قراءة القرآن الكريم عن الميت والصلاة عنه

هل تجوز قراءة الفاتحة على جميع الأموات والأحياء كالأنبياء والأقارب بعد انتهاء الصلاة؟ قراءة الفاتحة على الميت؟ العبادة توقيفية؟ الصدقة عن الميت؟

أناس عندنا يقرأون القرآن على الأموات ويأخذون عليها أجرة فهل يستفيد الميت من القراءة وبعض الناس يقرأ على الميت ثلاثة أيام فما الحكم ؟ هل يقرأ القرآن الكريم للميت؟ المآتم؟

هل قراءة القرآن الكريم للمتوفى تفيده في قبره؟ ما هو المشروع عن الميت؟ تثويب قراءة القرآن الكريم عن الأموات؟

ما حكم قراءة الفاتحة على قبر الرسول صلى الله عليه وسلم حيث بعض الناس يوصي من يذهب هناك بقراءته على قبر النبي صلى الله عليه وسلم؟ قراءة الفاتحة على القبر؟ قراءة الفاتحة على القبور؟

من عادات بلدي إذا مات شخص يقرأ عليه الناس لمدة ثلاثة أيام ويتم تأجير أحد الناس للقراءة بمبلغ معين ثم تهدى القراءة لروح الميت فما حكم هذا العمل؟ إهداء القرآن الكريم؟ هل يجوز الاستئجار لقراءة القرآن الكريم؟

ما حكم اجتماع أهل الميت والناس لقراءة القرآن الكريم والدعاء للميت في اليوم الثالث من وفاة الميت؟ الشيعة والعاشر من محرم؟

كانت لي والدة توفيت قبل عامين ولا أملك مالاً أو دعاءً لأدعو بها فهل يجوز أن أقرأ وأرتل القرآن وأهدي أجره لها؟ ماذا ينفع الميت المسلم بعد موته؟

أرجو إفادتي عن قراءة سورة الإخلاص عن روح الميت؟ قراة القرآن الكريم عن الميت؟ تثويب القرآن الكريم؟

أمي أمية لا تعرف القراءة والكتابة فهل يجوز أن أهدي القراءة لها وهي حية؟ حكم القراءة للميت؟ العبادات توقيفية؟ القراءة عن الميت؟

هل يجوز أن اختم القرآن لوالدي علماً أنهما أميان لا يقرآن ولا يكتبان أي أهديه؟ لماذا أنزل القرآن الكريم؟ إهداء التسبيح والتهليل للميت؟

لي والدة لا تقرأ و أحب برها وكثيراً ما أقرأ القرآن وأجعل ثوابه لها ولما سمعت أنه لا يجوز أصبحت أتصدق عنها بالدراهم فهل يصلها الصدقة أم لا يصلها إلا الدعاء وهل كثير الدعاء لوالديه يشهد له بالصلاح عند الله؟ هل تصل قراءة القرآن للميت؟ حكم تثويب القرآن الكريم للميت؟ تثويب الصلاة للميت؟ الحج عن الميت أو العاجز في حياته؟

أرجو من سماحة الشيخ أن ينبه المسلمين إلى حكم قراءة القرآن على الأموات؟ تثويب القرآن الكريم للميت؟ ماذا يصل الميت؟

عندنا بعض العادات في العزاء وذلك بأن يقرأ المعزون سورة الفاتحة فهل هذا جائز أم لا؟ ما هو المشروع بالعزاء؟ ماذا يقال عند التعزية؟ مصافحة النساء عند التعزية؟ حكم مصافةالمرأة للرجل الأجني؟ حكم قراءة القرآن للميت والفاتحة على القبر ما حكمه؟ رفع الأيدي عند المقابر ما حكمه؟ ما حكم قراءة القرآن عند المقابر؟ ما السنة عند زيارة القبور؟الدعاء للميت؟

يخرج النساء ببلدتنا بالمأكولات إذا توفي أحد الناس ببلدتنا ويحضر أهل المتوفى بمقريء فما الحكم؟

هل يجوز أن أختم القرآن الكريم للأموات وهل هذا من العمل الذي يصل الميت كما في الثلاث؟

ما حكم قراءة الفاتحة على أرواح الموتى؟

هل تجوز قراءة القرآن الكريم على الميت؟

ما هي الأساليب التي يقدمها الحي للميت وما حكم إهداء الصدقة وقراءة القرآن الكريم للميت؟

هل يجوز أن أقرأ القرآن عن والدتي التي تعيش معي أو أحد من أخواني حيث إنها لا تقرأ؟ ما حكم القراءة عن الغير؟

بعض الناس يذبحون في رمضان ويقولون اللهم اجعلها لموتانا فما الحكم؟ الصدقة عن الميت بذبيحة؟

هل يجوز ذبح الحسنة للميت في عشوة رمضان؟

هل يجوز قراءة القرآن للميت وهل يجوز للإنسان أن يصلي لميت أم الصدقة والدعاء والحج تكفي؟

هل يجوز لي أن أؤدي عمرة عن والدي بشرط أن يقرأ القرآن عدة مرات ويثب ذلك لوالدي؟ ما حكم قراءة القرآن عن الحي؟

عندما نريد قراءة القرآن أو بعض السور لبعض أموات المسلمين هل يشترط ذكر اسم المتوفى مع اسم والدته وهل يصل الميت هذا الثواب من القراءة؟

لي صديق كان عاقاً لوالده في حياته وبعد وفاته صار يصلي ركعتين كل يوم له ليكفر الله عن أخطائه فهل هذا صحيح؟

في ليلة العيد والجمعة يؤتى بطعام من كل بيت في المسجد في وسط القرية يأكلون ويقرأ الإمام ثم يدعو اعتقاداً أن الوليمة تنفع الأموات وتسمى الفاتحة فما مشروعية هذا العمل؟ما هو العمل الذي ينفع الميت؟ ما حكم قراءة الفاتحة على الميت؟ ما حكم قراءة القرآن عن الميت؟

يقوم بعض الناس في مناطقنا في رمضان بتأجير قارئ يقرأ القرآن عن الأموات بمبلغ مالي فهل هذا جائز أم لا وما حكم المال الذي يأخذه القارئ وهل ينفع هذا الميت خاصة وأنه بعد دفن الميت بثلاثة أيام يصبح بيت أهل الميت كالعرس؟ ابن باز رحمه الله وقوة حفظه في القرآن الكريم؟ ما حكم أخذ القرآن كأجرة على القراءة أو التلاوة فقط؟ ما حكم أخذ الأجرة علىتعليم القرآن الكريم؟ ما حكم قراءة القرآن عن الميت في رأس الأربعين؟ ما هي الأعمال التي تنفع الميت؟ ما حكم ذبح الذبائح التي يقوم بها أهل الميت لمن يعزيهم؟

الدعاء أفضل شيء للميت فهل صله ثواب التسبيح والأذكار وصيام التطوع؟ هل ينتفع الصغير الذي مات دون البلوغ بالصدقة والدعاء؟ ما حكم التسبيح والذكر عن الميت؟ قضاء الصيام عن الميت؟

هل تجوز قراءة القرآن وصيام يوم عرفة وعاشرواء وتثويبها للميت؟

عن حكم قراءة القرآن عن الميت في أي يوم من الأيام يكون أقرأ سورة وأقول هذه لروح فلان؟

هل قراءة القرآن الكريم وإهداء ثوابه للميت جائز أم لا؟ ماذا يهدى للميت؟

هل يصلح أن أصلي عن شخص متوفى ترك صلاته بعض الوقت ولم يصل؟ ما حكم ترك الصلاة عمداً؟

أعلم أن قراءة سورة الملك كل ليلة لها فضل عظيم فهل لي أن أقرأها عن والدي ووالدتي؟ هل قراءة سورة الملك كل ليلة فيه حديث ثابت؟

هل قراءة القرآن سراً وإهداء الثواب للميت يصل له أم لا؟

ما حكم قراءة القرآن عند الدفن؟

تقول اشتريت بمبلغ من المال كتب صغيرة وهذه الكتب هي الأذكار طرفي النهار ونويت عند الشراء التصدق بها وجعل الثواب لزوجي المتوفى فما الحكم؟

هل يصل الميت عندما يصلى له وتوهب له الصلاة وكذا الطعام وقراءة القرآن؟

والدي متوفى فهل يجوز لي عند قراءتي للقرآن أن أقول يارب ببركة وفضل السورة أن تهبها لوالدي ثم أتصدق وتكون نيتي له؟

توفي والدي رحمه الله وكنت أراه محافظاً على الصلاة فهل تنصحون بعمل يزيد من حسناته وتقل به سيئاته؟كيف أبر والدي أو والدتي بعد وفاتهما؟ ما حكم قراءة القرآن للميت؟

هل يصل أجر قراءة القرآن للميت إذا قرأ الأبناء لميتهم؟ هل يقرأ القرآن عن الناس عن الميت أو غيره؟ ابن تيمية رحمه الله؟ هل قراءة سورة الملك تصل الى الميت؟

بالنسبة لقراءة الفاتحة على أرواح الموتى هل هو جائز؟

ما حكم أولئك الذين يجمعون المقرئين في بيت الميت لقراءة القرآن ويأكلون ويشربون وقد يأخذون مالاً لقراءتهم؟ جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه وأرضاه؟

هل يجوز لي قراءة القرآن على قبر والدي والفاتحة وهل يصله أجر قراءتي أم يكفي الدعاء وما الدليل؟

اعتاد بعض الناس عند ذهابهم للمقابر قراءة الفاتحة والاخلاص والمعوذتين فهل تصل الموتى؟

هل قراءة القرآن تصل للميت فإن ختم المسلم القرآن وقال وهبت هذا لأبي فهل يصله؟

هل الأموات يشعرون بما يقدم لهم من قراءة الفاتحة والقرآن الكريم؟

ما حكم إهداء ثواب الأعمال وما أفضل ما يهدي المسلم لوالديه إن توفيا؟ ما حكم الصدقة والحج عن الميت؟

لدينا عندما يتوفى أحد يدعو أهل الميت الشيوخ وهم مجموعة لا تقل عن العشرة ويقرأون القرآن الكريم ترحماً على الميت ويوزع عليهم المال بعد الانتهاء من ختمة القرآن فما الحكم؟ ما حكم تثويب القرآن للميت؟ ما حكم أخذ الأجرة على قراءة القرآن؟ ما حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن؟

قرأت كتاب رياض الصالحين في باب الدعاء للميت بعد الدفن والقعود عن قبره ساعة قال الشافعي رحمه الله (يستحب أن يقرأ عنده القرآن وإن ختموا القرآن كله كان حسناً) فما الصواب؟ ما منا إلى راد مردود عليه إلا صاحب هذا القبر صلى الله عليه وسلم؟ خير الخطائين التوابون؟ ما ذا يقال بعد دفن الميت؟ استغفروا لأخيكم؟ هل زار النبي صلى الله عليه وسلم أنيستغفر لأمه فلم يؤذن له فجلس عندها وبكى وأبكى؟ عمرو بن العاص رضي الله عنه وأرضاه؟

هل تجوز الصلاة أو الصيام عن الأموات وهل يصل الأجر للمتوفى كأجر الحي؟ ما حكم قضاء الصوم عن الميت؟

هل تجوز قراءة القرآن على الميت في المقبرة؟ ما حكم قراءة القرآن بين القبور؟ ماذا يقول المسلم إذا زار القبور؟ ما صفة الدعاء والسلام على الموتى؟ ما حكم الصلاة عند القبور؟ ما حكم الاستغاثة بالموتى؟ ما حكم النذر للموتى؟

عندما يتوفى مسلم يقرأون عليه سورة يس في المقبرة والمنزل لمدة أسبوع ويوم ذكرى مرور أربعين يوم على وفاته فهل هذا جائز فهو منتشر بكثرة؟ ما حكم قراءة القرآن عن الميت؟ ماحكم قراءة يس على المحتضر وهل ورد شيء في هذا؟ لقنوا موتاكم لا إله إلا الله؟ من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة؟ قراءة سوره يس على الموتى?

تقول قتل أخي في المعركة وعندما كان على الحياة كان يصلي الصلاة المفروضة ولكن بعد موته قالوا صلوا كل يوم ركعتين له فما حكم هذا العمل مع قراءة القرآن له؟

هل يجوز قراءة القرآن وصوم النوافل والصدقة عن الميت وهل إذا دعي للميت في الصلاة جائز؟ هل تنفع الصدقة الميت؟

هل يجوز لي أن أصلي لوالدي في صلاتي ركعة زيادة وأن أحج له؟ كيف يبر الأب أو الأم بعد الموت؟ ما حكم زيادة ركعة في الصلاة هل تبطل؟ هل تنفذ وصية الميت إن كان فيها إثم ولو كانالوالد؟

هل قراءة القرآن على الميت حلال وهل الذبيحة التي يذبحها أهل الميت قبل خروجه للدفن لها أجر؟ ما حكم التسمي بعبد النبي؟ التعبيد لغير الله بالأسماء ماحكمه؟ ما حكم التسميبعبد رب النبي؟ ما حكم قراءة يس أو شيئاً من القرآن على المحتضر؟ لقنوا موتاكم لا إله إلا الله. متى يكون؟

بعض العامة بعد وفاة قريب لهم بأربعين عاماً يقيمون (الأربعين) ويدعون فيه الناس ويقرأون الأذكار وبعد الطعام يتلون القرآن والدعاء للميت فما الحكم؟ المأتم؟ جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه وأرضاه؟

هل قراؤة القرآن وجعل ثوابه للميت بدعة ولم تقره المذاهب الأربعة فما هو الشيء الذي ينفع الميت؟

ما حكم قراءة القرآن ولاسيما الفاتحة ويس على أرواح الموتى وما حكم إحضار القراء ليقرأوا القرآن على أرواح الموتى ؟ ما حكم أخذ الأجرة على تلاوة القرآن الكريم؟

عند زيارتي للقبور أجد بعض الأشخاص يقرأون القرآن عند قبور موتاهم فهل تجوز قراءة القرآن عند القبر؟

يقول الذين يقرأون القرآن للميت يعتبرونه صدقة له فهل ثواب قراءة القرآن تصل للميت؟ ما حكم إهداء ثواب الصلاة لميت؟

لي أخ وافاه الأجل وكان مستقيماً في سلوكه وكل الناس تثني على أدبه وخلقه وكان محبوباً بين الجميع ولكنه لم يكن يصلي ولا يصوم وكان مطرباً يغني ولديه أغاني إنه يقرأ عليه سورة يس عملاً بقول الرسول صلى الله عليه وسلم يس قلب القرآن فاقرأوها على موتاكم ولكن سمعت من برنامجكم أن الميت لا يصل له ثواب قراءة القرآن فما الحكم؟ العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر؟ عبد الله بن شقيق العقيلي رحمه الله تعالى؟ ما معنى لقنوا موتاكم لا إله إلا الله ومتى يكون التلقين؟ هل من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة؟

عند أهلنا عندما يموت الرجل أو المرأة يأتون بحافظ للقرآن ليقرأ القرآن في منزل الميت وقالوا القصد هو نزول الرحمة على أهل المت بعد المصيبة فهل هذا يجوز شرعاً؟

هل يجوز تلاوة القرآن على المتوفى أم إهداءه له فأرجو من فضيلة مولانا المزيد من الإيضاح فبما أنه يجوز الحج عن المتوفى والصدقة عنه أليس من ذلك السنن في الحج كالصلاة ركعتين خلف المقام وقراءة القرآن للمتوفى كسائر الحج وأليس الدعاء جائز للميت أفلا يكون القرآن فيه من آيات الدعاء وجزاكم الله خيراً؟ العبادات ليست محل قياس وإنما العباداتتوقيفية تتلقى من الله ورسوله صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم الحج عن الميت والعاجز؟ ما حكم الصيام عن الميت؟

عن القراءة والصلاة والدعاء عند القبور حيث أفتى سماحة الشيخ بأن قراءة القرآن عند القبور لا تجوز وطالب الشيخ بالدليل لمن يقول بجواز قراءة القرآن عند القبور وقد وجدت الحديث التالي قال الخلال وأخبرني الحسن بن أحمد الوراق حدثني الحداد وكان صدوقاً كنت مع ابن حنبل والجوهري في جنازة فلما دفن الميت جلس رجل ضرير يقرأ عند القبر فقال له أحمديا هذا إن القراءة عند القبر بدعة فقال ابن قدامة يا أبا عبد الله ما تقول في مبشر الحلبي؟ قال ثقة، قال كتبت عنه شيئاً قال نعم فأخبرني مبشر عن ابن العلاء عن ابن اللجلاج عن أبيه أنوه أوصى إذا دفن أن يقرأ عند رأسه بفاتحة البقرة وخاتمتها وقال سمعت ابن عمر يوصي بذلك فقال له أحمد: ارجع وقل للرجل يقرأ. انتهى. وللحسن الزعفراني قال سألت الشافعي عن القراءة عند القبر فقال: لا بأس بها. وهذا من كتاب الروح. فهل من توضيح لهذه المسألة وفقكم الله وجزاكم الله خيراً؟ الأدلة الشرعية في الكتاب والسنة وإجماع أهل العلم وليس بأقوال أفراد الصحابة رضي الله عنهم وإنما تعرض على الكتاب والسنة؟ ماذا يقال عند زيارة القبور؟ من اجتهادات عبد الله بن عمر رضي الله عنهما؟ ابن باز رحمه الله لا يتعصب

ما حكم قراءة القرآن في المقبرة لإيصال الثواب للأموات هل ورد في ذلك شيء؟ ما حكم قراءة القرآن عند القبور؟ أقوال العلماء تعرض على الأدلة الشرعية؟ ماذا يقال عند زيارة القبور؟ من اجتهادات عبد الله بن عمر رضي الله عنهما؟ ما حكم تتبع آثارالنبي صلى الله عليه وسلم؟ إدخال الماء بالعين في الوضوء؟

ما حكم قراءة اقرآن للميت بعد الدفن بعدة أيام هل يستفيد منها أم أن الدعاء أنفع وما الذ ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم قضاء الدين عن الميت والحج عنه والعمرة عنه؟ ما حكم قراءة القرآن أو الأذان في القبر؟

إنني سوداني مقيم بالخرج وتوفي لرحمة المولى والدي منذ شهرين ومن عاداتنا بالسودان أن يقرأ ابن المتوفى بعد كل صلاة سورة الإخلاص أحد عشرة مرة ويهبها للمتوفى فهل هذا للدليل؟ هل البدع تبررها العادات؟ كيف أصل أبي بعد موته؟ ما هي الأعمال التي تلحق الميت بعد وفاته؟ هل يجوز للبنت أن تدعو للأب مثل الابن؟ هل تطلق الأولاد على الذكور والإناث؟ما معنى أو ولد صالح يدعو له؟ من العادات لديهم ما ذكره أنه يجتمع عشرة أشخاص ويقرأون من المصحف الشريف ويهبون الثواب للمتوفى كل عام فما الحكم؟ هل يصل ثواب قراءة القرآن الكريم للميت؟ ماذا يصل الميت؟ ما حكم الحج والعمرة عن الميت؟ ما الحكمة من ترك النبي صلى الله عليه وسلم لأمور أحاناً رغم أنها سنة مؤكدة؟

عن حكم قراءة الفاتحة على الميت في أي وقت؟ من سبل الخير بعد الموت؟ الوقف؟

ما حكم قراءة سورة يس والملك في أثناء دفن الميت بصوت مرتفع؟

هل يصل إهداء قراءة القرآن لأرواح الأموات؟ هل العبادات محل قياس أم توقيفية؟ ماذا يصل الأموات؟ ما حكم قضاء الصوم عن الميت؟ ما حكم صيام التطوع عن الميت؟

ما حكم قراءة القرآن على الميت سواء من ولده أو قريب أو غير قريب بمقابل أو بغير مقابل؟ ماذا يقال عند زيارة القبور؟

عن قراءة القرآن على الميت هل هي حلال وهل الذبيحة التي يذبحها أهل الميت قبل الدفن فيها شيء؟ ما حكم الذبح عن الميت في اليوم السابع أو الأربعين؟

قبل عامين توفي ابن له وهو في الخامسة والعشرين ومنذ وفاته أقوم بعد أداء الصلاة المتكتوبة والسنن ركعتين زيادة وأهبها له فهل تصل المتوفى؟ ما حكم الصيام عن الميت؟ ما حكمصيام النذر عن ميت لم يقضه؟ من مات في مرضه هل عليه صيام ولم يفرط؟

آخر لماذا مثلاً يحج الإنسان عن إنسان آخر ويدفع له مقابل هذا الحج ولا يقرأ للميت ويدفع له مقابل؟ ما حكم الإستئجار في الحج؟

عند زيارته لمقبرة أو مرقد لأحد الرجال الصالحين بعد السلام أقرأ سورة الإخلاص ثمان مرات وأدعو الله للأموات أو صاحب المرقد مبتدئاً برسول الله صلى الله عليه وسلم ثم أختمقراءتي ودعاءي بقولي وأهدي لهم مني ثواب سورة الفاتحة وأقرأها فهل عملي هذا صحيح وبما تنصحونني وهل يجوز عند زيارتي لقبر رجل صالح صلاة ركعتين لله تعالى بجوار القبر وقراءة القرآن والدعاء له وهل يجب على من دخل مقبرة أن يقرأ سورة يس؟ ما حكم إهداء قراءة القرآن الكريم للأموات؟ ماذا يقول زائر القبور؟ ما حكم الصلاة ركعتين عند القبور؟ ما حكم الصلاة في المقبرة؟ المقابر؟ ما حكم صلاة الجنازة داخل المقابر؟

الرجل إذا توفي وضعوا عند قبره قراء للقرآن بالأجرة إلى أن يأتي يوم الجمعة إلى يوم الجمعة هل يستفيد الميت من هذه القراءة على قبره وهل هذه القراءة جائزة أم لا؟ ما حكم قراءة القرآن الكريم عن الميت؟ هل يستفيد الميت منقراءةالقرآن الكريم؟ هل يسمع الميت؟ بماذا ينتفع الميت؟ ما حكم إهداء ثواب القرآن الكريم إلى الميت؟ ما حكم القراءة بالأجرةللميت؟ هناك بعض الناس بعد أن يدفن الميت يبقون عند قبره مدة يستغفرون الله ويذكرون الله ويتكلمون أيضاً مع الميت ويتمسكون بقصة عمرو بن العاص رضي الله عنه الذي طلب من مشيعيه أن يبقوا عند قبره مدة نحر الجزور نريد أيضاً حكم هذا العمل؟ ما حكم الوقوف عند القبر والاستغفار للميت وسؤال التثبيت للميت؟ ماذا كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم بعد دفن الميت؟ هل صحيح أنهم إذا ظلوا يقرأون على قبره إلى يوم الجمعة فإن الجمعة تعطيه للأخرى إلى يوم القيامة ولم يعد يحاسب في القبر؟

إذا توفي الرجل فإن أهله يعطون صدقة قمحاً أو دراهم ويدعون بأنها سقوط للصلاة فهذه الصدقة التي يدفعها أهل الميت هل تسقط من فروضه الخمس في اليوم والليلة شيئاً أم لا؟ هل تقضى الصلاة عن الميت؟ ما حكم الصدقة عن الميت؟

الرجاء الإفادة عما يلي عن هل القرآن يفيد الميت أم لا في بعض الناس أصروا على أن القرآن لم يفد الميت الرجاء إفادتنا وشكراً؟ هل تفيد قراءة القرآن على الميت في قبره؟ ما حكم قراءة القرآن الكريم وإهداء ثوابه للميت؟

نحن عندنا في مصر بعد ما يموت الميت ونقبره فإذا تم أربعين يوماً فإننا نحضر أحد المشايخ ونعطيه أجرة على أن يقف عند قبر صاحبنا الميت ويقرأ عليه من القرآن أرجو من فضيلتكمإفادتي هل جائز أو حرام ؟ وإذا كان جائز فهل يستفيد منه الميت أو لا يستفيد؟ ما هو خير مكان يقرأ فيه القرآن الكريم؟ ما حكم قراءة القرآن في المقابر؟ ما حكم استئجار إنسان لقراءة القرآن للأموات؟

أنا رجل مسلم لي زوجة انتقلت إلى رحمة الله تعالى وقد كانت مطيعة لي وعزيزة على وتقيم الصلاة ومن وكالاتها لنفسي وحتى تبقى ذكراها في نفسي وأوفيها بعض حقها علي فإني أصلي مع كل فرض صلاة فرض أخر وأهب ثواب وأجر هذه الصلاة لها وإنني أرجو فضيلتكم إفادتنا حتى يجوز ذلك أم لا وماذا يمكن أن أقدم شيئاَ بدلاً من ذلك إن كان لا يجوز وفقكم الله لما فيه خير الإسلام والمسمين؟ هل تقضى الصلاة عن الميت؟

هل صحيح إذا قرأنا فافتتحنا على روح الميت فهل يستفيد منها أم لا وهل صحيح أن الرسول صلى الله عليه وسلم منع قراءة الفاتحة في المقابر ووضع أكاليل الزهور على القبور؟ ما حكم وضع الورود والزهور على القبور؟ ما حكم قراءة القرآن ووجعل أجره لميت؟ ماحكم قراءة الفاتحة على الميت؟

هل يجوز إذا مات الميت أن يتصدق له الإنسان إما ولده أو غيره بشيء مثل الصلاة النافلة يصليها وينوي ثوابها للميت أفتونا جزاكم الله خيراً؟

هل يجوز إهداء الصلاة بعد صلاة الفرض إلى والد أو الوالدة المتوفى؟

هل يجوز لشخص أن يقرأ الفاتحة وبعد إكمال التعزية يقبض مالاً من صاحب التعزية فهل المال يعتبر حلال أم حرام؟ ما حكم أخذ المال على تلاوة القرآن؟ ما حكم للمال على التعليم للقرآن الكريم؟ ما حكم قراءة الفاتحة عند التعزية؟ كيف يعزى أهل الميت؟ ما معنى التعزية؟ فإن لله ما أخذ وله ما أبقى وكل شيء عنده بأجل مسمى؟ ماذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عند موت ابنه إبراهيم؟

لي والد متوفى وقد حج والحمد لله أكثر من مرة واعتمر ولكن إذا ذهبت إلى البيت العتيق وصليت بالحرم سنة لأبي المتوفى فهل هذا جائز أم لا؟ ما أفضل ما يهديه الابن أو البنت للأب أو الأم بعد الموت؟ ما حكم ختم كل صلاة بقراءة (قل هو الله أحد)؟ ما حكم إهداء الحج لأو العمرة أحد الوالدين؟ هل قراءة القرآن تدخل في هذا هناك من يقرأ قرآن ثم يهديه إلى شخص ميت قريب له؟ ما حكم استئجار قارئ للقرآن الكريم ليقرأ عن أحد الأموات؟ ما حكم كل عمل صالح يقصد به الدنيا؟ إذا أسميت طعاماً أو أي شيئاً ودفعته إلى بعض اليتامى أو الجيران المستحقين وقلت أجره لوالدي المتوفى ولكن هذا المال من مال زوجي وليس من مالي الخاص فهل يجوز هذا ويصل أجره إلى والدي أم لا؟

كان لها زوج عاشت معه مدة لا تقل عن خمس وثلاثين سنة وكان يقوم بكل حقوقها الشرعية إلى درجة أنه يشركها معه في صدقته أو صلاته فتسأل هل يجوز لها أن تتبع صلاتها بركعتين يكونثوابهما لزوجها وما هي الأعمال التي تفعلها ويصل ثوابها إلى زوجها؟ ما حكم إهداء القرب للأموات؟

هل يجوز أن أصلي تطوعاً وأهب ثوابها لأخي المتوفى فقد قرأت في جريدة دينية مصرية عن هذا السؤال أن الصلاة وإن كانت من الأعمال البدنية التي لا تقبل النيابة إلا أن بعض الأئمة يرى أن للإنسان أن يصلي تطوعاً ويهب ثوابها للمتوفى وقد رؤيا عن شيخ الإسلام أبن تيمية أنه قال إن الميت ينتفع بجميع العبادات البدنية من صلاة وصيام وقراءة كما ينتفع بالعبادات المالية كالزكاة والصدقات ونحوها فهل ما قرأته هذا صحيح أم لا؟ ما هو الأفضل للميت؟ هل ينتفع الكافر بالأعمال الصالحة؟ هل من أهدى عملاً صالحاً لميت مسلم يكون لهأجر؟

توفي رجل كان يتصف بالكرم وحسن الخلق ولكنه لم يكن يصلي ولا يصوم وبعد وفاته دفع أهله مبلغ ثلاثة آلاف دينار لشخص آخر لكي يصلي عنه قضاء ما فاته من صلوات ويصوم عنه فهل يصح ذلك شرعاً وما حكم أخذ المال عن ذلك؟ ما حكم الذي لا يصلي؟ هل تحمل نصوص التكفير لمن ترك الصلاة على من ترك الصلاة جحوداً ولماذا؟ ما حكم من صلى في المسجد وهو جاحد لوجوبها؟ مع من يحشر تارك الصلاة يوم القيامة؟ ما حكم إعطاء المال لشخص يقوم بالصلاة والصيام عن رجل آخر؟ هل ينتفع غير المسلم بالأعمال الصالحة؟ ما حكم دفع المال لأحد الناس ليصلي أويصوم عن آخر ولو كان مسلماً؟

تعود الناس عندنا إذا توفي أحد أفراد العائلة يجتمع الناس للعزاء لثلاثة الأيام ويقرأون في هذه الفترة القرآن الكريم ويكملون ما يستطيعون من ختمات للقرآن يتجمعون بعدها ويقرأ أحد الشيوخ أو أحد النسوة دعاء ختم القرآن يأخذونه من كتاب أسمه دعاء ختم القرآن من تأليف أحمد بن محمد البراك ويقول هذا المؤلف إنه كتب هذا الكتاب في الهند وداعاً لشهر رمضان لينتفع به المسلمون وفيه دعاء أول سنة وآخرها ودعاء ليلة النصف من شعبان واستوقفتني هذه الجملة لعلمي بضعف الأحاديث الواردة في تخصيص ليلة النصف من شعبان ثم يذكرفي الكتاب كجزء من الدعاء سورة الفاتحة وآيات من سورة البقرة وآل عمران وسور أخرى ومن الكلام الذي ورد فيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للإعرابي أسلم قال من شهد يامحمد أن ما تقوله صدق فنادى رسول الله صلى الله عليه وسلم شجرة من شاطئ الوادي الأيمن فجاءت إليه وهي تشق الأرض شقاً فاستشهدها رسول الله وقال لها يا شجرة من أنا قالت أنت رسول الله حقاً فغادرت إلى مكانها معلنة له بالرسالة نطقاً وقول آخر عن رسول الله إنه أجار البعير وضمن الغزالة وكلمه الضب وخاطبه الثعبان وأخضر العود اليابس في كفه ويكررهذا الدعاء بعدد الختمات التي تمت للقرآن فيسألون الله فيه أن يكون ثوابه صدقة للميت فهل تجوز القراءة للميت وما مدى صحة ما ورد في هذا الكتاب أفيدونا بما تعلمون حول هذا الأمر؟ ما حكم اجتماع الناس للعزاء؟ ما حكم النياحة على الميت؟ ما حكم إعداد طعام لأهل الميت ولماذا؟ اصنعوا لآل جعفر طعاماً؟ ما حكم إهداء القرآن للميت؟ ما حكم استئجار منيقرأ القرآن الكريم عن الميت وما حكم الأجرة التي يتقاضاها من يقرأ وهل ينتفع الميت بهذه القراءة؟ ما أعظم آية مع النبي صلى الله عليه وسلم؟ البداية والنهاية؟ الجواب الصحيح؟

الفاتحة هل يجوز قراءتها على الموتى وهل تصل إليهم أفيدونا وفقكم الله؟ ما حكم قراءة الفاتحة على الميت؟ ما حكم التقرب لله تعالى بما لم ينزل به الشرع؟ ما حكم أخذ الأجرة على قراءة القرآن الكريم؟ ما حكم جعل الدين وسيلة للدنيا؟

عن قراءة القرآن على القبر بعد دفن الميت وعن قراءة القرآن للميت في بلدتنا نسميها رحمية الأموات ونعطي القراء فلوس ما حكم الشرع أيضاً في عملنا هذا؟ ما حكم القراءة للقرآن على القبر بعد دفن الميت؟ ماذا يقال بعد دفن الميت؟ ما حكم اجتماع الناس للقراءة على روح الميت؟ ما هو الواجب على المسلم إن أصابته المصيبة وماذا يقول؟ ماحكم الاجتماع لأهل الميت وقراءة القرآن؟

ما حكم الشرع في نظركم حول نقاش دار بيني وبين شخص آخر بخصوص تلاوة القرآن والإكثار من الدعاء بعد وفاة الشخص المسلم وقد قال لي هذا الشخص بأن هذا بدعة أرجو أن تفيدوني حتىأقطع الشك والحيرة من ذهني؟ ما حك تلاوة القرآن عند المصائب؟ ما حكم تلاوة القرآن بشكل جماعي أو بإحضار قارئ عند نزول المصائب؟ إذا أصيب الإنسان بمصيبة موتاً أو غيرها فأخذ كتاب الله ليقرأه ليسكن أحزانه فما الحكم؟ ماذا فعل علي بن عقيل العالم رحمه الله تعالى حينما وجد من هيج الناس في جنازة ابنه رحمهما الل عندما تلا آية فبكى الناس؟ إن القرآن نزل لإزالة الأحزان وليس لتهييج النفوس؟ ماذا يقول المسلم عند نزول مصيبة به؟

يسأل عن حكم الشرع في نظركم في قراءة الفاتحة للميت في الليل أو في المغرب أو في صلاة الصبح؟ ما حكم تخصيص الفاتحة بالقراءة للميت؟ ما شروط قبول العبادات؟ كيف تتحقق العبادة وتكون موافقة للشرع؟

البعض من الناس عندنا الذي يصلي والذي لا يصلي عند ما يمر من المقبرة يقرأ سورة الفاتحة هل ورد عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم مثل هذا؟ ما حكم قراءة القرآن عند المرورمن القابر؟ ما حكم زيارة القبور؟ ما الحكمة من زيارة القبور؟ ما حكم زيارة النساء للقبور؟ لو مرت المرأة بالمقبرة بدون قصد الزيارة ووقفت ودعت بما يسن الدعاء به؟ ماهو المشروع قوله عند زيارة المقابر؟

عندما كنت في مكة المكرمة وصلني نبأ أن قريبة لنا قد توفيت فطفت لها سبعاً حول الكعبة ونويتها لها فهل يجوز ذلك؟ ما حكم إهداءالقرب للأموات ولكن ما هو الأفضل للميت؟

امرأةٌ تسبح ملء مسبحة عدة مرات الحمد لله ولا إله إلا الله ثم تقرأ الفاتحة إلى روح والديها فما الحكم في ذلك وهل يجوز مثل ذلك؟ بماذا ينبغي عقد التسبيح؟ ما حكم التسبيح بالسبحة؟ ما حكم جعل المسبحة على العنق للتسبيح بها؟ من أنواع الرياء؟ ما حكم قراءة الفاتحة وإهداء للأموات؟ هل الأفضل إهداء القرب للأموات أم الدعاء لهم؟ هل يجوز الدعاء لأموات المسلمين أم أن الدعاء للوالدين والأقارب فقط؟ من فضل سورة الإخلاص؟

هل يجوز لي أن أهدي ختمة القرآن لوالدي علماً بأنه يعرف القراءة والكتابة؟ ما حكم إهداء ثواب قراءة القرآن للأب أو لغيره من الناس؟ هل الأفضل إهداء العبادات للوالدين أم الدعاء لهما ولماذا؟ ما حكم إهداء أجر الصدقة للميت وما الدليل على ذلك؟ ما من ميت يموت إلا ندم فلماذا؟

هل تجوز الصلاة لشخصٍ متوفى كان قد فاتته بعض الفروض من الصلوات نرجو لهذا إفادة؟ هل تقضى العبادات عن الميت؟ ما هي العبادات التي تقضى عن الميت؟ من مات وعليه صيام صام عنهوليه؟ لو مات الميت ولم يخرج الزكاة فهل تخرج من تركته ولماذا؟ اقضوا الله فالله أحق بالوفاء؟ ما حكم قضاء الصلاة التي لم يصلها الميت؟

له أخ تعرض لحادث توفي بعده هل يجوز لنا أن نضحي له أو نحج عنه إلى بيت الله الحرام نرجو الافادة؟ ما هو أفضل ما يقدم للميت؟ ما حكم إهداء ثواب الأعمال الصالحة للميت؟

هل تجوز قراءة القرآن وعندنا عندما يدفن الميت يقرأ عليه سورة يس والفاتحة مرتين ما حكم الشرع في نظركم هذا؟ من قوله صلى الله عليه وسلم في خطبه؟ ما حكم القراءة من القرآن على الميت قبل أو بعد دفنه؟ ما المراد باقرأوا على موتاكم يس؟ هل يقرأ القرآن على الميت بعد خروج الروح؟ ماذا كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم بعد دفن الميت؟ ما أفضل ما يهدى للميت؟ متى يعرف الإنسان قدر الوقت؟

ما هو أفضل شيء أفعله لأخي المتوفى؟ ما هو أفضل شيء يفعله الأحياء للأموات؟ من مات وعليه صيام صام عنه وليه؟ ما حكم الصدقة عن الميت؟

تذكربأن لها ولد يبلغ من العمر الخامسة والعشرين مات في حادث سيارة تريد أن تحج له وتتصدق عنه وتضحي عنه هل هذه الصدقات والحج تذهب إليه وتفيده في مماته؟ من لم يحج ومات قبلأن يوف بحج الفريضة فهل يوف عنه وليه؟ عمن تكون الأضحية؟

هل يجوز النحر للميت أفيدونا أفادكم الله؟ ما حكم التقرب للميت بالذبح له؟ ما حكم الذبح للشاة للتصدق بلحمها عن الميت؟

هل تجوز الصلاة عن المتوفى وكيف تكون النية وهل يجوز أن نحج عن المتوفى أيضاً أفيدونا أفادكم الله؟ ما حكم المريض الذي يترك الصلاة والذي يقول بعد أن أشفى أصلي أومن يقول إن على فراشي نجاسة ولا أقدر على تغييره الآن؟ إذا لم يقدر المريض على تطهير ثوبه أو فراشه أو بدنه فهل يؤجل الصلاة إلى أن يشفى أم يصلي على أي حال؟ ما حكم قضاء الحج والصوم عن الميت؟ من كان مسافراً في رمضان ولم يقض بعد رمضان بسبب تفريطه ثم مات فهل يصوم عنه وليه؟

ما حكم الشرع في نظركم في هؤلاء الناس الذين يقرأون القرآن على الميت في بيته يأكلون الطعام ويقولون هذه صدقة أرجو إفادة؟ ما حكم حبس الميت في بيته بعد تجهيزه؟ ما حكم الإسراع في الجنازة بدفنها؟ ما حكم قراءة القرآن على الميت قبل دفنه أو بعد دفنه؟ قصة المرأة التي كانت تكنس المسجد وماتت فصلى النبي صلى الله عليه وسلم عليها؟ لماذا نقتدي بسنة النبي صلى الله عليه وسلم ومن بعده الصحابة رضي الله عنهم؟

هل قراءة القرآن على القبور تفيد الميت وهل يسمع الأحياء أرجو الإفادة؟ ما حكم قراءة القرآن على القبر؟ هل تنفع البدعة صاحبه أو غيره؟ لو قرأ القارئ القرآن على غير وجه البدعة ونوى ثوابه لشخص معين هل يصله الثواب أم لا؟ إذا فعل إنسان طاعة ونوى ثوابها لأحد الأموات فهل تنفع الميت؟ هلالدعاء للميت أفضل من العمرة له أو الصلاة لهأو الصيام له أو الصدقة له أو قراءة القرآن له وما هو الدليل على ذلك؟ هل يسمع الميت دعاء الحي له أو حتى السلام عليه؟ ما صحة حديث أن الميت ترد له الروح ليرد سلام من سلم عليه ممن يعرفه بالدنيا أو كما ورد؟ هل أهل قليب بدر من قتلى المشركين سمعوا النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما معنى قوله تعالى ((إنك لا تسمع الموتى))؟

سمعت حديثاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بما معناه إنه عند زيارة القبور يستحب قراءة سورة يس وقد سمعة من برنامجكم بأنها قراءة القرآن عند القبور لا يجوز فأوضحوا لي ذلك؟ ما حكم قراءة القرآن الكريم عند القبور؟ ما هو الدعاء المشروع عند زيارة القبور؟

هل يجوز قراءة القران أثناء الدفن وهل يجوز رفع الصوت بذكر أو قراءة قرآن أرجوا الإفادة؟ ما حكم قراءة القرآن على القبر؟ ماذا كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم إذا دفن الميت؟ ماذا يسن عند دفن الميت إذا فرغ منه؟ ما حكم الذكر بصوت مرتفع أو الأمر بذكر الله أو الوقوف عندالجنازة عند القبر والقول ما تقولون في فلان من الخير هل هو من البدعة؟

هل قراءة القرآن يصل ثواب هذه القراءة إلى الميت وهل تجوز القراءة من المصحف إذا كان الإنسان بدون وضوء يعني مثلا محدث حدثاً صغير؟ ما حكم من يهدي ثواب عمله من تسبيح وتكبير وتهليل للأموات؟

نحن نعلم بأن الميت إذا مات انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له فما هي الصدقة الجارية والعلم النافع؟ أيهما أفضل أن أدعو للميت أو أتصدقله ولماذا؟

هل يجوز لنا أن نقرأ القرآن عند المقابر؟ هل هناك خصوصية لقراءة القرآن في المقبرة؟

سألت أحد الأخوة المتفقهين بدين وإمام مسجد قائلاً هل يجوز لي الصلاة قضاء عن والدي رحمه الله حيث أن ظروفه أن ظروف مرضه قبل رحيله عن عمرٍ يناهز خمسة وستين عاماً هي عبارةعن شلل نصفي وجلطة مركزة في المخ وكان الجواب بنعم فقال يجوز لك أن تصلي عنه وقد توفي والدي بغرفة العناية المركزة وكان أخر ما قال الحمد لله لا إله إلا الله، وأنا أصلي جميع الفروض عنه وأصوم عنه هل يجوز لي هذا وهو متوفى منذ عامين تقريباً؟ ابن عثيمين رحمه الله وثناؤه على المتوفى في السؤال؟ ما البشرى فيمن كان آخر قوله في الدنيا لا إله إلاالله؟ ما حكم قضاء الصلاة عن أحد الموتى؟ هل يلزم الصيام من كان به مرض لا يرجى برؤه وما مقدار الكفارة عنه؟ متى يكون حديث من مات وعليه صيام صام عنه وليه يقع؟

عندنا بعض العادات وهي إذا توفي شخص من الأسرة يقوم الأهل أهل المرحوم بذبح بقرة أو جمل أو عدد من الغنم ويقولون بأنها صدقة هل هذا العمل صحيح أفيدونا جزاكم الله خيراً؟ ماحكم ذبح شيء عند موت أحد الناس للتصدق بها؟ ما حكم الصدقة عن الميت؟ ما خير ما يقدم للميت بعد وفاته؟ ما حكم صلاة أو صدقة الولد الصالح عن أبيه إن مات؟

أنا أقرأ القرآن وأهديه لنبينا صلى الله عليه وسلم ثم لوالدي وأموات المسلمين فهل هذه صحيح؟ ما حكم إهداء قراءة القرآن الكريم للنبي صلى الله عليه وسلم؟ هل أي عمل صالح يعمله العبد يكون للنبي صلى الله عليه وسلم مثل أجره؟ ما هو الأفضل للوالدين والمؤمنين لنفعهم بعد موتهم؟ ما حكم فعل الطاعات وإهدائها للأموات؟ ما هو السنة بالنسبة للوالدينبعد وفاتهما ليصلهم الأجر؟ ما المقصود بالصدقة الجارية التي تصل العبد بعد وفاته؟ النبي صلى الله عليه وسلم لا يدل أمته إلا على ما هو خير لها فهل أوصى بالدعاء للميت أم بإهداء العمل الصالح له؟

هل يجوز عند ختمي للقرآن أن أقول هذه القراءة إلى وجه فلان الميت؟ ما حكم إهداء القرب إلى الأموات المسلمين كقراءة القرآن الكريم؟ ما هو الأفضل بالنسبة للميت؟

ختم المصحف علي روح الميت ما حكمه في الشرع؟ ما حكم إهداء ثواب قراءة القرآن للميت؟ ما هو الأفضل للميت من العمل؟

يسأل عن الصدقة الجارية هل تصل الميت والمال هل يصل الميت في الأجر؟ ما هي الصدقة الجارية التي تلحق الميت وما أمثلتها؟ هل الصدقة التي تكون من الأقارب لأحد الموتى تصل الميت وهل هي من الصدقة الجارية أم لا؟ هل الأولى أن يصوم ويصلي ويتصدق أو الدعاء للوالدين من بعد موتها؟

إهداء الموتى كالوالدين هل الأفضل أن يكون قراءة القرآن بالنية لهما أو الدعاء لهما أو التسبيح والإهداء لهما أو أن نعمل لهم عمرة وحج أيهما أفضل لهما في ذلك؟ما أفضل ما يقدم للميت؟ ما حكم إهداء أعمالنا الصالحة إلى الأموات؟

عن قراءة القرآن بعد موت الميت في المسجد لمدة ثلاثة أيام من بعد صلاة المغرب إلى وقت الآذان إلى أن يجتمع الناس مع أهل الميت في المسجد ويقرأ كل شخص لوحده في هذه الثلاثة أيام ما يتيسر؟ ما حكم اجتماع أهل الميت لقراءة القرآن عليه؟ ماذا على العلماء تجاه عامة الناس؟

في قريتنا البعض من النساء إذا مات زوجها تقوم بدفع مبالغ كبيرة لقارئ القرآن كأجرة له علي أن يقرأ القرآن علي الميت كاملا فما حكم الشرع في نظركم في هذا العمل؟ هل ينتفع الميت بالمال الذي يدفع ليقرأ عليه أحد الناس؟

هل للميت من صدقة بعد موته من قبل أهله فهل الصيام وقراءة القرآن والتسبيح يهدى إلى الميت والتحميد والتكبير علماً بأنني أذكر حديثا عن الرسول صلى الله عليه وسلم بما معناه بأن في كل تسبيحة صدقة بكل تحميدة صدقة وكل تكبيرة صدقة وهل إذا كان التسبيح يجوز إهداءه للميت فهل يعتبر من الصدقات؟ إذا مات أحد الناس وعليه نذر أو كفارة صيام أو قضاء فهل لوليه أن يقضي عنه؟ هل يقضى حج الفريضة أو حج النذر عن الميت إن مات ولم يقضه؟ ما حكم من يجعل نوافله لمن يعرف من الأموات؟ ما أفضل ما يهدى للميت؟ ما معنى حديث إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له؟

هل يجوز للمرأة أن تتصدق عن رجل ميت من غير الأقارب سواء بالمال أو بالصلاة أو بالصيام أو قراءة القرآن؟ ما أفضل ما يقدم للميت؟

ما حكم قراءة القرآن على الميت قبل الدفن وبعده وهل يجوز أن أقرأ سورة يس على الميت بسبب أنها تهون عليه من سكرات الموت وتخفف عنه من عذاب القبر؟ ما حكم قراءة الفاتحة على الميت ما حكمها؟ بماذا دعا النبي صلى الله عليه وسلم لأبي سلمة حين مات وماذا فعل؟ ما حكم قراءة يس على المحتضر؟

هل قراءة الفاتحة إلى روح النبي صلى الله عليه وسلم أو إلى أرواح الأموات من السنن المشروعة حيث إنه يوجد في آخر بعض المصاحف كتب عليها اللهم تقبل ثواب ما قرأناه ونور ما تلوناه هدية وصلة منا إلى روح نبينا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم وإلى أرواح آبائنا؟ ما حكم إهداء ثواب العبادات إلى النبي صلى الله عليه وسلم؟ هل للنبي صلى الله عليه وسلم مثل أجورنا للأعمال الصالحة ولماذا؟ ما حكم إهداء القرب للآباء والأمهات والأقارب؟ ما حكم إهداء ثواب القرآن والعبادات البدنية للميت؟ ما الأفضل للإنسان إن أراد أن ينفع أباه وأمه؟

هل يجوز أن أقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر اللهم اجعل ثواب ذلك لزوجي المتوفى أو فلان المتوفى؟ ما الأفضل للميت هل إهداء قراءة القرآن له أم التسبيح أم الدعاء له؟

ما هو الشيء الذي ينفع الميت بعد موته ويكون جارٍ له إلى يوم القيامة إلى يوم القيامة هل هي الكتب الشرعية أو الماء السبيل وما المقصود بالصدقة الجارية؟ ما هي الصدقة الجارية التي تنفع الميت الواردة في الحديث؟ هل تعلم العلم الشرعي أفضل من الجهاد في سبيل الله تعالى؟ من أقوال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله العلم لا يعدله شيء لمن صحت نيته؟

والدي متوفى وأنا إذا بنيت له مسجد وقلت يا ربي هذا المسجد لوالدي المتوفى هل يكون له صدقة جارية؟ ما المقصود بالصدقة الجارية التي وردت في حديث انقطاع الأعمال عند الموت؟هل الأفضل إهداء الأعمال الصالحة للأموات أم الدعاء لهم؟

أرشدوني إلى أعمال الخير التي أقوم بها كي تصل إلى والدي المتوفي؟ ما أفضل ما يهدى من العمل للميت؟

ما هي أحسن الصدقات للميت وكيف تصل له؟ ماأفضل ما يهدى للميت؟ لماذا ينصرف الناس عن الدعاء ويهتمون مثلاً بالصدقات والحج؟

في حديث الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له) هل الدعاء والترحم والاستغفار يصل أجرهإلى روح الميت إذا كان أخ أو قريب وما هو توجيهكم لمن يأخذ أجرة ومال مقابل القراءة بالقرآن؟ ما حكم من يستجلب قراء يقرأون بأجرة عند موت إنسان هل تنفع هذه القراءة هذا الميت؟

ما الأشياء التي نتصدق بها على الميت وما الأعمال التي تصله؟ ما الأفضل للميت هل الحج أو العمرة أو الصدقة أم الدعاء؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com