفر اليهود والنصارى؟ من قال إن اليهود والنصارى ليس كفار فما حكمه؟

صدرت فتوى من سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز وكان معنى تلك الفتوى بأن من كان عنده شرايط بالفديو وعليها مواد خليعة وتاب إلى الله تعالى فإنه يسجل عليها الطيب الجيد وبذلك يزيل ما عليها من الخبث والاستفسار هنا ما المقصود بالطيب هل هو حلقات العلم والدروس الشرعية فإن كان هذا المقصود فهل يدخل ذلك في نطاق التصوير المحرم أم لا؟

يشاع أنكم رأيتم رسول الله عليه وسلم في المنام وأنه أوصاكم بإغلاق مدارس البنات وقد كثر التساؤل عن هذه الإشاعة فهل من توجيه؟

عن القراءة والصلاة والدعاء عند القبور حيث أفتى سماحة الشيخ بأن قراءة القرآن عند القبور لا تجوز وطالب الشيخ بالدليل لمن يقول بجواز قراءة القرآن عند القبور وقد وجدت الحديث التالي قال الخلال وأخبرني الحسن بن أحمد الوراق حدثني الحداد وكان صدوقاً كنت مع ابن حنبل والجوهري في جنازة فلما دفن الميت جلس رجل ضرير يقرأ عند القبر فقال له أحمديا هذا إن القراءة عند القبر بدعة فقال ابن قدامة يا أبا عبد الله ما تقول في مبشر الحلبي؟ قال ثقة، قال كتبت عنه شيئاً قال نعم فأخبرني مبشر عن ابن العلاء عن ابن اللجلاج عن أبيه أنوه أوصى إذا دفن أن يقرأ عند رأسه بفاتحة البقرة وخاتمتها وقال سمعت ابن عمر يوصي بذلك فقال له أحمد: ارجع وقل للرجل يقرأ. انتهى. وللحسن الزعفراني قال سألت الشافعي عن القراءة عند القبر فقال: لا بأس بها. وهذا من كتاب الروح. فهل من توضيح لهذه المسألة وفقكم الله وجزاكم الله خيراً؟ الأدلة الشرعية في الكتاب والسنة وإجماع أهل العلم وليس بأقوال أفراد الصحابة رضي الله عنهم وإنما تعرض على الكتاب والسنة؟ ماذا يقال عند زيارة القبور؟ من اجتهادات عبد الله بن عمر رضي الله عنهما؟ ابن باز رحمه الله لا يتعصب؟ شيخ عبد العزيز تضعون مدرسة يجب أن ينهل منها طلاب العلم ذلكم أنكم كثيراً ما تقدرون لابن تيمية وابن القيم اجتهاداتهم ولكنكم تطلبون العودة للكتاب وسنة رسوله صلى اللهعليه وسلم عندما يكون هناك خلاف بين العلماء فهل من كلمة؟ ابن باز رحمه الله وميزان العلماء؟ أهل السنة والجماعة واتباع الرسول صلى الله عليه وسلم؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com